دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: Mashaer Ali)
|
مشاعر طبت مساء وطابت أيام الكاتبة المفكرة إشراقة
هنالك طريقان للمجد الثقافي أحدهما حقيقي والآخر زائف الحقيقي يتأتي عن طريق الإنتاج الفكري الرصين والمساهمة المقدرة في مؤسسات الثقافة عالية الشأن وهذا طريق إشراقة والطريق الآخر هو التشبث بأهداب من بلغوا النصاب أو ربما مهاجمتهم وممارسة كل أشكال الخداع وهذا طريق هشام وأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: sadig mirghani)
|
(((( مبررة رفضها لقرار (منع الحجاب) انطلاقا من حقوق الانسان وان اجساد النساء ليست اداة لممارسة اي سياسة تقهر حقهن في خياراتهن!))))) _____________________________________________________
مشاعر.
هل الحديث هنا عن منع النقاب في أوربا، أم أنك تقصدين الحجاب في مكان أخر غير أوربا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: Yasir Elsharif)
|
((قررت حكومة النمسا منع الحجاب والنقاب في بلدها بعد دراسة مادة الدستور المرقم 234 وهي تنص على كل إنسان يتجول في الشارع يجب أن لايكون مجهول الشكل لرجال الشرطة النمساوية ومعروف من كل الملامح من حيث الشكل وسيكون هناك غرامة ( 400 ) يورو على كل شخص مجهول الملامح وبعد الغرامة الثالثة يتم سحب الإقامة والجنسية منه ..والكل أمام القانون متساوين وهذة هي قوانين الدولة وكل من لأيحترمها يغرم و يعاقب))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: Deng)
|
مساء الخير
موضوع البوست غير واضح وان كان الموضوع امتداد لنقاش تم في الفيسبوك او اراء قيلت في مكان آخر...وعندك رغبة لاعادة النقاش حولها هنا بالمنبر ينبغي نقلها كاملة او توضيح الفكرة اكثر
اما نقلها مبتورة او غير واضحة فضررها اكثر من نفعها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: الهادي الشغيل)
|
قرار موفق من حكومة النمسا، وياريت، تحذوا حذوه دول كثيره مثل السعوديه وإيران والمملكه المتحده وغيرها من دول العالم لتتكاتف جهودها معٱ من اجل دحر هذا البعبع العالمي الرهيب. نحن كمواطنون بهذا الكون الصغير، ما علينا إلا إحترام هذا القرار الشجاع والواضح في تفاصيله . نعم الإرهاب أصبح من الصعب علي دوله او دول بعينها ان تحيط به وبكل أساليبه وفنونه ولذا، اصبح من الضروري، علي كل دوله ذات سياده، تحترم رعاياها ان تكشر انيابها لهذه الظاهر و بلاهواده من اجل حماية ارواحهم وحماية ممتلكاتهم ومصالحهم وعليه يجب ان تكون هويات رعايا كل الدول واضحة المعالم حتي تسهل علي رجال الأمن القيام بمهامهم علي اكمل وجه.
عبر هذا البوست نزف أطيب تحايانا للزميل هشام آدم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: Mashaer Ali)
|
الفرق كبير وواضح بين الحجاب والنقاب حتى الاختلاف بين الائمة انا ضد منع الحجاب لانه حرية فردية ودينية اما النقاب فلا اجده ملائم وفيه تضييق على المرأة وبديك احساس انو الرجال ديل بس ( عنتر شايل سيفو) الرجال مأمورين بغض البصر وكمان الواحد لما يكون طبيعي الامور بتكون طبيعية وعادي لكن في دول الكبت الواحد لو شاف خيمة بتخلع
فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق . ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر . وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها : 1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك . والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر . 2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات. 3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. . 4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن). 5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر . 6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: sadig mirghani)
|
موقع الجزيرة نيت ــــــــــ آخر تحديث: 2017/1/31 الساعة 01:10 (مكة المكرمة) الموافق 1438/5/4 هـ العضوية
النمسا تسعى لمنع النقاب في الأماكن العامة
كيرن: النقاب الذي يغطي كامل الوجه سيمنع في الفضاءات العامة (رويترز)
علن مستشار النمسا الاثنين كريستيان كيرن أنه سيسعى إلى منع النقاب في الأماكن العامة، كجزء من برنامج حكومي واسع يهدف إلى مواجهة التحدي الذي يفرضه اليمين المتطرف. وقال بعد موافقة الوزراء على برنامج الحكومة الجديد الذي سينفذ في الأشهر الـ18 المقبلة، إن "النقاب الذي يغطي كامل الوجه سيمنع في الفضاءات العامة". وأضاف كيرن أنه أراد تجنب "إعطاء ستمئة ألف مسلم يعيشون بالنمسا الشعور بأنهم ليسوا جزءا من مجتمعنا". ولم يرد أي ذكر لمنع يطال الحجاب للموظفات الرسميات، لكن النص أورد أن ممثلي الدولة يجب "أن يقدموا أنفسهم كمحايدين دينيا". ويتضمن البرنامج الذي يقع في 35 صفحة أيضا، تشديد المراقبة والإجراءات الأمنية، ويجبر المهاجرين الذين منحوا حق الإقامة على توقيع "عقد اندماج" و"إقرار بالقيم". ويرد في البرنامج أن "هؤلاء الذين هم غير مستعدين لقبول قيم التنوير يجب أن يغادروا بلدنا ومجتمعنا". إلا أن العديد من بنود البرنامج تحتاج إلى شرح وتفصيل لاحقا، وإلى أن تحظى بموافقة البرلمان قبل أن تدخل حيز التنفيذ. وتأتي هذه الخطوة بعد ثمانية أشهر على خلافة كيرن لفيرنر فايمان على رأس ائتلاف عريض بين الديمقراطيين الاشتراكيين وحزب الشعب من يمين الوسط، ويواجه الائتلاف صعوبات شعبيا وسياسيا. وتحدثت توقعات عن أن هذا الائتلاف قد يدعو إلى انتخابات مبكرة، إلا أن برنامج يوم الاثنين يهدف إلى التأكيد على أن الحكومة مستمرة في الحكم حتى انتهاء ولايتها أواخر عام 2018. وكان رئيس "الجماعة الإسلامية" (منظمة أهلية) بالنمسا إبراهيم أولغون انتقد مشروع قانون يهدف لحظر ارتداء الحجاب في مؤسسات الدولة، وقال إن "الحجاب خط أحمر بالنسبة لنا، ومن الضروري منع إقرار هذا القانون"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول. المصدر : وكالات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: Yasir Elsharif)
|
بعض تعليقات المعلقين على موضوع موقع الجزيرة أعلاه:
((Ahmed alzaharمنذ 7 أيام 00 تم منع النقاب بالنمسا و سيتم تسديد غرامة ١٥٠€ عند لبسه و نتمنى من الاخوة العرب السائحين التفكير الف مرة قبل القدوم للنمسا هناك دول اسلامية جميلة مثل مصر و تركيا و المغرب ...... ردا على التعليق(0) ٱم عبد اللهمنذ 7 أيام 00 بعيدا ًعن دوشة التظاهرات والمسيرات المنددة ، حكومات أوروبا وغيرها تعمل بهدوء على خطى ترمب ، ويمهدون للعاصفة القادمة ضد المسلمين ، نعم فالكل سيكون على المحك وفي مفترق الطرق ، إيمان خالص أو كفر خالص . ردا على التعليق(0) عربيمنذ 7 أيام 22 أنا كمسلم عربي لا أرى دينآ بالنقاب (لا بالقرآن ولا بالسنه). بالعكس أراه شيئآ مضر بألمجتمع ألعربي والإسلامي لانه لا تعلم من وراء ألنقاب أأمرأه أم رجل. صالح أو إنسان مجرم. وفي أروبا خاصه هو زيت على نار أليمين ألمتطرف. نقول للذين يرتدن ألنقاب: ماذا حصدتم لكم ولأمتكم من هاذا أللباس؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: Mashaer Ali)
|
شايفه الناس بدت تتجاوز موضوع الحوار لتتكلم عن الحجاب والنقاب ياخواننا انا ما قادره استوعب فكرة انك ترتضي لنفسك ما لا ترتضيه للآخرين! هذه البلاد معروفه بإحترامها للإنسان ومعتقداتخ الدينيه .. يعني لمن يمنعوا الحجاب معناته تم التعدي علي حرية الآخرين .. وعندما دافعت د. إشراقه عن هذا الحق قوبلت بالهجوم والإساءة من قبل هشام آدم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: Mashaer Ali)
|
وصفها بالنفاق وإنها هي وأمثالها خصما علي الثقافه!!! بإختصار شديد يعني يا د. اشراقه تبقي هشام آدم أو تكون منافقه وخصما علي الثقافه! وهذا ما اردت مناقشته في هذا المنبر! فإستعجبت جدا ان يصدر هذا السلوك ممن يطرح نفسه كاتبا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هشام آدم حالة تستدعي الدراسه! (Re: Mashaer Ali)
|
المبادئ لا تتجزأ يا أخت مشاعر و نشطاء حقوق الإنسان يجب كي يجدوا مصدلقية عند المواطن العادي والقارء العادي ان لا تعاني أفكاره من الإضطراب وعدم الإنساق إن الحداثة عندما تبدأ في بلع كل شعاراتها تتحول لفاشية وعندما تطغى المصالح السياسية على المبادئ الإنسانية تخون الديمقراطيات تاريخها حق الإنسان فيما يعتقد حق مقدس وهنالك فصل بين الكنيسة أو المسجد والدولة يحترم كلاهما حدود الآخر ولا يتدخل في شئونه يبدو أن القاعدة وداعش وغيرها حشرت الديمقراطيات الغربية في جحر ضيق وعرتها من آخر ما تبقى من أوراق التوت بعد أن مزقت الحقبة الإستعمارية معظمها لا أدري هل سيفعلون ذلك مع كيبة اليهود والأميش والمانتلا أو الشماس الذي تلبسه الراهبات والرهبان
| |
|
|
|
|
|
|
|