حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 11:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2016, 02:46 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر

    02:46 AM May, 23 2016

    سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر


    حول لقاء إسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر
    قال الدكتور ( الطبيب) الشفيع خضر أن الماركسية قديمة و عمرها حوالي مائتي عام و الباحث في الانترنت يجد هذه التواريخ ببساطة و ليس من بينها ما يذهب بالماركسية لهذا العمر ( البيان الشيوعي في 1848م) صدر كتاب رأسالمال في 1867م و انتقد المثالية الهيغيلية و مادية فيورباخ و الفكر الثوري الفرنسي و الإشتراكية البريطانية منذ الاعوام (1844-1846 )م و عبر هذا النقد تشكل مابات يعرف لاحقاً بالديلكتيك الماركسي و انبثق من دراسة ماركس للإقتصاد علي مستوي تاريخي مابات يعرف لاحقاً بالمادية التاريخية والإقتصاد السياسي .ثم قال ما معناه إن الماركسية فكر إنساني يتطور التطوير ربما يعني التغيير هنالك افكار سقطت و أخري تخطاها العصر و هنالك أفكار إتضح أنها غير صحيحة. كان الأجدر بالطبيب الشفيع خضر أن يصحح مقدم البرنامج بالقول إنني طبيب و لا أحمل درجة الدكتوراة. أما فيما يتعلق بمقولاته غير ذات النفع لغير خدم الرأسمال علي شاكلة ( تخطاها العصر، أفكار سقطت و أخري إتضح خطأها كان الأجدر به القول ما هي هذه الأفكار بالتحديد و لكن فيما يبدو أن ضرورات الفنكهة التلفازية تشترط ذلك النوع من الإبتسار و عدم الدقة أو تشويه الأفكار. لقد عكس الشفيع خضر بكلماته هذه حالة من عدم التفقه في الماركسية لم اتوقعها منه.
    ما هي المادية التاريخية؟
    هي نظرة تحليلية للتاريخ تعتبر أن ما يحدد ملامح تطور مجتمع ما هو ارتباط قدرة و سعة المجتمع للانتاج productive capacity بالإضافة لعلاقات الإنتاج( للتبسيط) production relations و المقصود بقدرة و سعة المجتمع للانتاج هي المجموع غير الجبري لوسائل العمل و هي الأرض، البني التحتية، الأدوات و المعدات و التقانة مضافاً إليها الجهد البشري المنتج أو the labour power . النظر للمجتمع المحدد مستصحباً الفكرتين سالفتي الذكر يقسم المجمع مباشرة إلي طبقتين هما ملّاك وسائل العمل و طبقة أخري يبيع افرادها قدرتهم علي العمل و هذا ما يعرف بتعميم مخلٍ في الترجمات العربية للفكر الماركسي "بعلاقات الإنتاج" لأن علاقات الإنتاج بالمحصلة النهائية هي الصيغ القانونية و السياسية و الإدارية الناتجة عن عملية الإستغلال الإقتصادي التي يمارسها الملّاك علي بائعي قدرتهم علي العمل. قدرة و سعة المجتمع علي الإنتاج بالإضافة إلي ما يعرف بعلاقات الإنتاج للتبسيط يحددان نمط الإنتاج الذي يعيشه المجتمع المحدد في الفترة التاريخية المحددة. الرِق كنمط انتاج كان الإنسان المُستَغل أحد وسائل العمل. و في مجتمعات الإقطاع يتبع القن للارض بمعني أنه إذا باع الإقطاعي أرضه فيبيعها بأقنانها.كان الأقنان أحراراً حرية محدودة طالما أرتبطوا بالأرض التي يملكها الإقطاعي. بلا شك لم يكن الإنتقال من العبودية للأقطاع انتقالاً نمطياَ و متشابه المراحل و الأشكال في كافة المجتمعات البشرية بل كانت لأي مجتمع بشري ملامح انتقالاته الثورية الخاصة.
    ما هو فائض القيمة؟ لنبتديء بمثال يمتلك أحدهم عددا كبيراً من مناشير الخشب و فائضا من الإشجار المقطوعة و أرضا عليها تقوم المنشأة و يعمل معه عدد من العمال في قطع و توضيب الأخشاب و صيانة المناشير و الشحن و تجهير الحمولات للبيع. عندما يبيع المالك أخشابه المجهزة للمستهلكين يضع أجر العمال كواحد من المنصرفات بالإضافة لتكلفة المواد و الترحيل و غيره ثم يضيف ربحه بذلك يكون السعر قد اشتمل بالضرورة علي فائض عن قيمة العمل يذهب للمالك و هنا يكمن جوهر الإستغلال في هذه الصيغة الرأسمالية لإنتاج هذه السلعة و هي الأخشاب. يسعي الملّاك لمراكمة أكبر قدر من فائض القيمة بهصر العمال لاستخراج آخر مليم من جهدهم. و هنا يكون الطريق الوحيد لنضالات العمّال هو الإصرار علي حوز أكبر قدرٍ من الحقوق كحق العلاج و الضمان الإجتماعي و السكن و غيره. لأنهم إذا توقفوا عن العمل فلن يكون لهم حياة و هذا هو القبح و الكلاحة في النظام الرأسمالي. من هذا المثال البسيط يتضح أن الملكية العامة كبديل للملكية الخاصة هي نهاية الإستغلال الإقتصداي في الحقبة الرأسمالية و هي نهاية الرأسمالية نفسها.استغرب كثيراً عندما اسمع البعض يتكلمون او أقرأ لهم و يكتبون أن الماركسية قد إنتهت و تجاوزها الزمن هذا نوع من الكلام الطائر في الهواء فلتنته الماركسية و لتسقط سلطة الإحزاب الشيوعية في اوربا الشرقية و الاتحاد السوفيتي فهل تعني هذه الإحداث إنتفاء الجوهر الإستغلالي عن النظام الرأسمالي و هل ستغير أحداث موت الماركسية و انحلال المنظمومة الإشتراكية م طبيعة الحقبة الرأسمالية و جوهرها و هو الصراع الطبقي بين العمّال و الرأسمال؟ و عندما أقول الرأسمال أقصد ( the productive (capacity و ما يترتب عليها من صيغ قانونية و تركيب سياسية تنظم علاقات بائعي جهدهم و قدرتهم علي العمل ( العمّال) و المّلاك. المقصود من المثال توضيح فكرة فائض القيمة و الرأسمالي المذكور في المثال هو رأسمالي صغير في قطاع صناعة تحويلي أولي كما هو معروف. هل سينفي هذا الوهم ضرورة أن نناضل من أجل أفق إشتراكي. و بالمعني البسيط لو الماركسية سقطت و انتهت لماذا لا تكتبوا فكركم الثوري الجديد من أجل التحول الإشتراكي هذا فقط إذا لم تكونوا تعتقدون في نهاية التاريخ علي يد الرأسمالية و هنا نسألكم أين ذهبت عهود الرق و الإقطاع؟ و لماذا؟ و إلي أين ستمضي الرأسمالية و الامبريالية بالعالم لغير أففق الحروب و تدمير البيئة و الأزمات الإقتصداية و الإجراءات التقشفية
    ما هو الدايلكتيك أو الجدل الماركسي؟
    لن نذهب في تفاصيل تاريخية يعرفها الجميع و نتكلم عن مثالية هيغل و إشتراكية فيورباخ و الفكر الثوري الفرنسي في منتصف القرن التاسع عشر و نقول الدايلكتيك او الجدل الماركسي مجموعة من المفاهيم التي تشبه المنطق و الحقائق العلمية. وضع انجلز ثلاثة قوانين لما بات يعرف لاحقاً بالمادية الجدلية و القوانين الثلاثة هي:
    اولاً:قانون وحدة و تناقض الأضداد ( العمّال و الرأسمالية) في نمط الإنتاج الرأسمالي هما النقيضان المرتبطان اللذان يحرك الصراع بينهما (الصراع الطبقي) المجتمع نحو الأفق الإشتراكي. و لقد قال بهذا القانون قبل إنجلز هيغل نفسه و لكن لا ليصف الصراع الطبقي.
    ثانياً: إفضاء التراكمات الكمية لتغيّر كيفي. في الفهم الحديث للماركسية تتراكم نضالات الجماهير و تفضي في النهاية لتحول و تغيير في طبيعة السلطة الحاكمة و تفرض شروطاً جديدة لقسمة الثروة في المجتمع.
    و لهذا القانون جذور يقول عنها هيجل أنها ترجع لعهد الإغريق و لهذا القانون أيضاً تطبيقاته في العلوم الطبيعة الحديثة و العلوم الإجتماعية حتي.
    ثالثاً: قانون نفى النفى. يعني هذا القانون استجلاب الرأسمالية لنقيضها و هو الإشتراكية عبر محاولتها لهصر العمال و الموارد من أجل الربح. فالرأسمالية في الحقيقة حبلي بالإشتراكية نفسها و ستلدها و سيحمل هذا الوليد جميع علامات الولادة عن أم راسمالية. يكون نفى النفي هنا إحلال نمط انتاج إجتماعي و ملكية إجتماعية بدلاً عن نمط انتاج إجتماعي و ملكية فردية.
    مساهمة لينين في قوانين الجدل:
    اولاً: إستكناه المفاهيم و الظواهر بالنظر إليها في ارتباطها بغيرها من ظواهر و بالنظر إليها في صيرورة تطورية صاعدة إجمالاً.
    ثانياً: التغيّر ينجم عن صراع الأضداد و صراع الأضداد مشروط، مؤقت، متحول و نسبي
    ثالثاً: أي ظاهرة أو شيء هي عبارة عن المجموع غير الجبري لتناقضاتها الداخلية.
    عندما نتكلم عن الجدل و قوانينه فنحن نتكلم عن كيفية تغيير المجتمع و نتكلم عن كيفية إدارة الصراع في إتجاه حل التناقض الجوهري في الحقبة الرأسمالية و عندما نتكلم عن التناقض الرئيسي نعني نمط انتاج اجتماعي و ملكية فردية و سيتم حل هذا التناقض نهائياً ببناء الواقع الذي يكون فيه نمط الإنتاج إجتماعي و الملكية إجتماعية أيضاً.
    ماهي فكرة ديكتاتورية الطبقة العاملة؟ المفتري عليها
    ستتم ولادة النظام الإشتراكي من رحم الرأسمالية نفسها. بهذا الفهم يمكننا ببساطة أن ندرك معني ديكتاتورية البروليتاريا بأبسط الصور و أقربها للمنطق الماركسي السليم. فكيف سيحدث ذلك. سنسترشد في في الإجابة علي هذا السؤال الذي هاجر نتيجة لإجاباته الخاطئة العديد من الرفاق في الحزب الشيوعي السوداني نحو اليمين و الدكتور الشفيع خضر منهم و نتمني أن يكون آخرهم. سنسترشد بمقال مهم في العدد فوليم 24#5 الصادر ليغطي الفترة من 16-31 مارس 2016م من صحيفة صوت الشعب ( (People’s Voiceاحد مطبوعات الحزب الشيوعي الكندي في الصفحة رقم 5 كتب الرفيق شون بيرتون تحت عنوان ما العمل في نيوفاونلاند و لابرادور. التحول نحو الاشتراكية يتم بالخطوات التالية.
    1- "زيادة الضرائب علي ارباح الشركات
    2- التحكم الإداري لمصحة الجماهير في الاستثمارات من راس المال المحلي و الاجنبي
    3- توسيع حقوق العمّال
    4- التأميم بصورة ديمقراطية و عادلة و سيشمل التأميم البنوك و الشركات الإحتكارية الكبري
    5- الانسحاب من الاتفاقيات الاقليمية و الدولية المساندة للشركات الكبري و الاثرياء
    6- تقليل ساعات العمل دون خفض في الأجر
    7- برامج فاعلة و حقيقة لخلق وظائف و فرص عمل تنهي حالة العطالة الحالية التي يعانيها الكثيرون
    8- ضمان حق الاجر المتساوي للعمل المتساوي و توفير الرعاية الصحية و رعاية الامومة و الطفولة المجانية و رعاية المسنين و المعاشيين الشاملة
    9- توسيع و حماية حقوق العمال في تكوين منظماتهم النقابية
    10- إصلاح قانون الانتخاب لينتبه للتمثيل المتناسب مع الكثافة السكانية و الحالة النوعية للسكان
    11- الشروع في كتابة و اجازة دستور جديد يضمن الوحدة الطوعية للشعوب الكندية السكان الاصليين، الانجلفون، الفرانكوفون و الاكاديين" انتهت الترجمة و الإقتباس
    تحقيق هذه المطالب و النضال من أجلها هو ما سيفتح الطريق أمام التحول الإشتراكي. ستكون هنالك أحزاب رأسمالية لكن الصورة ستتعدل في المنتوج الانتخابي و التمثيل حيث ستجد النقابات و الاتحادات المهنية و المنظمات الجماهير تمثيلاً أكبر في البرلمان بدلاً عن التمثيل الحالي في البرلمان حيث تسود القوي الرأسمالية الحارسة لمصالح الشركات الكبري و الأثرياء. ببساطة ليست هنالك عملية أخنق فطِّس في هذا التحول بل سيكون هذا التحول هو منطق الأشياء.
    لماذا تعتبر فكرة الدولة المدنية مفهوم ملتو و مخادع؟
    عندما أعلن الديكتاتور المايوي سييء الذكر جعفر نميري تطبيق الشريعية الإسلامية في السودان في سبتمبر 1983م دخل الوطن في جحر مظلم و خضعت القوي السياسية في اليسار و قوي اللبراليين في حزبي الأمة و الاتحادي الديمقراطي و القوي الديمقراطية المستقلة في تفاصيل اكبر عملية ابتزاز سياسي ربما في تاريخ البشرية جمعاء. لقد قدم الشعب شهيدا عزيزاً علي الوطن و الانسانية في معرض رفضه لتلك القوانين التالفة و الإجرامية و هو الاستاذ محمود محمد طه . منذ تلك الأيام و قد عاشت القوي السياسية الموصوفة أعلاه حالة يمكنك وصفها بحالة ممارسة السياسة و التفكير تحت تأثير الخوف من متلاتبات رفض قوانين الشريعة الإسلامية . أحسن الأخوان المسلمون بمختلف مسمياتهم إستغلال تلك الظروف في كسب مواقع لهم لم يكونوا يحلموا بها لولا مخالطة حالة الخوف و الأرهاب لعقول السودانيين لكنهم و للحقيقة لم ينجحوا في الوصول للحكم عبر الديمقراطية و وصلوا للحكم عبر الانقلاب برغم تطبيق الشريعة الإسلامية و يعود ذلك لفكرة أن الشعب السوداني لا يمكن إخافته يمكنك إخافة فرد سوداني أو حزب صغير بفعل فاعل كالحزب الشيوعي السوداني. مفهوم الدولة المدنية الآن جزء من دستور الحزب الشيوعي السوداني و هذه واحدة من أكبر السقطات الفكرية و السياسية الناتجة عن التفكير في حدود الخوف و الارهاب. و لقد تابعت كغيري الدكتور الشفيع خضر و سابقاً الاستاذ يوسف حسين و غيرهم من قيادات الحزب الشيوعي السوداني و هم يقولون ما معناه ليس عندنا إعتراض علي تطبيق الشريعة الإسلامية مرة بالقول إذا اختارها الشعب السوداني و مرة بالقول إذا ضمنت لنا الحريات و الحقوق.
    كعلماني أقول الشريعة الإسلامية و بصيغاتها المختلفة هي قانون ديني يساوي بين مفهوم الجريمة و الذنب الديني و هذا خلط سخيف و لا مكان له في المدنية الحالية التي يعيشها الإنسان . الشريعة الإسلامية تهدر حق المواطنة لغير المسلمين و المسلمين الملحدون او غير المهتمين بالدين من المواطنين السودانيين و تعاملهم كمواطنين من الدرجة الثانية. الشريعة الإسلامية تبيح تعدد الزوجات و هو مما يجعل النساء عرضة للعدوي بالأمراض الجنسية نتيجة لزوج متعدد العلاقات الجنسية و يضعهن في خانة من إرزاء و عدم المساواة مع الرجل. الشريعة الإسلامية تمارس حجرا علي الفكر و المعتقد بتطبيق قوانين من ضمنها حد الرِدّة. نحن نرفض تطبيق الشريعة الإسلامية في قوانين العقوبات لأن الجلد، الرجم، تقطيع الأطراف هي في الحقيقة عقوبات منتهكة لحقوق الإنسان و مهدرة لكرامته و نرفض تطبيق المعاملات المصرفية الإسلامية لأنها طريق لصناعة الرأسماليين الطفيليين ليس أكثر بطرائق تمويل غير عادلة علي شاكلة القرض الحَسَن الذي هو في الحقيقة تمويل للمحاسيب و المناسيب ليس أكثر.
    نطالب بنظام حكم يضمن التداول السلمي للسلطة عبر الانتخابات، يضمن مبدأ فصل السلطات، إستقلال القضاء و الصحافة و يضمن حرية النشر و التعبير و التنظيم و هذا النظام اسمه النظام العلماني الديمقراطي.

    طه جعفر الخليفة
                  

05-23-2016, 07:51 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: طه جعفر)



    طه جعفر يا صديقي ..
    شكرا لاثارة القضية وتقديمها بهذا الشكل ..

    هناك نقاط عديدة .. ولعل اكثرها أهمية ما ورد في هذا الاقتباس عنك ..

    Quote: مفهوم الدولة المدنية الآن جزء من دستور الحزب الشيوعي السوداني و هذه واحدة من أكبر السقطات الفكرية و السياسية الناتجة عن التفكير في حدود الخوف و الارهاب


    عندما نتحدث يا طه عن نضالات الجماهير وتراكمها, فإننا كثيرا ما نتجاهل طبيعة المكون الثقافي والحضاري لهذه الجماهير .. وأعتقد أن ذلك هو جوهر الأزمة الفكرية ومأزقها الحقيقي.

                  

05-23-2016, 09:12 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: 1- "زيادة الضرائب علي ارباح الشركات
    2- التحكم الإداري لمصحة الجماهير في الاستثمارات من راس المال المحلي و الاجنبي
    3- توسيع حقوق العمّال
    4- التأميم بصورة ديمقراطية و عادلة و سيشمل التأميم البنوك و الشركات الإحتكارية الكبري
    5- الانسحاب من الاتفاقيات الاقليمية و الدولية المساندة للشركات الكبري و الاثرياء
    6- تقليل ساعات العمل دون خفض في الأجر
    7- برامج فاعلة و حقيقة لخلق وظائف و فرص عمل تنهي حالة العطالة الحالية التي يعانيها الكثيرون
    8- ضمان حق الاجر المتساوي للعمل المتساوي و توفير الرعاية الصحية و رعاية الامومة و الطفولة
    المجانية و رعاية المسنين و المعاشيين الشاملة
    9- توسيع و حماية حقوق العمال في تكوين منظماتهم النقابية


    أعلاه المنفستو الذي تم تطبيقه العام 1970 بواسطة كوادر الحزب الشيوعي التي شاركت
    في قيام ثورة مايو بقوة وإستولت علي كل مفاصل الدولة السودانية مما مكنها القيام بعملية
    (التطهير) الواسعة في الخدمة المدنية بإقالة كل الكوادر التي تعلمت وعملت مع الإنجليز
    وتم إستبدالهم بكوادر الشيوعيين في أول عملية (تمكين) تعرفها البلاد ومنذ حينئذٍ بدء
    التدهور إلي يومنا . أيضا" تم تأميم الشركات الكبيرة والمتوسطة ومعظمها كانت
    بإستثمارات أجنبية ويمتلكها أجانب. كما تم تأميم كل البنوك الأجنبية وفروعها في
    جميع أنحاء السودان.
    التدهور المريع في الإقتصاد وفي إدارة الدولة (الخدمة المدنية) الذي نعاني
    منه اليوم محصلة منطقية لما تم في ذاك الزمان.

    (عدل بواسطة Salah Zubeir on 05-23-2016, 10:03 AM)
    (عدل بواسطة Salah Zubeir on 05-23-2016, 10:10 AM)

                  

05-24-2016, 00:58 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: Salah Zubeir)

    Quote: أعلاه المنفستو الذي تم تطبيقه العام 1970 بواسطة كوادر الحزب الشيوعي التي شاركت
    في قيام ثورة مايو بقوة وإستولت علي كل مفاصل الدولة السودانية مما مكنها القيام بعملية
    (التطهير) الواسعة في الخدمة المدنية بإقالة كل الكوادر التي تعلمت وعملت مع الإنجليز
    وتم إستبدالهم بكوادر الشيوعيين في أول عملية (تمكين) تعرفها البلاد ومنذ حينئذٍ بدء
    التدهور إلي يومنا . أيضا" تم تأميم الشركات الكبيرة والمتوسطة ومعظمها كانت
    بإستثمارات أجنبية ويمتلكها أجانب. كما تم تأميم كل البنوك الأجنبية وفروعها في
    جميع أنحاء السودان.
    التدهور المريع في الإقتصاد وفي إدارة الدولة (الخدمة المدنية) الذي نعاني
    منه اليوم محصلة منطقية لما تم في ذاك الزمان.


    الاستاذ صلاح زبير
    شكراً جزيلاً
    لقد أكدت في المقال علي أن الرأسمالية بنظامها الديمقراطي ستلد الإشتراكية
    و لم أتطرق لفكرة أنجاز التحول الإشتراكي عبر الإنقلابات
    و مأساة السودان كما تعلم أعمق غوراً من خطرفات المايويين و جهالاتهم و انقلابهم و تصحيحه إن وجد
                  

05-24-2016, 00:55 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: ندما نتحدث يا طه عن نضالات الجماهير وتراكمها, فإننا كثيرا ما نتجاهل طبيعة المكون الثقافي والحضاري لهذه الجماهير .. وأعتقد أن ذلك هو جوهر الأزمة الفكرية ومأزقها الحقيقي.


    المشرف ود المشرف
    أهلا بيك
    نعم الدين الإسلامي أحد مكونات الثقافة السودانية المتنوعة و أحد ملامح تاريخ الشعب السوداني
    و تدين به مجموعة مقدرة من السودانيين و جميعنا يعلم أن التعبير عن المعتقد الإسلامي في السودان
    ليس نمطياً و لا له شكل واحد حيث تتفاوت الأفهام و المواقف بين المواطنين السودانيين فيما يتعلق بكيفية ممارستهم لشعائر الدين الأسلامي و تعاليمه
    و هذا لا يعني أبداً أن يكون الدين الإسلامي مصدراً لتشريع قوانين العقوبات و مصدراً لتقنين التعاملات التجارية و المصرفية
    فالدين مكانه قلوب المعتقدين فيه و ليس الشارع السياسي و مؤسسات الإقتصادية
    مبدأ تطبيق الشريعة الإسلامية هو ركن ركين في اطروحة الأخوان المسلمين السياسية و الهدف منها محاصرة الخصوم السياسيين و ضمان بقاء الاخوان في السلطة
    إلي أن يعي الشعب السوداني خطورة هذا البرنامج السياسي المتلبس بلبوس الدين الإسلامي و يسقط السلطة التي تمثله و ترعاه
    و لست هنا لمناقشة الخطل و الإسفاف السياسي الأخواني فيما يتعلق بفكرة القرآن دستور الأمة
    فالقران ليس قانوناً ليكون دستوراً أو أحد مكونات الثقافة التي يجب أن تكون في الدستور
    فالوطن للجميع و الدين بين المتدين وربه كما هو معروف

    طه جعفر
                  

05-23-2016, 09:11 AM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: طه جعفر)

    كعلماني أقول الشريعة الإسلامية و بصيغاتها المختلفة هي قانون ديني يساوي بين
    مفهوم الجريمة و
    الذنب الديني و هذا خلط سخيف و لا مكان له في المدنية الحالية التي يعيشها الإنسان
    . الشريعة الإسلامية تهدر حق المواطنة لغير المسلمين و المسلمين الملحدون او غير المهتمين
    بالدين من المواطنين السودانيين و تعاملهم كمواطنين من الدرجة الثانية. الشريعة الإسلامية تبيح تعدد
    الزوجات و هو مما يجعل النساء عرضة للعدوي بالأمراض الجنسية نتيجة لزوج متعدد العلاقات الجنسية
    و يضعهن في خانة من إرزاء و عدم المساواة مع الرجل. الشريعة الإسلامية تمارس حجرا علي الفكر و المعتقد


    شكرا اخ طه علي الطرح
    حقيقة بفهمك العميق للماركسية توقعت يكون عرضك للشريعة الاسلامية
    متوازن وعميق،اما ابتسار التطبيق والمعوقات في المواطنة وتعدد الزوجات
    والذي يسبب العدوى فحقيقة كلام خارم بارم وعار من الصحة ولو كلفت نفسك
    ودخلت قوقل كان عرفت الفرق.
    تعدد الازواج من ينشر العدوى وثابت بالدراسات المعملية لان للرحم بصمة وراثية
    محددة لاتزول الا بعد فترة محددة في الشريعة الماعجباك دي بي اربعة شهور وعشرة ايام
    لمن مات عنها زوجها وثلاثة اشهر للمطلقة والعدة تختلف لاختلاف حالة المرأة النفسية
    عندما تكون في حالة حداد زادت من ثلاثةً اشهر الي اربعة اشهر وعشرا يعني رب الناس
    الخالق الناس سيد الصنعة اعرف بخصائصها الا اذا كنت من انصار البينج بانج ثيوري
    فا دا كلام تاني.
    اما بالنسبة للمواطنة فانك قد انكرت ضؤ الشمس من رمد فالشريعة الاسلامية الكعبة دي
    صالحت يهود المدينة علي ثلث ثمارها وتعايشوا معهم حتي نقض اليهود الاتفاقبات المبرمة
    والمنافقين في المدينة والذين هم اخطر علي الاسلام من الكفار كانوا معروفين ولم يتعرض لهم
    احد بسؤ حتي ان الرسول الكريم صلي علي زعيمهم حين مات بغية ان يغفر الله له ذنبه.
    وسيدنا عمر بن الخطاب عمل (un imployment benefitd ) لغير المسلمين في الدولة الاسلامية
    لانهم كما قال ذهب شبابهم في نهضة بلدهم فلا بد ان نرحم شيبتهم.
    اما التعايش بين جميع المكونات في الاندلس فكان نموذج حي للدين الوسطي والمتقدم في فهمه
    للمدنية والمواطنة.
    اما اختزالك للشريعة في قوانين الحدود فتلك ثالثة الاثافي، حد الرجم نسخ ولا يوجد اليوم في اي دستور
    الا ايران علي ما اعتقد اما حد السرقة والزنا فاذا طبق حسب الشريعة وضوابطها بحيث يستوفي جميع
    الاثباتات والادلة الظرفية سيطبق علي بضع اشخاص فقط لصعوبة ثبوت الحد في الاسلام وتشديد
    الاجراءات فمثلا حد الزنا هل هناك اربعة شهود عدول شهدوا كلهم بانهم قد راوا المرود في المكحلة😁
    صعبة شديد مش فيبقي المطبق دا التعذير فيمكن فيه الجلد والسجن والغرامة او كما يري القاضي
    اما المعاملات المصرفية فحدث فيها الكثير من الاجتهاد ولا يوجد اليوم من يطبق نظام اسلامي صيرفي
    متكامل هذه اسماء لا باكستان ولا ماليزيا ولا الكويت ولا غيرها تستطيع الفكاك من اسر النظام الرسمالي
    فعليه دعك من التحامل علي الاسلام لان الخطأ في التطبيق وليس المضمون
    ولك الشكر اجزله
                  

05-23-2016, 09:31 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: sadig mirghani)

                  

05-23-2016, 11:13 AM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: د.محمد بابكر)

    تحياتي طه و جميع المتداخلين

    الأخ محمد بابكر

    واضح جدا من الحديث أن الشفيع قرر ترك الحزب أو في طريقه لأن يتخذ هذا القرار
                  

05-23-2016, 11:21 AM

المعز ادريس
<aالمعز ادريس
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: الهادي هباني)

    في البدء كانت [آن أوان التغيير]
    الآن.. [فات أوان التغيير]
    ! Is too late now anyway

    تحياتي طه جعفر
                  

05-23-2016, 02:48 PM

عمر عثمان
<aعمر عثمان
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 1583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: المعز ادريس)

    دكتور الشفيع خضر
    رجل شجاع
    وأفصح عن أفكاره
    بكل ابانه
    وفصاحه
    ومتوافق مع ثقافة
    مجتمعه ودينه
                  

05-23-2016, 10:03 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: عمر عثمان)

    الشكر لكم جميعاً
    سأرد علي جميع المداخلات لاحقاً

    طه جعفر
                  

05-24-2016, 01:06 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: عمر عثمان)

    Quote: دكتور الشفيع خضر
    رجل شجاع
    وأفصح عن أفكاره
    بكل ابانه
    وفصاحه
    ومتوافق مع ثقافة
    مجتمعه ودينه


    فعلاً يا عمر عثمان دكتزر الشفيع خضر
    متوافق مع ثقافة مجتمعه و دينه بمعايير السلطة الإسلامية الحاكمة و أعوانها
    و هذا ما جعلنا نكتب ضد كلامه

    و شكراً جزيلا يا
    معز إدريس
    بالنسب للبعض قد فات أوان التغيير فعلاً
                  

05-24-2016, 01:03 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: الهادي هباني)


    شكراً
    محمد بابكر
    علي إنزال الفيديو
    و يا هشام هباني أتفق معك تماماً فيما ذهبت إليه

    Quote:
    واضح جدا من الحديث أن الشفيع قرر ترك الحزب أو في طريقه لأن يتخذ هذا القرا
                  

05-24-2016, 01:01 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: sadig mirghani)

    Quote: والذي يسبب العدوى فحقيقة كلام خارم بارم وعار من الصحة ولو كلفت نفسك
    ودخلت قوقل كان عرفت الفرق.


    الأخ صادق ميرغني
    شكراً
    سأكرر كلاماً قلته هنا
    أرفض تطبيق الشريعة الإسلامية
    حتي و لو بعث الله الصحابة رضوان الله عليهم ليطبوقها لنا
    الرفض مبدئي و كامل
    لفكرة تطبيق الشريعة

    و لا أري فقهاً أحسن من فقه و لا أري تديناً أفضل من تدين ىخر
    فالدين دين و مكانه قلوب المعتقدين فيه ليس أكثر

                  

05-25-2016, 02:27 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: طه جعفر)

    Quote: واضح جدا من الحديث أن الشفيع قرر ترك الحزب أو في طريقه لأن يتخذ هذا القرار.



