دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الأخوة أبو سن وأبو الريش.
إعتراض "القيادات الوطنية" الموقعة على الوثيقة، لم يكن بسبب علاقة قيادة ثورة 1924 بمصر، ولكن الاعتراض كان لأسباب عنصرية واضحة، ولقد عبر عنها بعض من هولاء "القيادات الوطنية" في تصريحات وكتابات في صحيفة حضارة السودان.
ويا أبو الريش الذين أنت سميتهم بالوطنين، كان منهم أيضا مجموعة (سفر الولاء) وهم مجموعة من القيادات العشائرية والسياسية، سافروا الى المملكة المتحدة وقدموا الولاء والطاعة للملكة فكتوريا، وأهدوا لها سيف الإمام المهدي.
هذا هو تاريخ السودان الحقيقي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: Abureesh)
|
التاريخ يقرا في سياقاته الصحيحـة وحتى الوطنية تقاس بدرجة نضوج فكرة الوطن
القراءة خارج السياق التاريخي ووفق ظروف الحال هي آفــة قراء التاريخ السوداني
علينا القبول بالوقائع التاريخية كما هي واخذ العبرة منها والابتعاد عن محاكمـة التاريخ
بوقائع اليوم
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ونلتقيك اليوم يا وطني لقاء الاوفياء قد تنادينا خفافا كخيول الريح في جوف العتامير ونغني ل علي عبداللطيف وعبدالقادر الحبوب هذا هو التاريخ الذي اعرفه تلك الحكاوي عن انه قاتل حتي انهدم الحائط ذلك هو التاريخ الوجداني احساسي بالفخر نحوهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الاخ ابوسن - سلام عليكم قراءه من زاويه اخرى . الانجليز اتاحوا فرص التعليم لابناء رموز المجتمع والقيادات الاهليه والموظفين الكبار ...... ليخلفوهم ويديروا السودان والمشهد السياسى مازال مشغول بسلاله هولاء ....والحال يغنى عن الحديث ولن ينصلح حالنا الا اذا خلا المشهد من الذين ورثوا ادوار اجدادهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
سلام ابسن و الضيوف
أتفق مع الأخ الشايقي في أننا يجب أن نعتبر من التاريخ و نسأل انفسنا
( ماذا سيقول الأحفاد عنا بعد مائة عام؟ )
نحن الآن نتساءل عن حقيقة ما حدث قبل مائة عام .
أرشيف الصحف في ال 28 عام من عمر الإنقاذ يعكس
صورة لا تشبه ما عشناه و ما نعيشه الآن و كذلك كتب مفكري الإنقاذ تتحدث عن إيدولوجية و حكام يماثلون
الخليفة العادل( عمر بن الخطاب) رضي الله عنه .
فهل سيصاب الأحفاد بالدولة من تناقض الإعلام
الرسمي مع الأونلاين ؟ و ما هو دورنا الآن حتى
لا يحتار الأحفاد مستقبلا في حقيقة ما يحدث الآن؟
@@@@@@@ يوجد بوست بالصفحة 4 من المنبر بنفس العنوان ماذا سيقول الأحفاد عنا بعد مائة عام؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: نعمات عماد)
|
سلام مربع
مسألة العمالة دي كانت موجودة طبعاً
أغلب من تسمونهم وطنيين كانوا عملاء
والناس ما تدفن راسها في الرمل !
الإعتراف بالحقائق جزء من العلاج
بعضهم حكمته مصالح وبعضهم حكمته عنصريته
رغم أن ثورة 1924 كان فيها مزيج من كل البلد
ولكن كانت هناك هشاشة في الحس الوطني ولم يكن مجرداً
تحياتي
عاصم فقيري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: أحمد الشايقي)
|
" التاريخ يقرا في سياقاته الصحيحـة وحتى الوطنية تقاس بدرجة نضوج فكرة الوطن"
اخونا الشايقى.. سلام ياخوى سياق بتاع شنو.. ما المهدى سبقهم فهل الوطنية كانت ناضجة زمن المهدى وبعدين زادوها شوية عجين بقت نية تانى؟ لكن اسمع بيان محمود محمد طه وامين صديق وعبد القادر المرضى يا هؤلاء وهؤلاء (يقصد الحزبين الكبيرين) يا هؤلاء وهؤلاء! ممن جهلوا فأتوا وشيك السعى على طول الدؤوب.. وممن طمعوا فسلكوا اقرب المسالك الى الغنم المطلوب.. إنكم لأشأم على هذه البلاد من الف شؤم وشؤم.. يا هؤلاء وهؤلاء.. انتم تسعون لإبقاء الإنجليز.. وأنتم تسعون لإبقاء المصريين.. فإذا اجتمعت كلمتكم فإنها تجتمع على إبقاء الإنجليز والمصريين معا.. يا هؤلاء وهؤلاء.. كونوا ليوثا غضابا.. او كونوا قردة خاسئين.. وارحموا شباب هذا الوادى المسكين.. فقد اوسعتموه غثاثة وحقارة وهوانا.. فإنكم أشر قدوة تتفتح عليها عيون الايفاع. يا هؤلاء وهؤلاء.. لا تحسبن الكيد لهذا الامة مأمون العواقب.. كلا.. فلتشهدن يوما تجف لبهتة سؤاله اسلات الالسن.. يوما يرجف كل قلب ويرعد كل فريصة. ممكن يا الشايقى تورينا الكلام دا إتكتب فى ياتو سياق تاريخى؟ لكن برضو ببعض المفاهيم ممكن يكون فى السياق التاريخى.. حين انحط مفهوم الوطنية من زمن المهدى وود حبوبة والت الأمور الى صغار من صنائع الإستعمار.. فى هذا السياق بدأت العمالة لمصر والتزلف للتاج البريطانى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: Abureesh)
|
التحية للجميع صدق الأخ عاصم على ، فقد كان هناك قائمة ال CS1 للإلتحاق بكلية غردون وهى قائمة كانت مخصصة لأبناء زعماء الطائفية و الإدارة الأهلية, تتيح لأبنائهم دخول غردون بغض النظر عن مستوياتهم الأكاديمية, بل منهم من لم يكمل سنوات التعليم المطلوبة ما قبل كلية غردون التى تؤهلهم لمنافسة بقية الطلاب. كل هذا ليضمن المستعمر ولاءهم و مساندتهم له, لذلك لا عجب أن ترى من ينبرى لمناصرة المستعمر منهم. الحل فعلا أن ينقرض جيل هؤلاء الذين يظنون أن "السيادة" حقا موروثا لهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: علاء سيداحمد)
|
حبيبنا عبدالحفيظ .. مودتي ,, ما يحدث الآن في المنطقة .. هو إنحطاط .. كمان الناس قالوا نتنياهو من الشمال من عندنا .. والفلاشا .. اساساً رحلوا من جزيرة فنتين من عندنا .. وما دام عمنا صالح جبريل والد الشاعر توفيق موقع على الكشف وهو من عندنا وقريبنا من جزيرة مقاصر .. أنا لو كنت معاهم كنت بوقع .. يا شيخ فلسطين شنو .. صدقني غيرنا ما في زول جايب خبر فلسطين تعال شوفهم في الخليج تتكلم عن فلسطين ينظر إليك بدهشة وتعجب وكأن الأمر لا يخصك
مودتي حبيبنا أبوسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مصداقا لقولك عاصم بقضو كهولتهم في بريطانيا . والمحجوب كتب عن الديمقراطية في السودان بلغة اهل بريطانيا وحتي الان المرغني والصادق وغيرو اياها الحكم الثنائي القاهرة ولا لندن دايرين زول ما يشوف غير السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
اخونا عبد الحفيظ.. سلام تقول: "مفهوم الوطن كان ملتبس ما تتطور عالميا زاتو"
يا اخوانا تتكلموا كيف؟ كمان عالميا؟
مال جورج واشنطن حارب الإنجليز واعلن استقلال امريكا كيف.. كيف ديجول قدر يشعل الروح الوطنية عند الفرنسيين ويهزم النازية مع الحلفاء؟ كيف قبل قرون جاريبالدى قدر يوحد ايطاليا؟ مفهوم الوطنية يمكن تغير فى زمن الطائفية فصار الوطن هو دائرة السيد.. مفهوم الوطنية انحط حين صار هؤلاء زعماء.. السيد عبد الرحمن صنيعة بريطانية. ربما الوحيد الذى نجى من مذبحة ابناء المهدى حين هربت به امه الى نواحي مدنى.. ولما جو الإنجليز راجعين سألوا منه.ِ فجاء من مدنى الخرطوم على حمار.. كان فقيرا.. لو وخلق منه الإنجليز. . السيد عبد الرحمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: معقولة لكن توجد صورة (Re: Abureesh)
|
يا ابوالريش حينها لم يكن العالم قرية واحدة . التطور لا ينتقل بالمعارف . ولكل منطقة خصوصيتها الجغرافية التي قد تعزلها من العالم لصعوبة الوصول اليها . ودونك امريكا ذات نفسها . اكتشافها بعد ان كانت نسيا منسيا . الحرب الاهلية في الوطن الواحد . انضمام الولايات لم يتم بشكل تلقائي لنضوج معني الوطن . فما بالك بأفريقيا والسودان
| |
|
|
|
|
|
|
|