دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
التوحيــــــــــــد :
ماهو التوحيد ؟ التوحيد هو وصف الله تعالى بالانفراد وعدم مشاركة أو مشابهة أحد من مخلوقاته له فى ذاته او صفاته ( اى : التنزيه التام )
كقوله تعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) 11 الشورى { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) } الاخلاص { وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ } 163 البقرة { لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا إِلَٰهٌ وَاحِدٌ } 73 المائدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
دعونا اولا نبحث فى اصل منشأ عقيدة ابن تيمية الحرانى ومن اين استقى عقيدته .
ابن تيمية وكما هو معلوم فانه قد تبحر كثيرا فى قراءة وكتابة الفلسفة وقد اثبت هذا فى كثير من مؤلفاته قبل استتابته . ومنشأ عقيدته وكما هو فى كتبه كان فى ( القول بقدم العالم وحوادث لا أول لها لم تزل مع الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
قول ابن تيمية بحوادث لا اوّل لها لم تزل مع الله
أي لم يتقدم الله جنس الحوادث، وإنما تقدم أفراده المعينة أي أن كل فردٍ من أفرادِ الحوادث بعينه حادث مخلوق، وأما جنس الحوادث فهو أزلي كما أن الله أزلي، أي لم يسبقه الله تعالى بالوجود.
Quote: وهذه المسألة من أبشع المسائل الاعتقادية التي خرج بها عن صحيح العقل وصريح النقل وإجماع المسلمين ذكر هذه العقيدة في سبعة من كتبه: موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول، ومنهاج السنّة النبوية، وكتاب شرح حديث النزول، وكتاب شرح حديث عمران بن حصين، وكتاب نقد مراتب الإجماع، ومجموعة تفسير من ست سور، وكتابه الفتاوى .
موقع اهل السنة والجماعة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
عقيدة ابن تيمية الحرانى قائمة على التجسيم باعتبار انّ الله تعالى جسم وقد ذكر هذا الكلام فى كثير من المواضع فى كتبه وكان من ثمار التجسيم تقسيم التوحيد الى توحيد الوهية وربوبية وتوحيد الاسماء والصفات ( وتوحيد الاسماء والصفات بالذات لتمرير تجسيم الذات الالهية )
ومن الادلة على قوله بأن الله جسم :
- قال ابن تيمية فى المنهاج 197/1 مانصه :
{ "أما ما ذكره من لفظ الجسم وما يتبع ذلك فإن هذا اللفظ لم ينطق به في صفات الله لا كتاب ولا سنة لا نفيًا ولا إثباتًا، ولا تكلم به أحد من الصحابة والتابعين وتابعيهم لا أهل البيت ولا غيرهم " } اهـ.
وقال فى مجموع الفتاوى 152/4 مانصه :
{ " ثم لفظ التجسيم لا يوجد في كلام أحد من السلف لا نفيًا ولا إثباتًا، فكيف يحل أن يقال: مذهب السلف نفي التجسيم أو إثباته "} اهـ.
هذا الكلام باطل وكذب بواح ويدل على احد امرين احلاهما مر :
1- عدم الالمام التام بالكتاب الكريم 2- الكذب نصرة لعقيدته
وانا اميل الى انه يكذب هنا نصرة لعقيدته
نفي الجسم عن الله تعالى ورد فى الكتاب الكريم مرتين :
1- { فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ -88 أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا 89 } طه
هنا المولى سبحانه وتعالى يعيب على العجل انه من ذوات الاجساد وان له خــوار : صوت البقر وانه لايتكلم وانه لايملك لهم ضرا ولا نفعا
2- {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ} 148 الاعراف
وهنا ايضا : يعيب على العجل انه من ذوات الاجسام وان له خــوار : صوت البقر وانه لايتكلم عدم هداية الناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
ومن الادلة على قوله بأن الله جسم :
- يقول فى تلبيس الجهمية 93/1 مانصه :
Quote: ومعلوم أن كون الباري ليس جسماً ليس هو مما تعرفه الفطرة بالبديهة ولا بمقدمات قريبة من الفطرة ولا بمقدمات بينة في الفطرة بل مقدمات فيها خفاء وطول وليست مقدمات بينة ولا متفقاً على قبولها بين العقلاء بل كل طائفة من العقلاء تبين أن من المقدمات التي نفت بها خصومها ذلك ما هو فاسد معلوم الفساد بالضرورة عند التأمل وترك التقليد وطوائف كثيرون من أهل الكلام يقدحون في ذلك كله ويقولون بل قامت القواطع العقلية على نقيض هذا المطلوب وأن الموجود القائم بنفسه لا يكون إلا جسماً وما لا يكون جسماً لا يكون [إلا] معدوماً ومن المعلوم أن هذا أقرب إلى الفطرة والعقول من الأول)اهـ. |
ابن تيمية الحرانى هنا يقارن بين قولين :
قول القائلين بأن الله ليس جسم وقول الاخرين بأنه جسم ويرجح القول بأنه جسم وانه اقرب الى الفطرة والعقول
ويقول فى ذات المصدر 1/97 مانصه :
Quote: ((بل هذا القول الذي اتفق عليه العقلاء من أهل الإثبات والنفي: اتفقوا على أن الوهم والخيال لا يتصور موجوداً إلا متحيزاً أو قائماً وهو الجسم وصفاته ثم المثبتة قالوا وهذا حق معلوم أيضاً بالأدلة العقلية والشرعية بل بالضرورة وقالت النفاة إنه قد يعلم بنوع من دقيق النظر أن هذا باطل فالفريقان اتفقوا على أن الوهم والخيال يقبل قول المثبتة الذين ذكرت أنهم يصفونه بالأجزاء والأبعاض وتسميهم المجسمة فهو يقبل مذهبهم لا نقيضه في الذات)) اهـ. |
هنا ابن تيمية يقرر وبصريح العبارة : انّ الشرع والعقل والضرورة تثبت ان الله جســــــــــــــــــــــم ولا تقبل نفي ذلك .
ويقول فى نفس المصدر 9/1 مانصه :
Quote: وطوائف من النظار قالوا: ما ثم موجود إلا جسم أو قائم بجسم إذا فسر الجسم بالمعنى الاصطلاحي لا اللغوي كما هو مستقر في فطر العامة |
هنا يتحدث على وجه العموم انه لا يوجد موجود مطلقاً إلا أن يكون جسماً أو قائماً بجسم,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
استشناع امير المؤمنين فى الحديث الشريف ابن حجر العسقلانى على ابن تيمية الحرانى :
Quote: ( تقدم بدء الخلق بلفظ : ولم يكن شئ غيره وفي رواية ابي معاوية : كان الله قبل كل شئ - وهو بمعني : كان ولاشئ معه وهي أصرح في الرد علي من أثبت حوادث لا اول لها من رواية الباب وهي من مستشنع المسائل المنسوبة الي ابن تيمية ووقفت في كلام له علي هذا الحديث يرجح الرواية التي في هذا الباب علي غيرها مع ان قضية الجمع بين الروايتين تقتضي حمل هذه التي في بدء الخلق لا العكس والجمع يقدم علي الترجيح بالاتفاق ) |
فتج البارى 319/13-318
وايضا قال الحافظ بن حجر في الفتح 13/421:
Quote: "قوله: (كان الله ولم يكن شيء قبله) تقدم في بدء الخلق بلفظ: "ولم يكن شيء غيره"، وفي رواية أبي معاوية: "كان الله قبل كل شيء"، وهو بمعنى"كان الله ولا شيء معه"، وهي أصرح في الرد على من أثبت حوادث لا أول لها من رواية الباب، وهي من مستشنع المسائل المنسوبة لابن تيمية، ووقفت في كلام له على هذا الحديث يرجح الرواية التي في هذا الباب على غيرها. . " اهـ.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
ومن الادلة على قوله بأن الله جسم :
قال فى بيان تلبيس الجهمية 94/1 مانصه :
{ وطوائف كثيرون من اهل الكلام يقدحون فى ذلك ( اى نفى الجسم ) ويقولون بل قامت القواطع العقلية على نقيض هذا المطلوب وان الموجود القائم بنفسه لايـكـون الا جـســمــاً وما لايـكون جسماً يكون مــعــدومــاً ومن المعلوم ان هذا اقرب الى الفطرة والعقول } اهـ
هنا يقرر ابن تيمية ان الله تعالى جسم وان لم يكن جسما فهو مــعدوم وهذا بناءا على عقيدته بأنه لايوجد موجود مطلقاً الا ان يكون جسماً او قائم بجسم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
تقسيم ابن تيمية الحرانى التوحيد فى عقيدته الواسطية الى - توحيد الوهية - توحيد ربوبية - توحيد اسماء وصفات
حيث فى هذه العقيدة : اليدان والوجه والعينان والاصابع من صــفـات الـــذات وذلك فى سبيل اثباتها لله تعالى - وبها خاضوا كثيراً فى التجسيم والتشبيه القدرة - العلم - الحياة - الارادة جعلوها صفات مــعـــنـــويـــة . وجعلوا من النزول والاستواء والخلق والرزق صفات فعليه وايضا بها خاضوا معارك فى التجسيم والتشبيه .
وهذا خلط عجيب حيث انهم يخلطون الصفات الذاتية فى الصفات الفعلية ويبتدعون صفة جديدة هى : الصفات المعنوية ومع انّ الصفات المعنوية الواردة هنا تعتبر من اهم صفات الذات ..
والمهم تقسيم التوحيد الى ثلاثة كان من اهم مداخل التكفير فى الاسلام :
حيث لم يسلم من كفرهم احد من الاولين او الاخرين .
والمعروف انّ الصفات الفعلية فى القرآن الكريم علماء اهل السنة والجماعة يقولون بأنه لابد من تأويلها واصحاب المذاهب الاربعة لهم تأويلات مشهورة جدا وحتى الصحابة رضوان الله عليهم ..
والتــأويل هو : صـرف الكلمة عن معناها الظاهر الى معنى مرجوح تحتمله بقرينه والتأويل تأويلان :
- التأويل الذى انفرد بعلمه الله تعالى وهو الحقيقة التى يؤول اليها الامر كقوله تعالى : { وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ } 7 ال عمران كقوله تعالى :
{ هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ } 53 الاعراف
مثل الحساب فى الاخرة والجزاء من الجنة والنار وما اخبر به فى الجنة من المأكل والمشرب واللباس والنكاح وقيام الساعة وغيرها من الحقائق .
- والتأويل بمعنى التفسير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
توحيد الاسماء والصفات :
اسماء الله الحسنى :
قال تعالى { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا } 180 الاعراف وقال تعالى { اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ } 8 طه وقال تعالى { قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ } 110 الاسراء وقال تعالى { هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ ۖ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ } 24 الحشر
روى البخاري (2736) ومسلم (2677) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
التوحيد المعروف لدى كافة فرق وجماعات وتنظيمات اهل السنة والجماعة هو :
توحيد الالوهية : بمعنى : افراد العبــادة للــه تعالي
توحيد الربوبية : بمعنى : افراد الله تعالي بالخلق والملك
- الربوبية يعطي الحق سبحانه وتعالي انه هو الذى خلق فثبت الخـــــــلق لــــه بلا منـــازع له فيـــه ( أم خلقوا من غير شىء أم هم الخالقون ) 35 الطور
- أما الالوهية فهي مطلوب الرسالات - بمعني انكم مادمتم تؤمنون بأن الله هو الذى خلق وهو الذى ربـّي فيجب أن تتوجهوا اليه بالتعظيم والعبادة ( والهكم اله واحد ) 163 البقرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
توحيد الاسماء والصـــفات :
ليس فى شرعة وعقيدة اهل السنة والجماعة توحيدا يسمى توحيد الاسماء والصفات .
انما هناك اسماء الله الحسنى ويتقربون الى الله تعالى بأسمائه الحسنى وهناك ايضا صــــفات الله وصفات الله ( صفات ذاتية وصفات فعلية )
صفات الذات هي التي لايوجد لها مــقابـــل في الاسماء وأما صفـــات الافعال فهي التي يوجد لها مقابل فمثلا :
الله حــــــــي كانت من صفات الذات لانتفاء مقابلها مــيــت – علي الله تعالي – انما مـحــي صفة فعل لوجود مقابلها وهو مميت
فاذا رأيت الصفة لامقابل لها فاعلم انها صفة ذات واذا رأيت الصفة لهــــــــا مقابل فاعلم انها من صفات الفعل
فمثلا العزيز صفة ذات والمعز صفة فعل لوجود مقابلها المذل .
