مأساة مفكر في زمن الردة.. بقلم الباحث المصري محمود مراد محمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2016, 10:34 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مأساة مفكر في زمن الردة.. بقلم الباحث المصري محمود مراد محمد

    10:34 AM July, 08 2016

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر

    وجدت مقال محمود مراد محمد، الباحث المصري، في موقع في شبكة الإنترنيت اسمه مؤمنون بلا حدود. لم أجد موقعا للتعليق حتى أصحح معلومة أن الأستاذ محمود تخرج من كلية غردون في العام 1936 وليس العام 1932 كما ورد في المقال. واضح جدا أن الباحث استفاد من مواد كثيرة منشورة في الشبكة وفي غير الشبكة.

    فالشمس في الأفق ذات نور وإن بدا دونها السحاب
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    محمود محمد طه... مأساة مفكر فى زمن الردة

    فئة : مقالات

    محمود محمد طه... مأساة مفكر فى زمن الردة
    10
    يوليو 2014
    بقلم محمود مراد محمد

    قسم: الدين وقضايا المجتمع الراهنة
    حجم الخط -18+
    للنشر:
    AddThis Sharing Buttons
    أحيت الساحة الفكريّة العربيّة منذ شهور ذكرى وفاة واحد من أكثر المفكرين الذين أثارت أفكارهم جدلاً واسعاً فى محيطينا العربي والإسلامي؛ فمع صباح يوم 18 يناير كان قد مر تسعة وعشرون عاما على إعدام المفكر السوداني محمود محمد طه، زعيم حزب الجمهوريين، والذي أعدمه نظام الرئيس السوداني الأسبق جعفر النميري، بعد أن أدانته إحدى المحاكم السودانية بجريمة الردّة عن الإسلام، ليكون أوّل كاتب يُقتل متّهما بالردّة بموجب حكم قضائي فى عصرنا الحديث.

    ليس الغرض تقريظ حياة طه وأفكاره، يكفينا أن نردّد معه "بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء"، وهو الحديث النبوي الذى كان يردّده طه، ويكثر الاستدلال به دوما، ويحفظه عن ظهر قلب عملاً وقولاً، ليدفع حياته في النهاية ثمنا لتلك الغربة القاسية.

    شكّل محمود محمد طه تحدياً أخلاقيّاً في مواجهة وعّاظ السلاطين وفقهاء السلطة، ومحترفي التجارة بآلام الشعوب وتطلّعاتها، ولم تكن حادثة إعدامه سوى شاهد حي على مأساة بشريّة ستكلّل بحبل المشنقة، الذي لم يرحم شيخوخة الرجل بعد أن تخطّى عامه الخامس والسبعين، في مفارقة بدت غريبة أن يدعو طه ضمن أفكاره الغزيرة إلى الاستعصام بحبل السماء، فيكون هذا الحبل بوّابته إلى رحاب أرحب!!.

    موقف طه من قوانين شتنبر ونضاله السياسي

    ولد محمود محمد طه في مدينة رفاعة بوسط السودان في عام 1909، ثم ما لبث أن توفّيت والدته، وهو في سن السادسة من عمره، غير أنّ والده لمّا يلبث أن التحق بوالدته في عام 1920، ليكمل حياته دونهما، وذلك قبل أن يتمّ تعليمه بحفظ القرآن فيما يشبه "الكُتّاب"، الذي كان يعلم الأطفال بعضاً من قواعد اللغة العربية وأصول البلاغة، إلى أن التحق بالمدرسة النظامية، ليكمل تعليمه العالي بعدها بكلية "غُردون"، حيث درس الهندسة وتخرج منها في سنة 1932.

    عاش طه وقد تجذّر في وعيه شعور بالقهر خلّفه الاستعمار الإنجليزي الذي احتل ّ بلاده في مطلع القرن العشرين ضمن سياسة أوربا الاستعمارية في الشرق، وكان الراحل قد انخرط في صفوف الحركة العمالية مدافعاً عن العدالة الاجتماعيّة، وهو ما استدعى غضب سلطات الاستعمار عليه، فأصدرت قراراً بنقله من عمله إلى مدينة كسلا شرق السودان عام 1937.

    تُعدّ تجربة تأسيس الحزب الجمهوري أولى التجارب الناضجة التي أنجزها طه في عام 1945، مع بعض من رفاقه ذوي الميول التقدّميّة، وأصدروا أدبيّات ركّزت على الدعوة إلى النظام الجمهوري في السودان، ليواجه طه ولأوّل مرّة السجن، بعد أن أمرت السلطات بالقبض عليه وحبسه عاما بسبب رفضه التعهّد بحسن السلوك وترك العمل بالسياسة، إلاّ أنّ طه لم يلبث سوى خمسين يوماً في السجن بسبب ضغوط رفاقه الجمهوريّين، والتي تكلّلت بصدور عفو شامل عنه من الحاكم العام البريطاني، غير أنّ من هم مثل طه لا يمضون دون أن يكونوا سوط الحق الذي يلهب عرش السلطان، فبعد شهور قليلة من الإفراج عنه، قاد محمود محمد طه في عام 1946 حركة شعبيّة احتجاجاً على اعتقال السلطات لإحدى السيدات التي أجرت عملية ختان لابنتها، فما كان من السلطات إلاّ أن أصدرت حكماً عليه بالسجن عامين.

    إنّ أكثر ما يثير الحزن في نفس المفكر أن يتمّ تشويه أفكاره على يد جلاّديه من أرباب السلطة لينالوا منه، وكان ذلك ضمن مسيرة النضال التي خاضها طه ضد كهنوت الدين والسياسة، ولم يكن الحكم عليه في عام 1968 بتهمة الردة أمام المحكمة الشرعيّة، سوى المحصّلة النهائيّة لتلك الحرب التي دارت رحاها بين معسكر السلطة الغاشمة، وبين كلمة حق يصدع بها المثقف في وجه الظلم والعدوان، غير آبهٍ بحياته؛ وإذن لم يكن غريبا أن يرفض طه الامتثال لأمر الحضور إلى المحكمة التي حكمت عليه غيابيّا بالردة عن الإسلام وكفّرته، غير أنّ ذروة الصراع ستصل إلى نقطة اللاعودة بقوانين شتنبر 1983، وهي القوانين التي أصدرها نظام جعفر النميري زاعماً بموجبها تطبيق الشريعة الإسلامية على أفراد المجتمع السوداني، إذ اندفعت محاكم الطوارئ التي أنشأها النميري في بتر أيدي السودانيين وأرجلهم في قضايا سرقات لم تستوف حتى الأركان الموجبة لحدّ التطبيق، وتعمدت تلك المحاكم جلد الشخصيات المعارضة لنظامه المتهاوي على الملأ وذلك لضمان إذلالها، كما جرى في ذلك الوقت التشهير بالناس في أجهزة إعلام الدولة بحجّة ما أسماه قضاة النميري "الشروع في الزنا"، وبموجب تلك التهمة الشاذة أصبح من حق رجال الشرطة توقيف أيّ رجل أو امرأة ومطالبتهما أن يثبتا أنّهما محرمان، أي أنّ علاقتهما تقع ضمن من لا يحق لهما الزواج شرعاً، أو يبرزا وثيقة زواجهما، ومن يفشل في إثبات ذلكتطاله تهمة "الشروع في الزنا"، وهي التهمة التي ابتكرها نظام نميري بغرض إرهاب الناس وإلهائهم عن الفشل الذريع الذى أصاب سياسته، رغم أنّ تعاليم الإسلام حرمت التلصّص على الناس والتجسّس على حياتهم الشخصية.

    طه مرتدّا عن الإسلام!!

    تصدّى الأستاذطه مع رفاقه وتلاميذه إلى هذه المهزلة التي ترتكب باسم الدين، وقاموا بإصدار منشور حمل عنوان "هذا أو الطوفان"، هاجموا فيه "قوانين سبتمبر" تلك التي هدّدت الوحدة الوطنيّة وشوّهت الدين وجعلت من الإسلام فزّاعة، ونجح المنشور في الوصول إلى كافّة قطاعات المجتمع السوداني، وهنا لم يكن أمام النميري ونظامه بديل عن إسكات هذا الصوت وإلى الأبد، فسارعت قوّاته بالقبض على الأستاذ طه وتقديمه مع أربعة آخرين من رفاقه إلى المحاكمة، لأنّه تجرّأ وأصدر منشوراً معارضاً لأمير المؤمنين!، وكان نميري قد أخذ البيعة من عدد من الجهات الرسمية في السودان وعلى رأسهم قضاة المحاكم والفقهاء الذين كان من بينهم الدكتور حسن الترابي، لتنصيبه أميراً للمؤمنين.

    جرت وقائع المحاكمة بشكل عجول وهزلي، وبالإضافة إلى تهمة تكدير السلم العام والخروج على "أمير المؤمنين"، أضيفت التهمة التي تم استخراجها من دفاتر القضاء، والتي تعود إلى ما قبل ذلك بسبعة عشر عاماً، عندما أدين طه في عام 1968 بالردة عن الإسلام، لتكتمل فصول المحاكمة العابثة بمهزلة قضائيّة لم يسبق لها مثيل، قامت فيهامحكمة الاستئناف بافتراض أنّ الشخص المُدان قد تقدّم باستئناف إليها، وتبرّعت بإضافة تهمة جديدة لم يُحاكم المتّهمون وفقها أصلا، بل وقامت باقتراض حكمٍ صدر قبل سبعة عشر عاما من محكمة أخرى ليست بذات اختصاص بنص الدستور نفسه الذي كان موجوداً وقتها!!.

    الجدير بالذكر هنا أنّ محاكمة طه لم تستغرق سوى ثلاثة عشر يوما، منذ أن تمّ اعتقاله في 5 يناير والحكم عليه بالإعدام في 18 من الشهر نفسه، كما يجدر أن نقول إنّ الأستاذ طه ورفاقه رفضوا الاعتراف بشرعيّة تلك المحكمة، وقد جاء إعلان المقاطعة على لسان الأستاذ طه في كلمة ألقاها في أوّل أيّام محاكمته، صارت بعد ذلك أغنية يتغنّى بها الشعب السوداني عندما خرج ليسقط نظام النميري بعد أربعة أشهر فقط من قيامه بإعدام طه، يقول الأستاذ طه: "أنا أعلنت مراراً رأيي فى قوانين سبتمبر من أنّها مخالفة للشريعة وللإسلام، وأنّها وضعت لإرهاب الشعب وإذلاله، وهدّدت وحدة البلاد".

    الرسالة الثانية للإسلام

    يرى الأستاذ طه أنّ الآيات التي نزلت في صدر الدعوة الإسلاميّة بمكّة تمثّل أصل القرآن. ففي هذه الآيات يبدو الإسلام ديناً متسامحاً ينبذ الإكراه، وهي الآيات التي بدأ بها النبي دعوته في مكّة، ومثالها "وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ"، "فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُسَيْطِرٍ"، ويرى الأستاذ طه أنّ المدعوّين إلى تلك الآيات كانوا أقلّ قامة من ذلك الخطاب المتسامح، فهم قد رفضوا الدعوة وناوؤوها بالحرب والعصيان، وضيّقوا على الدعاة وعذّبوهم حتى الموت، وتآمروا على حياة النبي نفسه بالقتل، حتى اضطرّوه إلى الهجرة، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى آيات الفروع، وهي آيات الجهاد التي مثّلها "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ"، ثم كان الحديث النبوي "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألاّ لا إله إلا الله..."، ويستمر الأستاذ طه في تطوير أفكاره حتى يصل إلى أنّ نسخ أصول القرآن بفروعه في القرن السابع الميلادي لم يكن إلغاءً نهائيّا لأحكامه، وإنّما كان مجرد إرجاءٍ لتلك الأحكام لادّخارها للمستقبل،والسبب الذى يراه في ذلك هو النزول عند حاجة ذلك المجتمع وطاقته، مشيراً إلى أنّه لو كان النسخ نهائيّا لأصبح أحسن ما في ديننا منسوخاً بما هو أقلّ منه؛ أي أنّ السماح وهو خير من الإكراه، يكون قد نُسخ إلى الأبد بحكم أقلّ منه، منبّها إلى نقطة مهمّة تفضي إلى أنّ الأحسن في الشرائع ليس أحسنَ في ذاته، وإنّما يُقاس بملاءمته لحاجة المجتمع وظرفه التاريخي، وهذا ما حدث بالنسبة إلى آياتالفروع التي نزلت في المدينة، ونسخت آيات الأصول التي نزلت في مكة، نسخا مؤقّتا فرضه السياق التاريخي للقرن السابع الميلادي، بما لا يعني تعميمه إلى الأبد خارج ذاك السياق، ولذلك فإنّ زماننا بحسب الأستاذ طه هو زمان بعث آيات الأصول حيث "لا إكراه في الدين".

    سمّى الأستاذ طه هذا التصور المفضي إلى استعادة روح الآيات المكّيّة بـ"الرسالة الثانية من الإسلام"، وهي عنده الرسالة الأصل، وقد كتب طه مؤلّفا حمل الاسم نفسه ضمّنه بضع عناوين جاء من بينها "الجهاد ليس أصلا في الإسلام"، و"عدم المساواة بين الرجال والنساء ليست أصلا في الإسلام"، و"الحجاب ليس أصلا في الإسلام"، و"تعدد الزوجات ليس أصلا في الإسلام"، وبذلك ألقى الضوء على كثير من آيات الأحكام التي لم تعد مناسبة لمتطلبات العصر الحديث وتطوّر قيمه الروحية والجماليّة، قاصداً من ذلك أن ينوّه بالطاقة الكامنة في التشريع الإسلامي، والتي تستطيع أن تستوعب المتغيّرات الجديدة إذا تمّ بعث "الأصول" دون "الفروع" التي شكّلت شريعة القرن السابع الميلادي، وهي الدعوة التي قضى فيها الأستاذ طه عمره ليثبت أنّ النصوص التي جرى تطبيقها في القرن السابع الميلادي ذات طبيعة مرحليّة، ولذلك هي لا تصلح لمسلمي اليوم، ويرى أنّ المخرج كامن في الانتقال من نص فرعي في القرآن خدم غرضه حتى استنفذه، إلى نصّ أصلي ظل مرجأًومدخرا إلى حين يحين تطبيقه، وها هو قد حان وقته اليوم، بشرط أن نتحرّك من شريعة الفروع وفقهها الذى تبعها طيلة القرون التالية فجر البعثة نحو إحكام آيات الأصول المنسوخة، بما أنّها القادرة على استيعاب طاقات الحياة المعاصرة وحاجاتها.

    هذه ومضة سريعةعن واحد من الذين قدّموا حياتهم فداءً للكلمة، أملا في أن يلتفت المثقّفون إلى أفكاره، لا فقط بإعادة إحيائها، وإنّما أيضا بوضعها على مِحكّ النقدوإعادة تقييمها، بعد أن عانى الرجل عقوداً من التجاهل حتى كادت تنزوي ذكراه، ولا يسعنا ونحن نختم كلمتنا عن الشهيد الأستاذ محمود محمد طه، إلاّ أن نستعير ما قالته الصحفية "جوديث ميلر"، المراسلة السابقة لصحيفة "نيويورك تايمز" في الشرق الأوسط، ضمن شهادتها التي ضمّها كتابها "لله تسعة وتسعون اسما"، (God Has Ninety Nine Names )عن واقعة إعدام طه عندما كانت مُوفدة عن الصحيفة لتغطية الواقعة، حيث كتبت "أحسست أنا أيضاً أنّ طه لم يُقتل بسبب يتعلّق بنقص في قناعاته الدينيّة، وإنما بسبب من نقصهم هم".
                  

07-08-2016, 10:42 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة مفكر في زمن الردة.. بقلم الباحث المص� (Re: Yasir Elsharif)


    صورة الشمعة جاءت في موقع "مؤمنون بلا حدود" مصاحبة للمقال بعاليه.

    لن يستطيع ظلام العالم كله أن يطفئ ضوء شمعة واحدة دع عنك أن يطفئ شمسا هي فكر الأستاذ محمود محمد طه..
                  

07-08-2016, 11:15 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة مفكر في زمن الردة.. بقلم الباحث المص� (Re: Yasir Elsharif)

    مقال آخر سابق للمقال بعاليه للباحث المصري محمود مراد محمد في موقع "مؤمنون بلا حدود"..

    ــــــــــــــــ

    محمود محمّد طه و"الرسالة الثانية من الإسلام"

    فئة : مقالات

    محمود محمّد طه و"الرسالة الثانية من الإسلام"

    مايو 2014
    بقلم محمود مراد محمد
    قسم: الدراسات الدينية
    حجم الخط -18+
    للنشر:
    AddThis Sharing Buttons
    إنّ أكثر ما يثير الحزن في نفس المفكّر أن يتمّ تشويه أفكاره عمداً، إذا لم تتماه تلك الأفكار مع مصالح الطبقات المسيطرة، بل وتهدّد بتقويض تلك السيطرة لحساب المعرفة الإنسانية. ولعل ما حدث مع الأستاذ محمود محمد طه الذي حلّتْ ذكرى وفاته في يناير (أعدم على يد نظام جعفر النميري في السودان في 18 يناير سنة 1985)، يُعتبر نموذجاً على ما يمكن أن يعانيه المفكر، عندما يهمّ بالخروج عن نمط التفكير السائد ومخالفة العقل الأوحد، إذ سيكون وقتها هدفاً لقوى الظلام التي ترى أنّ مصلحتها تقتضي تكريس الرجعية وتدعيم أسس الاستبداد التي تحفظ لها هيمنتها الثقافية والسياسية.

    شكّل محمود محمد طه تحدّياً أخلاقياً في مواجهة وُعّاظ السلاطين وفقهاء السلطة، ومحترفي التجارة بآلام الشعوب وتطلّعاتها، ولم تكن حادثة إعدامه سوى شاهد حيّ على مأساة بشرية ستكلل بحبل المشنقة، وهنا لم نجد تقريظاً لحياة الرجل سوى أن نردّد معه "بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء"، وهو الحديث النبوي الذي كان يردده طه، ويكثر من الاستدلال به دوماً، ويحفظه عن ظهر قلب عملاً وقولاً، ليدفع حياته في النهاية ثمناً لتلك الغربة القاسية.

    الرسالة الثانية من الإسلام

    جاء كتاب "الرسالة الثانية من الإسلام" بمثابة حجر الزاوية في أفكار طه الذي عكف على تطوير أفكاره طيلة ثلاثين عاماً[1]، لينتهي إلى تصوّر جديد يخالف الرؤية التقليدية التي سادت لدى علماء عصره، وأفضت في محصّلتها النهائية إلى أنّ الآيات التي نزلت في صدر الدعوة الإسلامية بمكّة تمثل أصل القرآن. ففي هذه الآيات يبدو الإسلام ديناً متسامحاً ينبذ الإكراه، وهي الآيات التي بدأ بها النبيّ دعوته في مكة، ومثالها "وَقُل الحَقّ مِنْ رَبِّكُم فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ"، "فَذَكِّرْ إنّمَا أنْتَ مُذَكّر لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِر"، ويرى الأستاذ طه أنّ المعنيّين بتلك الآيات كانوا أقل قامة من ذلك الخطاب المتسامح، فهم قد رفضوا الدعوة وناوؤوها بالحرب والعصيان، وضيقوا على الدعاة وعذّبوهم حتّى الموت، وتآمروا على حياة النبي نفسه بالقتل، حتى اضطرّوه إلى الهجرة، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى آيات الفروع، وهي آيات الجهاد التي منها: "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله"، ثم كان الحديث النبوي "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله..."، ويستمر الأستاذ طه في تطوير أفكاره حتى يصل إلى أن نسخ أصول القرآن بفروعه في القرن السابع الميلادي لم يكن إلغاءً نهائياً لأحكامه[2]، وإنّما كان مجرّد إرجاء لتلك الأحكام لادخارها في المستقبل،والسبب الذي يراه في ذلك هو النزول على حاجة وطاقة ذلك المجتمع، مشيراً إلى أنّه لو كان النسخ نهائياً لأصبح أحسن ما في ديننا منسوخاً بما هو أقل منه؛ أي أنّ السماح وهو خير من الإكراه، يكون قد نُسخ إلى الأبد بحكم أقلّ منه، منبّهاً إلى نقطة مهمّة تفضي إلى أنّ الأحسن في الشرائع ليس أحسنَ في ذاته، وإنّما يُقاس بملاءمته لحاجة المجتمع وظرفه التاريخي، وهذا ما حدث بالنسبة لآيات الفروع التي نزلت في المدينة، ونسخت آيات الأصول التي نزلت في مكّة نسخاً مؤقتاً فرضه السياق التاريخي للقرن السابع الميلادي، بما لا يعني تعميمه إلى الأبد خارج ذاك السياق، ولذلك فإنّ زماننا بحسب الأستاذ طه هو زمان بعث آيات الأصول، حيث "لا إكراه في الدين".

    نحو فهم جديد لآيات الأحكام

    أطلق الأستاذ طه على هذا التصوّر المفضي إلى استعادة روح الآيات المكية بـ"الرسالة الثانية من الإسلام"، وهي عنده الرسالة الأصل، وقد تضمن مؤلفه بضعة عناوين من بينها "الجهاد ليس أصلاً في الإسلام"، "عدم المساواة بين الرجال والنساء ليست أصلاً في الإسلام"، "الحجاب ليس أصلاً في الإسلام"، "تعدّد الزوجات ليس أصلاً في الإسلام"، وبذلك ألقى الضوء على كثير من آيات الأحكام التي لم تعد مناسبة لمتطلّبات العصر الحديث وتطوّر قيمه الروحية والجمالية، قاصداً من ذلك أن ينوّه بالطاقة الكامنة في التشريع الإسلامي، والتي تستطيع أن تستوعب المتغيرات الجديدة، إذا تمّ بعث "الأصول" دون "الفروع" التي شكّلت شريعة القرن السابع الميلادي، وهي الدعوة التي قضى فيها الأستاذ طه عمره، ليثبت أنّ النصوص التي جرى تطبيقها في القرن السابع الميلادي ذات طبيعة مرحلية، ولذلك هي لا تصلح لمسلمي اليوم، ويرى أنّ المَخْرَج كامن في الانتقال من نصّ فرعي في القرآن خدم غرضه حتى استنفده، إلى نصّ أصلي ظلّ مُدّخراً حتى يحين تطبيقه، وها هو ذا قد حان وقته اليوم، بشرط أن نتحرّك من شريعة الفروع وفقهها الذي تبعها طيلة القرون التالية لفجر البعثة إلى إحكام آيات الأصول المنسوخة، بما أنها القادرة على استيعاب طاقات وحاجات الحياة المعاصرة، ويورد الأستاذ طه مثالاً الآية: "واستشهدوا شَهِيدين من رجالكُم فإن لم يكونا رُجلين فرجلٌ وامرأتان ممن ترضونَ من الشهداء أن تضِلَ إحداهما فتذكِّر إحداهما الأُخرى"، فيعلّق قائلاً "إنّ هذه الشريعة السلفية عادلة وحكيمة، إذا اعُتبِر حكم الوقت...ولكن يجب أن يكون واضحاً، فإنّها ليست الكلمة الأخيرة للدين، وإنما هي تنظيم للمرحلة، يتهيأ بها"[3]، هكذا كانت أفكار طه متناسقة "إنّ الخلل ليس في الدين، وإنما هو في العقول التي لا يحرّكها مثل هذا التناقض لتدرك أنّ في الأمر سرّاً، هذا السرّ هو ببساطة شديدة أنّ شريعتنا السلفية مرحلية، وأنها لا تستقيم مع قامة الحياة المعاصرة، وأنها حتى تستطيع استيعاب هذه الحياة وتوجيه طاقتها الكبيرة، لابدّ لها من أن تتفق وتتطوّر وترتفع من فروع القرآن إلى أصوله".[4]

    ها نحن قد انتهينا من هذه الومضة السريعة عن واحد من الذين قدّموا حياتهم فداءً للكلمة، أملاً في أن يلتفت المثقّفون إلى أفكار طه، ليس فقط بإعادة إحيائها، وإنما أيضاً بوضعها على مِحكّ النقدوإعادة تقييمها، بعد أن عانى الرجل عقوداً من التجاهل حتى كادت تنزوي ذكراه، ولا يسعنا ونحن نختم كلمتنا عن الشهيد الأستاذ محمود محمد طه، إلاّ أن نستعير ما قالته الصحفيّة "جوديث ميلر"، المراسلة السابقة لصحيفة "نيويورك تايمز" في الشرق الأوسط، ضمن شهادتها التي ضمّها كتابها "لله تسعة وتسعون اسماً"، God Has Ninety Nine Namesعن واقعة إعدام طه، عندما كانت مُوفدة عن الصحيفة لتغطية الواقعة، حيث كتبت: "أحسست أنا أيضاً أنّ طه لم يُقتل بسبب يتعلق بنقص في قناعاته الدينية، وإنما بسبب من نقصهم هم".[5]

    1ـ أسماء محمود محمد طه، مقدمة كتاب نحو مشروع مستقبلي للإسلام، ط رؤية/ مصر/ 2012

    2ـ الرسالة الثانية للإسلام، ضمن المرجع السابق.

    3ـ تطوير شريعة الأحوال الشخصية، ضمن المرجع السابق.

    4ـ تطوير شريعة الأحوال الشخصية، ضمن المرجع السابق.

    5ـ المرجع السابق، المقدمة.
                  

07-08-2016, 04:36 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة مفكر في زمن الردة.. بقلم الباحث المص� (Re: Yasir Elsharif)

    رحم الله الاستاذ بقدر نيته فالرجل جريء في طرحه
    واقتفي اثر كبار المتصوفة ونهل من معينهم في خلوته
    المعروفة والتي استمرت قرابة الثلاث حجج بعد سجنه
                  

07-10-2016, 02:41 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مأساة مفكر في زمن الردة.. بقلم الباحث المص� (Re: sadig mirghani)

    جهد محترم جدا من اخ مصري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de