اذا ما بتعرف تغني ما تجي داخل الشرط الوحيد المطلوب هو انك تقرأ الاغنية باللحن يعني اذا لقيت بيت او مقطع اوكوبليه من أي اغنية لازم تقراها باللحن حقها الاصلي لو صوتك شين ما مشكلة ولو بتغني (فلات) ما مشكلة برضو المهم انك تقراها باللحن
11-08-2016, 06:36 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الغناء دا انتوا قايلنوا ساهل؟ والله صعب صعوبية اتخيل انت عمرك دا كلو بتغني في البيت وفي المدرسة او عند الجيران او من فوق صهوة حمار في البلد وركبت في راسك انك عايز تقرأ موسيقى .. طبعا صدمة لى ناس البيت ومعناتة انت زول صايع وضايع ..واها قول قريت حتطلع تتوظف شنو؟ قاضي مثلا !!؟ ما .. غناي في الاعراس وتبتدي سمعتك شوية شوية تتبهدل خاصة ان المجتمع حق الفنانين فيهو مافيهو وطبعا أي زول سمع ولا ما سمع حيجي يقعد مع ناس البيت ويقدم النصح ويتوعد ابوك بالويل والثبور يوم القيامة وابوك حيدخل النار بى سببك انت المهم انت راكب راسك و( خليهم يقولوا زي ما الناس يقولوا) " اها بدينا ودي تقروها على طريقة ترباس"
11-08-2016, 06:43 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
وجيت من البلد للخرطوم .. وانت اصلا رجل شجاع ومتعود على الغنا من وانت صغير بتنبح وقدمت على معهد الموسيقى . توووووش اها في المعاينات جيت لقيت (البعاين) او البعاينو هم الدكاترة والوكت داك انا زاتي ما بعرف دكتور دي شنو اللهم الا الباشتمرجي في البلد البدينا حبة السلفة البيضاء وانا بقول معقول ديل خلوا العيانين وجوا هنا ليه؟ المهم القاعد انس العاقب وجنبوا الماحي سليمان اخو حمزة سليمان الفنان الجميل والزول حمزة دا انا بحبو حب عجيب لله في لله الله يطراهو بالخير ..مشتاق ليهوومحتاج اقالدوا قالدت سوق الشجرة وأب روف والبنات الزنكي سوق الناقة والناس والخدار وقطعت حي البوستة مرفوع الكلام " دي تتقري على طريقة حمزة ود سليمان العوض"
11-08-2016, 06:45 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
نترك حمزة جانبا ونجي لأخوهو الماحي و انس العاقب ديل ناس ابهة وهيبة وشىء بالجد مرعب بروف انس دا مرعب عديل .. وانا مع اني ما بخاف حتى من الشيطان زاتو اليوم داك مسكتني ليك ام رجافة انس العاقب قال لي انت من وين ؟ وبتعرف منو وشنو ووو بتعرف تغني؟ قلت ليهو بعرف .. قال لي غني وختا يدواليمين في خدواليمين وصباع يدوالصغير كان ساحب جفن عينو اليمين لتحت يعني عينومفتوحة انا كنت خايف يقول لي غني لى ابوعركي او خليل اسماعيل او الجابري او الخالدي لان ديل غناهم صعب بالحيل وليهم اداء متفرد ودعيت جوة قلبي ان يبعدني عن اي واحد من ديل وبرضو من اغنية (فتنت بيه) حقت الكاشف ودي صعبة صعبة شديد قلت ليهو اغني أي غنية ؟
11-08-2016, 06:48 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
التقول بقرأ الافكار وبعرفك بتخاف من شنو طبعا هو استاذ عظيم وخبرة قال لي حاجة للجابري .. (اخ) اهو دا الانا كنت خايف وعامل حسابي منو قلبي اصلا كان بدق ودقاتو زادت .. اتمالكت واتماسكت وسميت في سري وقريت ما تيسر من الذكر الحكيم .. نسيت اغاني الجابري كلها في اللحظة التاريخية المهمة تلك عشان يلطف الجو قال لي سيدالاسم وبروف الماحي قال اوهوج الرياح مثلا راسي قرب يلف وهواصلا لافي ... برضو عشان ينقذني قام صفر بى لحن ما عرفتو زاتو شنو ... الماحي قال (هااااااات يازمن) بس كانه رمى لي طوق النجاة وبديت اغني واطقطق بى الابهام في الوسطى وانا اتحاشى النظر لكليهما خاصة انس ويبدو من صمتهما او هكذا خيّل لي ان غناي لاقى استحسانا لديهما واستمريت وعقيرتي ترتفع بالغناء
11-08-2016, 06:49 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
لغاية ما جيت في الحتة السببت واثارت موجة من الضحك لدى اللجنة الموقرة الحتة البقول فيها الجابري (فات قلبي شمعة وحيدة في هُوج الرياح) انا مع الخوف والربكة غنيتها كدة (فات قلبي دمعة وحيشة في هوج الرياح) هنا ازدادت عين بروف انس المفتوحة اصلا ...اتساعا وقال لي نعم؟؟ ووقعوا في الضحك انا احتمال اتداخلت معاي (من الخوف طبعا) اغنية الكابلي كم دمعة سالت فوق خدود الشمعة
للفنانين والبعرفوا يغنوا وكل من القى السمع
11-08-2016, 06:55 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الظاهر عندي مشكلة مرات اسمع الغنية ما بقدر افرزالفنان دا بقول شنو مثلا احمد المصطفى بالنسبة لي بقول : (زع موسى لو توكا) ترررري ريم ترررريم ومرات بتجيني (زعموطة لو توكا) وهي في الاصل ( زعموا سلوتك)
11-08-2016, 06:59 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
فنان شاب مندمج في خفلة اندماج صاح وبغني (يابنت النيل النيل احب النيل ياجميل) وقاعد يعبر تعبير صاح لابراز معاني الكلمات لامن يقول : آآآآه انا من عيونو الناعسات يقوم ياشر على جفونو ورموشو
وانا .. آآآآآآه من ضفايرو السادلات قام (أشر على اضافرينو الفي ايدو)
11-08-2016, 07:10 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ذكرتني المعاينات ورهبتها.. كانت المعاينات لدفعتنا في قصر الشباب والأطفال في العام 86 مع ان الطابق الخامس بالقصر مكان مألوف لدي لأنني درست به موسيقى قبل سنوات من ذلك اليوم الرهيب.. دخلت المعاينة فوجدت عرابين الموسيقى أنس العاقب الماحي سليمان المنصوري علي ميرغني واثنين آخرين لا اذكرهم الآن.. بعد الايقاعات والأصوات وتريد الجمل الموسيقية.. سألوني بتغني؟؟ حاولت أنكر فحاصروني باصرارهم.. فهرب كل الغناء مني وبعد جهد كبير قفزت السنين للطيب عبدالله. وبسرعة ولدراستي للموسيقى انتبهت إلى أن الأغنية بها مناطق عالية فبدأت اغني في طبقة منخفضة وكانت دهشة اللجنة تدهشني كلما تمدد صوتي الباص فشعرت بالراحة وأكملت المعاينة بتمام الرضى لأنني دخلت من قبل معاينتين بقصر الشباب وأجتزتهما ولكن الأولي كانت لآلات نفخ فاعتذرت ورجعت بعد عام ودرست العام 79-80 .. عندما بدأت الدراسة ومعاينة اختيار التخصص وجدت أن اللجنة أوصت بدراستي الصوت .. دراسة الصوت من أصعب التخصصات في المعهد لأنه يعتمد على الحالة الصحية والمذاجية والتركيز الحاد حتى تستطيع أداء المحاضرة بصورة مرضية للأستاذ ولك كطالب. هي الذكريات يا احمد.. لك التحية والود عبدالعزيز خطاب
11-08-2016, 07:23 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
سلامات أحمد .. ده كلام روقة الظاهر .. الجدعات من طرف المغانى دى بتنتقل بينا من زمن لزمن ومن لحن للحن .. أكتر مقطع ضرسنى كان لأفراح عصام الما فارزة هى بتقول فى شنو أيام تحرير هجليج وجوغة الفنانين اللابسين جيش، حين غنت الفينا مشهودة .. فغنت بإصرار وكررت ــ بنخون الأمانة السيدها أمننَّا ــ بدلاً عن بنصون الأمانة .. وناس وليد زاكى الدين ينططوا ..
11-08-2016, 07:28 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ههههههههههههههههه والله يامنير دي اتقطعت فوقا بنخون الامانة؟ بس اوع الريس يكون قاعد في التلفزيون يا حبيبنا منير الفنان قاشر وممسحوبغني: غصن البان على بدر الكون نزل ويكرر غصن البان على بدر الكون نزل ..... دي تجي كيف دي بس ؟ يعني عكس الجاذبية ولا كيف والصحيح
بدرالكون على غصن البان نزل
11-08-2016, 07:31 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ههههه والله يا أحمد ياهو زى دا ياهو زى دى .. حتى أنا قلت يمكن أضنينى كانن مطششات لمن سمعتها زمان، لكين هسسسع مشيت سمعتها وإتأكدت من أضانى وكنت ناوى أجيب ليك الفيديو لكين قلت مافى داعى للفضايح .. 😄
11-08-2016, 08:00 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الفنان الخلوق انور عبدالرحمن (عقدالجلاد) برضو بروف العاقب عمل ليهو معاينة وتقريبا غنى لى عثمان الشفيع (الذكريات) وهو يرتجف وارتعدت فرائصه وانور درس (صوت) وهو فنان متمكن وانور اذا قعد يمدح .. شىء عجيب ويمتلك صوت معبر وحنين طبعا لانه من بيت ديني وجدو كان شيخ كبير انسان مهذب وحيي وبهذه الطيبة وهذا الصفاء نادر جدا
11-08-2016, 10:24 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
التحية لك استاذي احمد ياسين وانت تعيدنا لذكريات جميلة مازالت عالقة في ازهاننا فبحكم تجربتي المتواضعة في الغناء ذهبت لاجازة صوتي وعلى ما اذكر ان اللجنة في الفترة الاولى كانت تعمل في مقر الاذاعة السودانية فكان اعضاء اللجنة في ذاك الزمان الجميل اباطرة الموسيقى والفن في بلادي امثال الاستاذ على ميرغني رحمه الله ولا اذكر الباقين نسبة لطول المدة واذكر انهم نصحوني بان اتي بعد سنة لان صوتي لم يكتمل بعد نسبة لصغر سني في تلك الفترة حيث انني كنت ادرس في المرحلة الثانوية ولكن نسبة لانشغالي بعد بالدراسة في الجامعة وبعض مشاغل الحياة لم اذهب بعد سنة ولكن بعد فترة طيولة وبعد التخرج من الجامعة وبعد الالتحاق بفرقة موسيقى الدفاع الجوي فكرت مرة اخرى في الذهاب للجنة اجازة الاصوات وهذه المرة كانت تعقد في مقر لجنة المصنفات الفنية والادبية على ما اذكر وكان فيها ايضا الموسيقار الدكتور الماحي سليمان وشاعرنا الكبير مهدي محمد سعيد الذي نظم اغنية ( من غير ميعاد ) للعملاق الاستاذ محمد وردي وايضا كان فيها الاستاذ التجاني حاج موسى واعطوني موعد ان احضر بعد اسبوع ولكن نسبة لظروف لم اتمكن من الذهاب واعتزرت لهم تاني يوم واعطوني موعد بعد اسبوع واذكر انني ذهبت بدون عود فهناك وجدت احد الزملاء لا اذكر اسمه يحمل عود ووجدت الاخ الاستاذ بكري ابو عزبة عازف الاورغن المعروف جاء مع احد المطربات لا اذكر اسمها وطلبت منه ان يدخل معي لاجازة صوتي فوافق مشكورا ولكن كان هناك توجس من اللجنة حيث انني لم اقوم بعمل بروفه مسبقة مع بكري ابو عزبة وايضا قالو لي لماذا تاتي بدون عودك الخاص فبعد ان اقريت لهم بانني ساتحمل النتيجة مهما كانت وسارضى بحكمهم مهما كان وعلى مضض سمحو لي اقوم بالاختبار ولكن على ان انتظر ان يخلصو من الجميع وقد كان وف يالبداية طلبو مني ان اغني اغنية حقيبة ولا اذكر ماذا غنيت وبعدها طلبو مني اغنية حديثة فاذكر انني غنيت اغنيتة (حبيبي اكتب لي وانا اكتب ليك ) للهرم الفني الاستاذ ابراهيم الكاشف فكلما احاول ان اتوقف يطلبو مني الاستمرار وصرت محتار هل يريدون التاكد من صوتي ام ماذا واستمريت في الاغنية الى ان ختمتها وقفلت الاعنية فإذا بالجميع يصفقون بحرارة وكلهم يقولون لي مبروووك مبرووك فحمدت الله على استحسانهم واجتياز المعاينة والحمد لله ذهبت بعد اسبوع واستلمت شهادة اجازة الصوت ... ولكن نسبة لسفري للمملكة العربية السعودية ظلت هذه الشهادة حبيسة دولابي الى هذه اللحظة .. ولكن كلها ذكريات قد نبشتها لنا بهذا البوست الجميل ,,,, واسف للاطالة وواصل في هذا البوست الجميل يا جميل ..
تحياتي : ياسر العيلفون .....
11-09-2016, 12:07 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
عزيز خطاب الفنان الشامل دفعة ( هههه) التسعينات عشان ما تقولوا حاجة انت مفروض يسموك عزيز (باص) على وزن احمد باص عازف الكمان المعروف صوتو باص .. طبعا انت في المسلسل صوتك كان مميز وواضح يعني من ضمن كوكبة العطبراوي ومحمدالامين وكابلي خبرتك في المعاينات هي النفعتك والله ياعزيز ياخي انت عندك شهرة كدة وسمعة طيبة بين الناس .... بس الا الاراضي المنخفضة دي حرمتنا منك
11-09-2016, 12:08 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ياسر العيلفون .. تصدق انا كنت عارف انك فنان وكمان صوتك مجاز وامام لجنة !! يعني انت مؤهل والاغنية الانت غنيتها (حبيبي اكتب لي) دي اغنية صعبة وفيها مناطق عالية كتيرة وعايزةصوت (تينور) حاد ودا معظم السودانيين بحبوهو لانه نحن شعب فينا عاطفة كبيرة عكس الغرب بفضلوا الاصوات (الباص) اومالغليظة لانهم ناس مهنيين وخلوك تكرر وتعيد ودي حالة نادرة في اللجان بتاعة اجازة الاصوات و تصفيق اللجنة بعني انك عبرت مناطق الجواب بسهولة جدا ولمعلوميتك معظم الاغاني البطلبوها وبتسقط الناس زي اغنية سال من شعرها الدهب فيها طلعتين جويتين صعبات شديد .. وابن البادية بكل اريحية بامكاناته الصوتية وصوته (التينور) بحلق فوووق وبجي راجع في: فاره .. مترف .. لدن .. فنن.. لا .. ولا فنن هزنى الوجد والشجن فى الهوى انت تعال يا ياسر شنو حكاية (اسمو راح لي) كويس ماقلت لي اسمك راح لي
11-09-2016, 12:15 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الفنان عبدالله محمد ..(قريب انور عبدالرحمن ) وقريبو شديد كمان عنده اغنية بقول فيها مالك مجافي الناس عايش براك في (غرفة) ما نحن ناس جيرانك ادينا حبة في علبة ..... دي طلعت مالك مجافى الناس .. عايش براك في غربة ما نحنا ناس جيرانك قضينا عُشره وصحبه.
