اها موسى هلال قال حسبو قاعد في الخرطوم ينبح زي ################################ فهاجت الناس وماجت في حساسية غريبة تجاه كلمة شرموطة ولأن الرجل حظه من التعليم قليل ولو كان زول متعلم كان قال ليكم ( ينبح زي المومس ) ليرضي غروركم ، فإن كنتم تحكمون بالعدل فأين موسى هلال من خرّيج جامعة السوربون في حديثه ذاك المعيب عن - الغرباوية والجعلي - !
08-21-2017, 02:33 PM
أحمد الشايقي
أحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611
اها موسى هلال قال حسبو قاعد في الخرطوم ينبح زي ################################ فهاجت الناس وماجت في حساسية غريبة تجاه كلمة شرموطة ولأن الرجل حظه من التعليم قليل ولو كان زول متعلم كان قال ليكم ( ينبح زي المومس ) ليرضي غروركم ، فإن كنتم تحكمون بالعدل فأين موسى هلال من خرّيج جامعة السوربون في حديثه ذاك المعيب عن - الغرباوية والجعلي - ! ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اها ياعمر دفع الله ماانت حظك من التعليم كويس وخريج كلية الفنون الفرق شنو بين رسواماتك والفاظ موسى هلال انت عندك جواز هولندى ومسى عندو اسلحة وكلامكم جاهز للتتصفية بدون تحفظ
08-22-2017, 10:01 AM
عمر دفع الله
عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
بالمناسبة يا عميلنا القطرى في واحد كدا زي ما تقول صديق سوء من طرفكم ارسل لي صورة تجمعك مع الافندى و ( آخرين ) في بالي تعليق حول الصورة دي عندك مانع انشرها ! على قول صديقنا السلفي - احيّي انا - ..... الشجاعة خشم بيوت ...
08-22-2017, 10:10 AM
محمد جلال عبدالله
محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
سلام بدر وسلام عمر دفع الله انت يا عمر دفع الله ما بتنسى كلو كلو لاااااا حول ولا قوة إلا بالله لقيتك جمل عديييييييييل هههههههههه ياخ الكلمة دي أنا ده نسيتها .. وللا داير تمسكها لي ذلة :) ثم ثانيا: أتابع بصمت المجادعات بينك وبين بدر الدين الأمير ولا أدري هل هي مداعبات أم مطاعنات
08-22-2017, 10:42 AM
بدر الدين الأمير
بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23222
عيب يا محمد جلال نحنا اصحاب وبين معزة وانت تعرف انه لا توجد في نفسي ذرة من اخلاق الكيزان ولو قلت ليك المناسبة ستستغرب ... الوقت الكنت فيهو بناقر في ود الامير كنت برسم في كاريكاتير لنائب الرئيس ( المومس ) على قول الشيخ موسى هلال وكتبت نفس العبارة في سياق آخر ولأننى ، لو تصدقت ، خفت ان يتذكر البعض عبارتك تلك والتى كانت في زمنها طريفة ولذيذة قمت عدلت النص ... بالله ما تاخد على خاطرك ياها دردشت اسافير وقلة شغلة من خيبتنا وهزيمتنا امام قتلة ولصوص وتجار رقيق في هذا الزمن الصعب . لك العتبى حتى ترضى والله يجازى العميل القطرى واليهودى اليمنى الكان السبب في ذلك ...
08-24-2017, 08:36 AM
mohmmed said ahmed
mohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9240
تحياتي اخوتي.....الحوار اذا انتهح نهج المناطقية والجهوية والأثنية،يصبح ممجوجا-عرب الجزيرة-او من الغرب او الشرق وبقية هذا الوطن الذي يتسع لأضعاف ساكنيه،وموسي هلال - من وسط ثقافي-لا يجد حرجا في تلك الالفاظ-دون أقصد جهوية-والعوام لدينا كلنا -في اقاليم البلاد،يطلقون تلك الالفاظ بلا حرج وفي اي مكان ووسط....لا شك ان الاخ عمر دفع الله منحاز بوعي ومسؤولية لقضايا الوطن والمواطن،كم اخرج بريشته ما يوازي مقالات عن مآل الحال... شكرا للجميع... وعيدا سعيدا...
09-01-2017, 06:49 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
النوبيون رطانة الشمال استعصي عليهم فهم اللغة العربية التي تحدث بها الشيخ موسى هلال فكان منتوج الفهم أكثر انحطاطا.. لقيط في عرف قبائل دار فور العرببة ليس بمعني (ابن ابيه) كما هو شائع عندكم حسب حظكم من اللغة لقيط التي اورها الشيخ موسى هلال ثلاث مرات بتعني حليف وبحسب أعراف قبائل دار فور العربية.. استعينوا بقاموس اللهجة البقارية عساكم تفهموا لهجة العرب الجمالة كلام العرب قاسي..ما تقطعو ساكت
يا عاصم فقيري أنت كنوبي رطاني قلنا لازمك قاموس لهجة علشان تستوعب اللغة التي تحدث بها شبخ العرب موسى هلال في غضبته المشروعة
مشكلتك كنوبي ليس لغة الشيخ موسى هلال مشكلتك في عدم فهم اللغة التي تحدث بها
استعن بالقاموس يا فقيري
يا عبدالرازق طالب ..للأسف صححت الإملاء في مداخلتك أعلاه فكانت النتيجة 6 من 10 .. في سنك وأنت تدعي العروبة وتجيب نتيجة زي دي في الإملاء !! عجبي يا زول إنت جادي !!!
مع تحياتي،،،
عاصم فقيري
09-03-2017, 06:48 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
يا عاصم نكرر ليك ونقول صحح فهمك الأول بالتبادي علشان تفهم وتستوعب اللغة التي تحدث بها الشيخ موسى لازمك قاموس معاني اللهجة العربية ما تقطعوا من رأسكم ساكت قطع ناشف .. وكل يغني على هواه
ما تزعل
الفهم قسم الشربوت قلب بقنية ولا كيف
09-06-2017, 08:47 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
Quote: في واحد كدا زي ما تقول صديق سوء من طرفكم ارسل لي صورة تجمعك مع الافندى و ( آخرين ) في بالي تعليق حول الصورة دي عندك مانع انشرها !
http://www.up-00.com/ بل رأسك يا بدر الدين.. ريشة الفنان عمر دفع الله حلقت للأفندي موس.. والسعيد بيشوف في أخوانو.. يا زول ولي الأدبار .. الشجاعة تطير..
عمر دفع الله مفردة "شرموطة" التي اوردها الشيخ موسى هلال في وصفه لسلوك ابن عمه وغريمه نائب الرئيس د. حسبو هي كلمة عامية وليست عربية وتُطلق على أي أنثى تتغنّج وتتمايل جسديًا بين الرجال لكي تثير غرائز الضكور لتفوز بالمال مقابل ممارسة البغي وهي في الأساس أرجعها علماء اللغة واللسانيات إلى أساسها الفرنسي ... " Charmante"، وهي كلمة فرنسية معناها جذاب أو ساحر، ومنها أخذت كلمة "شرموطة "، ..ربما تأثر الشيخ موسى هلال بثقافة نسابته التشاديين والنبل عين شمس لا تنظر إليهمشكلتنا في السودان بدل الكيزان اصبحت رطان الشمال ما عارفين نلقاها من وين
والله لاوزت قلت ألحق بدر الدين ود الأمير في العيد قبل ما يقرص الشربوت ويكمل باقي الإستماع لتسجيل الشيخ موسى هلال ويفسر حديثو بتاع الدبر كمان.. عارف يا بدر الدين الملاقاة من القبل هي ملاقاة الفرسان مواجهة رأس برأس بحسب عرف الشيوخ.. أما ملاقاة الأدبار فتعني تولية الأدبار وكناية عن الجبن كما وردت في الآيات القرآنية (ومن يولي دبره)
شوفت كيف بنحبك وما دايرين ليك الميته أم رماد شح، والسقوط في براثن غضبة الشيخ موسى هلال..
على كل من يرغب إمتهان العمل السياسي أو التحليل عليه الإلمام بمفردات المكونات الإجتماعية .. علشان ما نقع في ما وقع فيه خالد ابن الوليد في حديث صبأنا.. والتي فسرها خالد بن الوليد بحسب ثقافته بمعني أرتدينا وقلع الرؤوس قلع..
