دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: عاااجل .. نجاة ركاب الباخرة المصرية andquot;نما (Re: Arif Nashed)
|
البواخر المصرية اشتهرت بحوادثها العديدة التي راح ضحيتها العديد من الارواح . - 25 ديسمبر/كانون الأول 1976: غرق سفينة حجاج مصرية في البحر الأحمر بعد اشتعال النار فيها ومقتل 100 شخص. - 25 مايو/أيار 1983: اشتعال حريق في عبارة مصرية في النيل ومقتل 357 شخصا. - 15 ديسمبر/كانون الأول 1991: غرق باخرة حجاج مصرية سالم إكسبريس قبالة سواحل ميناء الغردقة على البحر الأحمر مما أدى إلى مقتل جميع الركاب الذين كانوا على متنها وعددهم 476 شخصا. - 17 أكتوبر/تشرين الأول 2005: غرق عبارة السلام 95 في البحر الأحمر بعد حادث تصادم مع سفينة شحن قبرصية أسفر عن مقتل شخصين وجرح 40 وإجلاء معظم الركاب البالغ عددهم 1466. - 3 فبراير/شباط 2006: غرق عبارة الركاب المصرية السلام 98 قرب ميناء سفاجا المصري وعلى متنها أكثر من 1400 شخص.
ربك لطف وكانت الباخرة بميناء سواكن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاااجل .. نجاة ركاب الباخرة المصرية andquot;نم (Re: Arif Nashed)
|
حكومة ولاية البحر الاحمر قدمت النموذج فى التعامل مع الاحداث بقيادة الوالى الهمام على احمد حامد حيث شكل الوالى واعضاء حكومتة حضورا فى حادث الباخرة نما والتى شب فيها حريق مساء امس مما جعل وسائل التواصل الاجتماعى تسجل صوت اشادة واعجاب اليكم مقتطفات من الحضور اثناء الحدث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاااجل .. نجاة ركاب الباخرة المصرية andquot;نم (Re: محمد فضل ابراهيم)
|
Quote: حكومة ولاية البحر الاحمر قدمت النموذج فى التعامل مع الاحداث بقيادة الوالى الهمام على احمد حامد حيث شكل الوالى واعضاء حكومتة حضورا فى حادث الباخرة نما والتى شب فيها حريق مساء امس مما جعل وسائل التواصل الاجتماعى تسجل صوت اشادة واعجاب اليكم مقتطفات من الحضور اثناء الحدث |
الباخرة كانت راسية في الميناء وهذا مما سهل عملية انزال الركاب .. ربك ستر ولطف لو حدث هذا العطب وسط البحر هل تمتلك هيئة المواني البحرية الوسائل لانقاذ هؤلاء الركاب ؟ نظام دمر كافة البني التحتية للدولة .. مع بداية 2017 تم تسريح 2500 عامل مؤقت من الميناء . رأيك شنو في كضب البشير 9 طائرات و 5 بواخر ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاااجل .. نجاة ركاب الباخرة المصرية andquot;نم (Re: Arif Nashed)
|
Quote: ميناء عمره أكثر من ألف سنة ومواني البحر الأحمر المصرية لا يتجواز عمرها المائة والعشرون أوالثلاثون سنة حتى البواخر الوطنية صارت غير متوفرة ؟! طبيعي لدولة الجبايات والمحسوبية أن تؤدي سياساتها لتنفير وتدمير المؤسسات الوطنية الخاصة في غياب كامل للحكومي ولو وجد الحكومي فهو أولى بالفشل فالفساد لابد سيحيط بها من كل جانب . |
الفساد .. الفساد .. الفساد .. مستشري في كافة مفاصل الدولة الادارية .. دولة تحكمها عصابة من اللصوص والقتلة كيف يستوي الظل والعود اعوج ؟ لك الله يا وطن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاااجل .. نجاة ركاب الباخرة المصرية andquot;نم (Re: Arif Nashed)
|
توثيق ملف الفساد : فساد بيع البواخر .. مدير الخطوط البحرية باع الباخرة (النيل الأبيض) كخردة وهي بحالة أفضل من الباخرة الفضيحة (دهب) ! تقف مأساة الانهيار الذي ألم بشركة الخطوط البحرية السودانية (سودان لاين) كواحدة من أكبر الشواهد علي الخراب الذي أحدثته سلطة الانقاذ بالبلاد . ويشكل التراجع المريع في قدرات الشركة وأرباحها وأصولها وتشريد كفاءاتها الفنية والإدارية التي بنيت من أموال السودانيين بتراكم أستمر لسنين طويلة واحدة من القصص التراجيدية الحزينة في تاريخ السودان المؤلم خلال ربع القرن الأخير. واجري هذا الاستطلاع لأن (الإنقاذ) التي دمرت الخطوط البحرية السودانية (سودان لاين) تريد ان تخدع المواطنين بتصوير الخراب الذي أحدثته كإنجاز يتطلب الإحتفاء به حيث قال وزير النقل محمد بابكر نهار في إحتفالهم بتدشين الباخرة المصرية القديمة دهب : ان هذا يوم تاريخي لامتلاك السودان باخرة وانه لم يتم رفع العلم السوداني في باخرة منذ 25 عاما. والتقت (حريات) عدداً من قيادات الخطوط البحرية وأعضاء نقابة عمال الشحن والتفريغ التاريخيين لمعرفة هذا (اليوم التاريخي) وعن هذا يقول القبطان البحري هاشم أحمد الحاج : ( نعم هو يوم تاريخي .. فالتاريخ سيتذكر هذا اليوم كيوم تاريخي في الكذب والسرقة والصفاقة والفساد والضحك على الشعب .. فمن هو (نهار) هذا ؟ وماذا يعرف عن الخطوط البحرية بل وماذا يعرف رئيسه عمر البشير وواليه ايلا عن الخطوط البحرية .. فالعلم السوداني نكس وإنتكس منذ وصولهم إلى السلطة ليس على ساريات البواخر بل في كل المجالات السياسية والإقتصادية والرياضية بل وأصبحنا نخجل من كوننا ننتمي لنفس الجنس الذي تنتمي له هذه العصابة المجرمة. وأضاف ولمن لا يعلم نقول انه عند وصول عمر البشير إلى السلطة في العام 1989 كان أسطول الشركة يضم (14) باخرة شحن تجوب المحيطات والبحار وهي ترفع علم السودان تحمل أسماء : {الخرطوم - أمدرمان - النيل الأبيض - النيل الأزرق - دنقلا - مروي - سنار - الأبيض - دارفور - الفاشر - نيالا - القضارف - سنكات - مريدي} هذا إضافة لبواخر الركاب مثل الجودي وغيرها .. كلها تحمل علم السودان تفاخر به ويفاخر بها فقد كانت مثالاً للجودة والدقة والإنضباط ، فأين ذهب كل هذا الأسطول الكبير ؟! ومن سرق ممتلكات الشعب السوداني ونكس علمه وشرد كوادره وهي أفضل الكوادر تدريباً وتأهيلاً في القارة؟!. وأضاف كابتن هاشم ان تنكيس أعلام السودان عبر بحار العالم يرقي لمستوي الخيانة .. خيانة البلاد وسيادتها وتراجع دورها وقدرتها علي المنافسة في الاسواق العالمية ويدفع باسمها لعوالم النسيان من خارطة الدول ذات الحضور الاقتصادي في العالم ، مثله مثل تراجع ونسيان اسم السودان في كافة المحافل السياسية والدبلوماسية والعلمية والاكاديمية الاخري حول العالم. قال حسن خليفة أحد قيادات نقابة عمال الشحن والتفريغ ان الخطوط البحرية السودانية كانت من أكبر الشركات في أفريقيا والشرق الاوسط حيث كانت تمتلك أسطولاً بحريا يتكون من بواخر معروفة عالمياً باسمائها التي كانت تعبر عن هوية السودان المتعددة وتعرف بمكونات أهله وشعبه ووحدتهم وثقافتهم كانت هذه البواخر تجوب بحار العالم رافعة علم السودان ومعرفة بشعبه . وأضاف بل وتعد الخطوط البحرية السودانية أول شركة بحرية في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط تخصصت في عملية نقل البضائع بالحاويات وكانت تعد من أكثر طرق النقل حداثة في العالم في نقل البضائع وتأكيداً لجدارتها في المنطقة في نهاية سبعينات القرن فقد تمكنت الشركة عن طريق أرباحها فقط من شراء باخرتين للنقل بالحاويات هما (النيل الابيض والنيل الازرق) بل وتم تأهيل عدد من الإداريين من أموال حكومة السودان لإدارة هذا النوع الحديث من اساليب النقل . وقدم أبوعلي حسين أحد القيادات العمالية بالميناء الجنوبي ببورتسودان مزيداً من المعلومات عن أمجاد الخطوط البحرية السودانية منذ إستقلال البلاد وحتى قدوم عهد الإنقاذ ، قائلاً : كانت الشركة في بداياتها تدار عن طريق الكوادر اليوغسلافية ولكن ومنذ العام 1971 بدأت وزارة النقل السودانية في خطة طموحة لسودنة كافة الوظائف العليا من خبراء إداريين مقتدرين وفنيين من المهندسين ومساعديهم ومن (الكابتن) وغيرهم من الوظائف الفنية والادارية وبرغم مساعدة الحكومة اليوغسلافية في هذا التدريب الا ان حكومة السودان دفعت ملايين الدولارات لتدريب كافة الكوادر السودانية وتأهيلها في البلدان الاوربية لاسيما في بريطانيا وألمانيا . وبحلول السبعينات تحقق الحلم السوداني بسودنة الشركة من حيث الأصول والوظائف وتمكنت الكوادر السودانية من إحلال الخبراء اليوغسلافيين في كافة الوظائف في الشركة. وأضاف : ولكن ومنذ إنقلاب الإنقاذ شردت كل هذه الكفاءات وحل مكانها أهل الولاء من الإسلاميين الذي يفتقدون للكفاءة والدراية ، وكانت بداية عهد الفساد والانحطاط ، ويُعد تشريد كافة هذه الكفاءات التي تم تأهيلها من أموال الشعب السوداني واحدة من أمثلة الفساد الإداري والسياسي الذي برعت فيه الانقاذ منذ قدومها. وقال إدريس الطاهر صاحب مكتب تخليص جمركي سابق وخبير في شؤون النقل البحري ان شركة الخطوط البحرية تخصصت في نقل البضائع السودانية من القطن والكركدي والسمسم والفول والصمغ العربي وخلافه من صادرات البلاد التي توقفت بعد قدوم حكومة الإنقاذ ، حيث كانت الشركة تمتلك عدداً كبيرا من المخازن وتشارك في حوض ميناء بورتسودان لصيانة السفن بجانب هيئة الموانئ السودانية الذي تأهل فيه المئات من الفنيين في صيانة البواخر في المنطقة، لدرجة ان ميناء بورتسودان وحوض صيانة السفن فيه بدأ يتحول لحوض اقليمي لصيانة السفن في المنطقة قبل 1989 ، وبدأ في منافسة الاحواض الكبيرة في البحر الاحمر مثل موانئ جده السعودية والسويس المصرية . وقد لاقي حوض صيانة السفن (ورشة الحوض) مصيراً أسوأ من مصير الخطوط البحرية السودانية إذ تقلص حجماً وكفاءة وينحصر عمله الآن في صيانة سفن الصيد الصغيرة وصيانة سفن السياحة القادمة التي تجوب مياه السودان الاقليمية لأغراض الغوص والتزلج المائي في إطار خطة والي البحر الاحمر محمد طاهر أيلا بتحويل المدينة العمالية الي منطقة سياحية برجوازية غير منتجة ، وليته كان يمتلك مقومات وفكر هذه السياحة المتخصصة). وأضاف قائلاَ : الحال من بعضه ، فالتدهور الذي أصاب الخطوط البحرية جزء من التدهور الذي ضرب البلاد بعد قدوم هذه الحكومة ، فلا يوجد نقل بدون صادرات ، فهذه الحكومة جففت البلاد من صادراتها ، وبعد ان كانت صادرات البلاد ولا سيما القطن والصمغ العربي والزيوت بأحجام وكميات مهولة كبيرة فقد أسست شركة الخطوط البحرية ما يقارب العشرين مكتبا اقليميا ودوليا في مصر والمملكة العربية السعودية وايطاليا والمانيا بالاضافة لمكاتب أخري في بريطانيا واسبانيا والامارات وغيرها من المكاتب حول العالم بالاضافة لعشرات الوكلاء من الشركات المتعاملة مع الشركة في أمريكا الشمالية واللاتينية والشرق الاقصي وذلك حتى تواكب حركة الصادرات الضخمة ، وقد تخصصت هذه المكاتب في إدارة نقل صادرات وواردات البلاد بتخصصية وحرفية عالية ، وحازت الشركة وقتها علي إحترام المؤسسات العالمية في النقل البحري وأصبحت عضواً في مؤسسات النقل العالمية مثل (بارويل) – أكبر عضوية للنقل البحري – كما كانت من أوائل المؤسسين للشركة العربية للملاحة التابعة لجامعة الدول العربية). وختم بنبرة مليئة بالحسرة والأسى : ( هذا البلد مسكين لا بواكي له ، ولو كان وزير النقل صادقاً لأعلن ذلك اليوم يوماً للحداد الوطني ، نبكي فيه حالنا ونلعن اليوم الذي أصبحت تحتفل فيه الخطوط البحرية السودانية العريقة بباخرة (خُردة) ). فجر موظف بالميناء الجنوبي طلب عدم الإفصاح عن إسمه مفاجأة قائلاً : الحكومة التي تحتفل بباخرة عمرها أكثر من (28) سنة والتي يتبجح وزير نقلها أمام رئيسه بالعلم الذي أصبح يرفرف في الباخرة الخردة هذه الحكومة لم تستطيع فك حجز الباخرة (دارفور) المحجوزة في ميناء السويس منذ منتصف عام 2013 بسبب ديون يطالب بها الوكيل المصري وهي مبالغ تعتبر ملاليم مقارنة بما دفعته في شراء الباخرة دهب. وأضاف : أحسن الناس دي تخجل وتسكت فالباخرة الأخرى (النيل الأبيض) باعها مدير الخطوط البحرية الحالي مصطفى مختار لرجل أعمال هندي كخردة وهي بحالة أفضل من باخرته المشتراه من مصر وللأسف الشديد وبقدرة قادر تحركت الباخرة من ميناء بور تسودان محملة بالسمسم إلى الهند وإلى هذه اللحظة لا يعرف أحد كيف تحركت الباخرة الخردة وكم كان ثمنها ومن قبض الثمن وكم هي عمولة المدير؟ وأضاف الكابتن هاشم : نحن لا نملك سوى تحذير المواطنين من الكارثة القادمة ومن يركب دهب سيكتشف معدن دهب الإنقاذ. شرط واحد لإنهاء الفساد هو اجتثاث نظام الفساد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عاااجل .. نجاة ركاب الباخرة المصرية andquot;نم (Re: Arif Nashed)
|
الكيزان دمروا كل قطاعات البلد الخدمية عمدا حتى يستفيدوا بالسمسرة وشغل الوكالات .. وكمان يرتاحوا من تحمل عب ادارة وصرف هذه القطاعات في الفاضي .. دمروا المشاريع الزراعية عشان يستوردوا وهم يجيبوا السلع من الخارج .. والمواطن يدفع قيمة السلعة وعليها عبء اتعابهم وربحهم وسمسرتهم .. دمروا السكة حديد حتى يشغلوا الباصات والترلات التي استوردوها لتقوم بالنقل بين المدن .. دمروا الخطوط السودانية للسمسرة من الخطوط الأجنبية وبيع التذاكر والنسبة الباردة الجاياهم .. ويبيعوا الطيارات خردة ويبيعوا خط لندن ويرتاحوا من مخصصات العاملين والكلام الفاضي ... دمروا الخطوط البحرية والبواخر لياخذوا باسماءهم الوكالات من البواخر المصرية .. ويعطوها للوكلاء ويستفيدوا هم .. ويبيعوا السفن خردة ويتخلصوا من العاملين وأعباءهم .. شلعوا المستشفيات الحكومية والمدارس الحكومية وخلوها كلها قطاع خاص .. عندك قروش تدفع تتعلم وتتعالج ما عندك قروش .. تشوف مكان تموت فيهو حتى الموت مكلف مش بلاش ولا بالساهل كده ..لازم تدفع حق حفر القبر وحق الطوب .. بلد يتم ادارته من قبل سماسرة وحرامية وبلطجية سوق .. البلد أي شيء فيها خاضع للاستثمار والسمسرة ليستفيد متنفذو النظام .. دي حكومة سمسرة ولاعلاقة لها بالشعب ومتطلباته المعيشية .. أصلا السودان بي صورته الحالية لا يصح أن نطلق عليه اسم دولة .. بلد يتم ادارتها كأنها كنتين أو دكان في حارة .. بالله عليكم كيف يصح أن نطلق عليها اسم دولة !!! ..
| |
|
|
|
|
|
|
|