يوم بقيت جلابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 02:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2016, 08:21 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يوم بقيت جلابي

    08:21 AM August, 15 2016

    سودانيز اون لاين
    محمد حامد-الأبيض
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بحكم العمل شاءت الظروف أن أذهب غربا في كردفان الحبيبة التي شربتني برمالها معني الإنتماء للأرض والإنسان وللمصادفة سمعت لأول مرة في حياتي لفظة (جلابي) تقال لي وحينا عيال (أم جلبة) لمزيداً من الإذلال كما يفعل غالبا الناس في غرب السودان فمن يقول لك ود مره يلغي إنتمائك للأب والأدب.
    أحسست بمرارة الكلمة وللحقيقة فقد ضايقني ذلك لأبعد الحدود لإحساسي بهدم إنتمائي للأرض والإنسان في المنطقة ونزعها عنوةً ومِن منْ؟ من ذوي القربى؟
                  

08-15-2016, 08:22 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    في بداية التسعينات حين تفتح وعينا السياسي لأول مرة كانت أدبيات المركز والهامش حاضرة في المشهد السياسي السوداني وتقريبا هذا المصطلح صُك في السبعينات كمقابل إقتصادي للسيطرة الرأسمالية أو للتبشير بالمذاهب الإشتراكية وهو مُصطلح علمي وتم التعامل معه بمنهجية أكثر في الغرب عموما وأمريكا اللاتينية على وجه الخصوص وحتى في السودان تم التنظير له بواسطة أكاديمين –بالرغم من سياسية أو ثقافية المصطلح- وصار مُقنعا وقابل للتصديق بحكم الواقع السياسي المفروز من الإستقلال فصرت مؤمنا به ومنافحا عنه في وجه زملائي وأصدقائي الذين غالبا ما ينتهي نقاشهم بجملة تقريرية (إنت زول عنصري) ولكني كنت أؤمن حقا بوجود هذا الهامش وتفتحت عيناي فيه ومازال غالب الشعب السوداني يدفع فاتورته جهلا , فقرا وموتا.

    المهم في الأمر لأول مرة أحس بمرارة الكلمة ليس لأنها فقط قيلت لي –ظلما- ولكن بمدى الجهل والحنق المصاحب لها وهي تخرج من فم ناعتي.
                  

08-15-2016, 08:24 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    رجعت بالذاكرة للبحث عن أول مرة أسمع بالمصطلح كان ذلك في الريف الشمالي لكردفان حقيقة كان المصطلح متداولا ولكن المجتمع يشير به للتجار القادمين من المدن بغض النظر عن إنتمائاتهم القبلية بالرغم من أن غالبهم ذوي بشرة بيضاء فكانوا قادمين من بارا والأبيض فبنوا الدكاكين بالمواد الثابتة (البلك) لأول مرة تقريبا في تلك المناطق وإحتكوا بالسكان المحليين واستفادوا إقتصاديا وإستفدنا منهم ولم يحدث أي شئ مسئ حتى الآن (هذه المعلومة إستقيتها من أمي ومن صديقتي في الفيس إبنة أحد التجار بمنطقة (القاعة) فقد كانت تحدثني وكأنها تنتمي لتلك الأرض ميلاداُ وقبيلة) , كنا نطلق لفظة جلابة ويحس سامعها بالفخر أكثر من هذا الذي أحسست وحتى الآن بين سكان هذه المناطق يناوشون بعضهم (المقتدر مالياُ)بقول جلابي ولا ضير في ذلك.
                  

08-15-2016, 08:27 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    في السنين الأخيرة طفحت للسطح هذه الكلمة من بعض النُخب السياسية (المتسلقة) وأعني بالتسلق هنا هو النخب أو الأفراد الذين (يحصلوا) قطر النضال بأي ثمن دون الإنتباه لعواقب هذه (النطات) وبذا بإمكانهم كسر رقبة هذا الوطن المتسامح الذي تبقى بيننا (شعبيا).
    أنا هنا لست بصدد نفي حقيقة المصطلح ولكن هل بالإمكان التعاطي العقلاني مع التاريخ ؟
    بمعني هل بإمكاننا قراءة التاريخ بطريقة مختلفة؟
    الجلابة (دون التطرق لأسماء) بغض النظر عن نوع المجلوب لا يمكن حصره في جغرافيا محددة وبنفس القدر لا يجب أن يتنرفز أبناء ذات الجغرافيا ويحاولون التمترس للدفاع عن الذات.
    على ما أذكر في العام 2006 إبان كأس العالم سعت ألمانيا بتقديم نفسها مع الإشارة لنازيتها يوما ما وحاولت كأنها تعتذر للعالم عن تلك الفترة دون إنكارها ولا حتى دون محاولة الآخرين إدانتها على تلك الحقبة التاريخية.

    يمكننا قراءة فترة الجلابة بقليل من العقلانية فتلك الفترة كانت تجارة الرق رائجة في العالم ولم تكن بنفس التحريم في الوقت الراهن وهذا لا ينفي إعترافنا بأن من قاموا بذلك الفعل إنتهكوا حق الإنسان في الحياة الكريمة وعرضوه للإذلال وسلبوه حق الحياة بل إمتد الظلم لأكثر من ذلك حين (ضنت) الذاكرة الشعبية على أحفاد تلك المناطق فبدلا من التعاطف معهم كضحايا لفعل غير سوي وربما كان مبررا وقتها بحكم موازين القوة والثروة (عايروهم) بذلك ولم يُنظر إليهم في غالب التعامل إلا (رقيق) فلتوا من الإستعباد بل يتحسر البعض على التطور الحقوقي للعالم من حولنا ويتمنى لو كان في الإمكان إمتلاك البعض الآن!
                  

08-15-2016, 08:29 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    يجب – من وجهة نظري- أن نعترف بتلك الحقبة وبإمكاننا تضمين ذلك في مناهج التعليم برؤية نقدية وعقلانية لا تفرز إنقساما بقدرما تصنع تسامحا لننعم سويا بوطن متنوع ومتسامح.


    من جهة أخرى يجب الأخذ في الإعتبار العنصر المحلي الذي لا بد وبحسب السياق التاريخي أن يكون موجودا فلا يعقل أن يأتي شخص واحد أو أشخاص بأعداد محدودة (لجلب) قبائل كاملة مالم يتوفر (كمبرادور) محلي يستفيد هو الآخر من هذه التجارة المربحة إقتصاديا والمخزية أخلاقيا.
    فلابد كذلك من البحث عن صيغة تمنع التكسب السياسي والإجتماعي من وراء التاريخ (السالب/الموجب) فيجب أن لا يكون بيننا من يحاول بناء مجده السياسي على حساب إمتيازات تاريخية هو ليس طرفاُ فيها كما لا يمكن أن يستعطف آخر التاريخ لبناء تاريخ سياسي يدفع فاتورته المساكين وغالب الشعب الذين لم تكن لهم يد سابقاً أو لاحقاً في هذه الجريمة سوى إنتمائهم لهذا الوطن المكلوم.
                  

08-15-2016, 08:31 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    تقريباُ ليس بيدنا أن نكون أحفاداُ للجلابة
    كما ليس بيدنا أن نكون أحفاداُ للمسترقين
    فنحن الآن أحرارا بإرادتنا وبما نمتلك من وعي بحقوقنا وواجباتنا تجاه هذه الأرض!
    فليس بيد أيا من كان أن يوصمنا بالاسترقاق فتلك فترة كان فيها ما فيها والآن واجبنا أن ننظر إليها بظروفها الموضوعية دون أن (نرحلها) معنا للحاضر ونزعم (إمتياز) غير موجود بحكم الإنتماء لجغرافيا معينة سواء كانت في الشمال أو الغرب.
    دعوتي لمن بيدهم القدرة على التعبير أن ينتبهوا لأن (المنتج) المحدد لابد من مراعاة أن من يمتلكه قد لا يمتلك نفس القدر من المعرفة التي تنتجها به وليس بالضرورة أن يستخدمه بنفس نواياك وإن كانت منطقية فغالب مجتمعاتنا ما زالت ترزح في الجهل وما زال غالبنا يبحث عن مجد زائف في أضابير القراطيس المدفوعة الثمن لشرائه.
    يجب أن أذكر ما قلته لأهلى هناك بأنكم أنتم الجلابة-حسب وعيي- ففقيركم يمتلك ما يساوي ثروتي ألف مرة فأنا ووالدي لا نمتلك سوى (عنزايتين) و (حمار) فبما ولما نجلب؟.

    إنتهى.
                  

08-15-2016, 08:44 AM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    تحياتي محمد حامد...

    Quote: بالرغم من ان غالبهم من ذوي بشرة بيضاء


    الكلام دا في سوداننا دا ؟؟؟

    مع مودتي
                  

08-15-2016, 08:55 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: علي دفع الله)

    Quote: الكلام دا في سوداننا دا ؟؟؟


    وعليكم السلام على دفع الله
    لا أعني تمام البياض والوصف مربوط ببيئة أكتر من إنو حقيقة ماثلة
    شاكر لمرورك والقراءة
                  

08-15-2016, 09:32 AM

محمد عبد الله الامين

تاريخ التسجيل: 01-14-2013
مجموع المشاركات: 1764

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    الان مالك الركشة يطلق علية جلابي
    شفت الجلبنه وصلت وين هههه
    وتحياتي اخ محمد حامد
                  

08-15-2016, 09:48 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد عبد الله الامين)

    Quote: الان مالك الركشة يطلق علية جلابي
    شفت الجلبنه وصلت وين هههه
    وتحياتي اخ محمد حامد

    لك التحايا محمد عبد الله
    وهذا بيت القصيد إنو الكلمة أصلاً كانت متداولة بمحمول أقل من الغبن والكره البيتم تسويقها بيهو حالياً
    اسي في ناس بتحاول تسيل الكلمة أكتر من حقها ويربطوها بأعراق أو جهات

    شاكر لمرورك
                  

08-15-2016, 11:40 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    سلامات يا محمد ..
    كلامك واعي وموزون ..
    طبعا المصطلح كما تفضلت تم تحريفه واستغلاله سياسيا بعد أن كان مجرد تمييزي..
    المصطلح دا لا وجود له عندنا في الشمال ربما هنالك مصطلحات أخرى تحتوى على معان تمييزية أكثر منها عنصرية ..
    المصطلحات التمييزية أو التنميطية موجودة في اغلب المجتمعات التي خالطها مهاجرون ..
    مثلا عندنا هنا في هولندا يطلقون على من خالطوهم من اجانب لفظ ( اللختونن) على الرغم من أنه مجتمع متسامح ويحفظ الحقوق بالتساوي ..
    المشكلة في أن الألفاظ التمييزية يمكن بسهولة تحميلها بروح عنصرية ومن ثم استخدامها بطريقة مضرة ومهددة للتسامح ..
    مشكور .
                  

08-15-2016, 01:03 PM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: سلامات يا محمد ..
    كلامك واعي وموزون ..
    طبعا المصطلح كما تفضلت تم تحريفه واستغلاله سياسيا بعد أن كان مجرد تمييزي..
    المصطلح دا لا وجود له عندنا في الشمال ربما هنالك مصطلحات أخرى تحتوى على معان تمييزية أكثر منها عنصرية ..
    المصطلحات التمييزية أو التنميطية موجودة في اغلب المجتمعات التي خالطها مهاجرون ..
    مثلا عندنا هنا في هولندا يطلقون على من خالطوهم من اجانب لفظ ( اللختونن) على الرغم من أنه مجتمع متسامح ويحفظ الحقوق بالتساوي ..
    المشكلة في أن الألفاظ التمييزية يمكن بسهولة تحميلها بروح عنصرية ومن ثم استخدامها بطريقة مضرة ومهددة للتسامح ..
    مشكور .

    وعليكم السلام مولانا الملك
    مشكور إت دا وإتفق تماماً مع ما تفضلت به
                  

08-15-2016, 02:06 PM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    Quote: حقيقة كان المصطلح متداولا ولكن المجتمع يشير به للتجار القادمين من المدن بغض النظر عن إنتمائاتهم القبلية بالرغم من أن غالبهم ذوي بشرة بيضاء

    محمد حامد- تحياتي
    بتعريف ما وجدناه في مجتمعاتنا المحلية بجنوب دارفور فنحن وابناءنا ( جلابة ) بلا شك والسبب تغير نمط حياتنا بسبب التعليم عما هو موجود هنالك ، فثوبك نظيف وتذهب للسوق
    بعفوية وتتاجر بتلقائية بحكم معرفتك للقراءة والكتابة وتسافر كما تريد وتتداخل مع الناس بسهولة فانت كائن إجتماعي وبالتالي جلابي، هذا ما عرفناه عن الجلابي في تلك المجتمعات النظيفة ،
    فكان التداخل وكان التزاوج وكان المجتمع الممتد من برام وحتى دنقلا.... فما العيب في ذلك؟ لم يشتر أحدنا جلابي ولم يبعه لأحد، كانوا ولم يزالوا تجارا بيننا أعمام وأخوال بل ومنهم جدود
    فقل لي بربك ماذا حدث في بقية أجزاء السودان التي تحمل بقجا من الحقد والأزمات والكراهية؟ الجلابي عندنا لم يزل إسم عادي زي محمد أو على أو الطيب حتى اليوم.
    فعلا هذا السودان قارة ولكل مجتمع عاداته.
                  

08-15-2016, 02:38 PM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    Quote: محمد حامد- تحياتي
    بتعريف ما وجدناه في مجتمعاتنا المحلية بجنوب دارفور فنحن وابناءنا ( جلابة ) بلا شك والسبب تغير نمط حياتنا بسبب التعليم عما هو موجود هنالك ، فثوبك نظيف وتذهب للسوق
    بعفوية وتتاجر بتلقائية بحكم معرفتك للقراءة والكتابة وتسافر كما تريد وتتداخل مع الناس بسهولة فانت كائن إجتماعي وبالتالي جلابي، هذا ما عرفناه عن الجلابي في تلك المجتمعات النظيفة ،
    فكان التداخل وكان التزاوج وكان المجتمع الممتد من برام وحتى دنقلا.... فما العيب في ذلك؟ لم يشتر أحدنا جلابي ولم يبعه لأحد، كانوا ولم يزالوا تجارا بيننا أعمام وأخوال بل ومنهم جدود
    فقل لي بربك ماذا حدث في بقية أجزاء السودان التي تحمل بقجا من الحقد والأزمات والكراهية؟ الجلابي عندنا لم يزل إسم عادي زي محمد أو على أو الطيب حتى اليوم.
    فعلا هذا السودان قارة ولكل مجتمع عاداته.

    حماد الطاهر سلامات
    وحتى الآن عندنا كذلك في شمال كردفان جلابي تُنطق بدون أي محمولات عنصرية ويمكن أن يطلقها عليك صديقك من باب المزاح بأن مستواك المعيشي أو مركزك الإجتماعي قد تغير ولم تعُد كما السابق-مالياً-
    مؤخراً وأنا إتهم النُخب (المُتسلقة) بدأت تلوك الكلمة بطريقة عُنصرية لدرجة أن بعض البسطاء صاروا يطلقون الكلمة خارج سياقها الذي تعودناه ولربما هذا ما قادني إلى الإحساس بفداحة القادم
    نتمنى أن تعود لنا سماحتنا ونكون كما نود
    شاكر لك مرورك ومساهمتك
                  

08-16-2016, 06:11 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    تحياتي ومحبتي الأخ محمد حامد، وضيوفه
    النفس عافت البورد، ولكن أفرحني بوستك وكتابتك الرزينة والمنصفة، والسمحة جدا،
    وكما قال مولانا الملك: (موزونة)

    أولا لفظ (جلابي) كان يطلق للجلابة ، وهم التجار الذين "يجلبون" بضاعتهم للقري والبوادِ، علي ظهور العيس
    مثلها مثل لفظ"سوَّامي" ويطلقونها للقادمين من ديار أهلنا برتي،وهم أهل زراعة، يجلبون بضاعتهم من إنتاج الزرع
    "تبش/فقُّوس، بطيخ، ضرابة، سمسم ، فول.....الخ
    أيضا أيضا يقولون "سوامي" لأهلنا الفلاتة الذين يجلبون العطور والخرز والتيل....الخ، وبضاعتهم يحملونها علي ظهور الدواب
    ولفظ"تشَّاشي" يطلقون للتاجر القليل البضاعة
    لفظ "السبَّابي" وهي للتاجر الذي يشتري البهائم وقت الرشاش، وهو أقل مالا من التجار المصدرين
    وأهل البادية يقولون فلان جلب إبله إلي السوق الفلاني...
    أو يقولون: (جلبكم ماجي؟، (إبل الجَلَب) وهي الإبل الذاهبة للبيع، أولا عندما تكون في مراحها يسمونها"الضريبة" وعندما يعزلوها من المراح يقولون "إبل الجلب" "بقر الجلب"
    البهائم المجلوبة ، مجلوب
    سمحات المعيزه الدَرّهِن مَحلوب
    وسمحات الحمير لى الراوي والأقروب
    وسمحه ام بوح خريف لى إطخِّـــن الزَرُوب
    (وسمحات البَهاله الكبشهن مجلوب)
    بنات سعدان سماحهن فى الدلج والطوب
    وفى الحيصه ام عجاج سيد الحصان مَهيوب
    وعضم المال حقيقه الهَبرِْب ام عرقوب
    شوق البيت الرابع مابين القوسين
    (وسمحات البَهاله الكبشهن مجلوب)
    البهالة هي الضأن، ومجلوب اي مبيوع، بمعني دارجيا
    ساقوه ومشوا به للسوق لبيعه...
    وهنا يتضح لك جلابة بمعني بيَّاعة من البيع ، وهم كانوا يحملون بضاعتهم في الجمال والدواب، لذا سموهم
    "جلابة"
    وفي الذاكرة الشعبية قديما
    ( ياجلابة ماشفتو أبوي ود النمير...
    أخضر وكبير
    جملو هدَّار
    وحمارو بربار
    نسوان ابوي ناس أم حيمرون
    شالني جدعني في الغصون
    ..............الخ)


    Quote: رجعت بالذاكرة للبحث عن أول مرة أسمع بالمصطلح كان ذلك في الريف الشمالي لكردفان حقيقة كان المصطلح متداولا ولكن المجتمع يشير به للتجار القادمين من المدن بغض النظر عن إنتمائاتهم القبلية بالرغم من أن غالبهم فكانوا قادمين من بارا والأبيض فبنوا الدكاكين بالمواد الثابتة (البلك) لأول مرة تقريبا في تلك المناطق وإحتكوا بالسكان المحليين واستفادوا إقتصاديا وإستفدنا منهم ولم يحدث أي شئ مسئ حتى الآن (هذه المعلومة إستقيتها من أمي ومن صديقتي في الفيس إبنة أحد التجار بمنطقة (القاعة) فقد كانت تحدثني وكأنها تنتمي لتلك الأرض ميلاداُ وقبيلة) , كنا نطلق لفظة جلابة ويحس سامعها بالفخر أكثر من هذا الذي أحسست وحتى الآن بين سكان هذه المناطق يناوشون بعضهم (المقتدر مالياُ)بقول جلابي ولا ضير في ذلك


    نعم صدقت أستفادت كل المناطق من التجار، لأنهم إختلطوا معهم،ولم يتعالوا عليهم يوما،و شاركوهم في أفراحهم وأتراحهم، وصاهروهم وإندمجوا معهم تماما،
    بل هم الأوائل الذين شيدوا وبنوا المدارس،بل والله والله والله أهل الريف وأهل البادية يقولون:
    ( هم نحن ونحن هم)
    أعرف تجار كانوا مع الكبابيش وكواهلة الغرب وحمر ودار حامد والمجاينين وبني جرار والزيادية، صاروا جزء لا يتجزأ من هذه القبائل،
    بل صاروا فخوذ من هذه القبائل، ودائما هم سباقون لمجابهة الرزايا والمحن التي تقع علي المنطقة ، بأرواحهم وأموالهم، وحتي الذين غادروا هذه المناطق،
    وسكنوا بالمدن، مازالوا يواصلون ويشاركون الناس في الأفراح والأحزان والمصائب
    هم أخواننا وهم سند الريف والقري والبادية وهم نحن ونحن هم
    لهم مجبتنا الصادقة في الشرق والغرب وصعيدا وسافلا
    معزتي للجميع


                  

08-16-2016, 08:15 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: عبيد الطيب)

    Quote: نعم صدقت أستفادت كل المناطق من التجار، لأنهم إختلطوا معهم،ولم يتعالوا عليهم يوما،و شاركوهم في أفراحهم وأتراحهم، وصاهروهم وإندمجوا معهم تماما،
    بل هم الأوائل الذين شيدوا وبنوا المدارس،بل والله والله والله أهل الريف وأهل البادية يقولون:
    ( هم نحن ونحن هم)
    أعرف تجار كانوا مع الكبابيش وكواهلة الغرب وحمر ودار حامد والمجاينين وبني جرار والزيادية، صاروا جزء لا يتجزأ من هذه القبائل،
    بل صاروا فخوذ من هذه القبائل، ودائما هم سباقون لمجابهة الرزايا والمحن التي تقع علي المنطقة ، بأرواحهم وأموالهم، وحتي الذين غادروا هذه المناطق،
    وسكنوا بالمدن، مازالوا يواصلون ويشاركون الناس في الأفراح والأحزان والمصائب
    هم أخواننا وهم سند الريف والقري والبادية وهم نحن ونحن هم
    لهم مجبتنا الصادقة في الشرق والغرب وصعيدا وسافلا
    معزتي للجميع

    يا سلام عبيد الطيب أمبارح كنت بتغالط مع الحاجة وهي تشكو من السخانة قلت ليها دي عينة الجبهة تسخن نهاراً وبالليل تبرُد ومرة تنقط وإتذكرتك ووالله قربت أكتب بوست اسأل منك فأنت زول ضو ومرجع بادية
    بالنسبة للجلابة فعلاً كانو ومازالو بيننا أهلاً وتصاهروا وتزاوجو وما حصل في يوم من الأيام كانت هذه الكلمة تستخدم للسباب أو للتفرقة

    Quote: سمحات المعيزه الدَرّهِن مَحلوب
    وسمحات الحمير لى الراوي والأقروب
    وسمحه ام بوح خريف لى إطخِّـــن الزَرُوب
    (وسمحات البَهاله الكبشهن مجلوب)
    بنات سعدان سماحهن فى الدلج والطوب
    وفى الحيصه ام عجاج سيد الحصان مَهيوب
    وعضم المال حقيقه الهَبرِْب ام عرقوب

    يا سلام ياسلام
    شاكر ليك مرورك وكتابتك السمحة
    وإن شاء الله خريفكو زين وبهايمكو شبعن على قول أهلنا بني جرار
                  

08-22-2016, 08:50 AM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    Quote: الاخ محمد حامد
    منذ ان نشاْتنا تستخدم كلمة جلابي على صاحب اللوري او البص ووالدي رحمة الله عليه امتلك لوري في الستينات وكان السواقين يطلقون عليه جلابي ونحنا اولاد الجلابي وحتى عامة الناس يقولون ده الجلابي بتاع الباص او الجلابي بتاع اللوري ونحنا دارفوريين بالاصالة والتاريخ ولدينا لغتنا....ولفظ جلابي لا تطلق على شخص ينتمي لقبيلة او لشخص من جهة معينة تطلق على الفلاتي والهوساوي والنوباوي والجعلي والدينكاوي. فيما بعد اخذت طابع عنصري وتوصف بها قبائل معينة في شمال السودان نتيجة لاحتكارها السلطة والثروة والوظائف والادارة في كل مفاصل الدولة وتعتبر السلطة خط احمر لكل شخص لا ينتمي لهذه المجموعة..يمكن لشخص اخر خارج نطاق هذه القبائل اذا توفرت فيه صفات محددة ان يكون جزء من هذه المنظومة مثلا شخص متعلم تعليم ممتاز او صاحب مال يتم تزويجه منهم و تدريجيا تضعف علاقته باهله ومنطقته وقبيلته ويتنكر تماما وتنتهي علاقته حتى باقرب الاقربين له ويصبح جلابيا لكن ليس كامل الدسم بحكم المصلحة المتبادلة. وفي ظني وان بعض الظن اثم مصدر هذه المفرد كردفان وتستخدم على نطاق واسع..... وفي دارفور يستخدمون مفردة ناس الشرق او ناس دارصباح وارجو التاْكد من ذلك. طرح الحاج وراق فكرة اعتذار الاحزاب الشمالية للجنوبيين وتقريبا ( الشماليين) واول من رفض الفكرة هو الصادق المهدي وارجو ايضا تاْكيد صحة هذا الكلام او عدمه . تحياتي

    سلامات الأخ / آدم مهاجر (الفيسبوك)
    توصيف قبائل معينة في شمال السودان بلفظة جلابي وتعميمها على الجميع هو خطأ يجب أن ينتبه له الباحثون عن المساواة والعدالة فليس مبرراً أن تظلم البعض من أجل أن تسترد حقك.أغلب أقاليم السودان عانت من الظلم وإن تفاوتت درجاته من أقليم لآخر بحكم إرتباطه بمصالح النخب الحاكمة وقربه من العاصمة التي تتمركز فيها الخدمات أكثر من كون الإقليم المعين تسكنه عرقية ما.
    مسألة الإعتذار للأقاليم التي وقع عليها ظلم تاريخي يجب أن تحدُث يوما ما بالضرورة ليس إعتذار تحدُثاً أو كتابة يجب أن يتم تمييزها إيجابياً لصالح أن تتوازن موازين العدالة والتنمية في وطن واحد

    شاكر لك تعليقك وقراءتك
                  

08-22-2016, 09:51 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    الاخ محمد حامد
    تحية وسلام
    مصطلح جلابة له دلالات كثيرة منها الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي
    المدلول السياسي : الجلابة هم النخبة النيلية المستأثرة بحكم السودان منذ الاستقلال والى يومنا هذا ..

    محاولة تغبيش دلالات هذا المصطلح لا تجدي لان هذا المصطلح ظهر الى مسرح الحياة السياسية في السودان بكل وضوح وانتشار مع بدايات ظهور الحركة الشعبية / قرنق..
    هنالك امتعاض من اهلنا النيليين تجاه هذا المصطلح السياسي و هم يحاولون بكل ما اوتوا من قوة مسحه من منابر التناول السياسي في السودان , لكن دون جدوى ..
    سيطرة هذه النخبة على مجريات الامور في دولاب الدولة في السودان امر لا تخطأه العين ..
    في آرخر حلقات برنامج الجزيرة شاهد على العصر تحدث الراحل الترابي عن الصراع الذي دار عندما مات الزبير حول حقيبة النائب الاول لرئيس الجمهورية ..
    ذلك الصراع كشف واقع وجود جفوة حقيقية بين مكون المجتمع السوداني الغرباوي و البحراوي ..
    اخترا البشير الى جانبه علي عثمان على اساس الانتماء الجهوي النيلي وهذه حقيقة يجب ان لا يتجاوزها الناس هكذا دون التركيز عليها ..
    وكل المقربين من رؤساء الجمهورية الاثنان : الراحل نميري و الحالي البشير سمعوا الفاظاً اقصائية و عنصرية من هذين الرئسيسن النيليين ...
    هذه الصراعات انتجت هذه المصطلحات السياسية تماماً كما ظهر مصطلح الجنجويد وهم المليشيات التي اعتمدت عليها الحكومة في مواجهة الحركات المسلحة في دارفور ..
    قوات الجنجويد ينتمون الى قبائل بعينها عرفت بالقبائل العربية في دارفور ..
    وهنا يجب ان نكون واقعيين و ننصف الجميع ..
    ليس كل القبائل العربية ف دارفور جنجويد .. كما ان ليس كل القبائل النيلية (نخبة نيلية ) النخبة هي صفوة من هذه القبائل تحكمت في مصير البلاد ..
    هذه المصطلحات اصبحت جزء اساسي من تعريفات الصراع في السودان و كان جون قرنق الذي اتفقنا حوله نحن اهل السودان جميعنا غرابة وشراقة و جلابة كان يقولها عبر اثير اذاعته التي كانت تبث من اديس ابابا ..

    نعم في تناولنا الاجتماعي نطلق على بعضنا بعضا ههذه المفردة وبكل عفوية ولا يبتادر الى ذهن احد منا اي مؤشر عرقي ..
    لكن عند الطرح السياسي يصبح لهذا المصطلح خصوصية و دلالة واضحة لمجموعات اثنية ...
    مسالة التعميم و التنميط هذه جزء اصيل من تكوين وجدان اي سوداني و سودانية بل هذا التنميط اكثر شيوعاً في المجتمعات العربية بحكم معايشتنا لهم في الخليج ... يقول ليك واحد هندي ... واحد وبنقالي .. و...و... الخ.

    في مناطق النزاع في دارفور وكردفان تمدد هذا الغبن ليصل حتى اولئك الذين لم يشاركوا في الحرب من الجلابة ...
    وهذا كما ذكرنا شعور طبيعي , اذا قام امريكي بابادة اهلك وقتل اطفالك تلقائياً سيتولد لديك كره تجاه الامريكان ...

    اما عن وصف كل من يستخدم هذا المصطلح بانه متسلق و طامع في السلطة عبر اشلاء وجثث اهله فهذا تعميم مخل و كلام غير دقيق ..
    الحرب التي دارت في دارفور و جنوب كردفان و جنوب النيل الازرق ولدت غبن من اهالي هذه المناطق تجاه الجلابة (النيليين عموماً) لان قائد الطائرة التي تقوم بقصف هؤلاء الابرياء ليس هو كوكو ولا اسحق او عقار انما هو سيد احمد وابناء عمومته ...
    هذه الحقائق المفصلية اذا لم نكن شجعان ونتناولها بكل جرأة ووضوح لن يسلم حا ل وطننا الذي نتغنى به لان الوطن قبل ان يكون اغنية للطمبور هو شعور و احساس عميق يعيشه الفرد عندما يكون في مساواة مع اخوته و عندما لا يكون مضطهداً و مبعداً ومقصياً بحكم عرقه و انتمائه الجغرافي ...
                  

08-22-2016, 10:36 AM

عمر عثمان
<aعمر عثمان
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 1583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    Quote: ليس كل القبائل العربية ف دارفور جنجويد .. كما ان ليس كل القبائل النيلية (نخبة نيلية ) النخبة هي صفوة من هذه القبائل تحكمت في مصير البلاد ..



    good point
                  

08-22-2016, 12:43 PM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: عمر عثمان)

    Quote:
    محاولة تغبيش دلالات هذا المصطلح لا تجدي لان هذا المصطلح ظهر الى مسرح الحياة السياسية في السودان بكل وضوح وانتشار مع بدايات ظهور الحركة الشعبية / قرنق..
    هنالك امتعاض من اهلنا النيليين تجاه هذا المصطلح السياسي و هم يحاولون بكل ما اوتوا من قوة مسحه من منابر التناول السياسي في السودان , لكن دون جدوى ..

    وعليكم السلام أخونا إسماعيل
    أنا هنا ليس للتغبيش على المصطلح بقدر دعوتي تفريغة من المحمولات السالبة التي حمل بها وإن ظهر مع بدايات الحركة الشعبية هذا لا يعطيه التاريخية أو المبرر لإستخدامه كيفما يتفق مزاج محدثك.
    بالنسبة للإمتعاض أنا جربت الإحساس دا صدقني بالرغم من أن لا نيلية في لا دماً ولا مكاناً يستاهل والله بجد.

    Quote: ذلك الصراع كشف واقع وجود جفوة حقيقية بين مكون المجتمع السوداني الغرباوي و البحراوي ..

    هذا مرده إلى طبيعة وتركيبة الجبهة الإسلامية ولأنها غفلت التعاطي مع بعض المسائل في التركيبة السكانية أو السودانية أو غفلت شعاراتها مثل هي لله والإسلام هو الحل النظر إلى ما خارج إطار المسلم/ الكافر.
    من وجهة نظري توجد فجوة نعم لكن ليست ثنائية (غرباوي/ بحراوي) فبعض البحارة - لو اتفقنا حول اللفظ- هم عماد حركات الهامش والسودان فيه خلل تنموي عانت جميع أطرافه من التهميش أو ربما استسهل المخططون في بعض المراحل النظر بجدية للحوجة إلى توازن التنمية وتوزيع المشاريع القومية والخدمات
    في ظل النظام الحالي لم يكن استسهال فقط وإنما تعمد في غالب الأحيان أهل النظام فعل ذلك ليقتاتوا على هذه الفروقات حرباً وتجارة حرب.
                  

08-22-2016, 01:02 PM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    Quote: قوات الجنجويد ينتمون الى قبائل بعينها عرفت بالقبائل العربية في دارفور ..
    وهنا يجب ان نكون واقعيين و ننصف الجميع ..
    ليس كل القبائل العربية ف دارفور جنجويد .. كما ان ليس كل القبائل النيلية (نخبة نيلية ) النخبة هي صفوة من هذه القبائل تحكمت في مصير البلاد ..

    مرحب تاني إسماعيل
    هنا إتفق معك تماماً بالرغم من إنك أديتني إحساس مُجرد ما حُمت حول الحمى بديت تنصف الجميع
    اليوم لو إفترضنا إنو إنت من القبائل العربية في دارفور قد يُنظر إليك بإنك ما جنجويد لكن لو استمرت المعادلة بهذه الحده ولو إفترضنا جدلاً بسيطرة العنصر الغرباوي- حسب توصيفك فيوماً ما سيتم تناولك بأنك عبارة عن جنجويد هل تقبل بذلك؟
    مسألة مهمة -برغم الاتفاق- مؤسسة الجنجويد ليست كالجلابة لغياب التنظيم والقوة والفعل فالجنجويد الآن مؤسسة معترف بها من الدولة وإن أُنكر ذلك رسميا لكنهم بقائد وسلاح وفعل ووجود على الأرض.
    Quote: لكن عند الطرح السياسي يصبح لهذا المصطلح خصوصية و دلالة واضحة لمجموعات اثنية ...
    مسالة التعميم و التنميط هذه جزء اصيل من تكوين وجدان اي سوداني و سودانية بل هذا التنميط اكثر شيوعاً في المجتمعات العربية بحكم معايشتنا لهم في الخليج ... يقول ليك واحد هندي ... واحد وبنقالي .. و...و... الخ.

    وإن صدقت في هذه الجزئية يجب أن نتوقف عندها كسودانيين فما للخليج للخليج وما لسوداننا وتنوعه للسودان فهنا ليس من المنطق أن تسحب فعل شخص على قبيلة في ظل التداخل في مكان العمل/السكن حتى في الغربة.
    Quote:
    اما عن وصف كل من يستخدم هذا المصطلح بانه متسلق و طامع في السلطة عبر اشلاء وجثث اهله فهذا تعميم مخل و كلام غير دقيق ..

    ربما كان غير دقيقاً لكنو إحساس صدقني مرات بحس بأي زول خطابو حاد عندو حسابات معينة أو بيحاول يختصر ليلحق الفاتوهو في مضمار النضال أو كما يتوهم , قد أكون مخطئ لكن الأيام كفيلة بإثبات ذلك أو نفيه.
    Quote: هذه الحقائق المفصلية اذا لم نكن شجعان ونتناولها بكل جرأة ووضوح لن يسلم حا ل وطننا الذي نتغنى به لان الوطن قبل ان يكون اغنية للطمبور هو شعور و احساس عميق يعيشه الفرد عندما يكون في مساواة مع اخوته و عندما لا يكون مضطهداً و مبعداً ومقصياً بحكم عرقه و انتمائه الجغرافي ...

    هذه الحقائق يجب تناولها ويجب كذلك الانتباه لما ينجم عن سوء إستخدامها والوطن لنا جميعا لا يجب أن يحاسب أحد بحكم أنه حفيد للتعايشي أو الزبير باشا أو غيره

    بالجنبة: ياخ لأول مرة اقرأ ليك رأي هادئ فما عارف ليه قاعد تنرفز روحك وتضيع ارائك بمحاولة قولبة محاوريك
    الشغلة دي طويلة عشان يتغير الواقع الموجود فمرات كتيرة لازم تجي على روحك عشان سوياً ننعم بالوطن الذي نشتهي
                  

08-22-2016, 01:09 PM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    Quote: good point

    مرحب بيك عمر عثمان
    فعلاً نقطة متفق عليها من اسماعيل

    شكرا للمرور
                  

08-23-2016, 09:08 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    أخي محمد حامد لك التحية مجدداً..
    Quote: أنا هنا ليس للتغبيش على المصطلح بقدر دعوتي تفريغة من المحمولات السالبة التي حمل بها وإن ظهر مع بدايات الحركة الشعبية هذا لا يعطيه التاريخية أو المبرر لإستخدامه كيفما يتفق مزاج محدثك.

    المفردات المنتشرة في اوساط المجتمعات الانسانية لا يستطيع احد ان يلجمها فهي نتاج تفاعل حياتي يومي وظهور مثل هذه المفردات له ما يبرره من الاسباب و المسببات و لا اظن ان امزجة الناس ستفعل شيئاً يعمل على محوه من الوجود.
    Quote: هذا مرده إلى طبيعة وتركيبة الجبهة الإسلامية ولأنها غفلت التعاطي مع بعض المسائل في التركيبة السكانية أو السودانية أو غفلت شعاراتها مثل هي لله والإسلام هو الحل النظر إلى ما خارج إطار المسلم/ الكافر.

    لا اتفق معك حول هذه النقطة.
    هذا مرده الى ما بعد وفاة الامام المهدي رئيس اول دولة سودانية وطنية صرفة وما دار من خلاف بين الجلابة و الغرابة حول خلافة مؤسس الدولة المهدوية الى مرحلة ثانية وهي بعد خروج الانجليز من السودان و كل الانظمة التي جاءت من بعد ذلك لم تقم باجراء عملية جراحية شاملة لصياغة و اعادة هيكلة الدولة بحيث يكون لادروب و ابكر و جون و محمد احمد نصيبهم الذي يستحقون بحسب تعددادهم السكاني من تمثيل سياسي على مستوى اجهزة الدولة التنفيذية و التشريعية و القضائية و الرقابية ..
    الجبهة الاسلامية جاءت وملئت النار حطب ليزداد اوار اشتعالها و اخيرا الجبهة الاسلامية ممثلة في المؤتمرين الوطني و الشعبي ابرزت الى المراقب طبيعة هذا الصراع الجهوي و العرقي في اوضح تجلياته.
    Quote: من وجهة نظري توجد فجوة نعم لكن ليست ثنائية (غرباوي/ بحراوي) فبعض البحارة - لو اتفقنا حول اللفظ- هم عماد حركات الهامش

    هنا ايضاً اسمح لي ان اخالفك الرأي ..
    عماد حركات الهامش ليسوا (جلابة)..
    حركات الهامش بما فيها الحركة الشعبية انتفض ابناء الهامش و خرجوا مظلومين من مؤسسة الدولة الجلابية مغبونين و أسسوا هذه الكيانات المسلحة و من بعد ذلك انضم اليهم بعض من القلة القليلة من ابناء الجلابة الشرفاء الذين لا يؤمنون بالدولة العرقية ..
    Quote: والسودان فيه خلل تنموي عانت جميع أطرافه من التهميش أو ربما استسهل المخططون في بعض المراحل النظر بجدية للحوجة إلى توازن التنمية وتوزيع المشاريع القومية والخدمات

    لا يمكن مقارنة ما هو متاح من الخدمات الصحية و العلاجية و التعليمية و الامنية في ووسط و شمال السودان بما هو موجود في الهامش السوداني العريض ..
    المشاريع التنموية التي خططتها ونفذتها الانظمة المتعاقبة على حكم البلاد منذ الاستقلال شملت هذه المناطق المركزية اكثر من الهوامش البعيدة ..
    النشاذ الحاصل في بنية وهيكلية الدولة منذ فجر الاستقلال واضح لكل ذي بصيرة ..
    و ليس ادل على قولي هذا اكثر من الوثيقة الشهيرة التي قدمها في العالم 2006 رئيس القطاع الاقتصادي بحزب المؤتمر الوطني آنذاك عبد الرحيم حمدي ..
    Quote: اليوم لو إفترضنا إنو إنت من القبائل العربية في دارفور قد يُنظر إليك بإنك ما جنجويد لكن لو استمرت المعادلة بهذه الحده ولو إفترضنا جدلاً بسيطرة العنصر الغرباوي- حسب توصيفك فيوماً ما سيتم تناولك بأنك عبارة عن جنجويد هل تقبل بذلك؟

    يا اخي محمد حامد هذا المنبر شهد لنا صراعاً بينياً كمكونات غرباوية و خاصة فيما يتعلق بتعميم مصطلح الجنجويد وفي الاخر اقتنع الجميع بضرورة وحدة الصف الدارفوري على المستوى الفكري مع الاعتراف بجرائم الجنجويد كشريحة لا تمثل الا نفسها وتم تجاوز هذه المرحلة والانتقال الى مرحلة الصراع الكلي بيننا وبين المركز ...
    Quote: مسألة مهمة -برغم الاتفاق- مؤسسة الجنجويد ليست كالجلابة لغياب التنظيم والقوة والفعل فالجنجويد الآن مؤسسة معترف بها من الدولة وإن أُنكر ذلك رسميا لكنهم بقائد وسلاح وفعل ووجود على الأرض.

    للتعريف اكثر : الجنجويد هم الذراع العسكري لمؤسسة الجلابة وهذا التحالف هو في حقيقته تحالف اثني ..
    Quote: ربما كان غير دقيقاً لكنو إحساس صدقني مرات بحس بأي زول خطابو حاد عندو حسابات معينة أو بيحاول يختصر ليلحق الفاتوهو في مضمار النضال أو كما يتوهم , قد أكون مخطئ لكن الأيام كفيلة بإثبات ذلك أو نفيه.

    هنالك انتهازيين في اي مشروع سياسي .. هذه الايام استطاعت حكومة المؤتمر الوطني ان تستقطبهم و تجمعهم في الخرطوم تحت مظلة الحوار الوطني و يتم استضافتهم في قنوات التلفزة الحكومية ويتحدثون عن رفاق الامس دون حياء و دون احترام لانفسهم لانهم في الحقيقة رخيصون , مثل هؤلاء لا يتضح مقصدهم الا في المحكات المفصلية و هؤلاء لا يمكن اسقاط وصوليتهم و انتهازيتهم على الاخرين ..
    بالمقابل شهدنا في هذا المضمار خيول اصيلة ثابتة على المباديء لم تنهزم ولم تخور قواها من امثال الاستاذين عبد الواحد محمد نور و ابراهيم احمد ابراهيم (لودر) الذين رفضا بيع قضية اهلهم و قالوا للوسطاء اعلى ما في خيلكم اركبوه ...
    Quote: بالجنبة: ياخ لأول مرة اقرأ ليك رأي هادئ فما عارف ليه قاعد تنرفز روحك وتضيع ارائك بمحاولة قولبة محاوريك
    الشغلة دي طويلة عشان يتغير الواقع الموجود فمرات كتيرة لازم تجي على روحك عشان سوياً ننعم بالوطن الذي نشتهي

    يا عزيزي محمد حامد في هذا المنبر هنالك نوعان من المحاورين : نوع هاديء ورزين , وهذا تتناول معه قضايا الفكر و السياسة بنفس طريقة هدوئه و هذا من يعول عليه في بناء مستقبل مشرق للسودان , انا النوع الثاني فهو كما وصفه اخونا بريمة من كرور دار هبل , ده بفتكر اي حوار عبارة عن عراك و عرضة و نقزة وهو لا يعلم انه نحن عيال بقارة اكثر الناس دراية بالمعاركة و الدواس , مثل هذا الشخص لازم تنزل معه الى دركه الاسفل حتى يعلم ان الله حق..
                  

08-23-2016, 10:14 AM

singawi

تاريخ التسجيل: 02-18-2002
مجموع المشاركات: 2226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    الأحباب محمد حامد
    وضيوفه الكرام

    مصطلح جلابي وجلابة أول مرة أسمعه بمدلوله الاقتصادي
    في قصص الحبوبات ونحن نتسامر في الطفولة وبواكير الصبا
    تحديداً في قصة فاطمة السمحة وهي تخاطب قافلة
    الجلابة بعد أن قتل عمها محمد أخوها قائلة :

    سلام سلام يا جلابة
    ما شفتو أبوي يا جلابة
    جملو الهدير ياجلابة
    سوطو الوروير ياجلابة
    توبو توب حرير ياجلابة
    عمي اخي ابوى يا جلابة
    كتل مُحُمّد اخوي ياجلابة
    في شان قندول ياجلابة
    البنقدو الزرزور ياجلابة

    ثم أخدت أول علقة جماعية وأنا في أولى ابتدائي وكل ذنبي
    أن عمي وصلني للمدرسة في اليوم الأول بعربية جدي عم الوالد
    المرسيدس في مجتمع كانت العربات الخاصة فيه بالعدد
    والهتاف كان دفوا ود الجلابة وأخدت زمن لأنفي عن نفسي هذه الصفة
    وأن والدي معلم والجلابة ديل جدودي وأعمامي هههههههه

    ثم دارت الأيام وأصبحنا نسمع معاني عجيبة للكلمة بعضها مطروح في هذا البوست
    تحياتي وأطيب أمنياتي

                  

08-23-2016, 02:31 PM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: singawi)

    Quote: ثم أخدت أول علقة جماعية وأنا في أولى ابتدائي وكل ذنبي
    أن عمي وصلني للمدرسة في اليوم الأول بعربية جدي عم الوالد
    المرسيدس في مجتمع كانت العربات الخاصة فيه بالعدد
    والهتاف كان دفوا ود الجلابة وأخدت زمن لأنفي عن نفسي هذه الصفة
    وأن والدي معلم والجلابة ديل جدودي وأعمامي هههههههه

    ثم دارت الأيام وأصبحنا نسمع معاني عجيبة للكلمة بعضها مطروح في هذا البوست
    تحياتي وأطيب أمنياتي

    سنجاوي سلامات
    ههههههههههه اسي نحن خايفين يجي يوم يندق فيه البعض لذات السبب بس من زاوية السياسي
    لك الشكر على المرور
                  

08-23-2016, 03:19 PM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    Quote:
    لا اتفق معك حول هذه النقطة.
    هذا مرده الى ما بعد وفاة الامام المهدي رئيس اول دولة سودانية وطنية صرفة وما دار من خلاف بين الجلابة و الغرابة حول خلافة مؤسس الدولة المهدوية الى مرحلة ثانية وهي بعد خروج الانجليز من السودان و كل الانظمة التي جاءت من بعد ذلك لم تقم باجراء عملية جراحية شاملة لصياغة و اعادة هيكلة الدولة بحيث يكون لادروب و ابكر و جون و محمد احمد نصيبهم الذي يستحقون بحسب تعددادهم السكاني من تمثيل سياسي على مستوى اجهزة الدولة التنفيذية و التشريعية و القضائية و الرقابية ..
    الجبهة الاسلامية جاءت وملئت النار حطب ليزداد اوار اشتعالها و اخيرا الجبهة الاسلامية ممثلة في المؤتمرين الوطني و الشعبي ابرزت الى المراقب طبيعة هذا الصراع الجهوي و العرقي في اوضح تجلياته.

    سلامات إسماعيل ومرحب بيك تالت
    وجهة نظري كانت تعليقاً عن صراع الحركة الإسلامية الذي أدى للمفاصلة ومن المختار ليكون نائباً.

    بالنسبة للعملية الجراحية اسي دا لو دايرين نعملها ممكن لكن في اعتقادي لا يجب أن تكون بحسابات الثقل السكاني يكون التمثيل في السلطات بقدر سيادة الدستور المُتراضى عليه حينها لا يهم من يحكُم مع التأكيد على توزيع التنمية بشكل عادل
    مشكلتنا لعقود طويلة من الصراع بنفكر في الحلول السياسية دون الانتباه لمسألة التنمية وهذا ما لعبت عليه الجبهة الإسلامية عبر المؤتمر الوطني.
    Quote: هنا ايضاً اسمح لي ان اخالفك الرأي ..
    عماد حركات الهامش ليسوا (جلابة)..
    حركات الهامش بما فيها الحركة الشعبية انتفض ابناء الهامش و خرجوا مظلومين من مؤسسة الدولة الجلابية مغبونين و أسسوا هذه الكيانات المسلحة و من بعد ذلك انضم اليهم بعض من القلة القليلة من ابناء الجلابة الشرفاء الذين لا يؤمنون بالدولة العرقية ..

    ربما اخطأت أنا في قولي بعض البحارة كنت أعني أن النظر للقضية السودانية هي ليست ثنائية الأطراف (غرابة / بحارة) فبعض من هم خارج إطار التصنيف هم عماد حركات الهامش وكان في ذهني البجا والأسود الحرة وغيرها.
    يا عزيزي أنا - كزول هامش- لا أبتغي من وراء مطالباتي بالعدل والمساواة وإحقاق الحقوق ورد المظالم ومحاكمة من أجرم سيادة عنصر ما فلايمكن أن أضع نفسي في صراع ثنائي وأنحاز لقطب فحتما ستكون النهاية سيادة أحد الأطراف وفي كل الأحوال هذا يتناقض مع الدعوة لوطن متعدد وديمقراطي.
    الأساس في الحل يجب أن يكون التراضي والقبول بالآخر دون غفل المظالم التاريخية
    وجود مركز ظلمنا تاريخيا ليس مبرر لإستبداله بالهامش ليصير هو مركزاً وتدور الدائرة

    شكرا ليك تاني ياخ على الإختلاف والمشاركة
                  

08-24-2016, 08:33 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: محمد حامد)

    Quote: بالنسبة للعملية الجراحية اسي دا لو دايرين نعملها ممكن لكن في اعتقادي لا يجب أن تكون بحسابات الثقل السكاني يكون التمثيل في السلطات بقدر سيادة الدستور المُتراضى عليه حينها لا يهم من يحكُم مع التأكيد على توزيع التنمية بشكل عادل
    مشكلتنا لعقود طويلة من الصراع بنفكر في الحلول السياسية دون الانتباه لمسألة التنمية وهذا ما لعبت عليه الجبهة الإسلامية عبر المؤتمر الوطني.

    حسابات الثقل السكاني واجبة في وضع السودان , البلد بها تعدد اثني و ثقافي اذا لم تضع هذا التعدد في الحسبان سوف تنشأ حركات احتجاج تمثل هذه المكونات حتى ولو وصلت الى اتفاق حول دستور لم يشمل خصيصة الكثافة السكانية في الحسبان.
    الوضع المعيش الان في بلادنا يحتم ضرورة الوصول الى نظام اتحادي فدرالي حقيقي يعطي لكل اقليم مساحة من السلطات التي تمكنه من ادارة شأنه و الاستفادة من موارده الاقتصادية بعقد الاتفاقيات التي تعزز من عوامل تنمية منطقته و تطويرها.
    ثم المشاركة في اجهزة الدولة القومية من مؤسسة رئاسة الجمهورية و مجلس الوزراء و الجهاز التشريعي و القضائي ..
    يكون نصيب الاقاليم حسب ثقلهم السكاني في الكليات العسكرية و الامنية و الشرطية ..
    يكون التمثيل الدبلوماسي شامل لكل الوان الطيف السوداني , كما هو معلوم ان وزارة الخارجية و توابعها من القنصليات و السفارات حتى يومنا هذا يسيطر عليها ذوي الانتماء النيلي ..فهذا يجب ان ينظر اليه بميزان التجانس و التوازن بين كل مكونات السودان الاثنية و الجهوية ...
    مؤسسة الرئاسة و خاصة رأس الدولة يجب ان يجد سكان جبال النوبة و دارفور و كردفان و الشرق فرصة تولي هذا المنصب ... من باب العدالة و التساوي في الحقوق ..
    Quote: يا عزيزي أنا - كزول هامش- لا أبتغي من وراء مطالباتي بالعدل والمساواة وإحقاق الحقوق ورد المظالم ومحاكمة من أجرم سيادة عنصر ما فلايمكن أن أضع نفسي في صراع ثنائي وأنحاز لقطب فحتما ستكون النهاية سيادة أحد الأطراف وفي كل الأحوال هذا يتناقض مع الدعوة لوطن متعدد وديمقراطي.

    هذا الصراع الثنائي قد اصبح واقعاً..
    وهو صراع له جذوره التاريخية التي يجب علينا الاعتراف و الاقرار بها , وبدون اعترافنا بجذور الازمة لن نصل الى حل خاصة اذا كنا نعتقد انه لا خلل في بنية الدولة السودانية و لا ضرورة لاعادة هيكلتها , كثيرون من اهلنا البحّارة عندما يقرأون ما نكتبه عن ضرورة اعادة هيكل بنية الدولة السودانية ينظرون الينا كاننا مجانين و ذلك لانهم نشأوا وتربوا في ظل هذا الوضع الذي يرونه طبيعياً بحكم ما وجدوا عليه ابائهم , الا اننا نرى غير الذي يرونه ...
    للخروج من هذا الصراع الثنائي اقول لابد من اجراء العملية الجراحية القاسية على بعض ممن عاشوا تحت ظل رفاهية هذا الصراع ..
    Quote: وجود مركز ظلمنا تاريخيا ليس مبرر لإستبداله بالهامش ليصير هو مركزاً وتدور الدائرة

    يا عزيزي الامر ليس كما تفضلت به ..
    كثيرون من النيليين يعتقدون ان الهامش المسلح يريد ازاحتهم تماماً من مركز القرار و ان يكون هو البديل ..
    لا ... الامر ليس كذلك ..
    هؤلاء المغبونون الذين امتشقوا السلاح لا يريدون سوى دولة المواطنة و العدالة و المساواة و العيش الكريم ..
    من اصعب القيم من حيث التطبيق هي قيمة العدل..
    حتى بين ابنائك وزوجاتك واهلك تتنازعك شرور النفس التي بين جنبيك ..
    لكن لابد من بذل الغالي من اجل احقاقه حتى نضمن لاجيالنا وطناً حقيقياً و ليس زيفاً و خيالاً ..
    احقاق الحق ممكن لكن لا اظن البشير و منظومته هؤهلين لهذا مهما تمشدقوا باطروحة الحوار ..
    لن يستطيع البشير ورهطه ايداع اموال الدولة المسروقة في خزينة دولة يشرف عليها مناديب من كل انحاء السودان ..
    هنالك شخصان فجع السودان فيهما كانا على اتم الاهلية لانتشال الوطن من وحل التخلف و الفوضى , هما الدكتوران خليل وجون ..
    وانشاء الله لن يكونا الاخيرين و قناعتنا ان عدد مقدر من ابناء شعبنا يتحلون بالاهلية التامة لاخذنا الى سفينة نوح .... ومهما هم تأخروا فانهم يأتون ..
                  

08-24-2016, 12:53 PM

محمد حامد
<aمحمد حامد
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 432

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يوم بقيت جلابي (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    Quote: هؤلاء المغبونون الذين امتشقوا السلاح لا يريدون سوى دولة المواطنة و العدالة و المساواة و العيش الكريم ..


    سلامات إسماعيل

    وهذا هو المأمول
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de