|
سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟
|
05:36 AM December, 09 2016 سودانيز اون لاين HAYDER GASIM-كندا ,أونتاريو,تورنتو مكتبتى رابط مختصر لا أسمع غير صوت واااحد,
مع أن الشعب {نفسه} والذي تقام بإسمه هذه المتاريس, ليس له صوت واحد ...
هذه حملة حمقاء, إن كانت تزعم بأنها تناصر العصيان, فهي في واقع الأمر تودع الطوبة الأولى لإستبداد جديد
انظروا مثلا ... لقعر أي مداخلة, تجدون عبارة {لا للإستعمار الكيزاني}
ولو قدر لي أن أستشار في تكييف الحيز الذي أكتب فيه, لما وافقت على هذا الشعار الصبياني الفطير. فعلى الأقل توغلت أزمة إستغلال الدين في السياسة وفي شئون المجتمع والأفراد , لحد أمكن معه الوصول إلى أجمع عصارات التجربة, مثل الإرهاب والتطرف باسم الدين, ومثل إحتكار اليمين الديني للسلطة, ومثل الوصاية على الشعب باسم الدين, ومثل الأرومة العرقية المتجاوزة للوحدة وللمشاعر القومية ... وهكذا ... على سبيل المثال
لم يكن العصيان مطروحا كحل سياسي إلا في حالة عضو المنبر مصطفى محمود, ويشكر على هذا الصمود النبوي المبين. أما في عموم أحوال المعارضة فسوف تجد كل الصور والسير, على إختلافها وتعارضها. من حل سلمي إلى ثورة شعبية , إلى تحرك عسكري إلى إنتفاضة محمية إلخ إلخ ... فمن الأفضل والحال كذلك أن يكون وأن يستمر الحوار الوطني تحت أي ظرف وطني كان... وفي غياب البرلمان الديمقراطي, تكون وسائل الإعلام هي الأقرب في التعبير عن أحوال الحوار الوطني أو إتجاهات الرأي ... هذا ما أراه مجتزءا وشبه محروم في ظل الدعوة أو قل القنبلة الموقوتة, القائلة بألا صوت يعلو على صوت المعركة. فقد أخذنا هذا الدرس صباحا وعصرا ... والحال ليس نفس الحال, بل أسوا
العصيان دعوة جريئة ومطلوقة على أجنابها وعواهنها لشعب السودان, ومن أطلقها ليس نبيا خفيا, ولا تنظيما سياسيا, فقط هي صيحة حق من ضمير شعب, وجدت من يعبر عنها ويرسلها للملأ ... وإن يكن هذا محط سر أو إلتباس فسوف ندركه يوما قريبا ... ما
معلوم أن المعركة في السودان, فيرجى عدم {التقمص} لمن ليس يحضر, كما يرجى عدم الزخ وإحالات الشعور في الخارج إلى غرفة عمليات {وهمية} في الداخل
أخيرا ... ليس لسودانيزأونلاين وجه صلة بالبرافدا, فما أرحب الأولى وما أضيق الثانية. فقط هي محاولة لتركيز الإنتباه لضرورة حرية الرأي في كل الأحوال, وأن يحافظ هذا المنبر على وضعه كوسيط إعلامي وليس تكتل سياسي
مرحبا بكم قراءآ ... وكتابا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: مني عمسيب)
|
الاخت منى عمسيب،
حقا لا افهم لم تتعمدين سب الرجال؟ لقد صار هذا عادة فيك لاصقة على طرف لسانك. اذكر انني راجعتك من قبل عندما قمتي بشتم ود الباوقة شتيمة مقذعة وهاهو ذات الامر يتكرر اليوم مع الاخ حيدر قاسم وهو رجل محترم لايجوز تشبيهه بامرأة مهما استعر النقاش السياسي.
الم تجدي في ناس الانقاذ وهم اكثر من الهم اسما مذكرا تشبهين به حيدر قاسم سوى اسم إمرأة . لاحول ولاقوة الا بالله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
سلام ياحيدر قاسم،
لا انكر ان هناك اصواتا تود لو تم طرد المختلفين وانصار الانقاذ من هذا المنتدى ومع ذلك فليس الامر بيدهم والصوت الآخر المضاد للعصيان المدني موجود إذا انعمت النظر في غيرك وفي نفسك قبل كل شيء فأنت الآخر صوت مضاد للعصيان المدني وان لبس لبوس الحكمة التي تريد الزج بالمقاومة كلها في مظلة الشمولية المسماة بمؤتمر الحوار الوطني الذي هو مظهر من مظاهر السفه السياسي وتبديد موارد الدولة القليلة لشراء ذمم المعارضين.
دونك الانقاذ، دونك عصبة النهابة والقتلة حاورها كما تشاء ولن يتبعك أحد من رفاقك الاقدمين فالناس في السودان قد قروا عزمهم وعقدوا النية على ذهاب الانقاذ لا الحوار معها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: Hamid Elsawi)
|
الإنحياز لإرادة الشعب تسميها تكتُل سياسي يا حيدر
معاوية المدير ... تسلم يابا,
الكل يتحدث باسم الشعب, والكل لا يملك غير التماهي في مختاراته, ومع تعدد تلك المختارات فإننا نواجه معركة كسر العظم الذي لا جبر له ... خوفي من سودانات كثر في محيط جغرافي واحد ... إسمه السودان
إرادة الشعب هي تحققه الموضوعي على كافة المحاور والأصعده, إرادة الشعب هي حضوره الجامع, شرقا جنوبا شمالا غربا ووسطا, مسلميه وغير مسلميه, زرقته ونوبته وعربه, حكومته ومعارضته, ثلاثة من أجياله الحاضرة, نسائه ورجاله, أغنيائه وفقرائه, مدنه وأريافه, يمينه ويساره, مصحيه وعاجزيه ... وهكذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
سلام يا أخي حيدر قاسم والتحية للجميع
بخصوص قولك:
((فمن الأفضل والحال كذلك أن يكون وأن يستمر الحوار الوطني تحت أي ظرف وطني كان...)) ــ أهديك وقراء البوست مقال الصحفي الأستاذ فيصل محمد صالح:
ماشفتوا عوض..؟ December 9, 2016 فيصل محمد صالح هي أغنية طمبور شهيرة “ساري الليل..ما شفتوا عوض؟”، لكني أوردتها هنا عطفاً على عمود الزميل العزيز الطاهر ساتي بصحيفة “السوداني” أمس، وقد أبهجني العمود في زمن قلت فيه مسببات البهجة. كان الطاهر يتحدث عن جهات حكومية تفاجئنا بعمل جيد، على غير العادة، ثم سرعان ما تعود لقديمها و” تطمبج” كل الأشياء الجميلة. قال الطاهر إن عوض لاعب كرة فاشل، ما أن ينفرد بالمرمى إلا ويتكعبل بالكرة أمام الحارس، فتطالب الجماهير بإخراجه من الملعب. ذات مباراة فاجأ عوض الجمهور بإحرازه ثلاثة أهداف متتالية، حتى دخلت في حالة وجوم من الدهشة، ثم جاء الشوط الثاني فانفرد بالمرمى وتكعبل كالعادة، فهتفت