حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد سعر الصرف الرسمى والموازى للجنيه السودانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 09:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2016, 09:02 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد سعر الصرف الرسمى والموازى للجنيه السودانى

    08:02 PM November, 18 2016

    سودانيز اون لاين
    حسين أحمد حسين-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر


    حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد سعر الصرف الرسمى والموازى للجنيه السودانى

    مدخل:

    فى هذه السانحة أود أن أشكر السيد الرئيس خج/ عمر حسن أحمد البشير، ووزاء القطاع الإقتصادى ومن لفَّ لفَّهم، على رغبتهم الأكيدة فى دقِّ الإسفين الأخير فى نعشِ الإنقاذ العجوز (فقد مللنا كما مللتم)، وعلى إهدائهم شعب السودان ثورة جِياعٍ من ذهب، بأنْ رمت الفقراء تحت أقدام ذئاب الأخوانوية المرجوسة ليختاروا قِتلتهم؛ ليموتوا إمَّا بالجوع أو برصاص أجهزتهم الأمنية البذيئة؛ أو كما العنقاء ينهضون من رماد الإستكانة ويقتلون عدوهم.

    فلم يَعُد عبد الرحيم حمدى وحده يُريد إسقاط النظام (كما كتبنا فى مقال سابق)، بل أنَّ بدر الدين محمود نفسه يُريد إسقاط النظام، ومحافظ بنك السودان يريد إسقاط النظام، وجهاز الأمن يريد إسقاط النظام، والنظام يُريدُ إسقاط النظام، والشعب السودانى يُريد إسقاط النظام.

    قيل أنَّ امرأة على عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه (والعُهدة على الرواة) كانت تدعو سَحَراً فتقول: "يا رب عمر تغيِّر عمر". فسمعها الفاروق رضى الله عنه فجاءها متنكراً فسألها: "لماذا تريدين تغيير عمر؟ ألم يكن عادلاً" قالت: "بلى، ولكن فى التغيير (تداول السلطة) رحمةٌ". والآن نحن نريد تغيير عمر البشير الظالم ونظامه الظالم يا الله، فلمن تكلنا يا قيوم السماوات والأرض؟
                  

11-18-2016, 09:08 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    حيثية

    جاء فى تزلفات متعهدى الإخلاق من الإقتصاديين المدافعين عن سياسات النظام كيفما اتفقت، أنَّ هذه الأجرآءات ستؤدى إلى "تشجيع المغتربين لتحويل مدخراتهم عبر الجهاز المصرفى". وفى أحسن الأحوال شفعوا، على استحياء، هذه العبارة بقولهم: " ولكن سيكون لها أثر سلبى على الفقراء"، دون أن يُوضحوا على وجه الدقة كيفية ذلك الأثر السلبى على الفقراء.
                  

11-18-2016, 09:24 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    تفنيد الأكذوبة

    أولاً، إذا كان توحيد سعر صرف الجنيه السودانى الرسمى والموازى يُشكل أمراً جاذباً لتحويلات السودانيين بالخارج كما تزعم الحكومة ومتعهدو أخلاقها، فلماذا لم يجتذب مدخرات الأخوانويين بالداخل الموجودة خارج النظام المصرفى! أما كان الأولى أن يجذب توحيد سعر الصرف البلايين من عملاتكم الصعبة المُكتنزة بمطامير بيوتكم ويُودعها البنوك؟ وهو ما لم يحدث ولن يحدث؛ وذلك ببساطة لأنَّكم تعتقدون بأنْ ليس لبقية أهل السودان حق فى القطاعات التى اجترحتموها من بترولٍ وذهبٍ وصناعات تجميعية وحتى الزكاة. ولذلك تُخفون أموالكم بكلِّ جبن لكى لا تستفيد منها الدورة الإقتصادية لحكومة السودان وشعب السودان، ولكى لا يُحاسبكم عليها يوم يحين الحساب.

    وبالمقابل تريدون أن تسيروا البلد بالضرائب على المساكين، وبالإستدانة من النظام المصرفى والعالم الخارجى، وبطباعة العملة السودانية دون غطاءٍ من الإحتياطى النقدى من العملات الصعبة والذهب. والآن بعد أنْ أصبحت العملة السودانية لا تسوى شيئاً، وبعد أنْ زجركم العرب من كثرةِ السؤال (وتحسبون أنَّهم لا يعلمون حقيقة مطاميركم من العملات الصعبة) وهم بعد فى حربٍ ضروس ضد إيران وأعوانها فى اليمن وسوريا، جاء نداؤكم الأخير للسودانيين بالخارج.

    ولكن قولوا لنا يا عديمى الحياء، كيف تستطيعون جذب مدخرات السودانيين بالخارج وقد سرقتموهم أوَّل مرة وسرقتم هذا الشعب يوم مولتم بترولكم المزعوم بـ 50% من مدخراتهم، والـ 50% الأخرى من قطاعى التعليم والصحة! هل تعتقدون أنَّ الشعب السودانى (المهاجر والمقيم) بلا ذاكرة، وهو من خَبِر أباطيلكم وألاعيبكم يا أباطرة السوء والكذب والنفاق.

    لتعلم يا شعبى الكريم أنَّ أموالك طرف الأخوانويين تفوق مجموع الناتج المحلى الإجمالى لخمسِ دول مجتمعة من الدول المجاورة للسودان، وكلُّها تُدار خارج الدورة الإقتصادية لحكومة السودان ولصالح الإقتصاد الأخوانوى الموازى. وحينما نضيف إلى هذه الواقعة حقيقة أُخرى؛ وهى أنَّ إنتاج البترول السودانى قبل عشرةِ أشهر من الآن قد وصل معدل إنتاجه الفعلى ذات المعدل قبل إنفصال الجنوب الحبيب فى عام 2011؛ فإنَّ ذلك يعكس استمرار الحكومة واستمراءَها لسرقتك يا شعبى الأبىَّ على عينك يا معارض، وضالَّتُهم من الحِكَم فى ذلك "جَوِّعْ شعبَك يتبعك".

    وبالتالى فإنَّ أزمة الأقتصاد السودانى كما قال آباؤنا من الأقتصاديين أهل القول الفصل (أمثال إبراهيم منعم منصور، على عبد القادر على، وآخرون) سياسية بالدرجة الأولى، أى ليست من نقصٍ فى الأموال والثمرات، ولكنَّها بسبب سوء توزيع الدخول يا عبد الرحيم حمدى، بسبب شُح اللِّصوص يا عبد الرحيم حمدى، بسبب إحتكار الأموال والثمرات يا عبد الرحيم حمدى بواسطة أخوانك، أخوان الشيطان يا عبد الرحيم حمدى (أنت مازلت فى مقام الـ Per Capita Income، والرجال أهل الشأن يتحدثون عن الإقتصاد البايو - سياسى لتوزيع الدخل).

    ثانياً، إنَّ توحيد سعر الصرف قد تمَّ منذ بداية ميزانية 2016 (إن لَّم يكن قبلها)، وذلك حينما سمحت الحكومة للموردين بجلب دولاراتهم من السوق الموازى (وهى أكبر مشترٍ من السوق الموازى لعدم وجود إحتياطى نقدى) وشراء بضائعهم وبيعها بالطريقة التى تعجبهم، وألغت على إثرِ ذلك خطابات الضمان الحكومية للموردين (راجع: http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-232783.htmhttp://www.alrakoba.net/news-action-show-id-232783.htm.

    غير أنَّ ذلك لم يجذب مدخرات السودانيين بالخارج، بدليل أنَّ تحويلاتهم لم تزد خلال الفترة منذ بداية الميزانية إلى الآن على الـ 440 مليون دولار التى ذكرنا أنَّها تُمثِّل "القوت الضرورى" لذوى المغتربين الذى لا فكاك منه. وبالتالى فإنَّ حديث محافظ بنك السودان المركزى بأنَّ تحويلات السودانيين بالخارج قد زادات على 3%، حديثٌ مرسلٌ وليس له ما يسنده.

    ثالثًاً، هذه الإجرآءات ليست لجذب تحويلات السودانيين بالخارج (والحكومة قد أصابها اليأس فى جذب تحويلات السودانيين بالخارج بعد أن كشفوا ألاعيبهم)، ولكنَّها هى البديل لفشل/لامتناع الحكومة فى بناء إحتياطى نقدى من العملات الصعبة والذهب لدى بنك السودان المركزى وصندوق النقد الدولى ضامِن لوفاء إلتزامات حكومة السودان لدى العالم الخارجى (لا سيما الديون)؛ وذلك بسبب سرقات الإنقاذ الجارية، ولضعف مرونة الطلب على الصادرات غير التعدينية.

    فالشاهد، أنَّ توحيد سعر الصرف، فى العموم، لن تصاحبه إختلالات فى ميزان المدفوعات، وإنْ وُجدت سيُصححها قانون العرض والطلب تلقائياً دون الحاجة لتدخل بنك السودان المركزى. وبالتالى تنتفى معه الحاجة لبناء إحتياطى نقدى من العملات الصعبة، وبذلك تكون الحكومة فى كامل الحرية لاتباع السياسة التى تروق لها.

    أما أُكذوبة جذب مدخرات السودانيين بالخارج فهى محاولة من الحكومة لتخدير المواطن وتعطيل ثورته بعد أنْ أخلت طرفها نهائياً من أىِّ إلتزام تجاهه جراء تخفيض العملة السودانية بنسبة 175% بحسب أسعار الدولار فى يوم الجمعة الفائتة.

    رابعاً، لم تقم الحكومة تحت أىِّ ظرفٍ من الظروف بإجرآءات استثنائية لوقف حروبها العبثية فى دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق وغيرها من المناطق الأخرى فى السودان، أو لتصحيح الوضع السياسى بالبلد، أو لمحاربة الفساد وغسل الأموال والإتجار فى البشر والجنس والمخدرات، أو لمحاربة السوق الموازى والأستثمار فى البنيات التحتية للزراعة والصناعة ومعلاجة التشوهات الهيكلية للإقتصاد السودانى وتحسين بيئة الإستثمار بجعلها جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والمهاجرة والأجنبية.

    والشئ الوحيد الذى عملته الحكومة هو تسخير المجهودات العلمية للقائمين على أمر الجهاز المركزى للإحصاء لإخصاء المعلومات وتزييفها. فلا يُعقل أن يكون الوضع الإقتصادى بالبلد أسوأ مما كان عليه على أيام وزير المالية عبد الرحيم حمدى حيث بلغ معدل التضخم 166%، والآن الجهاز المركزى لإخصاء المعلومات يعكس معدلاً للتضخم لا يتجاوز الـ 18%. ولعل خصوصية الفارق تكمن فى أنَّ الجهاز المركزى للإحصاء فى فترة حمدى كان يقوم عليه أستاذنا الجليل بروفسير صديق ناصر؛ وانظروا من يقوم اليوم على الجهاز المركزى لإخصاء المعلومات! (اللهم لا شماتة).

    وبالتالى فإنَّ راهن الإقتصاد السودانى الآن الذى يفوق فيه معدل التضخم الحقيقى الـ 169% لا يُشجع على دخول أىِّ دولار استثمارى للبلد؛ سواء كان ذلك من السودانيين بالخارج أو من المستثمرين الأجانب. وأىُّ نداء للمغتربين لتحويل مدخراتهم فى ظل هكذا واقع، لا يعدو كونه أكذوبة أو مصيدة لسرقتهم كما سرقوهم من قبل.

    وعليه أخى المغترب (والمستثمر الأجنبى)؛ حذارى أن تحوِّل دولاراً استثمارياً واحداً لضَباع رأسمالية الكازينوهات الأخوانوية الإسلاطفيلية (إما سرقوه أو حولوه إلى دَين تتدفعه الأجيال القادمة). ولن يلومكم أحد سادتى المغتربين أن ترسلوا الـ 440 مليون دولار التى حدثناكم عنها فى السابق عبر أحلك الأسواق الموازية سواداً، وذلك لنمير أهلنا ونزداد كيل بعير. وإياكم أن ترسلوها عبر الجهاز المصرفى (الذى هجره من هو أحقَّ منكم به) فيأخذها أحد الأخوانويين للسوق الموازى، فيذهب بكيل ذلك البعير لذويه لا لذويكم.
                  

11-18-2016, 09:42 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    التكييف الإقتصادى لتوحيد سعر الصرف الرسمى والموازى والآثار المترتبة عليه

    فى تقديرى المتواضع أنَّ توحيد سعر الصرف الرسمى والموازى للجنيه السودانى المُعلن الآن قد سبقه تخفيض قسرى (Devaluation) أملته مؤسسات التمويل الدولية قبل موازنة 2016 بقليل، ونفذته الحكومة بشكل سرى بنسبة بلغت 118.9% فى أبريل المنصرم حين سمحت للموردين بالحصول على عملاتهم من السوق الموازى لجلب بضائعهم كما أسلفنا. وذلك بسبب حالة الإنكشاف الإقتصادى الذى يعيشها السودان جراء تآكل الإحتياطى النقدى المسروق "جهاراً – نهاراً"، ولضعف الإستثمار الاجنبى، ولامتناع السودانيين بالخارج عن التحويل الإستثمارى لتفشى ظاهرة الفساد والإفساد، ولفشل القطاعات المنتجة وتراجعها عن إمكانية إسعاف قيمة الجنيه السودانى بسبب إضعاف القدرات التشغيلية والقوى المنتجة والسياسات الإقتصادية الخرقاء.

    وعليه لم يَخْفَ على الإنقاذ أنَّ قيمة الجنيه السودانى سيتوالى انخفاضها بشكل حاد تجاه العملات الأخرى حين تُترك هكذا لقانون العرض والطلب (Appreciation/Depreciation) فيما بعد ذلك التخفيض القسرى (Devaluation). ولعل الأمر ما كان ليعنيها بالأساس ولا يشملها (بل هو فى صالحها لجهة أنَّ التضخم يُعيد توزيع الدخل لصالح الأغنياء (The haves) على حساب الفقراء (The have - nots)) وهى متحصنة فى دائرة إقتصادها الأخوانوى الماسونى المترف المتخم، لكونه واقعاً كلَّه على ما سواها؛ ذلك السِّوى الذى لا ترقبُ فيه الإنقاذ إلاَّ ولا ذِمَّة.

    وبالتالى كان لابدَّ على الحكومة أنْ تحرس هذا القرار المجحف فى حق اللا - إخوانويين بلا استثناء بوضع القوات النظامية فى حالة التأهب القصوى، وبقوة السلاح والقبضة الأمنية وإعلان الأحكام العرفية لمنعنا من إسقاطها، ولكن هيهات وقد بلغتِ الحُلقوم.

    هذا التعويم (المُقيَّد إسمياً الحر فعلياً) جعل الجنيه السودانى ينخفض بنسبة 28.1% عن نسبة إنخفاضه فى أبريل المنصرم البالغة 118.9%. ثمَّ ما لبثتْ قوى العرض والطلب أنْ حددت إنخفاضاً آخراً بلغ يوم الجمعة الفائتة أيضاً 28% عن حالته صبيحة التعويم البالغة 147%. وبالتالى نخشى أن تتدهور قيمة الجنيه السودانى كل أُسبوع بنسبة 28%، الأمر الذى يجعل العملة السودانية فى وضعية "الزَّمْبَبَة"؛ على خُطى زيمبابوى لا قدر الله (يا الأمير يا الفقير يا البعير).
                  

11-18-2016, 10:02 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    الآثار المترتبة على تعويم الجنيه السودانى

    أولاً، من الجائز ألاَّ تكون هناك اختلالات فى ميزان المدفوعات، وبالتالى تنتفى الحاجة إلى بناء إحتياطى نقدى من العملات الصعبة، وستكون الدولة فى كامل الحرية لاتباع السياسة التى تروق لها كما جاء بعاليه. غير أنَّ الأمر ليس بهذه البساطة النظرية حتى فى ظل سعر صرف عائم ومعوَّم بالكمال والتمام؛ ناهيك عن سعر الصرف المقيد الذى أعلنه بنك السودان (وهو فى نظرى، على أىِّ حال، تقييد/دعم مكذوب تدحضه حالة الإنكشاف الإقتصادى المذكورة بعاليه، بل هو دعم ذرائعى سيتحول فى الغالب إلى أتاوة يدفعها المغتربون لسداد أقساط الدين الخارجى فى الميزانية القادمة).

    فالشاهد أنَّ هناك بعض الإختناقات فى السياسة القومية تسببها حركة سعر الصرف نفسه (إنخفاضاً وارتفاعاً). فمثلاً أنَّ إنخفاض سعر الصرف (Depreciation) سيزيد من أسعار الواردات؛ ولو كان الطلب على الواردات طلباً غير مرن (ولو نسبياً)، فإنَّ ذلك يؤدى حتماً إلى إرتفاع معدل التضخم (رغم كبته بواسطة الجهاز المركزى للإخصاء)؛ وهو ما حدث بالضبط من أبريل إلى الآن بعد السماح للموردين بالحصول على دولاراتهم من سوق الله أكبر، وبيع مستورداتهم فى سوق الله أكبر.

    ثانياً، لعله من المُفترض أن يؤدى انخفاض قيمة الجنيه السودانى إلى زيادة الطلب على الصادرات السودانية، تماماً كما تعمل الصين الآن. الأمر الذى جعلها تُغرق العالم ببضائعها؛ حتى لكأنَّك واجدها فى أم كدادة والصُباغ وقهوة أم الحسن (رحمها الله) بصحراء بيوضة. ولكن للأسف الشديد أنَّ الطلب على صادراتنا هو نفسه طلب غير مرن، وذلك لطبيعة صادراتنا الزراعية المرتبطة بدورات حقلية وعُرى فصلية، ولضعف البنيات التحتية والقوى المنتجة ولضعف الطاقات التشغيلية، وللفساد الذى ينخر كلَّ شئٍ فى هذا البلد المكلوم.

    هذا الأمر يجعل السودان يفقد العديد من أسواقه، وبالتالى يفقد الكثير من العملات الصعبة التى كان من الممكن أن تساهم فى تنوع إقتصاده، وتدرأ عنه العديد من التشوهات والإختلالات الهيكلية التى يعانى منها الآن.

    ثالثاً، وفى ظل الظروف المذكورة بالفقرتين أعلاه اللتين تشيان بتآكل الإحتياطى النقدى أو إنتفاء الحاجة إليه مع التعويم، ينشأ سؤال مشروع وهو: من أين ستدفع حكومة السودان أقساط الدين الخارجى (والإلتزامات الأخرى تجاه العالم الخارجى)؟ وكم يخشى المرء على الشعب السودانى من أن يجرؤ هذا النظام السفيه على فرض ضريبة على الشعب السودانى (المهاجر أو المقيم) لسداد أقساط ديوننا على العالم الخارجى، كما فرض 16 دولار على برميل النفط السودانى المصدر لمقابلة ديوننا البترولية على الصين وبتروناس كما يزعم وزير النفط السودانى محمد زايد عوض.

    رابعاً، تعويم سعر الصرف يجعل الإقتصاد السودانى تحت رحمة السوق الموازى القذر ومضاربيه المحليين والعالميين (أصحاب الـ Hot Money كما ينعتهم نعوم شومسكى)، خاصةً مع عجز/امتناع الحكومة عن بناء إحتياطى نقدى تؤثر به على حجم الكتلة النقدية فى البلد التى أكثر من 80% منها خارج النظام المصرفى كما يقول المدير العام للبنك السودانى الفرنسى. الأمر الذى يُدخل البلد فى حلقات لولبية من الكساد - التضخمى (Stagflation)، وتحوُّل الرأسماليين الجُدُد إلى تايكونات للمضاربة بالعملات، ووتيرة من عدم الإستقرار المنفرة لكل عمل منتج، فيهرب رأس المال الوطنى الذى يرفض أن يُشارك فى دمار إقتصاد البلد، ويحجم المستثمر الأجنبى والمهاجر الجادَّيْن.

    خامساً، تحوُّل الإقتصاد المحلى إلى إقتصاد ممسوخ وغير قابل للتكييف وفق السياقات الإقتصادية المألوفة، وبالتالى تتعدد مصادر التأثير السلبى الغير متوقعة عليه، وتتضارب السياسات وتتناحر الأهداف. فأحياناً قرارات وزير المالية يُفسدها جهاز الأمن، وقرارات البنك المركزى يتحداها إتحاد أصحاب العمل الرسالى.

    أما إذا اعتلى السيد الرئيس منصةً وألقى خطبةَ رقص قبلها وبعدها، فلا تسألنَّ عن معنى كلمة إقتصاد؛ لأنَّ الإقتصاد وقتها سيكون قد أُصيب بالإشمئناط. قال السيد الرئيس خج/ عمر حسن أحمد البشير فى إحدى خطبه: "أنَّ موازنة 2016 التي أُودعت البرلمان لإجازتها هي أفضل ميزانية في تاريخ السودان، متضمنة زراعة 4 ملايين فدان، و400 طريق أسفلت جديد، وتأهيل السكة الحديد وجلب قطارات وطائرات من الصين وتأهيل الخطوط الجوية السودانية" (لِمَن تكِلُنا يا الله؛ اللهمَّ لا اعتراض على حكمك، غير أنَّ عافيتك أوسع لنا).

    سادساً، تعويم سعر الصرف ذو الأثر التضخمى كما فى حالة السودان الآن يضر، أول ما يضر، بأرباب المعاشات وعمال اليومية، وسائر أصحاب الدخول الثابتة، ويُعيد توزيع الدخل لصالح الأغنياء. وأى زيادة فى الأجور (كما هو معلن الآن) غير مصحوبة بإنتاج فعلى يزيد من القيمة الفعلية للجنيه السودانى سيكون أثرها تضخمياً على الإقتصاد السودانى وكارثياً على الشعب السودانى.

    سابعاً، فى السودان إقتصادان وقِبلتان: إقتصاد الأخوان يا عبد الرحيم حمدى الذى به 8683 شركة مُعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية ورسوم الإنتاج والزكاة، والذى فيه دخل الفرد أكبر مما قلت بكثير. واقتصاد سائر أهل السودان (دافعى الضرائب بحق وحقيق، حتى من فئات الأورنيشية وستات الشاى وأصحاب الدرداقات) الذين لا يملكون قوت يومهم؛ الذى ذهب البشير فى زياراته الأخيرة للسعودية ليتسول بإسمهم فقيلَ له: "اختشى! نحن فى حالة حرب يا هداك الله، واصرف على شعبك من ما تكتنزه لإخوان الشيطان".

    فجاء حانقاً على أصحاب اليد العليا من الأخوة العرب والسودانيين بالخارج ليُعاقب الشعب السودانى بتنصله نهائياً عن إلتزاماته تجاهه ومغيراً البوصلة تجاه إيران الصفوية للمرة الثانية (http://www.alrakoba.net/news-action-...d-188779.htm)،http://www.alrakoba.net/news-action-...d-188779.htm)، فصار محمد أحمد "ليهو الله (نعم المولى ونعم النصير) وعيشة السوق (أبغض الأماكن لله عزَّ وجلَّ)".

    ثامناً، مشكلة السودان ليست لها إى علاقة بأى نوع من أنواع الحصار من قِبَ العالم الخارجى كما تزعم حكومة الخرطوم. وإنما الحصار والمشكلة من النظام ذات نفسه؛ كونه محتكراً لعائدات البترول والذهب الزكاة ولا يُريد أن ينفق منها على الشعب السودانى، ولذلك فهو يُرهقه بالضرائب والأتوات والزكوات والديون على العالم الخارجى (سيفرضون أتاوة على الشعب السودانى يدفعون منها أقساط الديون الخارجية مع سياسة التعويم المرجوسة هذه) ويعفى منها نفسه، ولا يريد أن يُشاركهم السلطة ليمنعوا عنه هذا الشطُر كما يقول الصافى جعفر الذى شاخ فى رضاعة السحت والغلول وأكل أموال النَّاس بالباطل.
                  

11-18-2016, 10:04 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    الحلول

    ثورة شعبية لإسقاط النظام، ومن يرى بديلاً غير هذا فليحدثنا عنه. رُفعت الأقلام وجفت الصحف.
                  

11-18-2016, 09:29 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    الاخ حسين أحمد حسين،
    لك تحياتي وبعد،

    عجبت لآخر عبارة وردت في تمهيدك والجارية على النحو التالي: " والآن نحن نريد تغيير عمر البشير الظالم ونظامه الظالم يا الله. فلمن تكلنا ياقيوم السماوات والارض؟"، عجبتلاشتمالها على ضراعة في مقام العلم، ضراعة لاتنفع ولاتضر. فالله الذي تتوجه إليه بالدعاء قد أنزل الوحي بالقرآن على النبي محمد ثم انسحب كلية من التأثير الذي كان يمارسه على مجريات الأحداث عن طريق الوحي وارسال الأنبياء من حين الى حين حتى جاء محمد فختم سلسلة النبوة فانقطع لذلك الخيط الواصل بين الأرض والسماء. ليس لله من تأثير على مايجري في الكون سلبا او إيجابا. وبالتالي فلامعنى لأن يلتمسه المؤمنون ليرفع عنهم البلاء. لأنه إذا كان في وسعه رفع البلاء فلم أنزله في البدء اصلا، ولماذا صمت طوال سنوات الانقاذ والناس يتعذبون ويموتون في المعتقلات والحروب المشتعلة وبسبب الكوارث الطبيعية وتلك التي يصنعها الانسان؟ ولماذا لايتدخل وحده ليعيد نظام الأشياء ويمحق الظالمين وينصر المستضعفين، لماذا لايستجيب وحده لالام البشر وهو الذي يرى كل شيء في كون هو صانعه بالعين التي لاتنام؟.
    اننا إزاء اله منسحب او منطو على نفسه او غير ابه بمايدور في كونه بين مخلوقاته التي نفخ فيها الروح واطلقها في البراري. انه أشبه بصانع بساط أفرد بساطه بعد ان اطلق فيه كائنات من صنع يديه ثم سهى عن البساط بكائناته دهورا طوال ثم قرر في ميقات معين يسميه القيامة طي البساط.

    (عدل بواسطة Osman M Salih on 11-18-2016, 09:44 PM)

                  

11-19-2016, 12:57 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: Osman M Salih)

    الاخ حسين أحمد حسين،
    لك تحياتي وبعد،

    عجبت لآخر عبارة وردت في تمهيدك والجارية على النحو التالي: " والآن نحن نريد تغيير عمر البشير الظالم ونظامه الظالم يا الله. فلمن تكلنا ياقيوم السماوات والارض؟"، عجبتلاشتمالها على ضراعة في مقام العلم، ضراعة لاتنفع ولاتضر. فالله الذي تتوجه إليه بالدعاء قد أنزل الوحي بالقرآن على النبي محمد ثم انسحب كلية من التأثير الذي كان يمارسه على مجريات الأحداث عن طريق الوحي وارسال الأنبياء من حين الى حين حتى جاء محمد فختم سلسلة النبوة فانقطع لذلك الخيط الواصل بين الأرض والسماء. ليس لله من تأثير على مايجري في الكون سلبا او إيجابا. وبالتالي فلامعنى لأن يلتمسه المؤمنون ليرفع عنهم البلاء. لأنه إذا كان في وسعه رفع البلاء فلم أنزله في البدء اصلا، ولماذا صمت طوال سنوات الانقاذ والناس يتعذبون ويموتون في المعتقلات والحروب المشتعلة وبسبب الكوارث الطبيعية وتلك التي يصنعها الانسان؟ ولماذا لايتدخل وحده ليعيد نظام الأشياء ويمحق الظالمين وينصر المستضعفين، لماذا لايستجيب وحده لالام البشر وهو الذي يرى كل شيء في كون هو صانعه بالعين التي لاتنام؟.
    اننا إزاء اله منسحب او منطو على نفسه او غير ابه بمايدور في كونه بين مخلوقاته التي نفخ فيها الروح واطلقها في البراري. انه أشبه بصانع بساط أفرد بساطه بعد ان اطلق فيه كائنات من صنع يديه ثم سهى عن البساط بكائناته دهورا طوال ثم قرر في ميقات معين يسميه القيامة طي البساط.


    الأستاذ Osman M Salih رِدف التحايا لك،
    وشكراً على تعاطيك مع ما أكتب على علاته.

    وبخصوص مداخلتك أعلاه، رغم أنَّها لا تقع فى صميم هذا البوست، ولكنِّى أردُّ عليها كالآتى:

    أولاً، أتفق مع عبارتك أعلاه إذا كانت مجازاً مركباً مرسلاً متماهياً مع عدم الإتكال. فكثيراً من النَّاس له أُسلوبُهُ فى التعبير المستند على مكونه الثقافى واللغوى والبيئى والتربوى وعلى كل المؤثرات التى تشكل ذلك المكون، وعلينا احترام ذلك كله واحتسابه.

    ثانياً، أنا كشخص مؤمن باللهِ إيماناً قاطعاً لا تشوبه مثقال ذرة من الزلل أو الخلل، أجدنى غير معصوم من إسناد أمرى كلِّهِ لله عزَّ وجلَّ فى كلِّ حركةٍ وسَكَنة، وعلى الآخرين احترام ذلك واحتسابه أيضاً. ومن هذا المنطلق، فأىُّ مقابلة بين معتقد شخص ما ومعتقدى الشخصى لنفيه أو الإستهزاء به يقع عندى فى خانة المضايقة الدينية (Religious Harassment)، التى يُحرمها القانون الدولى وحقوق الإنسان والأعراف الدولية الراقية والفِطَر السليمة. وهنا أيضاً على الآخرين احترام ذلك واحتسابه.

    ثالثاً، من باب حرية الإعتقاد وديموقراطية الفعل، أجد المداخلة أعلاه جريئة فى تعيينها لى ما علىَّ أنْ أفعل وما لا أفعل فى حقل العلم. وكأنَّها تريد أن تقول لى: "إحتفظ بعباراتك الميتافيزيقية هذه لنفسِك بعيداً عن حقل العلم والمعرفة، فهى أرضية وتجريبية". ولكن معتقدى يُخبرُنى أنَّ الأرضى والتجريبى هو نفسه منحة إلهية (وعلَّم آدم الأسماء كلَّها، واللهُ خلقكم وما تعملون). وعليه هذه الجرأة فى التدخل فى حرية إعتقادى واختيارى مرفوضة رفضاً باتاً وبالكُلية؛ وهى تقع عندى فى باب الهوس اللادينى (كما تقول أختنا آمال الشيخ) المقابل للهوس الدينى المرفوضيْن عندى رفضاً قاطعاً أيضا.

    رابعاً، فى هذ الغرب المتفرد، لى أصدقاء كُثر من الأوروبيين اللادينيين، واللا - أدريين، والملاحدة وغيرهم، لم يجرء أحدٌ منهم زهاء العقديْن أن يناقش معى مسألة إعتقادية. وإذا بالغلط تبرعتَ بِذِكر معتقدك عنده، تسمع منه عبارة واحدة: (Fair enough). فما بال السودانيين وهذه الجرأة!

    مع كثير احترامى وتقديرى.
                  

11-19-2016, 04:34 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    واللهِ إنَّ الذى يحدث فى السودان لعاقبته وخيمة

    (عدل بواسطة حسين أحمد حسين on 11-19-2016, 04:37 PM)

                  

11-20-2016, 08:08 AM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    تُرى إلى أى سقفٍ سيرتفع سعر الدولار فى السوق الأسود الموازى ليمتص ما فى أيدى الكويتين من دولارات بعد إلغاء التأشيرة!
                  

11-20-2016, 08:28 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    ناس الأمارات قالوا سعر الدرهم بلغ عندهم 5100 جنيه سوداني
    يعني الدولار حوالي 18700
    والقلم واقف
                  

11-20-2016, 05:33 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: عبدالله عثمان)

    ناس الأمارات قالوا سعر الدرهم بلغ عندهم 5100 جنيه سوداني
    يعني الدولار حوالي 18700
    والقلم واقف


    الأستاذ "إبن الأستاذ" عبد الله عثمان،
    التحايا والإجلال.

    واضح يا أستاذ عبد الله أنَّنا فى بداية الطريق للزمببة (إحلال العملة السودانية بعملة أخرى)، خاصة وأنَّ قيمة الجنيه السودانى بدأت تنقص الآن بمعدل 4% يومياً. ومع استمرار إمتناع الإنقاذ عن الصرف على الشعب السودانى من عائدات البترول والذهب والزكاة (والزكاة وحدها كفيلة بإزالة الفقر فى السودان بحسب دراسة لبروفسير الطاهر محمد نور)، يبدو أن الوضع سيزداد سوءاً بوتائر أسرع مما يتصور النظام خاصة مع تعيطل آلة الإنتاج بشكل شبه كامل الآن.

    تُرى هل يصل معدل التصخم الشهرى فى السودان ما وصلته زيمبابوى فى نوفمبر 2008 أى 79.6 بليون فى المائة شهرياً؛ الله يكضب الشينة.

    مشكور يا أستاذ.
                  

11-22-2016, 11:51 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    لعناية السيد الرئيس خج/ "المشير البشير أب - حمد":

    إدخِل فلوس البترول والذهب والزكاة فى الدورة الإقتصادية للبلد قبل فوات الآوان، وانقذ الجوعى والمرضى والمعوزعين، وارحل عنا يا بيت اللَّعن.
                  

11-23-2016, 10:54 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    بعض الأدلة على التلاعب فى معدل التضخم بواسطة الجهاز المركزى لإخصاء المعلوم

    مدخل

    جاء على لسان مقال شبكة الشروق المنقول بالراكوبة بتاريخ 11/01/2016، المنقول هنا بتصرف: "شهد معدل التضخم في ديسمبر المنصرم انخفاضاً بتسجيله 12.58 مقارنة بـ 12.80 في نوفمبر 2015 بتراجع نسبي 1.74%، فيما سجل المتوسط السنوي للرقم القياسي لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية لديسمبر 2015، 527.59 نقطة، بينما كان 468.63 نقطة في ديسمبر2014.
    (...)
    وأوضحت المذكرة أن الرقم القياسي العام للأسعار لشهر ديسمبر سجل 527.59 نقطة مقارنة مع 522.54 نقطة في نوفمبر بارتفاع قدره 5.05 نقطة أي بنسبة 0.97 %.

    وأبانت أن أكبر مساهمة في الارتفاع العام سجلته مجموعة الأغذية والمشروبات بمقدار 2.81 نقطة، تليها مجموعة النقل بـ 1.92 نقطة أي ساهمت المجموعتان بنسبة 93.61 % في الارتفاع العام. بينما ساهمت بقية المجموعات بنسبة 6.39% مسجلة بين ارتفاع طفيف واستقرار في أسعارها.

    وأوضحت المذكرة أن الرقم القياسي العام لأسعار مجموعة الأغذية والمشروبات ارتفع خلال شهر ديسمبر ارتفاعاً طفيفاً بلغ 5.31 نقطة، حيث سجل 519.93 نقطة بينما كان 514.62 نقطة في نوفمبر 2015 أي بنسبة إرتفاع 1.03%".

    مــــــــتن

    بالنظر إلى ما جاء فى أرقام الجهاز المركزى للإحصاء السودانى بعاليه، فهى تؤكد دون أدنى شك ما ذهبنا إليه فى مقالنا "نقيض التفسير الغيبى لارتفاع الدولار بواسطة وزير المالية والإقتصاد الوطنى" هنا بهذا الموقع الموقر (http://www.alrakoba.net/news-action-...d-220878.htm)،http://www.alrakoba.net/news-action-...d-220878.htm)، من أنَّ ميزانية 2016 ستدفع بالمستوى العام للأسعار إلى أعلى، وسترفع بالتالى من معدل التضخم.

    فالشاهد أنَّ الرقم القياسى العام للأسعار قد إرتفع فى أوَّل إسبوع من سنة 2016 (أى عن شهر ديسمبر للسنة الماضية) بنسبة 1% (0.97%)، وأن الرقم القياسى العام لأسعار مجموعة الأغذية والمشروبات إرتفع فى أول إسبوع فى السنة الجديدة (أى عن شهر ديسمبر للسنة المنصرمة) بنسبة 1% (1.03%). غير أنَّ التضخم حسب ما أورد الجهاز المركزى للإحصاء قد تراجع فى ديسمبر عنه فى نوفمبر 2015 بنسبة 1.74%. وهذه خدعة وتلاعب بالأرقام يلجأ إليها الجهاز المركزى للإحصاء السودانى مراراً وتكراراً فى جميع حساباته للتضخم والمستوى العام للأسعار.

    بعض الحقائق المهمة

    1- إذا أردنا أن نحسب معدل التضخم لآىِّ فترتين زمنيتين سنجده = المستوى العام للأسعار فى الفترة الزمنية المحددة – المستوى العام للأسعار فى الفترة الزمنية السابقة لها، مقسومة على المستوى العام للأسعار فى الفترة السابقة، مضروبة 100. ويمكن إختصار ذلك فى الآتى: (F - I / I x 100). حيث (F) القيمة النهائية، و (I) القيمة الإبتدائية.

    وبالتالى من ناحية رياضية بحتة إذا زاد المستوى العام للأسعار للفترة الزمنية المحددة عنه فى الفترة الزمنية السابقة، فلا يُمكن أن ينخفض التضخم بأىِّ حال من الأحوال.

    2- وعليه فأنَّ إنخفاض معدل التضخم فى ديسمبر عنه فى نوفمبر 2015، أمر غير ممكن الحدوث مع الإرتفاع "البيِّن" للمستوى العام للأسعار بحسب حسابات الجهاز المركزى للإحصاء السودانى ذات نفسه بعاليه؛ وأكثر من ذلك بحسب الواقع (على سبيل المثال أسعار قطاع الأدوية المصنعة محلياً إرتفعت بنسبة 40%)، خاصةً مع عدم قدرة الدولة لتوفير كل العملات الصعبة لمقابلة إحتياجات القطاعات المختلفة؛ الأمر الذى يضطرهم لطلب الدولار من السوق الموازى، الأمر الذى أدى بدوره للإرتفاع الفاحش للدولار (الذى وصل إلى 12 جنيه سودانى) وبالتالى التدهور المريع لقيمة الجنيه السودانى (راجع: http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-206051.htmhttp://www.alrakoba.net/news-action-show-id-206051.htm. ونحن فى إنتظار الجهاز المركزى للإحصاء ليُطلعنا على الكيفية التى أجرى بها حساب التضخم المنخفض فى ديسمبر 2015.

    3- وكما ذكرنا فى مقال سابق هنا فى الراكوبة (http://www.alrakoba.net/news-action-...d-173936.htm)،http://www.alrakoba.net/news-action-...d-173936.htm)، فعلينا ألاَّ نخلط بين زيادة ونقصان التضخم، بالزيادة والنقصان فى الأسعار. فالزيادة فى التضخم تعنى الزيادة السريعة فى الأسعار، والإنخفاض فى التضخم يعنى الزيادة البطيئة فى الأسعار (وهى زيادة، ما بقِىَ التضخمُ موجباً، وهى زيادة قابلة للزيادة - أكثر منها للنقصان - إذا كان التضخم من خانتين عشريتين).

    وبالتالى نقول للجهاز المركزى للإحصاء السودانى أنَّ إنخفاض التضخم (وإنْ كان إنخفاضاً حقيقياً لا مُفبركاً) لا يعنى بالضرورة التحسن فى مستوى المعيشة بأىِّ حال من الأحوال للدرجة التى تطرب لها الحكومة لتُحمد بما لا تفعل، ولكن يعنى فقط أنَّ المستوى العام للأسعار يرتفع ببطء.

    وهنا لابد من أنْ نحذر الحكومة والجهاز المركزى للإحصاء من مغبَّة التلاعب بالأرقام. فالمعلومة الصحيحة أفضل لتوقعات المستثمرين (وإنْ عكستْ أرقاماً عالية للتضخم ولكنها مستقرة) من أن يكتشفوا أنَّ الحكومة تُدَلِّس أرقامَها. فالخطورة ليست فى العلو (رغم أنَّ الزيادة المضطردة فى معدل التضخم تؤدى إلى تذبذبه فى نهاية المطاف) ولكن فى تذبذب معدلاته الحاد حال إكتشاف المستثمر أنَّ الحكومة تمارس الغِش وتُدنِّس الحقيقة المتصلة بأرقام إقتصادها.

    ما أود أن أُشير إليه هنا على وجه الدقة أنَّ هولاء القوم (فى الجهاز المركزى للإحصاء السودانى)، قد ذكروا الرقم الصحيح للتضخم فى مقال شبكة الشروق وهو زائد بالفعل وليس منخفضاًَ كما ادَّعَوْا، ولكن وضعوه بصورة خبيثة تشى بما أشرنا إليه بالتلاعب بالأرقام. أُنظروا الفقرة التالية من مقال شبكة الشروق:

    "وأوضحت المذكرة أن الرقم القياسي العام للأسعار لشهر ديسمبر سجل 527.59 نقطة مقارنة مع 522.54 نقطة في نوفمبر بارتفاع قدره 5.05 نقطة أي بنسبة 0.97 %". وبالتالى حينما نحسب معدل التضخم نجده كالآتى:

    معدل التضخم لشهر ديسمبر = 527.59 - 522.54 مقسومة على 522.54 مضروبة فى 100 = 0.966% = 0.97% مقربة لخانة المئات = 1% مقربة لخانة العشرات. وبالتالى يكون معدل التضخم فى ديسمبر زائداً بـ 1% عنه فى نوفمبر. وبالتالى يكون معدل التضخم الحقيقى فى ديسمبر هو 1% + 12.8% = 13.8% = 14% بالتقريب للرقم الصحيح.


    إذاً، فى العبارة أعلاه يرقد الرقم الصحيح للتضخم وهو 0.966%، ومقرَّباً يكون 0.97% (ولكن نحن سنقرِّبه ليكون 1% لأنَّه قابل للزيادة أكثر منه للنقصان). ولكن للتمويه لم يذكروا أنَّ هذا هو التضخم الفعلى وهو يعكس الزيادة الفعلية للتضخم (بل قالوا أنَّ هذا هو الرقم القياسى للأسعار). وللتمويه أيضاً ذكروه فى العبارة التالية وأنَّه منخفض:

    "شهد معدل التضخم في ديسمبر المنصرم انخفاضاً بتسجيله 12.58 مقارنة بـ 12.80 في نوفمبر 2015 بتراجع نسبي 1.74%، ...".

    خلاصة القول أنَّ المعدل الصحيح للتضخم فى ديسمبر 2015 هو بأرقام الحكومة المطبوخة يساوى 14%، وإذا حسبنا أسعار التجزئة لسلع المستهلك (CPI)، سنجد أنَّ معدل التضخم فى ديسمبر 2015 ربما كان أعلى من 14%.

    4- إذا نظرنا فى المجموعات السلعية الإثنى عشر التى يحسب الجهاز المركزى للإحصاء السودانى على أساسها المستوى العام للأسعار ومن ثمَّ معدل التضخم، فهى لا تعكس حقيقة المستوى العام للأسعار ولا حقيقة التضخم. وذلك لأنَّ كثير من السلع (باستثناء السلع الإستهلاكية) فى هذه المجموعات قد أُختيرت بعناية لِتُثبِّط المستوى العام للأسعار والتضخم الحقيقيين وعكس واقع من الإستقرار الزائف للإقتصاد السودانى. وبالتالى فهى لا تهم كل شركاء العملية الإنتاجية (عمال/قوى حديثة + رجال أعمال/رواد أعمال + (عوامل الإنتاج الأخرى) على قدم المساوة؛ بل متحيِّزة فى معظمها لرجال الأعمال/رواد الأعمال. ويزيد من هذا التحيُّز ويُفاقمُهُ أن تكون أسعار هذه السلع محسوبة على أساس سعر الجملة. إذْ أن الشراء ألإجمالى للسلع الإستهلاكية بواسطة أثرياء العملية الإنتاجية منْ شأنه أن يُخَفِّضَ الأسعار ويعكس واقعاً غير حقيقيٍّ فيما يتعلق بالمستوى العام للأسعار ومعدل التضخم.

    أمَّا إذا حسَبَ الجهاز المركزى للإحصاء أرقامه بطريقة غير متحيِّزة، وبطريقة عادلِة تعكس أسعارسلع التجزئة التى يشتريها كل شركاء العملية الإنتاجية، فلا سبيل لانخفاض معدل التضخم البتة فى ظل التناقص المضطرد لقيمة الجنيه السودانى والإرتفاع البيِّن للمستوى العام للأسعار.

    المحصلة

    يا أيُّها الأخوانويون استقيموا ليستقِم إقتصادُكُم، فأنتم لستم من هذه الأمة حتى تتركوا الغِشَّ والفساد والإفساد، والكِبَر واضطهاد العباد. ولن يحطَّ عندكم المستثمرون والغِشُّ خُلَّتُكُم، والفسادُ خليقتُكُم، والظلُمُ دينُكُم؛ وقد صرتُم عراةً أمام أهل السودان وأمام الجيرانِ وأمام كل العالم؛ ومن قبل أمام الله.

    لا تتوقعوا أن يستثمر عندكم السعوديون وبقية العرب نظير مشاركتكم فى عاصفة الحزم، ونظير الإنبطاح والتزلُّف الذى مرَّقَ من السودان كلَّ مُمَرِّق. فهم يعلمون أنَّكم سرقتم شعبَكم، وتريدون أنْ تبنوا له إقتصاده بالديون. ويعلمون أنَّكم تعلمون أن سياساتِكم غير مواتية؛ وإلاَّ فلماذا لا تستثمرون ما سرقتم من أموال الشعب فى السودان؟ وإذا أنتم إمتنعتم من أنْ تستثمروا أموالكم فى بلدِكم، فمن ذلك الغبىُّ الذى سيفعل؟

    يُضاف إلى ذلك أنَّ العالم سيمر فى عام 2016 بحالة من الإنكماش (Deflation)، والذى بدأت إرهاصاتُه برفع الفدرالى الأمريكى لسعر الفائدة منذ شهر، واليوم 13/01/2016 بانخفاض خام الحديد (Iron Ore) إلى 40 دولار للطن. هذا بالإضافة إلى أنَّ البترول (وأسعار الطاقة عموماً) الذى وصل إلى 30.7 دولار لبرميل خام البرنت فى نفس هذا اليوم، من المتوقع أن تصل أسعاره إلى ما دون الـ 25 دولار للبرميل حينما تُرفع العقوبات عن إيران فى الأيام القليلة القادمة. ومن المنظور أن تُغرق إيران الأسواقَ العالمية بالبترول (وهى تملك أجود أنواعه) لتخرج من مشكلاتها الإقتصادية المريعة بأسرع وقت ممكن. فكلُّ هذه العوامل تتضافر لتقلِّل من فرص الدخول فى إستثمارات جديدة محتملة فى السودان.

    إذاً، قمينٌ بالسعودية (وهى تعرف أين تضع أموالها) أن تغرِقَ مِصرَ بالمساعدات والإستثمارات - مصر التى بنت قناة موازية لقناة السويس فى سبحِ عامٍ واحدٍ فقط من حرِّ مالِها - ولكنَّها تُرسِل للسودان فَرْشاً وتجهيزاتٍ للمساجد.

    ولعلَّ لسان حال البشير يقول للملك سلمان: "فرْش المساجد مابْناباهو، لكن الفيك إتْعَرَفَتْ". ولسان حال الملك سلمان يقول للرئيس البشير: "جَدِّد عتبةَ دارِك واصلح إقتصادك من الداخل".

    (عدل بواسطة حسين أحمد حسين on 11-23-2016, 11:02 PM)

                  

11-24-2016, 06:44 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: حسين أحمد حسين)

    بوست يستحق القراءة مرات ومرات
                  

11-24-2016, 09:27 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: إسماعيل وراق)




    شكلنا كدا محتاجين مؤتمر استثماري تاني يصطحب فيه المسئولين أفراد أسرهم ويعودون سالمين غانمين ... والكل مبسوط

    أزفــت ساعات الحقيقة


    أحمد الشايقي
                  

11-24-2016, 10:41 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: أحمد الشايقي)

    شكلنا كدا محتاجين مؤتمر استثماري تاني يصطحب فيه المسئولين أفراد أسرهم ويعودون سالمين غانمين ... والكل مبسوط

    أزفــت ساعات الحقيقة


    أحمد الشايقي


    عزيزى أحمد الشايقى تحياتى،

    خلينى أبدأ ردى عليك من الآخر؛ فيا أحمد البلد فعلاً حُبلى بتغيير وشيك، وفعلاً أزفت الأزفة. وسيكتشف هذا الشعب المغلوب على أمره المنتصر قريباً بإذنِ الله، أنَّه طِوال 27 عاماً كان محكوماً بالتخويف فقط (قاعدة نفسية، ضربة باطشة، آلة إعلامية). فهم أجبن من أن يخضوا معركة ضد الشعب السودانى خاصة بعد تكديسهم لهذه الجبال من المال الحرام. لمن يتركونها إذا ماتوا فى حرب ضد الشعب، فلابد من أخذها والهروب بها إلى مكان آمن. ... إذا؛ من الذى يقاتل دونهم؟؟

    ويجب أن ينتبه الشعب السودانى إلى حقيقة مهمة، وهى أنَّ الضربة الباطشة هذه لا يقومون بها هم بالأصالة، ولكن يستخدمون لها عناصر ما يُسمونه بالأمن السلبى. وهذه العناصر هى من أبناء متعتهم الذين بلغوا الحلم فى دار المايقوما وغيرها من الدور التى ترعى الأطفال فاقدى الأبوين.

    فانظر إلى مضاعف الإستثمار الأخوانوى فى الحقل الإجتماعى (لعلك تذكر النائب البرلمانى الذى دعا إلى الجهاد بالنكاح)، وإلى خستهم فى إستغلال هذه الفئة الضعيفة لحمل وش القباحة ضد الشعب السودانى وإلى إستخدامهم كوقود فى حملات حميدتى الإنتقامية ومجازر جهاز الأمن فى 2013 وفى كل المظاهرات. ويجب أن تمتنع هذه الفئة عن إيذاء الشعب السودانى، وذلك بتطمينها بأنها ستجد ما تستحق من معاملة كريمة فى ظل نظام ديموقراطى أكثر من نظام فاشى عنصرى يستغلها لأغراضه الخسيسة.

    والبلد غنية بمواردها الإستثمارية حين يصل السياسيون إلى معادلة سياسية معبرة عن العملية الإنتاجية.

    كل الود.
                  

11-24-2016, 10:02 PM

حسين أحمد حسين
<aحسين أحمد حسين
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
مجموع المشاركات: 1281

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول أُكذوبة جذب مدخرات المغتربين بتوحيد س (Re: إسماعيل وراق)

    بوست يستحق القراءة مرات ومرات


    وأنتَ تستحق الشكر والثناء على على تشجيعك وتحفيزك لنا أن نُّجوِّد، ونعدك بأن نَّفعل.

    ممنونك إسماعيل وراق.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de