|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: Munir)
|
=
Quote: هههه .. فعلاً يامحمد الأمين يوم حيفكونى عكس الهوا .. لكين ماظنيتها تجى من الصادق .. أصلو صاحبى (أظنّو) .. . |
لو قُدَّر لي يا د. منير أن أحذف مداخلة واحدة في هذا البوست، ولو طاوعتني يدي و استقبلت من أمري ما استدبرت لما ترددت في حذف هذه "الشلاقة" التي ورّطنا فيها المستنير: Quote: شوف يا ابصلعة، بديك فرصة ١٧ ساعة ترجع حاتم دا أو بسوق لطيف وبنمشي نخلي ليك اخلاص ونعمات يكتبن فيهو شكرا ودايرين نهدي. |
فأنت يا منير وأنا نحاول قدر استطاعتنا احتواء هياج أبصلعة ولملمة ما تبقى من دم حاتم المسفوح ظلماً ونسعى لتهدئة "أبصلعة" بينما "المستنير" يواصل مشاكساته تجاه إخلاص ولا ينسى أن يمد يده ليخربش وجه نعمات، ويُطلق تهديداته وعنترياته ويصوبها تجاه (أبصلعة) بل ويناطح أبصلعة وهو في ذروة هياجه وغضباته المُضرية التي لم نشهد لها مثيلاً منذ إنشائه لهذا الصرح المسمى سودانيزاونلاين منذ نحو عقدين من الزمان.
ولاحظ يا منير أن المستنير هو الذي يمنح مُهلة تهديدية لأبصلعة وليس العكس. بل ويُحدد مدتها بـ 17 ساعة لا تزيد دقيقة واحدة، وها هو الوقت يوشك على النفاذ.. فماذا إن التقط (أبصلعة) القفاز وقال له : سير سير يا مستنير؟
وكيف سنتصرف مع عنتريات المستنير التي ما قتلت ذبابة، وماذا إن استجاب "سيد الحوش" ووجه لكمة بقبضته اليُمنى وهشّم بها فانوس ديوجين، ثم أتبعها بنطحة من صلعته الصلبة يتطاير معها زجاج مصباح علاء الدين؟
ولك أن تتخيل حال المنبر بعد غياب حاتم يا منير .. وماذا سنفعل إن عم الظلام وغاب قمر المستنير.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
=
Quote: افضل تسجيلات البورد خلال العشرة سنوات الماضية حتى ناس فور اول حاسدننا فيهم .. سمعت حسن موسي بأضاني يقول اللهم ارمي الفور اول باحد المستنيرين ديل مفروض بكري يديهم ماهية. |
نعم يا حيدر، وسواء كان ذلك الانطباع الحسن موسوي حقيقياً أو كان متخيلاً فإن الذي تناهى لأذنيك يشاركك فيه عملياً ما لا يقل عن ثلاثة أرباع عضوية سودان فور أوول بشأن "المستنير"، وربما ما يزيد عن تسعة أعشار عضوية سودانيزاونلاين فيما يخص حاتم..
فحاتم يكتب موضوعاته بمنطق أكثر وضوحاً من حسن موسى، ويعرضها بصورة أشد جاذبية من لوحات حسن موسى، ولديه معرفة عميقة وراسخة بموضوعاته التي يُرتبها بصورة فنية رائعة مستفيداً من مهاراته التقنية العالية.
لكن حاتم (كما لاحظ، وكتب، ونصح، العديد من الزملاء) يُفسد بوستاته بحماقاته ولجوئه للاستفزاز اللاذع الذي يصل ويتخطى حدود التجريح الأمر الذي تسبب في حذف عديد من البوستات المفيدة، سواء تلك التي أفترعتها هو أو كان طرفاً مُهماً مشاركاً فيها.
حاتم الذي يعترف بعضمة لسانه في الأعلى أنه (يستخدم أسلوب لاذع في حدود الحقيقة المجردة) . . لا أدري ما الذي سيخسره إن عاد وكتب بأسلوب ودود ورحيم وحميم في حدود نفس تلك الحقيقة المجردة؟ أو حتى أن يرُد بأسلوب مُحايد تطيب له نفس خصمه المفترض.. فإن تطايبت النفوس فهذا المنبر يسع الجميع ويفيض.
لا أحب أن أبدو ناصحاً يا حاتم، ولأني أعرف مقْـتَك للنصوص الدينية، فسوف أستعين هنا بمقولة ماركس، عليك وعليه السلام :(يجب أن نكون أقوياء في الفعل، لطفاء في الأسلوب).
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: Elmosley)
|
= =
أنت يا أستاذ موصلي فنان مثقف لاتحتاج لمديح ولا لتكسير ثلج فأنت نجم في الموسيقى ونجم في الغناء يعرفك الملايين، ويطرب لغنائك ويستمع لك مئات الألاف داخل السودان وخارجه. أما حاتم فقد كان -وبلا جدال- في السنوات الأخيرة هو النجم الأسطع في سماء سودانيزاونلاين.
ونحن (ناس قريعتي راحت) نحتاجكما معاً .. ونأمل منكما – أنت وحاتم – أن تتوصلا إلى صيغة من التعامل المستمر تُبقي القلوب صافية، وتُبقي المنبر متوهجاً.. إيقاف حاتم يا أستاذ موصلي هو خسارة لكم قبل أن يكون خسارة لنا نحن أعضاء ومتابعي سودانيزاونلاين.
وحتى الآن لم تتبيّن أسباب إيقاف حاتم، إن كانت بسبب عدم استيفاء واستكمال مستندات التسجيل، أو جراء توصية منكم كما ألمح هو في المقتبس في الأعلى .. وأياً كان السبب فالمستنير وأنا نتوقع منكم تذليل وحل المشكلة.
أما مُزحة حاتم التي كتبتموها بالأحمر في الأعلى فمن الواضح يا أستاذنا موصلي أنها فُهمت خطأ .. فحاتم يمزح لا أكثر ولا أقل .. فلو كان حسن موسى، وعبدالله بولا والدكتورة نجاة يدفعون يوروهات و دولارات لأصبحت دولارت "المستنير" بعدد دولارات آل مكتوم.
ولصارت بعرانه أكثر عدداً من الصراصير. ولأصبح "المكتوم" حاتم أكثر انطلاقاً من كلينتون, وأشد ثراءً من (دونالد ترامب).
كتمة حاتم طالت، ومهلة المستنير تجاوزت مدتها وانتهت صلاحيتها. فرجاء أعيدوا حاتم كما عاد الأخ (بريمة) وغيره من الموقوفين ..
واستفيدوا من قدرات حاتم بأن تُشركوه عضواً دائماً في مجلس أمن المنبر، وأضمن لكم أن طاحونة حاتم سوف تتعطل، وأن كوابحه سوف تعمل، وأن مشاكساته سوف تُصبح تاريخاً تذروه الريح..
إعادة حاتم وإشراكه في المهام الإدارية والاستفادة من "تكاتيكه" التقنيه سوف يكون في ظني هو "الكمدة بالرمدة" لمشكلة حاتم.. وسوف يُغير هذا الوجه المُصفر لسودانيزاونلاين إلى وجه أكثر إشراقاً وإبداعاً. فأنت مبدع، وحاتم مبدع على طريقته، وللمستنير "ومضاته" لا يُنكرها إلا معاوية الـ؟ -؟-يـر
شرّفتني زيارتكم وأسعدني حضوركم أستاذنا الموصلي وامتناني وعرفاني لامتداحكم تطفلاتي. ... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
=
https://www.0zz0.com
Quote: كتمة حاتم طالت، ومهلة المستنير تجاوزت مدتها وانتهت صلاحيتها. فرجاء أعيدوا حاتم كما عاد الأخ (بريمة) وغيره من الموقوفين ..
واستفيدوا من قدرات حاتم بأن تُشركوه عضواً دائماً في مجلس أمن المنبر، وأضمن لكم أن طاحونة حاتم سوف تتعطل، وأن كوابحه سوف تعمل، وأن مشاكساته سوف تُصبح تاريخاً تذروه الريح..
