لقاء الصحفي بقال مع موسى هلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 07:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-30-2016, 07:54 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لقاء الصحفي بقال مع موسى هلال

    06:54 AM June, 30 2016

    سودانيز اون لاين
    عبدالله محمد احمد بلة-كوستي
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote: ؤية مشاهد
    إبراهيم بقال سراج
    [email protected]

    ● الشيخ موسي هلال يخرج من صمته في ليلة الرابع والعشرون من رمضان .. لم اتمرد . وهذا ما حدث بيني وكبر في بيت العزاء !!

    " 1 "

    راجت شائعات مؤخرا في الايام الفائتة والحاضرة والتي تليها مفاداه إن الشيخ موسي هلال عبد الله النسيم زعيم قبيلة المحاميد المثير للجدل قد عاد من جديد لصفوف معارضة النظام الحاكم وراجت بعض الشائعات التي تقول انه خرج من الخرطوم صوب القاهرة الي مصر المؤمنة واعتكف هناك واخرون يقولون انه اتجه صوب دارفور واستقر به المقام في ( الدمر ) هناك بمستريحة اقصي غربي شمال دارفور والكثير المثير حول هذا الرجل الذي يعتبر شخصية عامة معروفة لدي كل العالم .. علاقتي بهذه الشخصية كصحفي بدأت منذ فترة ليست بالقصيرة ما يقارب العشرة سنوات كنا علي اتصال وتواصل دائم غير منقطع طيلة هذه الفترة بالرغم منه انه لا يحمل ولا يحبذ ان يكون بحوزته جوال ثابت بل الاتصال به عن طريق اقرب الناس من حوله وليس من الصعوبة الوصول اليه واجرينا معه من قبل عدة لقاءات وحوارات صحفية نشرته في عدد من الصحف .. المشاهد .. الجريدة .. المستقلة والعمل الصحفي لا حدود له في التعامل من اجل الحصول علي معلومات والصحفي لا اتجاه حزبي له او قبلي بقدر ما هو يجتهد للحصول علي معلومات من كافة الاتجاهات والتيارات السياسية معارضة او حكومة .. لم اجتهد كثيرا في البحث للوصول اليه فهو متاح ومتوفر بكثرة بابه بضاحية اركويت المعمورة بالخرطوم متاحا لكل من اتجه صوبه وكثيرون من الصحفيين والاعلاميين في الايام السابقة ذهبوا اليه لاستنطاقه ولكنه قال انه لا يحبذ الحديث للاعلامين في هذا الظرف وفضل الصمت وقيل ان الصمت عند العارفين كلام . كسرت حاجز الصمت وذهبت اليه ليلة امس الرابع والعشرون من رمضان في منزله واخترت توقيت في التايم قبل الافطار بربع ساعة وجلست اليه بعد الافطار في جلسة ودية اخوية اجتماعية كانت شيقة ولا تخلو من القفشات والضحكات وخرجت منه وفي معيتي اجابات لاسئلة طرحتها له ؟ فكانت هذه بمثابة كسر الصمت الاجباري والاستنطاق بحنكة ودبلوماسية وقوة الاسئلة المطروحة واخر ما قاله لي وهو يقدمني حتي الشارع عند مغادرتي وبعد ركوب سيارتي قال لي ( إنت صحفي نجيض وصعب قصير بلاع الطوال ) كانت دردشة ننشرها لكم ونرويها عبر هذه الزاوية في شكل مقال وليس حوار .

    " 2 "

    اول ما التقيته وبعد التحية والمجاملة قلت له يا ( متمرد ) متي وصلت البلاد من القاهرة ؟ قال لي ضاحكا ( أنا لست متمردا ولم اكن خارج البلاد ومستقر هنا في البلاد وكل ما يهمني إن تكون هناك موازنات بالنسبة للحكومة وإن تعطي الحكومة كل ذي حق حقه في التمثيل وقول رإيي في الحكومة هذا لا يعنني انني سأقود تمردا عن طريق معارضة مسلحة يمكنني أن أوصل صوتي عبر المنطق الحر وحرية الرأي والتعبير والشوري وعلاقتي متصلة بقيادة الدولة ولم تنقطع ولست طامعا في الحكم لأجل شخصي بل نبحث عن العدالة والتوزيع العادل للسلطة والثروة بالبلاد .. والاحاديث الرائجة عن مغادرتي للبلاد وغيرها من التأويل هذه كلها شائعات يطلقها البعض لاغراض شخصية يخصهم ولا يهمني ما يقال ( هو البقولوا الناس شوية ؟ ) هكذا قال .
    سألته عن علاقته الحالي بالاستاذ عثمان يوسف كبر والي شمال دارفور السابق وهل عادت المياه لمجاريها وخصوصا أنه كان يقود صراعا وصفت بالعنيف جدا فيما بينهم فقال لي ممازحا علاقتي بكبر نفس علاقتك إنت به فقلت له كيف ؟ فقال ( ليس بيني وبينه صراع شخصي والبينا عامرة والان اذا التقينا نجلس مع بعض ونسلم علي بعض بالاحضان والدليل علي ذلك التقينا في تأبين الراحل شريف محمدين ادم صبي وكانت لفتة بارعة من كبر ادهش الجميع فقام من مجلسه وجاء الي في مكاني وتسالمنا بالاحضان وكل الحاضرين تحدثوا عن هذا عبر المايكرفون وصفق البعض منهم رغم إن الموقع كان محل عزاء وهكذا نحن ابناء دارفور نتشاكس وننتقد بعضنا البعض ولكن ليس هناك ما يجعلنا إن نختلف في الاطار الشخصي ولا نمانع في لقاءات يجمعنا لطي كافة الخلافات فيما بيننا ) وعن صراعه مع اللواء صافي النور والتسجيل الصوتي الذي زاع صيته عبر الوسائط إكد انه تم طي الخلاف في وقته ووصف صافي النور بالاخ وابن العم وفي لقاءات يجمعهم وقال الخلاف في الاطار العام شي والخلافات الشخصية شي اخر ولا يوجد ما يجعلنا في خصام شخصي .