ولا شنو..؟
09-04-2017, 09:32 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
بعودة مرة أخرى لمصطلح "شرموطة" الذي استخدمه الشيخ موسى هلال في تشبيهه لسلوكيات غريمه وابن عمه د. حسبو نجد أنه لم يخرج عن دائرة فنون بلاغة استخدام اللغة العربية التشبيه وهو عبارة عن عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد أحدهما على الآخر في هذه الصفة، باستخدام أداة للتشبيه. (زي = حرف الكاف) الشيخ موسى هلال أبدع إبداع ما أروعه في استخدام الصورة البلاغية في عقد التشبيه بين الطرفين.. أما إنزالك لنساء الليل في مقام الروعة فقط فقد قيل عنهن أنهن يمارسن فعل الدعارة أو البغاء وباستئجار أنفسهن لتقديم خدمة ممارسة الجنس بمقابل مادي.. والمصطلح له عدة تعاريف فالبعض يعتبر الدعارة ببساطة "بيع الخدمات الجنسية"، بدون أدنى إشارة إلى التمييز بين الدعارة القسرية والدعارة الطوعية. ويقول موقع ويكيبيديا في تعريفه لفعل الدعارة بأنه : "الدعارة ظاهرة قديمة بقدم الإنسانية ويربط البعض منشأ الدعارة مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالفقر. ويعتبر البعض مفهوم الدعارة مرتبطا بمفهوم توازن القوى ورمز القهر في المجتمع، ويورد هذا التيار مثال تعرض البعض لتحرشات من قبل صاحب العمل لأسباب اقتصادية، بينما يذهب البعض إلى تحليلات أعمق فيعتبرون ممارسة أية مهنة أو التفوه بأية فكرة أو موقف سياسي من أجل المال فقط أو المنفعة والمصالح نوع من الدعارة. وهذا ما يدلل على حديث الغرباوية التي تفوه به الشيخ حسن عبدالله الترابي على لسان محدثه جليس الرئيس عمر البشير الذي ذكر تلك الحقيقة.. نعم هناك العديد من جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان مثل جمعية "المساواة الآن" ومقرها نيويورك، تذكر أن تعريف الدعارة يعنى ضمنياً ممارسة الجنس إجباراً وقسراً، مهما كان مصدر هذا الإكراه أو القسر، لأن الأوضاع الاقتصادية المتردية تجبر كثيرا من المومسات على احتراف هذه المهنة. وفي هذه الحالة ليس هناك خيار أمام المرأة سوى بيع جسدها، أو الموت جوعاً، ولذلك فإن عنصر القبول أو الموافقة يعتبر غير متوفر وليس بالضرورة استخدام القوة أو الخداع من قبل النخاسين ضد ضحاياهم من النساء. المدافعون عن تنظيم الدعارة في إطار قانوني يرون أنها موجودة في كل الأحوال، ولن تتوقف سواء نظمتها الدولة أو تجاهلتها، غير أن تنظيمها سيعود بالنفع على الحكومة التي ستحصل على ايرادات ضريبية كبيرة، وعلى العاملين بصناعة الجنس الذين سيتم حمايتهم من أخطار صحية واجتماعية كثيرة. المهم ما أردت قوله أن الشيخ موسى هلال لم يركب ظهور المجن ولم يأتي بقبيح مستقبح في العرف السياسي السوداني.. وقد كان في غضبته المشروعة واضح وصريح وتحدي النظام في النزال بعد أن فندد كل الحجج التي صاغها خصومه في المؤتمر الوطني..
لذا وجب التنويه لتقديم الإعتذار للشيخ موسى هلال في عدم المقدرة على فهمه في حديثه الأخير خاصة وأنه يملك من الشجاعة ما جعل كافة أهل السودان يحتمون خلف ظهره وهو يواجه آلة الموت التي عبثت بها بعض الآيادي الخبيثة لدق ناقوس الفتنة بين مكونات الشعب السوداني الذي كان يتغني ويتمايل طرباً للحن أعز مكان وطني السودان..
أما تراجي فهي لم يزل قولها عالق في شماعة مشاركتها في سجال الحوار الوطني الذي أفسد لها طالعها السياسي..
وابون قدح بعرفي محل بعضي أخيو وين..
09-05-2017, 07:57 AM
A.Razek Althalib
A.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818
تحياتي اخوتي.....الحوار اذا انتهح نهج المناطقية والجهوية والأثنية،يصبح ممجوجا-عرب الجزيرة-او من الغرب او الشرق وبقية هذا الوطن الذي يتسع لأضعاف ساكنيه،وموسي هلال - من وسط ثقافي-لا يجد حرجا في تلك الالفاظ-دون أقصد جهوية-والعوام لدينا كلنا -في اقاليم البلاد،يطلقون تلك الالفاظ بلا حرج وفي اي مكان ووسط....لا شك ان الاخ عمر دفع الله منحاز بوعي ومسؤولية لقضايا الوطن والمواطن،كم اخرج بريشته ما يوازي مقالات عن مآل الحال... شكرا للجميع... وعيدا سعيدا... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تسلم نصر الدين وبرضو ياسيدى مامفروض يكون في حرج كوننا نواجه بعض بحقيقتنا بس بلاعدوانية
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة