رحم الله زوجة السيسي السابقة هند واسكنها فسيح جناته والشكر والتقدير للزميل والصديق الذي نبهني في الخاص والله والله والله لم اكن اعلم ان زوجته السابقة اسمها هند .. ولا انها متوفية .. ولم يكن اسم الزوجة هدفا .. خطر بذهني فقط كأسم خالص العزاء لاسرتها وربنا يتقبلها القبول الحسن
08-04-2016, 10:11 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
الزواج كان قبل ثلاثة سنوات والعروس توفيت لرحمة مولاها بعد الزواج مباشرة
نسأل الله لها الرحمة والمغفرة وإنا لله وإنا إليه راجعون.
السيد عبد الحفيظ بعد التحية
عندما لم تكن تعرف شيئاً عن الزواج أو المرحومة لماذا تعلّق عن شئ ليس لك به علم وتقوم بفتح بوست بإسمها مما يترك مجالا للآخرين للخوض فى أعراض الناس!!!!!!!!!!!!!!!!؟
مع الشكر
08-04-2016, 11:05 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
لقد ابنت واقسمت ان الاسم خطر بذهني . إلتقطته ذاكرتي بوعي او دون وعي مني وبادرت للاعتذار صادقا ولم اتعرض لعرض احد .. ولا حتي المرحومة في هذا البوست . ومستعد لإي قراءة مباشرة او مخفية .. رمزا ام تكنية توضح اساءتي للمرحومة التي لم اكن اعلم عنها شيئا . لم اعهد الكذب في كتاباتي ولا تناول الاعراض ولا الهروب من مسؤولية ما اكتبه ضد حذف البوستات . ان وجدت اني اخطأت فسأعتذر في ذات البوست ويبقي ارشيفا لخطئي وعثرتي كل من يصرح او يضمر او يعتقد انني تعرضت للمروحة في عرضها فليأتيني بدليله وانا سأعتذر اعتذارا صادقا واضحا لا لبس فيه لم يكن البوست عن زوجة السيسي ابدا بل كان البوست دفاعا عن زوجته ومنعا لتناول سيرتها لو صبر الناس حتي انثر كنانتي ولكنها قراءة النوايا وافتراض السؤ فيها ومحاولة توريط الكتاب وحشرهم في زاوية العيب والخجل اتشرف جدا انني اكتب في الاسافير ما يقارب العشرين عاما ولا اخجل من تاريخ كتابتي ولا شي يخجل منه الكتابة مسؤولية واعلم ذلك هممت بتغيير العنوان ولكن سبق السيف العذل . فلست انحني للمزايدة الاخلاقية قلت لم اكن اعلم ولا اقصدها والبوست ليس عنها ولم اتعرض لها ضمنا او تصريحا تقبلها الله قبولا حسنا وغفر لها والله يعلم السر وما اخف ويعلم بالنوايا
08-04-2016, 10:55 AM
محمد مجيدو
محمد مجيدو
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 2392
يا مجيدو تعال شوف الواتس والفيس العروس بي اسمها وصورها من امس ولا اول امس الرسايل ما تديك الدرب مجموعات وخاص اسم العروس لي جدها وصورتها بالزوووم وواضحة لو كنت اقصدها كان جبت اسمها والترميز لاسم المرأة قديم عربيا وسودانيا كان تصبرو لي الحمد لله لا يوجد ما يشين كتاباتي لا هناك ولا هناك ولا اتعرض للنساء . انحاز دوما للمرأة دون قيد ولا شرط يبدو لي ان الكتابة هنا تحتاج لاكثر من حسن الخلق ونبل المقصد ولم يتق الشتم يشتم
08-04-2016, 11:28 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
عذرا لاوائل المتداخلين سأعود لهم ان كان في المزاج باق مرحبا محمد احمد الريح وحبابك لست من يصم اذنه عن النصح . ولا اعتد برأي الا بمقدار موضوعيته ومنطقه الداخلي .. ولا اجد في نفسي حرجا يمنعني من مراجعته وبل الاعتذار عنه دون تبرير. اعتذار واضح صريح ارجو شاكرا ان تفضلت بتبيان تعرضي لاعراض الناس مع توفر كامل الاحترام والتقدير
أنت تقوم بفتح بوست بإسم التجانى السيسى وهند وتقول لم يكن البوست عنها!!!!! وهل إذا كان الموضوع مطروق فى الفيس بوك أو الواتس أب يخوّل لك الحق فى فتح بوست بإسم المرحومة وتقول أنه لا يخصّها؟ إن كنت فى كل كتاباتك متزن فقد جانبت الصواب بفتح هذا البوست ويلزمك إعتذار وسحب هذا العنوان المؤذى والقمئ والله من وراء القصد...
08-04-2016, 11:43 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
عدلت العنوان احتراما واعتذارا مرحبا محمد احمد الريح وحبابك حتي الان لم اتعرض لسيرة المرحومة التي لم اكن اعرفها بوجودها وكما ذكرت ضد حذف البوست ان كان فيه ما يعيبني فليظل شاهدا علي غلطتي
08-04-2016, 01:13 PM
محمد جبره
محمد جبره
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 940
عبدالحفيظ أبوسن أجد فيما تكتب متعة. أما هنا فقد جانبك الصواب. الناس لا تحب الكلام في نسائها، وكفى بالموت واعظا.... ود. التجاني سيسي قبل أن تمدح أو تقدح في سيرته فهو (بن عز) لا المبلغ ولا البرادو له شيئا.... وهذا بعض ما كتب ونشر عنه بقوقل:
Quote: ولد د.التجاني سيسي عام 1953م فى منطقة زالنجي وتولي حكم دارفور وعمره 35 سنة كاصغر حاكم لدارفور وهو ابن الدمنقاوي (سيسي محمد اتيم) "اعلى سلطة اهلية " بادارة الفور في دارفور ، اكمل كافة مراحله الاولية والثانوية بدارفور ونشأ في كنف شقيقه فضل سيسي بعد أن توفي والده ثم انتقل الي الخرطوم بعد قبوله في جامعة الخرطوم ( كلية الاقتصاد ) وتخرج منها منتصف السبعينيات وسافر الي انجلترا لتحضير درجة الدكتوارة وعاد الي السودان وعمل استاذاً بالجامعة ذاتها. برز نشاطه السياسي بعد انتفاضة ابريل 1985م كقائد من ابناء دارفور في اوساط حزب الامة وهو مازال محاضراً بجامعة الخرطوم الي أن تولى مهام وزارة المالية في اقليم دارفور انذاك في ايام حكم الدكتور عبدالنبى على احمد لدارفور وفي يونيو 1988م تم تعينه خلفاً له وذلك على خلفية صراع مسلح انفجر بالاقليم عندما كان السيد الصادق المهدي رئيساً للوزراء وحكم السيسي دارفور لعام واحد قبل مجىء حكومة الانقاذ في يونيو عام 1989م وقد اتصفت ادارته حسب مقربين منه بالتوازن بين الفور والقبائل الاخري دون الانحياز الي قبيلته ، بعدها مكث قليلآ فى السودان وغادر الي مصر ثم الي انجلترا كلاجئ سياسي وعمل مستشاراً في الأمم المتحدة يختص بملف المبادرة المشتركة للتنمية في اديس ابابا حيث توجد تسعة ملفات في المبادرة بما فيها ملف الأمن والسلم في افريقيا. ود.سيسي رجل مثقف ولديه علاقات واسعة كما يصفه الدكتور عبدالرسول النور القيادى بحزب الامة وحاكم كردفان الكبري فى عهد الديمقراطية الثالثة والذى تزامن تعيينه لكردفان مع تعيين د. سيسي لدارفور ويضيف أن الرجل تم اختياره للاقليم لانه من المثقفين بجانب انه لم يدخل فى خلافات مباشرة مع القبائل الاخرى والمناوئيين له علي الرغم من بدء شرارة الصراع بدارفور قبل توليه امورها بالاضافة الى انه سليل بيت كبير فى قبيلة الفور ورمز من رموزها ومن الذين تلقفتهم المؤسسات الدولية ومن أوائل من طرق أبواب المنظمات الدولية والحقوقية وعواصم الدول العظمي ولفت أنظار العالم لمخاطر الحرب الكارثية بإقليم دارفور وقدم العديد من قيادات الحركات المسلحة للمجتمع الدولي، غير انه لم يحمل السلاح طيلة عمله السياسي وظل العراب السياسي لحركة التحرير والعدالة بعد أن احتضن مجموعات من الحركات المسلحة بالدوحة خاصة مجموعة (طرابلس) التي تضم (6) حركات والتي تم تجميعها بالجماهيرية الليبية تحت مسمي ( حركة جيش تحرير السودان – القوى الثورية ) إلى جانب(4) فصائل من مجموعة اديس ابابا برعاية سكوت غريشن والتى تضم فى مجملها 8 فصائل مسلحة.. والتي اختارته رئيسا لها تحت مسمى حركة "التحرير والعدالة" بعد مشروع توحيد الحركات الذي اخذ وقتاً طويلآ لعب فيه د.السيسي دوراً مهماً فقط لقبوله وسط قيادات الحركات المسلحة التى تجمعت في الدوحة ويقول عنه عبدالعزيز ابونموشة احد القيادات الفاعلة فى حركة تحرير السودان القوى الثورية ونائبه الذى انشق عنه لاحقاً أن د. التيجاني رجل مقبول وسط الحركات المسلحة التى تجمعت فى طرابلس بجانب نفوذه الواسع فى دارفور ، لكنه اخبرنى سراً ليس للنشر وقتها أن السيسي هو الرئيس الحقيقي للحركة التى تجمعت في الجماهيرية الليبية غير انهم ليسوا حريصين على افشاء علاقته بهم حتى لايفقدوا المساعي التى يقودها لتوحيد الحركات بالدوحة للدخول فى حوار مع الحكومة السودانية . ورغم التشظي والا نقسامات التى ضربت الحركات المسلحة فأن الرجل استطاع بدهائه السياسي من تجميع الحركات بالدوحة ، غير أن هذه الخطوات قوبلت بتهجم من قبل حركة العدل والمساواة التى اعتبرت تمدد الرجل خصماً من رصيدها خاصة وانه يضم فى حركته الجديدة مجموعة كبيرة من الحركات بعضها انسلخ من العدل والمساواة فى وقت سابق لاسباب ايدلوجية.
فكرة البوست التي ضربت قبل ان تبدأ تعرض الناس لعروسه لا يليق .. فلا يليق توصيف الزواج بالبيع .. ولا يليق ان نتعرض للنساء في خياراتهن .. ولا ان نقرأ النوايا .. فخيار زواج اي امرأة شأنا يخصها وحدها فلا نسقط عليها كون ان مهرها غال او رخيص بإشارات تسئ لها ولاسرتها وايضا عن السلوك البذخي في الزواج .. تلك الزيجات الاسطورية بذخا وتبذيرا مما يساهم سلبا علي الشباب . من يحجمون .. التفاخر والبذخ اراه سلوكا سالبا بما يبثه من احباط في الشباب المقبلين علي الزواج واجده اشد كرها في نفسي انا قام به من الذين يعدون قادة في المجتمع . ان يأتي من الشخصيات ذات الثقل السياسي والاجتماعي هذه كل الفكرة التي كنت اود صياغتها بشكل تسلسلي يعاني الشباب من اقل من ذلك في مراسيم الزواج
08-04-2016, 02:05 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا بكري وحبابك ناس العلم قالوا تكمن الرغبة الجنسية في دماغ الانسان . لذا ينصحون الشباب المهوسين بالجنس بممارسة الرياضة والانغماس في هواية تأخذ معظم وقتهم وطاقتهم ف شنو المهموم بأمر ينشغل عن الرغبة الجنسية . تلك التي ترجمها الشعب السوداني في نكتة شوال الدقيق الفارغ وليس اكبر هما من هم الوطن المتلظي والمتشظي الذي يقفز دولاره نحو ال 16 ج وعجز شعبه عن الحياة لا احسب مسؤولا وطنيا يشغله هم الوطن في هذه اللحظات عن هم سواه
08-04-2016, 02:23 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا حماد وحبابك شاكر ليك طيب قولك ماذكرته من سيرة الرجل وثقافته تجعل مافعله في وطن كالسودان يتسول الناس فيه ثمن الخبز .. يجعل فعله اشد شناعة وقبحا .. اقصد ذلك المهر الذي سارت به الاسافير وشغل الناس . من كان في علمه وثقافته يسلك سلوكا يحتذي . يتنزل علمه وثقافته سلوكا اتمني ان يكون ما يتناقله الناس بشغف مجرد اشاعة
08-04-2016, 02:27 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
ياجماعة صاحب البوست ترحم على روح المرحومة وأبان مقصده تماما من ثالث مداخلة الرجاء تجاوز هذه النقطة ليمضي البوست إلى غايته المنشودة ود ابسن لايحتاج لشهادة أحد في المنبر كتابته التي تنم عن خلقه الرفيع تشهد له وأكثر
08-04-2016, 02:35 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
آسف اضطررت للدخول لهذا البوست رغم ما به وما عليهفقط لأنني استفزني كلام أبو بكر عباس ووجب الرد عليه لأن عمر بن عبد العزيز أعز علينا وضرورة الذب عنه يرفع الحرج
Quote:
Quote: والله ما اغتسل من جنابة منذ ان ولي امر المسلمين حتي مات
هسع دا شكر ولّ شيل حال؟!
نعم شكر وأعظم مدح وثناء نادر الحدوث يا أبو بكر عباس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لم يكن أول عهده بالنساء بعد توليه الخلافة ...فقد تولى الخلافة وهو متزوج وله 11 أحد عشر ابناًمما يدل على أنه له عدة زوجات أو جواري ....يعني الرجل ترك النساء ليس لأسباب التي ذهبت إليها فقد كان قبل توليه الخلافة طلب من زوجته وبنت عمه أن تهدي له أحد جواريها فرفضتمما يدل على ماذا؟ فلما تولى الخلافة وعزف عن النساء عرضت عليه قبولها لطلبه فرفض هو إنما عزوفه عن النساء في هذين العامين الذين تولى فيهما الخلافة وهن آخر حياته لأنه طلق الدنيا وأقبل عل الآخرة وهو مقبلاً على أمر الخلافة وهو مقبلاً على الله ووجهه الكريم فحسب فكان حينئذ مقبلاً لخدمة من تولى عليهم باذلاً كل جهده ووقته من أجلهم ...ولذلك كان عمر بن عبد العزيز ولولا ذلك لما كان
كيف لامير عادل ويقيم العدل بين الرعية ان يمتلك الجوارى ؟ وإن شئت قل الرقيق ! هل هذا ذم ام مدح ؟ كلمة جوارى لا تستقيم والمعنى الذى اردته بحق الامير العباسي في معرض ردكم على الزميل ابوبكر صالح .
------------------------------------------------ سلام استاذ ابوسن لا تشغل بالك بما حدث فالجميع هنا يعرفك ويكفي اعتذارك المتكرر ولا اشك في انه لو كان هناك ابعد من الاعتذار لفعلته لترضي منتقديك وترضي نفسك .
08-04-2016, 03:02 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
مرحبا د. محمد حسن وحبابك بل هو مدح الشاعر قال لو كانت النفوس كبارا تعبت من مرادها الاجسام فالخليفة عمرو بن عبدالعزيز تواتر عنه العدل والهم لامر معاش الناس . كان عادلا قاسيا علي نفسه قيل قبل ان يكون خليفة احضر له ارق الحرير فقال انه خشن .. وتولي الخلافة فطلب اخشن الثياب وحين احضرت له قال انها ناعمة الا يوجد ما هو اخشن منها هم الناس وتوفير العدل والمعاش شغله عن نفسه وبلاشك انك تعلم كيف كانت الخلافة الاسلامية مترامية الاطراف هذا نموذج صعب المرقي لا نطلبه منهم . اي من حكامنا ولكن نطلب منهم ان يعطو المواطن مثل ما يعطونه لانفسه
08-04-2016, 03:13 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
Quote: اقصد ذلك المهر الذي سارت به الاسافير وشغل الناس
لعله إختلاف في الرؤى . أتيت للخرطوم في منتصف السبعينيات وكانت لدي من المطايا حمار وحصان وبعير. وبدأت المواصلات ببصات السجانة الحمر، حينها وجدت زميلي من عائلة أبوالعلا دابته سيارة مارسيدس، بالرغم من إنني كنت لا أعرف قيمتها لكنها كانت أجمل من سيارات أغلب من درسني بالجامعة من الأساتذة الأجلاء ... زميلي لم أعاتبه على فعلته لأنها كانت تمثل الحد العادي بالنسبة له كذلك ما أنفقه د. السيسي (إن صدق الرواه) فما هو إلا جزء يسير وعادي بالنسبة للرجل. والحدود في هذا الشأن مفتوحة .... قنطارا من الذهب... فكل ميسر لما خلق له ..... هذا الذي يريحني ...بداية من قدر ظروفك وإنتهاء بالثريا.....
08-04-2016, 06:57 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا حيدر حبابك يا صاحب شاكر ليك رسالتك التي نبهتني فيها للبس . شاكر جدا حد العجز من ايفاءك حقك وشاكر لك هنا في العلن موقفك هذا جعلني اعتز انني اكتب في منبر به من هو مثلك
08-04-2016, 07:15 PM
معاوية الزبير
معاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893
كيف الكلام دا يا معاوية؟! كيف يعني من غير ما تكون عارف الموضوع شنو وتمنح صديقك صك براءة؟ الكلام دا يتعارض مع الاستنارة؟! نحن هنا نحاسب الناس بما يكتبون، ولا نحابي لاصدقائنا لمجرد أننا نعتقد معرفة دواخلهم
08-04-2016, 09:20 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب المبدع والفنان عمر دفع الله وجودك هنا يسعدني وكتر خيرك لطيب قولك تعرف عمرو بن عبدالعزيز من الشخصيات التي تأسرك . كان فتي ثريا مدللا من بني امية .. وكان بنو امية يغدقون المال علي اهلهم .. ثم اتته الخلافة . فتحول كلية .. اعاد كل المال والذهب لبيت المال واخذ مال زوجته رغم قولها انه ورثته فاعاده لبيت المال . واوقف كل العطايا لبني امية وقلل من سلطتهم وتسلطهم . مما جعلهم يحنقون عليه حتي قتل .. وبعد مقتله اعاد خليفتة جواهر وحلي لزوجته كان صادرها زوجها لبيت المال . فأبت عن الاماء والجواري فلا اظنه كان يملك منهن شيئا وهو خليفة . رغم ان ذلك لا يخرج من السياق التاريخ حينها ليحاكمه بتطور الانسانية خالص المحبة
08-04-2016, 09:26 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب بكري وحبابك انت بقولك هذا من تسبغ عليها صفة انها وعاءا للمتعة فالجنس هو علاقة ثنائية تمتع الرجل بقدر ماتمتع المرأة .ويسري عليها ذات سيطرة العقل من ادراك لعلها مثله همها امر الناس فشاركته الهم او لعله خيرها فاختارته رفضت حياة الدعة ورغد العيش بعد موته
08-04-2016, 09:36 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا حماد وحبابك لا اتحدث عنك او عن نفسي فأنا فقير ولازلت واري مظاهر البذخ فلا تثير في نفسي الحسد بل الغضب من سؤ توزيع الثروة .. اغضب حين اري عربة بلميار ج تتهادي يقودها طفل صغير فلاسرته غيرها ثم اري عشرات الناس يتسولون رغيف الخبز والدواء . يزعجني هذا التباين الصارخ مما يجعلني لا ارضاه واسعي وسط موج الغاضبين لاستعدال الميزان ولكني اتحدث عن انعكاسات مثل هذا السلوك علي مجمل الشعب لا يمكن ان يكون في وطن واحد شخص يدفع مهرا يقارب الاثنين مليار مما يوازي دخل ألفين معلم . لا يمكن ان يكون هذا الوضع صحيحا ومابالك ان كان هذا الشخص سياسيا
08-04-2016, 09:29 PM
امجد الجميعابى
امجد الجميعابى
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2623
اخطات واعتذرت يصدف اكتب كذا بوست ولا أرسل اي منهم للمحاذير التي اعلم بعضها ولا اعلم أكثرها حرب التنظيم العالمي علي شعب السودان شرسه ولم توفر شيء. ولهذا اتهم اخوان السودان بالخيانة الوطنية هذا التنظيم غريب عن شعبنا وقيمة ولهذا سعي لتغيير الأخلاق
لا تبتئس يا صديقي واكتب بس حرص
08-04-2016, 11:58 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
كيف لامير عادل ويقيم العدل بين الرعية ان يمتلك الجوارى ؟ وإن شئت قل الرقيق ! هل هذا ذم ام مدح ؟ كلمة جوارى لا تستقيم والمعنى الذى اردته بحق الامير العباسي في معرض ردكم على الزميل ابوبكر صالح . - عمر دفع الله
عفوا ، أعزائي صاحب البوست حفيظ - منتصر - عمر : سلام واحترام ... هذه مداخلة قصدت بها الفائدة ان وجدت ، والا اجر الاجتهاد ...
معلومة : امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز بن مروان وهو اموي وليس عباسي ...
وعن عمر بن عبد العزيز والجواري اورد الاتي :
زوجات وذريتة أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز .. 1/ فاطمه بنت عبد الملك بن مروان، وقد ولدت له إسحاق ويعقوب وموسى. 2/ لميس بنت علي بن الحارث، وقد ولدت له عبد الله وبكر. 3/ أم عثمان بنت شعيب بن زيان، وقد ولدت له إبراهيم.
4/أما أولاده عبد الملك والوليد وعاصم ويزيد وعبد الله وعبد العزيز وزيان وأمينة وأم عبد الله، فأمهم (أم ولد). وكان لعمر بن عبد العزيز من ابنائه: عبد الملك وعبد العزيز وعبد الله وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وبكر والوليد وموسى وعاصم ويزيد وزيان وعبد الله. وبنات: حفصة وأمينة وأم عمار وأم عبد الله. وقد اختلفت الروايات عن عدد أولاد عمر بن عبد العزيز وبناته، فبعض الروايات تذكر أنهم أربعة عشر ذكراً كما ذكره ابن قتيبة، وبعض الروايات تذكر أن عدد الذكور اثنا عشر وعدد الإناث ست كما ذكره ابن الجوزي.
ثم، جاء الإسلام والرق شائع في أمم الأرض منذ أزمان قديمة، ولا فرق عند تلك الأمم بين أن يؤخذ الرقيق في حرب مشروعة، وبين أن يؤخذ فى عدوان ظالم، أو احتيال على أخذ الحر غدراً وخيانة، وأكل ثمنه. فضيق الإسلام هذا الباب، وشدد في حرمة بيع الحر، واسترقاقه، وحصر دائرة الرق فيما أخذ من طريق الجهاد المشروع. ثم نظم الإسلام هذه العلاقة بين العبد والسيد، فأوصى الله تعالى السادة بالعبيد، آكد وصية أن يحسنوا إليهم، كما يحسنون إلى آبائهم وأمهاتهم وأقاربهم، ولعمر بن عبد العزيز، جواري (ملك اليمين) لقول الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ*إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) [المؤمنون:5-6].
وقد انتهى الرق تقريباً في عصرنا هذا، فلم يعد هناك عبيد ولا إماء لأسباب معروفة، وهذا لا يعني إبطال أحكام الرق إذا وجدت أسبابه، كالجهاد بين المسلمين والكفار، فإن نساء الكفار المحاربين سبايا تنطبق عليهن أحكام الرق، وملك اليمين، وإن أبطلته قوانين أهل الأرض. وما لم توجد هذه الأسباب الشرعية، فالأصل أن الناس أحرار. لذلك إن ما حرم الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لا يكون حلالاً بتغيير الزمان وما كان حلالاً فإنه لا يحرمه تغيير الزمان كذلك، قال تعالى: (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلالٌ وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب) [النحل:116]. وأما ملك اليمين فهو أن تصبح المرأة أمة رقيقة لدى سيدها وله وطؤها بملك اليمين، قال تعالى: (فإن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم).[النساء: 3]. وإذا وطئها سيدها فحملت منه فإنها تصبح (أم ولد) تعتق بموت سيدها ولا يجوز له أن يتزوجها بحيث تصبح زوجة له، ولكن إن أرادها زوجة له فإنه يعتقها ويتزوجها.
تحياتي
08-05-2016, 00:27 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
يا اخ عمر دفع الله والله العظيم حتة الجواري دي جات من عندي (اجتهاد غير رشيد)قدرتها وجبتها انا من عندي فقد يكون جميع ابناء الخليفة الاموي العادل عمر بن عبد العزيز الاحدى عشر جميعهم من زوجته الوحيدة بنت عمه عبد الملك... وحتى لو كان هذا فانما كان ذلك قبل توليه الخلافة ... فبعد توليه الخلافة طلق الدنيا واقبل بكل ما اوتي من قوة ووقت لصالح رعيته وشؤونهم..
08-05-2016, 04:18 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
سلام ابسن أقول ليك أين هي حقوق زوجاته من ممارسة الجنس؟ تقول لي: " أنت من تسبغ على المرأة أنها وعاء للمتعة" كيف ذلك؟! بعدين: الستي دي حلفت أنه لم يغتسل من الجنابة منذ أن تولى الخلافة كيف ذلك وللرجل أكثر من زوجة؟ هذه السيدة تقول بذلك أنها لم تفارق زوجها ولا ليلة منذ أن تولى الخلافة! هذا لا يستقيم وغير منطقي
08-05-2016, 04:25 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
Quote: أنا يا عبد الحفيظ ما فاهم أي حاجة ولا متابع .. لكن براءة مقصدك وسلامة نيتك لا تحتاجان لحصة درس رسمية خليك من درس عصر
فتداخل المستنير بحسن نية وسلامة مقصد
Quote: كيف الكلام دا يا معاوية؟! كيف يعني من غير ما تكون عارف الموضوع شنو وتمنح صديقك صك براءة؟ الكلام دا يتعارض مع الاستنارة؟! نحن هنا نحاسب الناس بما يكتبون، ولا نحابي لاصدقائنا لمجرد أننا نعتقد معرفة دواخلهم
ولو طبقنا هذا الرأي المستنير على حضرته لتشوهت صداقتنا.
08-05-2016, 04:58 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب حمد وحبابك تشكر لقد ذكرت ان عمرو بن عبدالعزيز من بني امية في معرض ردي علي الفنان المبدع عمر دفع الله . دون التركيز كثيرا علي خطئه وفي ظني انه اختلط عليه الامر ولمن كانوا في عمرنا فقد درسنا في الابتدائي الدولة العباسية والاموية والفاطمية والخلفاء الراشدين وغير ذلك من التاريخ الاسلامي تشكر للسرد حول امر الرق وما ملكت ايمانكم والاماء .. وصدقت هو سلوك تاريخي يشبه عصره
08-05-2016, 05:04 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
تشكر معاوية الزبير تشكر جدا لكامل ثقتك المتأتية من المعرفة المكتسبة .. وليس الثقة المفرطة فقط باسم الصداقة وتعست استنارة يا بكري لا تضع الصداقة موقع الحب
08-05-2016, 05:07 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب اخلاص المشرف وحبابك كتر خيرك ماعندنا سكة غير نكتب ولا نكتب سوي ذواتنا ان اصبنا فالحمد لله وان اخفقنا فبلاشك ان لنا من سعة العقل ما يجعلنا نستفيد من اخطاءنا ولكن لن نصمت الصمت عدو المعرفة وعدو الوعي
08-05-2016, 05:26 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا بكري وحبابك طيب اذا انت شايف انو الجنس هو الزواج وعدمه يفسده . اذا تعتبر ان توقفه يعد ضررا لاحد الطرفين . وهو ذات المفهوم لبعض الفقهاء اذا مرضت الزوجة فعلي والدها علاجها لانتفاء التمتع بها من قبل الزوج . وان كانت لها طفلا رضيع من غيره فمن حقه منعها من ارضاعه . كل ذلك بفرضية ان الزواج متعة وبنفس المنطق اعلاه للزوجة حق الطلاق ان مرض الزوج وعجز عن المعاشرة انا بفتكر انو الجنس مهم وضروري في العلاقة الزوجية ولكن تعلو عليه قيمة الحب والاحترام والتوادد والسكينة . تعلو عليه كل قيمة انسانية راقية في وجودها مع العلاقة الزوجية
08-05-2016, 05:43 AM
اخلاص عبدالرحمن المشرف
اخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314
سلام ود أب سن ناس تجاني السيسي في ايام حكومة الصادق سكنىو جيرانا ( زوجته الأولي) وكان كتبت عنهم هنا وذكرت انهم كرماء وقد عانينا حتي في اللبن (كملو لبن سيد اللبن )😅😅😅 وهند لها الرحمة حضرت لها مقابله هي و د: سيسي في التلفزيون لذا استغربت ليه الأساطير امتلات بخبر قديم وواضح ان هناك من له مصلحة اي مصيبه ما مفهومه ختها في التنظيم المتأسلم الي ان يثبت العكس دايرين يشيلو او يثبتو اكتب واكتب يا ود ال سن وارفع صوتك شنو ال جزاءهم علينا غير سكوتنا
08-05-2016, 05:46 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
واحدة من مشاكل الشباب زيادة تكلفة الزواج واضاف لها اثرياء السلطة وحكامنا ما جعلها تصل حد الاستحالة لما يمارسونه من بذخ وسفه لا يتناسب ووضع اكثر من 90% من الشعب السوداني
08-05-2016, 06:05 AM
محمد المسلمي
محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11847
مرحب مسلمي وحبابك كتر خيرك والله عن القول فأنا من اتيت به .. ممكن يكون ما صحيح كطبيعة الاخبار ولكني اتيت به من خلال قراءاتي عبر سنوات ممكن افتشو .. لكن ان يكون تفنيده لانه ليس من الدين ويخالفه ما فهمتها ممكن تضيف لي معلومة جديدة وكيف ان ذلك مفارق للدين
08-05-2016, 06:58 AM
عثمان عووضة
عثمان عووضة
تاريخ التسجيل: 06-02-2004
مجموع المشاركات: 461
عبد الحفيظ انت محترم وتحترم الجميع دون ان تظلم احد او تظلم نفسك عبد. الحفيظ انت انسان وانا احييك واحبك عبد. الحفيظ. .....شكراً جزيلا اخي الذي لم. تلده امي
08-05-2016, 07:24 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
Quote: يا اخ عمر دفع الله والله العظيم حتة الجواري دي جات من عندي (اجتهاد غير رشيد)قدرتها وجبتها انا من عندي فقد يكون جميع ابناء الخليفة الاموي العادل عمر بن عبد العزيز الاحدى عشر جميعهم من زوجته الوحيدة بنت عمه عبد الملك... وحتى لو كان هذا فانما كان ذلك قبل توليه الخلافة ... فبعد توليه الخلافة طلق الدنيا واقبل بكل ما اوتي من قوة ووقت لصالح رعيته وشؤونهم..
سلام يا منتصر بعد ما انتهيت من مداخلتى وارسلتها وجدتك قد عدلت مداخلتك وكنت انوي سحب مداخلتى حتى لا احرجك لكن والله بعدها انشغلت ونسيت فسامحني ولك العتبى حتى ترضى .
08-05-2016, 10:57 AM
عمر دفع الله
عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
Quote: وقد انتهى الرق تقريباً في عصرنا هذا، فلم يعد هناك عبيد ولا إماء لأسباب معروفة، وهذا لا يعني إبطال أحكام الرق إذا وجدت أسبابه، كالجهاد بين المسلمين والكفار، فإن نساء الكفار المحاربين سبايا تنطبق عليهن أحكام الرق، وملك اليمين، وإن أبطلته قوانين أهل الأرض. وما لم توجد هذه الأسباب الشرعية، فالأصل أن الناس أحرار. لذلك إن ما حرم الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لا يكون حلالاً بتغيير الزمان وما كان حلالاً فإنه لا يحرمه تغيير الزمان كذلك،
لم افهم من كلامك بشكل جيد لانه صادم بحسب ما فهمته سيما وانت صحفى. استوقفتنى كلمة ( كفار ) فهل لديكم تعريف محدد لكملة كفار فمثلا دولة جنوب السودان معظم سكانها من الوثنيين هل تنطبق عليهم كلمة كفار ؟ واذا دخلت دولة جنوب السودان مع دولة السودان في حرب فهل تنطبق على السبايا من نساء الجنوب احكام الرق ؟
08-05-2016, 11:21 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
الرق تعامل معه الاسلام حينما كان عرفا عالميا وحينما اجمع العالم على تركهصار تركه واجبا شرعيا ومقصدا شرعيا واسلاميا لأن الاسلام أمر بالإيفاء بالعهود ...وعهود ومواثيق الامم المتحدة التي لا تعارض ثوابت الدين واجب الالتزام بها في دين الله...ومن ينقضها خان الله ورسوله ...وليس نظام الرق من ثوابت الدين بل كان مجرد عرف وتركه كان ينسجم مع ثوابت الاسلام ويحقق تركه مطالب الدين
ويا ابو بكر عباس نسوان عمر بن عبد العزيز وامهات ابنائه كن رايضيات وسعيدات بتنازلهن وتضحياتهن من اجل اسعاد الملايين من الشعوب التي كانت تحت الامبراطورية الاسلامية .. وانت تارك حقوق كل هؤلاء الملايين الذين قد يبلغوا أكثر من نصف سكان عالم ذلك الزمان . وجايي تكلمنا عن حقوق تلاته او اربعة نسوان في المعاشرة الزوجية! ...امرك عجيب
مسا الخير عليكم ودابو سن لو منتظرلك اثر طيب من قادتنا ومفكرينا ومثقفينا فاقنع من خيراا فيها ناس الاثر الطيب ماتوا في كرري وبدون استثناء كمان الشغلة جاطت جوطة شديدة لدرجة واحد من بسطاء الناس يتلقى الاخبار شفاهة معانا هنا في الصناعية قالي ياابوعبدالمجيد اهلنا ديل حكايتوم شنو يدوهم مرة بيضاء وعربية نفس اللون ويقعدو يطبلو نجيب من وين ناس تمثل الكراكير والمراحيل وقضايانا المتلتلة كدي اسمع كلام السيسي في البشير وجيبو لينا هنا وخلينا من العربية البيضاء على الحلف تلج زي التلج البشير ياررراجل معقولة ده اسوأ من مر بالقصر الجمهوري
08-05-2016, 04:17 PM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
لاتقسوا على حفيظ فقد ابان قصده ... كلنا ضد مظاهر البذخ وغالبية الناس لايجدون .. مايسد رمقهم و يستر سواءتهم وما يتعالجون به .. افبعد كل هذا الضنك والمسغبة ومايعنيه الناس .. الا نلتمس لحفيظ حسن نيته ونحكم عليه وفقا لذلك .. رغم انه ابان وشرح واوفى ... واعتذر كمان .. فرفقا بالرجل يا هؤلاء .. ولنركز على المنحى الذي قصده ونترك ما لم يقصد ..
08-05-2016, 04:50 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا حامد وحبابك صدق زولك الكلام دة ما داير ليهو وليع بطارية شوف السي في بتاع السيسي الفوق الجابو اخونا حماد . ثم انظر فعاله ولا شبه المصيبة انهم يفسدون كل من يدخل شبكتهم صهرا او مناسبا . حتي ليكاد توجهه السياسي من اقوي اسباب الرفض الزول لو ما كان هم لامر الناس شن طعمو
08-05-2016, 05:03 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
اووووو جمال القوز وينك ياخ سلامي للاسرة تشكر والله وكتر خيرك تعرف يا ود عكر نحن تعبانين من بذخ الشيلة وفطور العريس وحنة السرقة وحنة الخالات والحبشية والعربية وووو حقت الناس العاديين يقوم يجيبها لينا قدر دة .
08-05-2016, 05:14 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
Swachw Swachw شكرا يا سبد منتصر عبد الباسط .. على الإيضاح . كتبت هنا توضيح لفترة حكم عمر بن عبد العزيز التي بلغت سنتين وبضعة أشهر ، وقارنتها بمرابطة المجاهدين منهم في تلك الأيام على أسوار القسطنطينية في جيش مسلمة بن عبد الملك .. لأبين أن الأمر " ممكن ومعقول " فإذا أضفنا إليه مشاغل هذا الخليفة العظيم ، وإنجازاته ، يكون الأمر طبيعيا جدا .. لكن .. لمن تقول هذا الكلام ؟ أعجبني · رد · تمييز كمحتوى غير مهم أو احتيالي · 4 أغسطس، 2016 05:55 مساءً
Sd Man أب سن يضحك على أب سنين. جايي تلحق المولد أدوك فنيلة ميسي. معليش يا أب سن أعجبني · رد · تمييز كمحتوى غير مهم أو احتيالي · 4 أغسطس، 2016 06:54 مساءً
Abubakr Mohamad افو شيخ العرب مابسوى العيبه اقروا كلام معاويه الزبير فوقو كويس يا ناس الاون لاين أعجبني · رد · تمييز كمحتوى غير مهم أو احتيالي · 8 ساعة · تم تعديله
Facebook Comments Plugin
08-05-2016, 05:38 PM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9661
مش ملاحظ حاجة يا ود ابسن فى عز معمعة فنّلة ميسى جابو عرس السيسى شفت جنس التوافيق دى غايتو طال ما هى فخفخة .. تقرأ بالمعنيين ... مافى لوم عليك شرك و منصوب او صرف بذخى فى بلد تموت من العنوسة فتياتها بسبب الفاقة و العدم الذى يعيش فيهما فتيانها ليك الحق و كل الحق فى تناوله بالصورة التى تراها
08-05-2016, 09:22 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630
لم افهم من كلامك بشكل جيد لانه صادم بحسب ما فهمته سيما وانت صحفى. استوقفتنى كلمة ( كفار ) فهل لديكم تعريف محدد لكملة كفار فمثلا دولة جنوب السودان معظم سكانها من الوثنيين هل تنطبق عليهم كلمة كفار ؟ واذا دخلت دولة جنوب السودان مع دولة السودان في حرب فهل تنطبق على السبايا من نساء الجنوب احكام الرق ؟
عزيزي عمر دفع الله – سلام واحترام ... وليسامحني عزيزنا صاحب البوست حفيظ، فالفائدة والتنوير مقصود في مسار البوست، كذلك بما تاتي به المداخلات، حسب ظني. عذرا، الجري وراء الرزق اخر الطلة... أخي عمر دفع الله من يتدبر قول الخالق تعالى لن يصدم ابدا، بل ينشرح صدره ويزداد إيمانا. أولا: أقول: تعريف كلمة "كفر" كما وردت في العديد من المعاجم العربية ومنها لسان العرب لابن منظور تعني "غطّى"، فتقول كفَرَ الشيءَ أي غطّاه، كفرَ الليلُ بظلامه أي غطى نورَ النهار وحجبه ومن ثم يقال ليل كافر، وكفر الفلاحُ الحبَ، ومنه قيل للزرّاع الكفار، وبهذا المعنى جاء في الآية القرآنية: "كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ". كما ان الكافر في اللغة العربية هو المنكر والجاحد، وهو أيضاً المنكر للنعمة المتناسي لها، كنعمة الإسلام على البشرية مثلا، وهو ضدّ الشاكر. أما المراد منه في الشريعة الإسلامية فهو المقابل للمسلم، فمن أنكر الأركان العقائدية الثلاثة: التوحيد والنبوة والمعاد عُدّ كافراً، وعليه فالكافر يشمل: 1 ـ المُلحد الذي لا يعترف بوجود الله تعالى . 2 ـ المُشرك، و هو الذي يعترف بوجود الله ولكن يُشرك معه في ألوهيته أرباباً آخرين. 3 ـ الوثني، وهو الذي يعتقد بوجود إله أو آلهة غير الله سبحانه وتعالى. 4 ـ من أنكر نبوة نبي الإسلام محمد (صلَّى الله عليه وآله) أو رسالته. 5 ـ من أنكر المعاد في يوم القيامة . 6 ـ وألحَقَ الفقهاء بالكافر من أنكر ضرورياً ـ أي بديهياً ـ من ضروريات الدين الإسلامي، كالصلاة والحج ، مع التفاته إلى كونه ضرورياً.
تعريفات ذات صلة بما ورد عاليه: 1. أهل الكتاب: تسمية قرآنية تطلق على الملل التي تؤمن بنبي له كتاب سماوي، وهم اليهود، والنصارى، والمجوس "على رأي". ولقد جاء ذكر أهل الكتاب في القرآن الكريم: ﴿مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلاَ الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَاللّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾ القران الكريم: سورة البقرة (2) ، الآية : 105. 2. اليهود، وهم الذين يؤمنون بالتوراة كتاب النبي موسى (عليه السلام)، ويقال: سمي اليهود يهوداً بأسم يهوذا أحد أبناء النبي يعقوب (عليه السلام) . 3. النصارى، وهم الذين يؤمنون بالإنجيل كتاب النبي عيسى (عليه السلام)، وسُمِّي النصارى بهذا الاسم الذي هو جمع ومفرده نصراني، أخذاً من " الناصرة " وهي قرية في الجليل من فلسطين ، يُنسب إليها النبي عيسى بن مريم (عليهما السلام) . 4. المجوس، وهم أتباع المجوسية، وهي ملة قديمة تبنّى أصحابها الديانة الزرادشتية، ويقال عن صاحبها "زرادشت" بأنه نبي وله كتاب اسمه " الأوستا " أي القانون، ومعه تفسيره المعروف بـ"الزند أوستا "، وقالوا: نظراً إلى أن زرادشت كان يمجّد العناصر والكواكب والنار ويبني معابد لها، قيل عنه: انه يعبد النار. وكانت المجوسية منتشرة بين الآشوريين وقُدامى الفُرس، كما كان لها شيء من الوجود في الجزيرة العربية قبل الإسلام . أما اليوم فلا وجود لها إلا في نسبة ضئيلة وعدد قليل جداً في إيران والهند. وقد ورد ذكرهم كأصحاب نِحلة في القرآن الكريم: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴾ القران الكريم : سورة الحج (22) ، الآية : 17.
ثانيا: عن من يقاتلونكم في إمور الدنيا فهو تدافع في العرض، أما من يقاتلونكم في الدين فهذا قول الله تعالى: في سورة البقرة: (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين (190) واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين (191) فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم (192) وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين (193) .
قال أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية في قوله تعالى: (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم) قال : هذه أول آية نزلت في القتال بالمدينة، فلما نزلت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقاتل من قاتله، ويكف عمن كف عنه. وقوله: (ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) أي : قاتلوا في سبيل الله ولا تعتدوا في ذلك ويدخل في ذلك ارتكاب المناهي كما قاله الحسن البصري من المثلة، والغلول، وقتل النساء والصبيان والشيوخ الذين لا رأي لهم ولا قتال فيهم، والرهبان وأصحاب الصوامع، وتحريق الأشجار وقتل الحيوان لغير مصلحة، كما قال ذلك ابن عباس، وعمر بن عبد العزيز، ومقاتل بن حيان، وغيرهم.
ثالثا: كما قلنا أعلاه، إن بادرت ملة أي كانت؛ بقتال المسلمين في عرض الدنيا، واثر المسلمون منهم نساء؛ لا ينطبق عليهن وصف "السبايا والجواري"، لاتهم لم يقاتلوهم في دينهم. والله أعلم.
***
08-06-2016, 05:04 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
Quote: لو كنت جادي وهذه حدود فهمك في كل ما ذكرته لك ....فالعفو والعافية ويبدو أنا الغلطان. ولو كنت بتمزح فلا أعتقد المقام مقام مزاح...
أنا جادي لدرجة المزاح. شنو علاقة إعتزال الحاكم للجنس بسعادة الشعب؟ بعدين، أبسن قال لي: منو القال ليك أنو ما أخد موافقة زوجاته؟ لي يومين سارح، سائق العربية سارح، بعالج في ناقة سارح، سارح في كيف الزول دا بكون قال للنسوان ديل شنو؟ عشان يشيل موافقتن؟
08-06-2016, 05:15 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحبا جلال وحبابك ايوة انتبهت وطوالي كدة .. مع كل منعطف حاد يسئ للسلطة او يضعفها تظهر حاجة تصرف النابس بقرا اليوم في الراكوبة نسبة العنوسة 20% ونسبة النساء 49% والرجال 51% ومن اسباب العنوسة تكاليف الزواج
08-06-2016, 05:24 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب بكري تعرف وانا في انتظار المسلمي يوريني مخالفة الشرع . مشيت فتشت عن المعلومة الاوردتها انا ولقيتها صحيحة .. ووجدت انو خير زوجتو في ان تذهب لاهلها فإختارته ودي عادي هنا في السودان. بعض الناس يصابون بمرض يعجزهم عن معاشرة زوجاتهم . وفي تقديره انو زوجتو صغيرة يمكن ان تجد غيره .. بتحصل وما غريبة . للفقر في ناس بخيرو زوجاتهم اما حكاية عدم ممارسة الجنس مقرونة بسعادة الشعب ف دي اظن حصل فيها خلط .. الامر ما كدة في نظري وهي غير نظرة حمد بعدينك يا بكري ابونا ود بدر قال البطلق سروالو للعوين يا بجلة يا ميتة بي عجلة ومن يولي امر سرواله جل همه ستخرج قراراته مربوطة بتكة سرواله
08-06-2016, 05:31 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
بصراحة يا ابوبكر فى حتات المفروض ما تتخطى فيها حدود اللياقة و الادب فى تناولك لرموز يجلها الكثيرون ياخى عندك الرهبانية فيها نفس المواصفات بس بقت على رمز العدل فى الامة الاسلامية غايتو لو دى استنارة !! هادى طرفى منّها
08-06-2016, 05:53 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
غايتو يومن أسود القالوا ليك فيه أن الإلحاد لابد منه لتكمل طقم الإستنارة في سودانيز, لا ومش الإلحاد وبس كمان حشره بين اي كلمة و التانية أنا ملحد انا ملحد ! وبقدر أبستف ليكم دينكم عارف يا بكّور حالك دا أشبه بمنو؟ بالكوز المنافق العلاقته بالدين لا تعدو أن يكون وسيلة للوصول و يحرص لذلك على إعلان تديّنه بمناسبة وبدون و كلامه كله قدّام الناس الله قال و الرسول قال و يحرص على اطالة لحيته و تقصير جلبابه و الإكثار من جزاك الله خير و أحسنت و حسبك أسّي امورك البتعملها دي زي جزاك الله خير و تكبير عند هتيفة المؤتمر الوطني أن شوفوني أنا ملحد :)
08-06-2016, 06:13 AM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9661
Quote: غايتو يومن أسود القالوا ليك فيه أن الإلحاد لابد منه لتكمل طقم الإستنارة في سودانيز, لا ومش الإلحاد وبس كمان حشره بين اي كلمة و التانية أنا ملحد انا ملحد ! وبقدر أبستف ليكم دينكم
شنو علاقة الإلحاد بالحوار الحاصل هنا هسع؟! شنو كلما زول يناقش ليهو في حاجة تفتكر إنك ممكن تقهرو باللصاق الإلحاد. جيب أي مقتبس من مشاركاتي في البوست دا ليهو علاقة بالإلحاد شوف أوعك تفتكر إنك إتّا وجلال ممكن تفرضوا علي طريقة حوار.
وين أن حشرت الإلحاد في البوست دا لو في قلة أدب في الحوار هو البتمارس فوقو إتّا وجلال دا
08-06-2016, 06:31 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
كدي يا جماعة طولو بالكم مافي مشكلة لا قداسة للاسماء .. نقد تاريخهم دون الاحساس بالاثم . ولكن نقد موضوعي لا يخرج للاساءة ولا يخرج للاشارات الدنيئة نموذج عمرو بن عبدالعزيز نموذج انساني عالي .. سلوكه كحاكم مثال يصلح ان يحتذي .. وبالضرورة ان خرج مثل هذا القول من زوجته يمكن ان ننقاشه دون الولوج لتفاصيل اخري انا اري ان تصريح زوجته يضيف له ولا يخصم حتي من حقوق زوجته واظنني ابنت ذلك دون تدين زائف او دون تفقه .. الامر الوحيد الذي يزعجني قول المسلمي انه مخالف للدين . واختلف معه . لأن قوله هذا تبرير لحكام اليوم . لم افهم مقولة بكري انه رجل حر ارجو ان يبين لي ان سمح
08-06-2016, 06:33 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
كدي يا جماعة طولو بالكم مافي مشكلة لا قداسة للاسماء .. نقد تاريخهم دون الاحساس بالاثم . ولكن نقد موضوعي لا يخرج للاساءة ولا يخرج للاشارات الدنيئة نموذج عمرو بن عبدالعزيز نموذج انساني عالي .. سلوكه كحاكم مثال يصلح ان يحتذي .. وبالضرورة ان خرج مثل هذا القول من زوجته يمكن ان ننقاشه دون الولوج لتفاصيل اخري انا اري ان تصريح زوجته يضيف له ولا يخصم حتي من حقوق زوجته واظنني ابنت ذلك دون تدين زائف او دون تفقه .. الامر الوحيد الذي يزعجني قول المسلمي انه مخالف للدين . واختلف معه . لأن قوله هذا تبرير لحكام اليوم . لم افهم مقولة بكري انه رجل حر ارجو ان يبين لي ان سمح
08-06-2016, 06:23 AM
محمد حيدر المشرف
محمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20440
عزيزي ود أبوسن .. حاشاك العيب يا صديقي .. سمحا كلما اصاب, وسمحا أذا أخطأ ..
تعرف يا ود أبوسن !! .. الدخلتو الانقاذ في الناس ده ما هين .. السوداني بطبعو وكما قال الاخ حماد يسبغ قدسية مستحقة للشؤون الاسرية .. ما حدث أنهم - أي أهل الانقاذ - بفسادهم الذي زكم الانوف وآذى العيون هم من أدخلوا الناس في تفاصيلهم الاسرية .. الفساد الذي مكنهم من المثنى والثلاث والرباع .. والفاسد الذي اكترى لهم الفارهات من لدن مارسيدس وتايوتا .. والفساد الذي أمتلكوا بموجبه البيوت والعمارات السوامق .. والفساد الذي جعلهم يتقلبون في نعيم لا ينقطع بينما يموت الناس من الفقر والمسغبة.
ومع ذلك, يكون من الجيد الابتعاد عن ذلك على غرار مقولة "السكران في ذمة الواعي" .. وهم سكارى يا عزيزي.
08-06-2016, 06:40 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مقولتي يا أبسن تقرأ مربوطة من توجيه جلال بأن لا أشير لعمر بن عبد العزيز بكلمة الزول دا؟؟ أنا لا أرى في عمر بن عبد العزيز فرق مني، وأراهو في مقام الندية لي، لا أتعدى عليه، وأخاطبه بحرية لا تصل درجة التعدي. أنا هكذا حر
08-06-2016, 06:53 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
تشكر بكري للتوضيح قطعا هو شخصا مثلك مثلي .. وندا لك .. مافي خلاف هو بشري ولكن بعض البشر يرتفعون ببشريتهم لمراقي كمال القيم الانسانية . وهذا ما يجعلنا ننظر لهم بتقدير واجلال . وليس بالضرورة عبر النظرة الدينية . فهذا العالم يحفل بنماذج انسانية عالية حتي اليوم . وبل حتي في حياتنا العادية نلاقي اناس عاديين يرتفعون درجات عن الناس بحسن خلقهم وسيرتهم وسلوكهم اللغة ليست الا حاملا للمعني ولا تحاكم اخلاقيا الزول كلمة سودانية حميمة لن اصف بها عمرو هذا انا ولكني اتقبلها منك دون سؤ نية ما يهمني ماذا تقول عنه
08-06-2016, 06:58 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
النقاش دة ذكرني قصة عليكم الله بدون سؤ نية القصة حقصت لي قالوا شيخ العرب لاقا ليهو واحد جاي من السوق والدنيا عيد ضحية سألوا البهايم بي كم ؟ قال ليهو والله متلك متلك يا شيخ العرب شيخ العرب قال ليهو المتلي خلو .. المتلك اتا بي كم ؟
08-06-2016, 06:54 AM
محمد البشرى الخضر
محمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869
Quote: شنو علاقة الإلحاد بالحوار الحاصل هنا هسع؟! شنو كلما زول يناقش ليهو في حاجة تفتكر إنك ممكن تقهرو باللصاق الإلحاد. جيب أي مقتبس من مشاركاتي في البوست دا ليهو علاقة بالإلحاد شوف أوعك تفتكر إنك إتّا وجلال ممكن تفرضوا علي طريقة حوار.
وين أن حشرت الإلحاد في البوست دا لو في قلة أدب في الحوار هو البتمارس فوقو إتّا وجلال دا
حيلك حيلك ما تقوّم نَفَسَك ساي يا (مستنير) ههه قهر و قلّة أدب في الحوار ! يا النبي نوح! دي زعلة شديدة خلاص لصّيق الإلحاد ما بقهر الملحد إذا كان ملحد أمّا إذا كان مدّعي فدا عز طلبه, القهر وين هل في محاكم تفتيش هنا ح تعدمك أو تحاكمك؟ ثم المسألة مش مشاركاتك هنا و استهزاءك بشخصيّات لها وزنها وتاريخها القصّة بكج متكامل تلقاه في أغلب مشاركاتك التي تحاول أن تبدو عبرها مستنيرا و تجعلها متميزة وخارج الصندوق وللأسف أخطأت الوسيلة أو سهكتها سهك حتى صارت زيّها وزي أي سبحة دجّال يثبت بها ورعه. انت قايل روحك الأول ولاّ الوحيد الملحد - أو تدّعي - هنا!
08-06-2016, 11:03 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
Quote: بصراحة يا ابوبكر فى حتات المفروض ما تتخطى فيها حدود اللياقة و الادب
Quote: و استهزاءك بشخصيّات لها وزنها وتاريخها
شوف المداخلتين ديل بتشابهن كيف؟! زول يكون عندو مسلمات حتى في الشخصيات التاريخية؟؟ الواحد من إحتمالاتها إنها لم تكن موجودة أصلا!!! أعتقد انو أي زول عندو مسلمات فكرية وعقدية؛ هو زول يفتقد الكفاءة للحوار للحر
08-06-2016, 06:58 AM
جلالدونا
جلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9661
تعرف يا ود اب سن قصتك دى دكرتنى قصة حقيقية حصلت فى دروشابنا حكيتا ايام بشارك من النفاج قبل شرف العضوية حاج الدالى رحمة الله كان شيخ العرب فى الدروشاب بيت كبير و لوارى و ارض حدادى مدادى قدام بيتو اها يوم الناس صبحت لقت لوارى الطوب تنزل فى الطوب و معاهن لوارى التراب و العمال يحفرو فى الساسات اها العرب و الجيران احتارو و قالوا يمشو عليهو يشوفو الحاصل شنو اتلمو فى ديوانو و قالولو ان شالله الحاصل خير شكلو الشغلة دى كبيرة خلاس قالّهم داير ابنيلى جامع قالولو ما شائالله ده عمل سمح بلحيل خلاس بندور نشارك معاك فى العمل الطيّب ده قالّهم مشاركتكم ما بدورا .. الواطا حقتى و اللوارى حقتى و حق الايد قادر عليهو اها الناس بقى كل زول يتكلم براهو و الحكاية جاطت قام وقف على حيلو و قالّهم ها ناس ها صلوا على الله ود عمو حاول ينبّهو و قالّو يا حاج بقولو صلوا على الرسول قالّو ها زول ها كل زول يصلى حسب قدرتو شفت الاستنارة سمحة كيف
08-06-2016, 07:40 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
مرحب ودالمشرف حبابك يا صاحب كتر خيرك والله تعرف مناسبات الزواج بقت كلام تاني .. تقليعات كل مرة تخلعك فطور العريس حكاية ولا ألف ليلة وليلة . جابو الفطور بي بوكس اخر موديل والبوكس هدية تبع الفطور والنسوان الجابن الفطور اي واحدة ادوها موبايل جلاكسي وفتيل ريحة وتوب وشبشب قصص تودي للكضب اياهو بجنس فعايل الناس ديل ضربنا ابسط عرس بدون بهرجة ستين مليون . اي والله
08-06-2016, 09:54 AM
عمر دفع الله
عمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353
الاخ حمد ابراهيم للاسف لم تجب على سؤالي بشكل مباشر عن كيفية معاملة الاسرى من نساء جنوب النساء في حالة الحرب مع السودان وان ما اوردته من تعريفات وحجج كلها مبذولة في الاسافير وان ما ما قصدته اجابة قاطعة ومباشرة في هذه الجزئية بالضبط وهى اجابة لا تحتاج الى كبير جهد فإما ان تنطبق عليهن احكام الرق او لا تنطبق .
Quote: من يقاتلونكم في إمور الدنيا فهو تدافع في العرض، أما من يقاتلونكم في الدين فهذا قول الله
وحتى لا تذهب بعيدا في ثنايا ( البحث ) اسمح لي ان اقول ان كل حروب السودان الاهلية بعد خروج المستعمر لم تكن لاسباب دينية وحتى بعد استيلاء الاسلام السياسي على السلطة وادخال الدين كعنصر مساعد ومؤجج لتجييش العواطف ودفع البسطاء الى محرقة الجنوب لم يستمر الامر لاكثر من عقد من الزمان وارتد اليهم في نحرهم وصارت كلمة - جهاد - في ذهن العامة مرتبطة بالنفاق والخبل والضحك على عقول الناس .
واخيرا هل تنطبق عليهن احكام الرق او لا تنطبق ؟
ودمتم بخير .....
08-06-2016, 10:47 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3594
أقصد يا أبسن، تخيير يتماشى مع العدل المنقول عنه؟ تخيير يكون فيهو للطرف الآخر فرصة حقيقية للإختيار. ما ذكرته هو نفسه ما فعله هاشم صديق مع منتصر سيد خليفة خيّره فيما لا يستطيع أن يختار غيره!
08-06-2016, 12:14 PM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 27700
دخلت مرة في جدل مع صديق بوذي حول الحكمة في عدم تمتع الرهبان البوذيين بالزواجقال لي بوذا سيد الإسم كان زول مترف ومتزوجلما قعد يتأمل وهو تحت شجرة التين بلغ حالة الاستنارة هجر زوجته وانصرف كلية تجاه التبشير برسالتهالغريب في الامر .. بعض الرهبان البوذيين مبتلين بزنا النساء والغلمان الذين الذين يدرسون تعاليم البوذية في المعابد .. اطالع هذه الاخبار في صحفهم اليومية واقول لصديقي صدق رسولنا الكريم حين قال" لا رهبانية في الاسلام "
الطبيعة البشرية يا حيدر، صعب معاكستها! في الخبر المنقول عن عمر بن عبد العزيز غير انو غير منطقي أيضا يخالف مثله الأعلى الرسول الذي كان له كثير من الزوجات والجواري "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"
ود ابسن ما غلط ابدا ولا ابوبكر عباس اتفهم تماما موقف كلاهما بل واوافقهما عليه نعم مهر السيسي استفزازي وخالي من المسئولية ، هو حر في ما يملك بالطبع ، لكن كان يجب عليه معالجة الامر بطريقة تجعل الامر يدور في اطار اسري ضيق .و اثق في سلامة نية ود ابسن تماما لم استوعب رمي المستنير بالالحاد فهو لم يشير اليه اصلا ، وموقف الخليفة عمر بن عبدالعزيز يدعو فعلا للاستغراب والتساؤل ولا علاقة له برفاه الرعية مطلقا . بعدين شنو يعني لو قال الزول ده ؟ بالعربي يعني "هذا الرجل" ولا يوجد ما يمنع لا في الدين ولا غيره، ما يتكلم دارجي يعني ؟ بالراحة يا خوانا ... الرسول (ص) لم يفعل هذا رغم ان مسئوليته كانت اضعاف مسئولية عمر بن عبدالعزيز الذي وجد دولة ثابتة الاركان ! تحياتي
08-06-2016, 12:29 PM
حمد إبراهيم محمد
حمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198
1/ ان ما اوردته من تعريفات وحجج كلها مبذولة في الاسافير
2/ وحتى لا تذهب بعيدا في ثنايا ( البحث ) اسمح لي ان اقول ان كل حروب السودان الاهلية بعد خروج المستعمر لم تكن لاسباب دينية - عمر دفع الله
عزيزي عمر دفع الله – سلام ... دعني اخذ من ردك اعلاه هذه الجزئية لانها عصب القصيد... وقد تذكرت الممثل عادل امام في شاهد ما شافش حاجة.. (يا ابيض يا اسود)... ما هكذا تورد الابل..!
لكني أقول: 1/ صحيح حديثك عن الاسافير، واضيف كل شيء مبذول في الاسافير، لكنك سألتني عن تعريف الكفر، ربما غاب عنك هذا او غفلت عنه سهوا؛ لذا كان تذكيري لك، واهي معلومة للذكرى - ما فوككككها حاجة. 2/ وهذا ما اردته ان الحرب بيننا وجيراننا لم تكن "دينية" لذلك انتفت مسألة السبي والرق والجواري.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة