|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquot; (Re: يحي قباني)
|
ومال ادم وحواء ...راحو وين؟ .اتلحسو؟ ...ولا . .اكلم الدودو ؟ ولا كيف؟ ... ..غايتو ما عارف .. .. ..لكن ادم ده ... عصي ربو ....وتابع ابليس ضمه .... عينك عينك ... وقام هو نزلو الواطه المااااااهله دي ...والما معروف انو ربو اكتفا بهذا الانزال العمودي ....وبعدين حيدخلو الجنه يوم القيامه مع حواء ... ولا حيزحها جانب ويديهو حوريات عينيات .... العلم عندو ...سبحانو ....لكن قطع شك محمد وامتو هم في الجنه ومعاهم الحوريات العينيات ...اما بنات حواء فمافي خيار عندهم غير يركبو الزلط وفي احسن الاحوال يركبوا التونسيه ... والعلم عند الله برضو بس الله يكون في عونم وفي عونا .... والله كريم علينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: Hololy)
|
حلولي يا دفعة ...
احفظ النظام لو سمحت ...
ده سؤال جادي جداً ...
بافتراض ان الأمم تعاقبت ... و كل امة بعث فيها نبي او رسول ...
وعن أبي سعيدٍ - رضي الله عنه - قال: قالَ رسولُ اللهِ - صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ -: (يجيء نوحُ وأمته، فيقول الله - تعالى-: هل بلغت؟ فيقول: نعم، أي ربِّ!! فيقول لأمته: هل بلّغكم؟ فيقولون: لا، ما جاءنا من نبيّ!! فيقولُ لنوح: من شهد لك؟ فيقول: مُحمَّد - صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ - وأمته، فنشهد أنه قد بلغ،
لاحظ ... نوح و امته ...
و صالح و امته قوم ثمود
و لوط و قوم لوط ... و هكذا ...
طيب بعد سيدنا محمد ( ص ) لم يبعث لا رسول و لا نبي ...
منطقياً ان كل الشعوب و الأمم هم من أمة محمد ...
منهم من آمن و منهم من لم يؤمن و منهم عصى ...
رغم تحفظي على شيء ...
عن أبي مسعود أنه قال: ( عليكم بالجماعة فإنه الله لا يجمع أمةَ مُحمَّدٍ - صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ - على ضلالة ) أخرجه ابن أبي عاصم في كتاب السنة (1/41 - 42) بسندٍ جيدٍ قاله الألبانيُّ.
لو أخذنا هذا الحديث ... و بحثنا عن من يجتمع على الضلالة ... فلا أدري هنا من هم أمة محمد ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
سورة الأعراف:
( قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) (158)
وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (كان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس .. عامة عليه الصلاة والسلام).
ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: (والذين نفسي بيده لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بي إلا كان من أصحاب النار) رواه مسلم في الصحيح.
ولقوله جل وعلا في كتابه العظيم: ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ) فهو رسول الله إلى الجميع عليه الصلاة والسلام، فمن اتبعه وسار على منهجه في توحيد الله وطاعته هو من أمة الإجابة وله الجنة يوم القيامة، ومن أبى كاليهود والنصارى والشيوعيين والوثنيين وسائر الملحدين من أبى عن الدخول في دينه فهو من أهل النار، إلا الذين لم يبلغهم أمره فهؤلاء يمتحنون يوم القيامة، ويقال لهم أهل الفترة.
(الإقتباس خارج الخدمة).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: جلالدونا)
|
يعني يا بكور إنت إقتنعت بفكرة الexam كهدف أساسي من خلق الحياة و بقى بس إعتراضك على الsubstitute؟
في زمن جايي و زمن لسه المستنيرين حيكون عندهم تصور أفضل للقصة دي
و لغاية الوقت داك أمسك في كلام جلالدونا دا .. و يقال إنو ود عمي الهميم ود عبد الصادق قرأ لغاية الزلزلة بس و ما زاد بعد ما قرأ الآية القالها جلالدونا دي.. و دا أعلى مستوى من الإستنارة ممكن يصلو زول مقتنع بفكرة الإمتحان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: جلالدونا)
|
Quote: ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: (والذين نفسي بيده لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بي إلا كان من أصحاب النار) رواه مسلم في الصحيح.
