دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
لا أحد يا طه، يجب أن ينكر حق الناس في السؤال أو طريقة السؤال. السؤال الذي يسبق سؤالك هو: أين يقف طه جعفر من هذا السؤال؟ مثلا هل هو رد فعل لمعركة كلامية أو محاولة استعداء أحد افراد من توجه لهم السؤال؟ أم هو مدخل لدراسة اجتماعية ينجزها الأديب طه جعفر لاحدى الجامعات الكندية؟ لي ساعة ببحث عن سياق السؤال؟؟ ولّ صعلكة ساكت منك زي ما بقولوا أولاد مدني؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: أبوبكر عباس)
|
طه جعفر وهل انت كما قلت في السابق في نقاشك مع احد الزملاء هنا انك لاتمانع ان تُمارس بنتك الجنس في منزلك مع من تريد سوْال
١/كيف تكرم هذا الضيف 2/هل يشمل الكرم المعينات علي ممارسة الجنس 3/ كيف تتصرف معه بعد الممارسة وهو مخمور وقام بالتشاجر معها
أرجو االاجابة حتي أسالك عن أشياء اخري هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: محمد المسلمي)
|
طه جعفر وهل انت كما قلت في السابق في نقاشك مع احد الزملاء هنا انك لاتمانع ان تُمارس بنتك الجنس في منزلك مع من تريد سوْال ١/كيف تكرم هذا الضيف 2/هل يشمل الكرم المعينات علي ممارسة الجنس 3/ كيف تتصرف معه بعد الممارسة وهو مخمور وقام بالتشاجر معها أرجو االاجابة حتي أسالك عن أشياء اخري هنا ......................................................
المدعو محمد المسلمي سوف لن تمانع انت ايضاً في أن تمارس الجنس بنتك أو اختك في بيتك أو أختك و سيتم ذلك عندما تتزوج بنتك أو اختك وتزورك في البيت مع زوجها بذلك سيكون الفرق بيننا في أنك لن تمانع مالم يتم زواج بشريعة المسلمين و قوانينهم أما بالنسبة لي فأنا لا اشترط ذلك علي إمرأة تجاوز عمرها الثامنة عشر فهي حرة في جسدها و يجب ان تحمي حريتها القوانين و ليسالقهر و الاستبداد فكما تعلم فانا لست من المهتمين بالديانات علي الطريقة السلفية و ازيدك من الشعر بيتان انا ايضاً لا ارفض أن يعبر الذكور امثال الرجل ذو الروح الطاهرة عن اتجاهاتهم الجنسية في جو من الرضا و القبول من الطرفين و لا ارفض ان تمارس اخوات نسيبة علاقاتهن الجنسية المثلية كما احببن فالجنس عموما خيار شخصي لا دخل للقوانين فيه ما لم يخالطه إكراه أواستقلال أو عنف الخلافات بين اطراف العلاقات الجنسية شأن خاص يعالجونه كما يحبون
و سيظل السؤال المطروح في البوست عن بيت العزباء في ثقافة البقارة هل كان في السابق هل ما زال التقليد ممارساً أم توقف ؟
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: أبوبكر عباس)
|
لا أحد يا طه، يجب أن ينكر حق الناس في السؤال أو طريقة السؤال. السؤال الذي يسبق سؤالك هو: أين يقف طه جعفر من هذا السؤال؟ مثلا هل هو رد فعل لمعركة كلامية أو محاولة استعداء أحد افراد من توجه لهم السؤال؟ أم هو مدخل لدراسة اجتماعية ينجزها الأديب طه جعفر لاحدى الجامعات الكندية؟ لي ساعة ببحث عن سياق السؤال؟؟ ولّ صعلكة ساكت منك زي ما بقولوا أولاد مدني؟
يا ابوبكر سلام
اولاً أسأل لتأكيدها أو نفيها و من ثمّ سأطرح ما أراه فلا تضع العربة امام الحصان هل الممارسة كانت موجودة و توقفت أم ما زالت ماضية فهل عنك علم بفكرة بيت العزباء ما لكم خفتو من السؤال ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: جمال ود القوز)
|
ياربي انا قريت الكلام ده وين .. -—————
هههههههه
دا تهديد وللا شنو يا ود القوز
معقولة ما متذكر قريتو وين —————
الاخ طه تحياتي
بالتأكيد من حقك تسأل كما تشاء لكن مثل هذه الاسئلة في هذا التوقيت واحتقان الاجواء القبلية في السودان بكل ما هو قبيخ الذي اذكت ناره حكومة المؤتمر الوطني التي تحتفي دوماً بالخلافات القبلية دائماً مثل هذا السؤال لا ينتج عنه سوى العداءات وردود الافعال العنيفة نحن جميعاً نعلم تماماً التعدد الذي حظي به السودان والذي هو كالمطر نعمة يمكن ان تتحول الى نغمة المهم هذا التعدد في القبائل واللغات او اللهجات والثقافات وفي العادات والتقاليد بالتأكيد تختلف الرؤى حوله فما تراه انت في عاداتك شي طبيعي يراه غيرك شي غير طبيعي او ربما خطأ او حرام زاتو لذلك القياس في مثل هذه الامور لن يكون دقيقاً ابداً وذلك لاختلاف زوايا النظر على الصعيد الشخصي انا لا يهمني ان كانت مثل هذه العادة موجودة او لا زالت موجودة في غربنا الحبيب او اي مكان او اي قبيلة ولا تلعب اي دور في تقييم المجتمع الذي توجد فيه هذه العادة على مستوى الافراد او الجماعات
عموماً انا اتوقع ان لك رأي ايجابي ناحية هذه الممارسة ولكن هذا لن يقيك من الهجوم المضاد فكما اسلفت الاحتقان القبلي لا يتيح لنا النقاش في مثل هذه العادات في جو صحي تسوده المودة ويتم فيه تبادل الثقافات دون الاحساس بأن وراء الاكمة شيء غير مريح
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Haytham Ghaly)
|
Quote: هههههههه دا تهديد وللا شنو يا ود القوز معقولة ما متذكر قريتو وين |
مرحبتين هيثم .. مافي تهديد والله .. بس حابب أقول لي طه جعفر .. أنت أكبر من كده .. ولأنه توقعاتي للبوست ده إنه .. سينحو منحى بوست سابق له .. وأظن طه جعفر ما ناسيهو .. وبقول ليهو انت حتستفيد شنو .. لمن الناس تجي تشتمكـ .. وماتخلي ليكـ جنبه ترقد عليها .. الفايدة شنو !!! .....
قول الكلام ده حاصل .. الفايدة من تناوله شنو !!! ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: جمال ود القوز)
|
بوست سابق لبريمة محمد آدم بعنوان الجنجويد يسألون عن بيت العزباء ماهي المشكلة يا محمد عمر الفكي!
الجنجويد يسألون عن بيت العزبة .. ما هى المشكلة يا محمد عمر الفكى؟الجنجويد يسألون عن بيت العزبة .. ما هى المشكلة يا محمد عمر الفكى؟
مداخلتي في ذلك البوست:
أن يكتب هذا البوست إنسان آتي توا من بيئة قبلية عنصرية جاهلة متخلفة فربما كان له العذر، أما أن يكتب هذا البوست إنسان يقيم منذ زمن في البلد الأول في العالم في مجال الحقوق المدنية والدفاع عن الأقليات فهذه فضيحة كبرى. أي نوع من البشر أنت يابريمة هل أنت سايكوباتي لاتحس بآلام الناس ويبدو لك ما تقرأه في الانترنت نوع من ألعاب الفيديو أم ماذا؟ ليست المصيبة محاولتك إضفاء نوع من الكوميديا المريضة على مأساة شعب يقتله الجهل والتخلف بل عنوان بوستك نفسه مصيبة باعترافك بأنهم الجنجويد وأنهم من الغرب! ليس هناك أي مجال للعب اللغوي فكلمة العزبا بفتح العين معروفة المعنى عند كل الناطقين بالعربية في السودان ومصطلح بيت العزبا معروف أيضا، وحتى لو لم يكن الأمر كذلك فالكتابة بمثل هذا الاستهتار عن واقعة ترسم سيناريو مابعد الإنقاذ هو جريمة وأنظر أي زيت سكبت على نار الفتنة العرقية في السودان في بوستك هذا الذي أرجو أن يتم حذفه من المنبر لأنه يسهم في إذكاء نار الكراهية العرقية في السودان وما يبتعها من أنهار دماء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: محمد عثمان الحاج)
|
الاعزاء المتداخلين في البوست بدون فرز جميعكم تكلمتم عن إذكاء نار القبلية المشتعلة أصلاً نتيجة لسياسات مركزية قديمة و راسخة و جميعكم قفزتم إلي نتائج مفادها أنني أحط من قدر شعوب البقارة فقط بالسؤال عن عادة إجتماعية لها مدلولاتها الكثيرة عن وضعية المرأة في مجتمع البقارة و عن مجتمع البقارة نفسه هذا إذا كانت هذه العادة و المقصود تقديم خدمات العزباء الجنسية للضيوف موجودة سابقاً و ما زالت موجودة العنصرية في السودان ليست سراً و لن تنتهي بالخبط المنبرية الكتابات المستهدفة التنوير و نشر الوعي تنتهي بعض آثار العنصرية المؤذية جداً ببناء دولة القانون بسلطاتها المنفصلة و أزالة فكرة القوانين المستندة علي الشريعة الإسلامية لأن مبدأ تطبيق القوانين الإسلامية يقسم المجتمع مباشرة إلي قسميين منفصلين و هم مسلمون و غيرهم و تضع هذه القوانين غير المسلمين في خانة المواطنين من الدرجة الثانية و هذه عنصرية و تمييز علي أساس الدين و العرق خاصة في السودان إلغاء فكرة التعريب القسري لقوميات سودانية لها لغاتها المختلفة عن اللغة العربية الوافدة للسودان حديثاً و فتح حوار واسع حول اللغة الرسمية في البلاد ليختار أي لغة يستخدمون في معاملاتهم الرسمية صياغة قوانين رادعة تعاقب العنصرين و تحاسبهم علي ممارساتهم العنصرية
في ظروف حرب الدولة و المساندين لها من المليشيات القبلية المجرمة كقوات الدعم السريع ضد شعوب سودانية أصيلة و غير عربية يكون الكلام عن إستثارتي للتعبير العنصري بذكر موضوعة "بيت العزَبا " مضحكا و لا يعكس غير التجوف الفكري و التعقر اللفظي فلتسنوا إقلامكم لإدانة الحروب العنصرية الدائرة الآن و الوقوف بحزم مع القوميات الأصيلة في دارفور و جنوب النيل الأزرق و جبال النوبا من ضحايا حروب الإبادة العنصرية التي تمارسها الدولة و المليشيات القبلية المساندة لها ، الوقوف بحزم ضد نظام الخرطوم الإسلامي المجرم.
السؤال عن "بيت العزبا" ليس بريئاً و عبثياً لكنه تذكير لعيال بقارة الناشطين في مليشيات الدعم السريع و اشياعهم هنا في المنبر و في أروقة النظام الحاكم بأنهم ليسو أكثر عروبة من غيرهم و لهذه العادة ( بيت العزَبا) جذورها الأفريقية و هي دليل علي افريقانية الجميع في السودان ليس فقط بسلطة المكان فالسودان ليس قطراً آسيوياً إنما بلد في قلب افريقيا و أهله زنج و من لم تعجبه هذه الحقيقة فليغادر ارضنا و لينضم لأهله الآسيويين عرباً كانو أم غيرهم و من لا تعجبه علمانية الدولة فليلتحق بدولة إسلامية تعجبه فلسنا مسلمون بالكامل فرداً فرداً حتي يتم تطبيق شريعة الإسلام علينا
و شكرأ لكم و يا ود القوز العاوز يشتم يجي يشتم و لن اسكت لها فعندي المقدرة التامة علي الرد و شكراً علي الإهتمام
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
الاستاذ طه جعفر سلام ومحبة ليك ولي ضيوفك لست من اصحاب المناتلات ولا من انصار التقسيمات العابثة ولكن وجب لفت الانتباه الا ان السؤال مغلوط من الاساس لشيء بسيط جدا يتعلق بفهم المعنى المحلي للكلمة فكلمة (عزبة او عزبا ) في غرب السودان وبين اوساط الرحل بالتحديد تعني مومس او " شرموطة" بينما العزباء او المطلقة فتسمى " هجالة " ا و" كاسرة بيت" وأتمنى الا يكون ألامر ضرب من المناكفات الاسفيرية اكتفي بهذا التوضيح ويسرني متابعة البوست
مودتي تلبو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Dahab Telbo)
|
لاستاذ طه جعفر سلام ومحبة ليك ولي ضيوفك لست من اصحاب المناتلات ولا من انصار التقسيمات العابثة ولكن وجب لفت الانتباه الا ان السؤال مغلوط من الاساس لشيء بسيط جدا يتعلق بفهم المعنى المحلي للكلمة فكلمة (عزبة او عزبا ) في غرب السودان وبين اوساط الرحل بالتحديد تعني مومس او " شرموطة" بينما العزباء او المطلقة فتسمى " هجالة " ا و" كاسرة بيت" وأتمنى الا يكون ألامر ضرب من المناكفات الاسفيرية اكتفي بهذا التوضيح ويسرني متابعة البوست مودتي تلبو
شكراً استاذ دهب تلبو علي التوضيح المهم و هو بعض مما نبحث عنه و هذا كلام جيّد و اثبات آخر لانتفاء خلوصة العروبة التي يدعيها البعض فلا علاقة للمفردتين في اللغة العربية و المقصود العاهر و العزباء كنت من ضمن ما أريد توضبحاً للظاهرة فلست من البقارة و لا اعرف عنهم غير ما هو متاح لمهتم بقضايا السودان و موجود في الكتب المتاحة و الدراسات المبذولة غير المشافهات الدارجة لأنني لم اتشرف بزيارة غرب السودان بالرغم من دراستي في جامعة الخرطوم مع لفيف من ابناء غرب السودان دارفور و كردفان الذين كانوا يقولون بغير كلامك هذا بمعني أن " بيت العزبا" هو بيت المطلقة او الميت عنها زوجها أو المتروكة لأن العهر بمعناه كمهنة كان ملتبساً بالرق و مصائر الإماء عندما كان شائعاً إجبار الفتيات المسترقات علي البغاء عند البقارة كما عند غيرهم من القبائل الأخري في الشمال و الوسط خاصة في خرطوم التركية السابقة و بقية المراكز الحضرية التي تشبهها. و ربما قبل ذلك و بعده بقليل
و عموما هذه ليست مناكفة منبرية بل حوار جدّي فالمسكوت عنه بالنسبة لي هو ما يجب الكلام عته و الكتابة فيه لأن المسكوت عنه مسكوت عنه نتيجة لتواضعات محافظة و رجعية تحاول الابقاء علي الواقع كما هو دون تغيير
و ما طرحته من فهم "لبيت العزبا " هو ما يعتقده ابناء الوسط و الشمال عن اهلنا البقارة بصورة عامة. و ليس في الأمر انتقاص لقدر شخص ما لكنها العادات و التقاليد المرعية التي تجد عندنا الإحترام ما لم يخالطها الإستقلال و الانتهاكات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
أخي طه جعفر .. ممتن لشكركـ .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تركيزي ما كان على العنصرية أو إزكاءها .. انا نظرتي للأمر كانت ترتكز على منحيين .. المنحى الأول .. إنه كلامكـ ده فيهو اتهام لجهة أو مجموعة بعينها .. وليس هناك مايؤكد صحة اتهامكـ أو يؤكده .. فهو محض كلام ملقى على عواهنه وبلا دليل راسخ يعضدده .. يعني لا أهل الشأن مقرين بالكلام ده .. ومن إنه حاصل في مجتمعاتهم ومناطقهم .. ولا في زول مشى ادوهو عزبا كاكرام ليهو .. جاء حكى لينا تجربته .. المنحى التاني .. الطرح ده لا يستقيم اخلاقياً .. وتناوله قد يضر أكثر مما ينفع .. أما المنحى العنصري الأصلاً ما كان سبب لي استهجاني .. والإنت ربما عايز تتناوله كان من الأفضل والأجدى .. تناوله بمعزل عن هكذا تقدمه وتمهيد .. اللهم إلا كان عندكـ هدف تاني ترمي إليه .. من وراء تناولكـ للأمر من هذه الزاوية الضيقة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Dahab Telbo)
|
شكرا من جديد يا استاذ دهب و مستمتع جداً بقراءة ما تكتب في هذا الخيط و شكر لجمال ود القوز الاستاذ دهب تلبو
وطبعا انت كزول متسامح مع خيارات الانسان الجنسية ، طرحك للموضوع بالطريقة دي خصم من رصيدك كتيير ، لأنها بتنبأ بشيء من خطابات الشرف الجنسي ، المهم ما علينا ، نحن العلينا انو الشيء بالشيء يذكر عشان كدة جعلنا المقام لذكر الهجاء عند الهداييين لأرتباط كثير من اشعارهم بكلمة عزبة
رؤيتي للجنس واضحة تضج بها جنبات المنبر و تناول البعض لها لا يعكس شيئاً غير ضحالتهم الفكرية و تعصبهم الإسلامي و عدم فهمهم لفكرة الحقوق في مواثيق حقوق الانسان و بعدهم الشديد عن الحرية لا بل تعديهم عليها فقطبفكرة وجودهم الفيزيائي
ليس من فضيحة أكبر في تاريخ السودان الحديث أكبر من تجييش زعماء القبائل العربية لاودلاهم في فرق الجنجويد او ما يسمي الآن بقوات الدعم السريع بأمر المركز و هذا التجييش و العسكرة سيرة مستمرة في ديمقراطية او شمولية منذ أيام حروب عبود ضد الجنوبيين فمن ذلك التاريخ شاركت المليشيات القبلية من ابناء قبائل البقارة المختلفة في الحروب المجرمة تلك و ليس من مذمة أكبر من دفاع بعض ابناء البقارة المتعلمين عن تلك القوات سيئة السمعة و من منظور الحكام و قادة الجيوش في المركز الأمر ليس أكثر من " أضرب العب بالعب" ليس في الثقافة و العادة و التقليد ما يعيب بيت عزبا او قصر الصداقة العيب هو أن ينظر ابناء البقارة لأنفسهم بعيون الحكام في الخرطوم و يتبنون افكارهم و يحاكموا ثقافتهم بمنظور السلطة و اسيادها و مثقفيها
ما نرمي له في السودان هو دولة الحريات و الحقوق و الكرامة و الإحترام و هي غير ماثلة الآن و لم تكن منذ الإستقلال
و هذا البوست يقف شاهداً علي ما نقول ليس من عيب في ان يكون للعزباء بيت ليس في الأمر مذمة و لا تبخيس و لكن لماذا الإنكار. فهذا كلام يقول به الشماليون الذين عملوا هناك او زاروا تلك المناطق في ايام دراستهم كطلاب الجيلوجيا في جامعة الخرطوم أيام العمل الحقلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
مراحب طه شكراً للأديب المفوه دهب تلبو الذي نقل البوست إلي مساره السليم الذي أثق أن الأخ طه أراده له وشكراً لكم المعلومات التي وردت في البوست أتمنى أن نستفيد بتداخل كل من يعرف في الظاهرة وما شابهها من ظواهر في كافة نواحي السودان مثل ظاهرة تعدد الزوجات لما يقارب العشرين زوجة لدوافع محضة جنسية بالأحتيال على النص الشرعي عبر تطليق واحدة وزواج أخرى لأن الطلاق حسب الصيغة الإسلامية عبارة عن كلمة فقط يملك الرجل قولها دون أي قيود أخرى والغريب أن من يقوم بهذا معظمهم شيوخ ووجهاء قبايلهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
سلامات يا اخونا طه جعفر وزواره الأكارم.
مابعرف لكين أبوبكر عباس استشعارو مااظنوا يخيب. البوست دا من عنوانو فيهو غلط، غلط كبير.وظاهر.
غايتو اتلومت فيو مع عيال البقارة انتقاما من حمدتي عايز تطردم من السودان المتنوع الاعراق إذا لم يقروا بافريقية تنسبها لهم بالقوة والجبر .
بعدين ياخي: هل عدمت غير بيت العزبة دليلا على افريقية البقارة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Osman M Salih)
|
الأخ طه و المتداخلين لكم التجلة و الإحترام الأخ دهب و الله أكاد أقول أن المادة التي تقوم بنشرها في هذا البوست تكاد تتفوق من حيث الاهمية و التأثير على كل الموضوعات التي تم طرحها مؤخراً. فهي بطرحها هذا تختصر كثير من الكلام و الوصف و كثير من الجدل و المغالطات و تُثري المنبر بالكلام المفيد و الدرر الغوالي في لغة عالية طارحة ما خُفيَ على كثير منا من ثقافة جزء عزيز من الوطن و ثقافة قبائل نعتز بها. كما ان مثل هذا الطرح يقرّب المسافات بين الثقافات لأن لكل منطقة أو قبيلة ثقافة خاصة بها لا يمكن فهمها إلا بفهم الفضاء الذي تعيش فيه مما يجعلنا نتفهم هذه اثقافة الفرعية و نحترمها و نعطيها القيمة التي تستحق بدلاً من إزدراءها و السخرية منها. لذا و طالما الأمر كما ذكرت أرجو أن تنشيء بوست كامل و منفصل لإطلاعنا على مثل هذا التراث الثقافي الغني. كسرة: كنت أتمنى أيضا من الأخ بريمة أن يقوم بنفس الفعل. تحياتي و مودتي لكم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Osman M Salih)
|
سلام اخ طه سمعت يهذه الفرية لاول مرة في تورنتو و في احدي المجالس حيث قال احدهم قول العارف بما يقوله مؤكدا ان هذه العادة موجودة في غرب السودان و لم يخص بها قبيلة او منطقة بل قال غرب السودان ككل (كردفان و دارفور) . و بالمناسبة هو لم يكن من دارفور او كردفان. في تقديري انه جزء من المتوارثات الشعبية في سياق التنافر بين النيليين و غرب السودان و لا وجود له في واقع الامر. في سياق الضيافة ان تقدم للضيوف الاكل و الشرب ومساحة للنوم و الراحة لمواصلة مشاويرهم صبيحة الغد و لا ادرى كبف يكون المدخل للحديث عن الجنس و من الذي يبدا به. و كيف تبدأ الحديث مع شخص قابلته لاول مرة عن الجنس. اهو الضيف الذي يسأل ام المضيف؟ مصطلح العزباء معناهو واحد في غرب السودان او كل انحاء السودان و هو للمرأة المطلقة او التي لم تتزوج حتي عمر متاخر. مصطلح الش_________ (بيع الجنس) لا يوجد الا في سياق الشتم. اما ممارسته الفعلية فهي مدنية 100% و ليست قروية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Osman M Salih)
|
الأخ طه جعفر أحس أنك إنسان راقي وعميق في فهمك للمسائل "المسكوت عنها" وذلك من خلال تعقيبك لبعض المداخلات. لوجاز لي ان أدلو بدلوي فأقول الآتي وبكل وضوح: أنا مابعرف عادات اهلنا البقاره ولكن،كنا صغار بشمال دارفور وفي مجتمعاتنا، شيء طبيعي أن يُكرم الضيف "الصديق" وليس أي ضيف عابر ممكن يُكرم بتلك الخصوصيه، مثلٱ: صديقي من اولاد قبيلة اخري قول من قبيلة التنجر(إعتبره محجوب عبدالله دا ذاتو) شاءت الأقدار وحضر عندنا في البلد! يكون من صميم مسئوليتي تجاهه ان أكرمه وذلك بتوفير بعض مستلزمات الراحه من متكأ خاص به، أكلو، شرابه،مريستو و دلكتو، ثم اقوم أنادي عزبات القريه ليختار واحده منهن وبعد ان يختارها نقوم نديها كل مستلزمات ضيافتو ونوصيها عليهو عشره عشره، أن تكرم مثواه وهذه الوصيه تتوقف علي حسب عمق علاقتي بهذا الضيف "الصديق" فلو علاقتي بالضيف زي علاقة صديقنا وحبيبنا محجوب عبدالله سوف اقول للعزبه تدلكيهو وتكوني صريحه معاهو للطيش وبساطك يكون احمدي، ماتزعليهو وماتردي ليهو اي طلب مهما يكون، غالي ورخيص!! علي اساس زعلو ماسمح في حقنا وفي سمعت قريتنا فابقي عليهو بعشراتك!!! مش كدا وبس، وإنما في الصباح الباكر تكون العزباء مستنياهو بشاي الصباح وباللقيمات وكمان أجيّ أطرق عليهم سدادة القطيه لأصبح عليهو متفقدٱ أحوالو وبالذات أسئله عن أحواله ، نعلا ما قصرت معاك او قصرنا معاك في شيء(يجاوب بإبتسامه هادئه فاتح سنيناتو وشكله نديان وكله يفوح دلكه لا والله ماقصرتوا ربنا يكرمكم ويطول في أيامكم، الله ماجاب يوم شكركم، وكمان ياريت يجيء اليوم النقدر نرد فيهو جمايلكم.
الشيء العايز اقولو؛ عادة إكرام الضيف عند مجتمعاتنا سوي إن كانت ماديه من المأكل والمشرب أووزنة راسو بالشاي والمريسه او معنويه بتوفير الجنس له علي ان تكرم مثواهو عزباء كل هذا يعتبر شيء طبيعي بمجتمعاتنا قبل مجييء ثورة الإنقاذ الشؤم. مجتمعاتنا كانت اصيله ومتقدمه في فهمها لعملية الجنس،فهي تعلم علم اليقين ان الجنس ليس هو المقصود بعينه وإنما المقصود هو أسمي واعلي من هذه السذاجات وهو المحبه العليا الذي لم يتجلي إلا عبر وعيّ تام بالموجدات(الآنيه)والجنس وطقوسه واحد من تلك الموجودات ويعتبر مكان طاهر لتجليات تلك المحبه العليا إذا ماتفهمناهو بقلوب راسخه في الوعيّ اللحظي لتلك الظاهره!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mohamed Adam)
|
الأخ طه جعفر أحس أنك إنسان راقي وعميق في فهمك للمسائل "المسكوت عنها" وذلك من خلال تعقيبك لبعض المداخلات. لوجاز لي ان أدلو بدلوي فأقول الآتي وبكل وضوح: أنا مابعرف عادات اهلنا البقاره ولكن،كنا صغار بشمال دارفور وفي مجتمعاتنا، شيء طبيعي أن يُكرم الضيف "الصديق" وليس أي ضيف عابر ممكن يُكرم بتلك الخصوصيه، مثلٱ: صديقي من اولاد قبيلة اخري قول من قبيلة التنجر(إعتبره محجوب عبدالله دا ذاتو) شاءت الأقدار وحضر عندنا في البلد! يكون من صميم مسئوليتي تجاهه ان أكرمه وذلك بتوفير بعض مستلزمات الراحه من متكأ خاص به، أكلو، شرابه،مريستو و دلكتو، ثم اقوم أنادي عزبات القريه ليختار واحده منهن وبعد ان يختارها نقوم نديها كل مستلزمات ضيافتو ونوصيها عليهو عشره عشره، أن تكرم مثواه وهذه الوصيه تتوقف علي حسب عمق علاقتي بهذا الضيف "الصديق" فلو علاقتي بالضيف زي علاقة صديقنا وحبيبنا محجوب عبدالله سوف اقول للعزبه تدلكيهو وتكوني صريحه معاهو للطيش وبساطك يكون احمدي، ماتزعليهو وماتردي ليهو اي طلب مهما يكون، غالي ورخيص!! علي اساس زعلو ماسمح في حقنا وفي سمعت قريتنا فابقي عليهو بعشراتك!!! مش كدا وبس، وإنما في الصباح الباكر تكون العزباء مستنياهو بشاي الصباح وباللقيمات وكمان أجيّ أطرق عليهم سدادة القطيه لأصبح عليهو متفقدٱ أحوالو وبالذات أسئله عن أحواله ، نعلا ما قصرت معاك او قصرنا معاك في شيء(يجاوب بإبتسامه هادئه فاتح سنيناتو وشكله نديان وكله يفوح دلكه لا والله ماقصرتوا ربنا يكرمكم ويطول في أيامكم، الله ماجاب يوم شكركم، وكمان ياريت يجيء اليوم النقدر نرد فيهو جمايلكم. الشيء العايز اقولو؛ عادة إكرام الضيف عند مجتمعاتنا سوي إن كانت ماديه من المأكل والمشرب أووزنة راسو بالشاي والمريسه او معنويه بتوفير الجنس له علي ان تكرم مثواهو عزباء كل هذا يعتبر شيء طبيعي بمجتمعاتنا قبل مجييء ثورة الإنقاذ الشؤم. مجتمعاتنا كانت اصيله ومتقدمه في فهمها لعملية الجنس،فهي تعلم علم اليقين ان الجنس ليس هو المقصود بعينه وإنما المقصود هو أسمي واعلي من هذه السذاجات وهو المحبه العليا الذي لم يتجلي إلا عبر وعيّ تام بالموجدات(الآنيه)والجنس وطقوسه واحد من تلك الموجودات ويعتبر مكان طاهر لتجليات تلك المحبه العليا إذا ماتفهمناهو بقلوب راسخه في الوعيّ اللحظي لتلك الظاهره!
شكراً استاذ محمد آدم مشكلة البعض أنهم يستلفون لغة و فكر الغير ليحاكموا به أنفسهم و كما تعلم يا صديقي فهذا نوع من الإنكار للقهر السائد و نوع من الهرب و الرغبة في حماية الذات بتبشيعها كل ما عند اهلنا من عادات مرعية و تقاليد كريمة محترم لأننا كسودانيين دمنا واحد و تجمعنا الأرض و التاريخ و المستقبل اتشرف بأنني سوداني و احترم عادات و تقاليد أهلي و أبجلها
و يا اسماعيد آدم يا اخوي الإعتداء علي الطفولة جريمة حتي الختان و الخفاض ناهيك عن العنف و العدوان الجنسي . و الجنس مع المحارم المكلفين قانونياً إذا حدث في جو من الرضا بين الأطراف المعنية فهو شأن خاص بهم ليس من حقي إدانته أو دمه فهوأمر لا يعنيني و لا يعني الدولة لتسن لممارسيه القوانين فإذا رأيت أنها عادة منتشرة في الشمال و الوسط فهذا شأن يعنيهم و ليس موضوعا للنيل منهم و كما تعلم فانا لا أحاسب الممارسات الجنسية بمنظور ديني إنما في ابعادها القانونية ذات الصلة بحقوق الانسان المنصوص عليها في القانون الدولي
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mahjob Abdalla)
|
سلام طه وضيوف البوست لا اتفق مع القول البفترض ان العنوان موضوع البوست له علاقة بغرب السودان او مجموعة معينة بالسياق الفي البوست اخ طه فهمك الانساني والمتطور جدا للحرية وخاصة الحرية الشخصية, يُختبر عند اللحظة البستلف فيها مقولة ولا قول شائع عام غير منضبط استخدم للارهاب والنيل من الاخر ليست الا !
العزبة اعتقد واتفق مع الناس البتقول انها (المراة المطلقة ) كل الكلام بدور هنا مجتمعنا بكل اسف يظلم المراة كثيرا وخاصة المطلقة لمن تختلف مع زوجها بطردها لبيت ابوها قول واحد ولو ابوها ( راجل ) من الباب برجعها لبيت راجلا مهمها حصل هي الغلطانة ولا عين امها تسمع كلام الرجال وليانها وما تقول بغم ترضي باي شكل عيشة والا المقابل غضب المجتمع وتستحق ان تكون عزبة زكورية المجتمع تجردها الشرف بذلك الاتجاه والكل يفترض انها السبب في الطلاق في الغالب لاخلاقا اعتقد معانة المطلقة مسالة ترتبط بالمجتمع السوداني المجتمع افترض افترض انو المراة عورة وفي زواجها سترة لها ولاسرتها وخاصة اهلها( الرجال ) حتي اصبح ان تطليقها وارجعاها لبيت ابوها الم لا يطاق بل مبرر لنسج كل ما ينسف ويدمر حياة المطلقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!
اعتقد انه ظاهرة تستحق ان تناقش لكن ليست بالسياق الفي صدر البوست الانا فهمتو محاولة للنيل اكتر منه نقد يستهدف التغيير
ودوورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
تحياتى أخونا طه وكل الزملاء الحضور
بعيد عن تفرعات الموضوع واستولاداته اذا صحت التسمية
عايز اقول انه الالتباس الأساسى حصل نتيجة لإختلاف معنى ومدلول مفردة - العزبة - بين مناطق السودان الأوسط ومناطق غرب السودان عموما والبقارة خصوصا
وأخونا دهب كتر خيره جاب المفيد زى ما بقولو وانا برضو أومن على كلامه ويمكن ادعى كمان المامى ب شويه من ثقافات أهلنا فى غرب السودان بما فيها من مفردات وممارسات وأساليب حياة على الرغم من انى من منطقة مختلفة لكن زرت وعشت فى أماكن كتيرة فى كردفان ودارفور واختلطت بأهلها فى العمق وتمنيت والله انى أكون منهم ومعاهم
فعلا معنى المفردة بختلف وبتباين عند ناس وسط السودان والشرح الصحيح ما أورده أخونا دهب ولسه سوء الفهم ده موجود عند ناس كتار
وأستطيع بكل ثقة أتى أنفى الشى ده ولو وجد هناك ف اكيد ح يكون زيه وزى ما هو حاصل فى معظم مناطق السودان فى الإطار العام ل أقدم مهنة فى التاريخ زى ما بأسمى
ومهنة البغاء أو الدعارة كانت و موجودة حاليا و ستظل إلى الأبد فى كل كل الكوكب مش فى السودان بس
اجدد التحية واتمنى أكون برضو ساهمت فى إزالة الخلط و اللبس الحاصل للمعنى المطروح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: أبوذر بابكر)
|
أعتقد الآن الاخ محمد آدم قطع قول كل مفند أو رافض أو فلنقل ما عارف .. لوجود العادة دي في غرب السودان .. وانا أثق في أنه صادق .. يبقى يا طه جعفر بما إنه البوست ساقوه ليكـ للمسار الصحيح .. المفروض استهلاليته تكون بشكل مغاير.. كما تفضل أحد الاخوان بعاليه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: جمال ود القوز)
|
مداخلة محمد ادم اعتقد انها بتناقش الصداقة الفردنة الخوة الخ في اطار ضيق جدا
اعتقد اي زول بمشي زيارة لصاحب الطبيعي انو يتم بيناتم تقديم واجبات الضيافة في اطار العلاقة بينهم الممكن يبقي اي شئ يعني زول بدخن بنقو اكيد صحبو برضو فمن الطبيعي تكون من واجبات الضيافة صنف ممتاز ,انصار سنة بزور صحبو انصار سنة بوديهو جامع كارب فيهو خطبة تلامس مشتركاتم لا اري اي ارتباط بين سياق البوست من العنوان والتبريرات لارتباط المسالة بمجتمع/مجتمعات غرب السودان
لا توجد عادة مجتعمية متفق عليها اسمها قدم لضيفك عزبة خليو يستفحل
الناس دي مالا الحاصل شنو ؟؟؟ صحبك انت تحدد علاقتك بيو وما يمكن داخل هذه العلاقة لكن لا يمكنك ان تجعل ذلك عاما او مجتمعيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: AlAmin AlMubarak)
|
يا محمد آدم هذه العزبا التي اكرمت بها صديقك هل هي مومس محترفة هذه مهنتها التي تأخذ عليها اجر و انت كل ما فعلت انّك دفعت الحساب لصديقك أم هي ليست مومس لكن كل جريرتها انه طلّقها زوجها أو لم تتزوج من الأساس فنبذها أبوها واخوها بل ربما أولادها فاتخذّت لها قطية خارج القرية و انتهكت انسانيتها و صار المجتمع لا يرى فيها سوى وعاء يبذله للضيف يفرغ فيه شهوته!! دي النقطة المفصلية في البوست هل توجد هذه الظاهرة في الغرب بل في اي مكان في السودان أو في افريقيا أن يكرم الأب و الأخ و الإبن بل و الزوج السابق نفسه الغرباء بعرضه و شرفه هل تمتهن المراة لهذه الدرجة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: ahmedona)
|
Quote: انا المقصود بهذا البوست |
ول دبا كبر تحياتي
اول مرة في حياتي يصدق لي احساس
ياخ الراجل طه زول متقدم جدا جدا ما ممكن فجاءة كدا المسالة تجوط كلها انسان ببمشي قدام قدام (حرية الفرد خاصة في مسائل الحرية وخيارات الجنس وحسايتها في ثقافاتنا ) الشاهد مداخلات وردود في البوست بكل شجاعة تحترم تلقي عنوان متاخر متاخر جدا وصادم ما بتركب في الراس ! تاثير العنوان السريع عنوان اخر اصدم ومتاخر منو ! احساسي اكيد في شئ ورا التناقض دا المهم اتمني المسائل تحسم بشكل احسن او اقلاه المباشرة
ودوورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: محمد البشرى الخضر)
|
أخونا كبر مشتاقين يا اخي.. أنا قلت في القريه ولم اقل ان هذا موجود بقبيله بعينها والقريه بطبعها لحم رااس وهي اكبر من ان تتخصص لقبيله بعينها! ثم اني لا إنتمي لأي قبيله بعينها ولا لاي وطن بعينه، قبيلتي ووطني هما اي تجمع إنساني يتشكل من حولي! وعليه: وجدنا بشمال دارفور وكنا نبتهج ونمارس عاداتنا بالسليقيه! وانا اقسم لك بالله هذا حاصل بمجتمعاتنا بصرف النظر عن نظرة الغير ليهو (سلبا او إيجابا) او مدي غطاء المسكوت عنه مضروب عليهو! وما إكرام الضيف وما لعبة إبرا ودرت وغيرها من ادوات التعبير إلاشاهد علي تجليات ماقلته آنفا.
هل يعقل ان نقول لعبة إبره ودرت هي ما من صميم عاداتنا وتقاليدنا بحجة الدين او بحجة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر!!! وكل من لعب إبره ودرت ومشي علي السليقه عندو قابلية إكرام ضيفو علي أجمل وجه!!
عندما نتكلم عن عادات وتقاليد نجد ان مقولات زي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تكون امور نسبيه وعلي حسب إيمانك بهما!!
كمان امشي معاك ابعد من كدا، عشان تعرف ان مجتمعاتنا(وليس قبيله بعينها) كانت متسامحه لياتو درجه، حتي العزباء لامن تكون ضيفه علي قريه اخري تجد صديقاتها العزبات مهيئآت ليها الجوء بشاب يكرم مثواها(يقدم ليها الضيافه او يقدم ليها نفسه) الأمر غير ذا بال ولا المجتمع كان بينظر ليهو خارج إطارو الطبيعي... نعم.. مانقوله غريب ولكن غريب للآخر الذي لم يعيش داخل تلك تلك المجتمعات..
عندنا في شمال دارفور كانت الفتاه تلبس الرهطّ وباقي جسمها كما ولدتها أمها بمافيها صدرها وكل اردافها والكلام دا قبل دولة الإنقاذ الإسلاميه!!!...
الآن وفي عام ٢٠٠٧ أنا حضرت عرس بأمدرمان و العريس كان عريّان كما ولدته أمه إلا من عمامه لافيها في صلبو ومدخلها لتقفل بين رجليه وقريباتو بيدلكن فيهو داخل الغرفه اقسم بالله شعر عانتو ظاهر وفي ساعة البريك بيكون لافي بين الضيوف يتقبل تهانييهم بكل اريحيّه!! هل يجوز لاحد ان يشجب هذه العاده!
العادات والتقاليد نأخذها كما هي ولايمكن نحاكمها بأداه من من خارجها وإذا حصل هذا نكون ظلمناها!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mohamed Adam)
|
سلامات طه وضيوفك
الموضوع دا حساس جدا .. يتم إستخدام هذا الوصف " للإحتقار والتقليل من الشأن" تم تداوله من قبل في إحدي الجامعات " من قبل أحد كوادر المؤتمر الوطني" وترتب علي ذلك مواجهات وعمليات عنف كبيرة .. الموضوع مرفوض عند ألنا في غرب السودان .. ما فائدة فتح مثل هذه المواضيـع التي تمس الشرف
الموضوع دا زي كلام الترابي علي لسان البشير
يعني موضوع فتنة كبير يجب الا يتم الإرتسال فيه أكثر من ذلك لانه يمس كثير من أهلنا
يعني يا مثقفاتية شوفوا ليكم براهيـن تانية لإثبات أفريقانية أهل الغرب بعيدا عن هذه الفتن
تيحاتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Haytham Ghaly)
|
يا كبر نحن أصلاً عارفين منو المقصود بالبوست ده .. والمحت انا لطه جعفر بي كده .. وهو عارف الكلام ده بيجيب ليهو كلام شين وشتيمه .. وقال مستعد للبيجي يشتمه .. اها سبب واحد تاني يخليكـ تنبذ في اتجاه تاني مافي .. ياهو داكـ طه جعفر وريهو صدق توقعاتنا لانحدار بوست هذه شاكلته .. وهذا هو مستوى طرحه .. ومافي زول عاقل بيقبل طرح سقيم زي ده .. لانه كلام لزح وشين .. بعدين حتى الاستهلالية المناسبة الممكن تمهّد لطرح حساس زي ده مافي .. إنا لله يأخ .. والله المنبر ده بقى مكان شفع ساي .. واخير الواحد يشوف ليهو حاجة تانية يقضي بيها وقته ..
وياطه جعفر كان عندكـ قصد مع كبر او غير كبر أمشي ليهو عديل .. وقول كلامك مباشرة في وشو .. ومافي داعي إنك تحشر أقاليم وقبايل وتختها تحت مرمى النيران .. لمجرد ان ترضي حنقكـ وتفش غبينتكـ .. هسه بالله في شغل شفع اكتر من كده .. وماتجي تبرر بي إنك عايز تدرس الموضوع من ناحية عنصرية .. ولا أي كلام فاضي زي ده لانه تبرير سمج وفطير ومامقبول ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: محمد البشرى الخضر)
|
اخونا محمد البشري تحيه مباركه. في الحقيقه، "انا" المستخدمها في مداخلتي اللاولي اقصد بها اي شخص من ذاك المجتمع... قلت ليك كي ما نحاكم عادات وتقاليد الشعوب بالعدل يجب ان نضع كرسي القاضي داخل تلك القطيّه!! . ------------------- -------- -------- أخونا المستنير د.ابوبكر عباس بعد التحيّه. نعم المسكوت عنه مابالضروره يكون شين! كذلك ممكن يدمر ولقد دمرته الإنقاذ... شاهد الزيّ بتاع الستينيات ، السبعينيات وحتي منتصف الثمانينات! اين ذهب اليوم! هل شاهدت كميه هائله من البراقع والحجابات كما نشاهدها اليوم! هل كانت الحبوبات كدا، ويين رهاطتهن! أليس لبس الرهاطه واحد من المسكوت عنه! الناس الفي الخرطوم ديل معظم حبوباتهم ما كانن كدا... فمابالك بالأقاليم!! كنا نخرج من صلاة الجمعه ودلالنق المريسه مرصوصه علي مقربه من حيطة الجامع(الكبير)!! الواحد سبحته في يدو وياخد كاااس وبيقول بسم الله لانو بعتبر الشغلانه مجرد غدا زيو وزي ياكل عصيده او قراصه! يعتبر الشغلانه، الفي الحشي كلو عشا!!! مؤذن الجامع الكبير ساكن في نص خور جهنم بمليط وعادي الكل ببضاعتو(الله وخلقو)!! الآن يا اخ ابوبكر الكلام دا مافي ولو بقي موجود يكون بمبلغ وقدرو!! معظم ابناء تلك البيوت البريئه البتمارس حياتها بالنيّه السليمه اضحت دقان وجلاليب قصيره كمخبراتيه للإنقاذ كم عزباء وكم فداديه جلدن! كم فتاة جلدت بسبة انا لابسا بنطلون(مش رهط وصدرها كاشف)! في عهد الإنقاذ البيوت صارت لاتستقبل الضيوف لأنها جففت كل مصادر المحبه والوآم الكان قبيل موجود وهذا الأمر واحد من الأسباب التي فتكت بالنسيج الإجتماعي وصاروا الناس لايطيقون بعضهم البعض حتي صار الموت هو الفيصل في كل كبيره وصغيره! عادي تقتل صديقك بل تقتل إبن عمك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mohamed Adam)
