ده رأي شيخ المفسرين الطبري. بعد أن ناقش الطبري رحمه الله وجهين من الوجوه التي ذهب اليها اهل العلم في تفسير "و اهجروهن في المضاجع" و هما الامتناع عن مضاجعتهن او مضاجعتهن مع الامتناع عن التحدث اليهن و ابان بطلان كلا الوجهين، ذهب الطبري الى تبني الوجه الثالث لمعنى الهجر و هو الربط و شد الوثاق. في المداخلة التالية تجد النقل الذي يعضد هذا الكلام من تفسير الطبري و هو متوفر على الانترنت على اية حال.
03-25-2017, 05:16 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
والثالث هجر البعير إذا ربطه صاحبه ب " الهجار وهو حبل يربط في حقويها ورسغها ومنه قول امرئ القيس
رأت هلكا بنجاف الغبيط فكادت تجد لذاك الهجارا
فأما القول الذي فيه الغلظة والأذى فإنما هو الإهجار ويقال منه أهجر فلان في منطقه إذا قال الهجر وهو الفحش من الكلام يهجر إهجارا وهجرا .
فإذ كان لا وجه ل " الهجر في الكلام إلا أحد المعاني الثلاثة ، وكانت المرأة المخوف نشوزها إنما أمر زوجها بوعظها لتنيب إلى طاعته فيما يجب عليها له من موافاته عند دعائه إياها إلى فراشه فغير جائز أن تكون عظته لذلك حتى تفيء المرأة إلى أمر الله وطاعة زوجها في ذلك ثم يكون الزوج مأمورا [ ص: 308 ] بهجرها في الأمر الذي كانت عظته إياها عليه
وإذ كان ذلك كذلك بطل قول من قال معنى قوله واهجروهن في المضاجع واهجروا جماعهن .
أو يكون - إذ بطل هذا المعنى - بمعنى واهجروا كلامهن بسبب هجرهن مضاجعكم وذلك أيضا لا وجه له مفهوم لأن الله تعالى ذكره قد أخبر على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أنه لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث . على أن ذلك لو كان حلالا لم يكن لهجرها في الكلام معنى مفهوم لأنها إذا كانت عنه منصرفة وعليه ناشزا فمن سرورها أن لا يكلمها ولا يراها ولا تراه فكيف يؤمر الرجل في حال بغض امرأته إياه وانصرافها عنه بترك ما في تركه سرورها من ترك جماعها ومحادثتها وتكليمها وهو يؤمر بضربها لترتدع عما هي عليه من ترك طاعته ، إذا دعاها إلى فراشه وغير ذلك مما يلزمها طاعته فيه . [ ص: 309 ] أو يكون - إذ فسد هذان الوجهان - يكون معناه واهجروا في قولكم لهن بمعنى رددوا عليهن كلامكم إذا كلمتموهن بالتغليظ لهن فإن كان ذلك معناه فلا وجه لإعمال الهجر في كناية أسماء النساء الناشزات أعني في الهاء والنون من قوله واهجروهن لأنه إذا أريد به ذلك المعنى كان الفعل غير واقع إنما يقال هجر فلان في كلامه ولا يقال هجر فلان فلانا
فإذ كان في كل هذه المعاني ما ذكرنا من الخلل اللاحق فأولى الأقوال بالصواب في ذلك أن يكون قوله واهجروهن موجها معناه إلى معنى الربط بالهجار على ما ذكرنا من قيل العرب للبعير إذا ربطه صاحبه بحبل على ما وصفنا هجره فهو يهجره هجرا .
وإذا كان ذلك معناه كان تأويل الكلام واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن في نشوزهن عليكم فإن اتعظن فلا سبيل لكم عليهن وإن أبين الأوبة من نشوزهن فاستوثقوا منهن رباطا في مضاجعهن يعني في منازلهن وبيوتهن التي يضطجعن فيها ويضاجعن فيها أزواجهن كما
03-25-2017, 05:20 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
غايتو أنا شايف الشغلانة دي فيها خطورة شديدة،غالبا ح تجيب ليها عضعيض وخربيش في الوش.. بعدين الناشز دي مامضمونة مايمكن تكون داسة ليها مطوة في التواليت،ولا رابطة ليها سكين في ضراعا (يعني عضلة يدها).. دا إذا مابقت عارفة ليها حركة حركتين بتاعات تايكوندو وللا المصارعة اليابانية.. لالالا..موضوع الكتيف دا شكلو شارب شديد..
03-25-2017, 07:31 PM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3440
مشكور سيفنا توسيع الفهم تجاه موضوع يهم الجميع ولا حرج في ذلك يعني مناقشة اجتهاد صدر من بشر يحتمل الخطأ والصواب مسألة مناقشة امور الدين في اي زمان ومكان مهمة جدا طالما مقصود بها تنظيم شؤون حياة البشر استغرب من الذين يستعجلون معرفة سبب ابتدار هذا البوست ..
03-25-2017, 08:10 PM
عليش الريدة
عليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709
توسيع الفهم تجاه موضوع يهم الجميع ولا حرج في ذلك يعني مناقشة اجتهاد صدر من بشر يحتمل الخطأ والصواب مسألة مناقشة امور الدين في اي زمان ومكان مهمة جدا طالما مقصود بها تنظيم شؤون حياة البشر استغرب من الذين يستعجلون معرفة سبب ابتدار هذا البوست .. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ التلاتة السطور الأولى فيها ريحة العلمية، لكن أجهضتها بكلمة (استغرب)... وكأن استغرابك هو فيصل علمي أو أكاديمي في هذه المسألة (والتي فيما أرى ـــ لاتهم الجميع ولا حاجةـــ ) دحين ،استغرابك دا شعور وللا حاجة تانية؟ كان شعور ،ما اعتقد المسألة مرتبطة بالمشاعر،ولو حاجة تانية ورينا ليها...
03-25-2017, 08:41 PM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24908
لالالا ياحبيب مافي داعي للإعتذار،أنا المفروض اعتذر عن الفظاظة والجلافة... ومافي أي مصادرة حق منك ،عارف ليه؟ لأنو ببساطة كل الحقوق صودرت من زمان ومافي حق محتفظين بيهو لي هسّ،اللهم إلاّ احتفاظنا بحق الرد ههههه.. المشكلة في ناس الاتجاه الواحد الإنت قاصدن ديل،في ناس معاكسنهم في الاتجاه ومساونهم في المقدار ــــ أو أكتر شوية ـــ ...
الشبكة زي الزفت ،وقلت ما أقّفل إلاّ أرد عليك.. معليش عشان التأخير تحياتي ومرحب بيك صديق
03-25-2017, 09:27 PM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24908
تحياتي سيف وضيوفه غايتو هجر بي لغة سودانية حسب فهمي ومعرفتي واستعمالي ليها هجرو ثبتو في مكانو بدون ربيط .. بدون استعمال ادوات اخري لا بربندي لا شاية عكمو بس
03-25-2017, 10:16 PM
مني عمسيب
مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
ياخواني نحن نمشي وين ونطير وين ؟ والحكار هو ربط البعير أو الناقة ربطة لا يستطيع التحرك معها لو دايرين يعني الشيوخ ديل قدر ما صبرنا عليهم وخليناهم في حالهم هم ما خالننا في حالنا !!! كما اخرتها يتعاملوا معانا زي البعير ولما نطالب بحقوقنا يقولوا علينا متمردات وايمانا ضعيف !!!
المهم والكويس عهد الجواري انتهي . وما نحن البنتربط ههههههه .
يقال ان الطبري قال بهذا المعني إستناداً علي حديث ضرب الزبير بن العوام لزوجته أسماء بنت ابي بكر بعد ان عُوتب من كثرة خروجها فقام بضربها هي و ضُرتها ، حيث كان عبد الله بن الزبير يربط شعر رأسها مع شعر ضرتها و يضربهما ضرباً شديداً !
..... الحديث المعني رواه بن وهب عن مالك و قد ذكره ابن العربي و القرطبي و ابن كثير.
03-26-2017, 01:03 AM
فردوس جامع
فردوس جامع
تاريخ التسجيل: 09-28-2011
مجموع المشاركات: 1179
Quote: وين السلفية من الوليمة دي ؟ طبعآ اكيد مبسوطين اولوهم الزبير ود محمود !
قاعدين يا بت عمسيب في مقاعد المتفرجين !! النهائي لسع !!! إختيارات المفسرين تخضع لعدة أمور منها تفسير بالمأثور اي روايات عن النبي منها ما يصح ومنها غير ذلك ، باللغة ، بالنصوص الأخرى من القرآن نفسه ، وأحيانه يجتهد المفسر في محيطه وحسب ما يتوافر له من معلومات ولكن هل إجتهادهم هذا ملزم في كل الأمور وقبل ذلك هل كل ما نسب إليهم ثابت ؟؟ القاعدة الأساس هي ان كل البشر يؤخذ من قوله ويرد إلا نبينا الكريم . ولو أخذنا بهذه القاعدة لتفهمنا كل ما نراه غريبا . الآية تتحدث عن الناشز وهي المرأة التي تترفع وترفض طاعة زوجها والسؤال لدكتور سيف والزملاء هل ترون طاعة الزوجة لزوجها في حالة تعسر الوفاق ام لا ؟؟ من كان يرى ذلك فسوف يتفهم الأمر ومن كان لا يرى ذلك فلا معنى للكلام عن الناشز والهجر معه اصلا !!!. نجي للهجر : ليس كلام الطبري هذا هو التفسير الوحيد بل غالبية التفاسير تقول بان الهجر يكون في المبيت وبالسوداني كدا طناش . ولا يخفى عليكم ان الهجر من اقسى انواع تعذيب الحبيب وكل اغانينا تتحدث عن الهجر وكما يقول الكاشف رحمه الله ( بالهجران هلكني ) . وعثمان حسين رحمه الله برضو : حبيبى جفا جفا فؤادي ،،،، قلبي ليهو ينادي ينادي الليل يطول لأذاي لأذاي ،،، لي أنين وبكاي بكاي يبقى يا دكتور سيف اختيار الطبري يقابله عشرات التفاسير المختلفة ومن اناس عاشوا معه في نفس العصر ولا يلزمنا الأخذ به خاصة في مجتمعات لا تعرف الناقة ولا طريقة ربطها وربما تكون معايشة في مجتمعات أخرى ، كدا لف اليوتيوب دا وشوف المجتمعات التي تعيش في الغابات عراة كما خلقهم الله وشوف انواع العذاب والعقوبات التي يمارسونها ، انتو قايلين كل العالم امريكا وعولمة وانترنت ومحاكم فيدرالية وهواتف ذكية ؟؟؟ صدقوني توجد مجتمعات في قرننا هذا تعيش في الغابة كالحيوانات تماما حفاة عراة يأكلون الشجر والحشائش ويتناسلون كالنوق !!! . في التفاسير الكثير من الأختلافات والتي لا تلزمنا جميعها ، فالامام اجتهد وكتب كل ما يراه وسمعه وعلينا ان نأخذ بما صح وما ثبت وترك ما شذ . شكرا امبس .
03-26-2017, 06:33 AM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
الأخ ابراهيم عبد الوهاب انا عايز أوصل لضرورة قراءة التراث قراءة نقدية وإعادة التعامل مع النصوص بحيث تصبح اكثر ملائمة وقبولًا للمجتمعات المعاصرة. هناك جهات و أشخاص وضعوا خطوطا حمراء حول اجتهاد المتقدمين بحيث اكتسبت مقولاتهم نوع من القداسة التي يصعب معها مراجعة مقولاتهم. بعض الناس تعرضوا لمخاطر حقيقية لمجرد انهم حاولوا مناقشة مراجعة التراث ونقده و فيهم من فقد حياته نتيجة لذلك، مثلا فرج فودة ونصر حامد ابوزيد و غيرهم كثير
Quote: الأخ ابراهيم عبد الوهاب انا عايز أوصل لضرورة قراءة التراث قراءة نقدية وإعادة التعامل مع النصوص بحيث تصبح اكثر ملائمة وقبولًا للمجتمعات المعاصرة. هناك جهات و أشخاص وضعوا خطوطا حمراء حول اجتهاد المتقدمين بحيث اكتسبت مقولاتهم نوع من القداسة التي يصعب معها مراجعة مقولاتهم. بعض الناس تعرضوا لمخاطر حقيقية لمجرد انهم حاولوا مناقشة مراجعة التراث ونقده و فيهم من فقد حياته نتيجة لذلك، مثلا فرج فودة ونصر حامد ابوزيد و غيرهم كثير
سيف أمبس مداخلتك وملخصك ظاهر من العنوان ولكن من الإجحاف القول بأن كل قديم مقدس ولا ينقح ومن التجني ان يقول كل من يشاء ما يشاء !!! هناك ثوابت لا يمكن الاجتهاد فيها وهناك متغيرات لا ينكر الاجتهاد فيها الا مكابر خاصة النوزال وفقه المستجدات !!! من غير المقبول ان يأتي محمود محمد طه ليقول بوضع الصلاة والصوم والحج بل والشريعة كلها بدعوى الأصالة !! هذا ليس بإجتهاد بل إجتثاث للدين من أصله !! من غير المقبول ان يأتي من يقول بأن الصلاة كانت خمسة عندما كان للبشرية حوجة ووقت والآن يمكننا ان نختصرها لواحدة فقط او نلغيها او نحولها لأنفاس تطلع وتنزل ، وهكذا أما نتمدد ونطوع ديننا كما نشاء بدعوى الإجتهاد والعصر وتغيير الزمن فهذا ما لا يقبله شرع ولا عقل ويتنافى مع مبدأ ختم الرسل تماما !! نعم للإجتهاد بضوابط ، لا لنسف الثوابت !! تحياتي
03-26-2017, 07:46 AM
ابراهيم عبد الوهاب
ابراهيم عبد الوهاب
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 609
الاخ الدكتور سيف النصر انا معاك برفض تقديس اجتهادات بشرية صدرت في حقبه زمنية سابقة ، اذا كانت غير منطقية ولا تتناسب مع الظروف الحالية ولذلك علينا ان ندلو بدلونا ونجتهد كذلك نحنا بتفنيد هذه الاجتهادات وتبيان الخلل فيها كما فعل الطبري والموضوع لا يحتاج (انك تهجر المراة ) اذا كان هجر بالاعراض عنها او الهجر بمعني (تهجروها هجير المصارعين لبعضهم البعض) لان الان لا يتم (ضرب الزوجات) او الهجر بمعانيه المختلفة بسبب ديني (يتم بسبب زعله ساكت بسبب زيادة الملح في الملاح)
03-26-2017, 07:17 AM
البرنس ود عطبرة
البرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234
سلامات الاخوة الافاضل لابد اولا من ايراد التاويل او التفسير لهذه الاية او المقطع من الاية من الطبري لأن التاويل والتفسير يشمل عُدة تاويلات وتفاسير ماخوذه من السلف الصالح او الصحابة رضوان الله عليهم فالطبري لتاويل هذا المقطع يقول :
هذا ما ذُكر بخصوص تاويل المقطع المذكور من الأية الكريمة والاقوال في التفسير والتاويل لها مع ملاحظة ان الطبري يبدأ تدريجيا من الصحيح للحسن للضعيف ثم السيء على حسب ما صنف علماء الحديث والاثر من حيث المتن والسند لي عودة
03-26-2017, 07:35 AM
عبد الباقي الجيلي
عبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1613
المراءة عاطفية وتنقاد بالعاطفة مهما كانت قوتها وكل شيء يوثر عليها يظهر فيها بصورة واضحة لا لبس فيها ؛ والله تعالى العالم بكل شيء يعلم ما تمتلك المراءة من عاطفة فهو خالقها واحل الطلاق وانه ابغض الحلال ويعلم ان لم يبيح الضرب الغير مبرح سيقع الكثير من الطلاق في الامم لان الرجل اذا مُنع من من مد اليد لا خيار له تشريعي الا الطلاق وستكثر نسبة الطلاق في المجتمعات ؛ فقبل الطلاق امر اباح الله عز وجل الضرب الغير مبرح لعلمه التام بأن مد اليد يمثل نقطة هامة ستدخل المراءة ذات العاطفة في صدمة كبيره منها اما ان تعدل من سيرها او الطلاق ؛ فكم من بنت مد الاب يده عليها او الاخ وانتحرت ؟؟؟ الم تسألوا انفسكم لماذا تنتحر البنت حينما تمد الاسرة يدها على البنت ؟؟؟ لان البنت الضرب يعني لها المرحلة المتاخرة جدا وستدخلها في صدمة ستعيد بها حساباتها مليا . فالرجل الذي يمد يده على امراءته يعني لها ان الرجل وصل مرحلة ما بعدها الا الطلاق والفراق وستراجع الامر مليا قبل اتخاذ القرار اما بالطلاق او العدول ؛ وحتى الضرب الذي امر به الله غير مبرح ولا يشمل الوجة ولا يسبب تشوها
03-26-2017, 09:35 AM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11825
يا عليش اذا هي وقفت للضرب الربيط ما اظن يكون مشكلة. الطبري يتحدث عن الناس الزمن حيث كان التمايز من حيث البنية الجسدية متوفرا و الكفة كانت تغلب لصالح الرجال. اقصد بالتمايز الجسدي هنا ترجمة لمصطلح sexual dimorphism و هي ظاهرة ممكن ملاحظتها في جميع الحيوانات بحيث يكون الذكور اضخم حجما في الغالب و لكن بالطبع هناك استثناء لكل للقاعدة.
03-26-2017, 05:48 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
سلامات يا ود ابسن اتفق معاك انو الهجر في اللغة السودانية هو مرحلة ما قبل التربيط. يعني الاول تهجر الزول و تثبته بعدين يجو التانيين يكتفوه ، احتمال ناسنا لافحين الكلام ساي ههههههز
03-26-2017, 06:06 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
سلامات يا منى طبعا انا عارف ان الفطرة السليمة لمعظم الناس ترفض هذا الكلام حتى لو كان قائله هو الطبري و لكني اوردته من باب انو بعض الناس ما في كل مرة زول يفتح خشمو يجوا يقولوا ليهو قال فلان و يرى علان في نفس الوقت الذي هم انفسهم لا يأخذون بجميع الاقوال بل يعزلوا ما يناسبهم و يفرضونه على غيرهم بدعوى أن هذا هو الدين و هذا هو حكم الشرع. الانترنت جعل المعرفة متاحة للجميع. قبل سنوات لم يكن ممكنا أن يطلع ايا كان على كتب التفسير و غيرها حيث انها كانت حكرا على المهتمين بالعلم الشرعي و يقتنيها من يقدر على دفع اثمانها و هم قليل.
03-26-2017, 06:32 PM
نصر الدين عثمان
نصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920
محاولات إيجاد تأويلات لآيات القرآن الكريم هو مأزق في حد ذاته ...
وقد كان فكر الأستاذ محمود محمد طه ساطعاً وفاصلاً وجديراً بالإلتفات إليه . .. عندما يقول في أمثال تلك المواقف بأن هذا الأمر (أمور التشريع) كان حكيماً كل الحكمة في وقته .. فقد كانت المرأة توأد طفلة .. وتباع وتسترق وتعامل كساًئر الممتلكات..
03-26-2017, 06:33 PM
سيف النصر محي الدين
سيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995
يا دكتور امير نحن في نهاية المطاف ما دايرين اي عاطل يجي يقول لينا فلان قال و علان قال انت فاهم كلامي..كل يؤخذ منه و يرد..معترض على الكلام ده؟ العينك ما يعترض..اقيف على حيلك.
03-26-2017, 06:46 PM
امير بوب
امير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552
هههههه يا دكتور سيف ياهو عينة كلام الطبري الجبتها دي ياها البتعكّر أمزجتنا ... والله صحي 😂 ... بالمناسبة عبدالله بن الزبير لما ضرب أسماء بنت ابي بكر و عقد شعرها مع شعر ضُرّتها دا كان بعد دخوله الاسلام و لما إشتكت لأبيها ابوبكر الصديق قال ليها اصبري عليه فهو رجل تقي و عسي ان يكون زوجك في الجنة ! يعني دق في الدارين ! ... يا دكتور انت فاهم دلالة الكلام دا شنو ولّا لافّي صينية ساي ؟😜
03-26-2017, 06:54 PM
امير بوب
امير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552
ألذ حاجة بعضهم قال الهجر المقصود هو ان لاتكلمها و لكن يمكن ان تضاجعها عادي ! ... يعني كلام مافي بس في مضاجعة ! انت فاهم كلامي 😜 ... نفسي اعرف الناس دي فهمها للعلاقة الجنسية شنو ؟
03-26-2017, 07:30 PM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7192
بالمناسبة عبدالله بن الزبير لما ضرب أسماء بنت ابي بكر
عبد الله بن الزبير دا ولد أسماء بنت ابو بكر يوم الزبير بن العوام كان بيضرب في أسماء قامت نادت ولدها عبدالله. الزبير حلف طلاق قال لولدو عبدالله أكان جيت داخل امك طلقانة.. عبدالله قال ليهو تحلف طلاق على أمي أنا! و جا داخل فكاها منو الفكة الياها ليوم الليلة تاني أسماء و الزبير ما إتلموا.
03-26-2017, 07:46 PM
امير بوب
امير بوب
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 1552
شيخنا محمد الزبير سلامات و شكرا على اثراء البوست الطبري اختار معنى الربط و شد الوثاق يا محمد الزبير مخصوص ردا على كلامك بتاع انو ليس اقسى على الحبيب من الهجران و الطناش حيث يرى أن الناشز لا ترغب في زوجها اصلا لذا فطناشها و تركها و شأنها يحقق مرادها و ربما يسعدها كمان. نعم الطبري طبق طريقته في التفسير فبدأ بكلام الله ثم بكلام الرسول، فاقوال الصحابة و اخيرا حسم الأمر باللجوء لكلام العرب. بخصوص كلامك عن ضرورة وجود ضوابط للاجتهاد و اعمال العقل فانا لا اتفق معك و رأيي تدعمه شواهد التاريخ حيث أن لجميع الاديان كتلة اساسية و كما يطلق عليها الخواجات mean stream تدور حولها عشرات المجموعات و الفرق الصغيرة و الهامشية. هذا يعني أن الضوابط لم تمنع ظهور و بقاء هذه المجموعات و لا الحرية و ترك الحبل على الغارب جعلها تنمو على حساب الدين الاساسي، الشئ المستفاد هو أن تلاقح الافكار وتعددها يفتح الاذهان و يمنع التعصب و يعالج الجمود.
03-27-2017, 00:05 AM
مرتضي عبد الجليل
مرتضي عبد الجليل
تاريخ التسجيل: 10-04-2010
مجموع المشاركات: 3097
دكتور سيف النصر سلام وددت مشاركة بوستكم بفيديو للسلفى المتخلف العريفى ،وهو عبارة عن NICE GUIDELINE,سلفى ،فى الطريقة الصحيحة لضرب الزوجات ؟
--------------------------------------------------------------------- ياخى لو الهجر "بكل معانيه" ماجاب نتيجة ؟ ضرب المسواك، بسو شنو؟؟ معقولة فى القرن الواحد وعشرين ،مازال هنالك من يصدق هذه الترهات ؟ تحياتى يا سيف.ومن مر بالبوست.
قال ليك الزبير بن العوام كان بفك المرق البربطوا فوقه حبل الغسيل وبكسروا فيهن (عود المشجب)
Quote: ذكره الزمخشري في تفسيره وقال الزيلعي في تخريج تفسير الكشاف للزمخشري [316/1] : ( روى ابن أبي شيبة في مصنفه في كتاب الأدب وعبد الرزاق في مصنفه في كتاب القصاص قال ابن أبي شيبة حدثنا حفص بن غياث وقال عبد الرزاق أنا معمر قالا أنا هشام بن عروة عن أبيه قال كان الزبير شديدا على النساء وكان يكسر عليهن عيدان المشاحب) قلت: هو كما قال: رواه ابن ابي شيبة في مصنفه [368/8] قال: حدثنا حفص بن غياث ، عن هشام ، عن أبيه ، قال : "كان الزبير شديدا على النساء ، وكان يكسر عليهن عيدان المشاحب" ورواه عبد الرزاق في مصنفه [441/9] عن معمر عن هشام بن عروة: "أن الزبير كان يضرب نساءه حتى يكسر على أحداهن أعواد المشجب" ولم يذكر عروة في هذا الاسناد ومعمر يخطئ على هشام، قال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين قال : (( حديث معمر عن هشام بن عروة مضطرب كثير الأوهام )) [شرح العلل لابن رجب ص253]
وروى ابن جرير في تهذيب الآثار [مسندر عمر 414/1] : حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن هشام بن عروة ، عن فاطمة بنت المنذر ، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: "كنت رابع أربع نسوة تحت الزبير ، فكان إذا عتب على إحدانا ، فك عودا من عيدان المشجب ، فضربها به حتى يكسره عليها" ورواته ثقات
____________ المصدر : majles.alukah.net/t82309/
03-27-2017, 09:25 AM
مني عمسيب
مني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691
يعني السادية واجب زواجي تبقي ؟ هههههههههه ليس كلام الطبري هذا هو التفسير الوحيد بل غالبية التفاسير تقول بان الهجر يكون في المبيت وبالسوداني كدا طناش . ولا يخفى عليكم ان الهجر من اقسى انواع تعذيب الحبيب الغريبة كل شئ موجه للمرأة دون الرجل ! اها لو سالنا لو اتعكست الحالة ماذا المرأة فاعلة ؟ ويا ود الزبير لقيتك ذواق للفن . وكل اغانينا تتحدث عن الهجر وكما يقول الكاشف رحمه الله ( بالهجران هلكني ) . وعثمان حسين رحمه الله برضو : حبيبى جفا جفا فؤادي ،،،، قلبي ليهو ينادي ينادي الليل يطول لأذاي لأذاي ،،، لي أنين وبكاي بكاي يعني دا كله عارفنه وبعد دا دايرين تطبقوا فينا !!!؟ اي سادية هاذي ؟! هههههههههههه غايتو يا ود الزبير لو ما احساسي تجاهك ايجابي كنت كيلت ليك ههههههههههه .
يعني السادية واجب زواجي تبقي ؟ هههههههههه ليس كلام الطبري هذا هو التفسير الوحيد بل غالبية التفاسير تقول بان الهجر يكون في المبيت وبالسوداني كدا طناش . ولا يخفى عليكم ان الهجر من اقسى انواع تعذيب الحبيب الغريبة كل شئ موجه للمرأة دون الرجل ! اها لو سالنا لو اتعكست الحالة ماذا المرأة فاعلة ؟ ويا ود الزبير لقيتك ذواق للفن . وكل اغانينا تتحدث عن الهجر وكما يقول الكاشف رحمه الله ( بالهجران هلكني ) . وعثمان حسين رحمه الله برضو : حبيبى جفا جفا فؤادي ،،،، قلبي ليهو ينادي ينادي الليل يطول لأذاي لأذاي ،،، لي أنين وبكاي بكاي يعني دا كله عارفنه وبعد دا دايرين تطبقوا فينا !!!؟ اي سادية هاذي ؟! هههههههههههه غايتو يا ود الزبير لو ما احساسي تجاهك ايجابي كنت كيلت ليك ههههههههههه .
ولك وافر الود الذي لايفسده اختلاف الرأي
بت عمسيب لك التحية
الأمر في الأسلام يختلف تماما عن التشريعات الغربية التي تنطلقين منها والتي تقول نظريا بالمساواة ولا تعمل بها عمليا . الإسلام لا يقول بالمساواة لا بين الرجل والرجل ولا المرأة والمرأة ولا جنس الرجال مع جنس النساء بل يقول بالعدل حسب المقام . تتقدم المرأة على الرجل في مواقف ويتقدم عليها في أخرى كما الرجل على الرجل ، ولكن في الجملة القوامة لجنس الرجال في الشريعة . في الاسلام القوامة للزوج وهذه القوامة تستدعي الطاعة من جانب الزوجة والحماية والمسئولية من جانب الزوج . وفي الجانب الآخر تجب على الرجل طاعة امه والتي هي في المقام الأول إمرأة وطاعتها مقدمة على طاعة الأب والذي هو رجل ، فهنا نرى تقديم المرأة وأوامرها على الرجال . المسألة ليست مسألة رجل وإمرأة وانما توزيع للمسئوليات والتبعات حسب التكوين النفسي والجسدي . ليس الرجل دوما مقدم بل هيك وهيك . تحياتي
03-27-2017, 12:05 PM
Mohamed E. Seliaman
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863
دكتور سيف تحياتي كلامك صحيح كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم. تفسير الطبري للقرآن ليس قرآناً. وقد أنكر عليه العلماء اجتهادهة هذا . ----------------------------------- ننقل لك من مقال للدكتور إبراهيم التنم إمام وخطيب مسجد القصيبي بجوبا عن الموضوع:
وقد أنكر كثير من العلماء على ابن جرير رحمه الله هذا التأويل، وشنَّعوا عليه فيه: فقال الزمخشري[49]: "هذا من تفسير الثقلاء"[50].ا.هـ.
وقال ابن العربي: "يا لها من هفوة من عالم بالقرآن والسنة"[51].ا.هـ.
وقال ابن حجر الهيتمي: "وهذا القول في غاية البعد والشذوذ"[52]. ا. هـ.
قال ابن العربي تعليقًا على قول الطبري: "وعجبًا له مع تبحُّرِه في العلوم وفي لغة العرب كيف بَعُدَ عليه صواب القول، وحاد عن سداد النظر، فلم يكن بُدٌّ والحالة هذه من أخذ المسألة من طريق الاجتهاد المفضية بسالكها إلى السداد، فنظرنا في موارد "هجر" في لسان العرب على هذا النظام فوجدناها سبعة - فذكرها، وبيَّن أن مرجعها في لغة العرب إلى البُعد - وعليه، فمعنى الآية: أبعدُوهن في المضاجع.
فقال الزمخشري[49]: "هذا من تفسير الثقلاء"[50].ا.هـ. وقال ابن العربي: "يا لها من هفوة من عالم بالقرآن والسنة"[51]. ا.هـ. وقال ابن حجر الهيتمي: "وهذا القول في غاية البعد والشذوذ"[52]. ا. هـ. المصدر : Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�Re: اهجروهن في المضاجع يعني كتفوهن و شدوا وثا�
Quote: نعم الطبري طبق طريقته في التفسير فبدأ بكلام الله ثم بكلام الرسول، فاقوال الصحابة و اخيرا حسم الأمر باللجوء لكلام العرب. بخصوص كلامك عن ضرورة وجود ضوابط للاجتهاد و اعمال العقل فانا لا اتفق معك و رأيي تدعمه شواهد التاريخ حيث أن لجميع الاديان كتلة اساسية و كما يطلق عليها الخواجات mean stream تدور حولها عشرات المجموعات و الفرق الصغيرة و الهامشية. هذا يعني أن الضوابط لم تمنع ظهور و بقاء هذه المجموعات و لا الحرية و ترك الحبل على الغارب جعلها تنمو على حساب الدين الاساسي، الشئ المستفاد هو أن تلاقح الافكار وتعددها يفتح الاذهان و يمنع التعصب و يعالج الجمود.
يا دكتور لكل قاعدة شواذ والخارجين على النص لا يقومون كدليل على خطأ المبدأ ، وجود ضوابط للاجتهاد اساس في كل العلوم وليس في الشريعة وحدها فلا يعقل ان يجتهد في الشريعة من لا يحسن قواعد اللغة والتفسير وصيحيح النصوص من مكذوبها وهذا هو الحد الأدنى الذي به يلج الباحث المجال . كل الدراسات تتطلب من الباحث اسس وأصول يستند عليها ولا يمكن ان نطلق امر الاجتهاد في الدين هكذا . أكرربأن اختيارات المفسرين التي ترتبط بظروف معينة وتخالف غيرهم ليست ملزمة . تحياتي
03-29-2017, 04:10 PM
عليش الريدة
عليش الريدة
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 1709
غايتو هجر بي لغة سودانية حسب فهمي ومعرفتي واستعمالي ليها هجرو ثبتو في مكانو بدون ربيط .. بدون استعمال ادوات اخري لا بربندي لا شاية عكمو بس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الحالة دي المنطقة الحساسة بتكون كاشفة وخالية من الحماية،ويمكن تتعرض لرفسة خطافية أم لستك، لمن ماتشعر بيها في غضروف النخرة،ويمكن كمان تكضم نفس،ويجي الإسعاف وييي وييي وي...وتبقى هللولا.. ويودوك المستشفى،وتلقى صاحب البوست بذات نفسو لابس الجونيتات البيض البطقطقن ديك.. ويقوليك :يازول إنت ماك نصيح،أي حاجة تقراها في المنبر دا تروح مصدقا على طول...كدي كُح النشوف مستوى الضرر (ماواجبو عاد)..
*يا أخوانا أنا والله داير مصلحتكم الكتيف دا مابتقدروا عليه.. فا شنو عليكم بالإسلوب التقليدي،بوّزوا وقبلوا على الحيطة،يوم والتاني،وفي التالت بجيبوا لكم كورة اللت مديدة، وللا بقجة اللت عيسولات (دوم ونبق وحُمبّك وماشابه )، وبكدا تكون نهاية النشاز شرعا وتقنيا.. وقد نصحتهم بمنعرج اللوى فلم يستبينوا نصحي إلاّ في الإسعاف.... هذا مالزم توضيحه ولسيادتكم الشكر الجزيل
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة