دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: Saifaldin Fadlala)
|
سلام
كتب الاخ سيف الدين (حين كان محمد بن اسحق منهمكا في كتابة تاريخ السيرة النبوية وما تلاها المعروف بسيرة بن اسحق بأمر من الخليفة المنصور العباسي..سأله احد اصدقائه عما يكتب..اجابه:اكاذيب الفقها,واباطيل انمقها) ...!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!!!! !!!
اتمنى ان تمدنا بمصدر هذا الكلام ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: Saifaldin Fadlala)
|
Quote: الاخ قباني جورج الثاني عاش في القرن السابع عشر,اي بعد سقوط الاندلس السويد كانت حينها مملكة مستقلة,,النرويج حينها جزء من المملكة الدنماركية الاخباريون العرب يميلون للمبالغة واهدار الحقائق. حين كان محمد بن اسحق منهمكا في كتابة تاريخ السيرة النبوية وما تلاها المعروف بسيرة بن اسحق بأمر من الخليفة المنصور العباسي..سأله احد اصدقائه عما يكتب..اجابه:اكاذيب الفقها,واباطيل انمقها..لذا لا يعتد بكتب التاريخ المكتوبة بأمر من احد ما |
تحياتي يا سيف ...
نتابع ... و كما طلب احد الاخوة ارجوك احضار المصدر عشان نكون عملنا العلينا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: مني عمسيب)
|
Quote: العرب في التاريخ الحديث العايشنو ساهموا بشنو عشان ناكتين لينا وثيقة من سنة اسكت ؟! |
كيف ياخي ...
يكفي انهم اخترعوا القنوات الكتيرة البتشبه بعض دي ...
مشيت لي جماعة جنهم قنوات عربية و الراجل متكيف قال عنده 500 قناة ...
قعد يوريني ... بالله لو الزول قفل عينوا و سمع بي اضانو ممكن يختصر الجعجعة الفيهم لي قناتين بس ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: الصادق عز الدين)
|
سلام أستاذ قباني درسنا فى التاريخ كواحد من مصداقية اى وثيقة هى تحليل اللغة كنص من عصرها. والمكتوب إعلاة شغل مخابرات والدليل كثير من الكلمات ، كما وضح الأخ سيف عن الفترة التاريخية المهم دى زى كلام المذيع عِوَض أبرهيم عِوَض بتاع الكونكرس وناس السودان دى مجرد وهمة لامتصاص حالة الاحباط السائدة الان فى العالم الإسلامى والعربى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: هاشم احمد ادم)
|
جاية بتحليل عجيب كتبته اخت زميلة عزيزة اسمها امتثال عن هذه الوثيقة وذلك على ضوء تعليق سيف الدين ..واظن تحليلها حيثير ضجة وسط المتطرفين الاسلاميين وخاصة ناس داعش واحتمال يهدروا دمها...ولذلك ربما اعيد صياغة ما كتبته امتثال دون الخروج عن المعنى العام حفاظا على سلامتها( وجه باسم) والله يديك الصحة والعافية تخريمة لموضوع ليس له علاقة بالبوست عرفت من بوست سابق انك تعمل في مجال ال reale estate وعندنا اسئلة كثيرة عن. طريقة شراء بيت في امريكا... وطبعا ما انا الحاشتري البيت ولكن البرجوازية بسمات عندها النية تشتري بيت لانها بقت امريكية وتقول قبل ما ترجع السودان عاوزة تكون عندها دخل ثابت من ايجار البيت....وعاوزين بوست مناسب لالقاء هذه الاسئلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: اميرة السيد)
|
الاخ مدثر صديق لا استذكر المصدر الان,,ولكني اذكر زمن الاستدلال بوضوح تم التطرق للموضوع في محاضرة مادة مناهج البحث التي كانت في السنة الرابعة حول تقييم وتنقيح مصادر البحث.. سأواصل البحث عن المصدر في منتديات الانترنت.. حتي حصولي علي المصدر ساسحب ما كتبته عن ابن اسحق. وانا مسئول عما كتبته امام الله.. الاخ قباني يمكنك مراجعة التاريخ الانجليزي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: Basamat Alsheikh)
|
ابن إسحاق وهو الإمام أبو بكر محمد بن اسحاق بن يسار بن خيار المدني. كان مولى لقيس بن مخرمة بن المطلب القرشي، ولد في المدينة سنة 85 هـ/703م، وبها نشأ، وكان فتى جميلا وقرأ على علمائها ومحدثيها. وكان جده يسار من سبي قرية عين التمر حين أفتتحها المسلمون في خلافة أبو بكر الصديق، سنة 12 هـ، وقد وجده خالد بن الوليد في كنيسة عين التمر من بين الغلمان الذين كانوا رهنا في يد كسرى فأخذه خالد إلى المدينة. سافر إلى الإسكندرية وحدث بها عن جماعة من علماء مصر، ومنهم عبيد الله بن المغيرة، ويزيد بن حبيب، وثمامة بن شفي، وعبيد الله بن أبي جعفر، والقاسم بن قزمان، والسكن بن أبي كريمة، والأعرج، وقد تخصص بالرواية عن هؤلاء المحدثين، وكان بحرا من بحور العلم، ذكياً حافظاً. ويعتبر أول مؤرخ عربي كتب سيرة النبي محمد بن عبد الله وأطلق تسمية "سيرة رسول الله" على كتابه. وقضى ابن إسحاق معظم حياته في المدينة وبدأ بجمع الروايات المختلفة من مختلف المصادر الشفهية التي كانت متوفرة آنذاك ولم يكن اهتمامه الرئيسي منصبا على تدقيق صحة الروايات وإنما كان غرضه جمع كل مايمكن جمعه من معلومات عن الرسول محمد. وفي عام 115 هـ، الموافق 733 م، بدأ بالتنقل من المدينة إلى الإسكندرية ثم إلى الكوفة والحيرة ليستقر في بغداد حيث وفر له الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور كل الدعم الممكن لأن يكتب عن تاريخ الرسول محمد. ويرى بعض المستشرقين إن مدى صحة الحقائق التأريخية في كتابه قد يكون مشكوكا فيها لانقضاء ما يقارب 120 سنة بين وفاة الرسول محمد وبداية جمعه للروايات الشفهية وأيضا يشكك البعض في حيادية بعض المواضيع التي قد تكون غير منصفة لبني أمية لأن الكتاب كتب في عهد الخلفاء العباسيين والذين كان لهم خلافات مع من سبقهم من الأمويين. وبما أن الكتاب -على ما يبدو لنا- أقدم ما كتب عن سيرة محمد فقد استند عليه كتاب السيرة الذين أتوا بعده مثل ابن هشام والطبري بالرغم من تحفظهم على بعض الروايات، علماً إن ابن إسحاق نفسه ذكر في مقدمة كتابه أن "الله وحده عليم أي الروايات صحيحة". وبغض النظر عن هذه الانتقادات فإن الكثير من المؤرخين والمستشرقين يعتبرونه مؤرخاً جيداً كان همه الرئيسي الحفاظ على أي رواية عن تاريخ رسول الإسلام. محتويات [أخف] 1 تأليفه للسيرة 2 كتابه المغازي 3 وفاته 4 انظر أيضًا 5 مصادر 6 وصلات خارجية 7 مراجع تأليفه للسيرة[عدل] يعتبر المؤرخ المسلم محمد بن إسحاق بن يسار أول من كتب السيرة النبوية والمنسوبة خطأ لابن هشام ولذلك يذكر ابن هشام في كل عبارة (قال محمد بن إسحاق) في كتابه سيرة بن هشام. وعن أحمد بن عبد الجبار قال : قال يونس بن بكير : كل شيء من حديث ابن إسحاق مسند، فهو أملاه علي، أو قرأه علي، أو حدثني به، وما لم يكن مسنداً، فهو قراءة؛ قرئ على ابن إسحاق. وعند المسلمين إجماع على أن أوائل المصنفين في السيرة محمد بن إسحاق وقد اتفق جمهور العلماء والمحدثين على توثيقه، إلا ما روي عن مالك، وهشام بن عروة بن الزبير من تجريحه، وقد حمل كثير من العلماء المحققين تجريح هذين العالمين الكبيرين له بعداوات شخصية كانت قائمة بينهما وبين ابن إسحاق. كتابه المغازي[عدل] ألف ابن إسحاق كتابه المغازي من أحاديث وروايات سمعها بنفسه في المدينة ومصر، ومن المؤسف أن هذا الكتاب لم يصل إلينا، فقد فُقِدَ فيما فُقِدَ من تراثنا العلمي الزاخر، ولكن مضمون الكتاب بقي محفوظا بما رواه عنه ابن هشام في سيرته عن طريق شيخه البكائي الذي كان من أشهر تلامذة ابن إسحاق.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%A5%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D9%82
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: امجد الجميعابى)
|
مقدرة من حاول تزييف هذه الوثيقة ضعيفة.. فالمعروف أن الوثائق التاريخية يفعل فيها الزمن فعله فتبهت بعض الحروف ويضيع بعضها وهنا الحروف على درجة عالية من الوضوح.. ثانيا كيف تأتى للملك جورج الثاني الإلمام باللغة حتى يحرر خطابا بهذه الفصاحة .. فالمفروض أن يأتي خطابه هذا بالإنكليزية.. ثم تتم ترجمته إلى العربية بواسطة كتاب البلاط، وكذلك يتوقع أن يكلف الخليفه كاتبه بترجمة رده لجورج الثاني هذا للإنكليزية أيضا... ولكم التحيات الأخ يحي قباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: Basamat Alsheikh)
|
الاخت بسمات : اولا : لم يستطع الاخ سيف الدين حتى الان من اثبات القول الذى قاله من ان ابن اسحق قال (أكتب أكاذيب ألفقها وأباطيل أنمقها") ....فحتى يأتي الينا الاخ سيف الدين بمصدر كلامه نقول ان هذا الكلام خطأ...
ثانيا في قول امتثال (ولذلك يجب علينا أن نكون قرآنيين فقط ولا نصدق إلا ما نقرأه في كتاب الله) ...فأعتقد ان هذا القول قول شخص غير عالم بكيفة تدوين السنة النبوية ثم بعد ذلك عملية التنقيح او ما يسمى جزء منها بالجرح و التعديل فليس الامر باليسير فلا تقل علوم التاريخ الاسلامى و جمع كتب الحديث ثم تقيحها عن ما هو موجود في الجامعات البريطانية في شي هذا اذا لم تزد عليها ...فيكفي مثلا ما قام به البخارى و مسلم ........
ثالثا : القول (هذه الوثيقة التي أتى بها الأستاذ يحيى قباني لدليل واضح على التأليف والتنميق ) فهذه و غيرها عبارة عن تلفيق و لكن هذا لا يعنى ان كل كتب التاريخ الاسلامى قايمة على التلفيق و التدليس و الكثير من علماء الامة وضحوا مثل هذا التلفيق و اكثر
رابعا : اعتقد انه من المعلوم ان الدولة الاسلامية توسعت خلال حكم الامويين و العباسين حتى وصلت جنوب فرنسا و منتصف الصين و اجزاء من روسيا و غير ذلك فهذا يدل بوضوح على تقدم المسلمين في النواحى العسكرية و بعض الجوانب المعرفية الاخرى على تلك الام ...مما لا يوحجنا كثيرا لطلب مثل هذه الوثائق المزورة لتاكيد ما لا يحتاج لتوثيق .....
لكم خالص التحايا ....
ملحوظة : الكتابة من الموبايل شاقة ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوثيقة دي صحيحة ... و لا دي احلام العصافير (Re: مدثر صديق)
|
عذرا ايها الاصدقاء,الكتابة من الذاكرة يوقع الانسان في كثير من الاخطاء لطول الفترة من تلك المحاضرة الي الان جعلتني اخلط بين ابن اسحق وبين ابي اسحق[ابراهيم بن هلال بن زهرون الحراني الصابئ] والذي جعلني اخلط في الامر هو عرض بعض المصادر ومنها سيرة ابن اسحق ووجوب الحذر والتمحيص عما ورد عن احوال بني امية لانها كتبت بدعم وتحفيز من جهة مناوئة,اي العباسيون في عهد المنصور.. يكنى بأبي اسحق، والصابئ نسبة إلى الصابئة، وهي نحلة كان لها أتباع كثيرون في شمالي العراق في العصر العباسي. وهو صاحب الرسائل المشهورة والنظم البديع، كان كاتب الإنشاء ببغداد، كتب عن الخليفة وعن عز الدولة بختيار بن بُويِه. وتقلد ديوان الرسائل سنة 349هـ، وكانت تصدر عنه رسائل ومكاتبات إلى عضد الدولة فيما يؤلمه، فحقد عليه، ثم لما آلت السلطة إليه اعتقل الصابئ، فتشفّع قوم به، فأمره أن يصنع كتاباً في أخبار الدولة الدّيلمية، فعمل كتاب «التاجي» فقيل إن صديقاً له سأله، وهو يسوّده ويبيضه عما يفعل، فقال: «أباطيل أُنمقها، وأكاذيب أُلفقها»، فزاد حقد عضد الدولة عليه، فسجنه عدة سنوات إلى أن تخلص في أيام صمصام الدولة.
| |
|
|
|
|
|
|
|