    أنا ما فهمت ليه لازم، أو ما ممكن تفادي، مسألة الإعلام دي؟ وهل هناك ضرورة للظهور في التلفزيون؟ بمعنى آخر ما هي الدعوة التي يدعو لها الشفيع؟ وهل هي مختلفة أو أرقى من دعوة الخاتم مثلاً؟ واذا كان الشفيع قابل للنظرة للمفكر بأنه في برج عاجي هل حاول أن يكون تقديمه في التلفزيون بصفة غير صفة المفكر؟
    وقوله إننا في زمن المراجعات، هل دي مراجعات مطلقة وتصل لحد إفناء الحزب؟
    لماذا لا يهتدي الذين ضاقت بهم الصراعات الإدارية بموقف الحزب نفسه من التجارب التي انهارت، وعدم مسئوليته عن فشلها وبالتالي عدم تحمله لعواقب فشلها فهل هناك ذنب خفي اقترفه الشيوعيون وبات عليهم مصادرة تجربتهم جراءه والتعامل برد فعل reaction وبشكل دفاعوي defensive تجاه اللغو الآيديولجي الإسلاموي الذي انشقت عنه الحركة الانقلابية للإخوان المسلمين؟
    الشيوعيون الذين يخدمون مصلحة تفكيك الحزب لا ينتبهون لكون أن هذا الحزب ومنذ نشأته حزب نوعي ومختلف وتقدمي، يحكمه الانضباط والاحترام وأن الشيوعيين طينة طيبة ولهم سمعة مشرقة ولهم رصيد جماهيري لا ينقص. فهولاء ببساطة تقاصروا عن مهامهم، وحوّلوا الحزب لمظنة وتردد وركوب موجة. وبدأ هذا السرطان بإسلوب إدارة محمد إبراهيم نقد لمهامه كسكرتير عام حيث تقمصته روح المحافظة على الحزب، التي نهشت في ثورية الحزب وطليعية عضويته حتى وصلت به الدفاعوية الزائدة overprotectiveness لفكر المراجعات الذي يتحدث عنه الآن تلميذه.
    لم يفقد الحزب قدراته وهو لمّا يزل حزب صغير ولكنه (قدر السودان).


                  

05-25-2016, 06:46 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: mustafa mudathir)

    ما في قائد غيرو
    الشباب كرهوا الحاصل و تركوا الحزب
    ما عندكم غير الزول دا و كبلو.....

    مايو 2016
    Kostawi
                  

05-25-2016, 12:02 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: Kostawi)

    Quote: ما في قائد غيرو
    الشباب كرهوا الحاصل و تركوا الحزب
    ما عندكم غير الزول دا و كبلو.....

    مايو 2016
    Kostawi


    يا كوستاوي يا صدسق
    الشيوعيون لا يحتاجون لقيادة بفهمها البرجوازي أو الإداري
    الشيوعي المدرب جيدا قائد بالطبيعة
    و القيادة الحالية هي إدارة مراحل أزمات
    و كذلك قيادة نقد
    و علي هذا المنطق أن يتوقف و فوراً
    طه جعفر
                  

05-25-2016, 12:00 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء سكاي نيوز مع د.الشفيع خضر (Re: mustafa mudathir)

    Quote: أنا ما فهمت ليه لازم، أو ما ممكن تفادي، مسألة الإعلام دي؟ وهل هناك ضرورة للظهور في التلفزيون؟ بمعنى آخر ما هي الدعوة التي يدعو لها الشفيع؟ وهل هي مختلفة أو أرقى من دعوة الخاتم مثلاً؟ واذا كان الشفيع قابل للنظرة للمفكر بأنه في برج عاجي هل حاول أن يكون تقديمه في التلفزيون بصفة غير صفة المفكر؟
    وقوله إننا في زمن المراجعات، هل دي مراجعات مطلقة وتصل لحد إفناء الحزب؟
    لماذا لا يهتدي الذين ضاقت بهم الصراعات الإدارية بموقف الحزب نفسه من التجارب التي انهارت، وعدم مسئوليته عن فشلها وبالتالي عدم تحمله لعواقب فشلها فهل هناك ذنب خفي اقترفه الشيوعيون وبات عليهم مصادرة تجربتهم جراءه والتعامل برد فعل reaction وبشكل دفاعوي defensive تجاه اللغو الآيديولجي الإسلاموي الذي انشقت عنه الحركة الانقلابية للإخوان المسلمين؟
    الشيوعيون الذين يخدمون مصلحة تفكيك الحزب لا ينتبهون لكون أن هذا الحزب ومنذ نشأته حزب نوعي ومختلف وتقدمي، يحكمه الانضباط والاحترام وأن الشيوعيين طينة طيبة ولهم سمعة مشرقة ولهم رصيد جماهيري لا ينقص. فهولاء ببساطة تقاصروا عن مهامهم، وحوّلوا الحزب لمظنة وتردد وركوب موجة. وبدأ هذا السرطان بإسلوب إدارة محمد إبراهيم نقد لمهامه كسكرتير عام حيث تقمصته روح المحافظة على الحزب، التي نهشت في ثورية الحزب وطليعية عضويته حتى وصلت به الدفاعوية الزائدة overprotectiveness لفكر المراجعات الذي يتحدث عنه الآن تلميذه.
    لم يفقد الحزب قدراته وهو لمّا يزل حزب صغير ولكنه (قدر السودان).


    الأعزاء في البوست بعد الشكر
    فاتني أن أنبه لأن مراجعي في صياغة االمقال
    كانت صحيفة صوت الشعب PEOPLEÈS VOICE
    أحد مطبوعات الحزب الشيوعي الكندي
    مواد سمنار الأعضاء الجدد في البرنامج و الفلسفة
    ويكبيديا

    يا مصطفي
    الأزمة كبيرة جداً و أنا من المعتقدين أن أزمة الحزب الشيوعي السوداني ربما تكون بالأساس في نوعية و طبيعة كادره القائد
    فالفلسفة الماركسية يا ها ذاتها
    الرأسمالية في مرحلتها الإمبريالية يا ها ذاتها
    برنامج الحزب الشيوعي السوداني الحالي هو أفضل صيغة سياسية مطروحة لمخاطبة أزمات السودانن علي الصعيد السياسي، الإقتصادي و القانوني و الإجتماعي
    بذلك تكون بالنسبة لي الأزمة هي أزمة في طريقة إعداد و تصعيد و تدريب الكادر القائد و مشكلة أبديته المؤبدة المملة
    خروج أمثال الشفيع من الحزب مكسب له
    و غيره كثيرون سيكون خروجهم أو رحيلهم بعد الشكر مكسب للحزب
    لكنن يجب علي مستوي تنظيمي مناقشات أزمة قيادة و إدارة الحزب
    و يجب إستنطاق هؤلاء الصامتون حول رأيهم فيفكرة إين ذهبوا بالحزب و كيف يقيمون أداءهم و دورهم في تصغيير الحزب
    و إجباره علي التناقص

    طه جعفر
                  

05-25-2016, 02:30 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: طه جعفر)

    اخ طه جعفر
    اكيد لك كل الحق في تبني ماتريد من الافكار

    او اعتناق مايحلو لك من الاديان
    ولكن اسمح لي ان اقول لك ان ردك قد جانب الموضوعية
    علي العموم اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية
    دمت بخير
                  

05-25-2016, 10:26 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: sadig mirghani)

    Quote: خ طه جعفراكيد لك كل الحق في تبني ماتريد من الافكاراو اعتناق مايحلو لك من الاديانولكن اسمح لي ان اقول لك ان ردك قد جانب الموضوعيةعلي العموم اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضيةدمت بخير


    الاخ صادق ميرغني شكراً رفض تطبيق الشريعة الإسلامية في العصر الحالي و العصور اللاحقة لا يعني أن من يتباه قد كفر و خرج من الملة لأن شريعة النبي محمد (ص) في عصره كانت تطويراً طفيفاً للشرائع التي تعارف عليها الناس في ذلك العصر و نحن الآن في زمان جديد و مكان مختلف عن المدينة و مكة زمن البعثة المحمدية المباركة و قوانينا يجب أن تختلف بالضرورة عن القوانين البدائية التي يعتقد البعض في ديمومتها مثل حدود الردة و السرقة و حد الخمر و حدود الزنا جلداً كانت أم رجماً لقد تجاوزت الإنسانية هذه البدائية و ذلك التخلف اللذان تتميز بهما هذه العقوبات/ القوانين التي كانت مناسبة لعهد الرسول (ص).
    الشريعة الآن في السودان كرت لعب سياسي و لا قداسة لها هي البرنامج السياسي للكيزان و اعوانهم ليس أكثر لا توجد دولة لها دين بل يوجد رجال دين و ساسة حاكمون زيفاً [أمر الله كما يزعمون

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 05-26-2016, 11:03 AM)

                  

05-26-2016, 11:11 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول لقاء اسكاي نيوز مع د. الشفيع خضر (Re: طه جعفر)


    واحدة من فوائد داعش النادرة
    أن جعلت أمر تطبيق الشريعة بائن الغرابة عن أخلاقيات البشرية في العصر الحالي
    و كشفت القناع عن زيف و لا جدوي و وحشية الفكر السلفي فهو فقه الذبح و التقتيل و الجرائم ضد الإنسانية باسم الدين
    و ربما فعلت داعش دون أن تدري خيراً كثيرا بجعلها هذه القوانين المنسوبة للاسلام بشكله السلفي( بصورة دقيقة و صحيحة لأن كل ما يفعلوه له جذر ثابت في القرآن و السنّة) قيد التنفيذ حتي تري الإنسانية جمعاء مدي التوحش
    و البدأئية و الللانسانية في التشريعات الإسلامية بصورتها الحقيقية ( علي مستواها المدني: نسبة للمدينة المنورة عهد البعثة المحمدية المباركة)
    و لقد وضعت داعش جميع المفكرين الإسلاميين أمام مسئولياتهم و لن يكون للإسلام من مخرج غير فكرة الرسالة الثانية للأستاذ محمود محمد طه
    القاضية بتعطيل و انهاء نفاذ و فعالية التشريعات المدنية جميعاًو كل ما يتناقض مع حقوق الإنسان

    طه جعفر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de