الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الحزب الشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا يدعوكم لندوة يوم السبت 3 ديسمبر بلندن
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 00:23 AM الصفحة الرئيسية

المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان..

07-31-2016, 11:46 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان..

    12:46 PM July, 31 2016

    سودانيز اون لاين
    HAIDER ALZAIN-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    بقلم : نبيل صالح

    كان الفراعنة يطلقون على السودان «بلاد الأرواح» و «أرض الله» إذ لا يوجد شعب أكثر هوساً بأديانهم من السودانيين على اختلاف قومياتهم (120 قومية و100 لغة ولهجة) وكان اسم السودان يطلق على سكان المناطق الممتدة من البحر الأحمر شرقاً وحتى المحيط الأطلسي غرباً قبل أن يقسهما الاستعمار الأوروبي..
    قبل مجيء العرب المسلمين كانت تسود السودان مملكتان مسيحيتان، وبعد استلام عمرو بن العاص الحكم في مصر، وجه حملة إلى بلاد النوبة وفشلت بسبب بسالة السودانيين وبراعتهم في رمي السهام حتى لقبهم العرب «رماة الحدق» لمقدرتهم الفائفة في التصويب لدرجة إصابة عدوهم في حدقة عينه.. وفي عام 652م أرسل عبد الله بن أبي السرح، الذي خلف عمرو بن العاص على مصر، حملة ثانية باتجاه السودان، وقد نجحت الحملة بسبب تفوقها بسلاح المنجنيق، إذ طلبت النوبة الصلح ودخلت في معاهدة «البقط» مع العرب المسلمين والتي تسمح بدخول كل طرف إلى بلاد الآخر (مجتازين غير مقيمين فيها).. غير أن العرب شرعوا في شراء الأراضي من النوبيين ونشر الإسلام بينهم، حيث أقبل السودان على الدين الجديد ليتخلصوا من عبودية الملوك، إذ كان يقضي العرف بأن الأرض وسكانها عبيداً للملك، بينما المسلمون كانوا يدعون لتحرير الرقيق.. وعندما نشب النزاع بين الطرفين حول عدم أحقية المسلمين- حسب المعاهدة - بشراء الأراضي، حسم حاكم أسوان الأمر لصالح العرب بسبب رفض النوبيين الإقرار بعبوديتهم للملك بعدما كسبوا حقوق المواطنة في الإسلام.. كما أن إقامة العرب بين النوبيين وتزاوجهم معهم كان له أثراً كبيراً في أسلمة السودان فيما بعد، حيث صاهروا الأسر النوبية الحاكمة بدنقلا بعدما منحهم ثراؤهم ومكانتهم وثقافتهم موقعاً منافساً جعلهم طبقة مرغوبة في التزاوج مع الأسر السودانية القائدة، وباعتبار أن العرب لم يصحبوا نساءهم معهم في غزوهم للسودان، وأن الإسلام يسمح بالزواج من عدة نساء في الوقت الذي يمنع المسلمة الزواج من غير المسلم، فقد كان التزاوج لصالحهم، إذ أفادوا من نظام الإرث الأمومي المعتمد بين النوبيين، وانتقل الحكم إليهم بهذه الطريقة، فكان عبد الله برشيمو أول ملك مسلم يجلس على عرش النوبة سنة 1316هـ وصار النظام إرثاً أبوياً منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا..

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 11:46 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    بسبب رطوبة المناخ وانتشار الحشرات والحيوانات الاستوائية المفترسة، لم يرغب المسلمون القادمون من بيئة صحراوية مختلفة بالتوغل جنوباً، فبقي الإقليم الجنوبي مسيحياً ووثنياً مختلطاً، وكان المبشرون البريطانيون يعملون بجد في أرض بكر لتنصير القبائل ومنافسة دعاة المسلمين شمالاً، وبالتالي فقد أسس المستعمرون البريطانيون للصراع المستقبلي بين السودانيين، وكانوا السبب البعيد لتقسيم البلاد والعباد، بينما السبب المباشر أو القريب يكمن في أطماع الوهابية السعودية على أرض السودان كما سيأتي في السياق..
    فبعد سقوط الدولة الأموية في دمشق سنة 750م فر قسم كبير من الأمويين إلى السودان وأسسوا مملكة سنار وتحالفوا مع مشيخات العرب في المنطقة، وكان شأنهم كشأن الشوام: إسلامهم معتدل غير متطرف،وأقرب إلى ثقافة التجار التي تميل إلى المصالحة مع الآخر، وبالتالي فقد مهدوا أرضاً خصبة لاستقطاب الصوفية المسالمة، حيث انتشرت طرقها بين مسلمي الشمال، كالقادرية والشاذلية التي ساهمت (بفضل فكرة وحدة الوجود الصوفية) بإضعاف العصبية القبلية وإذكاء روح التآخي والمساواة بين عموم السودان، إذ جمع الإسلام الصوفي بين بشر ينتمون إلى العديد من القبائل، وساهم أئمة الطرق الصوفية في حل النزاعات، فكان الإسلام الصوفي أهم مقومات الهوية السودانية وساعد على وحدة البلاد وأرسى دعائمها.. فقبل انتشار الوهابية المنظم في إفريقيا عبر بعثات السعودية إلى الصومال أولا – كما أسلفنا - كانت غالبية عائلات السودان تدين بالعقيدة السنية الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف الجنيدي، وقد وصل الرحالة المتصوفون إلى أراضٍ لم تطأها جيوش المسلمين العرب خلال القرون الخمسة الماضية، فأدخلوا الأفارقة الوثنيين في دين الإسلام حتى صارت الصوفية هي الغالبية على إسلام إفريقيا، في نيجيريا ومالي وزنجبار حتى جنوب إفريقيا.. ثم جاء المدّ السلفي الوهابي مدعوماً بالبترودولار الذي اعتمد سياسة العمل الخيري والسيطرة على التعليم، خصوصاً في مناطق النزاعات المسلحة.. فمنذ اندلاع النزاع المسلح بين حكومة الإخوان المسلمين في الخرطوم والمعارضة المسيحية، تحولت دارفور إلى مسرح للدعوة والنشاط الوهابي، مستغلين حاجة الناس وشح الموارد، فراحت الجمعيات الوهابية تشتريهم من بين اللاجئين في المخيمات الإنسانية عبر الأطباء الذين كانوا يعملون لصالح المؤسسة الوهابية السعودية، كما هوا لأمر في سوريا اليوم..


    ***


    ولكن ، متى دخلت الوهابية السودان وكيف؟
    الباحث في تاريخ نشأة السلفية في السودان، سيرى أن البداية كانت مع الشيخ عبد الرحمن بن حجر، وهو تاجر جزائري وفد إلى السودان واستقر بمدينة النهود غرب كردفان، حيث قام بتجنيد الشيخ أحمد حسون أفندي والقاضي أحمد أبو دقن لنشر السلفية في السودان.
    وقبل ذلك، عن طريق مصر كانت قد وصلت دعوة «جماعة أنصار السنة» إلى السودان على يد الشيخ المصري محمد حامد الفقي إمام مسجد الهدارة بعابدين في عشرينيات القرن الماضي، وتلميذه أبو زيد محمد حمزة .. وقد أرسل الملك عبد العزيز آل سعود دعوة للشيخ عبد الرحمن بن حجر فانتقل إلى السعودية ليعمل مشرفاً على الحسبة، وعن طريقه تمت أيضاً دعوة الشيخ أحمد أفندي حسون إلى السعودية، ونظراً لإتقان الشيخ حسون الإنكليزية فقد تم تصديره إلى أمريكا لنشر الوهابية في أحياء السود الفقيرة، بعدما أسلم على يديه مالكولم إكس الزعيم الزنجي الشهير في موسم حج سنة 1960 حيث أسس (مالك شباز) وهذا اسمه الرسمي (جماعة أهل السنة)، وكان ثائراً عنيداً وخطيباً مفوهاً تبعه الكثير من السود إلى درجة بات معها يشكل خطراً بجنوحه نحو الثورة، في الوقت الذي كان يؤمل منه تعميق عقيدة الجهاد الوهابي داخل الجيش الأمريكي عبر المسلمين السود، لذلك تم توكيل صديقه اللايجا محمد بتصفيته بعد خمس سنوات على إسلامه ، وهذه لاحقة سنصل إليها عبر حلقة الوهابية في القارة الأمريكية..
    في ذلك الوقت، جاءت التوجيهات لسفير السعودية في الخرطوم عبد الرحمن العبيكان بالتقرب من «جماعة أنصار السنة» واستقطابهم كونهم حاضنة سلفية جاهزة لتفقيس بيضة الوهابية.. وهكذا ذهب العبيكان للصلاة خلف الشيخ مصطفى أحمد ناجي إمام مسجد أنصار السنة بالسجانة، وبعد الصلاة اقترح عليهم بناء جامع كبير إكراماً للجماعة التي يتشابه منهجها وعقيدتها مع تعاليم ومبادئ المملكة السعودية.. وقد قام الملك فيصل شخصياً سنة 1967بتدشين المسجد وبناء مسجد آخر باسمه في أم درمان والذي باركه زعيم الجماعة الشيخ محمد الهدية المنخرط في صفوف أنصار السنة منذ عام 1946 وتدرج في وظائف الجماعة من محصل مالي فداعية فإمام مسجد فرئيس للجماعة وصولاً إلى عام 1992 حيث شاخ واسترخى في نعيمه فاستبدلته السعودية عملياً بنائب الأمين العام للجماعة الأستاذ كامل عمر البلال، بينما بقي الشيخ الهدية مجرد رمز يستحضر في المناسبات السلفية حتى وفاته عام 2007.
    كذلك أصبحت «جماعة أنصار السنة» وهابية التوجه والتوجيه وحصان طروادة داخل المجتمع السوداني، وغذتها المملكة بالبعثات التي كانت قيادة الجماعة تختار أفرادها لإرسالهم إلى جامعات ومعاهد الوهابية في السعودية، ومن ثم تفريغهم، بعد تخرجهم، للعمل الدعوي، كمبعوثين تابعين لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد برعاية الملحق الديني في السفارة السعودية بالخرطوم. وقد تطورت العلاقة وتوثقت أيام مفتي السعودية عبد العزيز بن باز حيث صار ولاء الجماعة وأفرادها وبرامجها مرتبطة بآل سعود الذين دعموا مشاريع «أنصار السنة» الخيرية والدعوية وأغدقوا عليها بالدولارات والريالات، فاشتروا فقراء الصوفية عبر المؤسسات الصحية والمعاهد الشرعية لتعليم أولادهم وكفالة الأيتام وتزويج الأرامل وبناء المساجد وإرسال المعونات الخيرية من تبرعات الحجاج إلى بيت الله الحرام..
    وكما حصل في مصر، فقد تقرب السعوديون من الإخوان المسلمين في السودان، لكن هؤلاء كانوا أصعب مراساً في التطويع والتكويع من جماعة أنصار السنة، خصوصاً أن الشيخ الداهية د. حسن الترابي كان هو الذي يقودهم.. فالترابي ولد في بيت صوفي سنة 1932 وتربى في كنف والد هو ذاته صاحب طريقة، ودرس في بريطانيا وفرنسا وليس في معاهد السعودية، فكان عقله متنوراً وأكثر انفتاحاً، بحيث أدرك بنية الإسلام الصوفي وصحة وصفته في السودان.. ومع أنه بحسه السياسي البراغماتي أدرك أن الوهابية السعودية وصفة ضارة بالإسلام المعاصر، فقد وجد أن التقرب من السعوديين مفيد لطموحاته المستقبلية في الوصول إلى سدة السلطة في السودان.. وهكذا تحالف مع الصادق المهدي، الزعيم الإسلامي التاريخي، بالزواج من أخته وصال، ومع الجنرال عمر البشير الذي كان منخرطاً بالجماعة، ليقوموا بانقلاب على جعفر النميري وينصب تلميذه البشير على كرسي الحكم، ويكون هو، كما كان الخميني في إيران، موجهاً روحياً للثورة الإسلامية في السودان، لكن البشير سرعان ماانقلب عليه بمساعدة السعوديين الذين اكتشفوا أنه لا يمكن الركون إلى أفكار الترابي التجديدية، وأن الصوفية ما زالت تجري في عروقه وتحكم خلفيته الآيديولوجية إلى درجة أنه زار الخميني وأيد دولة إيران الإسلامية قبل قيامها، كما اتصل ببابا الفاتيكان بهدف التنسيق لإقامة «جبهة نصرة الدين» لهداية العالم، وكان يهدف من خلف ذلك إلى كسب مسيحي السودان وإنهاء الحرب السودانية والوصول إلى سودان صوفي روحاني متصل بالسماء لتطهير البشر من الفساد.. غير أن براغميته السياسية وأفكاره الجريئة أثارت خوف السعوديين من فقدان قوة ركيزتهم ومخططاتهم السلفية في السودان، فتعاملوا مع البشير ضده، وسجنه الأخير زمناً ثم أطلق سراحه قيد الإقامة الجبرية.. ذلك أن خطأ الترابي وصوابه أيضاً أنه استضاف أسامة بن لادن على أرض السودان بهدف ضرب الوهابية السعودية بوهابية القاعدة، بينما راح البشير، وبالتعاون مع السعوديين، يرتب لاعتقال بن لادن وأنصاره، فما كان من الأخير إلا أن فرّ بقاعدته إلى أفغانستان ليحارب طواحين الهواء التي تحركها الرياح الأمريكية..

    ***

    تعتبر الحركة الإسلامية السياسية في السودان امتداداً لحركة الإخوان المسلمين المصرية، وإن كانت أكثر انفتاحاً منها، غير أنها راحت تقع رويداً في حضن السلفية، وساعد ذلك الانقلابات التي جرت في السودان عامي 1985 و1989 وحاجة الإنقلابيين الإخونجيين إلى الدعم السعودي لترسيخ شرعيتهم..
    فعلى الرغم من أن الحكومة السودانية، منذ أيام النميري، اعتمدت تطبيق الشريعة الإسلامية استرضاء للأكثرية السودانية، فإن المجموعات السلفية أخذت تتوسع في التكفير ومصادرة الحريات الاجتماعية والفكرية والدينية، خصوصاً بعد الانتشار الكثيف للوعاظ الذين تلقوا تعليماً مجانياً في معاهد وجامعات المملكة السعودية، فسيطروا على غالبية المساجد وبرامج الفتوى في الإذاعات والصحف وأشرطة الكاسيت والكتب السعودية السلفية المجانية، ترفدهم طبقة العمالة السودانية في السعودية والخليج (حوالي 600,000 ) من متوسطي التعليم والثقافة، إذ فرضوا شروطهم، بقوة ثرواتهم الجديدة، على المجتمع السوداني، فحجبوا نساءهم وبناتهم في بلد استوائي تصل الحرارة فيه 50 درجة مئوية ،وحرموا المصافحة والاختلاط والرقص والموسيقى والواقيات الذكرية، وإضافة إلى ذلك، فقد أدخلت حكومة الإنقاذ مواد إسلامية في مناهج التعليم الجامعية وأوكلت تعليمها للسلفيين، ثم زادت في أسلمة الاقتصاد بإنشاء مؤسسات شبه حكومية كهيئة التأصيل والفتوى والرقابة الشرعية داخل المصارف ومؤسسات التمويل، وتم رفدها بجيش سلفي ذي أقفال أغلق منافذ الاقتصاد كما أغلق بوابات المجتمع السوداني على الحداثة والتطوير..
    لقد كان تأثر الحركة الإسلامية السودانية بالوهابية السعودية كارثياً على الإسلام السني في السودان، الإسلام الذي لم يتمكن من حمايته زعماء الأسلمة الثلاثة في السودان: الصادق المهدي وحسن الترابي وعمر البشير، الذين كان يفترض بهم إنتاج إسلام ديمقراطي ذي هوية تناسب المجتمع السوداني المختلف في ثقافته المتنوعة عن المجتمع السعودي، لكنهم فشلوا حتى في العمل سوية، حيث أطاح الترابي بحكومة قريبه المهدي ليقع في براثن تلميذه البشير، العسكري المستبد الطامح بالسلطة كأي بونابرت صغير.. وقد أفادت التيارات الإسلامية المتشددة من هذه الخلافات وتغاضي السلطات عن سلوكها الوصائي حتى لا يثيروا استياء قادتها المرتبطين بالمؤسسات السعودية، الأمر الذي ولد عنصرية مذهبية تضرر منها المسيحيين والشيوعيين والمسلمين الطبيعيين والقوميات السودانية غير العربية .. ومنذ عام 2008 صعدت الجماعات السلفية من عنفها فراحت توزع منشورات تمنع احتفالات رأس السنة الميلادية باعتبارها بدعة مسيحية.. وبدأ مسلسل الجهاد الوهابي ضد (المشركين) فقتلوا دبلوماسياً أمريكياً وسائقه السوداني عشية احتفالات رأس السنة، وقبلها فتحت مجموعات تكفيرية النار على جموع المصلين في مسجد الثورة للصوفيين بأم درمان، تلاه هجوم بالسلاح على المصلين في مسجد الجرافة، وأخذ مسلسل القتل والتهديد يطال كل الشخصيات التي تكفرها هذه الجماعات، في الوقت الذي كان فيه عمر البشير يواصل حربه المقدسة ضد (جيش التحرير السوداني) الذي تجمعت أسباب قيامه منذ بداية أسلمة الدولة والقوانين على يد جعفر النميري الذي بويع (إماما للمسلمين) ثم جاءت حكومة الصادق المهدي الذي حاول تفكيك أسباب الحرب بمحادثات سلام ووقف للنار تبعه إلغاء قانون الشريعة وإلغاء حالة الطوارئ، الأمر الذي دفع بالترابي وتلميذه البشير للإنقلاب عليه واستلام السلطة وحل البرلمان والأحزاب والنقابات. وأعلنت السلطات الجديدة عن هويتها الإسلامية دون اعتبار للقوميات والأديان الأخرى وأعلن البشير، بتأييد سعودي، أن (ثورتهم) لا تعرف الفصل بين الدين والسياسة وأن الموضوع غير قابل للنقاش، كما اعتبرت الأحزاب سبباُ للكوارث والحزبية شرك بالله، وهكذا صار الطريق معبداً أمام المتربصين لتقسيم السودان بمساعدة دول الغرب وإسرائيل.. وقد شاع بعد انفصال الجنوب رأي عام بين السلفيين، بأن السودان، بعد انفصال الجنوب، قد صار أكثر نقاء من الناحية العنصرية إذ غدا أغلب سكانه مسلمين عرب، مما يتيح الفرصة لتطبيق إسلام نقي وشريعة صحيحة (ليس فيها دغمسة)..

    ***

    واليوم يمكن القول أن الوهابية السعودية قد استكملت وسائل هيمنتها على المجتمع والدولة السودانبة التي يقودها طريد العدالة الدولية (أمير المؤمنين) عمر البشير، وليس له من مكان يدفئه سوى حضن آل سعود الذين حولوا ما تبقى من السودان إلى مزرعة خلفية لهم: ففي الشهر الماضي قدمت الحكومة السودانية مليوني فدان من الأراضي الخصبة في بورسودان القريبة من البحر الأحمر، و سيقوم السادة السعوديون باستثمارها كمنطقة حرة من دون شروط، لتغطية كامل حاجة السعودية من الخضراوات والحبوب، وستكون هذه الأراضي، كما أعلن رئيس غرفة تجارة جدة، ذات ملكية سعودية، ولن تعيقها أية قوانين سودانية، حتى بالنسبة لحقوق آلاف العمال السودانيين الذين سيتم استخدامهم في زراعتها كما لو أنهم عادوا عبيداً للملك من جديد...

    نبيل صالح

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 11:49 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: الباحث في تاريخ نشأة السلفية في السودان، سيرى أن البداية كانت مع الشيخ عبد الرحمن بن حجر، وهو تاجر جزائري وفد إلى السودان واستقر بمدينة النهود غرب كردفان، حيث قام بتجنيد الشيخ أحمد حسون أفندي والقاضي أحمد أبو دقن لنشر السلفية في السودان.
    وقبل ذلك، عن طريق مصر كانت قد وصلت دعوة «جماعة أنصار السنة» إلى السودان على يد الشيخ المصري محمد حامد الفقي إمام مسجد الهدارة بعابدين في عشرينيات القرن الماضي، وتلميذه أبو زيد محمد حمزة .. وقد أرسل الملك عبد العزيز آل سعود دعوة للشيخ عبد الرحمن بن حجر فانتقل إلى السعودية ليعمل مشرفاً على الحسبة، وعن طريقه تمت أيضاً دعوة الشيخ أحمد أفندي حسون إلى السعودية، ونظراً لإتقان الشيخ حسون الإنكليزية فقد تم تصديره إلى أمريكا لنشر الوهابية في أحياء السود الفقيرة، بعدما أسلم على يديه مالكولم إكس الزعيم الزنجي الشهير في موسم حج سنة 1960 حيث أسس (مالك شباز) وهذا اسمه الرسمي (جماعة أهل السنة)، وكان ثائراً عنيداً وخطيباً مفوهاً تبعه الكثير من السود إلى درجة بات معها يشكل خطراً بجنوحه نحو الثورة، في الوقت الذي كان يؤمل منه تعميق عقيدة الجهاد الوهابي داخل الجيش الأمريكي عبر المسلمين السود، لذلك تم توكيل صديقه اللايجا محمد بتصفيته بعد خمس سنوات على إسلامه ، وهذه لاحقة سنصل إليها عبر حلقة الوهابية في القارة الأمريكية..
    في ذلك الوقت، جاءت التوجيهات لسفير السعودية في الخرطوم عبد الرحمن العبيكان بالتقرب من «جماعة أنصار السنة» واستقطابهم كونهم حاضنة سلفية جاهزة لتفقيس بيضة الوهابية.. وهكذا ذهب العبيكان للصلاة خلف الشيخ مصطفى أحمد ناجي إمام مسجد أنصار السنة بالسجانة، وبعد الصلاة اقترح عليهم بناء جامع كبير إكراماً للجماعة التي يتشابه منهجها وعقيدتها مع تعاليم ومبادئ المملكة السعودية.. وقد قام الملك فيصل شخصياً سنة 1967بتدشين المسجد وبناء مسجد آخر باسمه في أم درمان والذي باركه زعيم الجماعة الشيخ محمد الهدية المنخرط في صفوف أنصار السنة منذ عام 1946 وتدرج في وظائف الجماعة من محصل مالي فداعية فإمام مسجد فرئيس للجماعة وصولاً إلى عام 1992 حيث شاخ واسترخى في نعيمه فاستبدلته السعودية عملياً بنائب الأمين العام للجماعة الأستاذ كامل عمر البلال، بينما بقي الشيخ الهدية مجرد رمز يستحضر في المناسبات السلفية حتى وفاته عام 2007.
    كذلك أصبحت «جماعة أنصار السنة» وهابية التوجه والتوجيه وحصان طروادة داخل المجتمع السوداني، وغذتها المملكة بالبعثات التي كانت قيادة الجماعة تختار أفرادها لإرسالهم إلى جامعات ومعاهد الوهابية في السعودية، ومن ثم تفريغهم، بعد تخرجهم، للعمل الدعوي، كمبعوثين تابعين لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد برعاية الملحق الديني في السفارة السعودية بالخرطوم. وقد تطورت العلاقة وتوثقت أيام مفتي السعودية عبد العزيز بن باز حيث صار ولاء الجماعة وأفرادها وبرامجها مرتبطة بآل سعود الذين دعموا مشاريع «أنصار السنة» الخيرية والدعوية وأغدقوا عليها بالدولارات والريالات، فاشتروا فقراء الصوفية عبر المؤسسات الصحية والمعاهد الشرعية لتعليم أولادهم وكفالة الأيتام وتزويج الأرامل وبناء المساجد وإرسال المعونات الخيرية من تبرعات الحجاج إلى بيت الله الحرام..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 12:23 PM

عماد حسين

تاريخ التسجيل: 06-10-2011
مجموع المشاركات: 6909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    سلامات يا حيدر

    من تنقل عنه، جمع جهلا وكذبا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 12:32 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: عماد حسين)

    وعليكم السلام يا عماد حسين
    اكيد في معلومات جديدة لنج اقراها لاول مرة بمقال الاخ نبيل صالح .. والا ما كنت نقلتو هنا..
    لا استطيع ان اصفه او اوافقك على جهله وكذبه على المطلق كدة اذا لم اجد منك ما يثبت ادعاءه وجهله فيما كتبه خاصة مع كم المعلومات والتاريخ الكتبو هنا بالاسماء والتواريخ ..
    فلك ان تبين لنا فيما كذب وماذا جهل فيه ..


    مع خالص التحايا ..


    ...

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 07-31-2016, 12:34 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 12:44 PM

عماد حسين

تاريخ التسجيل: 06-10-2011
مجموع المشاركات: 6909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    خد عندك.. الدور المعطى للأستاذ كامل عمر البلال الدريري..

    ليس سوى خيالات.. فالرجل لم يكن بتلك المكانة قط
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 01:35 PM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: عماد حسين)

    Quote: فاشتروا فقراء الصوفية عبر المؤسسات الصحية والمعاهد الشرعية لتعليم أولادهم وكفالة الأيتام وتزويج الأرامل وبناء المساجد وإرسال المعونات الخيرية من تبرعات الحجاج إلى بيت الله الحرام..

    سلامات ياحيدر
    كيف استطاع هؤلاء الوهابية المطاميس شراء فقراء الصوفية وهم يملكون مفاتيح الكون ويقولون للشيئ كن فيكون ؟؟
    المقال إهانة للصوفية قبل ان يسيئ لانصار السنة !!!
    تمدد الدعوة السلفية وأنتشارها في السودان تكذيب عملي لترهات الصوفية ، ودليل على كساد طرح العلمانيين والليبراليين البائر !!!

    Quote: كذلك أصبحت «جماعة أنصار السنة» وهابية التوجه والتوجيه وحصان طروادة داخل المجتمع السوداني،

    وطيب قبل ما تصبح وهابية كانت شنو ؟؟
    ( طبعا يقصد بالوهابية السلفية ) ، جهل مطبق من كاتب المقال !!!
    Quote: وفي عام 652م أرسل عبد الله بن أبي السرح، الذي خلف عمرو بن العاص على مصر، حملة ثانية باتجاه السودان، وقد نجحت الحملة بسبب تفوقها بسلاح المنجنيق،

    هذه هي بداية دخول الدعوة الاسلامية في السودان وبنهجه السني البحت والذي يمثلة المنهج السلفي اليوم فهؤلاء الصحابة كانوا على البيضاء ولم يكونوا صوفية ولا معتزلة ولا خوارج ، يبقى ديل ذاتهم كانوا وهابية !!!
    يلا بعد كدا شوف الصوفية جوا متين ومن وين وباقي الناس بمن فيهم بنو علمان وليبرال !
    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 06:47 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: إلى أفكار الترابي التجديدية، وأن الصوفية ما زالت تجري في عروقه وتحكم خلفيته الآيديولوجية إلى درجة أنه زار الخميني وأيد دولة إيران الإسلامية قبل قيامها،
    الترابي كان أبعد خلق الله عن الصوفية والتصوف
    الصوفية أكثر تشدداً من الوهابية أنفسهم في اعتماد تقليد الأئمة الأربعة في العبادات والمعاملات والأحكام .....
    والترابي كان ضد التقليد مطلقاً مخالفاً للجميع سواء كانوا صوفية أو وهابية
    والترابي كان أقرب لمعتقد المعتزلة وهو تقديم العقل على النقل (النصوص الشرعية) إذا حصل تعارض وعقول الناس تختلف ... .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 07:05 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    بعد اتفاقية البقط والسماح للمسلمين دخول بلاد السودان دخل المسلمين السودان عبر حدود مصر مع السودان
    ولكن كان الدخول دخول لأفراد لم يستطيعوا فرض لغتهم العربية واكتفوا بالاحتفاظ بدينهم الاسلامي وتزاوجوا مع النوبة
    والنوبة كانوا معتدين بلفتهم وثقافتهم ...فنتج عن هؤلاء المسلمين العرب أسر نوبية وقبائل كالمحس واسر دنقلاوية كثيرة لهم جدود عرب
    وكذلك قبيلة الكنوز الذين أسس جدهم كنز الدولة الفاطمي اليمني الأصل دولة الكنوز في منطقة النوبة امتداد للدولة الفاطمة التي قضى عليها السلطان بيبرس
    وخرب إثر ذلك مدينة وميناء عيذاب الميناء الإسلامي الأول في شمال بورتسودان ...وانتقل الميناء لسواكن
    ً
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 07:25 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    وهناك مسلمين عرب لم يرضوا ولا طبيعتهم تقبل العيش في سواحل النيل وسط النوبة
    إما لأنهم بدو أهل رعي لا تناسبهم مناطق الزراعة المنتظمة ولأنهم كذلك لا يقبلون بالتنازل عن لغتهم وثقافتهم
    فعاشوا إما في شرق السودان من منطقة البطانة شرق النيل الأزرق إلى مناطق البحر الأحمر
    أو مناطق غرب النيل الأبيض في كردفان ....
    فالذين كانوا في الشرق وخاصة قبيلة الكواهلة اختلطت بالبجا ...فالأن نجد لون بشرة قبيلة البجا فاتحة أكثر من الجعليين مثلا
    رغم أن قبيلة البجا كانوا سود البشرة كما وصفهم المؤرخ ابن بطوطة الذي ذكر أيضاً أن البجا كان يساكنهم عرب من قبيلة الكواهلة
    مما يؤكد عروبة دم البجا الذين يرجعون لقبيلة الكواهلة رغم أن لسانهم أعجمي ...
    وهناك عرب أبتعدوا عن البحر وخور القاش حيث البجاء وعن النيل حيث النوبة
    فسكنوا إما في بادية كردفان غرب النيل الأبيض أو سكنوا في منطقة البطانة شرق النيل الأزرق
    ثم في القرن السابع الهجري جاء الجعليون وسكونوا في كردفان مع القبائل العربية هناك
    وجميع هؤلاء كانوا بدو معرفتهم بالدين عامية لم يعرفوا بالعلم والفقه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 07:45 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    ثم شيئاً فشيئاً تغلغل الإسلام في شمال السودان في مناطق النوبة
    فكان أول ملك مسلم في دنقلا العجوز هو عبد الله برشمبو الذي نصب ملك عام 727 هـ
    وما زالت دولة علوة (وسط السودان) التي عاصمتها سوبا يسيطر عليها المسيحيين .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 07:58 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    ثم بقي الدور الدعوي والثقافي لحجاج المغرب العربي ومسلمي الأندلس بسبب هجرتهم للحج عن طريق الميناء الوحيد المؤدي للحجاز
    والذي يسيطر عليه البجا كميناء عيذاب وسط حلايب الذي استمر قرابة قرنين من الزمن حتى دمره المماليك في حربهم ضد الكنوز
    ثم انتقل الميناء لسواكن ولم يكن لمصر ميناء للحجاز غير هذه المواني البيجاوية وعبرها كان يأتي حجاج المغرب والأندلس
    فالمصريين كان يأتي بعضهم عبر الصحراء للميناء ...
    ولكن المغاربة كانوا يفضل أكثرهم الذهاب للحج عبر النيل من مصر ويتجهوا جنوباً حتى مدينة بربر ثم الاتجاه شرقاً حتى سواكن
    ثم عبور البحر لجده
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 08:06 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    وهؤلاء الحجيج المغربي كان لهم دور في نشر الفقه المالكي وتأسيس دور تدريس القرآن والفقه والتصوف
    ومنهم أخذ النساء لبس التوب المعروف ...وكذلك توب الرجال الذي بدأ يتلاشي...وهؤلاء المغاربة السودانين
    منتشرون في السودان خاصة في ولاية الجزيرة ....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 08:39 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    ثم بعدما قوية شوكة المسلمين توحدوا وقضوا على دولة علوة المسيحية التي عاصمتها سوبا في جنوب الخرطوم
    وقام تحالف بين عبد الله جماع مع زعيم الفونج عمارا دنقس وكونوا دولة سنار عام 1504م...وكان ذلك بعد ستة أعوام فقط من سقوط دولة الأندلس عام 1498م
    وسمي جماع بجماع لجمعه لاشتات القبائل لمحاربة جيش مملكة علوة مع الفونج
    وكانت هذه الدولة سنية المذهب صوفية الطريقة....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 08:28 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 3414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: رغم أن قبيلة البجا كانوا سود البشرة كما وصفهم المؤرخ ابن بطوطة الذي ذكر أيضاً أن البجا كان يساكنهم عرب من قبيلة الكواهلة
    مما يؤكد عروبة دم البجا الذين يرجعون لقبيلة الكواهلة رغم أن لسانهم أعجمي ...

    دي كيفن عاد ياحفيد راجل ام مرحي
    يعني البجا تحولوا لي كواهلة ؟
    يعني من السليم والمنطقي نتفرض ان اهل السودان اليوم تحولوا لشوام
    نتيجة لللجو السوري !!!
    حيدر سلامات ياخي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2016, 08:49 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: MAHJOOP ALI)

    مرحبا محجوب
    Quote: دي كيفن عاد ياحفيد راجل ام مرحي
    يعني البجا تحولوا لي كواهلة ؟
    يعني من السليم والمنطقي نتفرض ان اهل السودان اليوم تحولوا لشوام
    نتيجة لللجو السوري !!!
    لا لم يتحول البجا لكواهلة
    بل تحول بعض (الكواهلة لبجا ) بسبب الاختلاط
    وكون أنها مناطق نفوذ بيجاوي ...صاروا بجا لغة وثقافة
    مثل المحس والكنوز مع النوبة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 05:15 AM

محمد الزبير محمود
<aمحمد الزبير محمود
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 3458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: ومنهم أخذ النساء لبس التوب المعروف ...وكذلك توب الرجال الذي بدأ يتلاشي...

    منتصر سلامات
    يا زول ما ضيعتنا عديل كدا !!
    يعني حتى توب حريمنا وجلابيتنا طلعتهم مستوردين ؟؟؟
    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 06:19 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 7642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: ومع الجنرال عمر البشير الذي كان منخرطاً بالجماعة، ليقوموا بانقلاب على جعفر النميري وينصب تلميذه البشير على كرسي الحك


    بس دي دقسة خفيفة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 11:34 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    سلامات تاني الاخ عماد حسين


    قلت فيما يختص باثباتك لكذب وجهل كاتب المقال :/

    Quote: خد عندك.. الدور المعطى للأستاذ كامل عمر البلال الدريري.. ليس سوى خيالات.. فالرجل لم يكن بتلك المكانة قط


    وراجعت المقال المذكور فلم اجد للاستاذ كامل عمر البلال ذكر فيه ولا دور دورو ليهو الكاتب غير قوله :/

    فاستبدلته السعودية عملياً بنائب الأمين العام للجماعة الأستاذ كامل عمر البلال، بينما بقي الشيخ الهدية مجرد رمز يستحضر في المناسبات السلفية حتى وفاته عام 2007.

    طيب يا شيخ عماد اين الدور المُعطي هنا لكامل عمر البلال عبر خيالات وكذب وجهل الكاتب ؟

    هل صفة نائب امين عام الجماعة تزوير وبهتان في حق الاستاذ كامل ام ماذا..




    ـــــــــــــــ ..
    الا يكون كامل عمر انشق والا شئ وجاء الطوفان على ارثه :) :)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 12:11 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)


    كتب :/ Swachw Swachw او اياً كان اسمه

    Quote:
    Swachw Swachw
    أول أو ثاني مرة أتفق معك يا تاج ... " حكي " فاضي ...
    ينتقل من عبد الله بن أبي السرح إلى الوهابية !!
    يتحدث عن الترابي باعتباره " إخواني " ثم " عميل وهابي " ,,, مع أنه منذ 1990 لم يزر السعودية فيما أعلم .
    يتحدث عن البشير ، والعلاقات مع السعودية في أسوأ حالاتها حتى ما قبل سنة ونصف .
    ...............
    هذه ذخيرة إيران الأخيرة بعد خسارتها في السودان ... ولا أعرف من نبيل صالح هذا ؟
    أعجبني · رد · 21 ساعة



    في ظني ورغم اني لدي بعض الملاحظات على المقال ساجملها لاحقاً لكن يبقى مدخل كاتب المقال للوهابية في السودان عبر بوابة ابن ابي السرح ( رضي الله عنه ) لا غبار عليها بل وموفقة جداً..
    بعض الناس هنا عندما يتحدثون عن الاسلام في السودان يخيل للمتابع من فرط التشنج انه السودان دولة اسلامية منذ عهد الخلفاء الراشدين !
    او هو في السودان كبلاد الشام او العراق او مصر.. في حين انه الاسلام في السودان أحدث منه في الهند والاندلس وشمال افريقيا .. يعني محدثي اسلام باختصار.. وبلاد لم تفتح عنوة جاء فيها الاسلام بالتدريج
    لذلك عندما يكلمك عن عبد الله برشيمو الكان قبل 700 سنة كأول ملك مسلم في السودان لك ان تأخذ الامر في اطاره وتعلم انه حتى هذا الملك تم اغتياله..
    دخول الاسلام في السودان منذ زمن ابن ابي السرح عهد.. وعبر الصوفية عهد.. وفي زمن الوهابية والاخوان المسلمين عهد ..!
    وقع ليك !!

    النقطة التانية لم اجد على ماذا استندت في قولك ان الكاتب قال ان الترابي عميل وهابي؟؟!
    من وين جبت الكلام دا في حين انه على العكس تماماً من ذلك الكاتب يقول ان الوهابية لا يطيقون الترابي ولا يركنون لأفكاره وانه اقرب لإيران الخميني وثورته الاسلامية من الحركة الوهابية..

    عموماً اطمنك حسب متابعتي فاظن الكاتب نبيل صالح سوري وهو اقرب للمدونيين القرفانيين من وضع بلدهم السوري الاتحرق جراء جنس التحِشر البيتحشروا فيهو الوهابية والشيعة والاخوان وغيرهم في بلده


    ولك الود والتحية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 12:56 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    سلامات يا محمد الزبير
    علك طيب..

    Quote: وطيب قبل ما تصبح وهابية كانت شنو ؟؟
    ( طبعا يقصد بالوهابية السلفية ) ، جهل مطبق من كاتب المقال !!!


    ملاحظ اني ادافع عن كاتب المقال حتى الان رغم لانه حتى الان لم ينتقده شخص في عضم كلامو باثبات او نفي موثق بل محاكمة لمصطلحات تاريخية بالواقع وتجهيل على المطلق دون تبيان الحق او المقابل ..
    الكاتب قال ان جماعة انصار السنة المحمدية تحولت او اصبحت جزء من الدعوة الوهابية .. وقد صدق في ذلك..!
    الجماعة اول ما ظهرت بمصر سنة 1926م باسس واهداف قريبة في تاسيسها العقدي من دعوة محمد بن عبد الوهاب وقد يكون مؤسسها تأثر بدعوته من حيث المبدأ وان أُسست ونشات مستقلة ..
    التفاف الوهابيين واحتواءهم لجماعة انصار السنة المحمدية ومدها بالكتب والمنشورات والمال بل وتاهيل الكوادر والدعاة لاحقاً بعد توفر المال لا اظن بيقدر ينكرها الا مكابر..
    فاين جهل الكاتب في هذا ؟

    Quote: هذه هي بداية دخول الدعوة الاسلامية في السودان وبنهجه السني البحت والذي يمثلة المنهج السلفي اليوم فهؤلاء الصحابة كانوا على البيضاء ولم يكونوا صوفية ولا معتزلة ولا خوارج ، يبقى ديل ذاتهم كانوا وهابية !!!
    يلا بعد كدا شوف الصوفية جوا متين ومن وين وباقي الناس بمن فيهم بنو علمان وليبرال !


    الخلاف والكلام المعمم بدون وجه حق ياهو كلامك دا.. تصوير الوهابية - او للإحترام - دعوة محمد بن عبد الوهاب التصحيحية كانما هي المنهج السني الحقيقي على صفة الصحابة ومنهاجهم وهي حقيقة الاسلام هو الغلط
    وهو الجاب التكفير والتطرف والقتل الابتدأ به ابن عبد الوهاب بتكفبر جميع اهل الجزيرة العربية ومن حولها وشن غارات السلب والنهب ضدهم..

    الشئ الاغرب من كدة انه الصوفية والتصوف اقدم من ذلك بكثير .. بل اقدم في دخولها للسودان من دخول اسلام ابن ابي السرح وصحبه .. ليييه؟؟
    لأنو ابن ابي السرح ومن تبعه من الولاة في مصر وغيرها لم يكن همهم نشر الاسلام في السودان ولا عملت الدولة الاسلامية والخلافة الاسلامية ومن بعدها من ممالك بني امية والعباسيين على نشر الاسلام
    وكان همهم فقط هو الامان من النوبة والعبيــد والاماء التي يجلبونها من السودان
    لذلك انا حسب كلامك بشوف انه الصوفية اقدم واقرب لعكس الاسلام في السودان الوهابية ومن تبعهم..

    اما الليبراليين والعلمانيين فديل في السودان اقدم من العرب ظاااااتهم واثارهم تثبت ذلك :):)


    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 01:18 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: يعني البجا تحولوا لي كواهلة ؟
    يعني من السليم والمنطقي نتفرض ان اهل السودان اليوم تحولوا لشوام
    نتيجة لللجو السوري !!!
    حيدر سلامات ياخي


    وعليكم السلام يا مجوب ..

    الاخ منتصر عبد الباسط اختلط عليه الامر شوية اظنه يقصد قبيلة بلي بن عمرو من قضاعة وديل هاجروا لأرض البجا قبل الاسلام بالف سنة وهم نموذج لمن ذاب تماماً وسط البجا.. فقد سكنوا جوار البجا كما يُقال بعد حرب مع ربيعة
    ولم يختلطوا في البدء مع السكان وحصروا انفسهم " ترفعاً " عن التزاوج مع البجا حتى ضاع لسانهم العربي بمرور الزمن وتحدثوا لغة البجا وتزاوجوا منهم واختلطوا وذابو وسطهم..
    اذكر اني قريت في مكان ما بان كلمة بلويت تعود لوصف البجا لمن يتحدث العربية حينها ..

    الكواهلة ووغيرهم هم من العناصر الجديدة الوافدة في السودان التي يُحسب تاريخها بعدد السنين يا منتصر مقارنة بالبجا والنوبة القديمين قدم الكسرة وبقدم البشرية..

    النقطة التانية يا اخ منتصر البجا سبقت في الخضوع للدولة الاسلامية وخلافتها منطقة النوبة بكثير..
    ومنطقة البجا من حدود اسوان وحتى مصوع كانت خاضعة لنفوذ الخليفة العباسي المأمون .. . وان لم يكن يباشرها باسمه .

    تحياتي
    ....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 01:32 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: Swachw Swachw
    يا حيدر أو هيدر أو أيا كان اسمك :
    لا فائدة من كل ما كتبت إلا ظنك ــ وليس كل الظن إثم ــ ان نبيل صالح سوري نصيري ، هذا هو المهم ..
    والنت " ينضح " بتلفيقات أتباع بشار وإيران ، منذ قرر بشار النصيري أن يحكم الأغلبية في سوريا وهم من السنة بالحديد والنار أو يقتلهم بالحديد والنار!!
    ولقد كان الترابي " أيقونة " هؤلاء تحت دعاوي ( المؤتمر العربي الإسلامي ) الذي يسمح بدخول كل المذاهب والأديان والشعارات ، تحت سيطرة إيران ، وعندما انقلب السودان على إيران ، انقلبوا هم على كل الآخرين ... ولعلك تلاحظ أن نقده للترابي كان خفيفا ، باعتبار أنه يفهم أن الانقلاب على إيران كان رسميا من قبل الحكومة ، وليس من قبل أتباع الترابي ..
    ............
    تشكيكه في أن الترابي كان عميلا للسعودية بقوله : [ الأمر الذي دفع بالترابي وتلميذه البشير للإنقلاب عليه واستلام السلطة وحل البرلمان والأحزاب والنقابات. وأعلنت السلطات الجديدة عن هويتها الإسلامية دون اعتبار للقوميات والأديان الأخرى وأعلن البشير، بتأييد سعودي، ... الخ ] أي أن ثورة الترابي والبشير كانت بتأييد سعودي !!
    بالطبع هو لن يبرئ أحدا على الاطلاق إلا من تبرؤه إيران ...
    ولو رجعت لآخر عبارة في تعقيبي السابق ، ستجد أني كنت متأكد من شيء واحد خبرته منذ عام 2005 ، وهو أن مجموعة " كتبة إيران " وهم كل من كانوا يعتاشون على موائد [ القومية والناصرية والبعثية والثورية الإسلامية ــ بما فيهم بعض الإخوان المسلمين ــ وبقايا الشيوعية الشامية ] قد تجندوا بأموال إيران ، والآن الأمور على عتبات تحول ( مالم تحل مشكلة أموال إيران ، واستفادتها ماليا من الاتفاق النووي قريبا )
    أعجبني · رد ·



    ما اتقدمت ولا خطوة جديدة يا سكوتش سكوتش او اياً كنت !
    غير انك بقيت تكضب.. وفي كلام انا كتبتو ومازال موجود

    عموماً عيب عليك تقولني ما لم اظنه ومداد كيبوردي لم يجف بعد..
    النقطة الاخرى

    في فرق كبييير جداً ما بين انك تقول بتأييد سعودي وانك تقول عميل وهابي .. والا ما بتفرق عندك ؟؟؟!

    طيب يآخ انقلاب الترابي والبشير وجد في بدايتو فعلاً تأييد سعودي خليجي وتأييد مصري
    اجي اقول انه الترابي عميل للخديوية والا كيف؟!

    ما مشكلة انك يكون عندك راي في اي شئ او لك وجهة نظر وشئ مرغوب عموماً تكوين الاراء.. لكن لتكن بمنطق حتى نستطيع الاخذ والعطاء بالمنطق ايضاً ..


    والسلام امان :) :)


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 03:32 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    وعليكم السلام ورحمة الله محمد الزبير
    Quote: يا زول ما ضيعتنا عديل كدا !!
    يعني حتى توب حريمنا وجلابيتنا طلعتهم مستوردين ؟؟؟
    التوب الذي يتلفحن به النساء وبعض الرجال
    هو ليس عربي الأصل ولا نوبي الأصل لأن العرب يلبسون العباية وكذلك النوبة لهم عباءة خاصة بهم
    ولا كذلك له أصل في الدول الإفريقية المجاورة ولا جنوب السودان ولا غربه ولا شرقه إلا ما نتج من تأثر متأخر
    ولم يبقى إلا الأصل البربري لهذا الزي وهو ما زال اللبس الشائع في منطقة المغرب العربي
    فنلاحظ ثوب النساء عند نساء موريتانيا ...وثياب الرجال التي تلبس فوق العراقي في السودان عند الليبيين بشكل ظاهر
    وكان القذافي حريص على لبسه دائماً
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 05:09 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    السلام عليكم صاحب البوست الأخ حيدر
    Quote: الكواهلة ووغيرهم هم من العناصر الجديدة الوافدة في السودان التي يُحسب تاريخها بعدد السنين يا منتصر مقارنة بالبجا والنوبة القديمين قدم الكسرة وبقدم البشرية..
    جاء في كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ...للرحالة بن بطوطة :
    Quote: وقصدت إلينا طائفة من البجاة، وهم سكان تلك الأرض سود الألوان، لباسهم الملاحف الصفر، ويشدون على رؤوسهم عصائب حمرا، عرض الأصبع، وهم أهل نجدة وشجاعة، وسلاحهم الرماح والسيوف، ولهم جمال يسمونها الصهب، يركبونها بالسروج فاكترينا منهم الجمال، وسافرنا معهم في برية كثيرة الغزلان، والبجاة لا يأكلونها وهي تأنس بالآدمي ولا تنفر منه. وبعد يومين من مسيرنا وصلنا إلى حي من العرب يعرفون بأولاد كاهل، مختلطين بالبجاة، عارفين بلسانهم، وفي ذلك اليوم وصلنا إلى جزيرة سواكن، وهي على نحو ستة أميال من البر، ولا ماء بها ولا زرع ولا شجر، والماء يجلب إليها في القوارب، وفيها صهاريج يجتمع بها ماء المطر، وهي جزيرة كبيرة، وبها لحوم النعام والغزلان وحمر الوحش، والمعزى عندهم كثير والألبان والسمن ومنها يجلب إلى مكة وحبوبهم الجرجور، وهو نوع من الذرة كبير الحب يجلب منها أيضا إلى مكة.

    كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ...للرحالة بن بطوطة ـ الجزء الأول ـ صفحة 116

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-01-2016, 05:12 PM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-01-2016, 05:18 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 05:27 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    .وذكر ابن بطوطة أيضاً من أول سطر من الصفحة التالية صفحة 117 من ذات الكتاب والجزء:
    Quote: وكان سلطان جزيرة سواكن حين وصولي إليها الشريف زيد بن أبي نمي، وأبوه أمير مكة، وأخواه أميراها بعده، وهما عطيفة ورميثة اللذان تقدم ذكرهما وصارت إليه من قبل البجاة، فإنهم أخواله ومعه عسكر من البجاة، وأولاده كاهل وعرب جهينة

    وابن بطوطة عاش في القرن الثامن الهجري الرابع عشر الميلادي

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-01-2016, 05:39 PM)
    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-02-2016, 02:02 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-01-2016, 05:57 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5101

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    ومن أعجب ما ذكر ابن بطوطة في الصفحة السابقة صفحة 115من ذات الكتاب والجزء وهو يتحدث عن المسجد الوحيد بجدة حينها....أن المقيمين في جدة من غير العابرين
    الذين يأتون لصلاة الجمعة في بعض الجمعات قد لا يبلغون الأربعين مصلي فلا يصلى بهم الإمام الجمعة ....ولا يعتبر بالعابرين من غير أهل البلد رغم كثرتهم.

    Quote: وقاضيها وخطيبها الفقيه عبد الله من أهل مكة شافعي المذهب، وإذا كان يوم الجمعة واجتمع الناس للصلاة أتى المؤذن،
    وعد أهل جدة المقيمين بها فإن أكملوا أربعين خطب وصلى بهم الجمعة، وإن لم يبلغ عددهم أربعين صلى ظهرا أربعا،
    ولا يعتبر من ليس من أهلها وإن كانوا عددا كثيرا

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2016, 12:05 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: منتصر عبد الباسط)

    سكوتش اسكوتش او اياً كان اسمك ..
    انت اما لا تعرف ماذا تكتب.. او تحب الغلاط مهما كان ..
    انت قلت :/

    Quote: ا هيدر أو هادير أو أي شيء .. انا لم أكذب .. انت قلت أنه سوري ، وأنا أضفت أنه نصيري .. وهذا لا يلزمك بشيء

    وكان ان كتب ظني الآتي : فاظن الكاتب نبيل صالح سوري وهو اقرب للمدونيين القرفانيين من وضع بلدهم السوري الاتحرق جراء جنس التحِشر البيتحشروا فيهو الوهابية والشيعة والاخوان وغيرهم في بلده
    فقلت انت ../
    Quote: لا فائدة من كل ما كتبت إلا ظنك ــ وليس كل الظن إثم ــ ان نبيل صالح سوري نصيري ، هذا هو المهم ..

    يا سيد يا جيّد الان انت عندما تقرأ جملتك اعلاه ماذا تجد فيها ظن حيدر الزين او اياً كان اسمه يقول؟
    نعم لا يلزمني كلامك .. لكنك ألزمتني بجملتك اعلاها بإعتبار ان كلمة نصيري هي جزء من قولي ..
    كان لك متسع في اللغة والاسلوب والطريقة لتكتب وتستطرد او تستدرك او تفصل او تُعلم لأفهم عندما اقرأ كلامك ان كلمة نصيري هذه من بنات افكارك انت واضافة منك انت لكلام من كتب..

    لكن الاحاقك لصفة النصيري مضافاً لقولي بل والختام بهذا هوالمهم هو ما يثير اللبس والبلبلة في نقلك الكاذب والمُدلِس !!
    بل كما يبين اعلاه ظني مختلف تماماً عما جيت انت ملحقه به كأنما كل سوري هو بالضرورة نصيري..
    او هذا رأيك في السوريين..
    او هذا حكمك الطائفي المتأول بظنك ان أي سوري لا يوافقك او يوافق النظرة الوهابية السعودية السلفية ورؤيتها عن الصراع الدائر في سوريا هو بالضرورة نصيري؟
    عموماً ما كتبته انا واضح وما كذبت انت به امامك فأما انك مُدلِس .. او انك انسان ضيق الافق متطرف في نظرك كل من يوافقك الرأي يعود لانه نصيري او اي كما ذهب رأيك عندما اسندت لي ما لم اكتب ..
    اما كلامك دا :/
    Quote: لأن ابن عبد الوهاب سلفي يتبع الامام أحمد بن حنبل في الأصول وما اشتهر كمن المذاهب في الفروع ..لكن الأهم أنه " داعية إصلاحي " وليس قائد عسكري ... والحروب التي حدثت في عهده قام بها ابن سعود وليس محمد بن عبد الوهاب .


    فانظر ماذا كتبت انا وماذا كتبت انت عشان تتأكد انك لا تفهم ماذا تكتب..



    ..............

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 08-03-2016, 12:45 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-03-2016, 12:07 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: Taj M Ibrahim · الاهلية الخيرية
    لم يستعبد ملوك الممالك المسيحية في السودان( نوباتيا ومكوريا واللوديا) شعوبهم لانه لاتوجد عبودية في الايمان المسيحي- الممالك ضعفت ووهنت عظامها لاختلاف المذاهب مابين اليعقوبية وغيرها- الامبراطور اغسطينوس طلب منهم الاتحاد لوقف الزحف الاسلامي الا انهم وللاسف لم يستمعوا للعظة وصار ما صار من تدمير واسترقاق- النظام الاجتماعي وطقوس الزواج كانت تنسب للام اي يورث ابن الام لذا استطاع العرب ان يلجوا من هذه الثغرة ويتزوجوا من الاميرات النوبيات بالاضافة الى شراء الاراضي من شعوب النوبة المغلوبة والمحاصرة منهم- زد على ذلك اتفاقية البقط المهينة-- الجزية والتي سبق ان فرضوها على اخوتهم المسيحيين في مصر - القادر من المصريين دفع الجزية واحتفظ بالمسيح اما الفقراء فتحولوا للاسلام - اصطدام النوبة المسيحية مع المسلمين كانت ستكون لصالح اجدادنا في البدء عندما هزموا الغزاة بفعل تصويبهم الدقيق للنبال ومهاراتهم الحربية العالية في القتال والتي دربهم عليها الرومان( بعد انتشار المسيحية بواسطة رسل الامبراطور جستنيان وزوجته الامبراطورة ثيودورا)- لجا المسلمون لحيلة اخرى عندما علقوا اجراس صغيرة حول رقاب خيلهم فجفلت جمال محاربي النوبة عند سماعها لرنين الاجراس التي لم تكن معتادة عليه- المعارك كلها كسبوها بطريق الخداع مستلهمين الحديث( الحرب خدعة)-- سوبا عاصمة مملكة اللوديا- عربوها لعلوة -لست ادري ما السبب( ربما لداعي التعريب)--- مفال الكاتب يناقض ما كتبه الاب جيوفاني فانتيني--- كثير من اهل السودان اليوم يعتزون بالغزاة وينسون انهم ينتمون لاهل الارض الحقيقيين--- النوبة--- تحياتي

    أعجبني · رد · 1 أغسطس، 2016 05:39 ص


    تحياتي الاخ تاج ابراهيم

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-07-2016, 12:26 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    سكواتش او اياً كان اسمه..


    Quote: كنت سأحرر المشاركة بوضع كلمة نصيري بين قوسين () .. ولكني خمنت أنك كبشرتها من قبل ، فتركتها على حالها ، والقراء يقرأون ويرون ، ولا يحتاج الأمر لكل هذا العواء !!


    قلت سابقاً وانت تنافخ وتنتفخ انك لم تكذب ..
    هسه شايفك بقيت في ال"كنت" وكنت وياريت ... وخمنت وظنيت ..
    بس هسه اخير اكان عدلتها وصححت خطاءك والا اخير كضبك وفنجطتك ..


    عموماً لا بأس .. رغم انه حتى في تبريرك الخجول دا برضك كضبت .. لكن اطمئن ما حا احكها معاك :)


    تحياتي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

08-17-2016, 06:29 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 18081

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الوهابيــة السعوديــة وبلاد السودان.. (Re: HAIDER ALZAIN)

    كتب اياً كان اسمه :/
    Quote: Swachw Swachwتعرف يا .. هادير .. أظن أن محاورك الذي يعرف كيف يربيك هو جادات .. فقد عرف أنك تهرب من الحوار إلى تفاصيل لا تقدم أو تؤخر في " مضمون " الحوار ................ماهو تعليقك يا " كذاب " على اتهامك للشيخ محمد بن عبد الوهاب بأنه [شن غارات السلب والنهب ] ..ولا تنتفخ بمجرد كلمة " نصيري " فهو نصيري كلب وكذاب وأنت أكذب منه ... ويتبقى أن تثبت أنك لست كلبا ينبح مثله .. فهل ترد أو تعتذر ؟؟أعجبني · رد · 12 أغسطس، 2016 12:01 مساءً


    شكراً يا مهذب..
    لا تعليق لدي اضيفه على كلامك اعلاه

    ولكن للشفافية يرفع " الكـــلــب " تعليقك حتى تقرأه انت ايضاً

    تحياتي

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 08-17-2016, 06:30 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de