سلام ذكر الله لا يمكن حصره في فعل او قول او حركة او اشارة ولكنه كل نية سليمة لكل قول او عمل او اي حركة ذكر الله هو الفطرة التي تولد المخلوقات بها.. وعلى سبيل المثال اللقمة في بطن جائع ذكر لله إفشاء السلام ذكر لله... .
Quote: سلام ذكر الله لا يمكن حصره في فعل او قول او حركة او اشارة ولكنه كل نية سليمة لكل قول او عمل او اي حركة ذكر الله هو الفطرة التي تولد المخلوقات بها.. وعلى سبيل المثال اللقمة في بطن جائع ذكر لله إفشاء السلام ذكر لله... .
نعم صحيح، ونحسب أن كل ذاكر صاحب نية سليمة، والعلم عندالله. الموضوع عن : "كيفية ذكر الله في ملإ ( جماعة)" الطريقة ؟ أمثلة إن وجدت. -- تحياتي وتقديري
05-24-2017, 05:01 PM
عمر نملة
عمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-07-2009
مجموع المشاركات: 2553
سلام ياقصى ,, ومرحباٍ بك مجدداً لاحظت فى لفظ الحديث انك اوردته بلفظ اقترَب واظن والله اعلم ان لفظ الحديث (تَقَرَّبَ) لأن فى اللغة الاقتراب من الشيئ يمكن أن يحدث بخطوة واحدة او بفعل واحد ,, أما التَقَرُّب فيستلزِم القيام باعمال متعددة او تكرارها او اتخاذ خطوات متعددة ولما كنا نتحدث عن القرب من الله فمن المناسب ان نقول{تَقَرَّب} لأن التقَرُّب من الله يقتضى التعدد والتنوع والتكرار. والله تعالى اعلم.
05-24-2017, 08:27 PM
معتصم سليمان
معتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845
Quote: سلام ياقصى ,, ومرحباٍ بك مجدداً لاحظت فى لفظ الحديث انك اوردته بلفظ اقترَب واظن والله اعلم ان لفظ الحديث (تَقَرَّبَ) لأن فى اللغة الاقتراب من الشيئ يمكن أن يحدث بخطوة واحدة او بفعل واحد ,, أما التَقَرُّب فيستلزِم القيام باعمال متعددة او تكرارها او اتخاذ خطوات متعددة ولما كنا نتحدث عن القرب من الله فمن المناسب ان نقول{تَقَرَّب} لأن التقَرُّب من الله يقتضى التعدد والتنوع والتكرار. والله تعالى اعلم.
النقاش ليس حول اللفظ ، فعند تعدد الروايات تختلف الألفاظ ويبقى المعنى العام. هنالك طرق شتى للتقرب إلى الله ، منها القولي والعملي. ولكن أردت حصر النقاش في كيفية ذكره تعالى في جماعة أو عند جماعة. شكرا على المرور الطيب.
05-24-2017, 08:32 PM
معتصم سليمان
معتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845
تحياتي الأخ معتصم، وشكرا على كثرة التردد على المنشور،
Quote: سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم زائداً وِردي اليومي المستمر عليهو هو : أستغفرالله العظيم وأتوب إليه اللهم صل على سيدنا محمد ولاحول ولاقوة إلا بالله
و شكرا على التذكير ببعض الأذكار.
Quote: ده ممكن يكون ذكر لله سبحانه وتعالى في الملأ طالماكان الفرد هو جزء متواجد في مجموعة والله أعلم
هو نعم ذكر لله، ويبدو أنه انفرادي بدليل جملة:
Quote: وِردي اليومي المستمر
وليس وردنا --- أرجع وأذكر: كيف نذكر الله في جماعة ؟ الطريقة؟ أمثلة، إن وجدت. شكرا جزيلا مرة أخرى
05-25-2017, 12:40 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
{ 6045 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا: هلمُّوا إلى حاجتكم ـ أي وجدوا بغيتهم ـ قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا، قال: فيسألهم ربهم، وهو أعلم منهم، ما يقول عبادي؟ قال: تقول: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك، قال: فيقول: هل رأوني؟ قال: فيقولون: لا والله ما رأوك، قال: فيقول: وكيف لو رأوني؟ قال: يقولون: لو رأوك كانوا أشد لك عبادة، وأشد لك تمجيداً، وأكثر لك تسبيحاً، قال: يقول: فما يسألونني؟ قال: يسألونك الجنة، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال: يقول: فكيف لو أنهم رأوها؟ قال: يقولون: لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصاً، وأشد لها طلبا ً، وأعظم فيها رغبة، قال: فمم يتعوذون؟ قال: يقولون: من النار، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال: يقول: فكيف لو رأوها؟ قال: يقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فراراً، وأشد لها مخافة، قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم، قال: يقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم، إنما جاء لحاجة، قال: هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم } اهـ
Quote: سلام يا قصى فى صحيح البخارى : { 6045 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا: هلمُّوا إلى حاجتكم ـ أي وجدوا بغيتهم ـ قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا، قال: فيسألهم ربهم، وهو أعلم منهم، ما يقول عبادي؟ قال: تقول: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك، قال: فيقول: هل رأوني؟ قال: فيقولون: لا والله ما رأوك، قال: فيقول: وكيف لو رأوني؟ قال: يقولون: لو رأوك كانوا أشد لك عبادة، وأشد لك تمجيداً، وأكثر لك تسبيحاً، قال: يقول: فما يسألونني؟ قال: يسألونك الجنة، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال: يقول: فكيف لو أنهم رأوها؟ قال: يقولون: لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصاً، وأشد لها طلبا ً، وأعظم فيها رغبة، قال: فمم يتعوذون؟ قال: يقولون: من النار، قال: يقول: وهل رأوها؟ قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال: يقول: فكيف لو رأوها؟ قال: يقولون: لو رأوها كانوا أشد منها فراراً، وأشد لها مخافة، قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم، قال: يقول ملك من الملائكة: فيهم فلان ليس منهم، إنما جاء لحاجة، قال: هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم } اهـ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وشكرا على إيراد الحديث، والذي في معنى كلماته أن مكان الذكر المذكور هنا هو "الطُرُقات" والذكر المعني : تسبيح ، تكبير، حمد ، وتمجيد . وأيضا هنالك أدعية تتخلل أو تلي الذكر، تتلخص في سؤاله تعالى الجنة، والإستعاذة به من النار. وهنالك أيضا -حسب الحديث أعلاه - فائدة متعدية ، تتخطى أهل الذكر ، وهم الحضور أو المتواجدون أثناء الذكر من غير المشاركين فيه. ------- تحياتي وتقديري
Quote: ذكر الله سبحانه وتعالى في ملأ يمكن أن يكون على عدة أوجه ذكر الله في الأسواق تدارس امور الدين والحلقات التي تنتظم للتلاوة فهذه كلها مجالس ذكر على ذلك قس أخي قصي آمل أن أكون قد فهمت مغزى سؤالك
جميل ، أمثلة طيبة وواضحة ، وفعلا الوضع يدل على التجمع والإجتماع. --------- ذكر الله ليس له وقت أو زمان أو مكان محدد ، طالما طهر المكان ، ولم يتسبب في ترك فريضة . ولكن لم أفهم معنى عبارة: "وعند الإحتفالات" ، يمكن التوضيح (أي احتفالات تعني؟)، أو ترك الأمر إن أردت. تحياتي ومودتي.
05-25-2017, 08:28 PM
معتصم سليمان
معتصم سليمان
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 845
تحية طيبة لك أخي قصي حقيقة ده بوست من أهم مانشر خلالا الفترة الاخيرة فكما ترى البورد يعج بأشياء كثيرة فيها المهم لكن ده أهمها على الإطلاق في رأيي لذا يطيب لي التردد عليه وانتظار تناوله من الأعضاء
في مداخلتي السابقة أنا قلت :
(ده ممكن يكون ذكر لله سبحانه وتعالى في الملأ طالماكان الفرد هو جزء متواجد في مجموعة )
وسبقت العبارة بالإشارة لوردي اليومي ولم أقل وردنا وكنت أعني ذلك عشان كنت عايز أعكس وأوصل فهم أن حتى الذكر المنفرد لله سبحانه وتعالى يمكن أن يتخذ مقام الذكر في الملأ طالما أن الفرد هو جزء من الملأ وموجود بينهم ....
**********************************
وعند الإحتفالات" ، يمكن التوضيح (أي احتفالات تعني؟) + **********************************
أما عن تسااؤلك عن أي الاإحتفالات فأنا أعني الإحتفالات في شتى أشكالها والتي عادة مايحضرها جمع من الناس يشكلون ملأ ... مثلا إحتفال زفاف عريس لعروسته ...هناك من يذكر الله في هذا الخضم ..ذكرا كثيراً قد تجد مجموعة انتحت جانبا ولم تغادر مكان الحفل وهم يذكرون الله ...كذا في الاحتفالات الوطنية او إحتفالات التخرج وطبعا دي أمثلة من واقع معاش ...
جزاك الله كل خير مرة أخرى وعلى الدوام أخي قصي وبالله خليك قريب قدر الإمكان عشان الطرح ده يحتاج رعاية ومتابعة لصيقة
حي الله الأخ عبدالله عبدالله، الله أكرم ، تقبل الله منا جميعا الصيام والقيام والدعاء. ------ مدحه عليه وعلى آل بيته أفضل الصلاة وأتم التسليم يتم عن طريق سرد جزء من صفاته و خلقه ، وبعضا من معجزاته على شكل أبيات شعر. --------- و لاحقا قد تلحن تلك الأبيات وتؤدى بصورة فردية أو جماعية. ------ أما الصلاة عليه ، عليه وعلى آل بيته أفضل الصلاة وأتم التسليم ، فلها طرق عدة. --- تحياتي وتقديري
Quote: هذا جماعى ،، مثل ذكر الصوفية ومثل ذكر الشيعه ، في الأدعية
لم أحدد الفئات أو الجماعات، أركز على ذكر الله في جماعة، الطرق والكيفيات. هل هو - كماذكرت - مثل نوبات الصوفية و حسينيات الشيعة ؟ طالما الذاكر مسلم ، والذكر فقط لله (تمجيد، تهليل، تسبيح، تكبير، إلخ) ولا توجد شركيات لفظية أو عملية. أم هو التذكير بالله من جانب الفرد والدعوة إليه والصد عن حرماته - وأيضا - بالدعوة والتذكير. كما يقوم بها الأعضاء في الاسافير والمنتديات . ------- أعتقد أن الباب واسع ، والطرق كثيرة إذا أجتبت المحرمات والمحظورات . ------- تحياتي وتقديري
05-28-2017, 09:34 AM
مني عمسيب
مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
رمضان كريم وتصوم وتفطر على خير وحمدا لله على السلامة
الناس البيردحوا ويقولوا ليك الذكر الجماعي جايز .. هل فعله الرسول وأصحابه ؟ ما هو لدليكم من الكتاب والسنة ؟ ما عندك دليل اسكت ساكت وما تفتي من غير علم يا هذا
Quote: الناس البيردحوا ويقولوا ليك الذكر الجماعي جايز .. هل فعله الرسول وأصحابه ؟ ما هو لدليكم من الكتاب والسنة ؟ ما عندك دليل اسكت ساكت وما تفتي من غير علم يا هذا
الموضوع ليس عن الذكر الجماعي ، يمكنك مراجعة العنوان الرئيسي للمنشور. الموضوع عن أمر معين في الحديث القدسي ، وهو: "كيفية ذكر الله في ملإ ( جماعة)؟ " الطريقة ؟ أمثلة إن وجدت. -- تحياتي وتقديري
05-29-2017, 12:18 PM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
Quote: ما يفعله الصوفية هو خير مثال على ذكرك الله في ملأ. و رمضان كريم عليكم.
وعبد الله داب فيديو
طيب با قصى ليه ما قلت ليهم ده ما موضوعنا ولا جاي مسخن معاك رمضان وماعارف بوستيك مكتوب فيهو شنو .. نحن لم نميل عن الموضوع رددنا على من كتب هذا وأتى بالفيديو طالبناهم بالدليل .. بس انتهى ... قدما تنازلات ولا شنو ؟؟؟
تحياتي الأخ الهادي، وشكرا مرة أحرى، بعيدا عن أي لفظ هنا خارج الموضوع:
Quote: وعبد الله داب فيديو طيب با قصى ليه ما قلت ليهم ده ما موضوعنا ولا جاي مسخن معاك رمضان وماعارف بوستيك مكتوب فيهو شنو .. نحن لم نميل عن الموضوع رددنا على من كتب هذا وأتى بالفيديو طالبناهم بالدليل .. بس انتهى ... قدما تنازلات ولا شنو ؟؟؟
أولا لا تحجر على الناس ذكر الله ، فرادى أو جماعات ، إذا اجتنب الشرك العملي أوألفاظه. ------ وبالمقابل: هل لديك دليل على تحريمه ؟ -------
05-29-2017, 12:51 PM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
لفظ خارج في شنو ؟؟ البينة على المدعي ... اللي يجوز الذكر الجماعي عليه إيراد الدليل ... أنا لست مطالباً بالدليل على التحريم .. وين انت نسيت ولا شنو القاعدة الفقهية التي تقول (البينة على المدعي . هل فعله الرسول ؟ هل فعله الصحابة ؟ هل ما يفعله القوم من النطيط فعله سلفنا الصالح ؟ أنا منتظرك با قصي بإيراد الدليل على الجواز ..
لقد قلت قولا شططا .. طيب خليت لجماعتنا ديك شنو هههههه والله لو زول غيرك نمشيها .. رأي شنو في الدين .. كمان الدين بقى بالرأي .. عجبي الدين يا قصي قال الله قال رسول .. (في رأيي) دي في أمور الدنيا .. لو الأمر في الدين بالرأي لضاع الدين .
ما زلت أنتظر الدليل والا فاعتذر فأنت هنا بعض الناس يأخذ بقولك ولك اعتبار خاص فلا تفتي بالرأي ولا تفتي بغير علم
05-29-2017, 01:22 PM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
الذكر الجماعي بدعة لا أصل له، وهكذا التلبية الجماعة المقصودة كونهم يرفعون الصوت جميعاً ويخفضونه جميعاً، يبدؤون جميع وينتهون جميع كما يفعل بعض الناس بالتلبية وبعض الناس بالذكر هذا لا أصل له بل بدعة؛ لأن العبادة توقيفية، العبادات توقيفية لا يفعل منها إلا ما جاء به الشرع، فالإنسان يلبي ويكبر من دون حاجة إلى أن يراعي نغمة أخيه وكلمة أخيه حتى يرفع معه وينتهي معه, هذا لا أصل له، كل واحد يكبر يذكر الله يلبي والحمد لله، أما أن يتفقوا على أن يرفعوا التلبية جميعاً، وينهوها جميعاً أو الذكر هذا شيء لا أصل له، والنبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) وهكذا القراءة يقرؤون جميعاً هكذا، أما إذا كانوا في التعليم تعليم الأطفال يقرؤون جميعاً حتى يتمرنوا ويتعلموا هذا من باب التعليم لا أصل له. جزاكم الله خيراً.
"فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (152 /13) راجع إجابة السؤال رقم : (87768) ثانيا : وأما الذكر المطلق ، مع رفع الصوت به ، على وجه الاجتماع ، فبدعة محدثة لم تكن من عمل من مضى من السلف الصالح . عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكُنَّا إِذَا أَشْرَفْنَا عَلَى وَادٍ هَلَّلْنَا وَكَبَّرْنَا ، ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُنَا ؛ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ؛ فَإِنَّكُمْ لَا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلَا غَائِبًا ؛ إِنَّهُ مَعَكُمْ إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ ، تَبَارَكَ اسْمُهُ وَتَعَالَى جَدُّهُ ) رواه البخاري (2992) ومسلم (2704) . قال الشاطبي رحمه الله : " إذا ندب الشرع مثلاً إلى ذكر الله ، فالتزم قوم الاجتماع عليه على لسان واحد وبصوت ، أو في وقت معلوم مخصوص عن سائر الأوقات ـ لم يكن في ندب الشرع ما يدل على هذا التخصيص الملتزم ، بل فيه ما يدل على خلافه ؛ لأن التزام الأمور غير اللازمة شرعاً شأنها أن تفهم التشريع ، وخصوصاً مع من يقتدى به في مجامع الناس كالمساجد ... وعلى ذلك ترك التزام السلف لتلك الأشياء أو عدم العمل بها ، وهم كانوا أحق بها وأهلها لو كانت مشروعة على مقتضى القواعد ، لأن الذكر قد ندب إليه الشرع ندباً في مواضع كثيرة ، ... بخلاف سائر العبادات . ومثل هذا الدعاء فإنه ذكر الله ؛ ومع ذلك فلم يلتزموا فيه كيفيات ، ولا قيدوه بأوقات مخصوصة بحيث تشعر باختصاص التعبد بتلك الأوقات ، إلا ما عينه الدليل ، كالغداة والعشي . ولا أظهروا منه إلا ما نص الشارع على إظهاره ، كالذكر في العيدين وشبهه ، وما سوى فكانوا مثابرين على إخفائه وسره . ولذلك قال لهم حين رفعوا أصواتهم : ( اربعوا على أنفسكم إنكم لا تدعون أصم ولا غائباً ) وأشباهه ، ولم يظهروه في الجماعات . فكل من خالف هذا الأصل فقد خالف إطلاق الدليل أولاً ، لأنه قيد فيه بالرأي . وخالف من كان أعرف منه بالشريعة وهم السلف الصالح رضي الله عنهم " انتهى .
ياريت تغوص وتجيب لينا تفسير لامر : من ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خير منهم.
كيف نذكر الله في ملاء، وياريت ترفدنا بالامثلة... .... دعنا من تشتيت الموضوع بنقد شئ ما ليس من اساسيات المنشور. ..... غوص مرة ثانية وهات ما عندك عن: كيفية ذكر الله في ملاء، هات امثلة على ماتذكر. ..... ولنقفل به باب القيل والقال. مشكورا مأجورا.
05-29-2017, 02:03 PM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
Quote: دعنا من تشتيت الموضوع بنقد شئ ما ليس من اساسيات المنشور. ..... غوص مرة ثانية وهات ما عندك عن: كيفية ذكر الله في ملاء، هات امثلة على ماتذكر. ..... ولنقفل به باب القيل والقال. مشكورا مأجورا.
ياررراجل.. نحن بنتناقش في امور دين القيل والقال وين .. هههههههه هسع ماتحيد الذكر الجماعي انت فشلت في جلب دليل على جوازه .. وياريت تتراجع عن تجويزه ففتواك موجودة . هسع دي اتوقع منك تتراجع والله ماعيب .. ولو عندك دليل جيبو انا منتظرك .
05-29-2017, 04:07 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
للذين يقولون قال ابن عثيمين وقال بن باز ونحوهم نقول لهم قول هؤلاء ليس ملزماً إلا لاتباعهم قولوا قال الإمام أبو حنيفة أو الإمام مالك أو الإمام الشافعي أو الإمام أحمد أو قال النووي الشافعي أو قال العز بن عبد السلام أو قال ابن قدامة الحنبلي أو ما شاكلهم .....ممن أجمع الناس على إمامتهم أما علماء الوهابية لا اجماع عليهم ...هؤلاء تسلطوا بقوة السلاح وقوة السلطان بخلاف الأقدمين الذين ذكرناهم
05-29-2017, 07:18 PM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
Quote: للذين يقولون قال ابن عثيمين وقال بن باز ونحوهم نقول لهم قول هؤلاء ليس ملزماً إلا لاتباعهم قولوا قال الإمام أبو حنيفة أو الإمام مالك أو الإمام الشافعي أو الإمام أحمد أو قال النووي الشافعي أو قال العز بن عبد السلام أو قال ابن قدامة الحنبلي أو ما شاكلهم .....ممن أجمع الناس على إمامتهم أما علماء الوهابية لا اجماع عليهم ...هؤلاء تسلطوا بقوة السلاح وقوة السلطان بخلاف الأقدمين الذين ذكرناهم
يامنتصر القبوري نحن ماعندنا تقديس للاشخاص كما الصوفية .. ابن باز وابن عثيمين وابن تيمية لو ما جاب دليل لانأخذ بفتواهم . تمعن الادلة وانقدها بالعلم.. العلماء ساقوا ادلة.. تعال انت ايها العالم الجهبذ سوق ادلة على جواز الغوغائية والجوطة البتعملوا فيها دي .. كواريك وجوطة .. غايتو رياضة لكن ذكر نهييييي .. عندك ادلة جيبها هنا واعرضها .. ادلتك يجب ان تكون من الكتاب والسنة .. صاحبك قصي صرج وشات في الأوت ولمن قلنا ليهو زودنا بدليل الجواز قال أنا (أرى) الدين بقى بالرأي .. اوعك تجليها وهي واقفة .. يلا ادلتك مع ملاحظة ان الذكر عبادة والعبادة توقيفية لابد من دليل ..
05-29-2017, 07:42 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
حصل يا الشغيل أنا قلت كتب الشغيل الوهابي التكفيري ؟؟؟ لماذا الضيق من النقاش العلمي ؟! الشي الثاني ...وصفك لي بأني قبوري ...تقصد منه بأني عابد للقبور وهذا غير صحيح أنا لا أعبد غير الواحد الأحد الفرد الصمد وحده لا شريك له ...ولو كره الوهابية أما وصفك لي بالصوفي أرجو أن أكون صوفي حقاً هذا شرف لا أدعيه ..ولكنه أرجوه وأطلبه التصوف ليس شتيمة إلا عند الجهلاء الرعناء الذين ابتلينا بهم ... بالله في عاقل باخد علمه من اجلاف نجد؟! التصوف مدحه وأثنى على أهله كبار علماء السنه وهذا الإمام الذهبي لم يصف أحد بما وصف به الصوفية يقول الإمام الحافظ المحدث إمام الجرح والتعديل الذهبي في تذكرة الحفاظ للذهبي ج4 : ص 1505-1506 :من الطبقة ال15 الى الطبقة ال21 : وسمعت من الامام المحدث الاوحد الاكمل فخر الاسلامصدر الدين ابراهيم بن محمد بن المؤيد بن حمويه الخراساني الجويني شيخ الصوفية قدم علينا طالب حديث وروى لنا عن رجلين من اصحاب المؤيد الطوسي وكان شديد الاعتناء بالرواية وتحصيل الاجزاء حسن القراءة مليح الشكل مهيبا دينا صالحا وعلى يده اسلم غازان الملك مات سنة اثنتين وعشرين وسبعمائة وله ثمان وسبعون سنة رحمه الله تعالى . انتهى من كتاب تذكرة الحفاظ للإمام الذهبي
05-29-2017, 08:16 PM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
طالما ده كلامك عن علماء نجد وشابكنا وهابية ودواعش وكلامك الفارغ ده فأبشر بالخير ماعندي ليك غير كلمة الصوفي القبوري وده تهذيب مني معاك مابزيد على ذلك ... ياربي قصي ده بيوافقك على شتم علماء السعودية ؟؟؟ .. الراجل ده حيزعل منك لانه ليهو سنين مقيم بين ظهراني العلماء الأجلاف ديل ويصلي معهم .. ليش عايز تزعلوا والراجل واقف معاك وجوز ليكم الذكر الجماعي واتخندق معاك تب في خندق واحد ... ارجو مراعاة مشاعره .. هسع انت من قبيل شغال شتائم .. دليل واحد ما جبته يجوز غوغائيتكم في الذكر .. انتم قوم لاترجون لله وقارا .. لو بتوقروا الله عز وجل ما تنططوا وترقصوا وتقولوا نحن بنذكر الله .. هل فعل الرسول واصحابه مايفعله جهالكم .. ضحكتوا علينا العالم وشوهتم الاسلام .. هات أدلتك وماتقولي فلان وعلان الله ورسوله وممكن لو الصحابة اتلموا في مسجد الرسول او في بيت عمر بن الخطاب الواسع داك وذكروا بالنوبة والرقيص تذكر ذلك ان كان لديك دليل . الحق أبلج والباطل لجلج .. قصي جاب آخره وقال دليلي هو رأئي .. نشوفك انت يامنتصر الصوفي القبوري
وللإمام الحافظ جلال الدين السيوطي كتاب يذكر في الأدلة على الذكر الجماعي والجهر بالذكر منها : * عن معاوية أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال ما يجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله ونحمده فقال انه أتاني جبريل فأخبرني أن الله يباهي بكم الملائكة. أخرجه مسلم والترمذي * عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون أخرجه الحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان. *عن أبي الجوزاء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقين أنكم مراؤون أخرجه البهيقي في شعب الإيمان * عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قالوا يا رسول الله وما رياض الجنة قال حلق الذكر. اخرجه البهيقي *عن عبد الله بن مغفل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات اخرجه البهيقي *عن شداد بن أوس قال إنا لعند النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال ارفعوا أيديكم فقولوا لا إله إلا الله ففعلنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة إنك لا تخلف الميعاد ثم قال ابشروا فان الله قد غفر لكم.. أخرجه الحاكم *عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن لله سيارة من الملائكة يطلبون حلق الذكر فإذا أتوا عليهم حفوا بهم فيقول الله تعالى غشوهم برحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم أخرجه البزار *عن عبد الرحمن ابن سهل بن حنيف قال نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بعض أبياته (واصبرنفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي - الآية) فخرج يلتمسهم فوجد قوما يذكرون الله تعالى منهم ثائر الرأس وجاف الجلد وذو الثوب الواحد فلما رآهم جلس معهم وقال الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرني أن أصبر نفسي معهم.. أخرجه الطبراني وابن جرير *عن ثابت قال كان سلمان في عصابة يذكرون الله فمر النبي صلى الله عليه وسلم فكفوا فقال ما كنتم تقولون قلنا نذكر الله قال إني رأيت الرحمة تنزل عليكم فأحببت أن أشارككم فيها ثم قال الحمد لله الذي جعل في أمتي من أمرت أن أصبر نفسي معهم. أخرجه الإمام أحمد في الزهد * عن أبي رزين العقيلي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ألا أدلك على ملاك الأمر الذي تصيب به خيري الدنيا والآخرة قال بلى قال عليك بمجالس الذكر وإذا خلوت فحرك لسانك بذكر الله. أخرجه الأصبهاني في الترغيب *عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن أجلس مع قوم يذكرون الله بعد صلاة الصبح إلى أن تطلع الشمس أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ولأن أجلس مع قوم يذكرون الله بعد العصر إلى أن تغيب الشمس أحب إلي من الدنيا وما فيها. أخرجه ابن أبي الدنيا والبيهقي والأصبهاني
05-29-2017, 08:27 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
شيخ قصى رمضان كريم و التحية لى ضيوفك الكرام المنشور ده مثال كامل على ذكر الله فى ملأ الشغيل كعادته يفرض نفسه بأسلوب بن باز و منكرا الذكر الجماعى واصفاً اياه بدعة لم يفعلها الرسول الكريم و لا الصحابة تلبية الحج ذكر جماعى فعلها الرسول و يفعلها كل المسلمين فى يوم الحج الاكبر الذكر الجماعى فى صلاة العيدين يردده كل المسلميى فى مشارق الارض و مغاربها فى صلاة التراويح يوجد ذكر جماعى بعدين دكتور سيف لم يفتى يا هذا بل ذكرا موضعاً للذكر الجماعى .. مستحب ما مستحب دى حاجة تانية الحاجة الاخيرة طال ما الشئ بالشئ يذكر فتاوى بن باز و بن غثيمين و كل فتاوى الوهابية بلّها و اشرب مويتا بل هؤلاء القوم اضرّوا بالاسلام اكتر من ابوجهل ذاتو و اليهود
سلام الأخ جلالدونا، نصوم ونفطر على خيرـ شكرا لمرورك الطيب.
Quote: الذكر الجماعى فى صلاة العيدين يردده كل المسلميى فى مشارق الارض و مغاربها
.... هنا في السعودية غير مجاز أن ينقسم المكبرون والحامدون (كمثال لتكبيرات العيد) إلى فريقين (وبصورة تلقائية مثلنا في السودان)ـ يعني كل واحد عليه أن يكبر، ويهلل ويحمد الله بصورة فردية.... وعلى ذلك قس.
Quote: فتاوى بن باز و بن غثيمين و كل فتاوى الوهابية بلّها و اشرب مويتا بل هؤلاء القوم اضرّوا بالاسلام اكتر من ابوجهل ذاتو و اليهود
لا أتفق معك تماما في هذه النقطة من أولها لآخرها... وهذا موضوع آخر. ------ أحيك واشكرك على المرور والتعليق.
05-29-2017, 08:36 PM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
Quote: قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون أخرجه الحاكم وصححه والبيهقي في شعب الإيمان.
انا يامنتصر كل احاديثك ضاربة ومكذوبة وكعادة الصوفية لا يفقهون في الجرح والتعديل وعلم الرجال .. انا بكتب من الموبايل بس اخدت الحديث اعلاه عينة .. يا أخي رسولنا الكريم أوتي جوامع الكلم ولا يمكن ان يتلفظ بالكلام الركيك البائس الذي يحاول مشايخكم نسبه اليه .. والله البيقول ده حديث قالوا الرسول هو المفروض نطلق عليه مجنون .. اتحداك هات سند الحديث مرفوع للرسول الكريم .. بلاش تكضبوا على الرسول الكريم .. الصحابة ديل عصوا كلام الرسول بناءا على الحديث ولم يطيعوه فلم يثبت انهم ذكروا الله بطريقة جنونية والواحد فيهم لف زي مروحة التربيزة زي جماعتكم التقول راكبه عفريت ... اتق الله الرسول الكريم ذكر في الحديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده في النار ) . قال مجنون قال ..
05-29-2017, 08:57 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
أنت لا تعرف الفرق بين الحديث الضعيف والحديث المكذوب رغم أن الحديث صححه ابن حبان والحاكم وضعفه آخرون وليس في لفظ الحديث ما ينكر الذين يقولون مجنون هم المنافقون ..وليس المقصود أن يذكر لله كأنه مجنون
05-29-2017, 09:04 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
Quote: فتاوى بن باز و بن غثيمين و كل فتاوى الوهابية بلّها و اشرب مويتا بل هؤلاء القوم اضرّوا بالاسلام اكتر من ابوجهل ذاتو و اليهود
جلال يادون قلة الادب لزومها شنو .. سلام لا نبتغ الحاهلين .. كلامك المن غير علم ده حماقة ... ارجع شوف الرسول جهر بالتلبية ولا ماحهر .. نعم جهر لكن ده مادليل تستند عليه انه يجوز للصوفية النطيط والرقيص . علماني احنر لابس اخضر انت ياجلال دون .. قوم لف
05-29-2017, 09:05 PM
الهادي الشغيل
الهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388
سلام لا نبتغ الجاهلين لا علماني جاهل زي جلال الدون ولا غيرو لن يستطيع ان يأتوا بدليل ... افرح يا قصي العلمانيين والصوفية معك .. دم بخير وخلي جلال الدون يسرح في بوستيك .. فهو أجهل الحاهلين .. ده آخر عهدنا ببوستيك فقد كثر الخبث
05-29-2017, 09:04 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
يا شغيل بالله ادي عقلك فرصة و بطل شوية تستلف عقول بن باز و بن جاز و زعيط و معيط ههههههه الحديث القدسي صحيح و هو في البخاري قال فيه الله سبحانه ان من ذكره في ملأ اي في جماعة ذكره هو في ملأ خير منهم اي جماعة خير منهم. و ده هو عين الدليل الذي تطالب به عن جواز ذكر الله في جماعة كما يفعل المتصوفة.
05-29-2017, 09:30 PM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9661
الحق اليدى كبار الوهابيةانو يكفروا الغير بيدى الغير الحق فى تسفيه فتاويهم اذا كان رب العزة و الجلالة يخاطب نبيه الكريم بقوله قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكُوا ۗ وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ۖ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ الرسول المصطفى اتانا بالبصائر و هو ليس علينا بحفيظ او وكيل من اتى بالدين انحصر دوره فى تبليغ رسالة ربه و نشهد له بأنه قد ادة الامانة و بلغ الرسالة اها الوهابية مالن لا انبياء و لا رسل متسلطين على عباد الله مالكن الا تكونو اعلى درجة من الانبياء و الرسل شوف يا الشغيل قلة الادب واضح مكانا وين اقنور ما اقنور دون ما دون دى تطاول زول مسكين سااااى سألت عن الدليل جبناهو ليك بعدين وين فى ذكر جماعى بالسر و ياهن ديل بقولن ليك تانى تلبية الحج فعلها رسول الله تكبير العيدين فعله رسول الله و حرض على فعله و الالتزام به ابن عثيمين لو عندى اعتراض فى الحتّة دى اليقولو و الا طير و ما تملانا فقر نعم كان رضيت و كان ابيت فتاوى الوهابية اضرت بالاسلام و المسلمين اكتر من عمايل ابليس ذاتو
05-29-2017, 11:45 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
الوهابية يتحدثون كأنهم منزهون عن البدع ... إذا كان هم ينكرون الترخص في البدع الحسنة في فضائل الأعمال وخارج العبادات المفروضة والمسنونة فهؤلاء الوهابية بدعهم داخل العبادات المفروضة ومن هذ البدع الوهابية داخل الصلوات 1ـ يستاكون بالمسواك بين إقامة الصلاة وتكبيرة الإحرام ... وهذا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته عليهم الرضوان 2ـ يسكت الإمام الذي يؤم المصلين برهة من الزمن بعد قراءة الفاتحة ليعيد المأمومين قراءة الفاتحة مرة أخرى وهذا لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته عليهم الرضوان والنبي صلى الله عليه وسلم قال : صلوا كما رأيتموني أصلي
هنا يأتي دورك الحقيقي ... وطالما لا توجد مهاترات: فصاحب النفس الفصير لا يصلح للنقاش... ------------- شكرا الجميع ـ برجع ليكم إن شاء الله.، بس أقدم الأخ الشغيل للباب... مشكورا مأجورا. نتلاقى في ساحات أحرى ،،،،،
05-30-2017, 01:57 AM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
و ما تنسى صلاة التهجد جماعة في المسجد في العشر الاواخر و التي بحسب كلام منشور للشيخ الالباني ان اول من ابتدعها هو الشيخ عبد الله الخليفي قبل خمسين عاما في الحرم و لم يفعلها لا الرسول الكريم ولا صحابته ولا التابعين من بعدهم.
شكرا الجميع على المرور الطيب الجميل، ورفد المنشور بآرائهم الطيبة.
وقبل المغادرة ، وترك الباب مفتوحا لمن أراد الزيادة أو الإدلاء بدلوه ، أود أن أذكر أن أساس المنشور والنقاش ينحصر فقط في أمر واحد من شقين: ذكر الله ..... في ملاء.. (دون شركيات لفظية أو قولية) الطريقة ، و أمثلة إن وجدت. ولا داعي لإلحاق أي مسميات لتلك الجماعات. فالموضوع ذكر الله، ليس إلا. أي شئ غير ذلك يعتبر محاولة لسحب المنشور إلى خارج مساره.
----- تحياتي وتقديري
05-30-2017, 08:59 AM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7712
كله يجوز للذاكرين و الذاكرات و تتعدد الكيفيات. و خير ملأ للذكر هو الحضرة النورانية و مكانها قلب العارف. أما كيفيتها فعلى حسب الشفافية و السعة النورانية لقلب العارف.
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : " أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته " ([1]) .
05-30-2017, 08:25 PM
علي دفع الله
علي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 2502
الهادي الشغيل ينطبق عليه المثل ( التركي ولا المتورك) شيخ قصي زول سلفي ومعروف هنا وفي مواقع اخرى انت مغبون عليه عشان المدحة بتاعة ابونا الشيخ البرعي وبرضو عشان عندو مرونة في الحوار مع الصوفية والشيعة والعلمانيين و الوسطيين . قصتك واضحة وشكلك لابت ليه .. فشنو امثال شيخ قصي زول متطور وعندو القدرة على توصيل رسالته فياريت تنفك منو .. لو رجعنا لارشيفك من حكاوي السر عكاز وغيرو نلقاك بديت بالمقلوب اما شيخ قصي ماسك التراك الصحيح .. تصدق يا الشغيل اصلا ما اقنعتني انك وهابي ما عارف لي شنو شايفك قايم سداري زي صاحبي ناصر المتحول 😂😂😂
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة