دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: سَفَرٌ إلي السماء (Re: علي دفع الله)
|
مشكووووور الخليفة طه جعفر الخليفة طه يظهر عليك ورثت الأدب والفن وجمال الأسلوب وسلاسة التعبير من عمنا الخليفة محمد الخليفة طه ود عوض المعروف بالريفي عليه رحمة الله
......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَفَرٌ إلي السماء (Re: عثمان حسن المتعارض)
|
عثمان الحسن المتعارض اتمني أن تكون حفيد ود المتعارض الذي ودّعه سيدي الحسن اب جلابية من تربته و الذي قال "انت نظرته أنت ذا ذاته.... إلخ"
جدك كان من الصالحين و من المصليين في مكة سفراً بالروح و هو بين الناس في القضارف مثلاً فهو من الأصلاء الذين أعطوا تكاليفهم مباشرة من الله
رحمهم الله كانوا خيرين و اصحاب شأن عظيم و كرماء
لقد كان العم محمد الخليفة طه من أجمل الناس في الصحبة و المؤانسة و كان كنزاً من المعرفة و متعلماً لآخر لحظة في حياته يحرص علي الاستماع و ينصت و لا يقول او يكتب إلا ما يفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَفَرٌ إلي السماء (Re: علي دفع الله)
|
الزميل الحبيب علي دفع الله شكراً أقرأ هذه الأيام للظاهر بن جلون رواية بالعربي و هي رواية تلك العتمة الباهرة و هي حكاية سجين سياسي مغربي المؤسف انها حقيقية و لامبرتو ايكو رواية اسم الوردة و هي عن مهرطق مسيحي في القرن الرابع عشر ترك مخطوطة بعثرها من اعتبروه مهرطقاً و مزقوها و أخيراً إدعوا أنها لم تكتب أصلاً و أقرأ لاننقريد شافنر عن بيكاسو و اسباب مجده و تعريف بأعماله و قراءات لها . الكتابان الأخيران بالانكليزي .اشتريتهما من متجر للكتب المستعملة هنا في تورنتو يبيع مع الكتب الملابس و الاناتيك و اواني المطبخ و لعب الأطفال و الاحذية لدعم المنظمات الخيرية بسبب الظاهر بن جلون فيما يبدو و سجينه الذي تغادر روحه عفونة السجن الي الكعبة المشرفة اشتريت الكتابين
تولد هذا النص عن هذه القراءات و ربما تولد معها في ذهني موش عارف و ربما كان حبيساً في مكان ما و لم يخرج إلا هذه الأيام الرابط بين الكتب الثلاثة سيل من الحنين للأصل و الجذور نوع من البحث عن اندماج سعيد مع سيرة الاب و الأم و مدينة المولد و الوطن و ناس الوطن السودانيين في سوق الخضار و الجزارة و الدكاكين العجيبة في سوق زي سوق القضارف
لم يبقي عندي غير الحنين و ذكريات تلفت من كثرة التذكر و ملامح و وجوه تدهور جلاؤها بفعل الزمن و مشقات السفر و الاوطان البديلة.
لقد كلفتني كتابة هذه الحكاية كثيراً و لم اكتبها إلا لأنني أحببت أن افعل ذلك
فشكراً لك يا ابو علوة علي الكلمات الرقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَفَرٌ إلي السماء (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
Quote: و ابتسمت ابتسامة زوجتي و في لحظة ما أحسست أنها هي.فقلت لنفسي؛ كيف لها أن تقف بهذه الهيئة أمام الجزار و في السوق و بتلك الأثناء أنتقل بنا المكان، اختفي السوق و الناس، فلا السماء سماء القضارف و لا الأرض بسواد أرضها. صرنا في خيمة دُقّت أوتادها علي رمل حنين، الخيمة من صوف الجمال، يتجاور فيها خطوط الأصفر المنطفيء و الأسود اللمّاع ليصنعان عالم من النداوة الجسورة. تعرّت عن ثوبها الأزرق فانتصب مني الإشتهاء، عانقتها علي فُرُش ناعمة، تهنأت بجنس لم أذق مثله، شملتني عطور كالتي أتخيلها في الفردايس العُلا. و كان السؤال من هي؟ ماثلاً كبرق يتحايل علي الإنزواء و المغادرة؟ سألتها من أنت؟ أجابت بلغة أعظم ما فيها تلك الإبتسامة و بياض تلك الأسنان حسنة التراص ، أجابت بلغة لا أعرفها لكنني أحسست أنها قالت أنا هناء. رضيت بتلك الإجابة و قبّلتُها إلي أن ارتويت من الجمال، الرحابة، الهدوء و السكينة. عدّت وحدي لمتجري و كان الناس في أشغالهم و القضارف في نهارها و هناء أو زوجتي هذه غائبة عن الأفق و بعيدة المنال و ربما غير موجودة. تحسست نفسي فوجدتني مبتلاً بروائها و منتشياً. قال التجاني: انت يا حاج علي مشيت وين؟
|
بقايا اليسار تنشطوا في سوق الوساخة أختشو المنبر فيهو بنات ناس ..... يا علي دفع الله قالوا السكران في ذمة الواعي كلكم طاشمين ولة شنو ؟؟؟؟؟؟؟ خجلت ليكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَفَرٌ إلي السماء (Re: محمد الزبير محمود)
|
شكراً يا فرح الطاهر ابو روضة
يا محمد الزبير لن يفهم سلفيٌ الكتابة الأدبية حتي يلج الجمل في سم الخياط. الجنس في الكتابة الأدبية ليس مقصوداً بذاته لكنه يستخدم للتدليل علي علاقة الشخصية السردية بالحياة و بالمجتمع و بالفضاء السردي المختلق و المبني بدقة و بعد تفكير عميق.
المقصود بالجنس هنا التدليل علي حقائق حول شخصية الشيخ علي و سأدع لقدراتك الأدبية مهمة الإدراك . لا اكتب لأنني يساري ، اكتب لانني أريد الكتابة و أقدر عليها و أكتب لسرد حكايات شخوص اختلقها و اتتبع منطقها في أجواء السرد فيا محمد الزبير انت خليك مع القبب و الجهاد و القتل و النصوص و السلف الصالح و خلينا في حالنا لو سمحت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَفَرٌ إلي السماء (Re: طه جعفر)
|
لا حولا الأخ محمد الزبير دا من أهل الكهف ولا كيف؟ ياخي كل زول يكتب كتابته وانك لن تهدي من تشاء. مشكلتكم انو الدين دا ذاتو ما فاهمنو. أي حاجة بسويها زول هي حاجة كتبها له رب العالمين. ولا ما كدا؟ خلاص يعني انت أشطر من ربه الذي خلقه وقدر له؟ لو أشطر روح أسأله.
نص عجيب يا طه. الغريبة أنا جذبني وصفك للمحة من حياة السوق في القضارف، وصف جميل وهو ذاتو فيهو صوفية....أو جلاء روحي يصيب القارئ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سَفَرٌ إلي السماء (Re: طه جعفر)
|
Quote: شكراً يا فرح الطاهر ابو روضة يا محمد الزبير لن يفهم سلفيٌ الكتابة الأدبية حتي يلج الجمل في سم الخياط. الجنس في الكتابة الأدبية ليس مقصوداً بذاته لكنه يستخدم للتدليل علي علاقة الشخصية السردية بالحياة و بالمجتمع و بالفضاء السردي |
قرقرقرقرقر اختشوا يا بني يسار قال ما فهم !!! السخلة بتفهم كلامك دا وبتخجل منو وبتقول مييييع ولمن كنا صغار كنا بنسمي الزي دا خياسة ، والله صحي!!!! هو اصلا كتاباتك دي عايزها ليها فهم؟؟؟ مش انت بتاع مواقعة الحمير ومص العضو الذكري بتاع البوليس؟؟؟ والله الا تكون عندك علم الظاهر والباطن زي المخرف محمود وبقية ناس الدلاقين قرقرقرقرقر استنارة قال غايتو انا فهمت انو الاستنارة تعني فيما تعني الحديث تحت السرة وبين الكرعين بكل مجون واحتقار الآلهة والأنبياء والرسل والرسالات ما تلقى واحد عندو تعري لفظي الا يجوك بقايا بني شيوع من كل حدب وصوب استنارة وحريات دا بذكرني زمان لمن تولع الرتينة في البلد بتتلم حولك القوارض من كل حدب وصوب !! غايتو لو عايزين تعرفوا اي ماركسي اونلاين بس سب الآلهة والاديان والأنبياء او تتكلم بين الكرعين وتجيك اشارات لايك الحمرا طايرة !!! غفرانك
| |
|
|
|
|
|
|
|