د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي الذي نعرف؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 09:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-07-2016, 08:04 AM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي الذي نعرف؟

    07:04 AM March, 07 2016

    سودانيز اون لاين
    Elawad Ahmed-London G.B.
    مكتبتى
    رابط مختصر

    د. محمد حبش يتحدث عن ترابي آخر غير ذاك الذي عرفنا وتعايشنا مع نهجه الذي أوصلنا لقاع لا قرار له!!!!!!!!

    إن كان هذا هو ذات الترابي فلم أورثنا كل هذه المآسي؟

    إلى مقال د. محمد حبش

                  

03-07-2016, 08:32 AM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    د. محمد حبش: كلنا شركاء

    رحل الشيخ حسن الترابي بعد حياة طويلة حافلة بالجدل والعناء، ترسم ملامحها جدل الصراع الحضاري، وخصام الجديد والعتيق، ونزاع الدين والسياسة.

    لم يكن الترابي فقيهاً تقليدياً كسائر الفقهاء، كان صوتاً صارخاً في برية الفقه الإسلامي يطالب بثورة عاصفة تقلب الأيقونات جميعاً، وتعيد للعقل اعتباره ومكانه في مواجهة تغول التراث.

    لقد واجه استبداداً مزدوجاً ودفع أثماناً مضاعفة، فقد صاح في وجه الاستبداد السياسي وذاق كل سجونه، ولم يقم نظام حكم في السودان إلا دفع بالترابي الى سجونه، حتى نظام الجبهة الاسلامية للانقاذ الذي أعلنه مرشداً وزعيماً فكريا ورئيسا لبرلمانه سرعان ما انقلب عليه وانتهى به الأمر سجيناً في عنابره لسنوات عديدة.

    كما واجه بصلابة رموز الاستبداد الديني وأعاد مكانة العقل في مواجهة النص، دون أن يخلع عمامته التي ترتل بانتظام وكفاءة نصوص القرآن الكريم بقراءاته السبع المتواترة وما طاف حولها من علوم الرواية والدراية.

    لا أريد الحديث عن تجربته السياسية فهذا جدل يفسد رونق الكتابة فيه مجدداً وفقيهاً ثائراً، فالرجل الذي تخرج من جامعة أكسفورد في الماجستير والدكتوراه في الصوربون وأتقن أربع لغات عالمية أساسية الفرنسية والانكليزية والألمانية إلى جانب لغته الأم كان يتقن تماما ثقافة الديمقراطية والحضارة وكان يعيش في الواقع عقلاً كنديا وظروفاً سودانية.

    موقفه السياسي لا يحسد عليه، ولكنني أقرؤه في خيبته على نهح ابن رشد الذي عرفه العالم فقيها فيلسوفاً عميقاً، أيقظ الغرب الأوروبي من سبات العصور الوسطى، ولكنه بدا في ممارساته السياسية ساذجاً مضحكاً، وسرعان ما وجد نفسه في خدمة السلاطين وتالياً في سجونهم، والحكام الذين منحوه الأوسمة هم نفسهم الذين أوصدوا عليه أبواب السحون وأحرقوا كتبه وثقافته.

    لو قرأت ابن رشد في الفلسفة لوقفت أمام عملاق ليس له نظير، ولكن لو قرأته في السياسة لخجلت من ممارسات ساذجة وسطحية لا تليق بسمعته ومكانته، ومع أنه كان ينظر للسياسيين ولكنه لم يكن يمتلك يقظتهم ولم يحسن قراءة المجتمع السياسي كما ينبغي فدفع من حياته وكرامته ثمناً لهذا الطموح الابله.

    أقام ابن رشد في كنف السلطان أبي يعقوب الموحدي نحو عشر سنوات يعتبر الفقيه المحظي المطاع، وكان السلطان يرسله في المهام الخاصة والشخصية، وكان يتقبل ذلك بطيبة قلب رجاء ان يساعده ذلك في نشر رسالته، وحين رحل السلطان أبو يعقوب وخلفه المنصور الموحدي زاده حظوة في أيامه الأولى ولكنه انقلب عليه وأمر بنفيه وتلامذته إلى قرية اليسانة التي كان أغلب سكانها من اليهود، وأحرق كتبه، وأصدر منشورًا إلى المسلمين كافَّة ينهاهم عن قراءة كتبه في الفلسفة، ويعد بالويل والثبور كل من تجرأ على رواية شيء من ضلالات ابن رشد، وبقي بتلك القرية لمدة سنتين، ومع أنه حصل على عفو من السلطان بعد ذلك ولكنه عناءه وشراده لم ينته وسرعان ما أدركته المنية ودفن في مراكش بعيداً عن ديار الأندلس التي شهدت إبداعه وفكره وتالقه.

    لست معحباً بالترابي في نشاكه السياسي وهو ينتقل من عناء إلى عناء يرسم صورة طموح عاثر مضطرب، وقد تقلب في المواقع من وزير للخارجية ثم قائداً لثورة انقاذ ورئيساً لبرلمانها إلى سجين في سجون هذه الثورة إياها، وهدف إعلامي مباشر لرموزها البارزين من رفاقه وتلامذته ومريديه.

    ولكنني أقف باحترام عميق امام رسالته الجريئة في تجديد الفقه الإسلامي ونجاحه في أعادة الاعتبار لمدرسة العقل في الإسلام بعد أن تغولت مدرسة النص في القرن الاخير إلى مستوى صارم من الظاهرية لم يعرفه العالم الإسلامي من قبل.

    ربما كان الترابي أول من تجرأ على القول بأن النص الديني نور يهدي وليس قيداً ياسر، وأن الفقهاء يملكون من الصلاحيات في التنوير والتجديد مثل ما كان يملكه الأنبياء الذين كانوا يتعاقبون في إصلاح أقوامهم ويحملون لك لجيل جديد ما يناسبهم من الشريعة والحكمة.

    وفي موقف لافت لم يكرر الترابي ما يقوله التجديديون بانه يعملون للعودة إلى أصول الإسلام ومنابعه الأولى، بل تحدث بوضوح أن الإسلام كأي ذات حية يغتني بالتطوير والإضافة، وان الشيغة الأولى التي تركها الرسول ليست إلا النواة التي مضت تكتمل كل يوم، وأننا نملك اليوم إسلاماً أوفر غنى وثراء مما ملكه الأولون، وبذلك فإنه تجاوز الحديث عن تجديد الدين إلى تطويره، واعتبر أن الزمن والتجارب الإنسانية هي قيمة مضافة للغسلام تزيد في غناه وثرائه ونبله.

    لقد تحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان من أفق إسلامي بصير، وكشف خطوط التقاء مذهلة بين القيم الإسلامية وبين قيم الديمقراطية الحديثة كما علمها فولتير وروسو ومونتسكيو وجون لوك وتوماس هوبز، وحين كان يتحدث عن فكرهم وفلسفتهم كان يدهش محاوريه من الجامعات الغربية بقوة اطلاعه وإحاطته بما كتبوه.

    وأنكر الترابي بشكل واضح مبدأ قتل المرتد الذي تؤصل له كل المعاهد الدينية تقريباً واعتبر ذلك مضادة لروح الإسلام في منع الاكراه في الدين، وسخر بشكل لاذع من مدارس الفقه الإسلامي التي تؤسس لقتل المرتد ثم تتحدث عن الحرية الدينية في الإسلام..

    وفي حوار الأديان أطلق مشروعه الجريء عبر الدعوة إلى جيهة أهل الكتاب وهي جبهة تقوم على العمل المشترك وينص ميثاقها على أن جميع أهل الكتاب سواءً كان الكتاب قرآناً أم توراة أم إنجيلاً هم مؤمنون، وهم جميعاً يعبدون الله ويسجدون له، لذلك يجب التعاون فيما بينهم والتوحد والوقوف في وجه اللادينيين.

    وكان موقفه صادماً للمجتمع السوداني المحافظ حين اعلن بوضوح عن دعوته للاسلام دينا بين الاديان وليس دينا فوق الاديان وأن المسلمين أمة بين الأمم وليسوا أمة فوق الأمم.

    وفي إطار المرأة كانت مواقفه الأكثر جدلاً وتحرراً، فقد تحدث عن الحجاب كأدب إسلامي كريم ولكنه لم يقبل أبداً اعتباره من أصول الدين أو شعائره، وسخر من ثقافة لا تزال تمنع مصافحة الرجال والنساء وتدعي أنها تمارس المساواة، ولم يقف توقه لمساواة المراة بالرجل عند هذا بل أعلن بوضوح تأييده لزواج المراة بمن تحب من الرجال سواء كان مسلماً أو غير مسلم، وكانت هذه الفتوى صادمة ومزلزلة فهي تخالف كل قوانين الأحوال الشخصية السائدة في كل البلاد العربية، وأصبح الرجل محل اهتمام كل المؤسسات العاملة من أجل حرية المرأة، وفي حملات تحريم ختان المراة سارت فتواه في كل مكان وأعلن أنها ختان المراة عمل مخالف للعقل والعلم والواقع ومناهض بالمطلق لحرية النساء وكرامتهن.

    وفي موقف أكثر فرادة أعلن الترابي تأييده لدخول المرأة في سلك التوجيه الديني وجدارتها لمهمة الإمامة والخطابة، وحيا مريم العذراء التي استطاعت أن تكسر الكهنوت الصارم الذي كان يمنع المرأة من المشاركة في خدمة العيكل والمشاركة في الحياة العامة.

    ولم يتردد الترابي ابداً في تصريحات متتالية في تأكيد حق المرأة في تولي كل المناصب في الدولة بما فيها القضاء والنيابة ورئاسة الدولة، واعتبر ما ورد من نهي عن رئاسة المرأة محكوماً بظروف مختلفة تماما عن ظروف الواقع الحالي.

    وفي إطار الحدود الشرعية كان للترابي موقف جريء وشجاع حيث راى أن الفهم الصحيح للعقوبات في الإسلام يجعلنا نمتنع تماما عن تنفيذ الحدود التقليدية من قطع ليد السارق ورجم للزاني وصلب للمحارب وغيرها، واعتبر أن القراءة العميقة لروح الإسلام وتجدده وتطوره تسمح بإعاد كتابة قانون عصري للعقوبات يؤكد على ردع المحرمات في الشريعة بأساليب أكثر تحضراً وعصرانية، وأعلن تأييده لتحويل العقاب من التعذيب الجسدي بالقطع والجلد والرحم إلى عقوبات إصلاحية تنسجم مع الحضارة الحديثة وتنسجم أولا مع روح الإسلام.

    وتحدث الترابي بوضوح عن الروح العلمانية في الإسلام وأعلن تأييده لعلمنة الدولة بمعنى تمييز الدين عن السياسة واعتبار الفقه الإسلامي تراثاً غنياً للأمة يسهم في تشريعاتها دون أن يحتكر الوعي التشريعي لصالحه، ونادى بها فقهاً بين الفقه العالمي وليس فقهاً فوق تجارب الإنسانية.

    سيكتب الكثير عن الرجل الذي ظل نصف قرن يشغل العالم الإسلامي بمواقفه في الدين والسياسة، وسيذكره التاريخ مفكراً كبيراً، ولكنه لن ينسى أيضاً أنه ارتكب السياسة بقماطها العربي، ونال منها ونالت منه، ولكنه رحل عن الدنيا ونصيبه من سجونها أكثر من نصيبه من قصورها، ورصيده من المغارم فيها أكبر من رصيده من المغانم.

    سيكون الترابي مصدراً ملهماً للثورة السورية وهي تسجل انتقالها من الديني إلى الوطني، وربما كانت فتاويه أكثر فتاوى الواقع إلحاحاً وضرورة في الحوار مع التيار الإسلامي الثائر الذي يريد أن يبقى في فلك الشريعة ولكنه لا يريد أن يخرج من روح العصر.

                  

03-07-2016, 08:38 AM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    وأنكر الترابي بشكل واضح مبدأ قتل المرتد الذي تؤصل له كل المعاهد الدينية تقريباً واعتبر ذلك مضادة لروح الإسلام في منع الاكراه في الدين، وسخر بشكل لاذع من مدارس الفقه الإسلامي التي تؤسس لقتل المرتد ثم تتحدث عن الحرية الدينية في الإسلام..

    كأنما التاريخ قد غشنا ومازال محمود محمد طه يمشي بيننا!!!

                  

03-07-2016, 05:59 PM

الزنجي
<aالزنجي
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 4141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    اللهم ارحمه واغفر له وانزِل على قبره شآبيب الرحمة واجعل الجنة مثواه وانزله منزلة الصديقين والشهداء وحسُن أولئك رفيقا اللهم اجعله من أصحاب اليمين ( في سِدْرٍ مخضودٍ * وطَلْحٍ مَنْضودٍ * وظِلٍ مَمْدودٍ * وماءٍ مسكوبٍ * وفاكِهَةٍ كَثيرةٍ * لا مَقْطوعةٍ ولا مَمْنوعةٍ * وفُرُشٍ مَرْفوعَةٍ * ) إنا لله وإنا إليه راجعون
                  

03-07-2016, 08:45 AM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    يتابع د. محمد حبش

    وفي إطار الحدود الشرعية كان للترابي موقف جريء وشجاع حيث راى أن الفهم الصحيح للعقوبات في الإسلام يجعلنا نمتنع تماما عن تنفيذ الحدود التقليدية من قطع ليد السارق ورجم للزاني وصلب للمحارب وغيرها، واعتبر أن القراءة العميقة لروح الإسلام وتجدده وتطوره تسمح بإعاد كتابة قانون عصري للعقوبات يؤكد على ردع المحرمات في الشريعة بأساليب أكثر تحضراً وعصرانية، وأعلن تأييده لتحويل العقاب من التعذيب الجسدي بالقطع والجلد والرحم إلى عقوبات إصلاحية تنسجم مع الحضارة الحديثة وتنسجم أولا مع روح الإسلام.

    ويا حسرة على من خدعنا بأن قوانيين لسبتمبر 1983 قد حيكت ومحاكم إنجاز قد شكلت وقطع من خلاف قد نفذ ...! افالسودان ليس هو ذاك السودان الذي تسطر في التاريخ !!!

                  

03-07-2016, 08:48 AM

عباس الدسيس
<aعباس الدسيس
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    الترابي 1964 (لا نسعي للسلطة وإنما هدفنا هو المجتمع )...

    الترابي 1987 (لا نسعي للسلطة بالقوة ولن ننقلب علي الشرعية)...

    الترابى 1989 (البشير هدية رب السماء لاهل الارض )....

    الترابى 1999 (هذا العسكري لايصلح ان يكون رئيساً للسودان)...

    الترابي 2004 (لايمكن ان نتحاور مع المؤتمر الوطنى والرئيس البشير)....

    الترابي 2014 : (الحوار هو السبيل الامثل للخروج من ازمات السودان)...

    الترابي 2015 (الحكومة ليست فاسدة الشعب هو الفاسد )...

                  

03-07-2016, 08:53 AM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    ونتابع مع الدكتور حبش

    لقد تحدث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان من أفق إسلامي بصير، وكشف خطوط التقاء مذهلة بين القيم الإسلامية وبين قيم الديمقراطية الحديثة كما علمها فولتير وروسو ومونتسكيو وجون لوك وتوماس هوبز، وحين كان يتحدث عن فكرهم وفلسفتهم كان يدهش محاوريه من الجامعات الغربية بقوة اطلاعه وإحاطته بما كتبوه.

    من قال بأن الترابي كان عراباً لإنقلاب الإنقاذ على النظام الديمقراطي .... فقد كذب كذباً مبيناً!!!

    بل من قال بإن هناك إنقلاب أسلاموي على النظام الديمقراطي فهو ينظر بعين الكفر والضلال!!!!!!

    هل ما يحدث في بلاد السودان لا يسمع به هؤلاء الأعراب؟

                  

03-07-2016, 08:57 AM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    شكرا أخ عباس

    حدثي إن تاريخنا يكتبه غيرنا .. ويوما ما سيعظم جلادونا تحت مسمى منقذونا

    لك الشكر والتقدير

                  

03-07-2016, 09:21 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    سلامات العوض
    انطباع دكتور حبش عاطفي جدا ولا يخدم الحقائق البائنة في حياة الترابياضفى على الترابي نوع من التبجيل الذي لايستحقه ، وراوغ كثيرا في الجوانب المهمة في حياته السياسية التي طغت على اجتهاداته الدينية
    تجربة الترابي بشقيها الدينية والسياسية ارهقت كاهل وطن بحاله ، وهي جديرة بالدراسة والتمحيص اكثر من ملامستها بهذا الاسلوب الهتافي

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 03-07-2016, 09:23 AM)

                  

03-07-2016, 09:43 AM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    شكرا إستاذ حيدر على المرور

    هنا نبذه عن د. محمد حبش

    " تبنى الدكتور محمد حبش التجديد الديني، متأثراً بشكل خاص بالشيخ أحمد كفتارو والشيخ جودت سعيد وأطلق مشروعه عبر مركز الدراسات الإسلامية بدمشق الذي أسسه وأشرف عليه، وعقد عدة مؤتمرات إسلامية لتعزيز خطاب التنوير الإسلامي. وأسس رابطة كتاب التنوير كما انتخب مرتين رئيساً لجمعية علماء الشريعة في سوريا.

    صدر له 42 كتاباً مطبوعاً في قضايا التنوير الإسلامي كما اشتهر بمقالاته الجريئة في الصحف العربية،وبرامجه الكثيرة على المحطات الفضائية والإذاعات العربية.

    يتبنى الدكتور حبش عدداً من قضايا التجديد الديني أهمها: رفض احتكار الخلاص، وتجديد فقه المرأة في الإسلام وإحياء مصادر الشريعة الغائبة مما يعني منح دور أكبر في التشريع للعقل على حساب النص لم تكن أفكاره واضحة، وقد كان صعودها سريعاً وجاءت صادمة للخطاب التقليدي، فتعرض لنقد شديد من قبل الشخصيات المحافظة، وخاصة مؤسسة الشيخ كفتارو والحركة الوهابية والشيخ سعيد رمضان البوطي، في حين لقي قبولاً كبيراً لدى الاتجاهات التنويرية والتحديثية في الإسلام، وأدى ذلك إلى سلسلة من المواجهات الفكرية، نشرت في عدد من الصحف، وقد ظل يمارس الخطابة والإمامة والوظائف الدينية وينشر في العديد من الصحف المجلات "

    من المؤكد إفتتانه بالترابي ! لكن هل للترابي لسانان أحداهما لأهل السودان والآخر لمن يرجو أن يؤرخوا له؟

    تحية وتقديراً لك

                  

03-07-2016, 10:18 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    مقال انطباعي زي ما اسار المتداخلين اعلاه ومردود من عدة اوجه

    منها تصنيف الترابي كمجدد للدين الاسلامي ويحض الناس علي عدم

    التمسك بالنصوص بل الاهتداء بها نرجع لمعركة الاستاذ محمود محمد

    طه وقصة اعدامه ودور الترابي وتكفيره للرجل والسعي الا اقصاءه فكريا

    وسياسيا لاتنبع الا من قلة في العقل وقسوة في القلب وجزع بالتنافس الشريف

    في ظل الديمقراطية وعدم تقيد بقواعد اللعبة وهذه والله حيلة العاجز الناقم

    مع ماتوفر لديه من تلاقح في الافكار نتاج سفره وتلقينه علي يد خبراء واطلاعه

    علي النظم وقوانينها عند صناعها لم تزده التجربة في رايي الا خبالا وعمقت هوة التناقض

    لديه وكونت عنده فكرا مشوها نتاج الصدمة الحضارية التي وجدها واعني علي وجه الخصوص

    فرنسا ولا ابالغ اذا ماقلت بان الرجل تعرض لهزة عقدية وصدمة فكرية نسبة

    لهامش الحريات المخيف والذي وجده هناك كل هذه الفرضيات لاتدل علي ما يرمي اليه دكتور

    حبش.اما سياستة الرعناء

    والتي اورثتنا الردي فلا تحتاج منا الا كثير عناء في الرد.

    رحم الله الرجل وحاسبه بعدله سبحانه

                  

03-07-2016, 12:19 PM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    سلام أخي صادق

    ما أثار ملاحظتي هو المعلومات المغلوطة " أو المقلوبة إن شئت " التي أتى بها د. محمد حبش وهو العالم بخفايا فكر ومنهج الترابي ولا أخاله يكذب ليتجمل في حضرة وفاة النرابي بل أراه صادقاً في رؤيته للترابي وتلك ما كان لها أن تكون سوى بلسان مغاير لهج به الترابي خارج ديارنا

    ما أعنيه حتى الإسلاميين في المنطقة حولنا ينظرون لنا كوحوش والترابي وأتباعه حملان وديعه تجهد أن تعيش بيننا..!

    ويا لبؤس حالنا كمجتمع سوداني عند أبناء يعرب!!

                  

03-07-2016, 12:44 PM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    سلام أخي العوض...
    Quote: "فمنذ أن أمسك الترابي بالقلم وأطلق اللسان، كان همه الأوحد أن يحقق مماهاة كاملة بين أفكاره الخاصة والنص القرآني. أي أن الجهد الأساسي للترابي انصب على ربط نصوصه بنصوص القرآن، وفتح القنوات بين تلك النصوص لتسيل القداسة القرآنية في النصوص الترابية. ولا يصعب على الترابي بعدها أن ينصب نفسه ناطقا باسم القرآن، ولا يصعب عليه وهو ينطق بفكره وأوهامه، أن يزعم أنه يحكم بما أنزل الله. ولا يصعب عليه بعد ذلك أن يجود هذه الممارسة بخلق وتطوير آليات غاية في الخفاء، مدسوسة في ثنايا نصوصه المتشحة بالغموض والإلتواء، تجرد الناس، وخاصة أتباعه من كل استقلال فكري، وتضعهم في حالة من الإنبهار والتنويم المغناطيسي، لا يفيقون منها، إلا بتراكم المصالح الدنيوية التي لا يمكن التنازل عنها حتى للإعتبارات الدينية، خاصة وهم يعرفون أن الإعتبارات الدينية خلطها الرجل بأهوائه الخاصة وأهدافه المفارقة"

    الخاتم عدلان

    من أصدق ما قرأت عن الترابي
                  

03-07-2016, 02:06 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: أيمن الطيب)

    قال تعالى :

    Quote: فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۖ فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ (79)

    الآية الكريمة تختصر كلام الراحل الخاتم عدلان عن الترابى وكل من يتكسب من التجارة بالدين منذ عهد التوراة وحتى خر الزمان

    تحياتى

                  

03-07-2016, 03:13 PM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    تحية طيبة الإخوان ايمن ومهيره

    الخاتم عدلان كان متخصصا في جماعة الإخوان المسلمين وهو من أكثر من عرفهم عن دراية وبحث عميق، فهو اقدر الناس على فهم العقلية التي يتعامل بها الترابي

                  

03-07-2016, 08:27 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد علي كاتب المقال (Re: Elawad Ahmed)

    سلامي اخ العوض

    طبعا السبب الاعلام المضلل واللي عرفت الحكومة اهميته

    لدلك استخدمت الاعلام بطريقة ممنهجة لغسل ادمغة الجميع

    والتعاطف مع كل ماهو ديني واستخدام العداء لامريكا والصهيونية

    كقميص عثمان اربك الكثيرين في الخارج

                  

03-08-2016, 05:30 AM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد حبش: كلنا شركاء.... هل هذا هو الترابي (Re: Elawad Ahmed)

    سلام أخي صادق

    لو كانت على الإعلام كان أمرها اهون وكنا في باب محاسبة انفسنا في المقام الأول

    لكن يبدو إن الترابي لم يكن صادقاً حتى مع أقرب الناس إليه

    الترابي و د. محمد حبش يركبون على سرج إسلاموي واحد حتى في إطار التحديث الذي يدعون إليه

    ولا أظن إن هذا الدكتور يكذب في يوم عزاء الترابي وقد تبين مدى إحترامه له!!!!!!!!

    أما إن كان يتجمل فتلك مصيبة أخرى .... لا أدري إن كانت لهم! مخارجة لها ! في دعواهم التي يدعون!

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de