|
Re: من متوفي دماغيا بمستشفى في مكة : استئصال ا� (Re: زهير عثمان حمد)
|
تحياتي الأخ زهير، ومشكور على المرور.
Quote: قصي مارايكم في الامر من ناحية شرعية سلام وشكري |
لا أدري من تقصد ب"ما رايكم" ، ومن نحن الذين تخاطبهم ! المهم: أنا فقط نقلت الخبر كحدث فريد ضمن الأحداث الراهنة في المنطقة وما حولها. أما قصة الأمر من ناحية شرعية فأخشى أن ينسحب إلى حالات أخري مشابهة في الهيئة ، (F2: Imaginary) أي أن يُستعجل في نقل أعضاء شخص ُيظن أنه متوفي دماغيا ، وهو في الحقيقة زوّد جرعة "الطشمة" المُدخنة أو المقرطعة، فغاب عن الوعي بما يظهر للواعي أنه متوفي دماغيا، فيصحى (مفنقلا عيونه) فيجد نفسه بدون قلب وكلى واحتمال ركب كمان، وهيهات هيات حينذاك العودة ! شفت كيف؟! --- أكرر شكري وتقديري لمرورك الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من متوفي دماغيا بمستشفى في مكة : استئصال ا� (Re: Adam Youssif)
|
تحياتي الأخ المهندس أدم، أمر التبرع بالأعضاء بلاشك يتم من قبل أهل المتوفي دماغيا، وبعد أن يبلغوا بحالته. لأنه ليس من المنطق أن تكون واعيا وأن تشترط وفاتك دماغيا كي يتم أخذ أعضائك. مثل الذين يموتون دماغيا بالسنين أكيد أن أهلهم يتوقعون عودة بقية أعضائهم للحياة.. ولو بعد حين. --------- السؤال: هل فعلا الأمر تبرع أم بيـــــــــــــــــــع ، سواء كان في كل الحالات أو بعضها ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من متوفي دماغيا بمستشفى في مكة : استئصال ا� (Re: علاء سيداحمد)
|
سلام قصي
أهل المتوفي لا يحق لهم التبرع بأعضائه حتى في الغرب لازم تملأ فورمة تبرع بالأعضاء وأنت على قيد الحياة ويكون معروف الأمراض المزمنة التى تعاني منها لأنو في حالات كثيرة لا ينفع التبرع بأعضاء مصابين بامراض مزمنة وحتى عملية نقل الاعضاء لا تتم بهذه السرعة !! الشي الثاني الصمامات لا تحتاج لعملية نقل صمام طبيعي . كل عمليات الصمامات هي صناعية
أشك في صحة الخبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من متوفي دماغيا بمستشفى في مكة : استئصال ا� (Re: عثمان الأمام)
|
حباب الأخ عثمان الإمام، وشكرا على المرور،
Quote: أهل المتوفي لا يحق لهم التبرع بأعضائه حتى في الغرب لازم تملأ فورمة تبرع بالأعضاء وأنت على قيد الحياة ويكون معروف الأمراض المزمنة التى تعاني منها لأنو في حالات كثيرة لا ينفع التبرع بأعضاء مصابين بامراض مزمنة وحتى عملية نقل الاعضاء لا تتم بهذه السرعة !! الشي الثاني الصمامات لا تحتاج لعملية نقل صمام طبيعي . كل عمليات الصمامات هي صناعية
أشك في صحة الخبر الخبر صحيح و معروف المستشفى ، وربما هنالك عدم كفاءة في صياغته مثل "وصول شخص، والتي يجب أن تكون "أحضر شخص"، وما إلى ذلك من عبارات |
فعلا،ليس بأفضل من أخذ موافقة الشخص على ذلك مختارا طائعا ، مع وجود شهود على ذلك، لأن في ذلك سيضمن المتبرع تبرعه بأعضائه، وليس بيعها (إذا استبعدنا النقاش حول شرعية نقل الأعضاء من المتوفي دماغيا من الناحية الدينية)... وفعلا في حالات كثيرة لا ينفع التبرع بأعضاء مصابين بامراض مزمنة -- هذه العبارة: وحتى عملية نقل الاعضاء لا تتم بهذه السرعة تصب في ماعون "التقليل من احتمالية وجود تجار أعضاء بشرية في السودان".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من متوفي دماغيا بمستشفى في مكة : استئصال ا� (Re: علاء سيداحمد)
|
تحياتي الأخ علاء،
Quote: أهل المتوفى دماغياً ليس من حقهم التبرع بأعضاء جسمه وفعلهم اعتداء على حرمته .. |
هل تعتقد أن الأمر تبـــرع أم بيــــــــــــــع ؟ (خلي الإجابة المتوقعة في سرك ). وهل تعتقد أن الشخص (بصورة عامة) يعلن تبرعه بإعضائه وهو صحيح معافى، أو على الأقل واعي مشترطا وصوله في يوم ما إلى الوفاة دماغيا لأخذ الأعضاء الفعالة؟! - وفي كل الحالات المتوفي دماغيا لاحول له ولا قوة حركية ، ربما كان يسمع ويعقل (ويندهش) لما يجري حوله من نقاشات حول (تشليحه) ولكن لا استجابة لأعضائه بما فيها اللسان كي يعبر عن وجهة نظره فيما سيجرى عليه!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من متوفي دماغيا بمستشفى في مكة : استئصال ا� (Re: Elawad Ahmed)
|
وعليكم السلام الأخ العوض ،
Quote: دفعني سؤال إستاذ زهير حول رأي الشرع في نقل الأعضاء إلى التساؤل حول الحساب يوم البعث لمتلقي قلب لا يدري عنه شيء فهل يحاسب المتلقي بما ضخه القلب في ذاك الجسد قبل أن ينقل له، خاصة إن أعضاء الجسد تشهد ضد أو مع المتوفي!!! أعتقد رأي الشرع ضروري! |
لا أدري حكم الشرع في ذلك ، ولم ابحث عنه. ولكن - ولله الحمد - لا يظلم ربك أحدا.. وهو اللطيف الرحيم الرؤوف. --- مشكور على المرور الجميل.
| |
|
|
|
|
|
|
|