دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
لا احد يماري ان السلطات الديكتاتورية المتعاقبة اساءت للمعارضين وقمعتهم . وبشكل عنيف ويحط من قيمة الانسان اهانة وذل . قولا وفعلا كل المعارضين دون استثناء . منذ عبود وحتي الآن بدأ الحزب الشيوعي في واقع معقد تسيطر عليه قيم القبلية والدين عنصر فعال وهام في نسيجه وعقده الاجتماعي كان الشيوعي واعيا لذلك وواعيا لجدلية الخاص والعام فأنشأ حزبا شيوعيا يشبه السوداني وحده . ووضع السلوك ضمن شروطه للانضمام فهو يعلم مقدار الاتهامات التي يضعها اعداؤه بكل خبث وكانت مناقشة سلوك احدهم الشخصي تأخذ جزءا من الاجتماع وتستوجب العقاب لذا كان الشيوعي في ذهن السوداني هو شخص سوداني يمتلك قيما رفيعة وراقية . قيما مستلهمه من الواقع نفسه . صدق وامانة ونزاهة وتجرد وترفع عن الصغائر والمواقف عنده مبدئية وواضحة . وليس مواقفا يميلها عليه حالته المزاجية او المصلحة الشخصية لذا كان يتم ترديد عبارة ان العداء ليس شخصي فهل صارت قيم الشيوعي هي قيم السلطة !؟ هل فش الغبينة ام تراكم التناقض ضد فعل السلطة ومراكمة الغضب لاحداث عمل يحدث فرقا نوعيا !؟ تقوم الديكتاتورية بقتل الآخر وسجنه وتعذيبه فهل يقوم الشيوعي بذلك استنادا علي فعل السلطة ؟ ردا لفعلها؟ صدا لها ؟ ام انه رعم كل شئ يظل امينا لقيم الشعب محافظا عليها وهذا ما يميزه كشيوعي هل الحزب كسلطة مركزية موافق علي ذلك ؟ انا اتفهم انه انفعال لحظي لتراكم غضب كان علي قمة سنامه ترقية ابوالقاسم . غضب وانفعال مبرر من الشباب . وليس اولئك الذين عركتهم التجارب انا انتقدت السلوك لحظته لثقتي ان الشيوعي يختلف نسيجا صامدا قويا لست شيوعيا ولا اتحدث بأسمهم ولكن ظني فيهم حسنا ظني في موضوعيتهم وصرامتهم الفكرية والمبدئية حسنا ارجو ان لا أكون مخطئا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
ود اب سن سلامي،
بالعقل تصرف عضوية الحزب تجاه رموز القتلة، احمق وضار، لانو هذا ما من طبع السوداني كفرد، او بي كده النظام كسب!
ولكن بالعاطفة صعب جدا الفرد العادي المنظم بي معني عندو تنظيم وايديلوجي يتحمل ذاك المنظر.
ما من الساهل.
شخصيا لي روحي مابعمل كده في بيتي تحديدا!
في بوستاتي في المنبر ده بتعامل باحترام شديد مع خصومي، ولكن مابعمل كده في السهلة!!
فاطنة الله يرحما كانت عندها قدرة عجيبة في التواصل مع الشارع رغم انها كانت حادة زي السيف اي فارسة بمعني الكلمة كما حبوباتا اميرات مروي الخلن الاسكندر الاكبر يقوم صوف!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
صباح الخير يا ابو سن هل الشيوعي انسان في المقام الاول ام لا؟ وهل الانسان عامة ومن كل الخلفيات مظلوم في السودان ام لا؟ هل الحاكم ظالم ام لا؟ ان كنت تقسم انك علي استعداد لأن تقبل عزاء من قتل لك والدك او ابنك في عزاء في منزلك فانه لا يكون هناك معني لحديثي هنا اما ان كنت لا تقبل فأعلم ان طردهم هو اقل شيء يجب ان يفعله اي انسان الاخلاق السودانيه لا تعني الخنوع والخضوع وطأطأة الرأس امام القتله فهذا في رأيي لا يكون احتراما بل يكون جبناً..
في بداية التسعينات مات شقيق احد اشقاء شهداء ابريل رمضان وذهب عبد الرحيم ابو عصايه ونافع للعزاء وتم طردهم في الحال من اسر الشهداء كيف يظن الجلاد ان له الحق قي قتل الآخر ثم التظاهر بالأخلاق السودانيه؟؟ ماقيمة عزاء المجرم للضحايا؟ لماذا قام النظام بترقيه من شنق زوجها وفي هذا التوقيت بالتحديد؟ لا يجب ابدا تسجيل اي لوم في هذا الوقت لأي انسان بل لهم هم فقط سبب بلاء كل السودان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: Muna Khugali)
|
شكرا منى عبرت عني تماما واضافة صغيرة يذكر الجميع انه عندما قتل اهل الإنقاذ علي احمد البشير قام أعضاء من المؤتمر الشعبي بطرد عبدالرحيم محمد حسين من العزاء بالحجارة وفي عزاء فاطمة تم طردهم جميعا بهتاف هتاف فقط لكنه معبر تماما
وتحياتي للعزيز ودابوسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: احمد الشيخ)
|
كتب حمور زياده
تعامل افراد النظام السوداني السمج حد اللزوجة مع معارضيهم أمر يستحق الدراسة والعرض على طبيب. يتجاهل هؤلاء الناس ان مفهوم معارضة وحكومة في وضعنا هذا اصلا مفهوم تشبيهي لكنه غير دقيق. في الدول الديموقراطية بين الحكومة والمعارضة اختلافات وتقاربات وحياة اجتماعية مشتركة الى حد كبير. بينما في الدول القمعية مثل بلادنا فمفهوم الحكومة والمعارضة مختلف. هو لا يعارضك هو يناضل ضدك ليجردك من السلطة ويقدمك للمحاكمة. ما بينك وبينه ليس صراعات سياسة ومن يفوز بالدائرة الانتخابية الفلانية ومن يسيطر على البرلمان في الفصل القادم ومن يمرر هذا القانون أو ذاك. بينك وبينه دماء وتعذيب وقتل وقهر وفساد. حين يقرر رئيس الوزراء ومعه والي الخرطوم تقديم العزاء في فاطمة أحمد ابراهيم هل يعلمون كم معقتل يوجد هناك في هذا التجمع؟ كم عدد الذين تعرضو للتعذيب موجودون هناك؟ ان ما بينك وبينهم ليس خلافاً سياسياً. الخلاف السياسي مع الصادق المهدي مع عمر الدقير مع الشفيع خضر .. الخ الخ اما انت ونظامك فانتم قتلة! اتقتلون رفاق فاطمة وتأتون للعزاء فيها؟ قد يكون رد الفعل بطرد رئيس الوزراء ووالي الخرطوم رد فعل أهوج عن نفسي ما كنت لأفعله ولو زاروني معزين لقبلتهم على مضض، لكن ما الذي ذهب بهما إلى هناك أصلا؟ ما هذه اللزوجة في الاصرار بالتلصق في من لا يريدك ويجهد ليجرك من يدك الملوثة بالدم الى السجن؟ لو كان النظام يريد المجاملة السياسة كان سيرسل مندوبيه لمقر الحزب الشيوعي بموعد سابق لمقابلة اعضاء اللجنة المركزية للحزب وتقديم العزاء الرسمي لهم. هذه خطوة رسمية مع جهة بعينها يمكنها ان تأخذ قرارها السياسي بالقبول او الرفض. لكن المشاركة الشعبية في العزاء وسط الألاف التي تحمل ضدك كل كراهية وعلى أجساد أغلبهم اثار التعذيب او ذكريات القتلى في زنازينكم .. والله الطرد قليل ويجب أن تحمدوا الله عليه وتشكروهم.
#حكومة_الشافع_اللايوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: احمد الشيخ)
|
تحياتي بشاشا ممكن نقول صارمة ك التجاني الطيب مثلا . لا تهادن تحت اي تبرير تعرف بشاشا حول سلوكك داخل المنبر وخارجه كلنا نعمل لتقريب المسافة بين جدلية النظرية والسلوك نسعي ان نصير النظرية التي نعتنقها. بوعينا وتكريب ادواتنا وقراءتنا سنقرب المسافة كل حين كل حين سيبدو سلوكنا يشبه تنظيرنا الا قليلا كتر خيرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تحياتي مني وحبابك يا خية حمدلا بالسلامة جدا نجي لتبسيط الحوار لو كنت انت ممكن ارد انتصارا لفكرتي واصلا هي افتراض يحكون ان عبدالخالق محجوب سأله احدهم ولا اتذكره من الشيوعيين المشهوريين واظنو احمد سليمان .. سأله عن الشجاعة فرد عبدالخالق ليس هذا اوان الحديث عن الشجاعة . لا نعرف من سيصمد حينها ومن ستسوخ اقدامه في الارض لكن بقول ليك شهدت وسمعت مواقف لعزاء مقتول .. اولا القاتل لا يأتي ايام العزاء فهو هارب او مقبوضا عليه يأتي اهله محملين بالمواد التموينية مشاركة لأهل المقتول لا يتم رفضهم قد تقبل مشاركتهم او ترفض . يقابلون ببرود ورسميا لا يرفضونهم وتسير القضية سيرها الطبيعي دون التأثير هذا سلوك السودانين . فلم اسمع او اري شجارا او اخذا بالثأر في مأتم وللتبسيط الاكثر هل قتل بكري او عبدالرحيم هل قتلوا فاطمة او الشفيع هذا هو الامر لم يأخذ الشيوعي سمعته الناصعة لأنه يفعل كما يفعل الناس لأن الفرق هو الوعي النظر لأبعد من موطأ القدم لأنه فعله يتجاوز ذاته كسبا للوطن والحركة الثورية وليس تنفيس الغضب والغيظ علي مستوي الفعل هل خصم ام اضاف ايهما افضل ان نتحدث عن نبل السلوك ام اي زول كان بعمل كدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: احمد الشيخ)
|
سلام ابسن و الضيوف
نفس الذين هتفوا ممكن ان يعفو الواحد عن قاتل اخيه أذا كان فردا عاديا لا
لا علاقه بنظام ظالم ما زال يعتقل و يعذب و يقتل
شعبه . ما الذي سيتغير في حياة الناس بعد خروج
بكري من خيمة العزاء ؟ في الحقيقة لا شئ.!
ستستمر المحاكمات الظالمة و الاعتقالات و التعذيب.
لهذا لا يثق الشعب في جلاديه بالطبع و يري
ان رجال النظام لا بد إنهم أتوا لتحقيق مصلحة ما
و لم يأتوا لأداء واجب التعزية لأنهم ما ناس
واجب و ما عندهم ذرة شهامة و إنسانية .
فاذا كان وا يحاولون الإيحاء للشعب بأنهم
ناس عاديين و بعرفوا الواجب ، فقد رد
عليهم الشعب عمليا بأنه لم ولن يصدقهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: نعمات عماد)
|
شكرا خالد واحمد الشيخ ان تكون شيوعيا ذلك انك عبرت بحارا وجبالا كثيرة وهدمت مسلمات كثر ذلك انك تخوض معركة غير متكافئة لاحقاق الحق الثورة والقيم ان تكون وحدك حزبا ان تكون قد قرأت اصلاح الخطأ في العمل وسط الجماهير ان تكون وحدك بسلوكك برنامجا كما كانت فاطمة وكما كان حميد وكان مصطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تحياتي ود اب سن ليه انت معتبر ما جرى أمس ردفعل شيوعي أو من قاموا به شيوعيين؟ انا رأيت رد فعل شعبي عادي غض النظر عن اللونية الغالبة او طبيعة الهتاف تكرر طرد رموز النظام من أكثر من مكان, كل ما الناس يلقوهم في محل تستمد الجماهير قوتها من كثرتها و تهتف ضدهم حتى كاد ان يصير امر روتيني ومعتاد بعدين عليك النبي منظر اللانكروزرات و اللكزس الفور ويل في بلد يعاني اقتصادها في كل شيئ مش مستفز كفاية لكل سوداني!
الشي التاني Quote: لذا كان الشيوعي في ذهن السوداني هو شخص سوداني يمتلك قيما رفيعة وراقية . قيما مستلهمه من الواقع نفسه . صدق وامانة ونزاهة وتجرد وترفع عن الصغائر والمواقف عنده مبدئية وواضحة . وليس مواقفا يميلها عليه حالته المزاجية او المصلحة الشخصية |
بركة القلت "كان" لأنه النماذج الشايفنها اسي وخاصة في الأسافير - وبالأخص هنا - تقدم صورة مغايرة تماما للصفات الإيجابية دي بل على العكس لا فرق بينهم وبين الكيزان سوى الموقع من السلطة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: محمد البشرى الخضر)
|
حباب ودو ردك دعم لخطي انا ما قلت قامو بيهو شيوعيين بل قلت ان لا يحتفي به الشيوعيين . كدة ممكن شيوعيين وغيرهم لكن الاحتفاء به يجب ان لا يتم من خلال الشيوعيين وفي نفس الوقت هو تصرف مفهوم عندي . لحظة انفعال لحظة والاحتفاء لا يتم في لحظة أكيد الفعل المبررو انو الاخريين بعملو ليس تبريرا علميا وموضوعيا النظرية علمية وأي تحليل علمي ولو لم يكن منصوص عليه فهو من النظرية لأن النظرية تحلل الواقع وتعمل علي تغييره واذا كان الفعل لحظي وانفعالي فأكيد تأثيره لا يتجاوز لحظيته وقد يضطر صاحبه للاعتذار عنه او التراجع او ان يصير تبريريا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
أبوسن وضيوفه
تحياتى لك ولضيوفك
فى رأيى لكل حالة خصوصيتها، المثال الذى أوردته منى خوجلى التصرف برفض العزاء أراه إجراء سليم أما فى حالة المرحومة فاطمة أحمد إبراهيم فكما تفضلت الحالة تختلف فهى ولا أفراد عائلتها لم يمسها بسؤ النظام الحاكم وظروف وفاتها طبيعية .. إضافة على أنها شخصية وطنية عامة لها تاريخ معروف، فيصبح إجبارى على (الدولة) مهما كان نظامها وسوئه أن يبعث مندوباً (مناسبا) ليعزى رسمياً .. وبيت العزاء أساسأً ما فيه ضيافة وتهليل .. وكما قلت يقابل ببرود يشيل الفاتحة ويغادر. كما أنه مهما كان التقارب بين الناس والإنتماء والمشاعر الوطنية والثورية .. فهنالك خطوط فاصلة لخصوصية (العائلة) ,, فوحدها لها حق تقبل العزاء أو رفضه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: نادر الفضلى)
|
عليهم أن يتذكروا بأن "بكرى" الذى طرد بالأمس بلغ أحد الشهداء الذين إعدموا وهو العقيد " صلاح السيد" بأن والده قد مات اثناء تلك المحاكمات المستعجلة. • وحينما طلب إذنا للذهاب لأخذ العزاء فيه. • قال له "بكرى" لا داع فسوف تلحقه بعد قليل. وكمان عندو عين يزاحموا الناس في جنازة شريفة مثل فاطمة هؤلاء الاوغاد عارفين مستواهم كويس وبحاولوا يبحثوا عن اي فرصة لتحقيق مجد زائف الهرولة وراء مثل هذه المناسبة دليل فقرهم على المستوى الاجتماعي حتى مناصبهم وجبروتهم لم تضف لهم شيئا لأنهم ببساطة يفتقدون للحس والذوق الانساني الله يكتلهم كلهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
اعتقد ان هذا رد فعل طبيعي من شعب يشعر بالظلم والتهميش ...حتي منظر سيارات اللكزس في وسط هذة الجموع الكالحة منظر قبيح جدا ويعكس كيف ينظر مسؤولي الدولة الي الناس من ابراجهم العالية .........لاتوجد حسابات هنا ...لاسياسية ولا غيرها... هو مجرد رد فعل اني وصادق من اناس يبحثون عن بعض الخصوصية في زمن عزت فيه الخصوصية حتي في الحزن تجد من يحاول ان يوظف هذة اللحظات الانسانية الي كسب سياسي او اعلامي رخيص ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: Mohd Ibrahim)
|
اب سن سلامات
ما حدث اقل مما يجب... و هذا غيض من فيض.... جرد الحساب مستمر..... ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علم احد ضباط رمضان بوفاة والده .. فطلب من معتقليه ..السماح له بحضور الدفن .. فتولي بكري الرد عليه قائلا : ما في داعي ... انت حتلحقو قريب ! بينما لا يعرف اهل الضابط اعلاه ...اين هو قبره ... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2001 قامت قوة نظامية بقتل المهندس علي البشير ..امام اطفاله ..بطلقة في الرأس ... وقتها طرد انصار الشعبي عبد الرحيم من العزاء والان يلومون من طردوا ذات عبد الرحيم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1989 استشهد تحت التعذيب الدكتور علي فضل ... احدهم حمل مطرقة وغرز بها مسمار في راس الطبيب الذي فعل ..والذي امر ..والذي برّر القتل انه بسبب الملاريا ...احياء ..في رغدٍ من العيش ... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ منتصف التسعينيات ... اطلقت قوة نظامية الرصاص علي طلاب صغار السن هربوا من معسكر شديد القسوة ..كان الرصاص من خلفهم والبحر من امامهم ..فاستشهدوا بين غريق وحريق ... من فعل ذلك ..حيٌّ يرزق .. يتدرج في المناصب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2008 اطلقت قوة نظامية النار علي محتجين سلميا من المدنيين رافضي سد كجبار ... فقتلت العديد ما زال السودانيون يحيون ذكري المذبحة .. بالاناشيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ سبتمبر من العام 2013 قتل النظام اكثر من مائتي طفل وشاب وشابة . وتسترو علي القتلة ورفضو حتي ان يدفنو بشكل لائق وعملو علي مضايقة ذوي الشهداء . اين كانت شيم السودانين هل هذا فعل يشبه السودانيين اين كانت سماحة واخلاق السودانيين ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2005 احتجاج مدني سلمي بسيط .. اطلقت عليه قوة قادمة من الخرطوم النار ..فأردت اكثر من 20 ..من مواطني بورتسودان ..قتلي ماتت القضية.. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ منذ 1989 وحتي الآن ... قامت سلطة الانقاذ بإحالة المئات من موظفي الخدمة المدنية ..الي الصالح العام .. في اكبر مجزرة قطع رقاب الارزاق ... إستبدل نظام الانقاذ ..عشرات من المواطنين السودانيين بلا ذنب جنوه ..سوي انهم ... ( ما جبهة ) ... !!! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الفاتح عز الدين: سوف نسن قانون يحرم المعارضين من الدفن داخل البلاد، لأن السودان ليس حجراً تتبوّل عليه الثعالب. أنس عمر يوجه بعدم دفن جثث قتلى الحركات وتركها في العراء تقتات عليها الصقور، ويقول إن ثمن الرصاصة أغلى من متمرد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: Nasser Amin)
|
مرحبا نادر حقيقة الامر بشكل مجرد القرار لاسرتها وبدقة اكثر لابنها . يعني هو المسؤول قانونا والوريث الشرعي . لكن هي شخصية قومية .. امرأة تخص كل سوداني وطني غيور . الصفة دي ما طلبتها هي . بل اتت من قبل كل سوداني ان فاطمة تمثله .. وموجوعين عليها وجعة لا تقل عن اسرتها . ترك الناس العاديين غير المنظمين اشغالهم وتكبدوا المشاق في ذلك وهم يدفعون جزءا من دينها عليهم رسميا احمد ابنها صاحب الحق الوحيد جماهيريا كل الشعب فلم تكن داب نفسها ولا داب اسرتها السلوك كما ذكرت سلوك متوقع لدي السلطة نفسها ان يتم رفضها سلوك من طردوهم سلوك مبرر كموقف انفعالي لحظي وهو اقل ما يمكن كان يمكن ان تحدث مجزرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: • كان اول سكرتير عام للحزب الشيوعى السودانى ( الحركة السودانية للتحرر الوطنى كما كان يسمى وقتها ) هو عبد الوهاب زين العابدين عبد التام ؛ احد ابناء قادة ثورة 1924 ؛ ومناضل ممن بنوا لبنات الحزب الاولى ؛ وقد ابعد بفظاظة فى العام 1947 من قيادة الحزب بدعوى انه حصر نشاطه فى عمل احزاب الطبقة الوسطى واتهم بالانتهازية ( راجع كتاب لمحات من تاريخ الحزب الشيوعى السودانى لعبد الخالق محجوب ) ؛ وان كان البعض يرى انه ابعد نسبة لاصوله النوبية - الجنوبية ؛ حيث رفض اولاد الشماليين ان يقودهم " عب" ؛ حسب تحليل د. فاروق محمد ابراهيم . |
هذا منقول. من مقال للاستاذ عادل عبدالعاطي
Quote: لا احد يماري ان السلطات الديكتاتورية المتعاقبة اساءت للمعارضين وقمعتهم . وبشكل عنيف ويحط من قيمة الانسان اهانة وذل . قولا وفعلا كل المعارضين دون استثناء . منذ عبود وحتي الآن بدأ الحزب الشيوعي في واقع معقد تسيطر عليه قيم القبلية والدين عنصر فعال وهام في نسيجه وعقده الاجتماعي كان الشيوعي واعيا لذلك وواعيا لجدلية الخاص والعام فأنشأ حزبا شيوعيا يشبه السوداني وحده . ووضع السلوك ضمن شروطه للانضمام فهو يعلم مقدار الاتهامات التي يضعها اعداؤه بكل خبث وكانت مناقشة سلوك احدهم الشخصي تأخذ جزءا من الاجتماع وتستوجب العقاب لذا كان الشيوعي في ذهن السوداني هو شخص سوداني يمتلك قيما رفيعة وراقية . قيما مستلهمه من الواقع نفسه . صدق وامانة ونزاهة وتجرد وترفع عن الصغائر والمواقف عنده مبدئية وواضحة . وليس مواقفا يميلها عليه حالته المزاجية او المصلحة الشخصية لذا كان يتم ترديد عبارة ان العداء ليس شخصي فهل صارت قيم الشيوعي هي قيم السلطة !؟ هل فش الغبينة ام تراكم التناقض ضد فعل السلطة ومراكمة الغضب لاحداث عمل يحدث فرقا نوعيا !؟ تقوم الديكتاتورية بقتل الآخر وسجنه وتعذيبه فهل يقوم الشيوعي بذلك استنادا علي فعل السلطة ؟ ردا لفعلها؟ صدا لها ؟ ام انه رعم كل شئ يظل امينا لقيم الشعب محافظا عليها وهذا ما يميزه كشيوعي هل الحزب كسلطة مركزية موافق علي ذلك ؟ انا اتفهم انه انفعال لحظي لتراكم غضب كان علي قمة سنامه ترقية ابوالقاسم . غضب وانفعال مبرر من الشباب . وليس اولئك الذين عركتهم التجارب انا انتقدت السلوك لحظته لثقتي ان الشيوعي يختلف نسيجا صامدا قويا لست شيوعيا ولا اتحدث بأسمهم ولكن ظني فيهم حسنا ظني في موضوعيتهم وصرامتهم الفكرية والمبدئية حسنا ارجو ان لا أكون مخطئا |
لقد اخطات ياود أبوسن في كلامك أعلاه وعند الشيوعين ممارسات أسوأ مما تتخيل وقد جلبت لك. جزء من المقال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: محمد المسلمي)
|
مرحبا حيدر نعم سيموتون وقد مات من قبلهم نفرا حتي مؤسسهم نفسه . الموت لابد منه ولو ماتوا لظل النظام هو نفسه كيف لنا ان نتجاوز ان حقيقة السلطة ليست الافراد بل مؤسسة الحكم سنتجاوزها حين نترك الحنيقة والغبينة وان الامر ليس شخصيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: محمد المسلمي)
|
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الأخ عبدالحفيظ والمتداخلين
لكم التحية
قرأت البوست 3 مرات
قرأت المشاركات وكلما اراها ارجع لمشاركة الأخ احمد الشيخ وأقول له يشهد الله لا لشيء ضدك وإنما لتعبيرك فربما خانك
حيث ذكرت
Quote: العزاء تم قبوله واخذت "الفاتحة" مع بكري والمشاهد المنشرة هي لما بعد "الفاتحة" |
قراءة سورة الفاتحة هي (لله مالك الملك) وكفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: فتحي عباس نقد)
|
مرحب اخلاص حبابك يا خية زمان قبل هذه السلطة ان النقاش لايفسد للود قضية مع هذه السلطة يفسد للود والنسب زاتو تخيلي انو زول يسأل من طالب كان معاهو قبل عشرة خمسطاشر سنة في الجامعة . ويسكو ويعرف محلو عشان يصفي معاهو خلاف سياسي قديم ماحدث بميزان الزايد والناقص ويساوي ماحدث لهم من طرد وهتاف لايساوي ولا صفرا مما احدثوه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تحياتي ناصر وصلاح البوست اصلا علي مقتبس ناصر الذي اتي به معاوية الصايم وكنت اول من اعترض علي ذلك وكنت مطالبا قصاد نفسي ان اشرح موقفي وهو ليس موقف متصلب بل يقبل الحوار والتراجع كمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تحياتي ناصر وصلاح البوست اصلا علي مقتبس ناصر الذي اتي به معاوية الصايم وكنت اول من اعترض علي ذلك وكنت مطالبا قصاد نفسي ان اشرح موقفي وهو ليس موقف متصلب بل يقبل الحوار والتراجع كمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الاخ عبد الحفيظ وضيوفه الكرام - السلام عليكم عصابه تجار الدين تستغل وتوظف تسامح وقيم السودانيين الطيبه على جميع المستويات وعلى مدى اعوام احتلالهم للوطن للتسرب عبر مسام نسيج المجتمع ليدب الوهن فيه ويستسلم لمخططاتهم . من الضرورى وجود موقف اجتماعى (صارم) يقطع الطريق عليهم حتى لايتمادوا فى استغفال المجتمع باستغلال قيمه السمحه للكسب الاعلامى مثلا او لاغراض اخرى.. . وشكرا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: مرحب المسلمي هذا حديث يرد عليه الشيوعيين اتحدث عن التاريخ خارج مؤسسة الثرثرة مواقفهم تجاه الوطن سلوكهم كأفراد |
انت تحدثت. عن تأسيس الحزب في واقع يسيطر عليه القلبية والدين وقلت ان الشيوعي ( بدأ الحزب الشيوعي في واقع معقد تسيطر عليه قيم القبلية والدين عنصر فعال وهام في نسيجه وعقده الاجتماعي كان الشيوعي واعيا لذلك وواعيا لجدلية الخاص والعام فأنشأ حزبا شيوعيا يشبه السوداني وحده . ووضع السلوك ضمن شروطه للانضمام ) ده كلامك في حين يوجد سلوك حقيقي ضد السكرتير العام عبدالوهاب عبدالتام وتم خلعه واتهامه دون أسباب حقيقية الا العنصرية انه نوبي السلوك ده. يتنافي. مع كلامك المقصود. ويجب. عليك. ان تكتب. الواقع الحقيقي. دون كتابة كلام توجد وقائع تفندها.
---- اذا لم تدين. سلوك الحزب. ضد سكرتيره المفصول للعنصرية والتزمت بكلامك في الحزب الشيوعي. أعلاه يكون مجاملة منك وتكون غير. أبوسن الذي. عنده المبادئ. شي. واحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: محمد المسلمي)
|
تعرف يا المسلمي الكلام دة قديم جدا ومتداول بينهم اتهامات متبادلة بينهم أكيد اي منطق سليم بدين القتل المعنوي والاتهامات هي اتهامات متبادلة لازال عبدالله علي ابراهيم يتحدث حولها قصص .. ثرثرة كما ذكرت لك داير اقول حاجتين موقف الحزب قديما وحديثا شاسع جدا . كان يصنع الحدث وصار يلاحق الاحداث فقد كاريزما القائد .. لاتوجد به اسماء ترسخ في الذهن . حتي الان عاجز عن حفظ اسم سكرتيره العام بلاشك الثرثرة نتيجة لأنعدام قنوات الحوار الداخلي واضرت به اعيب عليه تخلفه عن اتخاذ مواقف جماهيرية تحمل اسمه وواتته الفرصة اكثر من مرة واعيب عليه حتي الآن لا خطة واضحة له للتغيير بمعني انك حين تضع خطة تسعي لتنفيذها وليس اشهارها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
السلام عليكم ناس الانقاذ يكتلوا الكتيل ويمشوا في جنازتو رغم انو مافي قتيل بالتعريف الجنائي لكن لأن الراحلة تعتبر رمز عشان كدا جات ردة الفعل (بالشكل المختلف حواالينو) من بعضنا المغبون من فعايل ناس الانقاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: tabaldy)
|
• لرأى اليوم ترقية أبوالقاسم
🔹طالعتنا صحف الخرطوم أن الرئيس البشير قام بترقية اللواء أبوالقاسم محمد أبراهيم سيئ السمعة والصيت وأحد قيادات إنقلاب مايو ١٩٦٩ إلى رتبة الفريق بالقوات المسلحة السودانية تقديراً وعرفاناً له كما جاء فى الصحف تزامن خبر الترقية مع وفاة المناضلة فاطمة أحمد إبراهيم المقاومة الشرسة لنظام مايو
🔹أبوالقاسم محمد إبراهيم دون بقية قيادات نظام جعفر نميرى يعد تاريخة هو الأسوأ فى إنتهاك حقوق الإنسان وأرتكابة للكثير من المجازر الدموية فى تلك الحقبة السيئة فى تاريخ السودان من نماذج ممارسات أبوالقاسم محمد إبراهيم
🔹إعتدى أبوالقاسم على المرحوم الشفيع أحمد الشيخ القيادى العمالى العالمى بعد إنقلاب هاشم العطا ضد النظام المايوى فقد أقتيد الشفيع أحمد الشيخ إلى سلاح المدفعية بشجرة ماحى بيه بالخرطوم فقد حضر أبوالقاسم أمام جمع من المعتقلين وضباط القوات المسلحة إلى حيث يجلس الشفيع أحمد الشيخ معتقلاً موجها إساءات بالغة له وضربة حتى أدمى وجهة وأقتاده مع آخرين من حاشيته فأعادوه مغطى بالدماء وقد جاء ذلك التوثيق فى شهادة مدير سجن كوبر العمومى الذى أشرف على تنفيذ حكم الأعدام على المرحوم الشفيع والكل يعلم أنه كان ضد ذلك الإنقلاب
🔹الواقعة الثانية حدثت أمام جعفر نميرى وفى مكتبة على حسب الرواية الموثقة من الدكتور منصور خالد أن أبوالقاسم دخل هائجاً على إجتماع الرئيس نميرى بحضور المرحوم عمر الحاج موسي حيث كان يجلس أمام الرئيس السيد عبدالخالق محجوب مقيد اليدين بعد القبض عليه قال دكتور منصور خالد فى شهادته الموثقة أن أبوالقاسم سب عبدالخالق بأقزع الألفاظ ونزع من فمه كوب ماء كان قد طلبه وسيجارة وقد ذكر ممن حضروا تلك المحاكمات أن عبدالخالق وصل إلى مكان المحاكمة وجلبابه الذى على جسده ملطخ بدماءه فقد طلب جلباب نظيف فى سجن كوبر قبل إعدامه
🔹الواقعة الثالثة ذكرها المرحوم العميد محمد نور سعد قائد حركة يوليو ١٩٧٦ ضد نظام مايو بعد فشل عملية السيطرة على النظام إعتُقل القائد محمد نور سعد بالقيادة العامة للقوات المسلحة وكان مقيداً فى إحدى الغرف فى إنتظار المحاكمة العسكرية دخل عليه أبوالقاسم محمد إبراهيم هائجاً يسب ويشتم فيه وبدأ فى ركله وضربه فرد عليه محمد نور بقوله أتحداك فك عنى هذه القيود وواجهنى راجل لييه راجل يا( ... ..)
🔹فقد أشرف أبوالقاسم محمد إبراهيم على الإعدامات الدموية على ثوار حركة يوليو ١٩٧٦التى أتمنى من الضباط الذين عاشوا تلك الأيام وهم بالخدمة العسكرية أن يوثقوا لتلك التجاوزات التى كان على رأسها أبوالقاسم محمد إبراهيم فقد إستمعت لشهادات البعض منهم و مازالوا أحياء أمد الله فى أعمارهم عليهم أن لا يكتموا الشهادة فهى لله والرسول ومن ثم للوطن
🔹 هذا هو أبوالقاسم الذى قام بترقيته الرئيس عمر البشير فهو لا يستحق شرف المصافحة باليد وليس الترقية فقد إلتقيته مصادفةً فى عام ١٩٩٠ فى رمضان كنت مرافق للسيد مبارك المهدى فى ضيافة الدولة المصرية بفندق مريديان قابلناه صدفة فى وقت السحور بالمطعم رفضت مبادلته التحية باليد
🔹أذكر جمعنا المنفى فى التسعينات مع الرئيس نميرى بالقاهرة فقد كنت أسكن جواره بمصر الجديدة وأقوم لصلاة الجمعة فى مسجد أمام مسكنه على شارع صلاح سالم فقد كانت من عاداته أنه يتصيد السوانيين بالمسجد ويصافحهم ويدعوهم للغداء عنده بالمنزل فقد حاول السلام علي عدة مرات كنت أرد التحية فى سرى لكى لا يكون أفضل منى ولكنى لا أرفع يدى ولا أستجيب
🔹فى أحد المرات كان برفقته المرحوم الصديق سامى سالم وشخص آخر سلم جعفر كعادته ولم أرد عليه وتخطيته وسلمت على سامى ومن معه وخرجت
🔹فى المساء زرانى سامى فى شقتى وقال الرئيس عايز يعرف إنك مالك غاضب منه فقلت لسامى ما شئت من حديث فأصر سامى أن أذهب معه وأقول له هذه المآخذ أمامة قبلت الفكرة وذهبنا وجدت جعفر ومصطفى شقيقه سلمت من بعيد وجلست
🔹فقلت له أنا أنصارى وإنت أعتديت على الأنصار فى الجزيرة أبا وود نوباوى وقتلتهم من غير وجه حق
🔹فكان رده وعيونه تدمع لا أعلم أن كان صادقاً أو كاذب فقال إن هذه الأحداث كانت سوء تقدير موقف من طرفنا الذى لم يكن يخلوا من محرضين وسوء تقدير من الإمام الهادى أيضاً فقد كان يحضر لتمرد ضد الدولة
🔹لقد شاءت الأقدار أن ألتقى نميرى الذى أكرههه للمرة الثانية لحظة وفاة المرحوم أحمد مكى عبدو بالمستشفى الفلسطينى بالقاهرة بعد إيداع الجثمان ثلاجة المستشفى توطئة لنقله الخرطوم بإصرار شديد من نميرى على إبن الفقيد فؤاد أن يذهب لتلقى العزاء فى منزله وقد كان ذهبنا معزين تحت مظلة السماحة السودانية والنفس كارهة
🔹ترقية أبوالقاسم محمد إبراهيم إساءة متعمدة من الرئيس البشير لقطاعات واسعة من الشعب السودانى أساء أبوالقاسم لها ككيانات وأُسر
🔹السؤال ماهو المغزى والرسالة التى يريد أن يوصلها النظام بترقيته لشخص مكروه وعديم أخلاق يعتدى على أسراه ومنعدم المروءة المرحوم نميرى ذهب دون محاكمة وقى الحلق غصة ولكن العزاء أنه أمام مليك مقتدر لا يظلم عنده أحد من يعمل مثقال ذرة من شرٍ يرى ما بالك بمن يأتيه بوزن جبل توتيل من الموبقات نهبوا أموال الناس بالباطل وأنتهكوا أعراضهم وأستباحوا قتل النفس التى حرّم الله قتلها 🔹ختاماً قال الشاعر لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة لهم إذا جُهالهم سادوا وقال الفرنجة Bird of a feather flock together برندوك ناس أمدرمان الطيور على أشكالها تقع أو مرمى الله ما بترفع
🔹لولا السماحة السودانية أمثال أبوالقاسم محمد أبراهيم لن يقدلوا مطمئنين فى شوارع الخرطوم ناهيك عن ترقيتهم وتكريمهم
صلاح جلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: Deng)
|
أعتقد أن الأخ أبوسن على حق. فالعزاء ليس ساحة حرب بل هو وسيلة الضعيف لإظهار المزيد من الضعف من يريد كنس الحكومة فليخرج للشارع لا ننسى أن الحزب الشيوعي على تواصل (غير ودي) مع الحكومة لكنه تواصل نشأ بعد نيفاشا ولم نسمع بأن شعرة معاوية قد قطعت هنالك عادات سودانية غطت على كل ما دونها ومنها قبول العزاء وتعزية الخصم حتى أمهاتنا وآبائنا كانوا لا ينقطعون عن عزاء من يقاطعونهم طول الدهر وهذه محمدة وخصلة ممتازة لا بد أن نحرص عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبد الصمد محمد)
|
مرحبا تبلدي مرحبا دينق وحبابكم مافي خلاف انهم يستحقون ورد الفعل عفوي ومفهوم طيب هل نوافق علي ذلك بعد ان زال غضبنا هل نفعل ذلك مع كل خصم لنا بنفس المنطق فلنقاطع احتفالاتهم والاحتفالات التي يكونون حضورا فيها ومهرجانات الغناء التي يتحكرون فيها في المقاعد الامامية الفخيمة .. فأغلبنا من يجلس منهم لنا معه غبينة هل نراكم الغضب لفعل حقيقي في الشارع ام ننفس عنه هكذا مع التأكيد ان الفعل مفهوم ومقدر تشكر عبدالصمد تشكر جدا الاخ دينق لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة لهم إذا جُهالهم سادوا هذا بيت مقتبس منك اقول لك لازال سراتنا موجودون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
اعتذر عن المواصلة في هذا البوست واهرقت حبرا كثيرا في توضيح وجهة نظري وجهة نظري القابلة للتغيير مما جعلني اتوقف نقاش الاخت مني هنا التي قرأت لها ردا في بوست معاوية وتعجبها من لوم الضحية من يلوم ضحية لا حس ولا شعور عنده يبدو لي انني وصلت لنهاية فكرتي هذا البوست بالنسبة لي اغلق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ظننت ان الشيوعي يختلف (Re: قصي محمد عبدالله)
|
💢 كلمة (الميدان)الثبات على المبادئ يوطد علاقات الإمتنان للمناضلين
حفلت العديد من وسائط الميديا وأعمدة الكتاب في الصحف السودانية بردود أفعال متباينة حيال ما حدث في ميدان الربيع لحظة الصلاة على جثمان فقيدة الوطن فاطمة أحمد إبراهيم، حين استنكر جمهور غفير من المشيعين وصول بكري حسن صالح نائب رئيس الجمهورية وبرفقته كل من عبد الرحيم محمد حسين والي العاصمة ثم أحمد هارون والي شمال كردفان للمشاركة في تشييع الراحلة العزيزة. يهمنا في هذا الحيز تقييم ما وقع من كافة الجوانب دون أي مزايدة فنشير إلى أن الحزب وعضويته يتحليان بأخلاق الشعب والشيوعيين الحميدة خاصة فيما يتعلق بنوائب الدهر وأتراح المجتمع وملمات المآتم ،ولقد ظلت قيادة حزبنا تستقبل جميع ممثلي فئات الطيف السياسي لتلقي العزاء منها في راحليها وأن هذا الاستقبال يشمل حتى ممثلي النظام ومسؤوليهم بما يليق وجلال الموت واحترام ثقافة الشعب وتقاليده التليدة ولم يشذ الحزب يوماً عن ذلك. غير أن ما حدث نهار التشييع بميدان الربيع يختلف جملة وتفصيلاً، حيث عبرت حشود واسعة من مختلف القوى والتنظيمات والأحزاب السياسية والاجتماعية والشعبية وضمنهم الشيوعيين وأصدقائهم وحلفائهم عن مشاعر اختلط فيها الحزن بالغضب والغبن، فانطلق هديرهم دفعة واحدة. وعليه فإن ما تعرض له الحزب من هجوم محموم من بعض الأقلام التي تحاول تحميل المسؤولية للحزب إنما يتعامل معه كجزء طبيعي من الحملة المستمرة أصلاً ضده، وما مسألة منع وطرد ممثلي النظام إلا ذريعة فقط، ويهمنا أن نشير إلى أنه هجوم منظم ضمن نشاط محموم في وجهة العداء والتآمر السافر ضد الحزب وسياساته والذي تشارك فيه دوائر متعددة سواء أكانت من السلطة وأجهزتها أو الأعداء التاريخيين للحزب فضلاً عن أعضاء سابقين فيه من الذين شكلوا "طابوراً خامساً" بالتنسيق مع أجهزة حساسة داخل السلطة وذلك في محاولة لإضعاف تأثير الحزب على مجريات الأحداث المتعلقة بتجهيزات العزاء في رحيل فقيدة البلاد، وقد تجلى أكثر مظاهر ذلك في الهجوم الضاري على الحزب وعضويته من خلال البيان المتهافت والذي تحدث إنابة عن أسرة الفقيدة وتمت فيه محاولات الوقيعة في العلاقات التاريخية الممتدة بين الحزب والأسرة الكريمة للراحلة العزيزة. وتبقى المشاركة الواسعة التي وجدتها المناضلة فاطمة في يوم رحيلها الأبدي ليس سوى تأكيد على أن للشعب نظرته الممتنة بالمحبة تجاه الثبات على المبادئ من أجل الوطن العزيز وهو الذي يوطد علاقات الامتنان للمناضلين في أوساط الشعب الوفي.
شكرا جريدة الميدان
| |
|
|
|
|
|
|
|