دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: د.محمد حسن)
|
حولاا خلعتني ياخ الاسم المقنطر زي لعب البلي زمان . في ناس نياشين وناس عندها قدفور وناس عندها جلة ولا تسلم البلية المقنطرة من الدشديش بلا شك وضعتني موضعا صعبا .. ومع منو بشاشااااا يعني دايرو يفلفلني ويمرقني كييت عموما انا زول واضح والله ما فهمت بقول ما فهمت الكلام غلبني بقول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: sadig mirghani)
|
استشكل علي المصطلح بس يا محمد الوعي البعرفو حسب فهمي هو حالة ذهنية . تصورك للواقع وادراكنا . بالضرورة تساعدنا في ذلك ما توفر لنا من معارف مكتسبة بالتجربة او القراءة او الاستماع . مع توسع رقعة التواصل يمكن لوعينا ان يتجاوز واقعنا . رغم إن الوعي هو ادراكنا للواقع بما انه مرتبط بالعقل يسهل التأثير عليه بالعقل . يمكن تغبيش وعينا او تنويرنا . ولكنه حر ! فلا يمكنك اجبار احد بوعي منه ان يتصور ما لا يعيه مثلا يمكن ان اجعل احدهم يلبس نظارة تري اللون الاحمر اخضر . سيراها اخضرا مهما حاولنا اجباره او اقناعه الحل ان ننزع منه تلك النظاره التنوير رغما عن كراهتي للكلمة التي تم ابتذالها نقاشا وقروبات وصفة والاستعباد فعل مباشر إكراه للشخص ومصادرة حقه في ان يفعل ما يريده حتي العبد له وعي الحرية وبعضهم يصل وعيه لحد مناهضتها لذا إلتبس علي المعني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
حياتي د.محمد حسن بداية من أغلق البوست الآخر ولماذا ؟ مقصود بشاشا هو الإستلاب والرضي بالدونية والتبعية العمياء للآخر ! إنتهي * تذكير كيف نقيم ونفسر موقف المملكة من حلايب وحظر السودانين من دخول أمريكا وحملنا السلاح دفاعا عن المملكة وخادم الحرمين !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: Bashasha)
|
سلام يا دكتور: نقطة نظام بخصوص تعريف مفهوم وعي من وجهه نظرنا:
الوعي في قاموس بشاشا يعني طريقه تفكير محدده اي ذهنيه تنقسم الي وعي واعي اي شعوري وآخر لاواعي اي لاشعوري.
الاساس هو الاخير اي اللاشعور اللي كقاعدة بمثل خلاصة حاصل جمع طرح ضرب وقسمه ثقافة المجموعه البشريه المحددة المستمدة من التراكم التاريخي لأسلوب حياة اي ثقافة اي حضارة المجموعه المعنية.
المجموعه او الثقافه المهيمنة في اي عصر هي اللتي تصوغ وعي المهيمن عليهم كقاعده.
ده بصفه عامه فيما اتصل بصراع الحضارات.
اما في حالتنا الراهنة في السودان فالموضوع مأساوي بحق بحكم واقع استعباد أمثالنا بالذات انو طريقه تفكيرنا اي ثقافتنا بالفهم المادي مثاليه.
هذه توليفة قاتله بمعني المفرده!
نعم طبيعتنا من حيث طريقه التفكير اي الثقافه روحية اي مثاليه عكس طريقه تفكير ممثلي الثقافه الاريه اي البيضاء اي القوقاذيه المهيمنة الماديه وعملية بطبعها!
الكارثه كلها في المعادلة القاتلة دي ما بين معطيات وعي مادي لايرحم للمهيمن/المستعبد في مقابل معطيات وعي مثالي اي روحي للمهيمن عليه اي المستعبد!
هذا واضح جدا جدا فى نموذج وعي الاسترقاق العروبي الحالي باستخدام سلاح الاسلام السياسي القاتل المدمر اي اسلام الثقافه العربيه!
هذا ما تعنيه بالاسترقاق الروحي البجسدو شخصيه السوداني الوهابي كنموذج او كيف حتي بناتنا المتعلمات تحديدا افتراضا وليس الأميات افتراضا او من الاسر الميسوره وليس المخيمات - علي استعداد يهبو حياتهم ارواحم شرفن او بي أريحية لي اعراب الدواعش!
إذن اي سوداني اسلاموي هومستعبدر روحيا كقاعده!
لانو بي جدو بيخر ساجد عابد لي صنم معطيات الثقافه العربيه ك"دين" واسلام وماشابه!
نعم روحانيه السوداني هي نقطة ضعفو او في نفس الوكت هي نقطة القوه في شخصيه السوداني التاريخية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: Bashasha)
|
ولله يا بشاشا انت ومحسن خالد خامين البورداب بشوية هردبيز كدا لا ليه راس لا قعر وميزته الوحيدة انه بيصنع الدهشة عند البعض الشباب السوداني لما خموه الكيزان بذي كلامك وصلنا لما نحن فيه الآن فما عارف انت عاوز توصلنا لوين الغريبة وهمة الكيزان مقنعة أكتر من وهمتك دي شبكونا العودة إلي الإصول والثوابت والوهم صدقوا الوهمة فتوهم البلد بكلياته أها وهمتك بتاعت اللاوعي واللاشعور من وين لينا نصدق أنها أنجض من وهمة الكيزان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الاخ الكريم ود اب سن
اتفق معك ان الوعي حالة ذهنية ولكن لا ننسى ان الحالة النفسية تترك اثرها على الوعي فينشط او يخمل العقل الباطني الذي هو وعي اللاشعور وهذه حالة نفسية واضيف الى قولك انني افكر في ربط الحالة النفسية بالحالة الذهتية لاستنباط وعي يقاوم الاثار السالبة للسيطرة النفسية ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: د.محمد حسن)
|
استعباد الوعي كما اسلفت سابقا هو سيطرة الوعي السلب وتنحي الوعي الايجابي وهنالك الاكثيؤ من الامثلة والتي يرتضيها الانسان بارادته مثلا الاستعمار العقائدي في اعتناق مذهبي فكري كان او ديني هذا اخطر انواع الاستعمار للوعي فهو يكون مقتنع بان ثمة خطأ ما ولكن ما ان تبدأ شرارة التحرر حتى يطلق الوعي السالب اشاراته فيتراجع الوعي الايجابي الى قوقعته وهنالك الوعي السالب الاجتماعي والاحساس اما بالدونية او الاستعلاء والحالتين من الخطورة بمكان لانه بدلا من ان يدث الحراك الاجتماعي الموجب يتجه وفقا للوعي السالب الى احتراب فيتخلخل النسيج الاجتماعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تحياتي دكتور محمد عزيزي أبو سن أستاذ بشاشا ورد ما هو مقتبس يا دكتور
Quote: اتفق معك ان الوعي حالة ذهنية
|
أعتقد أن الوعي ليس حالة ذهنية بل هو نتيجة لعدة انعكاسات في الواقع المادي وهو (الذهن) جمعي / تراكمي أعتقد حين نقول او نمنحه وصفية الحالة نكون قد انقصنا الواقع الموضوعي الكثير لان الذهن هو إنعكاس تلك المواضيع في كيان جمعي(رصدي) لما يدور في الواقع إذاً ليس حالة منفصلة سلمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: عادل البراري)
|
اا اللغة فلم تكن نتيجة استعباد ولكن نتيجة تلاقح ثقافات بدليل ان الاقباط مازالو محافظين على معتقدهم ويتحدثون العربية ، وكذلك اهلنا النوبة محافظين على لغتهم النوبية ويتحدثون العربية
دكتور محمد حسن تحياتى اولا لغة النوبة فى خطر فى استمراريتها بسبب عدم اعتراف الدولة لها على ان تكون لغة مكتوبة ومقروءة ولغة حياة بصورة اوسع وده اعتبره نوع من الاستعباد رغم وعينا لحقوقنا ! ثانيا الاستعباد الاخر رغم وعى الكثيرين له هو ان يكون الوطن الذى تنتمى اليه لا يعبر عن هويتك وهنا اقصد عروبة الدولة السودانية .. اين موقعى انا كنوبى على سبيل المثال فى هذا الوطن الذى يحمل اسم مكون من مكونات الشعب السودانى ؟ اين باقى المكونات الاخرى من هذا الاسم ؟ زى ما قال الشهيد دكتور جون قرنق حكام الخرطوم لو واحد كان قال ( السودان دولة فوراوية ) كان قالوا ليه الزول ده مجنون خذوه لمستشفى المجانين .. لكن عندما هم يقولوا ( السودان دولة عربية ) هم اعقل من مشوا على هذه البسيطة .. لماذا الكيل بمكيالين لو ما استعباد وفرض راى ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: خالد حاكم)
|
السلام عليكم اخي خالد
استخدمت مفردة اللغة لابين للاخ بشاشا جزئية في الاستعباد وليست مقصوددة في ذاتها مع كامل احترامي للغة النوبية وقد سبق ان كتبت عنها في بوست منفرد عن اللغة النوبية
لك احترامي وتقديري لمرورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: د.محمد حسن)
|
استعباد الوعي كما اسلفت سابقا هو سيطرة الوعي السلب وتنحي الوعي الايجابي
استعباد الوعي كما اسلفت سابقا هو سيطرة الوعي السلب وتنحي الوعي الايجابي
د.محمد، وعي سالب واخر موجب، شوية جاط لي راسي فرجاءا اشرح.
بالنسبة لي، اجدادنا، فهمو موجب بي معني المنطقة الوسطي في خط مستقيم مابين نقطتين في طرفي هذا الخيط، وهذا سرقو الحرامي ارسطو كالمعتاد ليعرف الان بالوسط الذهبي المنسوب زورا وكالكثير من جوانب ارثنا، لي ارسطو او غيرو.
اما السالب فهو طرفي هذا الخط. بالنسبة للعرب والاوربيين، السالب خط موازي للموجب. اي خطان متوازيان لايلتقيان، ولا يوم القيامة زاتو!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ع ابوسن وبشاشا واستعباد الوعي (Re: Bashasha)
|
خالد حاكم كتب:
ثانيا الاستعباد الاخر رغم وعى الكثيرين له هو ان يكون الوطن الذى تنتمى اليه لا يعبر عن هويتك وهنا اقصد عروبة الدولة السودانية .. اين موقعى انا كنوبى على سبيل المثال فى هذا الوطن الذى يحمل اسم مكون من مكونات الشعب السودانى ؟
اعلاه نموذج لي وعي الاسترقاق!
نعم كاتب الكلام ده، شايف روحو هو اي قبيلتو هو او مجموعة قبايل بعينها، ك"نوبة" حصريا!!
الطريف جدا هو بتخيل بحكم الوعي القبلي انو في ناس تانيين اي اخرين هم الحاكمين السودان المضطهد ل"النوبيين" امثالو كما يتوهم، وهو الدولة ذات نفسها!
يعني اب ريالة ده من وين؟
ما "نوبي" بي فهمك، العايز يجيب مستعبديه المصريين لتحسين النسل؟
نميري من وين؟ ا
لبشير من وين؟
عبود من وين؟
قال انا كنوبي قال!
طول ما بتنظر لي روحك كنوبي حصريا، وبقية السودانيين كنتيجة في نظرك ما نوبيين، فانت مستعبد من حيث الوعي، وبالتالي مشروع دويلتك القبلية الجهوية النازية لاتختلف عن دويلة ال العباس في شئ اطلاقا!
| |
|
|
|
|
|
|
|