معركة كرري -- بدرا يضييء ليالي المحاق في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 03:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-04-2016, 09:18 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معركة كرري -- بدرا يضييء ليالي المحاق في السودان

    09:18 AM September, 04 2016

    سودانيز اون لاين
    عمار قسم الله-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر

    معركة كرري -- بدرا يضييء ليالي المحاق في السودان
    بعد أن أفقدتنا الأنظمة المتعاقبة .. كرامتنا وحريتنا .. ودمرت مستقبلنا .. ونهبت أموالنا.. وصادرت حاضرنا وزيفت تاريخنا ... وأنستنا حتي (اٍضاءآت) من تاريخنا التليد .. فصرنا شعب بلا هوية .. أو كرامة .. بلا هدف .. والوطن أضحي مجرد (خريطة) توضع علي الجدران... وصرنا زيل الأمم عند ذكر الحضارة والتقدم ... وصرنا صدارة عندما يذكر الفساد والتخلف .....فغاب عنا البدر وصارت ليلاتنا محاق .... وصرنا شعب أشبه بقطعان الأغنام في الأرض اليباب كل هدفها هو (عشب ولو جاف - وماء ولو آسن) فقط لسد رمقنا ... وعندما نضجع لننام .. لايدور بخلدنا غير (شبح) الغد الأليم والسعي وراء (لقمة طعام) تملاء فراغ البطون .... نسينا كلمة الوطن.... ونجهل معني الاٍنسانية...ولامجال لتفسير كلمة المستقبل .... حتي الفكر عندنا صار (جملة من الفاظ نابية نتداولها بيننا ).......... في هذا الظلام الحالك أنقل لكم (اٍضاءة) بسيطة عن جزء يسير من تاريخ هذا الشعب الأسمر .....
    ((( معركة كرري .. مؤرخ أمريكي يعيد رسم اللوحة الحقيقية للمع
    ركة



    كشف النقاب عن شهادات مراسلي صحف عالمية شهيرة من ارض المعركة !
    09-01-2014 10:58 PM
    د. محمد المصطفي موسي


    معركة كرري التاريخية الحاسمة بتاريخ 2 سبتمبر 1898 او " The Battle of Omdurman" .. كما درجت أدبيات المؤرخين الغربيين علي تسميتها .. ظلت تلك المعركة الفاصلة وأحداثها الجسام محوراً لحركة بحثية مستمرة من خلال جهود أكاديمية معاصرة لمؤرخين من النصف الشمالي للكرة الأرضية .. حركتهم النزعة الأكاديمية المحايدة لإعادة استقراء ما حدث بالضبط علي ميدان المعركة علي الرغم من مرور اكثر من 118 عاما علي انقضائها .. لقد أدت هذه المجهودات البحثية لكشف النقاب عن شهادات مراسلين حربيين أجانب لم تحظي في وقتها بالاهتمام اللائق بها بينما أُسقط بعضها لأسباب مجهولة .. والمدهش حقاً ان معركة كرري تعد من اكثر معارك القرن العشرين أهمية من حيث التغطية الإعلامية بالمراسلين الحربيين ابتداءا من ونستون تشرتشيل "المراسل الحربي آنذاك " ومروراً بالمراسل الحربي البريطاني الأشهر آنذاك "G.W.Steveens " .. وانتهاءا بمراسلي " Le Temps " الباريسية الشهيرة .. وقد فسر المؤرخ البريطاني المعاصر و الصحفي المعروف فيرغس نيكول" صاحب كتاب "مهدي السودان ومقتل الجنرال غردون " .. فسر ذلك التواجد الإعلامي المكثف بانه.. " جاء مترجما للشعور القومي البريطاني الجارف بضرورة الانتقام لكبرياء بريطانيا الذي إصابته الثورة المهدية في مقتل عندما لقي خيرة جنرالاتها حتفهم بأسلحة الثورة المهدية ففقدت بريطانيا وليام هكس وستيوارت وتشارلز غوردون .. وفي سبيل ذلك لم تتواني بريطانيا عن جرجرة مصر الخديوية معها في مواجهة المهدية بالتلويح في وجهها بجزرة إعطائها شيئا من أراضي السودان الذي ملكته في يوم من الأيام فعجلت الثورة المهدية باقصائها من ترابه" .. ولعل مما يعزز كلام نيكول تلك الاغنية الشعبية الرائجة في بريطانيا آنذاك والتي تتحسر علي مقتل بطل بريطانيا القومي الجنرال غردون .. علي يد قوات الثورة المهدية.. بكلماتها المكلومة :
    Too late , Too late to save him
    He was England 's pride when lived
    ! He was England's pride when he died
    وقد راجت تلك الاغنية الشعبية ردا علي جلادستون رئيس الوزراء البريطاني إبان حصار الخرطوم في 1885 والذي عارض في البدء فكرة إرسال جيش لإنقاذ غردون قائلا " لا يمكنني ان احارب شعبا يبحث عن حريته" وان تراجع اخيراً تحت ضغط الرأي العام البريطاني المحموم آنذاك !
    ويعد المؤرخ الامريكي جي إيه روجرز J.A.ROGERS من اكثر المؤرخين المعاصرين تعرضا لافادات المراسلين الحربيين المدونة من خلال كتابه " اعظم رجال العالم من ذوي البشرة الملونة" فنقل اولا بعض إفادات جي دبليو ستيفنس والذي قال واصفا ما شاهده بنفسه في ارض المعركة :

    " لقد كانت اشرس معركة في في اشرس يوم .. تقدمت الراية الزرقاء .. راية الخليفة عبدالله .. مقدمة الجيش المهدوي برجالها الأشداء .. المخلصين حتي الموت .. وكان هناك خياران أمامهم .. النصر او الجنة !
    " It was victory or paradise"
    ثم يستطرد قائلا " لا اعتقد ان ان هناك جيوشا بيضاء قد واجهت الموت من قبل كما واجهه هؤلاء .. ولكن هؤلاء الرجال اصحاب البشرة السمراء .. تقدموا نحو حتفهم بثبات .. لقد قصفتهم مدفعيتنا قصفا شديدا ولكنك رغم ذلك كنت تري صفوفهم المتراصة تتقدم نحونا .. وعندما كانوا في مرمي مدافع المكسيم .. كلما تتساقط جثث قتلاهم .. كانوا يجّمعون صفوفهم ويتقدمون للامام بشجاعة فائقة .. لقد كان هذا اليوم اخر ايام المهدية ولكنه كان بحق - أعظمها علي الإطلاق .. لم يتراجع العدو قط .. لم تكن كرري معركة .. بل كانت حادثة إعدام ابطال !
    ان جاز لي ان أقول ان قواتنا قد بلغت الكمال .. فلابد لي ان اعترف بان المهدويون بروعتهم.. قد فاقوا حد الكمال ! لقد كان جيشهم في كرري من اعظم وأشجع الجيوش التي حاربناها طوال مواجهاتنا الطويلة في حروب المستعمرات .. وكان دفاعهم مستميتاً عن امبراطورية شاسعة و مترامية الأطراف افلحوا في الحفاظ عليها لوقت طويل وبكفاءة عالية . لقد تصدي لنا حملة البنادق منهم ببنادقهم المهترئة وذخيرتهم المحلية التصنيع واستماتوا هم وفرسانهم حول الراية الخضراء والراية الزرقاء ببسالة عجيبة .. اما حملة الرماح فقد تحدوا الموت في كل لحظة بلا يأس او خنوع حتي افناهم الموت عن اخرهم ولم يتبقي من ورائهم الا ثلاثة جياد ! حتي من جرُح منهم بقي في مكانه يصلي للرب ان يقتل احد منا قبل ان يموت ! " .. ثم يمضي ليذكر واقعة نالت إعجابه كثيرا .." وكمثال لهذه الشجاعة الأسطورية فقد شاهدت بنفسي طفلا من أطفالهم كان في العاشرة من عمره تقريبا .. رأيته يقف باكيا عند جثة ابيه القتيل في ميدان المعركة .. فلما اقتربنا منه تناول بندقية ملقاة علي الارض وأطلق النار نحونا .. لقد عمل الطفل الشجاع كل ما كان بوسعه عمله ! "

    اما مراسل صحيفة Le Temps الفرنسية .. فقد أورد الامريكي جي اي روجرز شهادته من خلال كلمات قصار .. موجزات .. معبرات :
    " ان المرء منا لا يملك الا ان يحيّ بسالة هؤلاء الجنود المهدويون .. لأنهم بلاشك لا يقلون عن نظرائهم الذين كانوا تحت قيادة صلاح الدين الأيوبي بسالةً واقداماً ولاشك ان ريتشارد قلب الأسد لم يكن اشجع رجاله يفوق مستوي هؤلاء الرجال وخصوصا عند الالتحام يداً بيد .. لقد كان مسرح المعركة تراجيديا معقدة الفصول .. لن تغيب بمشاهدها عن ضمير اي شاعر او مؤرخ " ..
    ويتطرق روجرز للروح الانتقامية العمياء التي تميزت بها قيادة كتشنر الميدانية لمعركة كرري ويذكر كيف انه امر بإعدام 20 الف جريح ببربرية تتناهي مع كل قيم الانسانية مما عرضه لانتقادات جارفة في البرلمان البريطاني في حملة تزعمها اللورد ريتشارد ريدموند والذي لقب كتشنر ب " جزار امدرمان " .. ولعل من سخرية الأقدار ان كتشنر نفسه لقي حتفه بعد كرري ب 17 عاماً بصورة مأساوية في العام 1916 حينما غرقت الباخرة التي كانت تقله قبالة شواطئ روسيا الشمالية فلم يُعثر له علي جسد حتي الان .. رغم جهود سلاح البحرية الملكي البريطاني والتي امتدت للقرابة العام للبحث عن حطام السفينة الغارقة !

    ثم يصف صاحب الكتاب المؤرخ الامريكي J.A.Rogers ما حدث بعد ذلك :

    " لقد ابقي الخليفة عبدالله علي جذوة المقاومة مشتعلة الي حين سقوطه في ارض معركة ام دبيكرات ..بينما ظل العنيد عثمان دقنة مقاوماً حتي وقع في الأسر " ولم يغفل روجرز ان يورد تعليقه الشخصي علي إفادات المراسلين الحربيين قائلا :

    "ولكن ستظل المهدية اعظم مثال .. للبطولة والتفاني .. يمكن ان يوفره لنا التاريخ الإنساني "

    "The Mahdist are as fine an example of heroism and devotion as history provides"


    رحم الله رجال كرري وكفي بالمثل الشعبي مخلدا لهم في الذاكرة الوطنية الجماعية للشعب السوداني .. " الرجال .. ماتوا في كرري ! " وباستشهادهم خرجت صحف بريطانيا الرئيسية الثلاثة .. التايمز .. والدايلي تليغراف .. والدايلي ميرور.. بعنوان احتفالي موحد بتاريخ سبتمبر 1898 " Gordon Avenged" وترجمتها " ثأرنا لغردون " .. !


    مصادر :


    1) كتاب " اعظم رجال العالم من ذوي البشرة الملونة " .. للمؤرخ الامريكي جي إيه روجرز
    طبعة العام 1996 ..
    World's Great Men of colour
    J.A.Rogers
    published 1996
    2) " مهدي السودان ومقتل الجنرال غردون" لفيرغس نيكول .. إصدار العام 2004

    ( The Mahdi of Sudan and the death of General Gordon )
    Published 200
    The British Museum , Collindale (3


                  

09-04-2016, 09:52 AM

Abdalla Hussein
<aAbdalla Hussein
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معركة كرري -- بدرا يضييء ليالي المحاق في ا� (Re: عمار قسم الله)

    احييك اخى عمار وانت تورد شهادة من عدو تنصف ابطالنا الذين سطروا اعظم الملاحم ذودا عن الارض التى نعيش عليها اليوم
    ومهما قيل فى شأن المهدية ورجالات المهدية فإن احدا لن يوفيهم عشر معشار مايستحقون من وصف ومدح ، فخلافا لكل الذين
    تزعموا فى بلادنا لم يكن هناك من هم اكثر تجردا وتضحية من رجال المهدية فوق ان المهدية قد استطاعت ان تجمع الشتات فى
    زمن لم تكن فيه وسائل التواصل متوفرة ولم يكن التعليم متاحا ولكن الامام المهدى قد ابرز وعيا يتفوق على وعى الذين
    يعيشون اليوم بمراحل رغم الفارق الزمنى الهائل وفارق التعليم وغيره ناهيك عن صور الرجولة والبطولة التى كتبت عنها الكتب

    اللهم تقبل تضحياتهم واحفظ ترابنا ودماءنا من الفتن
    واحفظنا من تآمر المتآمرين الذين اوقعوا بيننا الفتنة
    عبر دس السموم فى صفحات تاريخنا المجيد
                  

09-04-2016, 10:11 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معركة كرري -- بدرا يضييء ليالي المحاق في ا� (Re: Abdalla Hussein)

    آمين أخ عبد الله ولك التحية
    والغريبة أن تاريخ المهدية كما يدرس لنا في مدارسنا لايحكي اٍلا عن المواقع وتواريخها ولايسبح لأبعد من ذلك ... ولا يحلل ولا يستنبط العبر .. ولا يستخدم كل ذلك الزخم للخلوص بقيم ومباديء وعكسه تماما كتابات الغربيين بل - ومجلة العروة الوثقي لجمال الدين الأفغاني فقد أفاضت كثيرا في وصف وتحليل اٍنتصارات المهدية .
    ومحمد أحمد بن عبدالله هذا ... حقا كما ذكرت كان صاحب فكر ثاقب ورؤية عميقة تفوق الأفضل في (كل الذين جاءوا من بعده مجتمعين)... وليتنا نعيد قراءة تاريخنا
                  

09-04-2016, 10:35 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معركة كرري -- بدرا يضييء ليالي المحاق في ا� (Re: عمار قسم الله)



    المثل السوداني يقول :(الرجال ماتوا في كرري) ..
    كانت ملحمة بطولية بحق ..
    لهم الرحمة و المغفرة ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de