جريمة اغتيال الدولة السودانية

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 03:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2017, 10:51 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13499

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جريمة اغتيال الدولة السودانية

    11:51 PM May, 20 2017

    سودانيز اون لاين
    Asim Ali-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الراكوبه - د.الهادي عبدالله ادريس ابوصفائر - 05-19-2017 11:40 PM
    في هذا المقال نتناول مشاركة النخب بكافة شرائحها في جريمة (اشتراك جنائي) اغتيال الدولة السودانية. كالعادة الدول لن تموت بالجلطة الدماغية ولا السكتة القلبية وانما تموت بامراض مزمنة طويلة الاجل تصاب بها على مدي زمني طويل وتتراكم حتى تجهز علي الدولة وتهدم بنيتها الاساسية. في حالة الدولة السودانية لدينا مجموعة اشكاليات برزت وظهرت على الفضاء السوداني مع بداية تشكيل الدولة السودانية، نجملها في عدة محاور، ليست على سبيل الحصر وانما كوقائع وادله وبينات تعاضدت وتكاتفت وتساندت في اغتيالها.

    عدم امتلاك النخبة لتصور واضح ورؤيه ثاقبة ومنهجية مؤصلة عن فكرة الدولة وشكلها ، هل قائمة علي اساس جغرافي الكل فيها مواطن من الدرجة الاولي بغض النظر عن الانتمآت الاخري؟ اودولة قائمة على اساس ديني بناءا عليه يتم تقسيم الشعب الي درجات؟ ام انها قائمة اساس عرقي فيها تقاس درجة المواطنة بحكم الانتماء القبلي. لم يكن وقتها في مخيلة النخبة السوذانية انذاك تصور بعيد المدى، كما أن البنية الاساسية للفكرة السياسية لم تكن واضحة المعالم وفي اي الاتجهات تتبلور شكل الدولة لم يكن في الحسبان.

    غياب المنهجية ادت الي بروز مدارس مختلفة منها مدرسة السودان للسودانيين ومدرسة الوحدة مع مصر وكذلك صراع الانتماء الافريقي والعروبي. هذا الصراع اخذ منا زمن طويل آل الي حروب ، دماء واشلاء نتج عنها تفكك الدولة السودانية مما اظهرت مجموعة ازمات بلغت حد الابادة الجماعية في بعض المناطق. هذا الامر يدلل على وجود مشكلة حقيقة في عالم الافكار لدينا، لاننا لم نؤطر اطارا سياسيا واضح المعالم كيف يكون شكل الدولة ، شكل الحكم وتداول السلطة فيها ، الافتقار الي صنع آلية فض النزاعات في حالة نشوء صراعات بين الاطراف والمركز، ماذا لو لم ترضي الاطراف على سياسية المركز؟. لم تكن هناك رؤية ثاقبة ومنهجية واضحة المعالم مما انهت المرحلة الاولى بانفصال جزء عزيز من الوطن. الكارثه الحقيقة اننا لم نستفد من التجربة لنؤسس لفكرة كيفية معالجة مثل هذه الاشكاليات اذا ما استجدت في مناطق آخرى وكيف نتعامل اذا ما رفعت الاطراف السلاح في وجه المركز بشكل عسكري منظم.

    وجود اشكاليات متعلقة ببنية العلاقات الداخلية بين مكونات مختلفة داخل مجتمع متنوع عرقيا وثقافيا ودينيا ابرزت مشكة الزنجية مقابل العروبية وابنا النيل واولاد الغرب ، بروز القبلية بابشع اشكالها وتبني الدولة لها كمعيار للتوظيف مما عمق الصراع داخل بنية الدولة السودانية رغم ان الكل يتحدث عن مبدأ المساواة لكن في الواقع التطبيقي لم ننتج ادبيات مقاومة ومناهضة للعنصرية والقبلية ولم نعلي قيم التاسمح والعيش المشترك وقبول المختلف. كل هذه العناصر ما زالت موجودة عالقة في فضائنا السياسي والاجتماعي.

    بروز التيارات الدينيه المختلفة احدث اشكاليات كبيرة وخطيرة في مسألة طرح "الاسلام هو الحل" برؤية بشرية وتصور انساني وأضفاء القدسية للفكرة بأعتبارها تحمل قيم السماء وميزان الحق والناطق بأسم الاله ، وكل الافكار الخارجة عن رؤيتها تعتبرها افكار عدائية، مما انعكس ذلك على دولاب الدولة وانتجت فكرة التمكين وتبني الدولة للغيبيات بتسييرمواكب الشهداء للحور العين وتقزيم المعاني الاسلامية السامية مثل الكرامة الانسانية، فعندما تبحث عن مفهوم الكرامة داخل ادبيات التيارات الدينية المختلفة (لقد كرمنا بني آدم) تجد لها معنى بسيط لا يتناسب مع حجمها وقامتها داخل النسق القراني، لان استدعاءها تم وفق رؤيه المفسر لها بحسب الزمان والمكان واكراه الاخر علي اتباعها واي تصور خارج الفضاء المألوف للافكار القديمة تعتبر تجريم وزندقة وكفر قد يؤدي الي اهدار الدماء.

    من ناحية اخرى دخول التيارات اللبرالية للفضاء السياسي بافكار جديدة للمجتمع دون غربلتها واختيار البنود التي تتوافق مع بيئة المجمتع السوداني، مع مراعات الفوارق بين المجتمات، مع استصحاب الخطاب الخشن والقول غير اللين ووصف كل ما هو قديم بالرجعية والتخلف مما ولدت فكرة عدم قبول كل ما هو جديد وخارج نسق التفكير القديم، فادى الي اغتيال الصالح والطالح منها وتسميم الجو العام ضد كل ما هو جديد، فقاد ذلك الي منع اعمال العقل والتعقل وقتل كل فكرة يخلق معرفة داخل الفضاء السوداني. بروز تيارين متشاكسين يتصادمان ويتقاتلان دون ادنى محاولة للتقارب او التقاطع (تيار الحداثة والتيار التقليدي) اوجد اتجاهين في خطين متوازين مع احتفاظ كل منهما بنفس المسافة.

    كذلك بروز علماء السلطان الذين يرتزقون ويفكرون ويعملون من خلال شهوات السلطة ويفصلون الفتاوى حسب مزاج الطغاه ويستخدمون الدين لشرعنة الاستبداد وتمكين الفساد (فقه التحلل) مما افسد الحكام وافسد تدين الناس وتمظهر في فكرة تقديم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة مما ادى الي غياب المشاعرالنبيلة تجاه الدولة واصبحت ظاهرة الخيانة للاوطان تأخذ صبغة دينية فأنتجت خلل في المفهوم الديني وتدهور في السلوك اليومي وتردي النسق القيمي الذي ساد في المجتمع فآل الي العطب الاخلاقي في النشأة والمبادي التي تشكل السوك والمفاهيم والافكار لدي الافراد والجماعات، تمظهر ذلك في ابعاد المراة عن ميادين الانتاج وحرمانها من تولي المناصب القيادية بمباركة الفقهاء

    غياب القيم الاخلاقية واهدار كرامة الانسان التي تعتبر القاسم المشترك لدي كل الثقافات (عندما يقبل طفل يافع يد رجل دين استمد سلطته الدينيه على حساب الاطفال بفرض اتاوات على كل نخلة في الشمال آو أصلاح متر في الارض بمتر في الجنة كل ذلك يتم بمباركة وقبول من المجتع الذي يري أن الطفل محظوظ بأقتناء فرصة تقبيل اليد المباركة قد تنعكس عليه خير ورفاه في المستقبل) أضافة الي الغياب التام لحقوق الانسان وعدم مراعاة الخصوصيات الثقافية للمجتمات وعدم الموازنة بين العام والخاص وتعزيز قيم الكرامة والعدالة والحرية للانسان.

    وتستمر المحاور، بروز فكرة الجبرية والاكراه بشكل قوي داخل الفضاء الفكري للمجتمع وتحويلها الي خطب منبرية وانتشارها في المجتمع انتشار النار في الهشيم دون معرقة المصادر الرسيمة لها. هذة الفكرة اثرت تأثير مباشر على المنظومة الفكرية وحصرت مفهوم التدين لدي الغالبية في المظاهر الشكلية دون المضمون مما انتجت اشكالية انفكاك الاسباب عن النتائج اي أن الاسباب ليست لها علاقة بالنتائج وبالتالي يتوهمون انه يمكن هزيمة آمريكا بجر السبحة بدل الدخول الي معامل العلم لانتاج المعرفة، وهكذا انسحبنا من الحياة ودخلنا ميدان التصوف وشوهنا جل الحوارات بدل ما نناقش الافكار سرنا نناقش الاحداث والاشخاص بعيدا عن مساءلة الفكرة التي تبناه الشخص احيانا بالتجريح والسب واحيانا برميه بالكفر والالحاد.

    وليس اخرا، الفشل في ايجاد الحلول الداخلية، فأصبحت كل الحلول مستوردة لاننا لم نستطع وضعها من منطلق قدراتنا الذاتية لانها واهنة وضعيفة مما ادى الي تخلف وتردي في جميع المستويات، على المستوى السياسي، يتمظهر في استبداد سياسي وترهل إداري في دولاب الدولة وعلى مستوى العمل يتمظهر في اساليب عمل بدائية لم تعتمد الحداثة، وعلى مستوى القوات النظامية جيش مسيس ومسلوب الارادة غير قادر على حماية حدود الوطن. استشراء الفساد في كل النواحى قاد الي تخلف اقتصادي كبير، اضافة الي تخلف اجتماعي وزراعي وصناعي.

    كل هذه العناصر مجتمعه آدت في النهاية الي اغتيال الدولة السودانية وما زالت نفس العوامل موجودة حتى الآن وتعمل في بيئتنا. والي اليوم لا توجد لدينا الجرأة للغوص في عمق الازمة ومخاطبة جذور المشكلة، وازالة الفيروسات العالقة في الفضاء المأزوم بأي شكل من الاشكال ..... بما أن هذه الفيروسات موجودة وهي تعمل عملها فيينا وتدرس في المدارس وتلقى على خطب المنابر،فلا شك انها سوف تستمر تخلق نفس العقلية التي تقود الي انتاج القرارات الخاطئة.

    د.الهادي عبدالله ادريس ابوصفائر
    باحث قانوني, جامعة جلاسقوا كلادونيا -ـ المملكة المتحدة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de