|
ماشفناهم في مسارح الجامعات ،لكن شفناهم في مسارح تانية.. عيال دارفور وكردفان..زرقة وعرب...كلهم،بتجمعم ميزة واحدة ،متفق عليها وثابتة، الواحد فيهم لو عندو معاك حاجة،بجيك بالدرب عديييل.. ماعندهم لولولة ومطاعنات.. لكن عندهم شجاعة تحمل الموقف والرأي.. وكلامن عنّك،لو هم جمبك وللا بعيد منك،وااااحد.. ماتجغجغوا النحل ساي..مابتقدروا عليهو وكلامي دا ماهتاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
Quote: ولو ،الله ، قال اكرموني بواحدة.. لو ظهر لينا عيانا بيانا ح نملاهو جبخانة زي الترتيب.. ومستعدين نقعد في جنهم بتاعتو دي للأبد..!! |
لا حول ولا قوة إلا بالله .. والله ده كلام يا كبر نبرأ لله منه .. ونبرأ منكـ إنت ذاتكـ كان ما استغفرت منه .. فالحق نفسك واستغفر ربكـ .. الناس ديل ما يقوّموا نفسكـ ساي .. من حقك ترد ورد بالطريقة التناسبكـ .. إن شاء الله تقول فيهم الانت عايزه .. لكن أبعد من الانحدارات الانت بتنحدر ليها دي .. فما تتسرع وتتهور ساي يا كبر .. فانت زول كبير وعاقل .. وده كلام جهال ساي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: جمال ود القوز)
|
يا كبر منطق كان تعملوا كذا بالأول حتى تقولوا وشنو ما عارف منطق تعبان ساي استخفافك بالله و بالرسول عليه الصلاة و السلام أولى أن يعترض عليه من اي شيئ آخر هذا رايي وقناعتي ما شرط تكون قناعتك انت ايضا بالطبع وفي النهاية لا احد يلزم الآخرين برأيه لكن كلمة الحق كمان بقولها سواء ارضتك أم لا ولا اربطها بمواقف أخرى وتوقيت وما شابه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mohamed Adam)
|
أنا قلت في القريه ولم اقل ان هذا موجود بقبيله بعينها والقريه بطبعها لحم رااس وهي اكبر من ان تتخصص لقبيله بعينها! ثم اني لا إنتمي لأي قبيله بعينها ولا لاي وطن بعينه، قبيلتي ووطني هما اي تجمع إنساني يتشكل من حولي! وعليه: ============== الاخ محمد ادم سلام و كيف اخبارك في تناقضات كثيرة في مداخلاتك الفوق ديل القري دائما ليست لحم رأس. فهي دائما لقبيلة واحدة و حتي في القبيلة بتكون لخشم بيت معين. حتي عام 70 تقريبا (فترة الجفاف الاولي في شمال دارفور) تقريبا كان التداخل بين القبائل في اطار الافراد. فيما بعد قد تجد قرية كاملة لقبيلة معينة داخل حاكورة قبيلة اخري. في منطقة شمال شرق دارفور (تحديدا الزيادية و البرتي) قد تجد مثل هذا التداخل بحكم ان االقبيلتين متداخلين مع بعضهم و لكن قد لا تجده كثيرا في الحواكير الاخري. هذه خلفية فقط لتبين التناقض في مداخلتك اعلاه. بخصوص موضوع البوست و تعقيبك عليهو او ما دام حلفت انو موجود فلن اغالطك و لكن انا ايضا اجزم انني لم اسمع به و لعلمك انني جبت معظم دارفور من الجنينة غربا الي ام كداده شرقا و من كتم الي الضعين جنوبا و لم اسمع قط بهذه العادة. و حتي ما قلته لا يمكن تعميمه ابدا او كما يبدو في اطار علاقة شخصية جدا مع شخص ذو معزة خاصة و مثل هذه العلاقات العزيزة جدا تنتج عنها زواجات بين القبائل و ليست مستلزمات دعارة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mahjob Abdalla)
|
مرحب يا محجوب ابو شاودرشيد. كلمه اضيفها لتذكيرك، انا لا إنتمي لأي قبيله او لاي تكتل قبلي او جهوي(عملت ليهم دليييت) من زماااان! وعليه لاتتوقع اي تكتل بيني وبين كبر او إسماعيل لاني قاريء جيّد لما ورد بين سطورك وإن لسان حالك بيقول غير كدا(لو مامتنا شقينا المقابر)! ودي واحده من ازماتنا بدارفور(هتك النسيج) بأساليب ملتويه! قريه زي قرية هشابه دار أما ، هل تجزم علي ان قاطنيها كلهم من قبيله واحده!!! اما قصة العزباء فهي موجوده وبكثره في تلك المجتمعات المعنيه لاتحتاج لان تسافر من قريه بكتم لباقي قري دارفور حتي تتعرف عليها!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mohamed Adam)
|
معظم ابناء تلك البيوت البريئه البتمارس حياتها بالنيّه السليمه اضحت دقان وجلاليب قصيره كمخبراتيه للإنقاذ كم عزباء وكم فداديه جلدن! الأخ محمد آدم سلامات هل العزباء المذكورة عاليه تطابق تفسير تلبو القالو قبيل ولا العزباء يا ها المرة المطلقة أسي في زول افترض افتراضاً كإنسانيين إنت وطه دا إنو في زول/زولة من بقارة حالياً قارئ ليكم أو عضو هي مطلقة أو أختو بت عمو قريبتو مطلقة وإنتو بتنظروا ليها إنها وسيلة بتاعت إكرام ضيف ومصرين على الفرضية دي. طيب منو هو البيكرم بيها هل قريبها من الدرجة الأولى ولا أي زول ممكن يأشر ليك عليها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mohamed Adam)
|
مرحب يا محجوب ابو شاودرشيد. كلمه اضيفها لتذكيرك، انا لا إنتمي لأي قبيله او لاي تكتل قبلي او جهوي(عملت ليهم دليييت) من زماااان! وعليه لاتتوقع اي تكتل بيني وبين كبر او إسماعيل لاني قاريء جيّد لما ورد بين سطورك وإن لسان حالك بيقول غير كدا(لو مامتنا شقينا المقابر)! ودي واحده من ازماتنا بدارفور(هتك النسيج) بأساليب ملتويه! قريه زي قرية هشابه دار أما ، هل تجزم علي ان قاطنيها كلهم من قبيله واحده!!! اما قصة العزباء فهي موجوده وبكثره في تلك المجتمعات المعنيه لاتحتاج لان تسافر من قريه بكتم لباقي قري دارفور حتي تتعرف عليها!
استاذ محمدآدم شكراً لك من جديد و لنتشرف بثقافاتنا المتنوعة و لغاتنا المتعددة و لا نسمح لتجار السياسة و الدين و حكام الخرطوم بصوغ السودان علي حسب هواهم. فالدين لله و الوطن للجميع بالمساواة أمام القانون و الحريات و الكرامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mahjob Abdalla)
|
الاعزاء في البوست المساهمين الكرام عبد الصمد محمد عثمان محمدصالح محمد عبد الله الحسين محجوب عبد الله محمد آدم حامد عبد الله ابو ذر بابكر عبد العظيم عثمان محمد بشري الخضر
لكم الشكر علي الصبر علي المهالك و الإسهام بجمال
ليس عندي مشكلة مع أحد عندي مشكلة مع الجنجويد او ما يعرف بقوات الدعم السريع ك من جعل مثل هذه القوات ممكنة من المركز و هامشه لأنها مليشيات قبلية مجرمة السؤال مشروع و يجب طرحه و النقاش حوله و من عنده محرمات في النقاش ببساطة ليتوقف عن قراءة ما أكتب فانا لم أقدم دعوة لأحد لمناقشتي أكتب كما يكتب الكثيرون
حذفن مساهمات المدعو kabr لأنها ضعيفة و مملة و باهتة و متعددة نتيجة لجلافة كاتبها و بداوته و عدم تمدنه فهو غير متدرب علي اسلوب الحوار و تبادل الافكار
و كل من اراد التعامل مع مساهمات هذا العضو فالمنبر واسع و كرش فييل لكن ليس في هذا البوست من اقتبس شيئاً من كتابة المدعو kabr فليحذفها حتي لا امسحها يقع اللوم مكرر kabr غير مرغوب فيه هنا و سيتم حذف أي مداخلة له
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
Quote: اخونا محمد البشري تحيه مباركه. في الحقيقه، "انا" المستخدمها في مداخلتي اللاولي اقصد بها اي شخص من ذاك المجتمع... قلت ليك كي ما نحاكم عادات وتقاليد الشعوب بالعدل يجب ان نضع كرسي القاضي داخل تلك القطيّه!! . |
تحية يا محمد آدم زي ما قال محجوب طالما انت قلت بمعايشتك لهذه الحالة لا استطيع مغالطتك لكن كمان خليني ابدي استنكاري و استغرابي الشديد هذه المراة المطلقة او التي لم تتزوج اليست بنتا أو أختا او أما أوزوجة سابقة لأحدهم!! في مجتمع عرف عنه انه لا ينبذ أحدا من العائلة و حتى كبير السن أو العاجز او المريض تتم رعايته و الاعتناء به وباقي افراد العائلة لماذا تمتهن المرأة بهذه الطريقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: Mohamed Adam)
|
ليس عندي مشكلة مع أحد عندي مشكلة مع الجنجويد او ما يعرف بقوات الدعم السريع ك من جعل مثل هذه القوات ممكنة من المركز و هامشه لأنها مليشيات قبلية مجرمة
طه سلامات ما فهمت كلامك عن مشكلتك مع الجنجويد هنا لشنو هل بسبب ذلك إنت فتحت البوست دا؟ طيب في المقتبس الفوق دا إنت قلت المركز والهامش جعل هذا ممكناً لماذا طيب إنت إستفردت بالهامش دوناُ عن المركز دا لو سببك الجنجويد؟ بنفس القدر هل مُبرر بكرة زول واقف في صف الجنجويد ويسأل نفس السؤال دا عن أولاد البقارة بفهم إنهم جزء من الحركة الشعبية ويبرر لأنها حركة إقليمية مُجرمة؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
ياعيال بقارة ادونا الحقيقة ـــــــــــــــــــ مامن عيال بقارة،لكن طالما طلبت الحقيقة بنديك ليها: إنت غلطت غلط شنيع،بفتحك للبوست دا.. دا مع الاحتفاظ بحقك،في عدم إطلاعنا على نواياك الحقيقية،ولو فعلنا أو لكنا نملك أن نفعل..لربما ،سمعت منا أسوا من هذا..
سأقوم بفتح بلاغ في الشرطة حول ممارستك في اشانة السمعة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إنت ماقلت الشغلة دي بالتراضي ،إشانة السمعة الجابا شنو هنا؟ شوف ليك مادة غيرا، عشان يكون في (اتسااااق)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
لماذا تمتهن المرأة بهذه الطريقة
في المجتمع الذي وصفه محمد آدم تمتهن المرأة التي تُجبر على تقديم جسدها إكراماً للضيف دون إختيار منها
في المجتمع الذي وصفه Kabar تمتهن المرأة بوصاية الرجل الذي يحمل كلاشه لمصادرة حقها في الإختيار و تحديد من و كيف و أين و متي تمارس دورها البيولوجي
مافي فرق كبير بين قيم المجتمع الحكى عنه محمد آدم و المجتمع الحكى عنه Kabar.
لما المجتمعات دي تتطور حتكون لكل إمرأة كامل الحق و الحرية في إختيار كيف تتصرف في علاقاتها و كامل الحرية في من تختاره لمارسة دورها البيولوجي دون وصاية من أحد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيتُ العزباء! ( بيت العزَبَة) يا عيال بقّار (Re: طه جعفر)
|
الاخ العزيز طه جعفر بعد التحية لك ولضيوفك الكرام يطيب لى ان ادلو بدلوى فى هذا الموضوع الحساس واذن ان الاوفق فى تناول مثل هذه المواضيع وطرحها للعامة لاغراض الدراسة والنقاش المستفيض لتسليط الضوء على ظاهرة اجتماعية نتفق معها او نختلف ولكننا لا نستطيع ان نعمم على انها خصلة لقبيلة او اثنية معينة وسلوك المرء من مكتسباته الشخصية وهو مسئول عنها مسئولية فردية لا تتعداه الى اسرته واهل بيته اى ان مجتمعه وقبيلته فى منائ عن افرازات سلوكه الشخصى ثانيا لو رجعنا لدراسة المجتمع السودانى فى العهود السابقة نجدها مبنية على بعض المرتكزات الاجتماعية التى تكاد تتجانس فيما بينها بنسبة كبيرة من انتشار شرب (المريسة ) وارتياد (الانادى) ولا نجد مجتمعا من المجتمعات السودانية خالية من هذه الثقافة واظن ان تناول المؤرخ الاستاذ الطيب محمد الطيب للظاهرة فى كل السودان بحيادية جعلت من كتابه الانداية مرجعا فى التراث الشعبى ثالثا لماذا نجد ان شيخة الانداية دائما ما تكون من منطقة اخرى ومن قبيلة اخرى لا تقيم فى نفس المنطقة لان المجتمع السودانى غير متقبل لفكرة ان تمارس المراة البغاء بحرية كاملة تحت سمع وبصر اهلها (اسرتها الصغيرة) والامثلة كثيرة فى ازهاق الارواح لهذه الاسباب سؤال محورى للاخ محمد ادم هل اكرامك لضيفك يتم من داخل الحوش يعنى من الاسرة تحت سمع وبصر الوالد والوالدة والاخوة ام يتم بالاتفاق مع مومس وباتفاق مسبق مع دفع ثمن المريسة والمبيت لانى اظن وبعض الظن اثم اذا كانت عادة متفق عليها وهى من الاشياء الجميلة والموجودة فى مجتمعك فاهل البيت اولى بالمعروف فى مدينة الفاشر لم نجد مثل هذا السلوك فى المجتمع ولكننا وجدنا بيوت للمريسة وبيوت للمومسات مثلها مثل اى منطقة او مدينة فى الدنيا ولكن الملاحظ ان المومسات لا يرتبطن باى علاقات قربى من الدرجة الاولى فى المنطقة لذا لا بواكى عليهن وبعدها صار لهن اسر (ابناء وبنات ) وابنائهن وبناتهن هم الوحيدون الذين لا يستنكرون ذلك على امهاتهم لانهم من نفس النبع ودائما ما تخلف البنات امهاتها فى نفس المنوال ونفس المهنة تكرر نفس الدور
عامر
| |
|
|
|
|
|
|
|