|
Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)
|
هل هي وثيقة يا جلال .. بعضهما ولحمها وورقتها وحبرها الاصلي بمعنى هل هي موجودة بالفعل كوثيقة محفوظة أم انها مجرد رواية او نسخة منقولة ؟..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)
|
مرحب ود المشرف كوثيقة بى لحمها و دمها طال ما جات عن طريق بخت الرضا المسئولة عن وضع المناهج المفروض تكون موجودة لكن المتأكد منّو نحنا درسونا الكلام ده فى المرحلة الابتدائية خامسة و سادسة على ما اعتقد لكن لو مسكنا بس فى المحتوى بنلقى فى حاجات ما متسقة مع الرواية التاريخية لحملة محمد على لفتح السودان
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)
|
Quote: لكن لو مسكنا بس فى المحتوى بنلقى فى حاجات ما متسقة مع الرواية التاريخية لحملة محمد على لفتح السودان |
سلام في انتظار توضيح هذة النقطة لو تكرمت عندها علاقة بملاحظات شخصية ما زالت في طور البحث عن فبركة تمت في تدريس تاريخ العرب في السودان، وملاحظات عن اخفاء قد يكون متعمد عن أصل الفونج و تهميش مملكة الأبواب ودور العنج وشك كبير عن الوثاثق و المخطوطات التم تحقيقها من قبل اخرين خاصة في فترة الحكم الثنائي، اذا موضوع البوست يسمح يمكن ان اعرض بعض منها اذا وضح لي انها ممكن تتماشى مع موضوع بوستك
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: صلاح أبو زيد)
|
إلى حضرة الكوكب العالي والنير المتلالي بهجة الأنام وقدوة الليالي صاحب العز والإفتخار أخينا العزيز محمد علي باشا، سلمكم الله تعالى من المحذورات، واستعملكم بالباقيات الصالحات بمنّه وكرمه. أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته لديكم. قد وصلنا جوابكم أوصلكم الله إلى رضوانه وفهمنا خطابكم، وبمقتضى جوابكم وكل كلمة من المرقوم يستحق جوابها المفهوم ولكن يكفى من ذلك كلمة الحى القيوم حيث قال ( له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشى الا كباسط كفيه الى الماء ليبغ فاه و ما هو ببالغه و ما دعاء الكافرين الا فى ضلال ) (فمن كان يرجوا لقاء ربه فيليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا ) انكم طالبون دولتنا وطاعتنا وانقيادنا لكم. هل بلغكم اننا كفار وجب لكم قتالنا وأبيح لكم ضرب الجزية علينا أو غرّكم قتالكم مع ملوك سنار والشايقية، فنحن السلاطين وهم الرعية ؟ أورد لك دليل من الله تجد فيه ملكك ؟ أم ورد لك حديث من رسول الله تجد فيه تمليكك ؟ أم خطر لك خاطر من عقلك بأن لك رباً قوياً ولنا رب ضعيف ؟ الحمد لله نحن مسلمون وما نحن كافرون ولا مبتدعون. ندين بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. ونؤدي الفرائض ونترك المحرمات ونأمر بالمعروف وننهى عن المنكر. والذي لم يُصل نأمره بالصلاة. والذي لم يزك نأخذ منه الزكاة و نضعه فى بيت المال ولا ندخرها و نرد الامانات الى اهلها و نعطى كل ذى حق حقه حتى دانت لنا الفبائل العظام و من اتى دولتنا يرجع مكرما باذن الله تعالى و لو اشتدت به الريح فى يوم عاصف ألم تر الى قوله صلى الله عليه وسلم " لو بغى جبل على جبل لدك الباغى " أما علمت أن دارفور محروسة محمية، بسيوف قطع هندية، وخيول جرد أدهمية، وعليها كهول وشبان يسرعون إلى الهيجاء بكرة وعشية اما علمت ان عندنا العباد الزهاد والاقطاب و الاولياء الصالحين من ظهرت لهم الكرامات فى وقتنا هذا هم بيننا يدفعون شر ناركم فتصير رماد يرجع الملك الى اهله ويكفى من بعد ذلك والله يكفى شر الظالمين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)