    " 3 "

    تحدث عن الاحوال الامنية في شمال دارفور والاجراءات الامنية التي تمت في اطار معالجة مشكلة الامن وإكد إن ما حدث شي مؤسف للغاية ولكن الدولة والحكومة بالولاية قادرة علي الحسم وبرأ نفسه من الذين يقومون بزعزعة الامن والاستقرار ووصفهم بالجهل والحرامية ولا يمثلونا في شي ولا نعرفهم من هم ولكنهم شفع صغار عديمي المؤهلات وفاقد تربوي ودعاء لحسمهم واطلاق يد الدولة في الحسم واثني علي الاجراءات الامنية التي تمت بشمال دارفور وقال ( بالرغم من انني لست علي اتصال بالوالي عبد الواحد والتقيته مرتين فقط منذ تعيينه ولكن ما تم من اجراءات امنية نشيد بها ونطلب المذيد من التعزيزات الامنية لاستقرار الولاية والعودة للهدوء التام واكد انه سيكون سندا وعضدا في سبيل استتباب الامن في الفاشر وشمال دارفور بل كل ولايات دارفور وقال هذا لا يتم الا بالارادة والعزيمة وتشديد الرقابة الامنية والتكاتف وطي ملفات الصراعات القبلية والاتجاه لبناء دارفور عبر السلم الاجتماعي والتعايش برضاء وتراضي بين القبائل والاتجاه لتنمية البلد تنمية حقيقية من طرق وصحة وتعليم ومدارس وبناء حقيقي وتجاوز مرارات الحرب . ما لمسته من الرجل خلال لقائي به في جلسة عادية انه ما زال مع الدولة ولم يخرج منه متمردا كما يشاع وتكوين حزب الصحوة للتصحيح من الداخل وليس معارضة مسلحة يقوده الرجل ضد الحكومة بل لديه مطالب محدودة يريد تنفيذه من قبل الحكومة التي وعدت عدة مرات ولم يتم التنفيذ وجدد نفس المطالب لتنفيذه واكد انه ما زال صامتا ولم يتحدث كثيرا للاعلام ويفضل اسلوب الحوار في نيل وتحقيق المطالب .. افضل ما دار في الحوار البسيط والخروج عن الصمت انه تم طي الخلافات التي كانت حادة فيما بينه وقيادات دارفور وتأكيده بالمضي قدما في لقاءات يجمعه بتلك القيادات للتصافي والتسامح وفي هذا سيتم ترتيب للقاءات سيتم في القادمات بتبني ( مجموعة وطن يسع الجميع ) للم شمل الفرقاء وافضل ما كان في اللقاء ايضا تأكيده إن ما يجري من احداث في دارفور لم يرضيه ولم يكن سعيدا بتلك بل مطالبته بأيقافه عاجلا غير اجل وتأكيد سنده ووقوفه مع والي شمال دارفور وتأييده للقرارات الامنية وإعلن عن نيته للطواف لكافة ولايات دارفور عقب شهر رمضان للوقوف بنفسه وقيادة المصالحات القبلية والمساعدة في استتباب الامن واختتم حديثه بالقول نطمئن اهل دارفور بأن البلد ستعود لسيرتها الاولي ونطوي كل الملفات واهم ما قاله وبزهج ( ياخ كفانا حروبات وقتال فيما بيننا كأبناء بلدة واحدة )
    مهما قبلنا به ومهما اختلف الناس حوله ومهما كثر الحديث عنه الشيخ موسي هلال عبد الله يمثل رمز من رموز دارفور وقيادي اهلي من قيادات الادارة الاهلية وهو زعيم وعبارة ( شيخ ) هذا كناية ومنصب اهلي ورثه من والده في قبيلة المحاميد احد اكبر بطون الرزيقات في دارفور ومن الصعوبة بمكان تجاوزه عن خارطة دارفور سلما ام حربا فلابد من قبول الاخر والعيش بتراضي لاجل دارفور ولمصلحة البلاد والعباد .
    بقلم ألاستاذ / إبراهيم بقال سراج
    30 / يونيو / 2016 م
                  

06-30-2016, 08:17 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء الصحفي بقال مع موسى هلال (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    Quote: بقلم ألاستاذ / إبراهيم بقال سراج

                  

06-30-2016, 08:20 AM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء الصحفي بقال مع موسى هلال (Re: حيدر حسن ميرغني)

                  

06-30-2016, 10:53 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء الصحفي بقال مع موسى هلال (Re: عبدالله محمد احمد بلة)

    الأستاذ هينة يا حيدر! كدي شوف دي
    Quote: والاستنطاق بحنكة ودبلوماسية وقوة الاسئلة المطروحة واخر ما قاله لي وهو يقدمني حتي الشارع عند مغادرتي وبعد ركوب سيارتي قال لي ( إنت صحفي نجيض وصعب قصير بلاع الطوال )
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de