ولقوله جل وعلا في كتابه العظيم: ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ) فهو رسول الله إلى الجميع عليه الصلاة والسلام، فمن اتبعه وسار على منهجه في توحيد الله وطاعته هو من أمة الإجابة وله الجنة يوم القيامة، ومن أبى كاليهود والنصارى والشيوعيين والوثنيين وسائر الملحدين من أبى عن الدخول في دينه فهو من أهل النار، إلا الذين لم يبلغهم أمره فهؤلاء يمتحنون يوم القيامة، ويقال لهم أهل الفترة. |
تحياتى الاخ / يحى قبانى وضيوفه الكرام
امتحان اهل الفترة والمجنون والاصم والهرم من المسائل التى اختلف فيها العلماء كثيرا والاقرب الى الصواب حسب وجهة نظرى الشخصية ومن خلال متابعاتى الدقيقة : هو ان امتحانهم اقرب الى امتحان الميت فى القبر وسؤاله : ( من ربك ما دينك من نبيك ؟ ) واهل الفترة : هم من عاشوا فى زمن لم يأتهم فيه رسول وهم من قال فيهم الله سبحانه ( وماكنا معذبين حتى نبعث رسولا ) 15 الاسراء وهنا يمكن الركون الى كلام ابن تيمية الحرانى حيث يقول فى الفتاوى ج 4 / 303 :
Quote: والتكليف إنما ينقطع بدخول دار الجزاء وهي الجنة والنار ، وأما عَرَصات القيامة فيمتحنون فيها كما يمتحنون في البرزخ ، فَيُقَالُ لِأَحَدِهِمْ : مَنْ رَبُّك ؟ وَمَا دِينُك ؟ وَمَنْ نَبِيُّك ؟ ، وقال تعالى : ( يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ) الْآيَةَ |
(2) وبالنسبة لحديث مسلم فى السماع فى بداية الاقتباس فى المقدمة : العلة في الحديث : السمع والسمع هنا ليس بمعناه المتبادر الي الذهن من سماع كلمة الاسلام فقط .. انما السمع هنا بمعني الغوص والتعمق في فهم الاسلام ولذلك كان ثواب من يرشد هؤلاء عظيما عند الله تعالى حيث يقول النبى عليه السلام لعلى بن ابى طالب كرم الله وجهه ( لان يهدى بك الله رجـلاً واحداً خـيرٌ لك من حُمر النعم ) وحُمر النعم : هى الابل الحُمر وهي أنفس أموال العرب وموضوع اسماع الدعوة الاسلامية لغير المسلمين يتوقف على دعاة المسلمين وافهامهم وتوصيلهم الاسلام بطريقة مبسطة غير معقدة لهؤلاء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: ويقال لهم اهل الفتره
|
اخونا ميرغني تيتاوي ...او ايا كان الاسم .....ياخي والله داير اسال سؤال جادي جدن جدن جدن الي مالانهايه ...حتي تلامس اليوم الموعود ..بخصوص الكوتيشن الفوق البالاحمر ده ......يعني ما تسمع كلام صاحب البوست ...اصلا نحن في زمن البلاوي كلها بتجي من الاصدقاء ولاتشفع عندهم صداقه ... بس الله في ... ...اها يا اللخو .... في حكاية القولان دي .... القال ده منو؟؟؟؟؟؟ وبهدين في حكاية القولان عنهم بانهم اهل الفتره ....يعني ممكن نطلق علي حكاية الفتره دي .... ... السيمستر التاني ....ده طبعا بافتراض لغات العصر الانحنا عايشين فيو ده ...لانو الحكايه بعدين (يوم القيامه ) ما حتكون معروفه حتسلك (بتشديد اللام)....بياتو لغة من اللغات العالميه ... الله عالم ..والحمد لله الدنيا دي فيها مترجمين... للغات متنوعه..والله يكتر منهم زي صاحبي بكري جابر ... ي زول اقول ليك حاجه ....لانا ا ذاتي كنت شغال مترجم قبل كده.....بس لكن المحيرني ...انو ...حبوبتي عليها رحمة ربها ....كانت بتقول ربها بعدين حيتكلم معاها بالدنقلاوي ...او المحسي ...وربها ده بيختلف عن ارباب الناس التانين ....علي الاقل ما هو زاتو رب الترابي و عصابتو....ولا هو رب عصابه القتله المجرمين الحاكمين بلدنا....وبختلف توتلي عن ربهم ...وعن ربك انت زاتو !!!!!!!؟؟؟؟؟ هسه عاين ليهم جونا سنة 89 وشبكونا ليك ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ....وجابو لينا الايات من نفس الكتاب الجبت انت منو الايات الكتبتها فوق دي .......وخلو الناس تصلي كما قال الذي علمهم السحر وغار ....× 60 ...وفي النهايه مش ما اكلنا وشربنا مما نصنع ونزرع ...حتي الكان عندنا من زرع وصناعه اتباع للاجنبي واتلحس في جيوبم ... .....ود فتح الرحمن البشير صاحب مصانع النسيج كان لحدي قريبات دي معتقل بسبب الافلاس مع نظام مواسير الكسر الدخلتو العصابه دي في تيرمونولجي السياسيه السودانيه ....شفت كيف ....والمشاريع الزراعيه الكانت علي قفا من يشيل ....صغيرها وكبيرها ...اضحت في خبر ....ماكنا وقت الليل يهيم و ينقشع ......ما كنا .... او كما غني.....هسه الحكايه بقت ضلام علي طول الطريق معاهم ...مليله ...... ( بتشديد اليا).....ضمه ... . . . . . تعرف ي تيتاوي .......مره كنت بقرا في كتاب للبروفيسور ....عون الشريف قاسم ...لاحظ بروفيسور ومن خير وكدح بلدنا وخيرا وعرق ناسا ....اتبرسف ولحم اكتافو منهم ....بس مشكلتو علي ما اعتقد من اصول او خلفيه يمانيه ....والله اعلم ... . .اها تعرف في كتابو ده وكان بيتناول اصول القبايل السودانيه .....لمن جا للدناقله والمحس والنوبه .... وما عرف ليهم جد ينسبو للعباس .... قام قال ... .... .... . (ويقال) [ green] ان اصولهم عربيه من جزيرة العرب .. ..او نحو ذلك ....وعشان اكون دقيق حاحاول القي الكتاب ....واجيب ليك ما قاله بالضبط .....لاحظ انو بروفيسور وبيعتمد في منهجو البحثي عن اصول القبايل في السودان ....علي القولان ...... يقال ..... كذا؟؟؟؟؟؟!!!!!وطالما بروفيسور في مجتمعاتنت البسيطه دي ....كان بيعتقد انو ستسير عليها الركبان ...العميان شايل المكسر.... . . . .والله والله والله واقولا صادق وحسب معرفتي بحبوبتي الربتني ....لو كانت هي حيه ومشيت قلت ليها الكلام ده ... كانت اصرت علي انو اوصلا للزول البروفيسور ده ....و لو قلت ليها مات وشبع موت ....كانت اصرت علي ان اوديها لقبرو ....عشان تحفرو باظافرا ... وتطلع عضامو عضم عضم وتشوف ليها صمغ ولا لصاق حلاوه وتركب هيكل عضامو دي عضم عضم وتوقفو علي حيلو وتسندو بسيسبانه ولا لدايه وتقعد في نص هجير المقابر داك ترفع يديها لربها وتعبد فيو ....وتترجاو انو يبث في هيكلو ده الروح لمدة ثانيه واحده ....وبعد داك ممكن يكتلو تاني .....عشان تسالو سؤال وااااااااااحد بث.....انو ده منو الجزمه ابن الجزمه ده ده القال الكلام ....بتاع انو اصولم من الجزيره العربيه؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: Hololy)
|
Quote: فإن أمة محمد صلى الله عليه وسلم التي بعث إليها تشمل الثقلين: الإنس والجن. قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ) [سـبأ:28]. وقال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) [الأنبياء:107]. وهذه تسمى: أمة الدعوة. وأما أمة الإجابة: فهم أتباعه صلى الله عليه وسلم الذين استجابوا لدعوته وآمنوا به وصدقوه... ويدخل في جملتهم البر والفاجر والمطيع والعاصي... كما قال تعالى: (فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ...) [فاطر:32]. وعلى هذا، فأمة محمد صلى الله عليه وسلم على قسمين: - أمة دعوة وهم: جميع الخلائق. - أمة إجابة وهم: المسلمون خاصة. |
تحياتي يحي قباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: أبوبكر عباس)
|
مداخلتك الأولى يا بكور مافيها ما يدل دلالة قاطعة على يقينيتك عشان كدا أنا سألتك سؤال و لم اقرر أي تقرير في مسألة يقينيتك او قناعتك بمسألة الإمتحان دي
ردك علي ما إحتوى أي شي عن مسألة الإمتحان دي.. المنطق في الحالة دي بقول بقناعتك بمسألة الإمتحان لكن أنا عندي إحساس بإنو إنت ممكن يكون عندك تصور أفضل من التصور المتداول بتاع قصة الإمتحان دا
فشنو يا عمك! أبهل المعرفة اللدنية و المالدنية العندك دي خلينا نستمتع بالمنطق ما تبقى زيك و زي أي ود البشرى في إنك تعديها لي وين قلت و جيب لي إقتباس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: Hafiz Bashir)
|
صاحب البوست وضيوفو ....و اخوانا في الاستناره .... ابكرونا المانيجيري وحافظ ...سلام يغشاكم من هنا ..... لااااااااااااعندكم .... ي حافظ ...انشا الله الاسم اتكتب صاح ...او ايا كان ....
...جاييك بعدين ... بعدين ياخ حكاية الخط دي نعمل شنو ....ما ابصلعه سيد الاسم والقعده زاتا ... الزول ده شال الكودات كلها ...وخلانا امفكو في السهله ساي ...وما في يدنا حاجه غير الشكيه ل اب ايدن قويه ....
...حكم القوي علي الضعفاء الزينا ....
ي زول الله في ....
وجاييك بعدين ...كان اتسهلت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: Hololy)
|
المشكلة يا حافظ، انو المعرفة اللدونيّة دي لا تنتقل من زول لزول لإنعدام المرسلات والمستقبلات المتشابهة محمّد آدم قال لي عرضا في موضوع المعراج والإسراء قال ممكن يكون حصل للرسول، لكنو شيء خاص لا يفترض أن ينقله للآخرين ولا يجب على الآخرين إتباعه
الدين مجهود فردي ولا يجب أن يتشابه دين زولين مع بعض والأمر في الأول الأخير كما قال قوم بلقيس: يعود لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: عبدالعظيم مكى)
|
قباني آخرون
مداخلة في ضبط تعريف كلمة أمة و أميين
الأميون هم العرب الذين لم يُنزل عليهم كتاب
قال القرطبي: قال ابن عباس: الأميون العرب كلهم، من كتب منهم ومن لم يكتب، لأنهم لم يكونوا أهل كتاب.
قال الراغب الأصفهاني: "والأُمِّيُّ: هو الذي لا يكتب ولا يقرأ من كتاب"
بني إسرائييل يسمون العرب بالأميين و شهد بذلك القرآن " وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ"
كلمة أمييون كلمة لها معنى محدد تم إستخدامها قبل نزول القرآن للإشارة لمن لم يأتهم كتاب
القرآن إستخدم كلمة أمي و أمة بنفس المعنى المتداول قبل ذلك
فمن هم أمة محمد الذين بعث فيهم؟ "هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: Hafiz Bashir)
|
آيتين من سورة آل عمران: بسم الله الرحمن الرحيم
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم ۚ مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ و
لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ
نرجو التفسير ...
في نظري ... الآية الأولى و التي اختلف فيها العلماء ...
( كنتم ) خير أمة أخرجت للناس ...
قيل تارة هم الأنصار ثم قيل من خرجوا مع الرسول من مكة ...
كلمة ( كنتم ) تعني ( أيا من كانوا في ذلك الزمن و كتبوا في اللوح المحفوظ ( كنتم ) ...ثابت...
و في الآية التانية :
ليسوا سواء من اهل الكتاب ... ( أمة قائمة )
يتحدث سبحانه و تعالى عن اهل الكتاب الذين لم يتبعوا دين محمد في ذلك الزمن ...
و نزلت الآيات في سورة آل عمران ...
و عمران حسب ما اتفق عليه ليس المقصود به والد موسى و هارون ... و هم من صلب سيدنا إبراهيم
بل هم اباء ستنا مريم بنت عمران بنت ماسان ... من سلالة سيدنا سليمان و يهوذا و اسحق ...
ثم قال سبحانه و تعالى في نفس السورة : :
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ (33)
طيب ... حتى يستوي المعني ... نفهم ان الله سبحانه و تعالى اصطفاهم في ( زمنهم ) ...
و كل منهم له أمته ... في زمنه ... امة واحدة ...
طيب ... خاتم الأنبياء و الرسل هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ...
و نحن امته ... و لم يجئ معه او بعده نبي و لا رسول لتتبعه امته ...
فهل نحن امة واحدة ... الآن ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: يحي قباني)
|
لكثير من الكلمات دلالات اصطلاحية عامة وأخرى خاصة فالدلالة العامة لأمة محمد صلى الله عليه وسلم هم كل من بعث لدعوتهم مما عاصره من الشعوب وكل شعوب العالم إلى قيام الساعة . والدلالة الخاصة لكلمة (أمة محمد) صلى الله عليه وسلم: هم الذين أمنوا به واتبعوه ممن عاصر وممن أتى بعده إلى قيام الساعة .. فبعض الأحاديث تخص المعنى العام للأمة وأخرى تخص المعنى الخاص .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخوة الأعزاء / حلولي وحسين موسي جبت جزء من إجابة سؤال من الشيخ بن باز رحمة الله عليه.. وطبعاً بستند وأستشهد بإجابة أحد أئمة الإسلام. وقلت
Quote: (الإقتباس خارج الخدمة). |
حاولت أعمل إقتباس ما ظبط.
المهم .. دا السؤال .. ودي الإجابة حتى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. تتفقوا تختلفوا مع الشيخ بن باز أو غيرو.
Quote: من هم أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهل الجيل الذي بعث فيهم إلى قيام الساعة، أم هم الذين آمنوا به وصدقوه واتبعوه؟
أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - جميع الثقلين الجن والإنس هم أمته، لكن يقال له أمة الدعوة، كلهم مدعوون، كلهم مكلفون مأمورون باتباع النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومأمورون بتوحيد الله وطاعته، واتباع النبي - صلى الله عليه وسلم - وترك ما نهى عنه كلهم مكلفون جنهم وإنسهم قال الله تعالى: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا وقال سبحانه: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (كان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس عامة عليه الصلاة والسلام)، الأمة الثانية أمة الإجابة وهم الذين أجابوه واتبعوه، وهم الأمة التي أثنى الله عليها ومدحها، الذين أجابوه واتبعوا شريعته كما في قوله سبحانه: كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ هؤلاء الذين آمنوا به لهم الفضل العظيم، أما أولئك الذين لم يؤمنوا فيقال لها أمة الدعوة فلهم النار يوم القيامة لعدم إيمانهم به - صلى الله عليه وسلم - إلا من لم تبلغه دعوته، ولم يعلم به لكونه في أطراف بعيدة فهذا يمتحن يوم القيامة ويسمون أهل الفترة، يمتحنون يوم القيامة، فمن أجاب ما طلب منه فهو إلى الجنة، ومن عصى دخل النار، أما الذين سمعوا به وعلموا به ولم يستجيبوا فإنهم يكونون من أهل النار، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (والذين نفسي بيده لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بي إلا كان من أصحاب النار) رواه مسلم في الصحيح، ولقوله جل وعلا في كتابه العظيم: وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فهو رسول الله إلى الجميع عليه الصلاة والسلام، فمن اتبعه وسار على منهجه في توحيد الله وطاعته هو من أمة الإجابة وله الجنة يوم القيامة، ومن أبى كاليهود والنصارى والشيوعيين والوثنيين وسائر الملحدين من أبى عن الدخول في دينه فهو من أهل النار، إلا الذين لم يبلغهم أمره فهؤلاء يمتحنون يوم القيامة، ويقال لهم أهل الفترة، والله يقول سبحانه لنبيه - صلى الله عليه وسلم - ويأمره بأن يبلغ الناس يقول جل وعلا، يأمر نبيه يقول ذلك: وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ويقول سبحانه: هَذَا بَلاَغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِ، فالله جعل القرآن بلاغاً، وهكذا ما أخبر به نبيه بلاغ عليه الصلاة والسلام، فالقرآن والأحاديث كلها بلاغ، فمن اتبع القرآن والسنة ووحد الله واتبع الشريعة فهذا هو المؤمن، وهؤلاء هم أهل الجنة وهم أمة الإجابة إلى يوم القيامة، ومن حاد عن السبيل ولم يستجب للدعوة من اليهود أو النصارى أو غيرهم فهو من أهل النار يوم القيامة، لكن من كان بعيداً في أطراف الدنيا لم يسمع عن القرآن ولا عن محمد - صلى الله عليه وسلم -، فهذا يقال له من أهل الفترة، يسمى من أهل الفترة ليس عنده علم، فهذا يمتحن يوم القيامة، جاءت الأحاديث بأنه يمتحن يوم القيامة ويبعث إليه جزءٌ من النار فإن أجاب دخل الجنة، وإن عصى دخل النار. سماحة الشيخ في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله سبحانه وتعالى على تفضلكم بإجابة السادة المستمعين وآمل أن يتجدد اللقاء وأنتم على خير. مستمعي الكرام كان لقاءنا في هذه الحلقة مع سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد شكراً لسماحته وأنتم يا مستمعي الكرام شكراً لحسن لمتابعتكم وإلى الملتقى وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
|
تحـــــــياتي،،،.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: Mirghani Taitawi)
|
حبيبنا المستنير
Quote: لكن ود عمك الاسمو جلال لازم يلقى ليهو مخارجة لموضوع امتحان البديل دا |
اول حاجة هو ما امتحان واحد .. هو كميّة من الامتحانات و الابتلاءات و الشكر و الكفر و العزّة بالاثم اسأل الله ان يخرجنا منها سالمين و مشمولين بعفوه و رضاه الكلام ده قبل الموت .. بعد الموت مافى حاجة اسمها امتحان .. خلاص ببّح مولد و انفضّ فى حاجة اسمها حساب و الجزاء من جنس العمل اقسم بذات الله العليّة يا مستنير .. لو فى آية واحدة تدلل على ان هذا القرءان كلام الله ,لهى هذه الآية بسم الله الرحمن الرحيم أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين صدق الله العظيم ياخى دى تقول نزلت عديل فيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل شعوب العالم جميعاً هم أمة andquot; محمد andquo (Re: جلالدونا)
|
Quote: أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين صدق الله العظيم ياخى دى تقول نزلت عديل فيك |
سؤال أُبي بن خلف الجمحي حين جاء بِعَظْمٍ رَمِيمٍ للرسول: " يا محمد، أتُرَى الله يُحيِي هذا بعد ما قد رمَّ؟" كلامك صاح: لو كنت حاضراً ذلك الزمان لسألت نفس هذا السؤال ولما أقنعني رد الآية
| |
|
|
|
|
|
|
| |