|
مرجع الرسالة ... سلطنة دارفور بين الاستقلال و مطامع اسرة محمد على .... بالبحث عنه يحيلك البى بحث تاريخى قيًم بقلم الدكتور خالد بن عبدالرحمن المسعود استاذ التاريخ المشارك .. جامعة القصيم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: صلاح أبو زيد)
|
شكرا جلي وزواره الأكارم .. حقو نبدأ بسؤال هل كان هدف الحملة استعماري من الأول ؟ أم كان هدفها مجرد البحث عن رجال أشداء .. والبحث عن كنوز الذهب ؟ بغية تأسيس جيش وتوفير التمويل لتنفيد مشروع الباشا الكبير في ضم الجزيرة العربية ؟ يخيل لى الفكرة تعدلت لاستعمار لاحقا بعد فشل الحملة في العثور على الذهب.. وحرق الباشا في شندي وهو عائد لوطنه .. الفرنسي ( كايو ) كان مرافق للحملة .. جاء في روايته أن شيخ العبدلاب الشيح ناصر .. كان بسألو من وقت لأخر متين الباشا برجع لبلدو .. فما الذي يدل عليه مثل هذا السؤال؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: محمد على طه الملك)
|
و الجعليين فقد رضوا بالصلح و المبايعة
اسماعيل باشا في عضمو الكتلو منو ؟ الواحد بعد تاب ترجعو الكتّاب
واقول ليك حاجة يا جلالدونا بعد السلام عليكم تاريخ السودان دا 90 % منه تواتر وأحاجي والباقي حق ناس نعوم شقير وأخوانه غلط ومدغمس
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: محمد على طه الملك)
|
شكراً حبيبنا جلالدونا .. على البوست الموضوع مهم .. وإعادة قراءة التاريخ فيه علاج للواقع الحالي .. في كل المجالات .. في الفن والسياسة والادب والتراث .. أناشد الجميع بالمشاركة بمعلوماتهم في البوست ..
شكراً جلالدونا الحبيب على هذه النافذة المهمة حضور ومتابعة ..
مودتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
مرحب مولانا الملك الرواية التاريخية من وجهة نظر مصرية تقول
Quote: ذكر المؤرخون بواعث وأسبابا عدة لفتح السودان، فمنها رغبة محمد علعنوان وصلةي في اكتشاف مناجم الذهب والماس التي تناقل الناس انها موجودة في أصقاع السودان، وخاصة في سنار، ثم امكان تجنيد السودانيين في الجيش المصري النظامي لما اشتهر به الجنود السودانيون من الصبر والشجاعة والطاعة للرؤساء، ثم رغبته في التخلص من الفرق الباقية من عسكر الأرناءود الى مصر وظلوا على ما جبلوا عليه من النزوع الى العصيان والتمرد والاخلال بالنظام، فرأى محمد علي تخلصا منهم ان يجردهم على السودان، وخاصة لأنه شرع وقتئذ في تأسيس الجيش المصري النظامي كما سيجئ بيانه، ومن اغراضه ايضا القضاء على البقية الباقية من المماليك الذين كانوا لاجئين الى اقليم دنقلة، وهم على ما بلغوا اليه من الضعف كانوا مصدر قلق لمحمد علي، فاعتزم القضاء عليهم لكي لا يستردوا قوتهم يوما ما ويزحفوا على مصر، وكان يرمي كذلك الى توسيع ملك مصر من الجنوب، واكتشاف منابع النيل، وايجاد الروابط الاقتصادية بين مصر والسودان، وتوسيع نطاق المعاملات التجارية بينهما، اذ لم يكن يقصد السودان من المشتغلين بالتجارة سوى فئة قليلة من التجار المخاطرين بأنفسهم من سكان الوجه القبلي، وكانت اسفارهم في الغالب عرضة للخطر، وتحولت معظم متاجر السودان الى طريق سواكن ومصوع من ثغور البحر الاحمر وكاد ينقطع ورودها الى مصر، فراى محمد علي ان يبسط نفوذ مصر في السودان لتكون طريقا لمتاجرها، وادرك ان في توسيع نطاق التجارة بين مصر والسودان فائدة لعمران البلدين وتنمية لما تجبيه الحكومة من المكوس على المتاجر فيزداد دخلها، ويعوضها بعض ما فقدته من الاموال والنفقات في الحرب الوهابية. هذه هي الاسباب والبواعث التي يذكرها جمهور المؤرخين لفتح السودان، وكلها كما ترى اسباب صحيحة ووجيهة، ولكن يلوح لنا ان ضمان سلامة مصر وتاليف وحدتها السياسية والاطمئنان على منابع النيل كانت من اهم البواعث التي حفزت محمد علي الى فتح السودان ، فان ما اشتهر به ذلك الرجل العبقري من بعد النظر وصدق العزيمة لابد قد جعله يقدر اهمية السودان لمصر، ويدرك ان الاستقلال لا يتحقق الا اذا تملكت مصر مجرى النيل من منبعه الى مصبه. |
عموماً اطماع مصر فى السودان كبيرة و قديمة متجددة و حكاية متين الباشا يرجع و سؤال الشيخ ناصر شيخ العبدلاب كان سؤال زول مستعجل فقد رجع احفاد الباشا بعد ما يقارب ال65 سنة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)
|
حمد الذى قرا التاريخ علت هو على حسب قولك التاريخ مكتوب غلت كمان تقوم انتا تقراه غلت تطير عيشتى انا اسماعيل لما جا ماشى على سنار الناس ديل رضو بالمبايعة خلّهم و مشى على سنّارو بعد ما اسقط سنار قفل راجعاً الى بلادو و فى السكّة سمع ان المك نمر ما راضى بالشغلة دى عشان يذلّو فرض عليه بما هو غير مستطاع و معاها كف و رمية بالغليون و حصل الحريق حمد عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاتو
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)
|
اها هاك يا حمد كان يطمر فيك
Quote: مقتل اسماعيل باشا مكث اسماعيل زمنا في سنار يدبر امر الحكومة التي أسسها، ثم ارسل افواجا من الاسرى السودانيين يصحبهم رهط من الجنود الى اسوان لتجنيدهم في الجيش المصري النظامي الذي كان محمد علي جادا في تأسيسه، واستعد هو ايضا للعودة الى مصر مصعدا في النيل. وعلم في غضون ذلك ان اهالي حلفاية وشندي وما حولهما ثاروا في وجه السلطة المصرية، وكانت مساوئ الجنود وخاصة الارناءود من اسباب هياج الاهلين وثورتهم، فاحتشد الثوار حول حلفاية وشندي وهجموا على قوافل الارقاء السودانيين وانتزعوهم من ايدي الجنود الموكلين بهم، ورجعوا الى شندي فرحين بهذا النصر المبين. علم اسماعيل باشا بهذا النبأ، فقام من فوره قاصدا شندي ومعه بقية الجيش، وكان الملك نمر ملك شندي هو المدبر لهذه الثورة، فجاء اسماعيل المدينة فجأة في أواخر أكتوبر سنة 1822، وامر باحضار ملك شندي أمامه، فلما مثل بين يديه اخذ يقرعه ويسرف في تأنيبه، ثم تمادي فلطمه على وجهه بالشبك، فلم يجب الملك على هذه الاهانة البالغة، ولكنه اسرها في نفسه وعزم على ان يغسلها بانتقام ذريع. اما اسماعيل باشا فقد عفا عنه مقابل غرامة مالية جسيمة يوفيها في خمسة أيام والف من الرقيق، واظهر الملك نمر الاذعان وقبل ان يحتمل الغرامة، ثم دعا اسماعيل باشا وبطانته الى وليمة في قصره بشندي، وكان من الفش، فأجابوا الدعوة وذهبوا الى القصر واستووا فيه، ورحب بهم الملك ترحيبا عظيما، وامر اعوانه ان يجمعوا ما استطاعوا من الحطب والقش والتبن حول القصر بحجة العلف لخيل الباشا، ولم يدر بخلد الضيوف ان ثمة مؤامرة رهيبة تدبر لهم، فلما فرغوا من الطعام واكثروا من شرب المريسة اخذوا يتأهبون للعودة الى معسكرهم، فاذا النار قد طارت في اكوام الحطب والقش المحيطة بالقصر، واذا هي قد عمتها واندلعت فيما حولها، فجعلت القصر شعلة من الجحيم، وحصرت النيران اسماعيل باشا وحاشيته فلم يستطيعوا الافلات من هذا الحصار الجهنمي لهول النار المشتغلة ولاحاطة جنود الملك بهم يرمونهم بالنبل والسهام من كل ناحية. فسدت المسالك في وجوههم حتى ماتوا عن آخرهم، ولم يستطع الجند نجدتهم اذ كانوا في معسكرهم بعدين عن مكان المأساة، ولما وقعت الكارثة انقش عليهم رجال الملك نمر ففتكوا بهم، ولم ينج منهم الا من هرب به العمر. |
حبيبنا على عثمان ... جاييك بى رواقة .. منعول ابو الشغل ياااخ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)
|
حباب جلة وضيوفه والله انتوا بترضعوا فى شطر ميت لان الكلام المداول بين أهل السودان منذ القدم اثر كتير على العلاقات بين القبايل يعنى اسع فى مثل متداول فى السودان ( الناس فى شنو والحسانية فى شنو ) يعنى لو سألت اى واحد المثل دا مناسبته شنو ومنو القالوهو ؟ طبعا المثل دا قالوهو الجعليين فى بداية تنصيب المك وبعد حرقه لضيفه إسماعيل باشا حيث قبل هذه الحادثة كان زعيم الحسانية على قيد الحياة وهو فى الشمالية انذاك وكان عمره مية عام حتى سمعه ضعف وكان يساعده ابنه بشارة اها فى ذلك الوقت حدثت حرب بين الحسانية والبطاحين اها جدنا شلعى رسل مندوب إلى المك نمر لكى يقف إلى جانب الحسانية اها المك نمر رفض وربنا أراد الحسانية انتصروا على البطاحين اها بعد داك المك نمر بحرقه لاسماعيل باشا خاف من انتقام محمد على باشا لحرق ابنه إسماعيل باشا من قبل المك نمر مك الجعلين وذلك بارسال جيش لقتل الجعلين لذا المك رسل مندوب إلى زعيم الحسانية شلعى ابو العافية طالبا منه الوقوف مع الجعلين اها عند وصول مندوب المك نمر بشارة قال لابوه تذكر الزول أب يقيف معانا فى حربنا مع البطاحين رسل مندوب قال نقيف معاه اها جدنا بشارة ود شلعى قال لابنه بشارة قول ليهو عندنا سبق حمير اها المك عندما وجد نفسه وحيدا قال للحبشة امانة ما جاك مك . المهم مثل هذا الكلام المتناقل بين الناس له آثاره السلبية وهذا مثله ومثل الكلام المكتوب وسمى بتاريخ السودان . تحياتى يا جلة لك ولزوارك لكن بينى وبينكم قصة سبق الحمير يكون دا رد المك نمر على شلعى ابو العافية زعيم الحسانية صديق مهدى على
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: صديق مهدى على)
|
الجعليين والشايقية وكل المنطقة النيلية لم يكونوا رعايا ملك الفور وانما الفونج كما هو معروف ولذا اذا حاولنا تفكيك الابيات التي وردت على لسان محمد ود عدلان حسب الرواية الشائعة حسب سياقها الحرفي سنجدها اقرب للحقيقة وتتسق مع خط سير جيش اسماعيل باشا من الشمال الى الجنوب ، اي من شمال مملكة الفونج نحو جنوبها في سنار والنيل الازرق. لكن نعوم شقير اورد ان السلطان محمد الفضل قد ارسل لمحمد علي باشا رسالة مشابهة لرسالة ودعدلان ، اي انها تحوي نفس الابيات الشهيرة . ولذا يمكن تكون ابيات شائعة او متواترة في تلك الفترة لتبيان ظرف او واقع سياسي معين ، كما ان اسلوب كتابة الخطابات الرسمية في تلك الفترة كان متشابها جدا . الدعوة لإعادة كتابة التاريخ تستبطن تزوير التأريخ وليس تصحيحه وذلك لتحقيق غرض ما ، لا يمكن اعادة كتابة التاريخ الا اذا رجعنا بالزمن للوراء وهو شيء مستحيل ، لكن يمكن تصحيح بعض الاشياء استنادا لادلة جديدة ، اركيولوجية او مستندية ، خلاف ذلك ن سيظل المكتوب هو الصحيح .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: Abdullah Idrees)
|
مرحب بى حبيبنا على
Quote: شكراً حبيبنا جلالدونا .. على البوست الموضوع مهم .. وإعادة قراءة التاريخ فيه علاج للواقع الحالي .. في كل المجالات .. في الفن والسياسة والادب والتراث .. أناشد الجميع بالمشاركة بمعلوماتهم في البوست .. شكراً جلالدونا الحبيب على هذه النافذة المهمة حضور ومتابعة .. |
شكرا على الحضور و المتابعة و مناشدتك للزملاء اصحاب المعلومة و دارسى التاريخ بالمشاركة و اكيد ح نستفيد من فيض علمهم لتصحيح هذه الجزئية من تاريخ السودان و فترة الاحتلال التركى للسودان .. خاصة و قد قرأت لا اذكر اين ان من حرق اسماعيل باشا شخصا اخر غير المك نمر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)
|
Quote: خاصة و قد قرأت لا اذكر اين ان من حرق اسماعيل باشا شخصا اخر غير المك نمر |
العزيز جلالدونا الكلام دا ورد في مخطوطة كاتب الشونة ودا براهو حكاية
 تحقيق الكتاب تم على يد المصري الشاطر بصيلي 1961 وكتب للكتاب مقدمة طويلة ضمنها عناوين مؤلفاته التي كتبها عن تاريخ السودان خاصة عهد الفونج ، المقدمة الكتبها البصيلي جديرة بالقراءة لمعرفة الكم الهائل من المخطوطات مجهولة المؤلف وضعف توثيقها و الحاجة لمراجعتها و تدقيقها واعادة قراءتها .
هنا مثال لعينة التحقيق القام بيهو البصيلى و واستباحته لمتن المخطوطة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: و ثيقة (Re: صلاح أبو زيد)
|
هنا يكتب الشاطر بصيلي عن أصل الفونج نقلا عن كتاب آخر تحت الطبع من تاليفه وليس نقلا عن مخطوطة الشونة


ومن هنا تجد المدخل لتحريك اصل الفونج (التاريخي ) من الغرب الى الشرق وبالمناسبة حضرت ندوة تكلم فيها المؤرخ ضرار صالح ضرار رحمة الله في مسقط تقريبا حوالي عام 1999 في مناسبة تكريمه قال فيها ما معناه أن اصل الفونج من بلاد عمان أو منطقة (فنجا) بسلطنة عمان .ربما يكون قد بنى هذا الرأي على إفادة الشاطر في مقدمة كتاب الشونة؟؟؟
| |

|
|
|
|
|
|
|