http://http:// سألته خلال حوار في ابوظبي العام الماضي عن سر رفضه المتكرر لمنصب سفير النوايا الحسنة للأمم المتحدة.فقال:
Quote: " هو ليس رفض بمعنى الرفض للمبدأ، انا كان عندي اعتراض. اولا، نحن لا نعمل من اجل ان نكون سفراء، نحن نعمل من اجل مبادئ، نحن نعمل لفلسطين وانا لم اكن اعرف ما معنى سفير عندما كان عمري ست أوسبع سنوات، كنا نجمع مصروفنا يوم الخميس ونأخذ من أمنا ،الله يرحمها، الدقيق والسكر والزيت لنتبرع بهم في المدرسة لاخوانا في فلسطين، او للذين هم في عمرنا ويحتاجون أن يدرسوا مثلنا. فهذا تعلمناه ونحن اطفال في الصف الاول والرابع والسادس الابتدائي والمراحل المتوسطة "ما كنا نفكر انو هذا الواحد لازم يسويه حتى يكون سفيرا.لا نعرف هذا الشيء. اما عندما اصبحوا يختاروا سفراؤهم، فيختاروهم فقط لانه ممثل معروف أو ممثلة معروفة أو مطرب، لكن ما دوره؟ عندما تبحث عن السي في (CV) تلاقي " زيرو"، بالضبط ما عنده ولاشي، بعد ذلك يبدأوا يرسمون له دورا. لا ضير ان نستفيد من "السليبريتيز"( المشاهير) ونستفيد من النجوم الكبار ونستفيد ونخدم قضايا الإنسان، ولكن الأجدى ان تعمل الناس، يجب عندما اقبل سفارة لشيء ان يكون (CV) الأشخاص الذين سبقوني احسن مني بكثير وليس ادنى مني بكثير في مجال هذا العمل، بالتالي اعتذرت عنها مرتين."
محبتي
02-26-2017, 06:52 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
كذلك تم اختيار الموهبة التونسية المتفردة نور القمر التي أبهرت خلال مشاركتها في "ذي فويس" الحضور وأدهشت لجنة التحكيم، فإئتلق المسرح وسمت الجوانح ، وصوتها الملائكي يردد أنشودة أم كلثوم وكلمات بيرم التونسي: " برضاك يا خالقي لا رغبتي ورضاي خلقت صوتي ويدّك صورت أعضاي" منسوب للعقاد القول: " أنه يخشى على الفصحى من عامية بيرم التونسي"، ربما بسبب حميميتها ودخولها الأفئدة بلا استئذان!
محبتي
02-26-2017, 10:33 AM
ملهم كردفان
ملهم كردفان
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 4742
متابعه لهذا النهج الانساني الجميل وحقيقي يا فاتح انت ايضا بمثابة سفير كامل الاهليه في قمة هرمنا الثقافي اراك متربعا ومترع وجودك بالنضار ليتهم يقدسون الفنان في بلدي ويهبونه مكانه الطبيعي والطليعي المعرفي والتثقيفي. الذي يقدمه للمجتمع مفروك لشمه ومبروك لنا انك بيننا صاحب نهج انيق لايباريك فيه احد لك التحيه يا الفاتح ميرغني
02-26-2017, 11:39 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
حوار التلفزيون التونسي مع الطفلة الموهبة نور القمر حول تجربة فقدانها اللقب، وشعورها تجاه كل من كاظم الساهر ونانسي عجرم. وكان كاظم الساهر أو القيصر كا يحلو لجمهوره أن يناديه، قد تعرض لهجوم ضاري من قبل التوانسة في وسائل التواصل الاجتماعي، لكونه استبعدها ، حتى إضطر لإجراء حوار تلفزيوني لتوضيح اسباب خروجها ، بل وغنى معها ديو في واحد من اكبر المهرجانات العربية وهو مهرجان قرطاج 2016.
محبتي
02-27-2017, 02:02 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
حبيبنا ملهم شكرا على المتابعة والتهنئة الودودة. بعيدا عن الحوار واللحظات الحلوة التي قضيتها معه في ابوظبي، فنصير شمة يكن للسودانيين محبة خاصة نتيجة تعامل عن قرب ومعرفة وليس عن انطباع بحكم تجربة بيت العود الخرطوم. والملاحظ أن مساعديه الأساسيين في تجربة بيت العود القاهرة أو بيت العود ابوظبي سودانيين. وقصدت من خلال هذا البوست أن أحتفي به وأن ابادله نفس المحبة التي يكنها لنا. هذا الكليب أنزله الأستاذ عبد المنعم سيد احمد في بوست الحوار مع الموسيقار نصير شمة.
محبتي
02-28-2017, 04:34 PM
عمر أبوعاقلة
عمر أبوعاقلة
تاريخ التسجيل: 04-11-2016
مجموع المشاركات: 1321
ياخ أدينا فرصة نجبد نفسنا بين كل مداخلة والثانية تابعت عود نصير في ملجأ العامرية ودي المرة الثانية أسمع العمل دا ينقلك بين الحزن .. أصوات القصف .. الأنين ولحظات الموت .. ثم المناحة انت قايل الشعب الياباني ما بعبر عن حزنه ليه .. عشان جنس العمايل دي ونحن كمان .. ريشة عود واحدة تجيب أجلنا
الله يسامحك على هذا التفرد والجمال وكان ما أخاف الصدق .. أقول موصى علينا
على صعيد آخر: تابعت بشغف (The Voice Kids) وقد آلمني خروج البعض برغم الموهبة
عموماً .. بجيك (صاد كان الله راد)
02-28-2017, 09:06 PM
أيمن نواى على
أيمن نواى على
تاريخ التسجيل: 05-02-2015
مجموع المشاركات: 4337
الفاتح ميرغني سفير فن وانسانيه من الطراز الاول وحقيقي انا تابعت مواقف له علي الصعيد الوطني والانساني عيانا بيانا ويكفيني فخر انني اعرف هذا الرجل المتفرد بتهذيبه وتعامله الاجتماعي الفائق الجمال
03-01-2017, 01:09 AM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
Quote: عيبك الوحيد انك تقضى على متابعيك بالضربة الحانية
ياخ أدينا فرصة نجبد نفسنا بين كل مداخلة والثانية تابعت عود نصير في ملجأ العامرية ودي المرة الثانية أسمع العمل دا ينقلك بين الحزن .. أصوات القصف .. الأنين ولحظات الموت .. ثم المناحة انت قايل الشعب الياباني ما بعبر عن حزنه ليه .. عشان جنس العمايل دي ونحن كمان .. ريشة عود واحدة تجيب أجلنا
الله يسامحك على هذا التفرد والجمال وكان ما أخاف الصدق .. أقول موصى علينا
على صعيد آخر: تابعت بشغف (The Voice Kids) وقد آلمني خروج البعض برغم الموهبة
عموماً .. بجيك (صاد كان الله راد)
سلام عزيزنا عمر نفسي أعرف بتجيبوا التعبيرات الجميلة وبراقة دي من وين! الضربة الحانية دي زي الموسيقى فهي تتسرب إلى غياهب الوجدان ولا تؤلم، أو زي ما قال بوب مارلي: " One good thing about music when it hits you feel no pain " ملاحظتك دقيقة في مقطوعة ملجأ العامرية. يقال أن الفارابي صاحب " كتاب الموسيقى الكبير" كان لديه القدرة على إضحاك الجمهور وإبكائه من خلال العزف على مقامات معينة . و تفسير الموسيقار نصير شمة لهذه الظاهرة أن السلم في حد ذاته لا يبكي أو يضحك وإنما يتوقف ذلك على اسلوب إستخدام وتشكيل السلم( الإحساس). وأظنه في مقطوعة " ملجأ العامرية" قد نجح في توصيل ذلك الشجن الأليم حتى وُصِف بـ " الموسيقار الذي إستطاع تخليد مأساة شعبه في ملجأ العامرية بالعود بمثلما خلّد بيكاسو بالريشة مأساة الأسبان في لوحة " الجورنيكا". The Voice Kids في كل نسخاته بيديك دائما إحساس إنك بتشاهد في مخلوقات نورانية مبدعة!
في انتظارك عودتك البهية يا عزيزنا.
محبتي
03-03-2017, 06:36 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
Quote: بلغه تحياتي وابلغه محبتي واعجابي بل ورغبتي أن يعزف احد الحاني باختيارك أنت
حبيبنا الموسيقار الموصلي تحياتي النواضر تبلغ تحياك وووصاياك بإذن الله يا حبيب. وبنتمنى ليك مجددا اقامة طيبة في السودان وترتيب سلس للأشياء. وحنلتقى إن شاء الله في الخرطوم او القاهرة او دبي.
محبتي
03-06-2017, 05:04 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
الحفل الختامي للموسيقار نصير شمة في مهرجان الخرطوم للعود، وقد كتب عنه زميل المنبر المخرج طلال عفيفي تحليلاً بديعاً أعمل فيه عدسة المخرج القادرة على اقتناص مكامن الجمال في الأشياء والبشر.
Quote: Talal Afifi · February 26 at 9:17am · الحفل الختامي لمهرجان الخرطوم للعود كان مبهراً على كل المستويات، التنظيم والمحتوى الفني وتفاعل قرابة الـ 2200 شخص من الحضور. أول زيارة للأستاذ نصير إلى الخرطوم كان في 2005 لإحياء سلسلة أماسي بدعوة من مركز الدراسات السودانية، ثم عاد وقدم لجمهوره في السودان موسيقاه في فبراير 2014 بدعوة من منتدى دال الثقافي في مهرجان الخرطوم للعود الأول، قبلها كان في زيارة قدم فيها عزف على العود بدعوة من منتدى دال نفسه. هذه هي زيارته الرابعة، قدم الفنان العراقي نصير شمة، عازف العود القدير، تجربة موسيقية جديدة كلياً، حتى وإن إحتوت على بعض أعماله القديمة. "عالم بلا خوف" هي المقطوعة الاولى التي أفتتح بها نصير شمة الحفل، مقطوعة من تأليفه مكونة من ثلاث لوحات، صاحب فيها بعوده مجموعة من الآلات الموسيقية، في رحلة فنانة لعب فيها الـ Bass guitar دور كبير إلى جانب مصاحبة لصيقة وحماية من الكمان الذي جابت العازفة Karen Briggs كثافته، وكارين دي حكاية لوحدها: كارين أمريكية إتولدت في 1963 إشتغلت على الكمان من نعومة أظافرها زي ما بيقولوا، وقدمت في الحفل ده إفادات ومداخلات موسيقية قوية وغاية في البراعة تشعر فيها بثقافتها العالية وتمكنها من الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة والـ "جاز" بطبيعة الحال.. وهي إتعرفت بشكل واسع وجماهيري في شغلها على مسرح الأكروبول مع الموسيقار Yanni. كارين قدمت موتيفات ساحرة داخل المقطوعة "عالم بلا خوف" مسنودة على أصابع شديدة الحذق وروح عالية تفهم أسرار الكمان وتجعله ينطق بمشاعر عجيبة. في المقطوعة التانية، "أوليمبيا"، ظهر دور لاعبي الإيقاع، قاموا بعمل أرضية صلبة للنص الموسيقي، تحرك فوقها العود والجيتار والبيانو والكمان بإرتياح وتبادل خلاق. الإيقاع في "أولمبيا" إيقاع لاهث تناوب مع الكمان في الإرتفاع بالمقطوعة إلى الذروة.. المقطوعة التالته كان إسمها "رحلة الأرواح"، إرتكز مقامها على درجة الراست، رمى نصير فيها بصوت العود كهلب ثقيل في بحر السماع، مقدمة سولو إنضمت إلى ركابها الإيقاعات والباركشن في مزج ساحر وخلاب. "فوق غيمة" كانت سفر. فتح حقيقي.. الكمان إشتغل على أصداء بعيدة لموسيقى سيمفونية شهرزاد، مسنود على إيقاع يهييء المشهد لرقصة فلامنكو. عازف الإيقاع الرئيسي كان MUNYUNGO JACKSON وهو بجانب إنه إشتهر باللعب مع المغني Stevie Wonder، إلا أنه كمان معروف بإنه مجدد موسيقي عظيم إشتغل على تطوير الإيقاعات المحلية في مناطق مختلفة من أفريقيا والصين وإتسمى كواحد من أميز الباركيشنيست عبر التاريخ، الشي الـ وضح في فرقته "كتاب الغابة/ Jungle Book" والعديد من موسيقى الأفلام التي قام بتأليفها عبر سنوات. Gorge Patsera عازف مصاحب للإيقاع من البرازيل، شغوف جداً بالإيقاعات الجنوبية، والحادة وأضاف قوة ووضح لمناطق مهمة في المقطوعات الأربع الرئيسية. من أرمنيا الشقيقة، كان Darrell Lavin، دعم بالبيانو الإنسياب العام وقدم عزف نحتاج نسمعه كتير عشان نتعرف أكتر على الآلة العظيمة دي.. على الـ بيز جيتار، Hoffa Brayen شده الناس، بتدخلاته المجنونة وعلاقته القوية مع الجيتار.. كان بتنطط على المسرح زي طفل مسحور وذكي، إنتبهت الليلة أكتر إنو البيز جيتار آله رهيبة عندها قدرة على تغليف النص الموسيقي وإسناده بفخامة .. آلة الكمان الليلة أدتني إحساس إنو هي خليط بين العود والناي، فيها حاجه من قدرات العود على الحكي، ومن طاقة الناي على الدفع بك إلى تلك المنطقة الداخلية في الروح.. (ده إذا إتلعب كويس، مش كآلة تنجيد زي ما بيحصل في غالب الوقت). توليفة ذكية ورقيقة من الآلات والأنساق الموسيقية، كان فيها لمسة متوسطية خفيفة كعبير خلفه أحد العابرين. اللمسة التوسطية دي بانت أكثر فأكثر وإكتملت ملامحها في المقطوعة الرابعة الـ كان إسمها "فوق غيمة". لغاية هنا إحنا بنسمع في "الثيم" الأساسي الـ لاعب عليهو الموسيقار الكبير نصير شمه، أربع مقطوعات، "عالم بلا خوف"، "أولمبيا"، "رحلة الأرواح" و"فوق غيمة".. أربع أسماء تشي بالرغبة في الإنعتاق، والروح الخفيفة، وعبور الحواجز.. صدقها التأليف الموسيقي العظيم لنصير شمه وعزفه الفنان. بعد المقطوعات الأربعة التي سمعتها لأول مرة، وتعرفت من خلالها على أسلوب جديد لنصير شمة العازف والمؤلف الموسيقي، سمته التطور الشديد، والترقي، والإنفتاح، رجع بنا سيد الليلة إلى الذاكرة.. فأسمعنا مقطوعة العامرية، وهي مقطوعة رائعة، مستلهمة ما تعرض له ملجأ العامرية للأطفال ببغداد من قصف أبان حرب الخليج الثانية، مذكراً بجرائم الولايات المتحدة العديدة المستمرة وإنتهاكاتها الدامية لحقوق الإنسان وإعتداءات الجيش الأمريكي القاتلة واليومية على الناس في بغداد وكابول وبنغازي.. عبر ذلك التاريخ المخزي الذي لم يكن المعتوه ترامب إلا إبناً من أبناءه في سلسلة لم تنقطع منذ تأسيس تلك الدولة قبل قرون. تناول نصير مأساة ملجأ العامرية ببغداد، بتنويعات وتقاسيم مختلفة على العود، إمتحن فيها قدرة العود على محاكاة أصوات في الواقع، وأثبت فيها مهارته كعازف بإقتدار. في هذا الحفل لم يكن هو نصير الذي أعرفه، كان حالة أخرى، متفوقاً على نفسه، ومستوعباً لدروس أكثر حداثة، منفتحاً، وتحول من عازف قدير وأحد أميز لاعبي العود، إلى مؤلف موسيقي رهيب يجيد توزيع الأدوار وإدغامها بشكل شديد البهاء والضراوة معاً، تجربة فيها نضج شديد وتعلن عن مرحلة جديدة في رحلة نصير الموسيقية. لا أعتقد أن هذه الكتابة المتواضعة تفي بما شهدته في أمسية ختام مهرجان الخرطوم للعود، وأعتذر عن عدم إضافتي للدور الكبير والجهد العظيم الذي قدمه الأخوة فتحي عثمان ومحمد طه القدال وعمر عشاري وفريق منتدى دال الثقافي ومن خلفهم دعم مجموعة شركات دال في تقديم طاقة ملهمة من الإستماع للناس، نرجو أن تتسع وتستمر.. لقد قدموا جميعاً جهداً جباراً وإلتزموا بمعايير عالية في التقديم تليق بالموسيقى وتليق بالناس. ::: طلال
05-09-2017, 01:06 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة