دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: Yasir Elsharif)
|
الاخ ياسر
اولا : على من نزل القران الكريم ؟؟؟ طبعا على رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا فهو اكثر البشر دراية به وفهما له وتفسيرا له ولسبب بسيط ؛ أنه سيسأل الله تعالى عن اي شيء لم يفهمه وحشا من ذلك فلقد كرمه الله بان انزل القران الكريم على صدره ؛ فقال الله تعالى في سورة الاسراء (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا (106) أي نزله الله تعالى على قلبه مفصلا ومقسما اية بعد اية وقصة بعد قصة وشيء بعد شيء كما مذكور في الطبري (تفسير القرون المفضلة في الاسلام) ؛ وقال الله تعالى الانسان (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ تَنْزِيلًا (23) ؛ فنزل الله تعالى القران الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تنزيلا مكملا بمعنى ما تحمل الكلمة وكلمة (تنزيلا) ذكرت كذلك في تنزل الملائكة فقال الله تعالى في سورة الفرقان () وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا (25) ؛ اي التنزيل للقران الكريم والتنزيل للملائكة تنزيل كامل مكمل الاركان معتمد بكل ما تحمله الكلمة من معنى ؛ فشرح القران الكريم وتفسيره موجود في السنة النبوية وهي كلام الرسول صلى الله عليه وسلم الذي نُزل عليه القران تنزيلا ؛ لذلك اخذ الاحكام وتفصيلاتها يتم من السنة النبوية ؛ فالصلاة واحكامها من السنة النبوية وكثير من الاحكام من السنة النبوية والتى صاحبها الرسول صلى الله عليه وسلم اكثر الناس فهما للقران الكريم وفهما للدين وفهما لمضامين القران الكريم
ثانيا : اخونا ساعرج عن الموضوع قليلا لان اخر هذه النقطة يتلق بالبوست ؛ وهنا اسأل نفسي سؤال واحد ان لم تكن السنة النبوية منهج ديني مُعتمد ويستفيد منها البشر لأنزل الله تعالى هذا القران كالواح ومناشير وهو القادر على كل شيء ؛ ولنسأل انفسنا ان لم يكن هنالك رسل وانبياء من الله عز وجل كيف سينزل كلام الله ؟؟؟ وما هو البديل لانزال كلام الله عز وجل ؟؟؟ والله قادر على كل شيء ؛ اذا وجدت اجابه وبديل لماذا اختار واصطفى الله تعالى رسلا وانبياء لتزيل كلامه عليهم ومن ثم يبلغوه للناس ؛ فالحكمة من اختصاص واصطفاء الانبياء والرسل من البشر لتوضيح وشرح كلام الله ولن يكون في الكون من هو اكثر فهما للقران الكريم وشرحه منهم ؛ وهنالك الراسخون في العلم وهم من اكرمهم الله تعالى بشرح وتاويل القران الكريم ؛ لذلك حكمة ارسال الرسل والابنياء شرح وتفسير كلام الله وتبين الاحكام فلا احكام شرعية بعدهم ولا شريعة بعدهم وهم من اصطفاهم الله واختصهم برسالته وتنزيل كلامه ؛ لذلك يقول الله تعالى في سورة الحشر (مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) ؛ فالامر الرباني من الله عز وجل في القران الكريم ( وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) ؛ امر واضح وجلي لا يحتاج لمزيد من الشرح فلو اقر الله تعالى القران فقط او اراد توضيح الاستنباط من القران فقط لقال (ما اتاكم القران فخذوه) ؛ ووضح الله تعالى في سورة الجن (ماذا يحدث عند عصيان الرسول صلى الله عليه وسلم) فقال الله تعالى (إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (23) ؛ عصيان الرسول صلى الله عليه وسلم كل ما هو اتباع لهوى لم يقره الرسول صلى الله عليه وسلم او اسقاط احكام والعصيان في السنة النبوية الشريفة ؛ ووضح الله تعالى من يطيع السرول صلى الله عليه وسلم باتباع اوامره واجتناب نواهيه بقول الله تعالى في سورة النساء (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) ؛ فطاعة الله ورسوله من الدين والايمان
ثالثا : قال الله تعالى في سورة النساء (وإِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَأوُودَ زَبُورًا) ؛ قال الله تعالى اخر الاية (واتينا داوود زبورا) وكلمة اتينا ليس كاوحينا كما ذكرها الله تعالى في بداية الاية مع بقية الانبياء ؛ ولا نعلم كيف كان الوحي لهم فهذا من امر الغيب ولكن المضمون ان الكتب السماوية (4) مذكوره في القران الكريم (التوراة والزبور والانجيل والقران) فما بال الاقوام التى لم يكن لها كتب سماويه وكان وحي من الله عز وجل لرسله وانبياءه ؟؟؟ الا يرى من يعتقد هذا الاعتقاد انه ظلم اقوام لم يكن لهم كتاب سماوي كما لنا القران الكريم ؟؟؟ وما بال الاقوام وكيف يحتكمون الذين لم يكن لرسولهم كتاب سماوي ؟؟؟ من هنا نستنتج ان اتباع الرسل والانبياء منهج وواجب ودين وعقيده والا لكان انزل الله تعالى وهو القادر على كل شيء كتاب وكلام سماوي مع كل نبي ورسول ؛ ولكان عدد الكتب السماوية الان يفوق ال (400 كتاب) بعدد الانبياء والرسل والله اعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: البرنس ود عطبرة)
|
لك التحية اخى دكتور ياسر الشريف
احمد منصور والقرآنيون جميعا حججهم دائما ضعيفة كما في المقطع أعلاه فمثلا قوله بعدم حُجية السنة النبوية لعدم ورودها في القرآن الكريم هذا كلام بائس ولا قرار له ويدل على عدم تعمق او سوء فهم او خطأ وسوء تقدير ..
حُجية السنة النبوية وردت في القرآ الكريم آيـات صريحة في حُجية السنة النبوية كقوله تعالى :
- { وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ورســـــــــــولــــه } 29 التوبة ماهو الشئ الذى حرمه الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يحرمه القرآن الكريم :
مثلا : في الصحيحين عن ابى هريرة نهى النبى صلى الله عليه وسلم : ان تنكح المرأة على عـمـتـهـا والمرأة وخالـتها .. والذى ورد في القرآن هو : النهى عن الجمع بين الاختين فقط .
- { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ 59 النساء
- { وَمَا آتَاكُمُ الرســــول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ } 7 الحشر
- { وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ 48 النور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: علاء سيداحمد)
|
كلام الله لايحتاج لتوضيح ولايحتاج لتفسير والقرآن ليس بكلام الله وإنما هو جزء من كلامه!! حكمه: خذ، هذا المصحف(كلام الله) وضعه علي ظهر تلك الطاوله!!! الكلام دا هل يستقيم عقلٱ!!!
كلام الله واضح ولايحتاج لأي مراجع كما انه لايحتاج لناسخ ومنسوخ ولايحتاج لصحيح البخاري او غيرو ليتواترونه!! وهل كلام الله يفسر ويبين بالتواتر!! خذ مثال عن كلام الله: الجوء حار! المطر نازل(ياهو نازل وجسمك وملابسك مبلله)!! صفق الشجر تساقط ويتساقط حتي هذه اللحظه في كل مكان من حولك)! هذه الورده حمراء!! المرأه بالمنزل وزوجها يعمل بالحقل! الآن الفنان محمد وردي يغني في قناة حسين خوجلي! ... إلخ.
هل هنالك أي غموض بهذا الكلام حتي يكون الله في حوجه ليرسل رسل وأنبياء ليقوموا بتبليغه وتفسيروا للناس!
كلام الله إذا فسروهو أفسدوهو وإذا أطروهو(جعلوه في كتب) ما قدسوهو!!
كلام الله هو حركة الوجود المرئي والغير مرئي بل هو القرآن وقارئه، وكاتبه والدولاب والرف والغرفه والمسجد والحي والمدينه والدوله والقاره والوجود بكل أحداثو وإحداثياتو(GPS) الفيهو قابع كتاب القرآن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: منتصر عبد الباسط)
|
هذا الرجل الخبيث الكلب العميل البائع لدينه بثمن بخس المدعو أحمد صبحي منصور إني أشهد الله بأنه رجل كاااافر وخبيث .....ولا يسوق لمنهجه رجل في قبله ذرة من إيمان. ولو قال لي أحمق لماذا تسبه أقول هو سب الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه ونعته بالكذاب وإنتقص من قدر النبي صلى الله عليه وسلم وأنكر السنة ويريدنا أن نحتكم لرأيه الأرعن!!! .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: Dr. Ahmed Amin)
|
سلام للجميع وشكرا للذين تداخلوا بموضوعية بعيدا عن اللعن والسب. وشكرا لعثمان أحمد شرف الدين لوضع رابط موقع "أهل القرآن" الذي يكتب فيه آخرون أيضا غير الدكتور أحمد صبحي منصور. الدكتور أحمد صبحي منصور يصف نفسه بأنه باحث ويريد من الناس أن يناقشوه. أنا شخصيا أحترمه ولكني أختلف معه في الكثير مما اطلعت عليه حتى الآن، وما زلت في مرحلة التقصي لأفكاره هو وجماعته.
فمن أراد أن يطلع على اختياراتي من المواد التي تتعلق به فمرحبا به.
Quote: 10.10.2012 برنامج فضح السلفية 51 حلقة خاصة يتحدث فيها أعمدة أهل القرآن يجيبون على أهم الأسئلة الخاصة بمنهج أهل القرآن والاتهامات الموجهة اليهم ، ويقدم الحلقة الاستاذ محمد البارودى ، ويجيب على الأسئلة : أحمد صبحى منصور ، محمد صادق ومحمد دندن |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصور (Re: Yasir Elsharif)
|
الجزء الثاني من اللقاء مع "أهل القرآن" وأرجو أن يكون الأخ علاء سيد أحمد قد تابع ما جاء من رد في الجزء الأول على ما أثاره هو واحتج بقول الله تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه".
Quote: 18.10.2012 برنامج فضح السلفية ٥٢ حلقة خاصة يتحدث فيها أعمدة أهل القرآن يجيبون على أهم الأسئلة الخاصة بمنهج أهل القرآن والاتهامات الموجهة اليهم ، ويقدم الحلقة الاستاذ محمد البارودى ، ويجيب على الأسئلة : أحمد صبحى منصور ، محمد صادق ومحمد دندن |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصور (Re: Yasir Elsharif)
|
الجزء الثاني من اللقاء مع "أهل القرآن" وأرجو أن يكون الأخ علاء سيد أحمد قد تابع ما جاء من رد في الجزء الأول على ما أثاره هو واحتج بقول الله تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه".