الجماهير بابتهاج “يا هو دة عوض البنعرفه”. والحقيقة أن لدينا أكثر من عوض نعرفه “زي جوع بطننا”، ولا تبهجنا بعض الأهداف التي يحرزها، أو بعض التألق المفاجئ، لأنه سرعان ما يعود لسيرته التي نعرفها. أنظر لـ”عوض” الحوار الوطني، بدءاً من خطاب الوثبة الشهير، وكنت ممن تابعوه مباشرة في استديو تحليلي على شاشة قناة النيل الأزرق، ثم قلت رأيي بأن لا شيء جديد، وعاتبني البعض على هذا التشاؤم المبكر وعدم القدرة على فتح نوافذ عقلي لاستقبال الأفكار الجديدة. ثم مرت شهور، استدعاني خلالها قيادي كبير بالمؤتمر الوطني، ليناقشني فيما أكتبه. قال لي الرجل إنه يعتقد أني مخلص فيما أكتبه، وسألني لم لا أبدو مستبشراً بما يحدث، فعددت للرجل عشرات الأسباب التي تمنع أي تفاؤل كاذب، اختصرتها في عدم وجود أية مؤشرات جدية في الحوار. ثم بدأ مولد الحوار الذي استمر لقرابة العامين، وشارك فيه أكثر من مائة حزب وحركة مسلحة، وعشرات الشخصيات التي نعرفها والتي لم نسمع بها من قبل، وطلع علينا بتوصيات موجودة بنصها في الدستور الذي لا يريد المسؤولون في الحكومة وحزبها تنفيذه منذ عام 2005. فإن كان “عوض” رفض تنفيذ نصوص الدستور الذي صنعه بيديه، فما الذي يجعلنا نتفاءل بأنه سينفذ توصيات شاركه فيها زيد وعبيد؟ لم يكذب “عوض” خبراً، فعجن التوصيات وخبزها، وله خبازة ماهرة ومعروفة ومتمرسة، ثم خرج منها بتعديل الدستور ليعيِّن رئيس وزراء من حزب المؤتمر الوطني، وإضافة نواب جدد، وتغيير اسم الحكومة!. ثم تفنن الخباز في صنعته، فأضاف لها مواد لم تخطر على بال المؤتمرين في الحوار الوطني، بزيادة سلطات الرئاسة، ثم جعل القرارات الإدارية بإحالة الضباط للمعاش قرارات سيادية لا يجوز الطعن فيها، تخلصاً من عشرات القضايا التي رفعها الضباط أمام القضاء، ثم “طنش” بقية توصيات الحوار. أو ليس هذا عوض الذي نعرفه بشحمه ولحمه؟ بالتأكيد هو، من غير تزييف أو تغيير أو طمس للهوية. وليصرخ الدكتور السجاد “ما شاء له الهوى”…فحزبه نفسه لا يشاركه الصراخ، ولعل حزبه نفسه عاد أيضا ليصبح عوض الذي نعرفه، وعلى قول إخوتنا المصريين “اللي تعرفه أحسن من اللي ما تعرفهوش”.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: الاخت منى عمسيب،
حقا لا افهم لم تتعمدين سب الرجال؟ لقد صار هذا عادة فيك لاصقة على طرف لسانك. اذكر انني راجعتك من قبل عندما قمتي بشتم ود الباوقة شتيمة مقذعة وهاهو ذات الامر يتكرر اليوم مع الاخ حيدر قاسم وهو رجل محترم لايجوز تشبيهه بامرأة مهما استعر النقاش السياسي.
الم تجدي في ناس الانقاذ وهم اكثر من الهم اسما مذكرا تشبهين به حيدر قاسم سوى اسم إمرأة . لاحول ولاقوة الا بالله. |
عثمان سلامات ...
اولا اعتقد ان تشبيه مني لحيدر بمياده مبني علي اختلاف رآي الاتنين ( حيدر و ميلاده ) في امر الشعار و اتجاه المنبر هذه الأيام
ثانيا ماهو العيب في تشبيه رجل بآمرآه ؟ أرجو توضيح وجهة نظرك ------------------------------------- تحياتي حيدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: يحي قباني)
|
ليس كل من ساند العصيان الوطني شيوعي أو ماركسي و كمان في الماركسيين من انصار الإتحاد السوفيتي لتكون لسان حاله البرافدا يا هذا
لكنه الإستبداد بالرأي و عدم التقدير للفرقاء و هذه شيم من أكلوا من موائد سحت النظام السياسية و الفكرية
و ميادة يا عثمان صالح ما شتمية بل هي إمرأة سودانية كريمة و كوزة بالمفتشي موش لابدة
زي المدّاحين بتاعين الحما ر الوطني من الواثبين الصغار مقارنة بتراجي مصطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
Quote: إرادة الشعب هي تحققه الموضوعي على كافة المحاور والأصعده, إرادة الشعب هي حضوره الجامع, شرقا جنوبا شمالا غربا ووسطا, مسلميه وغير مسلميه, زرقته ونوبته وعربه, حكومته ومعارضته, ثلاثة من أجياله الحاضرة, نسائه ورجاله, أغنيائه وفقرائه, مدنه وأريافه, يمينه ويساره, مصحيه وعاجزيه ... وهكذا |
كل الذي ذكرت يا حيدر ينصهر اليوم في بوتقة العاصمة الخرتوم وضواحيها بعد التهميش والتهجير والنزوح، فهم اليوم من يلتفوّن حول العصيان وهُم من يمثلون الشعب كما ذكرت، ليس هنالك من يتحدث عن الشعب اليوم بإعتباره شرق أو غرب أو شمال أو جنوب. الذي أحجم عن الذهاب للساحة الخضراء هُم الشعب، الطلبة الذين تظاهروا في الشوارع هُم الشعب، النسوة اللآئي طلعن في الشوارع هُم الشعب، الذين هبوا من كل صوبٍ وحدب عبر وسائل التواصل هُم ابناء الشعب ويمثلون الشعب، الذين يرفعون شعارات ضد الحكومة بأقلآمهم هنا في هذا الموقع هُم الشعب، كل الذين يشعرون بالضغط والأذى من هذا النظام الجائر هُم الشعب، والذين سينفذون العصيان يوم 19 هُم الشعب. تعريفك الذي عرفته في المقتبس هُم الشعب، عدى الحكومة فهي لا تُمثل الشعب، ولا يُمكن أن تكون الحكومة ممثلة للشعب، ولا يجوز حشرها فيما يدور في الساحة اليوم. يا حيدر مالكم كيف تحكمون ؟...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: معاوية المدير)
|
الاستعمار الكيزاني شاعر بيهو أي مواطن
حامد الصاوي ... تسلم يا الحبيب,
قلت لي إستعمار كيزاني عديييل كده, هيييع زي ما بقول أخونا يوسف الموصلي. فما الحكاية إذن؟ هل هي لتعديل كلمة إستعمار بمعناها العالمي المعروف والسيار, والمرتبط بإحتلال أجنبي لبلد الغير وتلك السيرة. وحينما تقول بذلك فأنت تجافي أعرض حقيقة موضوعية في مجتمع السودان, وهي أن أخوان السودان من السودان وليسوا غزاه أو محتلين. فلم قلب الحقائق الساطعة؟ ولم الهروب إلى الأمام في مواجهة واقع متحرك على رمال السودان السياسي الراهن ... ثم كيف يمكن أن يكون مصطلح داخلي مثل {كيزان} في صدر قنوات إعلام عالمي؟ أم أن عقلية أركان النقاش في جامعة الخرطوم, هي التي ما تزال وصية على تقرير مستقبل السودان؟
ونبقى على ... حوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
العزيز حيدر قاسم لك من الله السلام دوما تدرج الحقيقة حتى يقتاظ منكريها والذين يهابونها لضعف ما لديهم أو ما عندهم ويتمنون تحييدك ولكن كيف يحيد من هو فى قامتك عن قولها وأنت الذى جرب كل المدارس وتخرج منها بإمتياز ونال عالى شهاداتها وشرب خلاصتها وصعد إلى درجٍ أعلى بأفق أكبر لذا تشكلت فيك تلك الروح العرافه للتفريق بين الغث والسمين الثمين، لله درك يا رجل.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: munswor almophtah)
|
قد يكتب جارك شعاراً للعصيان أو غيره في جدار منزله وقد ترى أنه يسئ منظر الشارع الذي تسير فيه مثله .. لكنك لا تملك حق التصرف بجداره ولن تستطيع شكواه وإرغامه على إزالة الشعار إلا بموافقة أغلبية الجيران
تبقى الحقيقة التي يتعامى عنها الجميع أن هذا المنبر ليس ملكية عامة بل له صاحب يهب الباسويرد من يشاء وينزعها عمن يشاء ولا يُسأل عما يفعل يدفع في سبيل بقاء منبره آلاف الدولارات وحيداً ويسهر للعمل في تأمينه واستقراره وحيداً. وهي مهمة لو تعلمون صعيبة .. فالموقع مستهدف من قبل الهكر والمخربين طوال العام صاحب المنبر غير ملزم بالحياد، من حقه أن تكون له قناعاته الخاصة وأن يعبر عنها بالطريقة التي يراها . ومن حقه أن يدعم الحراك الذي آمن به عبر ممتلكاته
شعار العصيان ليس جزءً من المداخلة. هو مثل الإعلانات في صفحات الصحف. هل يحق للكاتب أن يعترض على إعلان الصحيفة أسفل مقاله ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: munswor almophtah)
|
عزيزي حيدر لما يحصل اجماع في - اجتماع - منتدى - موقع اسفيري - قروبات واتساب - فيس بوك .. الخ ، ده دليل على إلتفاف الكل حول موضوع يهم الجميع (موضوع الساعة ) الطرف الآخر هنا موجود وليس محروم من المشاركة
أعلاه ... كلام الحبيب حيدر حسن ميرغني, في مداخلة سالفة
ردي عليه ... ده كلام معقول ومقبول, فما من نظمية جمعية إلا وهي تستشرف أفقا يعبر عنها بحكمية الأغلب الأعم. فما عندي مشكلة في الحتة دي. بل ليس لدي إطلاقا إعتراض على أن يحمل هذا المنبر سمات المعارضة, فهذا حراك طبيعي ... أما الغير طبيعي هو أن {يتحول} المنبر إلى حقل معارضة. كنت سوف أحترم وكثيرا أخونا بكري لو أعلن للناس أن منبره يؤيد العصيان, وبتبيانات جوهرية صميمة وفي إستيمنت لا تتجاوز نصف صفحة, لينصرف بكري وأهل المنبر من بعد للتداول في الرأي وكما هو معهود وغض النظر عن أي إختلافات تكون. فما واجب هذا المنبر إلا كونه وسيط إعلامي مكفول لمن يأنسه ... فالصحافة هي السلطة الرابعة وهي سيدة المجتمع موضوعيا, وسيبك من صاحبة الجلالة وما وما يتصل
ما تعلمت في الغرب, أن في الإمكان أن تسمي نظمية نقابية {أفضل} من يعبر عنها ويخدم أجندتها بين القوى السياسية, لكنها فقط تعلن ذلك ولا تلزم عضويتها بالتصويت لمن إختارت. فيما تواصل عملها اليومي والعادي في حيدة جيدة بين كل الأطراف
نفففس السيناريو عاليه ينطبق على الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة ... فقليل من التواضع لنتعلم ... أولا
... ولي قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
يا اعزائي، زولكم لكزو!
نعم ادوهو قرصة في الاضان عشان يغير الرقصة!
اتركـــــــــــــــــوهو، فهو مامـــــــــــور، كما حال تلك الناقة!
بلا خجلة جاي علنا يدافع عن الكيزان بعد كل الدمار السو في بشر، بقر، حجر السودان، باسم الله، باسم الشريعة، الفسدة الفسقة، شياطين الجرة!
عوع!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: Bashasha)
|
Quote: قلت لي إستعمار كيزاني عديييل كده, هيييع زي ما بقول أخونا يوسف الموصلي. فما الحكاية إذن؟ هل هي لتعديل كلمة إستعمار بمعناها العالمي المعروف والسيار, والمرتبط بإحتلال أجنبي لبلد الغير وتلك السيرة. وحينما تقول بذلك فأنت تجافي أعرض حقيقة موضوعية في مجتمع السودان, وهي أن أخوان السودان من السودان وليسوا غزاه أو محتلين |
أظنك تعلم يا حيدر أن كيزان السودان هم جزء من تنظيم الاخوان المسلمين الشيطاني العالمي بهذه الصفة هم يحكمون السودان بتوجيه ودعم من منظمة إرهابية إمبريالية عالمية لا تعرف حدودا بين الأوطان، لذا هم استعمار بمنطق الرياضيات
هم جماعة تريد أن تفرض رؤيتها للدين والثقافة على وطن متعدد الديانات والثقافات، بهذا المعنى هم أيضا استعمار بمنطق المنطق
يؤسفني جدا أن أراك تدعو للحوار مع من يدخل زجاجة بيبسي في دبر معارض ويغتصب امرأة ويلوط رجلا وهذا ليس من الخلق السوداني، بهذا المعنى هم أيضا استعمار بمنطق الأخلاق
عندما ينهبون ثروات البلد ويهربونها إلى الخارج ويتركون المواطن الأبي يقتات من الشحدة وصناديق القمامة، هم استعمار بمنطق الاستعمار
كم أشعر بالأسف بسببك يا حيدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
كتب عثمان م صالح:
Quote: الاخت منى عمسيب،
حقا لا افهم لم تتعمدين سب الرجال؟ لقد صار هذا عادة فيك لاصقة على طرف لسانك. اذكر انني راجعتك من قبل عندما قمتي بشتم ود الباوقة شتيمة مقذعة وهاهو ذات الامر يتكرر اليوم مع الاخ حيدر قاسم وهو رجل محترم لايجوز تشبيهه بامرأة مهما استعر النقاش السياسي.
الم تجدي في ناس الانقاذ وهم اكثر من الهم اسما مذكرا تشبهين به حيدر قاسم سوى اسم إمرأة . لاحول ولاقوة الا بالله. |
هذه و رب الكعبة أبشع مداخلة أقرأها في هذا المنبر. في إحتقارها للمرأة و في صمت الأخ حيدر عليها و عدم إستنكارها. أعتقد أن أقل إجراء هو وقف هذا العضو فورا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: أحمد الطيب بدرالدين)
|
المتربص المترصد (وش ضاحك) أحمد الطيب بدر الدين،
أخذ منك الاجهاد كل مأخذ وغلبتك الحيلة وتهشمت كل رماح حقدك الصدئة منذ دفاعك المتهافت عن الشمولية الروسية مرورا بمحاولتك الفاشلة لتصويري مواليا للانقاذ. انت شر يمشي على قدمين ويتنفس برئة بشرية. والان تفتق ذهنك الشرير عن فكرة جديدة.. لله في خلقه شئون.
لاتطل الحكاية وانسخ مداخلتي التي وقعت لك في جرح واجعلها في بوست اطلب فيه من القائم على أمر المنبر ايقافي فورا. قصرت معاك؟!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: Osman M Salih)
|
يااحمد الطيب بدر الدين،
قول سيد المحل وقفني اها شنو؟ .. ياخي ادم وحواء طردوهم من الجنة عديل. ماذرفوا دمعة واحدة ونزلوا في الصقيعة دي عمروها . ايقافي مامشكلة مادمت انت موجود بتسد الفرقة وتتم الناقصة.
ماحدث في روسيا سنة 1917 كان عملا مسلحا خططت له ونفذته عصبة صغيرة من الثوريين المحترفين بقيادة تروتسكي بهدف الاستيلاء على السلطة. هو اشبه مايكون بانقلاب الانقاذ في السودان في يونيو 1989. اكتوبر1917 كان انقلابا وليس ثورة كما روج لها الشيوعيون الروس والشموليون من البلدان الاخرى ومنهم أحمد الطيب بدر الدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
فأنت الآخر صوت مضاد للعصيان المدني
أخي ... عثمان محمد صالح ... تسلم,
وما العصيان؟ أهو توراه آخر أم مسيح يصلب من جديد؟
لثلاثة أو أربعة أسابيع تصرمت, لم يكن العصيان في طاولة السياسة السودانية. لكنه حدث ... لأي أسباب أو مقتضيات كانت. فهل هذا يمنعني من الإرتكاز لنصب عقلي وخيالي, لأفهم {على الأقل} ما الحاصل وما ذلك النبوغ الفجائي في مسيرة شعبي ... مع ذلك ... فأنا لست ضد العصيان, فقط مستغرب, لكون العصيان خطوة شديدة الإلتصاق بالتغيير الحتمي ... أرى العصيان كأمر واقع, فقط لا أرى التغيير يترافقه... وفي كل الأحوال فأنا موصول الثقة بشعبي ... وإن يصنع المعجزات, ولحديثي بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
هذا منبر الباشمهندس بكري ابوبكر؛ ملكية خاصة؛ له مطلق الحرية ان يفعل في منبره ما يشاء؛ وهذه قناعاته يعبر عنها...ونحن قراءا وكتابا في هذا المنبر سعيدين بهذه الوقفة الصلبة من ابن من ابناء الشعب البررة مع شعبه... الباشمهندس بكري؛ واحدا من طلائع السودانيين العباقرة؛ سيذكره التاريخ كطليعي ؛ متجاوزا؛ وكبيرا؛ ومحترما...
ما عاجبك امش سوي ليك منبر؛ فالفضاء على قفا من يشيل؛ وسوقك معاك تراجيكم في اللفة؛ وميادة؛ وكل بني كوز الداعمين للاستبداد؛ ............................... بكري ابوبكر يا هندسة؛ شكرا يا كبير؛ القبعات فوق ليك؛ ومعاها طواقينا وعممنا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)
|
Quote: الاخت منى عمسيب، حقا لا افهم لم تتعمدين سب الرجال؟ لقد صار هذا عادة فيك لاصقة على طرف لسانك. اذكر انني راجعتك من قبل عندما قمتي بشتم ود الباوقة شتيمة مقذعة وهاهو ذات الامر يتكرر اليوم مع الاخ حيدر قاسم وهو رجل محترم لايجوز تشبيهه بامرأة مهما استعر النقاش السياسي. |
كل إناء بما فيه ينضح.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: ahmedona)
|
Quote: لا أسمع غير صوت واااحد,
مع أن الشعب {نفسه} والذي تقام بإسمه هذه المتاريس, ليس له صوت واحد ... هذه حملة حمقاء, إن كانت تزعم بأنها تناصر العصيان, فهي في واقع الأمر تودع الطوبة الأولى لإستبداد جديد |
شكراً حيدر قاسم -- لنشر الوعي....
وهناك السؤال المشروع --- ما هو موقف الحركات المسلحة بعد سقوط النظام؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيزأونلاين ... أم البرافدا؟؟؟ (Re: ahmedona)
|
ميادة الكوزة (2) ... لا تعليق اين الاساءة!!!؟
هل كلمة كوزة اساءة ؟
بعدين يا احمدونا سيب الاصطياد في المياه البتشبهك دي انا ما بسئ الا البستاهل الاساءة . بعدين يا احمدونا انت لابد وبتصطاد فقط في مداخلاتي ؟ كم مداخلة ادانت قاسم ؟ غايتو مشكلتك جبان وانا لا اتعامل مع السلفية وفي السلفية الجبناااااااااااء . خلي نقيل الكلام لانها ما من شئم الرجال !
يا قاسم كلمة كوزة ما اساءة دا حزب انت اسه بدافع عنه .
| |
|
|
|
|
|
|
|