في ذكرى امرأة سودانية عظيمة- أمل عاصم مغربي له الرحمة والاجلال لكا نساء بلادي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2017, 08:54 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في ذكرى امرأة سودانية عظيمة- أمل عاصم مغربي له الرحمة والاجلال لكا نساء بلادي

    07:54 PM March, 24 2017

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    "http://www.up-00.com/"



    كتب الزميل المناضل عثمان شبونة

    * بعد رحيق وعمر ازدهى بالنبوغ؛ طوى الموت آمالها الجليلة.. وقد كانت مشرئبة إلى الحياة لتنفع العالمين وتبذر في الأرض معارفها.. سيرتها الذاتية التي قطع الرحيل فصولها تكفي للأسف والحزن على افتقادها كواحدة من عالمات بلادي في الرياضيات؛ وقبل ذلك افتقادها كأُم زيَّنت الدنيا بزهراتها.

    * نهار الإثنين الماضي دعاني الزميل عادل كلر لحضور مؤتمر صحفي في قاعة مركز طيبة برس؛ أقامته اللجنة القومية لإحياء ذكرى د. أمل عاصم مغربي.. قدّم المؤتمر باقتدار الإعلامي بقناة النيل الأزرق محمد محمود.. وكانت المنصة حافلة بأرباب المعالي ممن تحدثوا عن مآثر ومناقب الدكتورة أمل (1974 ــ أبريل 2016).. فوق ذلك أضاف المتحدثون تفاصيل ثرة بملاحظاتهم حول مناهج الرياضيات في بلادنا وتخلفها؛ ثم تردي التعليم عامة وإهماله في السودان؛ وعدم الإهتمام بقضاياه إعلامياً.. الخ.. فشكراً للأساتذة والدكاترة المحترمين (محمد الأمين التوم ــ ليلى سوركتي ــ هشام أبو شامة ــ عبد الرحيم محمد عبده) فقد أفادونا وحولوا المؤتمر بعلمهم ولطفهم ووفائهم للفقيدة إلى طاقة تجدد فينا الثقة بأفذاذنا كما تجدد (الأمل) في النفوس بذكرى امرأة متميزة تدعو للفخر؛ استحقت عن جدارة أن يرفع لها ذلك الشعار: (ما مات من ترك المآثر حية.. فالمرء بالذكرى لحي خالدُ).

    * كنت مثل سائر أهل الغفلة أجهل بعض ما حمله المؤتمر حول الشخصية المحتفى بذكراها؛ كما أجهل لحد بعيد مجال الرياضيات (الحيوي) الذي تخصصت فيه الراحلة المقيمة وبلغت عبره ذرى شاهقة؛ فحصلت على

    الدكتوراة في الرياضيات التطبيقية من جامعة براون بأمريكا عام 2006م.. وباعتباري ــ كالكثيرين ــ ضمن أصحاب الصفر الكبير في علوم الرياضيات كان المؤتمر محفزاً لإعادة التفكير بتعمق في هذا المجال (العامر) فقد صرفنا عنه الشغف بعوالم أخرى غلبت عليها الفنون والآداب.. هذه العوالم التي تشدنا إليها تجعلنا نكاد لا نرى سواها طمأنينة للنفس وبلسماً للروح؛ بل دفعاً لها فوق متاريس ومتاعب العام والخاص.. لكن محيط المعارف يخبرنا بأن الكون رحب بمضامير تسهم في خير البشرية ورفعتها وصولاً لغايات نبيلة يسعى لها الإنسان بالعمل والطموح العالي.. وهكذا كانت د. أمل مغربي سليلة الجذور المضيئة؛ في إصرارها نحو القمم والإشراق؛ فهي سليلة أسرة لها في شجرة العبقرية فروع وثمر.

    * ربما انشغالها داخل حلقات بعضها فوق بعض في مجال الرياضيات؛ لم يتح لها أن تترك للكثيرين من شعب بلادي آثاراً مقروءة في وسائل الإطلاع.. وظلت في كدحها وذكائها بعيدة عن أضواء الإعلام؛ قريبة لعوالمها الخلاقة التي تأمل من خلالها فتحاً للمستقبل.. والطموح لدى عاليات الهِمم أمثال د. أمل لا يحده سوى الفناء؛ فهي كما تسطع سيرتها المجيدة أهل للمنجزات العظيمة.. والأمل في اللجنة المشرفة على الاحتفاء بذكراها أن تنجز شيئاً ملموساً باسمها يكون عوناً لطلاب العلم. رحمها الله.

    نقلاً عن (الجريدة الالكترونية).

    سيرة ذاتية:

    * في ما يلي سيرة ذاتية للبروفيسور أمل عاصم إبراهيم المغربي (بنت علوية جمال محمد أحمد):

    ــ ولدت في الخرطوم بحي العمارات بمنزل جدها المفكر والأديب جمال محمد أحمد، وتوفيت في الولايات المتحدة الأمريكية ودفنت في مقابر حمد النيل بأمدرمان (حسب وصيتها).

    ــ درست المرحلة المتوسطة بمدرسة الأميرية بحري، والتحقت بالمرحلة الثانوية بمدرسة الخرطوم القديمة بنات.

    ــ التحقت بجامعة الخرطوم (1993) بكلية العلوم قسم الرياضيات والفيزياء، ثم فضّلت التغيير إلى قسم مدرسة العلوم الرياضية لارتباطها العميق بالرياضيات.

    ــ نالت بكالوريوس شرف الرياضيات وعلوم الحاسوب من جامعة الخرطوم (1998).. ثم ماجستير الرياضيات التطبيقية من جامعة براون بأمريكا (2001).. وحصلت على الدكتوراة من ذات الجامعة في (2006).

    * تزوجت أمل في 2004م ولها أربعة أطفال.. لم يعيقها الزواج والطفل الأول عن مواصلة البحث والاجتهاد والمشاركة والمساهمة في مواقع عملها وجامعتها الأم بالخرطوم خلال زياراتها للسودان؛ إذ درجت على تقديم عدد من المحاضرات بالجامعة. مولعة بالبحث في مجالات تخصصها وفروعه: (العلوم الاحيائية المحوسبة ــ وظائف الأعضاء الرياضية ــ البيانات الجيوفيزيائية ــ النظم الديناميكية).

    ــ أستاذ مشارك في قسم الرياضيات التطبيقية بجامعة شمال كارولينا.

    ــ أستاذ مساعد في قسم الرياضيات وعلوم الحاسوب بكلية بينيت للبنات بأمريكا.

    ــ عملت في قسم الرياضيات جامعة ديوك بأمريكا.

    ــ مساعد أبحاث قسم الرياضيات جامعة شمال كارولينا بأمريكا.

    ــ شاركت د. أمل في ما يزيد عن 35 من المؤتمرات العالمية بأمريكا ولها عدد من الأوراق المنشورة وأخرى قيد الطبع.

    ــ نالت عدة جوائز منها جائزة التميز لمساهمتها في تطوير جامعة بينيت (2008).

    ــ (2005) نالت جائزة أفضل ملصق بحث في مؤتمر جورجيا بأمريكا.

    ــ (2002) جائزة التميز من جامعة براون.

    ــ (2001) زمالة برنامج العلوم الذهنية.

    ــ لمع نجمها في سماء الثانويات عندما برزت في رياضة الكرة الطائرة وألعاب القوى وكرة التنس والسلة وتنس الطاولة وركوب الخيل، والتحقت بأول فريق سباحة نسائي في أواخر الثمانينات وبداية التسعينيات وحازت على الميدالية الذهبية كأول من اجتازت الرقم القياسي للسبّاحة "سارة جاد الله".

    ــ كان اهتمامها وتميزها في الرياضة واسعاً ومتنوعاً فقد مارست رياضة ركوب الخيل بشغف ورياضة التايكوندو.. حازت على ميدالية في رياضة تنس الطاولة التي كانت تمارسها بانتظام بجانب التجديف ورياضات الماء المختلفة.

    ــ لعبت مع صديقاتها دوراً قيادياً في رعاية وتنظيم الأطفال بالسكن الجامعي بالخرطوم، ومازالوا يكنون لها الحب والوفاء.

    ــ مازالت مكتبة الفقيد زاخرة بالأوراق التي لم يتم تصنيفها بعد؛ وقد تركت إرثاً زاخراً بالانجازات العلمية والبحثية الرفيعة والنادرة، كما تركت ذكرى لا تغيب؛ تضج بالمرح والحب والنجاح والنشاط، وخلّفت سيرة صمود ملهمة خلال رحلة صراعها ضد المرض الخبيث الذي صرعته بابتسامتها المفرحة وقلبها المؤمن وروحها الصابرة المثابرة حتى لحظاتها الأخيرة.

    * ملحوظة: هذه السيرة الذاتية ــ مختصرة ــ من مطبّق اللجنة القومية لإحياء ذكرى د. أمل).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de