Quote: 18.10.2012 برنامج فضح السلفية ٥٢ حلقة خاصة يتحدث فيها أعمدة أهل القرآن يجيبون على أهم الأسئلة الخاصة بمنهج أهل القرآن والاتهامات الموجهة اليهم ، ويقدم الحلقة الاستاذ محمد البارودى ، ويجيب على الأسئلة : أحمد صبحى منصور ، محمد صادق ومحمد دندن |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: Yasir Elsharif)
|
لا شكر على واجب اخونا منتصر وسلامات لك وللمتداخلين :
أولا : تقديس الشخصيات من اكبر المصائب التي مرت على البشرية منذ الخلق الاول ؛ واهتزاز للعقيدة الصحيحة ؛ فلا معصوم الا ما ذكره الله تعالى في كتابه الكريم قال الله تعالى في سورة النجم (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم معصوم عن الخطأ بامر الله تعالى في اموره التي يحدث فيها عن الله تعالى ؛ كتفسير القران واحكام الدين والعبادات وكل شيء له علاقة بالدين والاحكام ؛ وله اجتهادات شخصية كما في الحديث الشريف عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلقحون النخل فقال: لو لم تفعلوا لصلح، قال: فخرج شيصا " تمرا رديئا" فمر بهم فقال: ما لنخلكم؟ قالوا: قلت كذا وكذا.. قال: أنتم أعلم بأمور دنياكم . فامور الدنيا واجتهاداته بها كاجتهاد البشر ؛ وكان يستشير اصحابه في بعض الامور كما استشارهم في بدر واستشارهم في الاحزاب واخذ بشوراهم يوم احد حينما رأي ان يظل بالمدينة واشار عليه اصحابه بالخروج فخرج ؛ هو المربي الجليل والاب الرحيم والرسول الكريم المعصوم وهو خاتم الابنياء والمرسلين وشرف لنا في دناينا واخرتنا ؛ فكل ما حدث به عن الدين وامور الدين فهو واجب النفاذ والعمل به ؛ وقال عندما حدث بحادثة النخل واخبروه - فَأُخْبِرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ فَقَالَ : ( إِنْ كَانَ يَنْفَعُهُمْ ذَلِكَ فَلْيَصْنَعُوهُ ، فَإِنِّي إِنَّمَا ظَنَنْتُ ظَنًّا ، فَلَا تُؤَاخِذُونِي بِالظَّنِّ ، وَلَكِنْ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنِ اللهِ شَيْئًا فَخُذُوا بِهِ ، فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ) ؛ اذا كل السنة البنوية التي فيها احكام الدين والتشريع فهو امر دين وواجب الأخذ بها وتشريع واضح وبليغ عن الرسول صلى الله عليه وسلم
ثانيا : هذا الرجل انا سمعت له مقاطع وكفره بواح لا شك في ذلك من الكتاب والسنة ؛ ولكن نجادل دون سب ولعن حتى ندحض الباطل بالحق كما قال الله تعالى في سورة الانبياء (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (18) ؛ لان اهل هؤلاء الهوى ما هواهم وكفرهم هذا الا لدحض الحق كما قال الله تعالى في سورة الكهف (وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا (56) ؛ فمثل هذا الرجل وغيره في السودان وخارجه لا هم لهم سوى دحض الحق بالباطل ووجب علينا الرد عليهم وعلى شبهاتهم لندحضها من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛ وأسال اهل الهوى هؤلاء وكل من له قناعة في شخص بغض النظر عن هذا الشخص شيخ او كاتب او مذيع او ولي هل كان يوجد دين ان كان هذا الشخص غير موجود ؟؟؟ بالتاكيد نعم ؛ يعني وجود اي شخص من عدم وجوده كان ليكون الدين قائم الذي ارسل به محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فهذا الشخص ما هو الا بعرة في كوم قش ؛ ان ولد او لم يولد ان قرر او لم يقرر ان فسر او لم يفسر وجوده في الدين مثل عدمه فدين الله قائم في الارض ؛ والاخ ياسر جمهوري ويميل لكل فكر مقارب للفكر الجمهوري فاقول له مثلا (ان وجد محمود محمد طه او لم يوجد وجوده في الدين مثل عدمه الدين قائم الذي انزل على محمد صلى الله عليه وسلم) ومحمود محمد طه اجتهد او لم يجتهد الدين قائم ونزل واكتمل واكتملت اركانه وشرائعه ؛ لذلك نتمسك نحن بالاصل (الرسول صلى الله عليه وسلم اصل) ونترك الفروع لانها قد تقبل الصيح وقد تقبل الخطا وقد تكون باطل وقد تكون بحق في التفسير والتاويل ؛ ان حق نجوت باتباعي للدين والرسول صلى الله عليه وسلم ويه تاويل وتفسير وان باطل نجوت لاني لم اتبعها وهي باطله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: البرنس ود عطبرة)
|
Quote: وأرجو أن يكون الأخ علاء سيد أحمد قد تابع ما جاء من رد في الجزء الأول على ما أثاره هو واحتج بقول الله تعالى: "وما آتاكم الرسول فخذوه".
|
سلام دكتور ياسر وضيوفه الكرام
سأحاول قدر جهدى الاختصار والولوج الى لب الموضوع مباشرة .
قال تعالى : { مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } 7 الحشر احمد صبحى هنا يتحدث عن : ان المقصود هنا هو : الفئ .. دعونا نسبر غور الاية الكريمة :
الاية تتحدث عن : ثلاثة أشياء :
1- في صدر الاية المولى سبحانه وتعالى يتحدث عن : مصارف أموال الفئ ( وهى الأموال التي يتحصل عليها المسلمون من العدو من غير قتال كالجزية والخراج أو الأجرة مثلا ..) وكما هو معروف فان الأموال في الإسلام ثلاثة ( فئ - غنيمة - صدقة ) 2- في وسط الاية المولى سبحانه وتعالى يتحدث عن موضوع آخر تماما حيث سبحانه يتحدث عن نوع من أنواع رزقه وهو الـمـــال حيث يقول ( كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم ) اى : لكى لا يكون المـال مـتـداولا بين الأغنياء فقط انـمـا ليكون متداولا بين الأغنياء والفقراء على حد سواء وذلك بتداول الايـــام ( وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ) 140 آل عمران أيــام الشدة والرخاء المرض والصحة القوة والضعف ... الخ لذلك لاتجد شخصا على حالة واحدة طوال عمره انما يتبدل الحال من حال الى حال وذلك بتداول الأيام .. مرة مريض وأخرى صحيح مرة فقير لايملك شيئا وأخرى غنى يملك الكثير مصداقا لقوله ( وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة ) وقوله تعالى ( سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) 7 الطلاق وقوله ( فان مع العسر يسرا - ان مع العسر يسرا ) 5-6 الشرح
3- وفى نهاية الاية المولى يتحدث عن : أوامر النبى ونواهيه ويأمر المسلمين بأن يأخذوا بما يأمرهم به الرسول محمد : ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) والمعنى : اى : ما امركم به الرسول فافعلوه ومانهاكم عنه فاجتنبوه فانه انما يأمر بخير وينهى عن شر ( ابن كثير )
( وقيل انه محمول على العموم في جميع أوامره ونواهيه لايأمر الا بصلاح ولا ينهى الا عن فساد ( القرطبى )
( وان ما جاء به الرسول يتعين على العباد الاخذ به واتباعه ولا تحل مخالفته وان نص الرسول على حكم الشئ كنص الله تعالى ( السعدى )
للحديث بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: علاء سيداحمد)
|
هناك عدة نقاط جعلتني أكوِّن رأيا سالبا في الدكتور أحمد صبحي منصور: الأمر الأول والأهم هو عدم تقديسه للنبي صلى الله عليه وسلم وعدم معرفة قدره. هناك عدة شواهد لهذا الأمر كما في هذه المقالات: النبى نفسه لا يجسد الاسلام فكيف بالمسلمين ؟ آحمد صبحي منصور في الأحد 09 ديسمبر 2007 ahl-alquran.com/arabic/show_article.php؟main_id=2774 ـــــــــــــــــــــــــ النبى لا يشفع يوم الدين : ( كتاب الشفاعة بين الاسلام والمسلمين ) : عرض تمهيدى للشفاعة فى الاسلام ب 1 ف 1 آحمد صبحي منصور في الجمعة 04 اكتوبر 2013 ahl-alquran.com/arabic/show_article.php؟main_id=11411 ـــــــــــــــــ النبى ــ فى حياته ـ هل كان يزور قبره ؟ سؤال لمن يؤمن بأن زيارة قبر النبى من شريعة الاسلام آحمد صبحي منصور في الجمعة 30 سبتمبر 2016 ahl-alquran.com/arabic/show_article.php؟main_id=15314 ـــــــــــــــــــــــــــــــ ردا على هجص المحمديين فى زعمهم حياة النبى محمد فى قبره : آحمد صبحي منصور في الجمعة 23 سبتمبر 2016 ahl-alquran.com/arabic/show_article.php؟main_id=15290 ـــــــــــــــــــــ (3 ) شهادة الاسلام هى ( لا إله إلا الله ) فقط .!! آحمد صبحي منصور في الخميس 30 ابريل 2009 ahl-alquran.com/arabic/show_article.php؟main_id=5212 جاء في المقال: 2 ـ شهادة الاسلام هى أصلا شهادة توحيد أى شهادة واحدة ، ولكنهم يجعلوها شهادتين ، يقسمونها بالتساوى بين ذكر الله تعالى وذكر محمد ، ولا يخلو ذكر لله تعالى من وجود محمد معه كأنما يستكثرون ذكر اسم الله تعالى وحده . 3 ـ والغريب أنهم يهتفون دائما ( الله أكبر ) ويفتتحون الصلاة ب ( الله أكبر ) أى (أكبر) مطلقا من أن يكون الى جانبه مخلوق آخر ،أو (أكبر) من أن (نذكر) معه شيئا آخر، ثم يناقضون مفهوم (الله أكبر ) حين يضيفون للأكبر جل وعلا واحدا من مخلوقاته،وهم بذلك ما قدروا الله تعالى حق قدره . 4 ـ تمييزهم (محمدا ) وحده بذكر اسمه مع الله تعالى فى شهادة الاسلام يتجلى فيه التفريق بين الرسل ، فلماذا نذكر محمدا دون عيسى أو موسى أو لوط أو ابراهيم أواسحق أو يونس ..الخ . 5 ـ وتميز (محمد) بذكره وحده الى جانب الله تعالى فى شهادة الاسلام فيه تفضيل صريح لمحمد على من سبقه من الأنبياء و المرسلين ،وليس من حق أى مخلوق أن يفاضل بين الأنبياء ، ومن يفعل ذلك لا يكون فقط كافرا بالله تعالى ورسوله ولكن يكون أيضا مدعيا للالوهية دون أن يعلم. 6 ـ وتميز (محمد) بذكره الى جانب الله تعالى فى شهادة الاسلام يجعل الاسلام دين محمد وحده دون بقية الأنبياء ، وهذا تناقض مع القرآن الكريم الذى يؤكد أن الاسلام هو دين الله تعالى الذى نزلت به كل الرسالات السماوية ، كل منها ينطق بلسان القوم الذين جاء منهم واليهم النبى أو الرسول ،الى أن نزل القرآن الكريم خاتما للرسالات السماوية بلسان عربى مبين . 7 ـ وتقديس اى نبى هو البداية التى تفتح المجال لتقديس البشر ممن يطلق عليهم الصالحين والأولياء و( القديسين )ثم ينفتح الباب على مصراعية لتقديس العصاة والمجرمين والحكام المستبدين والمتلاعبين بالسياسة و الدين. ومثلا فإن تقديس شخص محمد وإسمه وإدخال إسمه فى الصلاة و الأذان والحج الى الوثن المسمى بقبر النبى فى المدينة كان مقدمة لتقديس أضرحة الأولياء والحج اليهم واعتقاد الشفاعة فيهم أسوة بالشفاعة المزعومة للنبى محمد ،بل وإضافة أسماء الأولياء فى الأذان للصلاة بتمجيد أسمائهم على المآذن كما كان شائعا فى العصر المملوكى. والبداية هى إدخال اسم محمد فى شهادة الاسلام وجعلها ثنائية بعد أن كانت واحدة وحدانية ، وجعلها قسمة بين الله تعالى و أحد مخلوقاته وهو محمد . ارتكب الدين السّنى هذا الافك ، وعليه سار العصر العباسى ، ثم تسيد التصوف فرفع مكانة الأولياء الى جانب محمد ، وقام الشيعة برفع أسماء على وبنيه الى جانب النبى محمد ، و تكاثر (الشركاء ) لله تعالى فى ملكه ودينه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: Yasir Elsharif)
|
سلامات الحضور :