إعادة حاتم وإشراكه في المهام الإدارية والاستفادة من "تكاتيكه" التقنيه سوف يكون في ظني هو "الكمدة بالرمدة" لمشكلة حاتم.. وسوف يُغير هذا الوجه المُصفر لسودانيزاونلاين إلى وجه أكثر إشراقاً وإبداعاً.. |
شكراً للأخ بكري أحمد محمد خير.. ونتمنى أن يقرأ المهندس بكري ما كتبه الأخ بكري.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
الاخ الصادق سلام قبل يومين عملت بوست بخصوص طول غياب حاتم لحق امات طه . ايقاف حاتم دليل ساطع علي ان من اعجزه الحوار والنقاش يستعين برصيد العلاقة الشخصية للحجر علي المختلفين ، يااخي اخونا كبر قال كلام ماسبقوا عليه زول وتراهوا قاعد وحاتم لاسب لاشتم بس افحم المخالفين وافاد اعضاء المنبر بالتطرق للموضوع المطروح من زوايا متعددة وبمعلومات وافرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: وحاتم لاسب لاشتم بس افحم المخالفين وافاد اعضاء المنبر بالتطرق للموضوع المطروح من زوايا متعددة وبمعلومات وافرة.. |
ليس بالضرورة يا أخي محجوب أن يلجأ حاتم أو أنت أو أنا لاستعمال كلمات وعبارات تُصنّف من قبيل الشتم والسب الذي يحاسب عليه القانون. فجميعنا (باستثناء من كان محجوباً يا محجوب) نُخطئ وتصدر منا أحياناً تلميحات بكلمات عادية قد تكون أمضى من السب، وتُسبب جرحاً أغور من الشتم.
حاتم في بداياته كان يسير على الصراط المستقيم، وكانت لغة حاتم ظريفة وناصعة ومتفتحة كزهر اللوز أو أجمل تيرمومتر حُمى حاتم - على ما أذكر- بدأ مؤشره في الارتفاع منذ بوست أبولو الأول عندما اصطدم حاتم مع الأخ الغائب الحاضر (أبو الريش) واستجاب لتلمحيات فَهِم منها أن أبو الريش يستصغره باعتباره عضو جديد (برلوم) لا يؤبه لشأنه.
وتلبية لاستفزاز (أبو الريش) لم يتأخر حاتم واستجاب إلى نداء المبارزة ، ونزل إلى الساحة ممسكاً بتلابيب (أبو الريش) ثم مطارداً له (بوست بوست) و (زنقة زنقة). ولدرجة أن (أبو الريش) اشتكى بمرارة من "شعطبة" حاتم التي لم يستطع معها صرفاً ولا عدلاً، ولم يجد منها فكاكاً فذهب في (استراحة محارب) ريثما يعود مدججاً بأسلحته العلمية استعداداً لمعرفة فاصلة وحاسمة نترقب متابعة مشاهدها على أحر من الجمر.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
Quote: و جراء توصية منكم كما ألمح هو في المقتبس في الأعلى .. وأياً كان السبب فالمستنير وأنا نتوقع منكم تذليل وحل المشكلة. |
استاذ الصا\ق انا عضو عادي في الموقع ولكنني اتميز ربما بانني مخلص جدا له من سنة ٢٠٠٢ ليس لي سلطة توصية أوي اي شيئ لكنني اتفق معك ان حاتم دوغري حتى في اخطائه تجاه الاخرين ما زول بتاع تلمحيات وفي هذا محمدة له بكري يتابع الموقع جيدا وعارف كل صغيرة وكبيرة ولا اعتقد ان هنالك من يشاركه الادارة
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
Quote: يااخي اخونا كبر قال كلام ماسبقوا عليه زول وتراهوا قاعد |
موضوع الأستاذ (محمد النور كبر) مختلف يا محجوب.. وليس هناك يا (محجوب) من بيننا من هو محجوب ومعصوم من الانزلاق إلى ما سقط فيه الأخ (كبر). لكننا نعرف جميعاً ويقيناً أن الأخ كبر ليس بملحد ولا شتّام ولا فاحش ولا بذيء كبر أطلق عبارته في سياق من الضغط العالي وفي لحظة من التوتر المستفز والعنيف الذي جعله يعجز عن كبح جماح كيبورده.
والعجيب أن تلك اللحظة المتوترة تفَهمَها الإخوة "دواعش" المنبر وصفحوا لـ(كبر) ما تقدم من ذنبه وما تأخر، كما أن تلك العبارات مررها "عتاة الأصوليين" وأشاحوا وجوههم عنها وتجاهلوا سماعها لعلمهم ببراءتها وهي تجيئ في ذلك السياق المتوّتر. بينما يصر الإخوة الليبراليين والعلمانيين على التمسك بفلتات كبر ويتهمونه بإطالة اللسان على الذات الإلهية و يلاحقونه بالتجديف وينصبون له محاكم التفتيش الإيجازية.
التحية لك ولود المدير ... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
=
أهلاً بك يا أستاذ معتصم الطاهر وأسعدتنا أبتسامتكم الوضيئة
لكني لم استطع تفكيك كبسولتك المكونة من تلك الأحرف الخمسة: - فهل تُشير إلى خطأ في موقع ما من مداخلاتي؟ - أم أنها رسالة منكم موجهة ومشفّرة إلى "أبصلعة" لا يعلم تأويلها إلا هو والراسخون في منبره من مواليد العام 2002- 2004؟
وإن كان الاحتمال الأخير، نتمنى وننتظر أن يقوم بكري بتفكيك الشيفرة وأن يستجيب ويوافق على مضمون الرسالة وهو الذي لا يردُ لكم طلباً.
وأن يحرر حاتم من قمقمه ويُطلق يديه ويفك أصفاده بمجرد انتهائه من فك شيفرة رسالتكم. وها نحن نرتقب ونرتغب نتيجة: (تدبير معتصمٍ بالله منتقم .. لـ"بكري" مرتقب في الله مرتغب).
جزيل الشكر لجهودكم يا معتصم وامتناني قبل ذلك لتشريفكم ... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
Quote: معارك حاتم وضعت المهندس (بكري أبوبكر) أمام خيارين لا يُحسد عليهما، وأصبحت حال "أبصلعة" كحال (عمرو بن العاص) مع (أبي محجن الثقفي) إن أطلق سراحه فهي مشكلة، وإن أبقاه تحت الأصفاد فالمصيبة أكبر. |
تحياتي الصادق اعتقد أنّك أخطأت القراءة في الكوت أعلاه, بكري لا يسحب الباسويرد مباشرة ومن المرة الأولى كدا بسبب الآكشن أو الشكاوي, هناك الوورننغ وتحديد المداخلات وما إلى ذلك ثم أن بكري بحب الآكشن :) لكنه لا يتساهل إطلاقا مع الشكوك و انتحال الاسماء وذلك لتجارب مريرة مرت على المنبر سوركتي و بيتكم بوين مثالا و اعتقد لازالت احداث الجوكر و التهاكير المتكررة عالقة بذاكرة بكري و على اثرها استحدث مسألة ارسال صورة اثبات الشخصية بديلا لموضوع التزكية الذي اثبت فشله في قضية وائل طه / محمد ناصر لذا اعتقد أن الشكوك التي اثارها الموصلي عن شخصية حاتم و انتماؤه للدجاج الالكتروني و ربما دعمها محمد مختار بالتحدي الشهير وطرقه اكثرمن مرة على هذه النقطة, أقول ربما هذا ما قاد بكري لتجميد حساب حاتم.أقول ربما لأنني لا املك معلومة لكن أرجح فقط
نقطة أخرى, غض النظر عن من هو حاتم وعن اسلوبه الغياظ في النقاش لكن للحق يحسب له رفع المستوى من كل النواحي, يجبر من يخالفه على التدقيق في طرحه و تغطية نقاط الضعف التي يكتشفها ويثيرها بمهارة و عين ناقدة نجيضة لذا دائماكنت ارى ان وجوده ونقاشه بل حتى مساككاته فائدتها اكثر من ضررها. وفي نفس الوقت أجد العذر للأخوان الذين اشتبك معهم واثار حنقهم لكن لو تجاوزوا سخونة الاسلوب و مرارة التهكم و السخرية التي يجيدها بالمناسبة لوجدوا في ما يقدمه خدمة عظيمة في تبيان مواضع الخلل و اظهارها و في التحدي الذي يوفره و هم اغلبهم من اصحاب المشاريع التي يفيدها النقد قبل التصفيق.
ارجو إن كان ما توقعته سليما من اسباب الإيقاف ان يتوصل حاتم وبكري لحل سويا لموضوع الهوية فقد يكون لحاتم اسباب ما و في نفس الوقت على بكري أن يطبق لوائحه التي تحفظ حقوق الأعضاء أمّا إن كان الإيقاف لسبب آخر يتعلق باللائحة فبرضو اتمنّى أن يكون لأجل قريب و يرفع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق اسماعيل)
|
سلام على الجميع على من يفتقد حاتم ومن لا يريد ان يراه هنا....
حاتم زول محاور بارع وعنده اسلوبه وطريقته الواعي بيها تماما...
مهما أختلفنا مع حاتم فبعده عن البورد خسارة كبيرة...
علي المستوي الشخصي أفتقد حوارات ومشاركات حاتم كثيرا...
رسالة خاصة لحاتم: يااا حاتم حاولت تعيد المحاولة مرة تانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
Quote: نقطة أخرى, غض النظر عن من هو حاتم وعن اسلوبه الغياظ في النقاش لكن للحق يحسب له رفع المستوى من كل النواحي, يجبر من يخالفه على التدقيق في طرحه و تغطية نقاط الضعف التي يكتشفها ويثيرها بمهارة و عين ناقدة نجيضة |
Quote: لذا دائما كنت ارى ان وجوده ونقاشه بل حتى مساككاته فائدتها اكثر من ضررها. وفي نفس الوقت أجد العذر للأخوان الذين اشتبك معهم واثار حنقهم لكن لو تجاوزوا سخونة الاسلوب و مرارة التهكم و السخرية التي يجيدها بالمناسبة لوجدوا في ما يقدمه خدمة عظيمة في تبيان مواضع الخلل و اظهارها وفي التحدي الذي يوفره و هم اغلبهم من اصحاب المشاريع التي يفيدها النقد قبل التصفيق. |
Quote: ارجو إن كان ما توقعته سليما من اسباب الإيقاف ان يتوصل حاتم وبكري لحل سويا لموضوع الهوية فقد يكون لحاتم اسباب ما و في نفس الوقت على بكري أن يطبق لوائحه التي تحفظ حقوق الأعضاء أمّا إن كان الإيقاف لسبب آخر يتعلق باللائحة فبرضو اتمنّى أن يكون لأجل قريب و يرفع. |
شكراً ود البُشرى على ملاحظاتكم القيمة والتي نأمل أن تلتفت إليها كل الأطراف.. وأن يعود حاتم وبأسرع ما يمكن إلى بوستاته الهامة وإلى حواراته العميقة والجادة، وفي ظل مناخات نقية خالية من السموم، وأجواء يسودها الاحترام، ويرفرف فيها الحمام والوئام والسلام.
التحية لك ولك الأساتذة الذين شرفوا مؤخراً : - يوسف الموصلي - جمال ود القوز - الصادق اسماعيل - سيف اليزل عم - أبو بكر عباس - فرح أبو روضة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
انا كنت سبب مباشر في حوار طويل استمر لفترة طويلة من اخونا حاتم وذلك بسبب اني قلت ان مجاهدات الموصلي في جعل موسيقانا التي هي وحيدة الصوت (mono-phonic) لتكون متعددة الاصوات أي (poly– phonic) هذا الكلام لم يعجب حاتم ابدا وثارت ثائرته ولم يهدأ ابدا ..وجاب ثلاثة اسئلة والا تحلها يا الموصلي وبقت لينا : The composer Vs The musician وصراحة انا كنت مستمتع بالحوار لدرجة بعيدة وقلت لاستانا الموصلي ان حاتم ذكي جدا جدا والموصلي اثنى على الكلام دا وقال فعلا حاتم ذكي ومتمكن من ادواته جيدا .. ولكن اسلوب (التقليل) من شان الاخر هي اكبر العيوب .. وكان شايل اسئلته الثلاثة دي ومحل ما يلقانا يخوتها وبقت زي حكاية :ـ (اخبار خط هيثرو شنو ياريس؟) وبدلا عنها (عملت لينا شنو في المونوفونيك والبولي فونيك) وكان يوم ... حاتم يشرح عن قوة المدى الصوتي و (الاوكتاف) وكتب كلام و انا نبهته وقلت ليهو يا حاتم انت غلطت غلطة تاريحية وما اظن المعلومات الانت جبتها دي حتعدي على خير .. ولكنه اصر على رأيه بصورة غريبة وطبعا الموصلي جاء داخل وزي ما اتوقعت بالضبط .. تمت محاصرة حاتم في الركن الهادىء عموما وجود حاتم عبارة عن قوة معنوية وتوربينية للمنبر لانه لا يستسلم بسهولة ابدا وباحث في مجاله دا في ما يخص حبيبنا حاتم ابراهيم لكن بكوري المستنير دا مالو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: Ahmed Yassin)
|
=
Quote: أنا غايتو مع عودة حاتم للبورد ... |
شكرا وتحية ً أيها الجميل جمال القوز وكلنا نترقب إطلالة حاتم، وعودة (ABUHUSSEIN) وفك وثاق كافة الموقوفين ونتمنى أن يعود الهدوء و الصفاء إلى الجميع وأن يعود المنبر كما كان ساحة نظيفة لصراع الأفكار و لتبادل الآراء وليس ساحة لجندلة الأشخاص وتبادل السباب.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر (المستنير) .. و حاتم (عازف المزامي� (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
=
Quote: إذا كان السبب هو موضوع اثبات الشخصية فالموضوع حله ساهل وبيكون بيد حاتم اذا كان موضوع تاني نتمنى بكري يحله بالسرعة المطلوبة ويرجع حاتم |
شكراً يا أخي صادق إسماعيل على تشريف البوست، ونأمل من الأخ حاتم أن يفتح صدره ويوضح للإخوة هنا أسباب الإيقاف - هل بسبب عدم تزويد المهندس بكري بما هو مطلوب من قِبل حاتم. - أم أن هناك أسباب أخرى للأيفاف.. معرفة السبب الحقيقي يجعل مناشدات وجهود الإخوة هنا مركّزة وذاهبة في الاتجاه الصحيح.
وحتى تتضح الصورة كاملة ونحن في انتظار إجابة الأخ حاتم لا نملك إلا أن نردد مع الأخ الصادق إسماعيل : (نتمنى بكري يحله بالسرعة المطلوبة ويرجع حاتم).
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
=
Quote: حاتم زول محاور بارع وعنده اسلوبه وطريقته الواعي بيها تماما... مهما أختلفنا مع حاتم فبعده عن البورد خسارة كبيرة... علي المستوي الشخصي أفتقد حوارات ومشاركات حاتم كثيرا...
رسالة خاصة لحاتم: يااا حاتم حاولت تعيد المحاولة مرة تانية |
شكراً سيف اليزل وآمل أن تصل رسالتكم المزدوجة للمهندس بكري أبوبكر والأخرى "الخاصة " للأخ حاتم إبراهيم
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
Quote: سعد بن أبي وقاص وليس عمرو بن العاص؟؟ عمرو بن العاص ما ظنيت بكون عندو مشكلة مع "السِنّة" |
دعنى أعترف لك يا مستنير بأن هذا الشخصان : أعني فارس القادسية (أبي وقاص) والداهية فارس "استنارتكم" (ابن العاص) ظلا يتبادلان التناسخ في فاخورتي مذ كان عمري سبع أو ثمان سنوات، وأذكر في طفولتي أنني اُستدعيت في مكتب مدير مدرستنا وبحضور أستاذ مادة التربية الإسلامية الذي كان يُدرسنا أيضاً مادة التاريخ..
والاستدعاء كان بسبب أن أستاذي ومدير مدرستي كانا يصححان أوراق الامتحانات، وقد أدخلتهما أنا في امتحان وحَيْرة أشد من حيرة "ابصلعة" في موضوع حاتم، وقد وضعتهما أمام ثلاثة خيارات كلها غير منصفة: - أن اُمنح إجابة خاطئة في مادة التاريخ حيث ورد اسم سعد بدلاً عن عمرو، والتربية الإسلامية حيث حدث العكس. - أن امنح نصف إجابة عقاباً على عدم تركيزي. - أو أن اُسامح على هفوتي وتعتبر الإجابة صحيحة في الحالتين، باعتباري ذكرت الأسماء صحيحة وأخطأتُ في توزيعها بين مادتي التاريخ والدين.
أما في المداخلة هنا، فصدقني يا ("شيخنا" أبا بكر) أنه وفور أن عدتُ للتصحيح، وجدت أن "سريع النهمة" (ود البُشرى) كان سباقاً – كعادته – يكبشر مداخلتي، وقد ظننت أن رادار ود البشرى التقط الخطأ و لمح الخلط بين سعد وعمرو وقُضيّ الأمر. لكن تبيّن لي أن ود البشرى يشير إلى خطأ آخر لم استطع اكتشافه حتى اللحظة.
وفي كل الأحوال فقد سبق سيف ابن أبي وقاص عذل بن العاص. ووقع الفأس في الرأس، فالضرب ضرب ود البشرى وليس (أبي محجن) ،والكرُ كر البلقاء،و (أبو حسين) في القيد:
وحاتم في الأسر.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
حبيبنا يا صادق دا كلامي (اخطأت القراءة) تعليقا على حديثك التاليQuote: معارك حاتم وضعت المهندس (بكري أبوبكر) أمام خيارين لا يُحسد عليهما، وأصبحت حال "أبصلعة" كحال (عمرو بن العاص) مع (أبي محجن الثقفي) إن أطلق سراحه فهي مشكلة، وإن أبقاه تحت الأصفاد فالمصيبة أكبر |
واضح اني اعني بخطأ القراءة ما توصّلت اليه في الكوت بان معارك حاتم هي التي تسببت في ايقافه, كنت اظن الصياغة واضحة كان خصّصت قليل من الجهد بتاع الخلفيات و الألوان و الجناس و الطباق و المحسّنات البديعية البلاغية التي تحشد بها المداخلات كان قريت الكلام صاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: محمد البشرى الخضر)
|
=
Quote: واضح اني اعني بخطأ القراءة ما توصّلت اليه في الكوت بان معارك حاتم هي التي تسببت في ايقافه |
إن كنت قد فهمتك هذه المرة * بشكل صحيح، فإن القضية ليست كلاشات ومعارك، ولا طواحين ومفارم. وتصريحك (= يقينك) هذا يا ود البُشرى يؤيد ويؤكد أن أستاذنا الموصلي برئ براءة ذئب ابن يعقوب من دم حاتم المسفوح بيد حاتم.
وبهذا يُعيدنا ود البشرى ويُعيد حاتم إلى المربع الأول (مربع بكري) وتبقى الكرة في ملعب حاتم، ويبقى الساكسفون في يد عازف المزامير. و الذي نرجوه من حاتم أن يبعث بمستنداته إلى أبصلعة ( ولا مِن شاف ولا مِن دِري). وأن يظل حاتم محتفظاً بخصوصيته أمام بقية الزملاء أعضاء المنبر شأن العشرات إن لم يكن المئات من أعضاء سودانيزاونلاين الذين لا يعرف هويتهم إلا سيد الحوش وحده لا شريك له.
فلماذا لا تبث الطمأنينة في نفس بكري وتبعث إليه بصور المستندات، أو بما يطمئنه بأن تلك التجارب التي وصفها (ودالبُشرى) بالمريرة، لن يتكرر حدوثها؟ خصوصاً وأنت يا حاتم لا تكتب في السياسة ولا تقترب بالمطلق من حوضها، هذا إن افترضنا أن المهندس بكري يعمل جاسوساً لساسة "الإنقاذ" .
* حاشية لود البشرى: في المداخلة السابقة كتبتُ (هذا الشخصان) ، واخترقت العِبارة عدسات نظاراتك، ومرت أمام راداراتك مرور الطائرات الإسرائيلية إلى معركة اليرموك السودانية، ولم تُفلح في التقاطها كل "دفاعاتك الجوية" . فنكرر لك التحية ولـ(ABUHUSSEIN) وللعبقري عبدالرحيم محمد حسين مبتكر النظرية.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
لا اطمّن يا الصادق أخطاء التايبو ما بقيف فيها وانا لا رقبتي ارتكبها البتضرسني و بقيف فيها زي مثلا واحد مناضل كبير جدا مرسّل تسجيل في الواتساب يدعو الشعب السوداني للـ(بغاء) في البيوت يوم الأحد و كرّرها أكثر من مرة قول دا تسجيل ما مشكلة, الكارثة وين يلّا, لمّا يقوم يكتبها كتابة دا طبعا بالإضافة لكتابة الياء محل الألف المقصورة وكدا :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: نعم لعودة حاتم ورفع الحظر عن قلمه |
شكراً عزيزنا (فرح الطاهر أبو روضة). ونتمنى مثلك يا فرح أن يعم الفرح باكتمال عودة كل الموقوفين وعلى رأسهم بالطبع الأخ حاتم إبراهيم. وأن تعود النفوس نقية وطاهرة وعفية. وأن يستعيد المنبر عافيته، وترجع كل الطيور المهاجرة وتغرّد وتغنى داخل ساحات وأغصان وبوستات روضتها الغنا.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
=
Quote: يدعو الشعب السوداني للـ(بغاء) في البيوت يوم الأحد.. |
الدعوة للـ(بـ"غـ"ـاء) يا ود البُشرى ذهبت أبعد من مدى صيحة ذلك المناضل الهمام، بل وأبعد من حدود السودان. ويقال أن مقيم سوداني صاحب حنجرة جهورية اقتحم صيوان عزاء لأسرة من الخليجيين المتشديين يعزيهم في فقيدهم وهو يصيح بصوته الجهوري ويردد كل عشر ثوان : (البـ"غ"ـــاء لله ، البـ"غ"ــاء لله ... ) حتى أمسك به أحدهم من تلابيبه وأخرجه من الصيوان خوفاً من أن يثور أحد الغاضبين من أولئك المتشديين ويفتك به.
وقبل أيام يا ود البُشرى كانت هناك طُرفة متداولة في شبكة (الواتس آب) عن مُعلمة سودانية تلقت صفعة موجعة على وجهها من تلميذتها الخليجية، فقط لأن الأستاذة السودانية سألت تلميذتها الخليجية أن تُعدد لها "الأسباب" التي أخّرتها عن موعد حصتها. (ومربط الفرس كما لا يخفى عليك كان في حرف سين كلمة أسباب).
هناك أشياء يا ود البشرى لا يد لنا فيها، وحتى بافتراض أن سيبويه عاش من بيننا فسوف يضطر أن يكسر نون (نَــزار) وينطقها (نـِــزار) وسوف يحشر الضمة مثلنا في عين (هِشـام) ويقلبها (هُــشام) وسوف يقلب عين جعــفـر إلى ما يشبه الحاء وينطقها جحفر..
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
=
ما يحيرني يا حبيبنا ود البشرى أن كلمة (المرحلة) كنا ننطقها وإلى عهد قريب بشكلها الصحيح، ولكن يبدو أن الأحداث التي عصفت بالسودان مؤخراً أصابت حرف الحاء في كلمة (مرحلة) إصابة بليغة وكسرت عموده الفقري.
فإن أصغيت السمع إلى إذاعات وفضائيات السودان فلن تسمع غير (المرحلة) المكسورة الحاء والمهشمة عمود الظهر.
بل وحتى رئيس جمهوريتنا - قدس الله سره- لم يكتف فقط بقصم ظهر السودان، إذ نادراً ما تخلوا أي خطبة من خطبه "الإنـ"غـ"ـــازية" من كلمة المرحلة، التي يستدعيها خصيصاً بمناسبة وبدون مناسبة ليكسر حائها ويفعل بتلك الحاء - وفي العراء وبدون حياء- ما فعله بدارفور وغير دارفور من أفعال تستدعي ذهابه فوراً إلى إصلاحية لاهاي.
أخونا حاتم – رد الله رغبته – سبق له تفصيل هذا الموضوع وبصورة عِلمية جميلة ومفصّلة. ولأنه سبق لك يا ود البُشرى أن فصّلت أنت "أسباب" أيقاف حاتم، فنتمنى أن يقوم حاتم بما هو مطلوب منه لإزالة تلك "الأسباب"، وأن يسارع بكري إلى تذليل الصعاب، ولا نملك إلا أن نتمنى عودته بغض النظر عن "الأسباب".
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: احمد الشيخ)
|
حاتم ابراهيم .. انسان متعدد المواهب و مطلّع و فى نظرى هو اضافة حقيقية للمنبر هو شخصية معروفة على الاقل لصاحب المنبر لأن التسجيلات الاخيرة لا تتم الا بعد تقديم الاوراق الثبوتية يمكن صراحته التى لا حدود لها و صرامته فى التناول و اعتداده برأيه و جرأته فى الرد الذى مارسه مع سناير المنبر سبب ما هو فيه الان فالرجل لا هو بالبذئ و لا الطعّان و لا اللعّان و ان حدثت منه هفوات لكنها لا ترتقى به لعقوبة الايقاف اتمنّى عودته للمنبر فمكانه شاغر و تحيّاتى له و لك حبيبنا الصادق و كل زوّارك الافاضل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: جلالدونا)
|
=
Quote: انا عضو عادي في الموقع ولكنني اتميز ربما بانني مخلص جدا له من سنة ٢٠٠٢ ليس لي سلطة توصية أوي اي شيئ لكنني اتفق معك ان حاتم دوغري حتى في اخطائه تجاه الاخرين ما زول بتاع تلمحيات وفي هذا محمدة له بكري يتابع الموقع جيدا وعارف كل صغيرة وكبيرة ولا اعتقد ان هنالك من يشاركه الادارة. |
تقديري التام يا أستاذنا وفناننا الموصلي على هذا التوضيح، وها قد جاءت مداخلة الأخ الحبيب ود البُشرى مؤيدة لما ذكرتموه، ومبددة للشكوك والظنون ومُبرئة لصفحتكم مما يكون قد شابها من اتهامات من بعض الإخوة هنا.
ولا نملك إلا أن نكرر مناشدتنا للأخ حاتم بأن يسارع بإنفاذ ما هو مطلوب منه تجاه إدارة المنبر مع أمنياتنا أن يعود الصفاء والوُد إلى نفوس كل الإخوة. وأن تنتهي المعارك والثأرات التي استنزفت المنبر وحرقت طاقات و أعصاب رُبانه.
ونكرر الأمل في عودة حاتم بـ"لياقة" جديدة وبروح رياضية. وبنفس راضية مرضية، وأن يواصل إبداعاته في بيئة تتصارع وتشتبك فيها الأفكار بدلاً من اشتباك الأشخاص. وأن تتلاشى حروب داحس والغبراء وجولاتها التي لا تنتهي غالباً إلا بإيقاف الأعضاء أو حذف البوستات وهي خسارة يتضرر منها كل الأعضاء، كما تسبب نفوراً وإحجاماً لدى الكثير من متابعي منبرنا الذين لا يسلم بعضهم من الرشاش والرصاص الطائش هنا وهناك.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
=
Quote: انا كنت سبب مباشر في حوار طويل استمر لفترة طويلة من اخونا حاتم وذلك بسبب اني قلت ان مجاهدات الموصلي في جعل موسيقانا التي هي وحيدة الصوت (mono-phonic) لتكون متعددة الاصوات أي (poly– phonic) هذا الكلام لم يعجب حاتم ابدا وثارت ثائرته ولم يهدأ ابدا ..وجاب ثلاثة اسئلة والا تحلها يا الموصلي وبقت لينا : The composer Vs The musician وصراحة انا كنت مستمتع بالحوار لدرجة بعيدة وقلت لاستانا الموصلي ان حاتم ذكي جدا جدا والموصلي اثنى على الكلام دا وقال فعلا حاتم ذكي ومتمكن من ادواته جيدا .. ولكن اسلوب (التقليل) من شان الاخر هي اكبر العيوب ... وكان شايل اسئلته الثلاثة دي ومحل ما يلقانا يخوتها وبقت زي حكاية :ـ (اخبار خط هيثرو شنو ياريس؟) وبدلا عنها (عملت لينا شنو في المونوفونيك والبولي فونيك) وكان يوم ... حاتم يشرح عن قوة المدى الصوتي و (الاوكتاف) وكتب كلام و انا نبهته وقلت ليهو يا حاتم انت غلطت غلطة تاريحية وما اظن المعلومات الانت جبتها دي حتعدي على خير .. ولكنه اصر على رأيه بصورة غريبة وطبعا الموصلي جاء داخل وزي ما اتوقعت بالضبط .. تمت محاصرة حاتم في الركن الهادىء عموما وجود حاتم عبارة عن قوة معنوية وتوربينية للمنبر لانه لا يستسلم بسهولة ابدا وباحث في مجاله دا في ما يخص حبيبنا حاتم ابراهيم لكن بكوري المستنير دا مالو؟ |
المداخلة الثرة المقتبسة في الأعلى جاءت تتهادى من الأخ الفنان الهادي ( أحمد ياسين). وفيها هذه العبارة الجميلة : ((عموما وجود حاتم عبارة عن قوة معنوية وتوربينية للمنبر لانه لا يستسلم بسهولة ابدا وباحث في مجاله)) وكما هو واضح فأن نقاط الاتفاق والإلتقاء بين أستاذنا الموصلي والأخ حاتم والأخ أحمد ياسين أكثر من أن تُحصى كما أن صورة بروفايل حاتم مقارنة بصورة بروفايل أحمد ياسين
تشهد وتؤكد على وجود تلك الحميمية بين ثلاثتهم.
ونحن إذ نُقدر هذه الشهادة الجميلة الصادرة عن الأخ السمح أحمد ياسين بحق الأخ حاتم: نأمل أن يعود حاتم عضواً نشطاً في المنبر، وأن يرُد التحية بمثلها أو بأفضل منها، وأن يشهد كل أعضاء وقُراء منبر سودانيزاونلاين ويستمتعوا بالاستماع إلى سيمفونيات من الحوار الموسيقي الساخن والممتع والممتد بين حاتم وأحمد وبإشراف الأستاذ المايسترو يوسف الموصلي.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
عارف يا الصادق بالمناسبة انت فيك حاجة كدة ماعايز اقول حاجة فيك ذكاء اجتماعي متطور واضح من اسلوبك في المنبر .. وفكر انساني وانا وضعت البروفايل دا مخصوص عشان حاتم ابراهيم (ومافيش حد احسن من حد) وكمان شوقا وحبا واحتراما لى حاتم وتقدير كبير جدا جدا ليهو وجود استاذنا الموصلي وحاتم منناحية موسيقية اشبه بى التوزيع الموسيقى الفيهو اربعة اركان لاجمل شىء في الدنيا الموسيقى استانا الموصلي زي ما قال لي استاذي المرحوم (محجوب عواض) ربنا يرحمه ويغفر له ويدخله الجنة (كان اشهر عازف كمان وفي اوركسترا الاذاعة ودرسنا موسيقى) قال يوسف عبارة عن (الأنسترومنتالية) ودي تعني توظيف كل الالات لخدمة اللحن الاساسي وبعدين (التوزيع الاوركسترالي) زي بناء يوسف كمثال فقط اغنية( سوف ياتي) محمدالامين حاتم بمثل (الكاونتربوينت) ودا اللحن المضاد والاتنين يوسف وحاتم هم (الهارموني) ديل ياهم (الاربعة ) الاساسيات واحسب ان حاتم(سوف يأتي) باسم الثغر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: Ahmed Yassin)
|
=
Quote: أرى أصواتا تطالب بعودة Hatim. حسنٌ! و لكن أن تكون مساعي هذي الأصوات مثل مساعي "الجُودية" السودانية المعروفة؛ حيث يلام طرف محدد، بل و يطالب بما يشبه التذلل و طلب المغفرة، فذلك مثله مثل (عن يدٍ و هم صاغرون) !!! كيف تتوقع "داينامية" حوار بعد ذلك الشرط التعسفي في حق الطرف المعني مع مسح الجوخ -في نفس الوقت- للطرف الآخر؟؟ كنت أظن أن الأمر أوضح من ذلك. |
المقتبس في الأعلى كُتب عبر نافذة الفيسبوك بتوقيع Ashgar Taiba
وما أود توضيحه أنه وفي هذا البوست، من أوله إلى آخره، لم يرد طلب التماس أو كلمة (اعتذار) ناهيك عن كلمة "تذلل".
صحيح سبق أن كتبنا الجُملة التالية الملوّنة بالأحمر للأستاذ موصلي: ((وحتى الآن لم تتبيّن أسباب إيقاف حاتم، إن كانت بسبب عدم استيفاء واستكمال مستندات التسجيل، أو جراء توصية منكم كما ألمح هو في المقتبس في الأعلى .. وأياً كان السبب فالمستنير وأنا نتوقع منكم تذليل وحل المشكلة)).
وكان رد الأستاذ موصلي واضحاً ونافياً لأي علاقة له بإدارة الموقع وما يصدر عنها من قرارات.
ثم جاءت مداخلات الأخ محمد البُشرى الخضر مُصححة لمداخلتي ونافية كُلياً لكل التلميحات التي تتهم الأستاذ موصلي، بل وشِبه قاطعة بأن قرار الإيقاف وسحب الباسويرد لا علاقة له بمعارك وإشكالات حوارية، سواء كانت مع الموصلي أو مع غيره، وإنما يرجع السبب لتوقي إدارة المنبر إشكالات التهكير التي سبق وواجهتها في الحالات التي عدّدها ود البشرى، وبالتالي يكون الإيقاف بسبب عدم استكمال مستندات الهوية.
فليس هناك من مسح لجوخ الموصلي، كما لم يتعسف أي من المتداخلين مع حاتم، ولم نخاطب الأخ حاتم بأن يتذلل أو يطلب المغفرة على طريقة (عن يد وهم صاغرون)!!!.
وما تزال عُقدة الموضوع التي نأمل أن يساعدنا الأخ حاتم في فكفكتها تتمثل في السؤال الذي سبق وطرحناه في ردنا على الأخ الأستاذ (الصادق إسماعيل) والذي نعيد اقتباسه في الأدنى، وما نزال ننتظر الإجابة عليه: Quote: نأمل من الأخ حاتم أن يفتح صدره ويوضح للإخوة هنا أسباب الإيقاف - هل بسبب عدم تزويد المهندس بكري بما هو مطلوب من قِبل حاتم. - أم أن هناك أسباب أخرى للإيقاف.. معرفة السبب الحقيقي يجعل مناشدات وجهود الإخوة هنا مركّزة وذاهبة في الاتجاه الصحيح.
وحتى تتضح الصورة كاملة ونحن في انتظار إجابة الأخ حاتم |
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
سلامات الصادق رسلت لك في المسنجر لكن يبدو انه فشل في الوصول لك تواصلت مع الأخ حاتم و و صحح لي مشكورا فرضيتي التي ذكرتها عن مسالة الهوية وكدا, حاتم راسل بكري كما يفعل كل طالبي العضوية وزوده بصورة المستندات المطلوبة بالتالي قطعا المسالة لا علاقة لها بالهوية,وهذا ايضا رد على التشكيك في شخصيته و استطيع باطمئنان ان اقول ان سبب الايقاف الاحتكاكات التي جرت بين حاتم و الأستاذ الموصلي ومع تأكيد الأستاذ يوسف على ان لا علاقة له بذلك يبقى ان بكري تدخل واستخدم صلاحيته في الفصل في المنازعات و لو لقيت طريقة تفعل المسنجر وتطلع على الرسالة الرسلتها ليك ح تلقى ايميل حاتم و هو مهتم باطلاعك على رده و تعليقه على مسار البوست أو يمكنك التواصل معه عن طريق صفحته في الفيس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: بالتالي قطعا المسالة لا علاقة لها بالهوية |
جهجهت باكاتنا يا حبيبنا ود البُشرى، ويبدو أن تقييد وغياب ABUHUSSIEN كان له الأثر البالغ على مستوى لياقتك، فلو كان "أبودجين" موجوداً لما سمح لك بارتكاب هذه الفاولات المتتابعة، ولربما أشهر في وجهك البطاقتين الصفراء والحمراء دفعة واحدة.
وها أنت قد أعدتنا مرة ثالثة إلى ما قبل مداخلتك الأولى، وإلى حالة "الحيص بيص" التي كنا فيها منذ لحظة افتراع البوست، وها هي الأمور تزداد تعقيداً بين مداخلة المهندس (عزالدين الفحل) التي يُصورني فيها بأنني مجرّد كسار ثلج للمهندس حاتم، وبين مداخلة المهندس (Ashgar Taiba) الذي يلاحقني باتهامات في الاتجاه المعاكس، وبصفني بأنني محض ماسح جوخ للأستاذ الموصلي.
وهذه ذكّرتني بورطة وقع فيها أحد أقاربي يا ود البُشرى: قريبنا كان موظفاً في الخدمة المدنية، وقد أتاحت له ظروف تنقله في مختلف نواحي السودان التعرف على ثلة من الأصدقاء، من بينهم صديق من رجالات السلك القضائي كان هو الأقرب إلى قلبه والأكثر حميمية، وقد بقيّت العلاقة بينهما وطيدة رغم مرور الأزمان وبُعد المسافات بين مدينتيهما، ورغم تباعد تكرار اللقاءات، حيث كان القاضي يخف مع أسرته إلى زيارة قريبنا متى ما قدِموا لقضاء شأن في عاصمة البلاد. في إحدى تلك اللقاءات وفي منزل قريبنا بأم درمان كان كيوبيد حاضراً يرمي سهامه المتبادلة بين ابن شقيقة قريبنا الذي جاء زائراً لمنزل خاله: وهو فتى أنيق ومهذب ومثقف ووحيد والديه وعازب، وبين كريمة القاضي التي وبعدما كانت في طفولتها رقيقة الحاشية ورقيقة العود كبرت وأمتلأت ونضجت واستوت على سوقها كأحلى ما يكون الاستواء.
كانت فرحة قريبنا مضاعفة باعتباره نجح في الربط بين أسرة صديقه الحميم وبين أسرة زوج شقيقته وتتويج تلك العلاقة برباط المودة والرحمة والعديل والزين.....
لم تمض سوى شهور وسرعان ما جرت الرياح المعاكسة، وتلبدت الأجواء وتعكّرت المياه، وانفك حبل الوصل قبل العيد الأول لموعد الاحتفال، وأنتهى مذاق تلك الشهور العسل بطعم المرارة، ليس فقط في لسان العريس وعروسته، وإنما في حلق قريبنا الذي كان يتجرع ويتجرح بكأسات العلقم.
وما ضاعف من مرارة الصدمة، أن قريبنا تمت ملاحقته من قِبل زوج شقيقته وبقية أصهاره: بأنه أخفى عنهم حقيقة البنت، وورّط ابنهم الوحيد بتزوجيه من بنت صديقه القاضي وباع إبنهم – وهو من لحمه ودمه – وقدمه قرباناً مجاملة لصديقه، وزوجاً لفتاة كان يعلم مُسبقاً أنها "مزهللة" و"مهسترة" ولولا أنه يعلم حقيقة "خبلها" لكان قد خطبها وزوّجها لواحد من أبنائه غير المتزوجين.
كما لاحقته الاتهامات المعاكسة من أسرة القاضي: بأنه تسبب في إحداث "صدمة نفسية" لبنتهم البريئة وهو يرمي عليهم بابن أخته المتوحش الطبع وغير المسؤول الذي لم يُحسن التعامل والتلاطف مع فتاة رقيقة وتسبب في توتير أعصابها ورفع جرعات الادرينالين في جسدها حتى تأزمت وامتلأت وانفجرت. ولو كان الصديق الخال صارحهم بحقيقة ابن اخته لما استلموا منه مهراً ولا قبلوا به زوجاً. ولولا أن الخال كان على يقين من أن ابن أخته لا يصلح زوجاً صالحاً لكان قد زوّجه بواحدة من بناته "البائرات".
وأصبح صاحبنا كالمنبت لا أرضاً قطعا ولا ظهراً أبقى، وهو الذي سعى لعمل الخير، فكان الجزاء أن نال سخط الطرفين: غضب أهله وأصهاره وأرحامه وأقربائه من جهة، كما فقّد من الجهة الأخرى وإلى الأبد أعز أصدقائه، وتلطخت سمعته بين أصدقائهما المشتركين وعدد من رِفاق وزملاء الخدمة المدنية.
ورطة قريبنا علّمته الحذر، وأصبح يكتفي بالصمت الجميل، ويُلجم لسانه ويقتضب حتى عند رد التحية والسلام.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
Quote: في إنتظار تعقيب الصادق عبد الله الحسن. و قبل أن يغطس/ أو يتلاشى هذا البوست .!! |
ورطتني وورطتك يا أشقر وورطة الجميع لا يحل عقدتها إلا ("البصيرة اُم حمد" أبوبكر عباس) الذي نأمل حضوره ليطرق الحديد ساخناً قبل أن يغطس البوست أو يُحذف ويذهب الجمل بما حمل.
فطبيب الجِمال والجمال "سِره باتع" وهو سبق وصرّح بأن هناك خطاً ساخناً (hotline) يمتد ويربط مباشرة ما بين بكري وبكور. وليس أمامنا إلا نستدعي صاحبنا "المستنير"، والذي برغم أنه سبق أن أطلق بُندقاً في بحر وتهديداً مدته 17 ساعة للمهندس بكري، إلا أنه نفد بجلده وخرج من هذا البوست (خروج العجين من الشعرة).
فنأمل أن يستعير "المستنير" "شَعَرة معاوية ويوصلها بـصلعة بكري، ويستغلها في دعوة المهندس بكري أبوبكر للحضور إلى هنا، ليضع المهندس بكري المزيد من النقاط على خيوط الحروف المتشابكة والمتداخلة بين مداخلات الحبيب ود البُشرى، وبين شهادات الأستاذ الموصلي، وبين ما نُقل أخيراً عن الأخ المهندس حاتم رد الله غربته وعجّل أوبته.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
يا الصادق يا حبيب الموضوع واضح ولا ادري من اين اتتك الحيرة, مسألة ان سبب الايقاف هو الهوية زي قلت ليك فوق هو محض ظن مني و كتبت (ارجح) أكثر من مرة, مشكور حاتم وضّح لي خطأ هذا الظن بما لا يقبل الشك وايضا ان سبب الايقاف هو الاحتكاك مع الموصلي, و الموصلي ذكر انه لم يطلب من بكري التدخل يبقى بعد كدا واضح ان بكري هو من اتخذ القرار من عنده و بكري ما ح يجي وماتسمع هرطقات المستنير ما بسوي ليه سالفة او يجبر خاطره ياهو بس شيكه دا بجيه بالبريد كل اسبوعين :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: محمد البشرى الخضر)
|
سلامات حاتم أولاً مبروك المدونة sudanmusic.wordpress.com لكن وحاة الله خذلتني شديد في التصميم .. أنا فهمي إنك معلم في الكمبيوتر يا إما دة شغل استعجال منك يا إما أنا كنت مديك أكتر من امكانياتك في شغل الويب وهنا الإجابة بتكون بالفعل لا بالكلام بعدين شنو ووردبريس البتخت ليك اعلاناتها بالرجالة دي ! ياخي أقع البلوجر بتاعة قوقل .. وذاتو اسرع بكتير من ووردبريس ثانياً بطل الجلدنة وامرق ليك دولار واحد بس سجل بيه دومين في 1and1 ولا قودادي وما بغلبك تلقى عروض الدولار في النت
أخيراً سؤال فني .. كيف ندرج روابط في المنبر بدون ما بكري يدغمسها لينا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: هو محض ظن مني و كتبت (ارجح) ........ و بكري ما ح يجي |
أها العِبارة المقتبسة عنكم بالأحمر يا هندسة، كيف يمكن لك أن تساعدنا في تصنيفها وتقييسها؟
- فهل العبارة تدخل في باب (الظن) - أم أنها عِبارة "رمادية" تحتمل (الترجيح) - أم أن المكتوب بالأحمر هو حق وعين (اليقين)؟
يا حبيبنا ود البُشرى كن متفائلاً، فنحن في زمن المفاجآت، وقد اعتقد فناننا الموصلي بأن السيدة هيلاري سوف تأتي إلى بيتها الأبيض (عائدة وراجحة) وهي مفرودة الشعر وباسمة الثغر فجاء السونامي ترامب من حيث لا يحتسب أحد، مطيحاً كالعاصفة ومحطماً كل أجهزة الرصد والاستطلاع والتنبؤ.
فماذا ستقول إن جاءت المفاجأة وظهرت الصلعة تلمع وتضئ فناء البوست؟ وماذا إن كانت المفاجأة مضاعفة وأتى بكري كما أتى إعصار ترامب، ممسكاً بيده اليُسرى (ابوبكر "المستنير") وباليُمنى (عازف المزامير)؟
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
هههههه ياخي بالغت يا الصادق لو اعدت الكود مائة مرة ح يجيب ليك نفس النافذة ونفس المداخلات , انت بس اقنع عاطف تيربو يحذف ربع مداخلاته بس المسائل بتزبط :) بالنسبة لبكري فلا تحلم انو يجي داخل و يتونس و يبرر ليك الاسباب و ياخد ويدي وتقنعه كمان!! اكتر حاجة ممكن يسويها انو يحذف ليك البوست او ينفس لساتكه يخليه يغتس
رومانسي ياخ انت :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: لو اعدت الكود مائة مرة ح يجيب ليك نفس النافذة ونفس المداخلات |
حنانيك يا ود البُشرى فبعضُ الشر أهون من بعض، فالآن أصبحت مداخلات الفيسبوك في متناول اليد بدلاً من إرهاق الصعود إلى المداخلة العاشرة ثم الهبوط إلى أسفل حيث المداخلة رقم (60) وما جاورها. Quote: انت بس اقنع عاطف تيربو يحذف ربع مداخلاته بس المسائل بتزبط |
أظن وأحسب وأرجح بل على يقين بأن إقناع أبصلعة بالقدوم إلى هنا، وإقناع عمر البشير بالتنازل عن التثبث بعسل السُلطة أسهل ألف مرة من إقناع أخونا (عاطف "تيربو" بالكف عن فائض "تدفقه". ولحسن الحظ فإن المهندس (بكري ابوبكر) هو أيضاً شخص رومانسي لا يُنفس لساتك البوستات ولا يحمل سيفه ويقطع رأس المشاركات كما يفعل الداعشي فرانكلي.
بكري رجل حبوب بل هو أكثر سكان الكرة الأرضية رحابة ورومانسية، لم يسبق أن حذف لي أي بوست باستثناء ذلك الذي كنت أنت يا ود البُشرى طرفاً في عنوانه مع حبيبكم اللدود (جادات).
من قائدكم بكري يا ود البشرى أنتم قُدامى المحاربين، تعلمتم واكتسبتم كل هذه الرومانسية، بعدما أصابتكم عدواها من سيد الحوش فنقلتم جرثوماتها إلينا.
فيا رومانسية بكري كوني برداً وسلاماً على هذا البوست.. وكوني برداً وسلاماً على إبراهيم وعلى نجله حاتم. ... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
Quote: بعدين،،لو خروجي من نافذة الفيس ......بحنن ليكم قلب اب صلعة،،فانا على اتم الاستعداد |
لا والله يا عاطف، معاذ الله أن نطالبك بالخروج، ويحزننا أن تنضم إلى الخوارج.
الخوارج كما تعلم كانوا جزءاً من جيش الإمام علي بن طالب، وهم الذي دعوه إلى القبول بالتحكيم، ثم كفروه باعتبارهم أكثر علماً بالدين من علي الذي وُصف بأنه (باب مدينة العلم).
من كتابتك يا عاطف يبدو أنك قارئ جيد، لكني أظن (وليس كل الظن إثم) أنك حبست نفسك فقط في الكتابات "الحنبلية"، ولا أستبعد أن تكون قرأت الطبري والسيوطي والعسقلاني، وما جرى في معركة صُفين وما حدث في موقعة الجمل، وقد تكون استمعت لما قالته عائشة وما قاله طلحة والزبير، وما حدث خلال الموقعتين بين المتخاصمين. بل لك أن تعود إلى ما قبل ذلك وتُراقب (كل الذين تجمهروا للبيعة تحت الشجرة) كما وصفهم شاعرنا (ود بادي) وتستعيد ما قالوه عن بعضهم البعض وما فعلوه ببعضهم البعض، وهم صحيح صحابة لكنهم بشر ليس من بينهم من هو معصوم.
وكما قُلت لك من قبل يكفي مغالاة، ويكفي أمثولة (النيّل أبوقرون) و (محمد طه محمد أحمد).
وبالعودة إلى المقبس في الأعلى، فعن نفسي والله أرحب بك في البوست، بل وأرحب بك عضواً نظامياً في داخل الموقع، وأنا متأكد بأن تمتعك بالعضوية سوف يُهدئ أنفاسك، ويخفف من غلواء ألفاظك.
وأظن أن ما يُشير إليه وما يطلبه ود البُشرى، وما سبق أن طلبناه منك، هو أن تصوب بوصلتك باتجاه موضوع البوست لا أن يبقى "التيربو" يلف ويدور حول محور لا يغادره إلا لماماً مهما تعددت البوستات، أو تنوّعت الموضوعات. لك التحية يا أخي العزيز عاطف ... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: أحمد محمد عمر)
|
يا عاطف عمر الله يهديك ياخ البوست دة معنون باسم حاتم ابراهيم والناس الهنا بتسأل عن حاتم ابراهيم انت الموضوع واجعك كدة لشنو ؟
هسة أنا النافذة الفتحتها فوق دي عنونتها بي اسم حاتم وقلت ليه تعال بيجاي تقوم تجي انت تملاها لينا منشورات مكررة !!
ياخي انت عندك رأي في حاتم ؟ عادي .. أنا ذاتي عندي فيه رأي وسمعتو ليه في البوست بتاع محمد مختار لكن داخل البوست دة هنا حاتم مظلوم وتم إيقافه بدون ذنب جناه داخل البوست دة في ناس شايفينو زول كويس وعاوزين ياخدو ويدو معاهو يمكن الموضوع يكون غياظ بالنسبة ليك وشعور قد لا تستطيع تحمله أو التعايش معاهو .. بس دة الواقع .. في ناس كتااااار جداً شايفين حاتم زول كويس ومشتاقين لمداخلاته في البورد
انت بتكرهو ! في ناس بتريده بعد إذنك يا عاطف .. فيها طريقة تخلي لينا نافذة الفيسبوك لحاتم المرة دي بس ؟ المرات الجاية أعمل فيه الدايرو لكن عليك دينك المرة دي اخد ليك راحة شوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: محمد البشرى الخضر)
|
اها ي الصادق اخوي بتقول شنو بعد ما حاتم ردمك من نافذة الفيس ردم تقيل ...وطلعك انت زاتك صاحب مشروع ضدة ؟؟؟؟علي راي المثل الحجاز بدوهو عكاز ..بس انت اخدت ليك لبيعة كوييسة من حاتم نظرية دا!!!تعرف حاتم دا حالة مرضية نادرة جدا,وقليل جدا وجودها في ارض الواقع ,,, حاتم الذي يفهم في كل شي وبعرف كل شي احسن من اصحاب الشي المتخصصين فيهو وطبعا يا ويلك لو حاولتة توضح ليهو فكرة او تعدل ليهو راي طوالي بجيك بي لسانو السنين دا وبطلعك انت من الجهلة وعبدة الاشخاص والما متحرر والما مطلع...وعييييك لمن تبقي في روحك.حاتم ردمك لانو بفترض انك لونته الحقائق لدرجة الكذب كما هي عادتة دايما عند التعامل مع خصومة ..فماذا انت قائل ؟؟؟المفروض انت تطلع مظاهرة ومعاك باقي ناس المنبر ضد بكري وترفعوا لافتات لعودة حاتم ,وتدخلوا في اضراب مفتوح حتي يتراجع بكري وبعدها تترجوا حاتم ان يتنازل ويقبل اعتزار الجميع حتي يعود للمنبر وهو اي حاتم ممكن يوافق ولا لا حسب مزاجو!!مش تحاول انك تكون وسيط ومعتدل وتظهر (بعض) عيب حاتم !!!حاتم راعي خلافات شخصية في شكل خلافات فكرية تحت دعوي المواجهة والمصادمة وبقول للاعور اعور في عينو ...وكل همو قتل شخصيات المتحاورين معة حتي يظهرهم ضعفا فاقدي الحيلة والقوة ليكون هو المنتصر.انا سميتو حاج نظرية المتخصص في الطب ,الهندسة ,الكيمياء الحيوية ,الفيزياء النووية,الاقتصاد الدولي ,الكمبيوتر والشبكات,علوم الفضاء,الترجمة والموسيقي ...نعم متخصص في كل الحاجات واكتر .ليس مجرد مطلع وبس او اطلع علي بعض المنشورات ...لا دا متخصص في كل علوم الحياة وافقة واحد واعلم واحد .عمليا لا اعرف اسباب ايقاف حاتم لكن بوست تكاتيك وحدة كافي لايقاف حاتم ..وماعارف لية الادارة صبرت عليهو كل المدة دي .!!!!! ببساطة حاتم كشف للجميع في البوست داك انو المنبر عبارة عن مكان لممارسة المغالطات و(التطقيل) بالمشاركين والمشاركات والتلاعب بالبوستات وتحريفها والعبث بها وتخريبهاوالعبث عمليا بالبوستات والمنتدي ككل وتشتيت الانتباة وفبركة الافتراضات وانو المشاركات الاسفيرية هنا في المنتدي عبارة عن لعبة وتفريق زهج وتلاعب بالمشاركين.في البوست المعني يالصادق حاتم دا ورانا كيف انو المنتدي زي لعبة الضمنة ولا الكوتشينة المهم انك تنتصر علي (عدوك) وتكسب الجولة وليس مكان للفائدة العامة وزيادة المعرفة ومعرفة وجهات النظر المختلفة وتبادل الافكار ..ولفت نظر المتابعين لبعض الامور اؤيد قرار المهندس بكري بحزف النكرة حاتم واتمني عدم عودتة مرة اخري ...والواضح انو قرار الشطب ماكل معاهو جمبة ,ومسخن معاهو جدا وزاد من الحالة المرضية النفسية لدية .
(عدل بواسطة وهبه الشبلي احمد on 11-17-2016, 12:33 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر المستنير .. و حاتم عازف المزامير (Re: وهبه الشبلي احمد)
|
Quote: وقايل المتابعين والمشاهدين من شاكلة الصادغ بولات!! |
عندما طلبنا منك يا أخ عاطف أن تعود لتقرأ ما حدث في موقعتي الجمل وصُفين، كان الهدف أن تتحوط قبل أن تبوء بإلقاء اللفظ جزافاً وعلى عواهنه، فهذا القُبح اللفظي ينبغي أن لا يقترن باسم من يتلفعون بجلباب التقوى، ومن يتحدثون باسم الدين، اللهم إلا إذا كنت تقتدي بجلافة وفظاظة العقيد يونس وغيره من لصوص وأجلاف النظام المتأسلم في السودان.
وحتى بافتراض أنك لا تملك وقتاً للذهاب لاستعراض المراجع السُنية في كتب التاريخ الإسلامي، فيمكنك أن تسأل نفسك سؤالاً بسيطاً: من الذي سفح دم عمّار بن ياسر، وبأي خنجر، وهو الذي ضاعت هوية قاتله بين الطرفين المتقاتلين وكل منهما تملص من مسؤولية قتله.
- أليس معاوية بن أبي سفيان هو أحد كُتاب الوحي، وأليس عمرو بن العاص هو أحد كبار الصحابة؟
وبالمقابل إن افترضنا أن القاتل هو (علي بن أبي طالب) على حد زعم معاوية وجماعته.. - أليس الإمام علي بن أبي طالب أحد الصحابة قبل أن يصير أميراً للمؤمنين وخاتماً للخلفاء الراشدين؟!
أنا لم أسئ أليك أنت برغم معروضاتك في هذا البوست التي يمكن للغاشي والماشي أن يلحظها، فكيف أتعرض للتابعين أو الصحابة بما ليس فيهم؟! فكف يا أخي عن قذفنا بهذه الألفاظ القبيحة، فقد خاطبناك في هذا البوست وفي غيره بكل الأدب إلا إن كنت هنا تُمثل شخص الديكتاتور (عمر البشير) وأن الغيرة نهشت قلبك جراء عبارة قُلتها أنا عن الديكتاتور، وهو شخصية عامة يجوز لي ولك أن تقول فيه ما قاله وما لم يقله مالك في الخمر. كما مِن حق كل "رعاياه" أن يصفونه بالصفة التي يستحقها، مع كامل تفهمنا لقناعات أخرى ترى أن (عمر البشير) هو "أمير المؤمنين" الذي تجب طاعاته وإن اغتصب مالك وهتك عِرضك.
في كل مداخلتي يا عاطف خاطبتك بكل الوُد، كما رحبت بك في هذا البوست بل ودعوتك للتمتع بالعضوية وتحمل كامل مسؤوليتك، وأتحت لك ولغيرك نافذة تُطل منها لترى مشاركاتك النور، وكان وما يزال يمكنني حذفها بما لا يكلفني أكثر من ضغطة زر.
فرجاء يا أخي توقف عن قذفنا بهذا الرشاش النتن خصوصاً وأنت تُصنف نفسك باعتبارك ظل الله في أرضه، والوحيد المنافح عن دينه، والأكثر إسلاماً وتقوى عن سائر أعضاء المنبر، تماماً كما كان يفعل (أيمن الظواهري) الذي هو بدوره تم تكفيره مؤخراً من جماعة "خليفة المسلمين" أبوبكر البغدادي.
موضوع البوست هنا - كما تكرر مراراً - عن حاتم إبراهيم، وليس عما يجوس في صدر حاتم من إلحاد أو إيمان لا يعلمه إلا الله .. فالبوست ليس عن العقائد ولا عن التنظيميات الدينية، وعندما أتحنا لك نافذة فيسبوك في بوست (الدواعش) تمنعت أن تبقى هناك لتناقش أفكارك، ولا أدري إلى متى ستظل مُعسكراً ومعتصماً في هذا البوست تحمل سلاحك وذخيرتك، وتقذف لنا من جُعبتك الثرية بهذا الرزاز العشوائي وهذا الرشاش المعطّر من فُحش الألفاظ.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر andquot;المستنيرandquot; .. و حاتم andquot;ع� (Re: جلالدونا)
|
=
( ..إنها لا تعمى الأبصار ..... إلخ) لم تقع عيني إلا قبل لحظات ولم انتبه إلى أن هذا البوست بُعث من مرقده وقفز إلى واجهة المنبر ثم انزلق في ظرف ساعات وتدحرج مرة أخرى إلى ذيل الصفحة الثانية برغم ورود تسع مداخلات متتابعة من الإخوة الأجلاء: - جلالدونا - جمال القوز - صادق ميرغني - هيثم غالي - حسن الملكاوي - ود أب سِن - علي ود دفع الله ومداخلتين من "المؤبن" حاتم إبرهيم..
شكراً لكم جميعاً على كرم الزيارة .. وحمداً لله على عودة حاتم ... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ☯ أبوبكر andquot;المستنيرandquot; .. و حاتم andquot;عازف (Re: الصادق عبدالله الحسن)
|
خالص شكري وامتناني لكل من شارك في بوست التأبين! | الصادق عبد الله الحسن عز الدين عباس الفحل حيدر حسن ميرغني أبوبكر عباس معاوية المدير منير محمد الأمين موسى عماد الشبلي Elmosley محجوب علي معتصم الطاهر محمد البشرى الخضر جمال ود القوز الصادق اسماعيل سيف اليزل سعد عمر فرح الطاهر أبو روضة أحمد ياسين أحمد الشيخ جلالدونا أحمد محمد عمر وهبة الشبلي أحمد علي دفع الله عبد الحفيظ أبوسن حسن مكاوي هيثم غالي صادق ميرغني
والعقبى ليكم في المسرات. _____ مع تحيات المرحوم حاتم. |
| |
|
|
|
|
|
|
|