وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 04:24 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

طاحونة المعتمد!

07-10-2016, 06:40 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
طاحونة المعتمد!

    07:40 PM July, 10 2016

    سودانيز اون لاين
    Abuelgassim Gor-السودان- الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    قصة قصيرة
    طاحونة المعتمد

    الطاحونة والمُعتمد!! - قصة قصيرة الطاحونة والمُعتمد!! - قصة قصيرة

    عندما شاهدتْ حليمةُ بت عبد الرحمن الدقيق يخرج من فوهة الطاحونة ناعماً و أبيصا زغردة زغرودة انتصبت لها قامات الرجال فى قرية مديفين. أما خالها " الضبيب" حلف بكل جدوده المدفونين غرب وصباح القرية ما يحدث هو من خزعبلات الترك و زعم من يأكل دقيق الطاحونه هو بلامحالة تركاوى لُيحشر يوم القيامة مع الاتراك وليس له من خلاص. بالفعل كانت تلك أول طاحونة تدخل ذلك الجزء من العالم ، فقرية" مديفين " بدأت وحيدة معزولة كأنها مقطوعة من قعر شجرة ، لا أحد يعرف موقعها ، ولم يشر اليها أحدٌ فى كل كتب الجغرافيا والتاريخ السودانى. لكن لقد ظلت القرية موجوده . قيل عن أصل سكانها الاوائل كانوا ينتسبون الى مملكة الباقرمى فى غرب السودان ، ومن المعروف ان ممالك غرب السودان ظلت مهملة لدى تاريخ السودان. ما يهمنا هنا حكاية الطاحونة ، فالناس من قبل كانوا يسحنون ذراهم بالمرحاكة وهى رحاة حجرية يتم تسويتها من جبل "طمبريه" الذى يقع على بعد 20 كيلو من القرية . كان للطاحونة اثر كبيراً على حياة المواطنين محدثة تحولات اقتصادية واجتماعية. صوت البابور (تف..تف .تف ) يشق صمت القرية البهيم طاردا للوحشة. كما تمكن صاحبها من توليد الكهرباء من ذلك الجرنيتر الصغير المرفق بالرحاة. فشهدت القرية لأول مرة لمبة كهرباء .أنقطع راس الناس هناك وهم يرون الكهرباء لأول مرة.فمن قبل لم يكن النور موجودا!!. قال أحدهم – لم أر كهرباء منذ أن ترك الانجليز هذا البلد يوم أن كانوا يأتوننا بالسينما بالمتجولة!!

    وقال آخر – الدنيا خربت ! ماذ تبقى لنا بعد أن دخلت الكهرباء دارنا غير أن نتحدث بالخيوط والتلفونات وينطبق علينا قول الشيخ فرح ود تك توك ( فى آخر الزمان الكلام بالخيوط والسفر فى البيوت). هكذا صارت النساء منعمات وتخلصن من عملية الرحيك بأيدهن ..كانت ايادى نساء قرية ( مديفين) من قبل الطاحونة ايادى خشنة ، متفنة ، قوية ..اذ كانت المرأة تقضى نصف النهار ترحك العيش لتوفير الدقيق للطعام ثم تقضى النصف الآخر فى احضار الحطب لأشعال نار الطعام. لكن اليوم صرن النساء نواعم الايادى بلامحالة. حتى قال فكى القرية ابكر ود شيخ الدنعيم – ربما تحولن الى نساء بندر والعياذ بالله!!


    لم يكن المعتمد يرغب فى هكذا تحول اجتماعى مبنىاً على بنى اقتصادية اوعلاقات انتاج . كل التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية يجب أن تتم بواسطة المعتمد فهو المسؤل الاول والاخير فى هذه المنطقة وتحولاتها. يستعين فى ذلك بلجنة خاصة يستشيرها فى كل شيئ . عموما بعد مضى زمن مقدر وصل تقرير الى السيد المعتمد يزعم أن الطاحونة مملوكة لحزب سرى يعمل على تغيير نمط كسب العيش وحياة الناس وتدمير ثقافتهم المحلية .!!!

    لم يصدر المعتمد قراراً ينص على ايقاف أو قفل الطاحونة ، لكن بنظرية الثنائية التنافسية ، أستطاع المعتمد احضار طاحونة أخرى. كانت طاحونة المعتمد كبيرة فخمة ، لها أنوار ، وكشافات ، تقف منتصبة كما الطود الاشم ، لها شنة ورنة ، وعند الافتتاح حُشر لها الناس ضحى ، ولأول مرة دخلت السيارات اللاند كروزر تلك القرية النائية ، وتم تعليق مكبرات الصوت فوق أفرع الأشجار ، ثم بدأت مباراة فى الكلام ، ابتدرها السيد المعتمد الذى زعم : من أدخل ربع كيله من الذره فى طاحونه حصل على كيله من الدقيق ، والحسنة بضعف أمثالها !! ثم أعقبه مسؤول كبير جاء من دار صباح له كرش كبير ، ودم مليئ بالدهون الى درجة الزبحة الصدرية ، قال : لقد وعدناكم بالطاحونة وها نحن نبر بوعدنا ، وقريبا سوف يصلكم ماء النيل منحدرا فعليكم بزراعة السمك.فقال فكى أبكر ( لا زراعة لحى)!فأخذه رجال غلاظ مهمين بعيدا لبرهة فعاد أغبرا!!

    بعد اسبوع أصدر فكى ابكر فتوة تنص على الآتى" طاحونة المعتمد تأكل السحت ومن يتعامل معها يقع فى حبال الحرام" . هكذا اختفى فكى أبكر الى الابد ...أما طاحونة قرية مديفين لا زالت تُسمع صوتُها الدفين الناعم ..تك..تك..تك..تك . هكذا انقسم الناس فى قرية مديفين الى حزبين "حزب طاحونة مديفين" و"حزب طاحونة المعتمد" Post:
    #9


    فى اليوم التالى أصدر المعتمد قرارا هو الاول من نوعه ( يتم قفل طاحونة مديفين بالضبة الى حين اشعار آخر) .هكذا توقفت الطاحونة من (التكتكه ) الليلية والنهارية ، وخمدت اللمبة الكهربائية الوحيدة فى قرية مديفين ، وعادت النساء الى سحن الدقيق بايديهن حتى الرعاف. لكن هناك شيئ واحد لم يعط له المعتمد بالا وهو جبل ( طمبرية) الذى ظل يرمى بظلاله منذ نحو خمسين ألف سنة فوق القرية....هذا الجبل هو الشاهد الوحيد على المظلمة فبدأ يتململ فى وتده ..ثم بدأ يزحف رويدا ..رويدا نحو قرية مديفين ...الناس بين مصدق وغير مصدق ظل الجبل يواصل زحفه الهادى ....كانت القرية تقع غرب الجبل ، فيكسوها الجبل بظله لباساكل يوم ، لكن ها هو الظل يتجاوز القرية حتى صارت فى حضن الجبل...تلك كانت ظاهرة كونية فريدة ، متى تسير الجبال مظلمة ، الجبال أوتاد ، فهرعت كل أجهزة الاعلام المحلية والعالمية ، ثم تطور الأمر عندما نقلته الفضائيات ، (جبل يسير) ...الجبل الزاحف ، فعجت المنطقة بالسواح الاجانب من أوربا ، وأمريكا ، وآسيا. أما أهل القرية كانوا يمارسون حياتهم بهدوء وكأن شيئ لم يكن . وفى زمرة ذلك هتف هاتف قائلا...سوف ترمى علينا الجبال معاطفها لتخبأنا من ظلم المعتمد.

    ثم حدث ما لم يكن متوقعا ، أمام كل الاعين ، أصدر جبل طمبرية أزيزا وهدير ، ثم أمتدت صخرة كبيرة فى شكل لسان ، تحركت الصخرة وأصلها ثابت فى الجبل نحو (طاحونة المعتمد). أندهش الناس فى هذا الاجراء الجبلى المهول ، وهم يرون كل شيئ بأم أعين .استدعى المعتمد قوات الشرطة ، لكن دون جدوى واصلت الصخرة تقدمها ، حتى اذا ما وصلت الى طاحونة المعتمد نزلت بهدوء أشبه بسكين طرين عريض لتقتلع طاحونة المعتمد من الأرض فاصبحت الطاحونة على المقلاع والمنجنييق فرمى بها المقلاع الجبلى الى وسط الجبل كرررررررررررررو حتى ارتجت الارض ، ثم عادت الصخرة بهدوء الى أصلها الجبلى لتختفى فيه كليا . بعد ذلك مباشرة بدأ الجبل فى الزحف الى الوراء الى مقره ، بهدوء تام ، حتى اكتمل الظل .. قال الناس فى قرية مديفين (( الله يخلى لينا جبلنا...والزارعنا يجى يقلعنا)) انتهت



                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de