من غير الممكن فى دولة ذات سيادة ان يملى الداعم للنظام ارادته وفكره وعقيدته فى مناهج التدريس مثال المواد التى تم حذفها من المقررات قبل عامين وهى من العقيدة الشيعية واليوم هناك مطالبات كثيرة بحذف مواد من العقيدة الوهابية السعودية ,
قمة الخيبة قبول الاملاء من الدول الداعمة ولو كان الاملاء عقيدة فى المقررات المدرسية !!؟؟ قمة الهـوان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: وأن الموجود القائم بنفسه لا يكون إلا جسماً وما لا يكون جسماً لا يكون [إلا] معدوماً |
تلبيس الجهمية 93/1
كلام غير مؤسس وغير مسنود وغير علمى لان هناك ماهو موجود وقائم بنفسه وليس جسماً مثال ولله المثل الاعلى : الـــروح والروح بخار وليس جسماً ..
قال تعالي ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلا ) 85 الاسراء
والسؤال الذى اطرحه هنا هو عن ما هو موجود بلا جسم ولا حيز ولا مكان ولازمان وأنا اسألك عن روحك اين هـــى ؟؟
هذه الروح التي تجعل كل جسدك يعمل وينطق ويرى ويعيش هل هـــي في قلبك الذى ينبض بلا توقف مادامت الروح فيك ام هي في في عينيك تجعلهما يبصران فتريان الاشياء ام هي في اذنيك تجعلهما تسمعان ام هي في صدرك تجعله يتنفس ام هي في معدتك تجعلها تقوم بوظيفتها لتغذية جسمك ام هي في يديك تجعلهما تتحركان وتفعلان ماتريد وتبطشان بمن تريد ام هي في قدميك تمشي بهما وتجرى كلما شئت ام هي في امعائك تجعلهما توصل الطعام للدم ام هي في عقلك تجعله يفكر ويحسب ويدبر لك شئون حياتك ام هي في دمك تجعله ينبض ويجرى في عروقك ليعطيك الحياة أين مكانها بالضبط ؟ هل تستطيع أن تحدده ؟ في الجسم مئات مــــــــن الاشياء غير الارادية التي تعمل دون ارادة من الانسان - اذن فهنــــــــاك الــــــــــــــــــــروح وهي مخلوق لله سبحانه وتعالي وقد وضعها اللـــــــــه سبحانه وتعالي في جسدك ورغم ذلك رغم ضــــيــــق المـــكان ومحدوديته لا تستطيع أن تحدد مكانها لتقول هنا في هذه النقطة توجــــــد روحي ...
انت لاتستطيع تحديد مكان الروح في جسدك فكيف لك ان تحدد مكان وجود الله ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote:
ما الذى يجعلنى اميل الى الراى المذكور اعلاه :
الذى يجعلنى اميل الى الراى اعلاه هو : انه وبعد ان حرّم تأويل الآيات المتشابهه فى القرآن ( ايات الصفات ) على الآخرين رجع وحلله لنفسه :
احرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس؟
حيث انه قام بتأويل الوجه { بالـجـهـة } فى تفسيره لقوله تعالى{ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ }88 القصص وايضاَ الـيـــد : { بالـعـطــاء } فى كتابه : الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ج4 ص 412 - 413
|
معذرة سقط سهوا صفحة كاملة من الدليل فى المشاركة اعلاه ويكون الدليل كالتالى :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: والمهم تقسيم التوحيد الى ثلاثة كان من اهم مداخل التكفير فى الاسلام :
حيث لم يسلم من كفرهم احد من الاولين او الاخرين . |
- اتهام وتكفير الامام أبو حنيفة النعمان بأنه جهمي وعابد وثن !!. وأضرّ مولود على الامة !!
- امام دار الهجرة الامام مالك بن انس
- اتهام الامام البخارى فى عقيدته
- اتهام الامام ابن الجوزى بأنه مضطرب العقيدة
- الطعن فى عقيدة ابن الجوزى وابن رجب الحنبلى وابن قدامة المقدسى الحنبلى واعتبارهم شـــرا من المؤولة .
- ابن حجر والنووى من المبتدعة وليسا من اهل السنة والجماعة
- ابن تيمية يطعن فى الامام الترمذى ويقول بأنه من الجهمية فى كتابه ( الرسالة العرشية )
- فى العصر الحديث لم يسلم منهم احد حتى بنى جلدتهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
هنا
نفي الجسم عن الله تعالى ورد فى الكتاب الكريم مرتين :
1- { فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ -88 أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا 89 } طه
هنا المولى سبحانه وتعالى يعيب على العجل انه من ذوات الاجساد وان له خــوار : صوت البقر وانه لايتكلم وانه لايملك لهم ضرا ولا نفعا
2- {وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ} 148 الاعراف
وهنا ايضا : يعيب على العجل انه من ذوات الاجسام وان له خــوار : صوت البقر وانه لايتكلم عدم هداية الناس
كلامي من هنا
بصراحه
الذي فهنته بان هذه النصوص لا تنفي جسم او جسد لله ولكن تبت جسد للعجل وهذا ليس عيبا
الذي اود قوله
هل هنالك نصوص اكثر وضوحا
لان نصوصك هذه لا تنفي جسدانية او جسمانيه الله في الاسلام
ما هو الله في الاسلام
هنا تعريف الله في الوكبيديا الاسلاميه
الله في الإسلام هو عَلم على الذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد، وهو اسم الذَّات العليَّة، خالق الأكوان والوجود، وهو الإله الحق لجميع المخلوقات ولا معبود بحق إلا هو. ويؤمن المسلمون بأن الله واحد، أحد، صمد، ليس له مثيل ولا نظير ولا شبيه ولا صاحبة ولا ولد ولا والد ولا وزير له ولا مشير له، ولا عديد ولا نديد ولا قسيم.
بصراحه هذا التعريف لا يجيب علي السؤال
ما هو الله
لاحقا في كلام عن كونه
فليس كمثله شيء
ولكن من هو هل
هل هو اسمائه
هل هو حيز في حيز في اللا حيز او اللا مكاني
هل هو في كل مكان بلا جسد اوحيز
هل هو مستوي علي العرش وفي نفس الوقت تحت اصبعي لو وضعت اصبعي في الحائط
هل هو
شخص او ليس شخص ولكن شئ
او
لاشئ او شئ ليس مرئي
شئ لا يمكن وصفه بالكلمات او باللغه
عدم مثلية الله بشئ لا تجيب علي سؤال ولكن تصف تفرد غير معرف
وقد يكون هنالك تعريف معين سوف تجود به لنا
لاحظت معظم النقاشات تدور حول الاستواء في العرش او عن صفاته ولكن ليس تعريف عن ماهية الله هذه مجرد ملاحظه
لو ابحرت في هذا الامر سوق تكتب بوست عميق وسوف يكون مفيد وهذا مجرد اقتراح والاسئله للجميع ولك وهي محرضه للتفكير
ايضا كلام ابن كثير مبهم وسوف اعود له
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: Muhib)
|
Quote: كلامي من هنا
بصراحه
الذي فهنته بان هذه النصوص لا تنفي جسم او جسد لله ولكن تبت جسد للعجل وهذا ليس عيبا
الذي اود قوله
هل هنالك نصوص اكثر وضوحا
لان نصوصك هذه لا تنفي جسدانية او جسمانيه الله في الاسلام |
تحياتى اخ / مهيب
بالعكس هذه النصوص هى دليل اهل السنة والجماعة فى انّ الله ليس جسماً والوضوح فى انّ انكاره سبحانه وتعالى لهم عبادتهم لعجل من ذوات الاجسام هذا يعنى انه سبحانه وتعالى يـنـفـى الجسمية عن ذاته الكريمة . وسأضرب مثلا واحدا للدلالة من احد المفسرين وهو الامام ابن كثير حيث يقول عليه الرحمه :
Quote: وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَىٰ مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ ۚ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا ۘ اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ (148)
يخبر تعالى عن ضلال من ضل من بني إسرائيل في عبادتهم العجل ، الذي اتخذه لهم السامري من حلي القبط ، الذي كانوا استعاروه منهم ، فشكل لهم منه عجلا ثم ألقى فيه القبضة من التراب التي أخذها من أثر فرس جبريل ، عليه السلام ، فصار عجلا جسدا له خوار ، و " الخوار " صوت البقر . وكان هذا منهم بعد ذهاب موسى عليه السلام لميقات ربه تعالى ، وأعلمه الله تعالى بذلك وهو على الطور ، حيث يقول تعالى إخبارا عن نفسه الكريمة : ( ( 149 ) قال فإنا قد فتنا قومك من بعدك وأضلهم السامري ) [ طه : 85 ]
وقد اختلف المفسرون في هذا العجل : هل صار لحما ودما له خوار ؟ أو استمر على كونه من ذهب ، إلا أنه يدخل فيه الهواء فيصوت كالبقر ؟ على قولين ، والله أعلم . ويقال : إنهم لما صوت لهم العجل رقصوا حوله وافتتنوا به
، ( فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي ) [ طه : 88 ] فقال الله تعالى : ( أفلا يرون ألا يرجع إليهم قولا ولا يملك لهم ضرا ولا نفعا ) [ طه : 89 ] وقال في هذه الآية الكريمة : ( ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا ) ينكر تعالى عليهم في ضلالهم بالعجل ، وذهولهم عن خالق السماوات والأرض ورب كل شيء ومليكه ، أن عبدوا معه عجلا جسدا له خوار لا يكلمهم ، ولا يرشدهم إلى خير ، أن عبدوا معه عجلا جسدا له خوار لا يكلمهم ، ولا يرشدهم إلى خير . ولكن غطى على أعين بصائرهم عمى الجهل والضلال ، كما تقدم من رواية الإمام أحمد وأبي داود ، عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حبك الشيء يعمي ويصم " |
الســــؤال عـن مــاهــــية الله !!؟؟..
Quote: ما هو الله
لاحقا في كلام عن كونه
فليس كمثله شيء
ولكن من هو هل
هل هو اسمائه
هل هو حيز في حيز في اللا حيز او اللا مكاني
هل هو في كل مكان بلا جسد اوحيز
هل هو مستوي علي العرش وفي نفس الوقت تحت اصبعي لو وضعت اصبعي في الحائط
هل هو
شخص او ليس شخص ولكن شئ
او
لاشئ او شئ ليس مرئي
شئ لا يمكن وصفه بالكلمات او باللغه
عدم مثلية الله بشئ لا تجيب علي سؤال ولكن تصف تفرد غير معرف
وقد يكون هنالك تعريف معين سوف تجود به لنا
لاحظت معظم النقاشات تدور حول الاستواء في العرش
او عن صفاته ولكن ليس تعريف عن ماهية الله |
بالنسبة لسؤال عن ماهية الله نبينا محمد عليه الصلاة والسلام امرنا فى الحديث وقال : { تفكروا فى خلقه ولا تفكروا فى ذاته فتهلكوا } وفى حديث آخر { فإذا انتهى الكلام إلى الله فأمسكوا }
فالله سبحانه وتعالى ليس مسألة بحث فى ذاته بالعقل المجرد انما موضوع ايمان . والايمان فى انك لاتراه ولكنك تؤمن به وتحاول قدر الامكان الوفاء بأوامره ونواهيه وهذا هو ثمرة الايمان , والانسان بطبعه عاجز عن معرفة خلق من خلق الله "الروح" وهى من أمر الله فكيف له ان يعرف الذات الالهية ويحيط به علما وهو القائل : ( وَلَا يُحِيطُونَ بِهِۦ عِلْمًا ) 110 طه { لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ} 103 الأنعام { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ }11 الشورى { وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ }255 البقرة
وفى ثنايا عقيدة المؤمنين فى كل الشرائع السماوية ليس مطلوباً معرفة الذا الالهية انما المطلوب هو معرفة صــفات الله تعالى وصفاته سبحانه تقرّب الصورة الى اذهان الناس ومع العلم بأن صفاته صفات كمال مطلق وليست كصفاتنا نحن البشر .
Quote:
هل هو اسمائه
هل هو حيز في حيز في اللا حيز او اللا مكاني
هل هو في كل مكان بلا جسد اوحيز |
- يقول الإمام البيهقي في كتابه الأسماء و الصفات: استدل بعض أصحابنا في نفي المكان عنه، أي عن الله عز و جل، بقول النبي صلى الله عليه و سلم :" أنت الظاهر فليس فوقك شىء و أنت الباطن فليس دونك شىء " و إذا لم يكن فوقه شىء و لا دونه شىء لم يكن في مكان.) اهـ
- روى البخاري عن عمران بن حصين قال: قال أهل اليمن لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر.
فقال: « كان الله ولم يكن شيء قبله -وفي رواية معه وفي رواية غيره - وكان عرشه على الماء. وكتب في الذكر كل شيء وخلق السموات والأرض ».
- وروى الامام احمد رضي الله عنه في مسنده قال : حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمه حدثنا ابو يعلي بن عطــاء عن وكيع بن حدس عن عمه ابي رزين لقيط بن عامر العقيلي انه قال : يارسول الله أين كـــــــــان ربــنا قبل أن يخلق السماوات والارض ؟ قال : كان في عــمــــاء - بفتـح العين - وهو السحــــاب - ما فوقه هواء وماتحته هواء ثم خـــــــــــــلق عرشـــــــــه علي المـــــــــــاء .. وأخرجه الترمـذى عن أحمد بن منيع وابن ماجه عن ابي بكر بن ابي شيبة وقال الترمذى حــســـــــــــن
- فكما صح وجود اللهِ تعالى بلا مكان و جهة قبل خلق الأماكن و الجهات كذلك يصِح وجوده بعد خلق الأماكن بلا مكان و جهة، و هذا لا يكون نفياً لوجوده تعالى
- قال الإمام أبو جعفر الطحاوي في العقيدة المشهورة: "لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات" أي أنه لا تحوي الله تعالى الجهات الست لأن هذا حال المخلوقات. فالحاصل أن من زعم أن الله يسكن في مكان فقد جعل الله جسماً أي شىء له طول و عرض و عمق .
- وقال الامام أبو الحسن الأشعري في كتابه النوادر: "من إعتقد أن الله جسم فهو غير عارف بربه و إنه كافر به.
- نسبة الجهة و المكان لله تعالى تنقيص لله و تشبيه له بخلقه وهذا كفر كما قال ذلك ائمة المذاهب الاربعة .
- { ومن كتاباتى فى بعض المواقع الاخرى }
قال المفكر والفيلسوف الاسلامي الكبير عباس العقاد : ومشكلة الخلق عند الفلاسفة قريبة من مشكلة القدم والحدوث بل هي مشكلة تابعة لها متفرعة عليها يقولون : يكون خلق العالــــم من العدم ؟ أيوجد العدم ؟ فان كان لايوجد فكيف يوجد شىء منه ؟ والمشكلة كلها أنهم يخلطــون بين عدم العالم والعدم المطلق فعدم العالم ليس بالعدم المطلق كما يقول حجة الاسلام أبــــي حامد الغزالي بل هو عدم العالم وكفي .. ومادام الوجود المطلق الذى لاشك فيه وهو وجــــود الله الفرد الدائــم الصمد - فلا محل للعدم المطلق ولا استحالة في الخلـــــق .. بــل هــي آيــــة قــــــــــــــــــــــــــــــدرة الله .. ولا بـــــــــد للــــقـــــــــــدرة من مــعني .. وخــــلق العـــــالــــم هو معني قــــــــدرة الله القـــديــــر )) أهـ المجموعة الكاملة لمؤلفات العقاد المجلد التاســــــع ص 466 ط. دار الكتاب اللبناني ..
- من صـــفـــات الجــســـم ان يـكــون فى حـــيـز وجــهــة ومـكــان وهـذا محــال على الله تعالى لقوله ( ليس كمثله شئ ) ماليهو مثيل ولا ليهو شبيه ( مافى شئ بيشبهو )
- ليس هناك من خلقه من يراه فى الدنيا ولكن فى الاخرة : الملائكة ومؤمنى الانس والجن منذ خلق آدم والى قيام الساعة ســيرون ربهم يوم القيامة لقوله { وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة }23 القيامة
والكفار لن يروا ربهم يوم القيامة { كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون } 15 المطففين
وفى الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لا تضامون في رؤيته " اخرجه البخارى ومسلم
لاتضامون : اى : لاتضارون ولا يرى احدكم احسن من الاخر بمعنى ( انكم تتساوون فى رؤيته )
وفى حديث آخر : الجنة مائة درجة مابين كل درجتين كما بين السماء والارض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: كما أن بعض الاديان غير السماوية تؤمن بوجود قوى أسمي من قوة الانسان لكنها تشرك مع الله الها اخر اواثنين - فالديانات الفارسية تقول بوجود اليهين احدهما يختص بالخير والاخر بالشر والنصرانية مع أنهـــــا تنبثق من أصل سماوى الا ان صورتها التي عرفناها عن طريق الكنائس المختلفة تقول بالتثليث أى بوجود آلهة ثلاثة هي : الاب والابن وروح القدس كما أن اليهودية وهي ذات أصل سماوى أيضا تؤمن بوجود اله واحد ولكن صورتها التي عرفناها عن طريق أحبار اليهود تجسم الاله وتجسده حتي تجعله لا يختلف بشىء عن الانسان
المجموعة الكاملة لمؤلفات عباس العقاد المجلد الخامس ص 40 ط. دار الكتاب اللبناني |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: الحق سبحانه وتعالى بقوله الحق ( كن فيكون ) سينقل العرش والكرسى والجنة والنار من السماء السابعة المعروفة بالنسبة الينا فى هذه الدنيا الىالسماء الجديدة والتى سيتم خلقها مع الارض خلال فترة الاربعين عاما مابين النفختين.. |
ومن المعلوم انّ السماء والارض المستبدلة والتى اسميتها الجديدة مخلوقة منذ خلق الجنة والنار والذى سيحدث هو فقط عملية { اســتـبـدال } حيث يقول سبحانه :
{يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ ۖ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}48 ابراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوست منبثق : حذف بعض المواد من مقررات المد� (Re: علاء سيداحمد)
|
يقول الامام ابي حامد الغزالى فى كتابه الموسوم : "قواعد العقائد "
Quote: [ الذات ] المعرف إياهم أنه في ذاته واحد لا شريك له فرد لا مثيل له صمد لا ضد له منفرد لا ند له وأنه واحد قديم لا أول له أزلي لا بداية له مستمر الوجود لا آخر له أبدي لا نهاية له قيوم لا انقطاع له دائم لا انصرام له لم يزل ولا يزال موصوفا بنعوت الجلال لا يقضى عليه بالانقضاء والانفصال بتصرم الآباد وانقراض الآجال { بل { هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم
التنزيه :
وأنه ليس بجسم مصور ولا جوهر محدود مقدر وأنه لا يماثل والأجسام لا في التقدير ولا في قبول الانقسام وأنه ليس بجوهر ولا تحله الجواهر ولا بعرض ولا تحله الأعراض بل لا يماثل موجودا ولا يماثله موجود ليس كمثله شيء } ولا هو مثل شيء } وأنه لا يحده المقدار ولا تحويه الأقطار ولا تحيط به الجهات ولا تكتنفه الأرضون ولا السماوات وأنه مستو على العرش على الوجه الذي قاله وبالمعنى الذي أراده استواء منزها عن المماسة والاستقرار والتمكن والحلول والانتقال لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته ومقهورون في قبضته وهو فوق العرش والسماء وفوق كل شيء إلى تخوم الثرى فوقية لا تزيده قربا إلى العرش والسماء كما لا تزيده بعدا عن الأرض والثرى بل هو رفيع الدرجات عن العرش والسماء كما أنه رفيع الدرجات عن الأرض والثرى وهو مع ذلك قريب من كل موجود وهو أقرب إلى العبد من حبل الوريد { وهو على كل شيء شهيد } إذ لا يماثل قربه قرب الأجسام كما لا تماثل ذاته ذات الأجسام وأنه لا يحل في شيء ولا يحل فيه شيء تعالى عن أن يحويه مكان كما تقدس عن أن يحده زمان بل كان قبل أن خلق الزمان والمكان وهو الآن على ما عليه كان وأنه بائن عن خلقه بصفاته ليس في ذاته سواه ولا في سواه ذاته وأنه مقدس عن التغيير والانتقال لا تحله الحوادث ولا تعتريه العوارض بل لا يزال في نعوت جلاله منزها عن الزوال وفي صفات كماله مستغنيا عن زيادة الاستكمال وأنه في ذاته معلوم الوجود بالعقول مرئي الذات بالأبصار نعمة منه ولطفا بالأبرار في دار القرار وإتماما منه للنعيم بالنظر إلى وجهه الكريم
|
| |
|
|
|
|
|
|
|