11-09-2016, 12:22 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
حسين شندى حفلة في برى والحفلة عامرة وجميلة بغنى في الشوق والريد (تا لالالالا) لم (الشووووق والررييييد)
قام وصل للحتة الفيها ايقاع سريع نعيد الكان.. ونعييد الكااان حليل الكان نعيد الكــــاااااان جا واحد عربى رافع سيفو فوووق حسين شندي قايلو جاء يبشر ويعبر عن شعورو اول ما جائ قدام حسين رفع سيفو فووووق وقام منزلو وقشط بيهو حسين شندى ربنا ستر وكانت رقبة حسين شندي حتتقطع وتطيرهناك الفنان وقع وهو غرقان في دمه وفقد الوعي والدنيا جاطت شالوحسين ودوهو المستشفى ورقد فيها شهور في القسم العريبي يحلف بالطلاق انه ما بخلي الفنان دا الا يقطع راسو ليه ؟؟؟ ضربتو ليه؟ قال قال للبوليس دا بقول:ـ (يا التومة راجلك جبــان)
11-14-2016, 11:21 AM
الطيب عباس
الطيب عباس
تاريخ التسجيل: 09-22-2015
مجموع المشاركات: 2276
وشاعرنا الكبير مهدي محمد سعيد الذي نظم اغنية ( من غير ميعاد ) للعملاق الاستاذ محمد وردي _________________________________________________________ افتكر انو صاحب قصيدة ( من غير ميعاد ) هو الاستاذ التجاني سعيد ..
11-09-2016, 12:42 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
نعم يا ود عكاشة شاعرها التجاني سعيد وغناها وردي الشاعر والمربي الراحل له الرحمة مهدي محمد سعيد غنى له زيدان (جميل ما سالناه) وابوداؤد غني له (اذا حييته بسم)
11-09-2016, 01:18 PM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18547
احمد..حبابك يا صديق ياخي الواحد قر ب يركب ليك الوش اياه..!! انت صحي كده : جلالدونا شنو الدخلو في قراية اللوحة؟.. مش كان يا احمد ، اخير ليك ن تقعد معانا في حكاية الإنتخابات الأمريكية ، وبالعدم شغلانة هلال ومريخ بتاعة ناس ود البشرى وطلحة..؟.. كنت ، من غفلة ، قايل المووضع واقف في العميد (عليه السلام).. فشنو قمت جهزت اللوحة الكنت داير جلالادونا يقراها معايا بالتفاصيل المملة ( يلاك يا عصفور ، طار قلبي مني ، حاولت انساك).. ولمن سمعتهن التلاتة بصوت العميد..لقيت روحي ح ادخل في طلبات استغفار وسماح ما ليها حد ...!! شفت يا جلالادونا بهاء اللوحة ، ناس بتنادي عصفورها ، عشان تجيك زيارة ، وانت ما جايب خبر ذاتو لمن تمرقها في امطرقا عراض..! صرفت النظر عن اضافة (يلاك يا عصفور) مش لأنها تورت الحاجات اللئيمة اياها ، ولكن لأنو كتبها محمد عوض الكريم القرشي ، وهاك يا تطمين روح:هسع لو ختيتها يا كبر ، الناس ح يترسخ فيها مفهوم انك عنصري وجهوي وشنو كده ما عارف..!! وعلي قول عزيز خطاب: انت ياتو دفعة يا احمد ياسين؟.. لمن جبت سيرة صلاح مصطفى..قلت : ايواتا ليك (على قول قريبي البقاري: عيال مصطفى الإتنين)..!!..ولكن..! شغلانتك جرت وجابت ليها عركي وعبد الله محمد (ياخي عليك الله اسمع للأيام سجية..وتعال اتفاصح بعد داك..!!).. عارف شنو.. قلت ملعون ابوها لوحات ياااااااااااااااااااااااااخ..عنو جلالادونا ما فهم لوحة..دي مشكلتي يعني..!! ثم..! لقيت روحي (مع السراب).. أي والله..!
اكره الكمنجات يا احمد.. لأنها بتفضح حاجات كتيرة في دواخل الإنسان..!! عموما.. لو اتذكرت ح ارجع تاني هنا..!! الزهايمر يا عمك..! كبر
11-09-2016, 12:42 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
حبيبنا أحمد ياسين .. بوست جميل .. خفيف على المعدة ..
عارف عندنا هناك ريفي دنقلا في ضواحي الدنيا .. كان في تحريف لمعظم الاغاني لعدم الالمام بالعربية في ذلك الزمان ..
حتى المديح كان فيه تحريف بس غير متعمد فمثلا :
أهلا وسهلا يا منى بقدوم طه أمامنا كان أهلنا يرددوا : أهلا وسهلاً يا منى بقدوم بتاني نل كونا .. (بقدروم بتاني .. صغار الضفدع بالدنقلاوية )
وفي الثانوي كان في واحد موهوب نسيت أسمو كان يترجم المديح : يارب بهم وبآلهم عجل بالنصر وبالفرج .. الترجمة ( Oh God with them their family quick with victory wa alfaragi ) لم يترجم العبارة الاخيرة (وبالفرج ) لزوم القافية ..
مودتي احمد .. ليت الشباب يعود يوماً ..
11-09-2016, 01:14 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
يا الله .. كبر ياخي يشهد الله انت زول ماتع وسرك باتع وممتع بس الزمن الجاير ..الخلى الناس تبعد من ارضنا و زرّاع ارضنا ومداخلتك من شدة ما طاعمة وفيها نكهة زي سمعي للكلمة في الشوق والريد و (الحبهان) في لمسة ايد ...وياها (الحبوكان) جلالدونا شن عرفو بقراية اللوحات ؟؟ آآآ؟ الا لوحات العربيات او كما قيل الكمنجات دي حسن خواض عالج بيها (الدوبيت) من شدة ما كان بارع وانت عارف يا حبيبنا كبر السودانيين عشان ناس عاطفيين شديد عشان كدة بحبو الاصوات الحادة اللي هي في منطقة (التينور) وبالتالي بعشقو الكمنجة عشان بدوزنو ليها في منطقة (السوبرانو)
11-09-2016, 01:54 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
طبعا انتوا ماعارفين انو اخونا ( د. منير) ايوة منير الواحد دا حقنا الهنا دا .. بتاع الشعبية انا الكلام دا ماكنت عايز اقولوا مع انو محلفني لكن طالما جات المناسبة .... كان بغني في المدرسة خاصة في الجمعيات الادبية والرحلات والمناسبات وكان بغني لى ترباس ... وكان عندو رق .... كش كشق ..... كشششششششششش ذات يوم من الايام السعيدة والمبهجة اعتلى مسرح المدرسة ووقف وكان الكورس من خلفه والناظر والاساتذة من امامه والايقاع .. تم تم قال
نفسى في شية جمر ... وانت من حولي بتمر انت عارف و(انا) عارف
من اجمل ذكرياتي حينما كنا نغنى على باب سفرة داخلية ترهاقا عام 1983 و كان الحال قد مال بماليات الجامعة و دعم الوجبات في الداخليات و تدنى مستواها ... لم يبقى لنا سوى الفول السادة ...
كانت السفرة تفتح أبوابها عند الساعة 9 صباحا للفطور ... و اذا تأخرت محاضرة 7-9 لاكثر من ربع ساعة ... فاحتمالات عدم الفطور واردة تماماً ... خاصة حينما نرى زميلنا الجميل ( بدر التوم ) ... و هو ممسك بصحن الفول بيده اليسرى و يهجره هجراً بقطعة رغيفة بيده اليمنى ... فنبدأ بالغنا و نحن في آخر الصف ...
منظر صف طويل ... و يا بخت الأكل .. و بدر التوم على ... صحن الفول نزل ... شوفو كيف نزل .. شوفوا كيف نزل ...
و هي طبعاً على وزن بدر الكون على غصن البان نزل ... او كما قال الفنان غصن البان على بدر الكون نزل ههههه
اما السمعتها بي اضاني ... في حفلة في الزهور فتحت بي جاز الديوم ...
كانت وقتها أغنية جيمس براون I feel alright طالعة السما ...
اها اصحابنا ناس جاز الديوم يشيلوا و يسرخوا و شابكين الأغنية ( الفيل اورايت )
تحياتي يا جميل ...
شكرا لك على اهدائنا تلك البسمات ...
11-10-2016, 05:22 AM
ياسر السر
ياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204
اولا اعتذر وبشده عن الخطأ الغير مقصود في نسب اغنية من غير ميعاد لشاعرنا الاستاذ مهدي محمد سعيد ويبدو انه تشابهت علي الاسماء واكرر اسفي عن الخطا واشكرك اخي عوض عكاشة للتصحيح وفعلا انا هسة تاكدت انو الزهايمر اصابني ,,
وثانيا لك عظيم شكري وامتناني اخي احمد ياسين واشكرك على كلماتك الطيبات ويا احمد يا خوي نحن جيل مخضرم لانو عاصرنا الجيل القديم والجيل الحديث والجيل الحالي وهذه لوحدها قصة ,,, الله يرحم السودان زمان والاشياء الحلوة الكانت فيه التي اندثرت وغربت شمسها .. واصل في هذا البوست الجميل ...
تحياتي : ياسر العيلفون .....
11-10-2016, 06:22 AM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9661
ياااااه يا احمد و يس خلينا فى لوحة عشرة الايام و كأنو ما حبيتك و كأنو ما عشناها يمين الله يا ود يس لا يكتمل بهاء اللوحة و رعشةمعانيها الا حينما ترددها النفس بذلك الصدى المسكون بالعشق تكنّو ما حبيتك و تكنّو ما عشناها
كدى اجعص جعيص حايم هنا خليهو يرسم اللوحة دى اشوف فيك صورة ماب تنشاف و اشم ريحة الكليت و الشاف تعرف الكليت ده ما عندو اى علاقة لا بالكلية و لا بالكلية النجيضة .. شكلك من المعاينة ديك ما غنيت تانى غايتوكان غنيت الا يسمعك كبر و بس و يجى ينزّل فيرشن هنا غايتو اوعاك من تيمان عطبرة و الحتة بتاعت بنّا بنّا بين يا بنينا هيى و بمناسبة ذكر اخونا كبر اهديكم ليها
11-10-2016, 09:32 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
يحي قباني وشركاه ياخي تعظيم سلام وبعدين بالاحضان من الاعماق يا حبيبي ياغالي زي ما قال صلاح مصطفى (اللحّان) ياجماعة يحي دا فنان فنان فنان وسلاحو الفن المأصل والمقعّد زي ما كرومة كان سلاحوالرق وبى ضربة الرق فكك واعاد تركيب كل الجمل الموسيقية القديمة بطريقة جديدة وجميلة ياهو كرومة ود مستورة بت عرضو الدخل لزمة تاريخية في الغنا السوداني في اغنية (الرشيم الاخضر) ولاول مرة في تاريخ غنانا تسمع (الله) بطريقة كرومة قبل (هم سبب آلامي) كدي خليني اكمل ضحك من (الفيل اورايت) قالوا يا ياخي لمن بوش الاب جاي زيارة للسودان وماشي معسكرات دارفور في برنامجوا الجماعة بتاعين الحكومة قبل الزيارة بى اسبوعين قعدوا يحفظوا ناس المعسكرات في wellcome Bush من الصباح قولو wellcome Bush لغاية المغرب تحفيظ اها بوش وصل وادوا الاشارة المتفق عليها عشان يبدوا الجماعة كلهم : والكمبوش .. والكمبوش .. الكمبوش
بوستك بمزاج رايق ودم خفيف متابعة واهتمام ------------- البنات زمان في الاعراس بغنن لي زيدان وبقولن "وتعبت تعب الموت" لي ,بأيد تداعب الموج هههههههه عشان كده علماء الاثنوميوزيكولوجي" بوصفوا الاغنية الشعبية بانها مجهولة المؤلف وتنتقل بين الناس سماعا وتتغير من شخص الى اخر تحياتي لك ولضيوفك عزيزي احمد
11-10-2016, 10:02 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
التجاني سعيد صاحب اجمل اغنية سودانية (ارحل) بعدين طبيعي جدا من العيلفون يعني انت اصلا ولدت فنان المفروض ما يعملوا معاينة ولا اجازة صوت زاتو موش في اغنية بتقول يابا هى الطلعت.. وانا كيف خلاصى معاك وانا كنت بتخيل في تخقيق وسين وجيم منو الطلع اول فيكم انت ولا هي؟ ومرات بجيني وانا بسمع الاغنية انوالبنى ادمة دي فرتقت واتاريها طلعت: يا بهى الطلعة
11-10-2016, 10:23 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: ياااااه يا احمد و يس خلينا فى لوحة عشرة الايام و كأنو ما حبيتك و كأنو ما عشناها يمين الله يا ود يس لا يكتمل بهاء اللوحة و رعشةمعانيها الا حينما ترددها النفس بذلك الصدى المسكون بالعشق تكنّو ما حبيتك و تكنّو ما عشناها
كدى اجعص جعيص حايم هنا خليهو يرسم اللوحة دى
والعجب لمن يغنيها عثمان مصطفى بارتون باص العصر ياخي انت عايزالجد يا جلجل ولا حاجة تانية انت زول حلو والله وطاعم وخفيف على القلب والمعدة وانت ويحي مشكورين على الهدية عارفكم ما بتجو فاضين بمناسبة عثمان حسين العازف اسامة المبارك قال لي في واحد بغني اغنية في هواك ياجميل قال: جوز نعام سكاني بدل مايقول جوز نواعسك راني
11-10-2016, 10:45 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
استاذي وشيخي الموصلي بحرالعلوم اهلا وتسلم يا الحبيب تسلم
Quote: ------------- البنات زمان في الاعراس بغنن لي زيدان وبقولن "وتعبت تعب الموت" لي ,بأيد تداعب الموج هههههههه عشان كده علماء الاثنوميوزيكولوجي" بوصفوا الاغنية الشعبية بانها مجهولة المؤلف وتنتقل بين الناس سماعا وتتغير من شخص الى اخر تحياتي لك ولضيوفك عزيزي احمد
ههههههه وتلقى الناس في العرس ترقص وتبشر وهي هناك تعبت تعب الموت انا طبعا حسن عطية دا ما بجي بى جنبو ولا بحاول عبدالرحمن عبدالله موش بول يا تومي فرينا .... باص السجانة
11-10-2016, 11:29 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
استاذنا وحبيب الشعب محمد ابوالعزائم ابوالريش اسمع اوع تاخر بالله جيتك الميمونة دي وبما انواسمك دا اسم شيوخ كبار تلحقنا وتنجدنا في الصباح زمان في الراديو بتذكر ان الجو شتاء وصوت الكابلي بغني ( ليلة المولد) انا يوميا بسمعها وفيالمقطع دا وقدر ما اركز اضنيني وا..على سقط لقط ... الحقيقة جل جلال الله .. اللـــــــــه قريب دا عرفت ان الموضوع وعلى صوت صدى الطبل ... الحقيقة
شيخي وفي انتظار عينيك
11-10-2016, 11:40 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الحبيب أحمد يسن لك التحية والتقدير ولك جميل الود على طيب حسن الطن عندما يقول لي أحد الأخوان بأنك كنت حاضرا بذكراك بيننا أفرح كالطفل وأتحسس وجودي في الكون وأحمد الله بأنني حي أمشي بين وجدان الأحباب
أذكر في أيام الطفولة ومايو كان كثيرا المذياع يردد أغنية العملاق حسن خليفة العطبراوي ( يا بلادي ) وكنت أسمعها وأرددها معه (يا أبا الألير ) أيام كان وزيراً وأسمه يتردد كثيرا في التلفاز والراديو ههههههههه
أما الأخطاء ما زالت تتكرر في كثير من النصوص التي أرددها أحيانا مثلا في أغنية المصير لعثمان حسن وظلك يتبعني في خطاي أحيانا تكون ظلمك يتبعنى في خطاي هههههه وكان باصرناها بتلفق ههههههه
لك ولكل الأحباب في هذا البوست اللطيف الحب والأمنيات عبدالعزيز خطاب
11-10-2016, 04:13 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
مافي دقايق الا واحد مشى على عربية بوكس وجا شايل ليو دلوكة أي والله دلوكة من شدة ما كبيرة انا قلت دي بتكون حقت الفنانة (قسمة) الزول جا شايلة وجا قدامي وقعد يمسح فيها واداها ليك نقرة (تنق) وقال لي اتفضل قلت ليودا شنو دا ؟ قال لي : شنو؟ والله الليلة تنبح نبيح لامن تمغرب قلت ليهو انبح كيف يعني .. قال لي والقروش الاكلتهن في وهو (يأشر) بطنك دي نسيتها؟؟ طوالي انا الشغلة وقعت لي .. ايوااااا دا انتقام والرحلة دي عاملنها للعريس الانا زوغت من حفلتو جا واحد تاني وتالت ورابع وعشرة اتلموا .. امسك يازول ها اضرب البتاعة دي وسمعنا قلت ليهم انا فنان محترم ياجماعة ما ممكن اغني بالطريقة دي وبالدلوكة جيبو لي عود واحد قال عووووود !!!!! باللاااي القاعد يضبح علي اليمين الشرر بطاير موش من عيونو من عراقيهو كمان قلت ليهم اوكي .. شلت الدلوكة وقعدت وبقيت اضرب .. كل واحد مشى شاف شغلتو البضبح والبولع النار والبلعب حريق .. وان بديت زي ما بدأ اخونا ياسر العيلفون (حبيبي اكتب لي) وانا اكتب ليك خلصت الاغنية .. الزول البضبح رفع راسومن هناك واشر لي بالسكينة (ان استمر) واستمريت ماخليت الكحلاوي واللحو وزيدان اتذكر غنيت (قصر الشوق وانهدا) ايا يا أي ي ي يا .. كل ما انتهي القى السكينة تتهوزز (ان استمر) واستمريت ومافي زول شغال بي .. والمصيبة كل ما انهي اغنية بدي الدلوكة ضربة قوية في نوصها (قفلة يعني)
11-10-2016, 04:36 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
عبدالعزيزخطاب الزول السمح الفنان الخلوق عارف ياعزيز قالوا عنك (سمتك مع الناس التكاتف في الافراح والحطوب) اها في شىء تاني والواحد بفتخر بيك انت وموصلي وناذر خليفة وحمزة سليمان وكثيرون جدا فيهم الانسانية وتلقى الواحد فيهو رحمة كدة من جوة ..وصافي النفس و بيني و ما بين عيون القمرة عذابات المِهجر و وعثاء الطريق و حنين الرجوع احمدربشة كان بقول كدة ياعزيز قلت لي سمعتها (يا اباالير) ههههههههههههههه والله دي ما سبقك عليها زول اههاهاهاهاهاهاها اخير انا كان كدة انا اتحدى أي زول يسمع(صه ياكنار) حقت المجموعة ويجي يقول لي فهم شنو
11-10-2016, 05:16 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
(الله خلق للنعجة ضلف والكوم بقرش والدقة بلاش).. نقولا ونحن آخر استمخاخ يعنى الولاد بغنو ههه.. يا سلام يا أحمد رجعتنا سنين وطريتنا أحبابنا .. عمى عبد الله رحمه الله كان دايما بترنم ببعض الالحان بالذات أغاني رمضان حسن .. كان صوتو جميل خلاس ,, وزي حكاياتك دي كنا نقول أي كلام زي ما يجي المهم نجاري اللحن .. والموضع دا فايت الغنى زي ما قال أخونا علي عبد الوهاب.. كان معانا وكيل نيابة حلفاوي لذيذ .. قال عمرو كلو ما كان عارف يعنى أيه ( همزة لمزة) الآية.
11-10-2016, 07:56 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
Quote: (الله خلق للنعجة ضلف والكوم بقرش والدقة بلاش)..
بالله يا مولانا إنتو عندكم كانت (ضلف)؟ .... حقتنا نحن (ضنب) طبعاً دي ما فيها تحريف للغنية ..... لكن دي موسيقى أغنية (الزهور صاحية وإنت نايم .... داعبت شعرك النسايم ... وايقظك صوت الحمايم)
11-10-2016, 08:44 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
Quote: احمد المصطفى بالنسبة لي بقول : )زع موسى لو توكا) ترررري ريم ترررريم ومرات بتجيني )زعموطة لو توكا) وهي في الاصل )زعموا سلوتك)
يا جماعة هل معقول يكون في تطابق زي ده؟ قسماً بالله كنت بسمعها بنفس الطريقة (زعموطة لو تُكا)
مسألة المعاينة الإتعرضت ليها دي ذكرتني بموقف مشابه ..... ويمكن أكون أخدت ليك حقك، بس ما عارف الحادثة الأولى ياتا فيهم.
أذكر إنو معهد الموسيقى كان يتيح للفنانين والعازفين الموجودين فعلاً في الساحة الإلتحاق كدراسات إضافية. كنا مجموعة عازفين والجماعة أقنعوني نمشي نقدم في المعهد. مشيت مع المجموعة، مع إني قناعتي إنو البسوي فيهو ده هواية فقط. أذكر إنو أجرى معاي المعاينة فطاحلة كبار، ولأني متقدم كعازف ساكسفون، إتخصص فيني محمد عبدالله أميقو رحمة الله عليه. تمت المعاينة وطلعت في صالة كان فيها عدد كبير من المتقدمين ومعظمهم بيعرف بعض. لقيت الأستاذ الماحي سليمان كان بيتكلم (مجرد دردشة) مع الجماعة وكان بيقول إنو يفترض في العازف إنو يكون عندو إستعداد طبيعي حسب الآلة البيعزفها ... ضرب مثل وقال، حازف الجيتار يجب أن يكون أصابعه طويلة حتى تساعده في الضغط على الأوتار ووضع الكوردات بشكل صحيح ... عازف الأورغ أيضاً أصابعه تكون بشكل يسهل الإنتقال بين المفاتيح ... آلات النفخ يجب أن يتمتع عازفها بصدر واسع ونفس قوي .... قبل ما يكمل، واحد خبيث قال ليهو وهو بيأشر في اتجاهي: يعني أخونا محمد أبوالعزائم ده ما عنده فرصة يعزف ساكس؟ أستاذ الماحي عاين في اتجاهي (واحد سجيمان وجسمو نحيل) .... فأجاب بلهجة قاطعة: لا .. لا .. لا. عندها ضجت الصالة بالضحك. الراجل عرف نفسو طبزها وحاول يصلح وقال وهو بيلخبط في الكلام: طبعاً دي القاعدة .... لكن ممكن يكون هناك شواذ.
الحمد لله ....... طلعنا شواذ
11-11-2016, 04:05 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
مولانا ود الملك بحروفك ازدهت السطور زادت جمال ونضار وطيب
Quote: الله خلق للنعجة ضلف والكوم بقرش والدقة بلاش نقولا ونحن آخر استمخاخ يعنى الولاد بغنو ههه.. يا سلام يا أحمد رجعتنا سنين وطريتنا أحبابنا .. عمى عبد الله رحمه الله كان دايما بترنم ببعض الالحان بالذات أغاني رمضان حسن .. كان صوتو جميل خلاس ,, وزي حكاياتك دي كنا نقول أي كلام زي ما يجي المهم نجاري اللحن .. والموضع دا فايت الغنى زي ما قال أخونا علي عبد الوهاب.. كان معانا وكيل نيابة حلفاوي لذيذ .. قال عمرو كلو ما كان عارف يعنى أيه ( همزة لمزة) الآية
والله متعتني بالضحك .. الله يمتعك بالصحة والعافية يا مولانا اله يرحم والدنا وعمنا عبدالله ويرحم جميع من رحلوا عنا عمك عبدالله الله يدخله الجنة كان حلو المعشر مع الجميع وفعلا كان بدندن اكتر حاجة بى اغنية رمضان حسن (انا سلمتو قلبي) والكوبليه دا بالذات " في اول لقانا اظهر لي محبة " " والان مني صدا ولى هجراني (حبة) " وكان لمن يقول (حبة ) دي يقوم يقفل اصابعين ايدو في دلالة على (شوية)
الاهازيج الشعبية دي لعبت دوركبيرواستعان بيها اسماعين عبدالمعين وعمل منها ايقاع (الزنجراب) وايقاعات المارش زي اهزوجة (انحنا قبيل شن قلنا ... ما قلنا الطير بياكلنا ) واهزوجتك(الله خلق للنعجة) دا نوع الاهازيج و الغنا الماعندو سيد مثال كابلي (الموز روى .. قايم سوا .. فاطرِك ضوى .. أه بالنار قلبى إنشوى) وهسي (فاطرك) دي من الفطور ولا حاجة تانية ؟
11-11-2016, 04:32 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الفنان محمد ود ابوالعزائم الله يرحم (اميقو) ويدخله الجنة الكلارنيت وما ادراك ما الكلارنيت
Quote: يا جماعة هل معقول يكون في تطابق زي ده؟ قسماً بالله كنت بسمعها بنفس الطريقة (زعموطة لو تُكا) مسألة المعاينة الإتعرضت ليها دي ذكرتني بموقف مشابه ويمكن أكون أخدت ليك حقك، بس ما عارف الحادثة الأولى ياتا فيهم. أذكر إنو معهد الموسيقى أذكر إنو أجرى معاي المعاينة فطاحلة كبار ولأني متقدم كعازف ساكسفون إتخصص فيني محمد عبدالله أميقو رحمة الله عليه تمت المعاينة وطلعت في صالة كان فيها عدد كبير من المتقدمين ومعظمهم بيعرف بعض. لقيت الأستاذ الماحي سليمان كان بيتكلم (مجرد دردشة) بيقول إنو يفترض في العازف إنو يكون عندو إستعداد واحد خبيث قال ليهو وهو بيأشر في اتجاهي (واحد سجيمان وجسمو نحيل) فأجاب بلهجة قاطعة: لا .. لا .. لا. عندها ضجت الصالة بالضحك طبعاً دي القاعدة .... لكن ممكن يكون هناك شواذ. الحمد لله ....... طلعنا شواذ
اهههههههههههه
كويس انك ما طلعت شذاذ افاق .. كان بقت مصيبة معاينتك دي في الات النفخ ذكرتني قالوا عازف (الترمبون) علي ابكر كان في نفس الصالة حقتك دي وفي امتحان التخرج الشباك كان مفتوح والهواء شال اوراق النوتة بتاعة امتحان معهد الموسيقى والمسرح وطيروا ليك فوق وعلى ابكر شغال ... قام ساكي الورق وهو مواصل في العزف مرة يرفع راسو فوق ومرة يعاين تحت و(شغال) ما وقف كلوكلو ساكي الورق في ارجاء الصالة ولامن كمل الامتحان ... ونفسو قايم ... اللجنة الصعبة دي ادتو (امتياز) قال ايه (عزفها طايرة)
11-11-2016, 12:55 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
سلامات يا محمد .. الزهور صاحية وإنت نايم .... داعبت شعرك النسايم ... وايقظك صوت الحمايم)) المفارقة في النجرة .. يعنى الزول النجر لينا ألله خلق للنعجة ضنب أو ضلف جابا لينا من البيئة .. شفت كيف ! : يا أحمد حركة الاصابعين مع (حبه) ملاحظة قوية .. لإنها دلالة تعبيرية عن المفهوم الطلع بيهو من اللفظ .. كلمة حب المنسوب ليها (حبه ) كانت بعيدة في التعاملات اللفظية الشائعة في بيئة الثقافة المحلية .. عشان كدا تلقى الكلمة البديلة (أريدك) مفهومة أكتر وأوقع أثرا في آذانا من أحبك .. نفس الحالة بتنطبق على كلام زميلنا الحلفاوي اللذيذ .. طبعا الغموض بالنسبة ليهو ما كان غموض لغة بس .. بل مفهوم ثقافي بعيد عن واقعه الريفي البكون فيه الناس كلهم عارفين بعض .
11-11-2016, 04:42 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
مولانا محمد علي ود الملك صحيح المفهوم كان نقي وطاهر وحتى الاشعار كان فيها رمز اخلاقي وتصور وجداني ورؤية بصرية الخمائل والجداول والازهار وملاحة الوجه والسمات والبسمات يقال ان اول اغنية معاصرة غناها بشير الرباطابي بتقول (لو تجازي أو تمحي....منى ريدك ما بتمحي... ) ودي قصيدة لابوصلاح وشوف سلطان العاشقين (يوسف حسب الله) كانت اشعاره في منتهى الرقة والادب ان التعبير بالاصابع كان تعبيرا في محله ويا له من تعبير
11-11-2016, 06:52 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
Quote: لغاية ما جيت في الحتة السببت واثارت موجة من الضحك لدى اللجنة الموقرةالحتة البقول فيها الجابري(فات قلبي شمعة وحيدة في هُوج الرياح)انا مع الخوف والربكة غنيتها كدة(فات قلبي دمعة وحيشة في هوج الرياح)
بوست رايق ومصفى عزيزنا احمد يسين.طبعا الجميل في المواقف الفيها الربكات إنها بتزيد الإلفة وبتكسر الحواجز. مرة كان عندي حوار مع الموسيقار محمد الأمين في ابوظبي وحدث لي موقف طريف ومشابه لموقفك ده.مشيت للأستاذ في الموعد المحدد في جناحه بفندق نادي القوات المسلحة.واستقبلنا بصورة كريمة وودودة. واثناء الدردشة قلت اخلق مزيدا من الكيمياء والإلفة فقلت ليهو: يا استاذ انا ملاحظ إنك يمكن الوحيد من بين عباقرة الغناء الما عنده ثنائية مع شاعر لازمته عددا من السنين، زي ثنائية احمد شوقي ومحمد عبد الوهاب، وثنائية كريم العراقي وكاظم الساهر، ووردي وحسن اسماعيل، وطبعا اسماعيل حسن طار مني كلوكلو،ولمن استدركت وقلت ليهو اقصد اسماعيل حسن، كانت ضحكته ذات الرنين البارتوني قد جلجلت في ارجاء صالون الاستقبال، وبدت بيناتنا الفة ومودة ومحبة متبادلة. صابحني دايما مبتسم " تجد الأزاهر حبتك وماتت طرب حين شافتك" وهي " تجد الأزاهر حفتك ومالت طرب حين شافتك" الصاحي بالخمر انتشى الصاحي دون خمر انتشى أظن صابحني دايما مبتسم دي أكتر أغنية ممكن تتسمع بـ " أضان الحامل"، هههههه تحياتي لضيوفك الافاضل،،
منير السيدا امننا !!!! ههههههههههه دي بقت مدحة دي افراح دي بالمناسبة (تمتامة) ولامن تتكلم بتقطع في الحروف والكلام الغريبة اي مطرب عنده التمتمة دي لكن لامن يغني ما بتمتم ولا عنده تأتأة زي فنان في مركز شباب بحري اسمع (عثمان العامري) ما بتفهم كلامو لاكن يغني من الصباح لغاية تاني يوم ما بتجهو اي عوجة طبعا السبب (لان الغناء بجي من الجانب الايمن للمخ) عكس الكلام من الجانب الايسر لان الغناء (حفظ) والكلام (صناعة ) يعني انت البتصنعو ..وماسمعته قبل كدة افراح دي مرة في لقاء قالت انها بتغني شرقي لى ام كلثوم ومرات فيروز .. طلبوا منها تدندن بى حاجة مصرية قامت غنت لى فنانة اسمها نادية مصطفى عندها اغنية شهيرة افراح قالت .. احم احم وبدت: (الصول حسين ... الصول حسين) قصدها الصلح خير
11-12-2016, 07:27 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الفاتح ميرغني طَمَح النيل البِلالئ وجاني أب زيد الهلالي
" علي الحرام ودي فوق البيعة " الجنزير التقيل، البِقلّها ياتو البيوقد نارها يدفابا هو يا وَلْدَ أم دَرَجَات المأصَّل من أبو كان الحارَّة جات الزّول بَلْقَ أخو بدل ما تقول اسماعيل حسن ، قلت للاستاذ .... حسن اسماعيل ؟؟؟ هههههههه اذا كان ماقادر اكتب من الضحك والله والله دي لوكان قلتها ليهو بالليل وقبل مايطلع المسرح .. كان بالضحك لغى الحفلة كابلي في التراث .. ودا قول للحميراء اتحدي اي زول اذا سمعها حيقول انا صاح: الخالق ما ليك تنين عرس دون الاربعين السيل بوبا وهي اصلا غير خالد ما ليك تنين وعَرَّش دود الأربعين السار بوبا
11-12-2016, 07:33 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
بالمناسبة الريس بكري ابوبكر (ابصلعة) في مدرسة بحري الحكومية كان عامل فيها بتاع رياضيات وغناء الرياضيات عرفناها لكن الغنا دا كيفن؟ مرة جوة الفصل الحصة فاضية قال بدندن للكابلي وبدق فوق الدرج والناس متلمين حوله ... اها بى صوتو داك يا بني الــــوادي (الناس اتخلعت) وهو اخر انسجام ...واصل يا بني الوادي اهديتك حبي الناس كلها زحت من جنبو وخلتو في الفصل براهو ... بالله دي ياضنين الوعد ؟ آآآآآ؟؟
احمد خليل قلت لي مارس ما سكة فبريل هاهاهاهاها والله حلوة ... يعني ما انا براي البسمع صاح ؟ انت الظاهر عندك قصص مع الغنا ( قصص) الدنيا عليا وجافى النوم عينيا هي: قست الدنيا في "وصف الخنتيلة" لابوصلاح ودي من بحر القصير السلس الجميل سمعت زيالكابلي بقول شوفة عارضك نعمة جزيلة .. ترد الروح و( الغمازيا ) وبعد التدقيق والمراجعة لقيتها: و الغمة تزيلا عارف يا احمد في ط يا رشا ياكحيل" قفل القافية باربعة حروف دي ناس علم العروض وناس الخليل بن احمد الفراهيدي احتاروا فيها وممكن يخلي ابوالفرج الاصفهاني يراجع كتابه حق الاغاني و ليها عيون الصيد جفيلا عليها القافية وجب تقفيلا جمال تاجوج المافى متيلا هات يا زميل
11-13-2016, 11:33 AM
ياسر منصور عثمان
ياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496
هههه وصف الخنفيلا أنا فاكرو بتكلم عن الخنفسان .. وأقول في نفسي بالله الزول دا عجبو شنو في الخنفسانه .. برضو من خيالات الطفولة يا احمد .. كنت فاكر الحكومة دي تمساح عشاري .. طبعا الخيال من البئة لإنهم كانوا بخوفونا من البحر والتمساح .. بعد كبرت لقيت خيال الطفولة عن الحكومة ما بعيد كتير من الحقيقة.
11-13-2016, 07:06 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: ههه وصف الخنفيلا أنا فاكرو بتكلم عن الخنفسان .. وأقول في نفسي بالله الزول دا عجبو شنو في الخنفسانه .. برضو من خيالات الطفولة يا احمد .. كنت فاكر الحكومة دي تمساح عشاري .. طبعا الخيال من البئة لإنهم كانوا بخوفونا من البحر والتمساح .. بعد كبرت لقيت خيال الطفولة عن الحكومة ما بعيد كتير من الحقيقة.
والله يامنير دي ملاحظة قوية جدا بعيدة من العراضة شنو دي في الزاوية القريبة يوم يسالكم الله والناس تبشر وتخوجج برضو في غنا البنات المهيرة عروس بالجلالة عريسسك كتلو السماد
11-13-2016, 08:32 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
حبيبنا مينو .. دا طبعا دلع منير خوجلي عثمان عايزين يوم نفتح ليهو بوست خاص انت الظاهر عليك ما متعود تجي فاضي يد ورا و إيد قدام وجايب معاك عثمان حسين او (مقام فا الكبير) والخماسي الذي انقلب الى سباعي والحان عثمان حسين كانها قطعة نازلة من السماء تحريك الدرجة الرابعة (فا) الى الدرجة الثالثة (مي) والقالب الظهر في اغنية (عاهدتني) ومعها اغنية (الفراش الحائر) ودي بالذات استخدم فيها الموتيفة اللحنية وكان اول من ادخلها في الاغنية السودانية هو (التاج مصطفى ) في الملهمة الموتيفة اللحنية دي تعني (الخلية اللحنية)
11-13-2016, 10:37 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
ياود يسين أناا عارف إنوالبوست ده على نمط ــ على خفيف ــ إحم إحم .. هههه هههه .. طبعاً يا أخواننا ما تشوفو الـ هههه و هههه دى .. دى أصلاً موسيقى تصويرية لجرجرة القارئ للضحك أو الإبتسامة،، فأنا غالباً لا أقهقه ... لكنى بسوم ساى ههه ـــ دى برضوموسيقى تصويرية ـــ أنا أكتب الـ هههه بدلاً عن الإسمايلى بتاعة الوجه الضاحك دى ــ لأن كتابة الـ هههه تجعلك تضحك فى سرك غصباً عنك عند قراءتها ، يعنى على الأقل تنتزع منك الضحكة وتلقنك إياها فتتحرك خلجات عقلك وخلايا خفية مرتبطة بمركز السرور .. وذلك ليس رؤية الوجه الضاحك المرسوم المصطنع .. واللا شنو ياأخواننا؟؟ .. الكلام الكتير ده كان جملة إعتراضية لكلامى الكنت داير أقوله ، وهو أن أحفزك يا أحمد على فتح بوست عن تحليل أغانى الفنانين وتقزقز لينا بطريقتك السلسة دى زى المناظر بتاعة أغنية عثماان حسين وخوجلى عثمان وستجدنى قاطع التذاكر لوج من العصر..
11-14-2016, 03:43 AM
فاروق أبوحوه
فاروق أبوحوه
تاريخ التسجيل: 07-26-2008
مجموع المشاركات: 2242
ياسر منصور ههههههههههه معقول هي طلعت ما بقدر (اعيد) ؟ لا ياخ امشي اسمع كويس هي ما بقدر اعيش نفس ترباس دا ست اللهيج السكري يا (الراقدة ) حامدة و(تشخري) يا (الفقور) دي كل صوري وكيف حالا ما بتتصوري
وهي اساسا في الاساس
يا الرايقة حامد وتشكري يالفقتي كل تصوري وكيف حالي ما بتتصوري
11-14-2016, 11:56 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
دكتور منير وشركاه الكلام الكتير ده كان جملة إعتراضية لكلامى الكنت داير أقوله ، وهو أن أحفزك يا أحمد على فتح بوست عن تحليل أغانى الفنانين
يعني نظام دردقة وكدة طبعا الموصلي حيلعب دور كبير جدا في التحليل دا عارف حنبتدي كيف ؟ عثمان حسين ، محمد الامين ، ابوداؤد ، كابلي ، العطبراوي صلاح مصطفى ، محمودعبدالعزيز ولو لاحظت كلها اصوات (باص) غليظة مع نداوة وحلاوة وبعدين وردي ، خوجلي عثمان والجابري ، وابن البادية ، خليل اسماعيل ودي اصوات ليها ما لها في منطقة (التينور)
11-14-2016, 12:03 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
بأيد تداعب الموج _____________ كنت قايل انها وتطير تداعب الموج .. والمقصود الفراش طبعا .. لحدي ما قريت مشاركتك استاذ يوسف الموصلي .. لك التحية وللاخ احمد ياسين على البوست الجميل .. وشكر وتحية كمان للاخ الفنان ياسر العيلفون .. والنية في لعمل بوست لولدنا خالد عبد الرحيم .. بمشاركة الناس المتخصصة ومتبحره في الفن من امثالكم ..
11-14-2016, 01:03 PM
محمد على طه الملك
محمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624
أنا بأيد وأدعم وأبصم على مقترح منير .. يالا يا أحمد وألموصلي شدو لينا أوتار الأغاني دي وأصوات الفنانيين الأدوها وعلمونا مما علمكم الله .. أنا علي ترامس الشاي والقهوة منير قال يظبط الـ هههههه معاك .. ابوداؤد يا أحمد أبو داؤد بالاول يلا وقع اتفاق تنسيق سريع مع الدكتور نحن راجنكم .
11-14-2016, 01:16 PM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9661
عوض عكاشة انا لغاية هسي ما مقتنع انها ما بـــ (تطير) عشة الفلاتية الصوت (الالطو) المتفرد عبر اثير الاذاعة والصوت (الالطو) زي ما قلنا قبل كدة اولهن كانت شريفة بت بلال وانتقل منها الى مهلة العبادية ثم فاطمة الحاج وبغدها عاشة موسى الفلاتية ومنى الخير وبالمناسبة عشة الفلاتية دي كان عندها اخت اسمها (جداوية) كانت عازفة عود اغنية عشة: عنى مالوم سدو مشوارم بكت العين والمنام بدري و(الهبايب) بي لوتدري وهى عنى مالم صدوا واتوارو والهبايب دي انا كنت بتخيل ان الجماعة كانوا جايين ورجعوا من المشوار حقهم وان الزول الماشين ليهو دا لامن ما جوهو يزوروهوا جاهو (نفاخ)
11-14-2016, 05:48 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: أنا بأيد وأدعم وأبصم على مقترح منير .. يالا يا أحمد وألموصلي شدو لينا أوتار الأغاني دي وأصوات الفنانيين الأدوها وعلمونا مما علمكم الله .. أنا علي ترامس الشاي والقهوة منير قال يظبط الـ هههههه معاك .. ابوداؤد يا أحمد أبو داؤد بالاول يلا وقع اتفاق تنسيق سريع مع الدكتور نحن راجنكم
ابوداؤد ؟؟!! ما صعبتها كدة ياخ انت شكلك عايز تدخلنا في فنان حيّر علماء الصوت دا يا مولانا (بارتون باص) الكون واذا بدأنا بيهو انت حتدخلنا في صراع مع علم الصوت نفسه بفروعه الاثنين The acoustic phonetics and The articulatory phonetics ابوداؤد زي ما قالوا حنجرته بها ثمانية اوزان نغمات وهن كلهن حصروهن في عشرة اوزان ودا يحتاج اسحق الموصلي في مواجهة يوسف الموصلي عندي احساس يا محمد علي انك بتحب محمد ميرغني جدا وبتستمتع بى (انا والاشواق) اللحنها حسن بابكر الله يرحمه وبرضو بتسمع (حنيني اليك) ..مع ليل غربتك في الاراضي المنخفضة و(ماقلنا ليك) الحب طريق قاسي وصعيب
11-14-2016, 06:01 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
عارف يا ابو حميد في أصوات أنا بضارب فيهن .. وبفتكر للآن ما جا صوت يحل محلهن .. الغريبة طبقات صوتم ما ظنيتا متقاربة لكن أهي دي الاضان ودي حكمتو .. خد عندك من الفنانيين الجابري وخوجلي عثمان ومحمد ميرغني خليل اسماعيل ووردي.. أبو داؤد وود الأمين والعميد .. في الاعلاميين حمدي بدرالدين وعبد الكريم قباني وليلي المغربي.. يا جلالدونا غايتو انت لو نجحت تفرس منير معناتو بقيت أخطر من المستنير. لإنو الزي منير دا صعب تقوم نفسو بسراع.
11-15-2016, 06:30 AM
ياسر منصور عثمان
ياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496
يا احمد ياخ بوست لون المنقة صوفرة وخوضرة زحمة الوان ههههههولا داك البغني الكون يراري يراري يراري بهجة ومسرة زعموطة لوتوك اضنينا كلنا سمعتها كده غايتو حسن عطية ليه حق ياكل الكلام اخير مما ياكلوه ديلده غير تاويل الكلام وتبديله الله خلق للنعجة ضنب الكوم بقرش والدقة بلاش ما عارف علاقة ضنب النعجة بالدقة شنو ... وتيييييت سيد اللبن جا انا مالي مرقت ليه
ده غير اننا بنشتري النجده باغلي تمن في النشيد الوطني
زهرة وانا مالي تاتيتتا تتا مايطلبه المستمعون اسمحلي اقسم معاك البوست ده عندنا بهناك في محموعة مشاهيرنا بالفيسبوك وبكتاباتك الساخرة دي ياريت لو تجينا
مولانا محمد علي حمدي بدرالدين وعبد الكريم قباني وليلي المغربي ياسلام عليك ياخ اصلا الاصوات الاذاعية هي اصوات غليظة محببة وعندك صوت صلاح احمد محمد صالح والراحل صالحين حمدي بدرالدين ربنا يشفيه قدم للسودان الكثيروالكثير جدا الراحلة عليها الرحمة ليلى هي الصوت الاذاعي الذي لن يتكرر في البى بي سي القسم العربي كان في مذيعة عراقية دي كانت تمتلك صوت خرافي تقرأ النشرة كأنها تغني لسمها مديحة رشيد المدفعي
11-15-2016, 12:06 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ياسر ود منصور اههاهاهاهاهاهاهاها ولما لم أجد سلوى كسرت (ابريق) والدنا من الزعل طبعا والله انت فعلا اضانك موسيقية الكاشف برضو في اغنية " غصبا عنك يلفت نظرك " بقول: تصبح (أسرع ان عصرك) وتملأ عيون كل من بصرك لكن هي ماكدة ..كدة تصبح أسعد أبناء عصرك وتملأ عيون كل من بصرك
11-15-2016, 12:25 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
عمرالفاروق جهجهتني جهجهة ههاهاهاهاهاهاهااهاهاه هههههههههههههههه لون المنقة صوفرة وخوضرة وما تنسى خيال رمانة قلت لي الكون يراري يراري يراري بهجة ومسرة نفس الاغنية دي فنان شاب بغنيها ويجي في الحتة البتقول حن في عمرنا .. عمرنا ,,,, شايفنو مر يقوم يأشر بى صباعو (العدد واحد)
11-15-2016, 12:10 PM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9661
ما فى مانع تب يا ود يس و مع البرش و السباتة بجيب ليكم المناديل المنقوش جانبها و معاها مناديل ورق اصلو نفسى اشوف نخنخة مولانا الملك و شيخنا منير و نالت على يدها يستحيل اغلط فيها و بالذات حتة عضّت على العنبة بالمبرد _____ يا مولانا الملك نسيت استاذنا احمد سليمان ضو البيت ياااخ سبحان الله يا مولانا قبل ايام كُت فى سيرة المذيعين مع اخونا معاوية المدير و جاء ذكر المذيع محمد وردانى .. انسان صاحب صوت دافى و عميق و هادى عادى نشرة الاخبار دى تطلع من حنجرتو زى الملحّنة و ايضا مقدم برنامج من الموسيقى العربية الاستاذ النور احمد صاحب صوت يدخل القلب قبل الموسيقى اخونا منير جيت قريب منّو و بى هأ واحدة هجمتو .. فرنب و وجرى جاب شركو و .. نصبلى الا بس لابدلو و ناوى ابقالو سهراجة عليك الله يا منير .. هسّى لابدلو و ناوى ابقالو سهراجة ما بتنفع مقطع فى غنوة انتا قايل الغنا دا بجى كيف ؟ مو بى جنس ده
مامون نايل قال لزمنا قريب كان فاكر حلو ضرب الطير في سكينة اللي طلع حلو درب الطير في سكينة وما تنسي كمان حتي الطير رحل حلاني ما طيب لي خاطر ليه حق يرحل يخليه
وصاحبنا بعد ماظبطت معاه الطشمة غني لابراهيم حسين انت ما شايف عيونك لما تكتح وين بودوا
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة