يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز طبخه: من مناهج الأزهر "الوسطية"!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2016, 06:50 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز طبخه: من مناهج الأزهر "الوسطية"!!

    05:50 AM Feb, 08 2016

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote: مناهج الأزهر الوسطيه
    وقد ورد في كتاب "الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع" الذى يدرسه طلاب الأزهر "أن للمضطر أكل آدمي ميت إذا لم يجد ميتة غيره واستثنى من ذلك ما إذا كان الميت نبيًا
    فإنه لا يجوز الأكل منه جزمًا.. أما إذا كان الميت مسلمًا والمضطر كافرًا فإنه لا يجوز الأكل منه لشرف الإسلام، وحيث جوزنا أكل ميتة الآدمي لا يجوز طبخها،
    ولا شيها، لما في ذلك من هتك حرمته، ويتخير في غيره بين أكله نيئًا وغيره".
    وفي سياق متصل، يرد في كتاب الشرح الصغير الذي يدرسه طلبة الصف الثالث الثانوي "أن للمسلم قتل الزاني المحصن،
    والمحارب، وتارك الصـلاة، ومن له عليه قصاص، وإن لم يأذن الإمام في القتل، لأن قتلهم مستحق، ثم بعد ذلك يأكل منه ما يشاء".
    وفي صفحة 366 من كتاب «الاختيار لتعليل المختار» تحت عنوان «أحكام المرتد» يقول «وإذا ارتد المسلم يُحبس ويعرض عليه الإسلام،
    وتُكشف شُبهته، فإن أسلم وإلا قُتل، فإن قتله قاتل قبل العرض لا شيء عليه.. ويزول ملكه عن أمواله زوالًا مراعى، فإن أسلم عادت إلى حالها".
    وفي صفحة 357 من كتاب «الإقناع» يعلم الأزهر تلاميذه كيف يهينون أصحاب الديانات الأخرى المخالفين للإسلام
    «وتعطى الجزية من الكتابي على وصف الذل والصِغَار ويقولون له «أعط الجزية يا عدو الله»،
    وليس هذا فقط، بل يكون المسلم الجابي جالسًا والذمي واقفًا ويأخذ بتلابيبه ويهزه هزًا ويقول: "أعط الجزية يا عدو الله".
    وفي كتاب «الإقناع في حل ألفاظ أبى شجاع» المقرر على الصف الثالث الثانوي الأزهري ورد بصفحة 235 ما نصه "
    وألا تبنى كنيسة في الإسلام لأن إحداث ذلك معصية، فلا يجوز في دار الإسلام، فإن بنوا ذلك هدم، ولا يجوز إعادة بناء كنيسة
    قد انهدمت وبالذات في مصر". وفي ص 236 «ويعرف أهل الكتاب في ديار الإسلام بلبس الغيار وشد الزنار،
    والغيار هو ما يتم ارتداؤه على أن تتم خياطة جزء من أماكن غير معتاد الخياطة بها كلون مخالف تتم خياطته
    على الكتف مثلًا.. ويمنعون من ركوب الخيل، ويلجأون إلى أضيق الطرق.. ولا يوقرون في مجلس فيه مسلم
    لأن الله تعالى أذلهم". كما «تميز نساء المسيحيين بلبس طوق الحديد حول رقابهن ويلبسن إزارًا مخالفًا لإزار المسلمات".
    وفي كتاب «الروض المربع بشرح زاد المستقنع» الذي يدرس بالصف الثالث الثانوي الأزهري ص90 و91 يرد
    «لا يلزم الزوج لزوجته دواء وأجرة طبيب إذا مرضت، لأن ذلك ليس من حاجتها الضرورية المعتادة،
    وكذا لا يلزمه ثمن طبيب وحناء وخضاب ونحوه، وإن أراد منها تزيينًا أو قطع رائحة كريهة وأتى به لزمها

                  

02-08-2016, 06:56 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    vt.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أكل المسيحى واليهودى والكافر «حلال عند الضرورة»
    Quote: كتب الفقه المختلفة المقررة على طلاب الإعدادية والثانوية الأزهرية، تضم من بين ما يحلل أكله وما يحرم، أن أكل الميت حلال
    إن كان مسيحيا أو يهوديا أو كافرا كما جاء فى كتاب «الروض المربع فى شرح زاد المستنقع» لمنصور بن يونس البهوتى الذى توفى قبل 500 عام.
    يقول البهوتى فى الكتاب المستند للفقه الحنبلى والمقرر على طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، أن أكل لحم الميت غير المسلم حلال للمسلم عند الضرورة،
    لكنه يرفض تطبيق قاعدة «حرمة الحى أكبر من حرمة الميت» فى الوضع المعاكس،
    فيرى أن شرف الإسلام يحرم لحم الميت المسلم على الحى غير المسلم عند الضرورة.
    ففى كتاب «الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع» للإمام «الشربينى» المقرر على طلاب المرحلة الثانوية للفقه على مذهب الإمام الشافعى،
    يقول المؤلف: «للمضطر أكل آدمى ميت إذا لم يجد ميتة غيره، لأن حرمة الحى أعظم من حرمة الميت، واستثنى من ذلك إذا كان الميت
    نبياً فإنه لا يجوز الأكل منه جزءاً، فإن قيل كيف يصح هذا الاستثناء والأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون كما صحت به الأحاديث، أجيب بأنه يتوقع ذلك من مضطر وجد ميتة نبى قبل دفنه».



    ويضيف: «وأما إذا كان الميت مسلماً والمضطر كافراً فإنه لا يجوز الأكل منه لشرف الإسلام،
    وحيث جوزنا أكل ميتة الآدمى لا يجوز طبخها ولا شيها لما فى ذلك من هتك حرمته، ويتخير فى ذلك بين أكله نيئاً وغيره».



    لكن أكل لحوم البشر المتوفين ليس محكوما فى مناهج الأزهر بضرورة حفظ حياة الفرد المسلم إذا ما دعته الضرورة،
    فهناك حالات يكون فيها أكل لحوم البشر عقوبة للكفر وترك الدين، ففى كتاب «الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع»
    على مذهب الإمام الشافعى، يقول المؤلف: «وله (للمحارب المسلم) قتل مرتد وأكله، وقتل حربى ولو صغيراً أو امرأة وأكلها، لأنهما غير معصومين،
    وإنما حرم قتل الصبى الحربى، والمرأة الحربية فى غير الضرورة لحرمتهما. وله قتل الزانى المحصن والمحارب
    وتارك الصلاة ومن له عليه قصاص حتى وإن لم يأذن الإمام فى القتل لأن قتلهم مستحق، وإنما يكون إذنه تأدباً معه، وفى الضرورة ليس فيها رعاية أدب».



    لكن الكتاب يخفف من حكم أكل الصبية المحاربين فى مواجهة المسلمين، نظرا لما لهم من قيمة اقتصادية عند أسرهم وبيعهم
    أو استخدامهم كرقيق، فيقول الكتاب: «وحكم مجانين أهل الحرب، وأرقائهم (أى عبيدهم) وخنثاهم كصبيانهم، وقال بن عبدالسلام،
    ولو وجد المضطر صبياً مع بالغ حربيين أكل البالغ وكف عن الصبى، لما فى أكله من ضياع المال، ولأن الكفر الحقيقى أبلغ من الكفر الحكمى».



    ما يحلل أكله وما يحرم، وتنوعت التفاسير فى هذا الباب، فكان منها المألوف مثل أكل الإبل والأنعام والبقر،
    وأخرى غريبة مثل «أكل لحم الآدمى» و«جواز قتل المرتد وأكل لحمه».



    فى «باب الأطعمة» ذكر كتاب «الروض المربع فى شرح زاد المستقنع» المقرر على الثانوية الأزهرية
    بأجزائه فى شرح الفقه الحنبلى، أن أكل «الضبع» جائز، واستند لحديث رواه جابر، ونسبه للرسول، قال فيه:
    «أمرنا رسول الله بأكل الضبع»، وحلل الكاتب كذلك أكل الخيل وفقا للمنهج الحنبلى، عكس المنهج الحنفى الذى حرم أكل الخيل،
    وكرهها مالك، وحلل الكاتب أكل الحمار الوحشى واليربوع والطاووس والببغاء وغراب الزرع، وحلل جميع أكل البحر باستثناء الضفدع والتمساح والحية.



    وحلل الكتاب الذى يدرسه طلبة الأزهر، أكل الجراد، واستند لحديث ابن عمرو المنسوب للنبى، ويقول فيه:
    «أحل لنا ميتتان ودمان، فأما الميتتان: الحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال»، وحرم أكل السمك حياً، وكره شيه حياً «أى شوائه».



    وهو نفسه ما ذهب إليه كتاب «الإقناع فى حل ألفاظ أبى شجاع»، الذى يدرسه الطلاب فى الفقه الشافعى،
    فحلل أكل الجراد اعتماداً على ذات الحديث لكن الكتاب أورده بصيغة أخرى فقال: «أحلت لنا ميتتان ودمان: السمك والجراد والكبد والطحال».



    كتاب «الشرح الصغير»، للإمام «أحمد الدردير» فى شرح الفقه المالكى، فى فصل «ما يحل أكله»، حرم أكل الصيد الذى اشترك
    فى صيده مسلم و«كافر» فقال: «لو رمى مسلم سهمه ورمى الكافر سهمه فأصاباه ومات فلا يؤكل الصيد للتردد فى المبيح»،
    وحرم المنهج أن يأكل المسلم مما يذبحه «الذمى» مسيحى أو يهودى.



    وأباح الكتاب أكل الزرافة والجراد، وكذلك حلل أكل لحم «الميتة» فى الضرورة على لحم الخنزير فقال:
    «إذا وجد من المحرم ميتة وخنزيرا وصيدا صاده محرم وقدم الميتة على الخنزير والصيد المحرم
    (أى أن المضطر إذا وجد ميتة وصيد المحرم حيا قدم الميتة على ذبح الصيد).



    وفى كتاب «الإقناع» للإمام «الشربينى» يقول المؤلف: «للمضطر أكل آدمى ميت إذا لم يجد ميتة غيره،
    لأن حرمة الحى أعظم من حرمة الميت، واستثنى من ذلك إذا كان الميت نبياً فإنه لا يجوز الأكل منه جزءاً،
    فإن قيل كيف يصح هذا الاستثناء والأنبياء أحياء فى قبورهم يصلون كما صحت به الأحاديث،
    أجيب بأنه يتوقع ذلك من مضطر وجد ميتة نبى قبل دفنه».



    ويضيف: «وأما إذا كان الميت مسلماً والمضطر كافراً فإنه لا يجوز الأكل منه لشرف الإسلام،
    وحيث جوزنا أكل ميتة الآدمى لا يجوز طبخها ولا شيها لما فى ذلك من هتك حرمته، ويتخير فى ذلك بين أكله نيئاً وغيره».



    ويتابع المؤلف، فى الكتاب الموضوع فى فقه الإمام الشافعى: «وله قتل مرتد وأكله، وقتل حربى ولو صغيراً
    أو امرأة وأكلها، لأنهما غير معصومين، وإنما حرم قتل الصبى الحربى، والمرأة الحربية فى غير الضرورة لحرمتهما،
    وله قتل الزانى المحصن والمحارب وتارك الصلاة ومن له عليه قصاص حتى وإن لم يأذن الإمام فى القتل لأن قتلهم مستحق،
    وإنما يكون إذنه تأدباً معه، وفى الضرورة ليس فيها رعاية أدب». ويضيف نصاً: «وحكم مجانين أهل الحرب،
    وأرقائهم (أى عبيدهم) وخنثاهم كصبيانهم، وقال بن عبدالسلام، ولو وجد المضطر صبياً مع بالغ حربيين أكل البالغ
    وكف عن الصبى، لما فى أكله من ضياع المال، ولأن الكفر الحقيقى أبلغ من الكفر الحكمى».


    http://www.almasryalyoum.com/news/details/694768http://www.almasryalyoum.com/news/details/694768
                  

02-08-2016, 07:00 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    رجاء قرآءة التعليقات هنا

    https://ar-ar.facebook.com/KhatebEltahrer/posts/715207125259829https://ar-ar.facebook.com/KhatebEltahrer/posts/715207125259829
                  

02-08-2016, 10:29 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    سبحان الله
    هسع دا كله في ديننا؟
    ____
    ونحن ما عارفين.
                  

02-08-2016, 10:41 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: حاتم إبراهيم)

    يا حاتم يا ابراهيم
    سلام
    عند هؤلاء الأشياخ الكثير المثير ولكن كله بأسانيده
    لذا قلنا
    الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين
    http://http://www.alfikra.orgwww.alfikra.org
    نديك جزء من مقابلة نشرتها الإهرام مع رجل دين مصري (-المصدر:/الأهرام : التاريخ : ٢/٦/١٩٨٥م)

    Quote: (_) "محرر الصحيفة" :ما هى مفسدات الصوم؟

    (+) مفتي مصرالشيخ عبد اللطيف حمزة: يفسد الصوم بالجماع فى أحد السبيلين على الفاعل والمفعول به والأكل والشرب سواء فيه ما يتغذى به أو يتداوى به،
    وابتلاع مطر داخل فمه، وأكل اللحم النيئ، إلا إذا دود،
    وأكل الشحم وقديد اللحم بالاتفاق، وأكل الحنطة وقضمها، إلا أن يمضغ قمحة فتلاشت،
    وابتلاع سمسمة أو نحوها من خارج فمه فى المختار وأكل الطين الأرمنى مطلقاً والطين غير الأرمنى، كالطفل إن اعتاد أكله، وقيل الملح فى المختار
    وابتلاع بزاق زوجته أو صديقه لا غيرهما، إذا فعل الصائم شيئاً من ذلك متعمدًا غير مضطر لزمه القضاء والكفارة،
    وكذا أكل الصائم عمدًا بعد غيبة أو حجامة، أو ممن قبّله بشهوة أو بعد مضاجعة من غير إنزال، أو دهن شاربه ثم أكل متعمدًا
    أو طاوعت مكرهًا على وطئها، لأن سبب الكفارة جناية إفساد الصوم لا نفس الوقاع، وقد تحققت من جانبها بالتمكن من الفعل،
    كما لو علمت بطلوع الفجر فمكنت زوجها وهو غير عالم به.
    ومن مفسدات الصوم أيضًا:
    إذا أكل الصائم أرزاً نيئاً أو عجيناً أو دقيقاً بدون سكر أو ملحًا كثيراً دفعه أو طيناً غير أرمنى
    لم يعتد أكله أو نواة أو قطناً أو سفرجلاً لم يطبخ أو ابتلع حصاة أو حديدًا أو ترابًا.
    -
    المصدر:/ الاهرام صفحة رقم (12) التاريخ ثاني أيام رمضان 1985.

    (*) بالطبع سلقه بألسنه حداد كتاب الاعمدة في تلك الفترة ،وأنقل راي الكاتب بالاهرام" أحمد بهاء الدين"،ا
    لمتضامن مع راي الكاتب جمال بدوي "صحيفة الوفد" .

    رمضانيات..
    لم أصدق عينى وأنا أقرأ فى جريدة "الوفد" المقال الذى كتبه الزميل جمال بدوى.. مدير التحرير..
    معلقاً على كلام نشره الشيخ عبداللطيف حمزة مفتى مصر عن "دليل الصائم ومفسدات الصوم"
    ورجعت إلى أصل كلام مفتى الديار غير مصدق فوجدت العجب!!
    ولن أهين القراء بما ذكره المفتى بين "مفسدات الصوم" من صور غريبة للعلاقة الجنسية الشاذة التى لم ترد فى "ألف ليلة وليلة"
    المصادرة بحكم قضائى، والتى ذكر أنها تفسد الصوم.. وكان فضيلته يرى أنها -فى غير أيام الصوم- أمور مقبولة.
    ولكننى أضرب مثلاً من عجائب أخرى.. فأكل اللحم النيئ يفسد الصوم، إلا إذا ضرب فى الدود،
    و"أكل الطين الأرمنى مطلقاً أو أكل الطين غير الأرمنى" كالطفل المعتاد أكله.
    ومن مبطلات الصوم "ابتلاع بزاق" – أى بصاق أو لعاب – الزوجة، أو الصديق!!
    وقد فهمت حالة ابتلاع "بزاق" الزوجة، ولم أفهم حالة ابتلاع "بزاق" الصديق.ومما يفطر الصوم أكل الأرز نيئاً أو عجيناً
    أو دقيقاً بدون سكر أو نواة أو قطناً أو سفرجلاً!! أو ابتلع حصاة أو حديدًا أو ترابًا!! أو دهن شاربه ثم أكل منه متعمدًا!!
    وأى مجتمع مسلم اليوم يأكل اللحم النيئ وقد ضرب فيه الدود ويأكل الطين الأرمنى أو غير الأرمنى.. ومعتاد على ذلك؟!
    هل بلغ الجمود فى النقل، وتعطيل العقل، حد عدم تمييز الزمن الذى نعيش فيه وحد عدم الانتقاء حتى فى النقل.
    وقد صح تعليق الزميل جمال بدوى حين قال: ((إن المسلم المعاصر يعرف من أمور دينه أضعاف ما تقدم تلك المعلومات
    التى تذكرنا بما كان يتناقله أدعياء الفقه فى عصور الانحطاط عندما كانوا يفترضون المستحيلات، لإظهار براعتهم فى الإفتاء،
    فكان شأنهم شأن الحواة والمحتالين، وليس شأن العلماء الذين يحترمون أنفسهم ويزِنون كلامهم بميزان الذهب.))
    أبهذا النمط من التفكير، يستقبل بعض علماء الإسلام، وفى أعلى المناصب،
    القرن الخامس عشر للهجرة ؟! هل هذا هو النمط الذى يراد منه أن يفتى لنا فى تقنين الشريعة الإسلامية ؟!

    -المصدر:/الأهرام : التاريخ : ٢/٦/١٩٨٥م
                  

02-08-2016, 10:47 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    استاذنا عبد الله عثمان تحية طيبة
    Quote: الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين
    اذا الاسلام برسالته الاولى لا يصلح لانسان القرن العشرين هل هنا رسالة ثالثة ورابعة ؟؟؟ أو نتوقع رسالة ثالثة و رابعة وهلمجرا ؟؟؟
    ربنا بقول
    وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
    هل الناس المقصودين في متن هذه الاية انسان القرن السابق ؟؟؟؟
    وليس انسان القرن العشرين ؟؟؟

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 02-08-2016, 10:51 AM)

                  

02-08-2016, 10:48 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    وفي دراسة علمية
    لاحظ (علمية) دي
    أفتى علماء دين سعوديون بالآتي:
    علماء دين سعوديون: لن يعد هناك عذراوات اذا ما سمح للنساء بقيادة السيارات
    توصلت دراسة "علمية" قام بها مجلس الإفتاء السعودي بأن المملكة ستخلو من العذراوات في غضون عشر سنوات اذا ما سمح للنساء فيها بقيادة السيارات
    ترجمة غير رسمية

    نقلا عن تلفزيون الجزيرة باللغة الإنجليزية الجمعة الثاني من ديسمبر 2011 والوكالات
    http://daily.bhaskar.com/article/BZR-to ... html؟HF-7=


                  

02-08-2016, 10:52 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    الأخ سيف اليزل المكي

    الإسلام رسالتان فقط
    رسالة طبقها المعصوم في القرن السابع وكانت حكيمة كل الحكمة في وقتها بكل تشاريعها بما فيها الرق والإكراه في الدين الخ
    ورسالة ثانية تنتظر أوان تطبيقها وسيأتي رجلها
    كان على ربك حتما مقضيا
    يعني مافي رسالة تالتة ولا رابعة
    رسالتان فقط
    سأورد لك هنا نموذج من صلب الدين برسالته الأولى فدّلني هل يمكنك تطبيقه الآن:
    النموذج في المداخلة التالية
                  

02-08-2016, 10:59 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    هذا الخبر من جريدة الشرق الأوسط وهو شريعة تامة (فيما يخص النساء) كما طبقها المعصوم في القرن السابع
    السؤال يا أخ سيف اليزل المكي:
    هل تستطيع تطبيق هذا اليوم اذا ما فتحتم بيرمنغهام أو ليفربول؟
    Quote: مسلحون من حركة الشباب المجاهدين يمنعون 3 منظمات نسائية من العمل

    بزعمهم أن الإسلام لا يسمح للنساء بالعمل في المكاتب.. ومقتل طبيب بالرصاص بسبب التدخين
    مقديشو: علي حلني
    أغلق مسلحون من حركة الشباب المجاهدين المتمردة مكاتب ثلاث منظمات نسائية في مدينة بلد حواء الواقعة في أقصى الحدود الصومالية ـ الكينية
    من العمل، في بادرة قد تمهد لمنع النساء من العمل في المناطق التي يسطر عليها المسلحون المتمردون.
    وقُتل طبيب رميا بالرصاص بعد رفضه التخلي عن التدخين في منطقة يسيطر عليها الحزب الإسلامي المتمرد.


    http://archive.aawsat.com/details.asp؟issueno=10992andarticle=542937
                  

02-08-2016, 11:07 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: هذا الخبر من جريدة الشرق الأوسط وهو شريعة تامة (فيما يخص النساء) كما طبقها المعصوم في القرن السابع
    السؤال يا أخ سيف اليزل المكي:
    هل تستطيع تطبيق هذا اليوم اذا ما فتحتم بيرمنغهام أو ليفربول؟
    Quote: مسلحون من حركة الشباب المجاهدين يمنعون 3 منظمات نسائية من العمل

    بزعمهم أن الإسلام لا يسمح للنساء بالعمل في المكاتب.. ومقتل طبيب بالرصاص بسبب التدخين
    مقديشو: علي حلني
    أغلق مسلحون من حركة الشباب المجاهدين المتمردة مكاتب ثلاث منظمات نسائية في مدينة بلد حواء الواقعة في أقصى الحدود الصومالية ـ الكينية
    من العمل، في بادرة قد تمهد لمنع النساء من العمل في المناطق التي يسطر عليها المسلحون المتمردون.
    وقُتل طبيب رميا بالرصاص بعد رفضه التخلي عن التدخين في منطقة يسيطر عليها الحزب الإسلامي المتمرد.

    استاذنا عبد الله ما اوردته آراء فقهيه فيها من يؤيد و فيها من يخالف ويجوز
                  

02-08-2016, 11:03 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    شكرا استاذنا عبد الله
    Quote: الإسلام رسالتان فقط
    رسالة طبقها المعصوم في القرن السابع وكانت حكيمة كل الحكمة في وقتها بكل تشاريعها بما فيها الرق والإكراه في الدين الخ
    ورسالة ثانية تنتظر أوان تطبيقها وسيأتي رجلها
    كان على ربك حتما مقضيا
    يعني مافي رسالة تالتة ولا رابعة
    رسالتان فقط
    سأورد لك هنا نموذج من صلب الدين برسالته الأولى فدّلني هل يمكنك تطبيقه الآن:
    النموذج في المداخلة التالية

    سؤالي من يحدد أن الرسالة في الاصل رسالتان فقط ؟؟؟؟
    كما تولدت رسالة ثانية بذات المنطق من المفترض تتولد رسالة ثالثة ورابعة وووو تتعدد الرسالات
    باعتبار أن كل زمن تحكمه آيات محددة القرآن على حسب منطقك مفتوح بدلالة ولادة رسالة ثانية
    لانسان القرن العشرين ما الذي يمنع من ظهور رسالة ثالثة لانسان القرن الاربعين ؟؟؟
                  

02-08-2016, 11:26 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: Saifelyazal Elmaki)

    ما يحدد ذلك هو النص القرآني
    فالنص يخاطب الناس على مستويين
    قاصر
    و
    رشيد
    القاصر تقام عليه الوصاية
    والرشيد حر في تصرفاته
    ما يمنع أن تكون هناك رسالة ثالثة لإنسان القرن الأربعين هو البداهة
    بداهة ان المجتمع إما قاصر أو رشيد
    قاصر تطبق عليه الرسالة الأولى
    رشيد تطبق عليه قرآن الأصول
                  

02-08-2016, 11:28 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    نموذج آخر لتخلف الفقه عن قامة العصر
                  

02-08-2016, 11:51 AM

Saifelyazal Elmaki

تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 1341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: ما يحدد ذلك هو النص القرآني فالنص يخاطب الناس على مستويينقاصرورشيدالقاصر تقام عليه الوصاية والرشيد حر في تصرفاتهما يمنع أن تكون هناك رسالة ثالثة لإنسان القرن الأربعين هو البداهةبداهة ان المجتمع إما قاصر أو رشيدقاصر تطبق عليه الرسالة الأولىرشيد تطبق عليه قرآن الأصول
    صراحة كلام ما مقنع القاصر اصلا غير مكلف لكي تطبق عليه الرسول جاء لاتمام مكارم الاخلاق إذا كان في الرسالة الاولى فيها نقص فأكيد في الرسالة الثانية نقص وهكذا دوال

    وين النص القرآن الحدد الرسالة رسالتين ؟؟؟؟؟

    (عدل بواسطة Saifelyazal Elmaki on 02-08-2016, 11:53 AM)

                  

02-08-2016, 07:00 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: Saifelyazal Elmaki)

    استاذ عبد الله تحياتي

    لا اعتقد أن الفقه متخلف عن حاجات العصر، فهذا الفقه لم يدعي ابداً
    أنه يخاطب حاجات هذا العصر
    ن هو فقه خاطب احتياجات زمنه ووقته.

    المشكلة بالطبع في من يريد ان يحمل عليه
    الناس في يومنا هذا
                  

02-08-2016, 09:25 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: الصادق اسماعيل)

    الاخ الاستاذ / عبدالله عثمان تحياتى

    الفقه ابدا غير متخلف بـــــــــل التخلف كل التخلف فى الـفـهــم والتطبيق .. ومن الجور ارجاع سوء الفهم والتطبيق الى اصل الفقه .



    Quote: الأخ سيف اليزل المكي

    الإسلام رسالتان فقط
    رسالة طبقها المعصوم في القرن السابع وكانت حكيمة كل الحكمة في وقتها بكل تشاريعها بما فيها الرق والإكراه في الدين الخ
    ورسالة ثانية تنتظر أوان تطبيقها وسيأتي رجلها


    اوع تكونوا منتظرين عودة المسيح المحمدى كما بشر بذلك الاستاذ / محمود محمد طه .. غايتو انتو لو منتظرنو ياها قيامتكم قامت
    ح تنتظروا السراب واكيد ح ترددوا مع الغنّاى السودانى ( يـاريـت ) ولا تنسوا الذين لا زالوا ينتظرون عودة الطائرة الماليزية المفقودة ..
                  

02-09-2016, 05:52 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: علاء سيداحمد)

    سلام كبير يا قوم
    كنت ولا زلت مشغولا
    يا سيف اليزل الآية هي (الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله..)
    مثاني دي هي بيت القصيد يعني فيه حكمين حكمين
    واردة آية أخرى ({ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } )
                  

02-09-2016, 05:53 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    يا ألف مرحب يا أستاذ الصادق
    أوافقك تماما وهذا ما نقول به
    الإسلام رسالتان
    واحدة كانت نافعة في وقتها
    ما بتنفع اليوم
    بالضبط كدة
                  

02-09-2016, 05:56 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    يا ألف مرحب يا أخ علاء سيداحمد

    نعم نحن ننتظر المسيح المحمدي وهو لا شك قادم فقد أكد النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في
    أحاديث مستفيضة أنه لو لم يبق من عمر الدنيا الا مقدار ساعة لبعث الله فيها رجلا من أمتي يملأ الأرض عدلا
    ورد بصيغ مختلفة
    وأكده سيدنا عبدالله بن عباس بتعجبه
    عجبت لمن ينتظر عودة عيسى ولا ينتظر عودة محمد
    نحن منتظرون ونأمل الا يطول إنتظارنا
    كل التحية والسلام
                  

02-09-2016, 07:42 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: عجبت لمن ينتظر عودة عيسى ولا ينتظر عودة محمد
    نحن منتظرون ونأمل الا يطول إنتظارنا


    الاستاذ / عبدالله عثمان تحياتى

    عودة عيسى ونزول المهدى ( شــخـصــيــة واحـــدة ) عند الاستاذ / محمود محمد طه لذلك اسماها : ( المسيح المحمدى )
                  

02-09-2016, 07:52 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: علاء سيداحمد)
                  

02-11-2016, 07:09 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: ahmedona)

    مرحبا يا أخ علاء مرة أخرى
    مهما يكن من أمر فإنه لا محالة آت
    هل نختلف في هذه؟
    ما يهمني هو أن التناقض الذي يعيشه المسلمون سيكون باعثا لهم للنظر في أمر الرسالتين
    أنظر لهاذ الخبر وتأمل
    Quote:

    نقلآ عن صحيفة " القدس العربي"
    -----------
    اكاديمية الملك فهد في لندن الغت نصوصا مسيئة لليهود والمسيحيين من منهجها

    08/02/2007

    لندن ـ اف ب: اعلنت مديرة اكاديمية الملك فهد التي تمولها الحكومة السعودية في لندن الاربعاء
    انها الغت النصوص المسيئة لليهود والمسيحيين في الكتب التي تعتمدها في مناهجها، ردا علي ما نشر في صحيفة بريطانية الثلاثاء.
    وكانت صحيفة تايمز ذكرت نقلا عن مدرس سابق في المدرسة انها تعلم طلابها ان المسيحيين خنازير واليهود قرود ،
    مستندا في ذلك الي كتب مرجعية تستخدم في المدرسة.
    وقالت سمية اليوسف مديرة اكاديمية الملك فهد امس الاربعاء ان تلك الكتب المرجعية
    تستخدم كمصادر ثانوية وانه لا يتم علي الاطلاق تدريس الطلبة مضمون الفصول التي تعتبر مسيئة.
    وقالت خلال جولة في المدرسة نظمت للصحافيين، ان المشكلة نبعت من اساءة تفسير لبعض النصوص المأخوذة من المصحف.



    http://www.youtube.com/watch؟v=FY-vXw7XKzg[/QUOTEhttp://www.youtube.com/watch؟v=FY-vXw7XKzg[/QUOTE]
                      

02-11-2016, 07:17 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)


    فتوى تحريم كرة القدم

    من يتخيل أن هناك فتوى للشيخ عبد الله النجدي تقع في ستة وثلاثين صفحة تحت عنوان (الكرة تحت أقدام الصالحين)، تدور حول تحريمه للعبة كرة القدم
    عبر أدلة وحجج كلها تدور حول فكرة واحدة هي (أن لعبة كرة القدم وقوانينها من أفكار الكفار ولا يجوز التشبه بهم)
    على أساس قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم)




    http://www.babil.info/thesis.php؟name=maqalatandmid=4876http://www.babil.info/thesis.php؟name=maqalatandmid=4876
    ===

    من تاريخ المعهد العلمى / جامعة أم درمان الإسلامية
    ===
    من أغرب ما أفتى فيه علماء المعهد أنه حضر لشيخ العلماء جماعة من مشائخ المعهد، وذكروا له أنهم علموا أن جماعة من الطلبة اجتمعوا بالجامع
    وتناظروا في مسألة لعب الكرة.. فمنهم من حبَّذ لعبها ومنهم من منع.. وقد سمع بعض من حضر صلاة المغرب هذه المناظرة، فقال أحدهم لا أصلي خلف طالب علم..
    وأخذت هذه المناظرة صورة مشوهة عن المعهد في الخارج باعتبار أن طلابه من لاعبي الكرة.. واجتمع مجلس ادارة المعهد ورأى مراعاة
    للعرف والتقاليد المتبعة في المعاهد الدينية الاسلامية في السودان ألا يأذن لطلبة المعهد العلمي بلعب الكرة، لأن لعبها مخل بشرف العلم والمروءة".

    http://www.alahdathonline.com/Ar/ViewCohttp://www.alahdathonline.com/Ar/ViewCo ... fault.aspx

    ===

    فى كتاب عن المعهد العلمى (لعله جامعة ام درمان الاسلامية لاحقا) ورد ما يلى:
    ===
    في خاتمة الكتاب ينقل لنا المؤلف أثر المعهد في الحياة الثقافية وما رفده من أسماء الذين أخصبوا الساحة مما حدى
    بباحث دكتوراه أن يخصه برسالة "اتجاهات الشعر وقيمته لدى شعراء المعهد العلمي". وينقل لنا من أسماء أولئك :
    التجاني يوسف بشير والناصر قريب الله ومحمد محمد علي والهادي آدم ومصطفى طيب الاسماء وابراهيم محمد عبد العاطي
    ومحمد عبد الوهاب القاضي وخالد آدم ابن "الخياط" والهادي العمرابي وكامل الباقر وعبد الله الشيخ البشير وخالد أبو الروس
    وهنا يذكرنا بأنه "أبو المسرح السوداني". وهو صاحب مسرحية "خراب سوبا" وكان يقوم وهو الطالب بالمعهد بدور "عجوبة"
    وقد تم عقد محكمة له في المعهد لأنه قام بمنكر هو تقليد المرأة وأنقذه أن بعض الاساتذة دافعوا عنه ذاكرين أنهم رأوا ذلك في مصر
    وأن ظهور الرجل أفضل من ظهور المرأة أمام الناس. ويرى المؤلف "ربما تأخر ظهور الفن المسرحي في السودان يرجع لمثل هذه الأسباب".

    http://www.alahdathonline.com/Ar/ViewCohttp://www.alahdathonline.com/Ar/ViewCo ... fault.aspx

    صورة نادرة للأستاذ خالد ابو الروس
    Khalidsudan2520Abosudan2520Alros.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

                  

02-11-2016, 12:41 PM

احمد الشيخ
<aاحمد الشيخ
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    مدخل اول
    بعد التحية والتقدير
    والأمل في موضوعية بعيدة عة عن الهوى والنتصار الذاتي
    أقول ليس من الموضوعي تتبع الشواذ والمتطرف من بعض فتاوى المتطرفين وتسليط الضوء عليها
    وجعل ذلك مطية ومقدمة للقفز على نتائج لا تتفق مع منطق الأشياء
    ما قولك؟
                  

02-11-2016, 01:04 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: احمد الشيخ)

    مرحبا بالأخ أحمد الشيخ
    وهل تراني تتبعت الشاذ من الفتاوى
    عنواني يقول هذه مناهج الأزهر وهو المؤسسة الرسمية للإسلام في العالم السني
    وفيه رجال أفنوا زهرة شبابهم في تتبع الكتب الصفراء ومحاولة استخلاص ما يتواءم منها مع العصر
    وهذا ما توصلوا اليه
    هل تراني جئت بالشواذ من الفتاوى مثال ارضاع الكبير وغيره
    أنا جئت بما تقول به المؤسسة الرسمية التي يرتضيها أكثر من مليار مسلم
    قل لي ما رأيم فيما يقول به مجلس الإفتاء الشرعي عندنا في السودان
    هذا مثال:
    Quote: مجلس الافتاء الشرعي يحدد ضرورات الاقتراض الربوي

    الخرطوم: عواطف محجوب

    اتفق الجميع على تحريم التعامل الربوي وفق ما حددته الشريعة الاسلامية تحريماً عاماً ومطلقاً لعموم الآيات والاحاديث
    الناهية عن ذلك، ولكن تمت اباحته للدولة في حالة ان الضرورات تبيح المحظورات.
    أصدر مجلس الافتاء الشرعي فتوى اباحة الاقتراض بالفائدة للدولة للوفاء بضروريات متمثلة في تمويل مشروعات
    المياه الصالحة للشرب وفي حالة توفير الادوية المنقذة للحياة، كما اباحت للدولة تمويل مهمات الاسلحة والقوات المسلحة
    ومدخلات التصنيع الحربي وبناء السدود ومستلزماتها ومستلزمات الكهرباء والطاقة بجانب الضروريات التي يقدرها ولي الأمر
    أو من يفوضه. وطالب المجلس الدولة قبل اللجوء للاقتراض بالفائدة ان يوظف المال العام في الضروريات وان تحكم الجباية لتحصيل
    حقوقها من الافراد والمؤسسات وان يتم ترشيد الانفاق العام. من جهته أكد د. الجاز وزير المالية في الندوة التي نظمتها اللجنة الاقتصادية
    بالمجلس الوطني امس ان الربا محرم شرعاً، ولكن الضرورة تجعلنا نتعامل مع المؤسسات الدولية والاقليمية التي تقوم على المعاملات الربوية.
    من جهته قال د. صابر محمد حسن محافظ بنك السودان المركزي ان التعاملات المصرفية والمعاملات الداخلية للدولة بعيدة تماماً
    عن التعامل بالفائدة، كما ان الصيغ الشرعية التي تتعامل بها البنوك بعيدة عن المعاملات الربوية واشار الى ان البنك المركزي
    لديه فرق تفتيش وهناك هيئات رقابة شرعية بالبنوك التجارية لمراقبة ومتابعة أية معلومات وهناك عقوبات وغرامات تفرض
    على أية مخالفات قد تضبط، وقال ان المشكلة الحقيقية تعاملاتنا الخارجية ومع المراسلين فالنظام العالمي قائم علي الربا،
    بجانب ان غالبية الدول والمؤسسات والصناديق التي يتم الاقتراض منها تعاملاتها تتم بالفائدة.. وقال ان هناك مصارف ومؤسسات دولية
    خارجية بدأت تدرك أن الصيغ الاسلامية هي الأنسب وبدأت فتح نوافذ لها مشيراً إلى ان البنك المركزي قام بطرح صكوك
    سلم بصيغ شرعية باسواق الخليج بقيمة «001» مليون دولار حققت ارباحاً في فترة وجيزة..
    واشار الى ان التدرج في الصيغ الاسلامية يحتاج للمزيد من الوقت بالدول الخارجية والعربية والتي بدأت تجد استجابة واسعة من العديد من الدول.
    من جهته قال د. ابراهيم الضرير عضو مجمع الفقه الاسلامي: تعقد العديد من الندوات واللقاءات لمحاربة المعاملات الربوية..
    ودعا علي جاويش لايجاد بدائل والتعامل بالبيع الآجل في التعاقدات مع بعض الدول.

    http://rayaam.info/News_view.aspx؟pid=201andid=13964http://rayaam.info/News_view.aspx؟pid=201andid=13964
                  

02-11-2016, 01:42 PM

احمد الشيخ
<aاحمد الشيخ
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    شكرا اخي على كريم الرد
    اما مجلس الافتاء في السودان فما اغلبهم الا علماء سلطان لا يتعامل مع فتاويهمىالا انها في سبيل ارضاء السلطان ولا تستحق الا ان تلف وترمى في وجوههم
    اما عن مؤسسة الازهر
    فهناك فرق بين الافتاء والتدريس
    التدريس والتعليم يتطلب احيانا تدريس الطلبة جميع الاقوال الواردة في المسألة
    سواء كانت آراء صحيحة او ضعيفة او شاذة
    ويتم تدريس الآراء الشاذة بغرض استيعاب الأقوال في المسألة او تفنيدها
    وبحسب قول الشيخ علي جمعة في حديث سمعته منه في برنامجه التلفزيوني بعنوان "والله أعلم" انهم احينا في المحاضرات يحرصون على إيراد الأقوال الشاذة بغرض بيان فسادها
    وهذا يختلف عن منهج الفتوى

    المدخل الثالث اذا اعتبرنا أعلاه مدخلا ثانيا هو التفصيل في المسألة الواردة وهو الاضطرار
    وهي حالة لا تستطيع تقمصها ما لم تعشها فعلا ولا أتمنى لك تجربتها واقعيا
    ولكن في بعض المدارس الفقهية الإسلامية وخصوصا المدرسة الحنفية هناك مدرسة تسمى الأرأيتية وتقوم على افتراض حالات افتراضية وينشأ عنها سؤال يبدأ بعبارة أرأيت ان حدث كذا وكذا
    ثم يتم تداول المسألة والفتوى فيها على الحد الأدنى من الحلال والحرام
    وهذه المسألة من هذا الباب
                  

02-11-2016, 02:28 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: احمد الشيخ)

    مرحب يا أخ أحمد الشيخ مرة أخرى
    حتى اليوم يقول علماء المالكية بأن من أفطر أو كذا أو كذا فعليه عتق رقبة
    ما رأيك في هذه المسألة؟
    هل تجيزها؟
    اذا لا تجيزها قل لماذا؟ وما هو سندك من الدين
    ====
    نموذج من الفقه المعمول به شرعا وقضاءا
    Quote: ليس على الزوج علاج زوجته!!!
    * الحنفية: ((ولكن فقهاء الحنفية أجمعوا على ما ذكرنا طردا للأحكام لأن حق الزوجة على الزوج من حيث هى زوجة
    يوجب عليه أن ينفق ما به قوام الحياة العامة وهى حياة الصحيحة لا المريضة فلا يجب عليه الدواء على أى حال))
    ((واذا كان الدواء وأجرة الطبيب لا يجبان عليه فكذلك لا يجب عليه ثمن الدخان والقهوة والشاى ونحوهما
    ولو تضررت من تركها وقد اختلف فى أجر القابلة – الداية- فقيل عليها وقيل عليه وقيل على من استدعاها منهما))
    * الشافعية: ((قالوا يفرض على الزوج المعسر لزوجته فى فجر كل يوك مد من الطعام))
    ((ويجب عليه الماء اللازم للشرب والنظافة والاغتسال منه أما الاغتسال بسبب غيره كالحيض والاحتلام فلا يجب عليه))
    أما الخضاب والزينة ((التواليت)) فانها لا تجب عليه لأن ذلك تابع له فما يراه
    زينة لها فانها تلزم به ولا يلزمه دواء مرض ولا أجرة طبيب وحاجم وفاصد ونحو ذلك))
    * الحنابلة: ((ولا تجب عليه أدوات الزينة كالحناء والخضاب وشراء الحلى ((التواليت))
    ونحو ذلك وكذا لا يجب عليه ثمن الدواء وأجرة الطبيب واذا أراد منها الزينة وجب عليه أن يحضر لها ما تتزين به))..
    ((بل أن بعض المذاهب يرى أن النفقة لا تجب الا فى نظير الاستمتاع والزوجة المريضة لا تصلح للاستمتاع فلا تجب لها نفقة))
                  

02-11-2016, 03:18 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    يا عبد الله يا خوى لمن اقرأ كلام بعض المتداخلين اشعر باحباط من امكانية
    التغيير. نفس الاسئلة تكرر علينا نفس الاجابات نكررها غايتو بس قول
    اقام العباد فيما اراد زنصبر نسوى شنو؟
                  

02-11-2016, 05:32 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: يا عبد الله يا خوى لمن اقرأ كلام بعض المتداخلين اشعر باحباط من امكانية
    التغيير. نفس الاسئلة تكرر علينا نفس الاجابات نكررها غايتو بس قول
    اقام العباد فيما اراد زنصبر نسوى شنو؟


    د احمد
    والصحيح أن عدد الذين يؤمنون بصلاحية الفقه القديم لهذا العصر
    هم الأغلبية، ويزدادون كل يوم.

    أنا لا أؤمن بالرسالة التانية بل أؤمن بتاريخانية النص القرآني
    وأنا أي نص يقرأ في سياقه التاريخي. وبالتالي على الناس الاتفاق على
    التعايش وفق قوانين يضعونها بما يتناسب مع مشاكلهم.

    ولكن اعتقد أن جوهر الأمر متطابق بمعنى أن لكل عصر وقرن مشاكله التى لا يحلها
    اللجوء للماضي بل تحتاج لتفكير جدي ومن هنا أرى مساهمة الفكرة الجمهورية
    في فتح التفكير في هذا الأمر
                  

02-12-2016, 01:43 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: الصادق اسماعيل)

    سلام يا كبيرنا
    أرتاك وقد قلت
    أقام العباد فيما أراد
    أهديك هذه تغير عليك شوية
    Quote: وقد ذهب الهندي عز الدين للشيخ أبو زيد محمد حمزة وهو يرجوه إصدار فتوى تُحرّم
    قراءة موقع سودانيز اونلاين بحجة أن الموقع يُمجد الجمهوريين والكتابات الخليعة ،
    سارة عيسى
    ادب الرثاء عند د. أحمد القرشي
                  

02-12-2016, 01:45 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    الأخ الصادق اسماعيل
    تاريخانية النص لا تحل الإشكال لأن هذه التاريخانية نفسها قرآءتها تختلف من مجتمع لمجتمع وربما من فرد لفرد
    يقومو عليك الجماعة يفكروك انك جعلت القرآن كتاب تاريخ
    الحل هو:
    الإسلام رسالتان
    ما في ذلك أدنى ريب
                  

02-24-2016, 11:43 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    ji.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

                  

02-24-2016, 12:12 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    ومما يجدر ذكره أن هذا الشيخ بالذات بعد أن أفتى فتواه هذه هاجر الى (بلاد الكفار) مستشفيا
    وعالجوهو
    بئس للظالمين مثلا

    hy.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    Quote:
    السؤال: أرجو توضيح الحكم في الهجرة وبالأخص إلى أمريكا، وجزاكم الله خيراً.

    الإجابة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، أما بعد:

    فإن الهجرة التي وقعت في تاريخ المسلمين على ضربين:
    - أولهما الهجرة من دار الخوف إلى دار الأمن متمثلة في الانتقال من مكة إلى الحبشة.
    - ثانيهما الهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام متمثلة في الانتقال من مكة إلى المدينة،
    وهذا النوع الثاني هو الذي أوجبه الله على عباده بقوله:
    {إن الذين توفّاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض
    قالوا ألم تكن أرض الله واسعةً فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيراً *
    إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلةً ولا يهتدون سبيلاً *
    فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفواً غفوراً}.

    والهجرة تنقسم إلى نوعين: هجرة هَرَب، وهجرة طَلَب.

    - أما هجرة الهرب فمثالها الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام كما فعل المسلمون الأولون،
    والهجرة من الأرض التي تكثر فيها البدع. قال الإمام مالك: "لا يحلُّ لمسلم أن يقيم بأرض يُسبُّ فيها السلف"،
    والهجرة من الأرض التي يغلب على أهلها أكل الحرام،
    وكذلك الهجرة من الأرض التي لا يأمن الإنسان فيها على نفسه أو عرضه أو ماله.
    - وهجرة الطلب مثالها الهجرة لتحصيل العلم النافع، وقلَّ أن تجد عالماً أو فقيهاً إلاّ وفعلها،
    والهجرة لزيارة البقاع المقدسة: "لا تشدُّ الرحال إلاّ إلى ثلاثة مساجد.." الحديث، والهجرة لزيارة الإخوان في الله، والهجرة لطلب الرزق، إلى غير ذلك من الأمثلة.

    .. أما الهجرة إلى أمريكا، فلبيان حكمها أوضِّح أموراً أرجو أن تكون بيِّنةً:

    - أولها: أمريكا دار كفر حيث إنّ أغلب قُطّانها كُفّار والغَلَبَة لهم والحكم بأيديهم،
    والقانون النافذ هناك هو قانون الجاهلية، والمسلمون ليسوا سوى أقِلّة مستضعفين في الأرض يخافون أن يتخطفهم الناس.

    - ثانيها: الأمريكان بدت منهم العداوة والبغضاء تجاه المسلمين -خاصة بعد أحداث سبتمبر-
    وقد أخبر الثقات الصادقون أن الأحوال تزداد سوءاً يوماً بعد يوم، والمسلم -هناك- معرّض للاعتقال والإهانة لأدنى شبهة.

    - ثالثها: الإقامة بدار الكفر -عموماً- لها مفاسد عظيمة، قد تخفى على من لا همَّ لهم إلاّ الدنيا ورغد العيش،
    ولو كان على سبيل تضييع الدين ومسخ الهوية وطمس الفطرة، ومن هذه المفاسد:
    1 - حصول البراءة من رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين المشركين.."،
    والقائل: "من أقام بين المشركين فقد برئت منه الذمة".
    2 - إلف المنكرات واعتيادها بحيث لا يتمعّر وجه المسلم إذا رأى من يضاجع فتاة، أو يتناول خمراً،
    أو يمارس شذوذاً، بل ربما -بمرور الوقت- يراها من قبيل الحريات الشخصية.
    3 - في تلك البلاد لا يسمع المسلم أذاناً ولا يجد من يُذكّره بالله -إلا قليلاً-، ولربما عجز عن إيقاع الصلوات
    المفروضة في جماعة، ولا يسلم -غالباً- من أكل الربا والتعامل به، وقد يضطر إلى مجاملة بعض القوم
    في بعض أعيادهم الدينية ونُظُمهم الكفرية لئلا يُرمى بالتشدُّد.
    4 - الأشنع من هذا كله أن تمتدّ الإقامة -هناك- فيُرزق بالذرية، وينشأ الأولاد على تلك الحال
    في مدارس القوم ويفتحون أعينهم على هاتيك المنكرات، ولا يستطيع الأب حينها إلا أن يعض أصبع الندم حيث لا ينفع الندم.

    وقد حدثني بعض شيوخنا الصالحين أن ابن أخيه -ويعمل طبيباً في تلك البلاد-
    قد تنصّر ولده وفارق دين الإسلام إلى دين الصليب، وأبوه حائر لا يدري ما يصنع.
    وحدثني بعض إخواننا المغاربة في إيطاليا أن ولديه طلبا إلى أمِّهما السماح لهما بالمشاركة في الاحتفال بأعياد الميلاد النصرانية،
    فلما أبت الأم وحدث نقاش فيما بينهم عمدت الأم إلى إيقاع العقاب بهما، ولما سمع الجار النصراني ارتفاع الأصوات
    سارع إلى إبلاغ الشرطة التي جاءت فنزعت الولدين من الأم وعمدت إلى إلحاق أحدهما بدار رعاية اجتماعية والآخر بدير الرهبان، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    .. وعليه أقول: لا يجوز للمسلم أن يهاجر إلى بلاد الكفر -أوربا وأمريكا وغيرها- بنِيّة الاستقرار الدائم والبقاء الأبدي، لعموم النصوص الناهية عن إقامة المسلم بين المشركين.
    ولا يجوز للمسلم السفر إلى تلك البلاد إلا لضرورة أو حاجة مُلِحّة، على أنه متى ما زالت ضرورته أو قُضيت حاجته رجع إلى الأصل وهو حرمة البقاء بتلك البلاد.

    .. ومن أمثلة الضرورة:
    1 - من ضاقت عليه الأرض -في بلاده- ولم يستطع أن يمارس شعائر دينه، بل حُورب وحُوصر -لأجل لحيته وصلاته وسمته والتزامه- فلجأ إلى تلك البلاد طلباً للأمن في دينه.
    2 - من فرّ من سلطان ظلوم غشوم قَصَدَه بالسوء في نفسه -مثل الذي يحدث في بلاد تصدر فيها أحكام الإعدام على الملتزمين بالجملة- فلجأ إلى تلك البلاد استبقاءً لحياته.
    3 - من أصابه داءٌ عُضال يتهدده في حياته ولا علاج له إلا في تلك البلاد.

    ومن أمثلة الحاجيات:
    1 - من هاجر إلى تلك البلاد طلباً لعلم نافع لا يوجد في بلاد المسلمين، على أن يكون -في نفسه- ملتزماً بأحكام الدين، قادراً على دحض شبهات المبطلين.
    2 - من هاجر للدعوة إلى الله والتبشير بدين الله.
    3 - من هاجر لإيصال رسالة أو قضاء مهمة في زمن محدود كالدبلوماسيين والتجار وأشباههم مع اعتبار الشرط المذكور في الفقرة الأولى.

    هذا وإني لأرجو من إخواني المسلمين ألا يؤثروا الحياة الدنيا على الآخرة وألا يحبوا العاجلة وينسوا الباقية، ولْيعلموا أن الدين يبقى
    وتذهب الأنفس والأموال، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    نقلاً عن شبكةالمشكاة الإسلامية.

    التصنيف: الولاء والبراء
    تاريخ النشر: 17 رجب 1430 (10‏/7‏/2009)


    http://ar.islamway.net/fatwa/31623/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8http://ar.islamway.net/fatwa/31623/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8
    %AC%D8%B1%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-
    %D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%81%D8%A7%D8%B1
                  

02-24-2016, 12:20 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يجوز أكل الآدمي ما لم يكن نبياً ولا يجوز ط� (Re: عبدالله عثمان)

    hy1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    صورة الشيخ عبد الحي يوسف مستشفيا في بلاد الكفار
    نقرأ معا وفي ذهننا الشيخ مبتسما للكاميرا - ابتسامة خفيفة - نقرأ ما كتب الذهب في كتاب الكبائر
    hy2.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    hy3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de