أولا : هذا الشخص جاهل وينطبق عليه قول الشاعر (وكم من عائبا قولا صحيحا وآفته من الفهم السقيم) وقبل ان اجهله من الكتاب (إن كان قرآنيا حق) او له مآرب اخرى اريد ان الفت نظر القاريء الي ان هذا الشخص في كل مقاله المنشور لم يتكرم ولا مره واحده بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ ويكتب (محمد) فقط بدون صلى الله عليه وسلم وهذا جهل منه ان كان قرآنيا فقال الله تعالى في سورة الاحزاب (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56) ؛ لا اريد ان اتي بالاحاديث والسنة ولكن الرد يكون من خلال القرآن الكريم فقط ؛ فماذا كان سيضيره لو قال مرة واحده كل هذا المقال (صلى الله عليه وسلم) ؛ فهذه اول النقاط التى تكشف عن جهله حتى بالقران الكريم
ثانيا : هذا شخص كافر وفق معتقد الآيتان التين وردتا في سورة النساء في قول الله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا ) (150) ؛ وقول الله تعالى وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (152 ) ؛ هذا الرجل يريد ان يفرق بين الله ورسوله وحكمه واضح في القران الكريم كما اسلفت في الايتين السابقتين في قوله (ويريدون ان يفرقوا بين الله ورسوله) ؛ فلا تفريق بين الله ورسوله في التشريع والدين وقولهم نومن ببعض ونكفر ببعض لان الامر الرباني (ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) ؛ وفي قول الله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ) سورة الحجرات الاية (15) الذين آمنوا بالله ورسوله (نشهد بان الله رب واحد لا شريك له وان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم رسوله) حتى نكون من المؤمنين الحق والمؤمنين الغير مرتابين ؛ هذا شخص جاهل يريد ان يصل (لغاية التوحيد) وهي شهادة (الله لا اله الا هو) وغاية الايمان (شهادة ان لا اله الا الله وشهادة ان محمد رسول الله) ولم يرتب افكاره فخٌلط عليه الامر والتبس حتى كفر وكثير من البشر يبدأ بداية حق ويختلط عليه الامر ويلتبس فيخرج من الخط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: البرنس ود عطبرة)
|
قال تعالى ( وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ ) 62 التوبة
يقول احمد صبحى بأن المقصود من ( رسوله ) هــو كـــــلام الله !!!؟؟؟
دعونا نرى من هو الرسول ؟؟ الرسول هو المبلغ لشــرع الله .. في تعريفه للرسول اخطأ احمد صبحى وذهب به الخيال بعيدا ..
ويقول بأن قوله ( ان يرضوه ) خاص بالله فقط اى يرضوا الله ... هنا قاعدة خاصة من قواعد اللغة العربية بخصوص ايراد صيغة المفرد بدل التثنية : وذلك للتجانس بنهما ( اله فرد صمد و رسول بشر ) لان الاله العظيم الواحد الاحد الفرد الصمد لا يثنى ولا يجمع لذاته ولا مع احد من خلقه , لذلك أتت القاعدة هنا بصيغة المفرد ( ومع انهما مثنى )
* احمد صبحى منصور جاء بفرية عظيمة لم يسبقه عليها احد من العالمين حيث يقول : { كل الاحاديث الواردة عن النبى ( صلى الله عليه وسلم ) احاديث آحاد لايمكن الاعتماد عليها .... هذا كذب وافتراء ولا يستحق الرد ,
* عن الصـــــــلاة يقول : سأله المذيع كيف عرفتم الصلاة مواقيتها وعددها وركعاتها ؟؟ قال : بأن الصلاة جاءتهم بالتواتر وقال بأن الصلاة كانت مفروضة على من كان قبلنا من الأمم مثل المسيحيين واليهود ..
والسؤال الحائر : هل صلاتهم مثل صلاتنا خمس مرات في اليوم بالوضوء والطهاء والحركات والمواقيت والركوع والسجود والقراءة ام ان صلواتهم أناشيد وادعية ويؤديها المسيحيون ( أيام الاحد في كنائسهم ) ( واليهود أيام السبت في معابدهم ) ؟؟؟
ثم ثانيا : انت تقول بان الصلاة جاءتكم بالتواتر .. اليس التواتر اعلى درجات صحة الحديث وثبوته .. يحاربون السنة وتخذلهم السنتهم دائما حيث تنطق من حيث لايحتسبون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: Yasir Elsharif)
|
كُنتُ قُرآنياً (١) لم أكن في بداية حياتي متديناً، وكنتُ أعرف كثيراً عن الدين كثقافة، وأنظر إلى الدين بأنه من الصعب الإلتزام به، فإما أن ألتزم به كاملاً أو أتركه كاملاً، فإخترتُ الآخيرة بفهم أن الأمور بخواتيمها، وسألتزم دينياً عندما يتخطى عمري الستين، وعليه عشتُ شبابي بطوله وعرضه بعيداً عن الدين. حتى إلتقيتُ صدفةً وأنا في المرحلة الثانوية برجل قرآني من دول المغرب العربي وأعتقد بأنه تونسي، إلتقيتُ به في دكان بسوق أمدرمان يديره أحد بلدياتنا اسمه متوكل، وهو صديق ابن خالي، درس معه المرحلة الثانوية، وعادة أمرُ بدكان متوكل وألقي عليه السلام من بعيد، حتى يوم مررتُ بجوار دكانه وناداني وقال لي تعال أعرفك بالزول دا، فنظرتُ الى ضيفه ومن شكله وهندامه لا يبدو عليه بأنه سوداني، وذكر لي متوكل اسم ضيفه وبأنه من المغرب العربي، وقال لي أيضاً لكن إسلامه غريب شوية، فهذا الرجل لا يؤمن بالأحاديث، فنظرتُ للرجل بدهشة وقلتُ له هل متوكل يمزح معي؟ قال لي بإبتسامة لطيفه، نعم ما يقوله صحيح، فكما الإنجيل والتوراة الحالية قد حُرفت فإن الأحاديث قد حُرفت أيضاً، ولكن القرآن في لوحٍ محفوظ ولم تعبث به أيادي العابثين، فهو مصدرنا الأوحد للدين، فقلتُ له كيف تصلي إذن؟! والصلاة غير مُفصلة في القرآن؟! فأجابني إنما صلاتنا ركوعٌ وسجودٌ، فنحن نركع ونسجد فقط، ثم سألته عن الصحابة، فقال لي بأنه يعرف فقط زيد لأنه مذكور في القران، ولكن لا يعرف اسم أبيه، ثم تلى علي الآية ولما قضى منها زيداً وطراً. ثم استأذنتهما وإنصرفتُ لضيق زمني، وأنا في أمر هذا الرجلُ عجباً. للحديث بقية وسأواصل في حلقة أخرى في حين ميسرة تحياتي لك يا دكتور ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع القرآني الدكتور الأزهري أحمد صبحي منصو (Re: النذير حجازي)
|
Quote: اطرح وجهة نظرك بصورة مدروسة حول فكر الرجل ومنهجيته فهو لايعتد الا بالقرءان في التشريع |
لو كان هو يعتد بالقرآن الكريم حقاً لاعتد بالسنة النبوية أيضاً ... لأن القرآن الكريم هو الذي أمر الله فيه الأمة باتباع النبي صلى الله بشكل صريح لا يحتمل اللبس قال الله تعالى: ((وما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب)) الاية 7،سورة الحشر هذه الآية تثبت أنه كذاب ...لأنه لم يلتزم بمنهج القرآن الكريم الذي فيه أوامر الله تبارك وتعالى ونواهيه وهذا منهج ابليسي يدل عليه ردة فعل ابليس حين قال الله تعالى لأبليس : مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12) سورة الأعراف
| |
|
|
|
|
|
|
|