|
Re: لنرتقي في لغة الحوار (Re: Mohammed Abdullah)
|
دعمى القوى لهذه الدعوه . الشتائم والسخريه تدل على الخواء الفكرى والافلاس الحضارى وضيق الافق لمطلقها . وعلى الجميع ان يكونو اكبرمن هذا .
حتى يكون المنبر سفر زاخر بالادب والفكر والسياسه بلغه راقيه جميله كعهدنا به .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لنرتقي في لغة الحوار (Re: Mohammed Abdullah)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا .. لابد .. و أن ارحب بالاخ محمد عبد الله .. و اضح ان هذا اول بوست لك فى المنبر .. فالف مرحب بك ..
فى تقديرى كان لابد ان تفترع بوست لكى نرحب بك فيه و تعرفنا بنفسك اولا .. و هذا ما جرت العادة عليه .. و طبعا هذا لا يقلل من اهمية بوستك هذا و ما طرح فيه ..
اتفق معك .. لابد من الارتقاء بلغة الحوار و لابد من الموضوعية فى التناول و ارد و التداخل ..
و من ناحية ارحب بالاخ عبدالله جمعة هو ايضا جديد .. و كذلك بالاخ عاصم على .. مرحب بكم أجمعين ..
الطيب رحمه قريمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لنرتقي في لغة الحوار (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
عزيزي الطيب
أشكرك الجزيل بالترحيب
للعلم! شخصي إشترك بهذا المنبر عام 2006 وكان لي مشاركات ضيئلة وبعدها غبت وعندما رجعت وجدت أنني فقدت كلمة السر وقد حاولت عدة مرات تنبيه الاخ بكري عبر رسائل ايميل ولكن يبدو لازدحام بريده لم يدرك طلبي ومنها تكاسلت وجلست كل هذه السنين ثم طلبت طلب تسجيل آخر من أيام قليلة مضت ففوجئت برسالة التسجيل فالشكر للباش مهندس بكري واتمنى أن أكون إضافة مُستحْسنة للمنبر.
تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لنرتقي في لغة الحوار (Re: عبدالله جمعة)
|
اشكرك اخى الاستاذ عبدالله جمعة ..
و حبابك مرة اخرى .. و اتمنى ان تبقى بيننا حتى تصل رسالتنا الى القراء .. و كما تعلم فان دورنا هنا هو التوعية و التعليم و التنوير ..
و اشكرك اخونا بكرى ان اعانك فى العودة الى المنبر ..
اشكرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لنرتقي في لغة الحوار (Re: Mohammed Abdullah)
|
أخ محمد عبدالله .....التحية لك ولضيوفك الكرام ...... ** أتمني (وهي أمنية غير قابلة للتحقق ربما) - أتمني أي يجود علينا صاحب الحوش - ورفع هذا البوست الهام ... سؤال كبير وصعب - وحتما ستكون الاٍجابة عليه أصعب .-- (( وسيكون دولي هذا مقتطفات من حوارات أنس عادية تدور بين الأصدقاء عادة )) ... وبغض النظر عن تقاطعاتنا وانتماءآتنا فكرا وسياسة وجهة .... فهناك خلل (تكويني) في الشخصية السودانية ... حتما للبيئة والتنشئة دور هام جدا .... ونحن بطبعنا (( ومازلنا )) مجتمع ((بسيط وقروي)) - ليس لدينا ثقافة المدينة (الكبيرة) بتعقيداتها الثقافية المختلطة .... فالسوداني في عبري - أو كسلا - زالنجي - أو الدلنج ومابين ذلك وماحوله يمتازون (بالبساطة ... والكرم ) - بالاٍضافة الي (( كم محدود من التطلع والطموح )) ... وربما ..أثر فينا ذلك ... كثيرا - فوضعنا في خانة ((المدافع عن اٍرثه وتقاليده)) ظنا منه بأنها الأفضل .... فنحن نري الأجيال الماضية هي الأفضل .... وتاريخنا أفضل من حاضرنا .... هذا التمسك (( بالماضي ووضعه أفضل من القادم )) هو أولي السلبيات التي توارثناها - وأورثناها ... وهذه السلبية .. هي ما قادت بعضنا للاٍنسلاخ جزئيا أو كليا من (( اٍرثه التربوي - ومعايير الخطأ والصواب )) .... ويبدوا أن الاٍنسلاخ لم يكن تدريجيا -- ولكنه جاء بقفزة واحدة أحدثت فينا هذ الخلل .... ** ومثال علي ذلك .... أن السوداني الغيور علي كلمته وسمعته وأمانته - وكان محط الأنظار لدي كل الشعوب - هذه الصورة الوضيئة بدأت تهتز الآن ... فنحن كامن فينا العنف (اللفظي والبدني) - ويمكنك أن تتحدي أي مثقف سوداني مهما علا في علمه ... وتصل معه لمرحلة الشجار (بالبونية والشلوت) - ويكون مقتنعا تماما بأن هذا هو اسلوب الحوار المناسب لك - ((وينسي أنه صادر علمه وحلمه وصار رد فعل للطرف الآخر))... ** لا أطيل الحديث ولكن هذه الخصلة (( ضيق الخلق)) صارت سمة مصاحبة لنا وجزء من صميم شخصيتنا ((اٍلا من رحم ربي)) ... ودائما تبرز عند ((الغضب)) .... المصيبة أن هذه الخصلة ((تصادر عقولنا)) وتقودنا دون وعي لتحقيق ماتمليه ((اللحظة)) - دون اعمال الفكر والعقل لتدبر ((عواقب مابعد العاصفة)) .. ** والمنبر كمثال _ يحمل كل تقاطعات المجتمع السوداني (( تنعكس فيه الخصلة هذه بوضوح )) - وتعرب عن نفسها بالألفاظ والألقاب النابية - ((ربما تعويضا )) - لانعدام فرص (( الشجار البدني )) لأنك أخي محمد ... لوكنت تجادله عن قرب ((لربما قلت الألفاظ واٍستعاض عنها بالعنف الجسدي )).
| |
|
|
|
|
|
|
|