|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
سلامات ما فهمت علاقة البروفيسورات البعملوا جامعات بتوريط الطلاب في ما لا يطيقون شنو ! البروفيسورات ديل بفتحوا جامعات وكليات بحسب قوانين التعليم العالي والطلاب بدخلوها باختيارهم وبي قروشهم إذا كان عندك رأي في التعليم الخاص والكليات الجديدة المفروض يكون في الجهة البترخص الكليات دي موش في الناس البفتحوها وإذا كنت شايف الطلاب ديل بدخلو مجالات ما عاوزينها بالقوة المفروض تخاطب أسرهم البتجبرهم وتورطهم
الشايفو أنا لعناتك دي صابة في المجرى الغلط
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: محمد الأمين موسى)
|
بل لهم التحية والتقدير.... يعملون في ظروف قاسية جداً ... انعدمت فيها المعامل .. والمراجع ... والتدريب .. والإبتعاث ... مرتابتهم أقل من 300 دولار ...
كل أساتذتي لهم مني الشكر والثناء .... ودي فرصة نزجي لهم السلام من هنا : د. بشرى الفاضل د. صفية عبد الرحيم د. أحمد النميري بروف عبد الله الطيب بروف الحبر يوسف نور الدائم بروف زهير د. بتول أحمد بروف فدوى عبد الرحمن على طه د. محمد عبد الحليم د. الكاروري د. محمد الواثق جون أباظة
والقائمة تطول وتطول وتطول ....
الشغيل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد العزيز محمد عمر)
|
كيف اللعنة يا عبد الصمد غلطت غلط كبير والله
بل الشكر والتقدير على تواضعهم وقبولهم بالتدريس في هذه الجامعات التي تفتقر للحد الأدنى من مواكبة الجامعات العالمية
على الأقل تركوا بصمة على عقول و شهادات أولادنا
في حين أنه الواحد لو اغترب في الخليج سيدرس ثمانية ساعات في الأسبوع فقط وينال أضعاف دخله من العمل في السودان رغم ان بعضهم يعمل أكثر من عشرة ساعات في اليوم الواحد متنقلا بين الجامعات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبدالعظيم مكى)
|
سلام عبد الصمد اعتقد خانك التعبير أو الصياغة, اظن و الله - ثم أنت بالطبع - أعلم تقصد من يأخذون التعليم العالي باعتباره استثمار لا أكثر ولا يلقون بالا للرسالة المفترضة فيه وتعني الجامعات الإستثمارية التي تفتقد لأدنى المقوّمات المطلوبة لتقديم خدمة تعليمية تليق و قبلهم بالتاكيد القائمين على الأمر و يمنحون الرتراخيص مقابل رسوم او إكراميات و يتجاوزون عن التأكد من المقوّمات و المطلوبات اللازمة لمنح التراخيص أو لا يحرصون على التقيّد بحوجة المجتمع من الخبرات و التأهيل المناسب أقول ربّما, لأن مجرّد لوم البروفيسرات بالتاكيد أمر خاطئ.
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: حماد الطاهر عبدالله)
|
طيب التحايا أخ عبدالصمد وكل المرور الكريم .
حقيقة الأمر لا حمداً ولا مذمّة على هؤلاء التجار الذين يستثمرون في التعليم ، فلا يمكن لنا أن نعتب على من يسعى خلف مصالحه ومعايشه ، أليس هذا ما نفعله جميعنا على امتداد كرتنا الأرضية !!!؟ اللوم كل اللوم واللعنة كل اللعنة على من آذن لهم بذلك ولم يلي التخطيط التربوي أي أهمية سواء بالدراسة والبحوث أو التمويل والمعونة . ما هي الفائدة المرجوة من خمسين كلية طب لدولة مثل السودان !!؟ إنهم الآن يتسكعون في دول الخليج يحملون شهاداتهم ولا يجدون عملاَ ،أما كان الأجدى أن تؤسس بدلا عنها مدارس صناعية وكليات تعلم الحرف وتقنياتها ؟ فهي من جهة كما قال الأستاذ محمود ترفع من مستوى الأسر معيشياً ومن أخرى تنمي العقول وتضمن للسودان رصيداَ حرفيّاً مستنيراً يتقن الأعمال فتتهيأ لهم فرص العمل في كل أنحاء السودان وخارجه فيرفعوا من مستوى قراهم وبواديهم بدلاً من تكدسهم داخل العاصمة ليزيدوا من كم المستهلكين دون ناتج يعود بالفائدة على الوطن !!!؟ .
أبو حمـــــــــــــــد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
Quote: ما هي الفائدة المرجوة من خمسين كلية طب لدولة مثل السودان !!؟ إنهم الآن يتسكعون في دول الخليج يحملون شهاداتهم ولا يجدون عملاَ ،أما كان الأجدى أن تؤسس بدلا عنها مدارس صناعية وكليات تعلم الحرف وتقنياتها ؟ فهي من جهة كما قال الأستاذ محمود ترفع من مستوى الأسر معيشياً ومن أخرى تنمي العقول وتضمن للسودان رصيداَ حرفيّاً مستنيراً يتقن الأعمال فتتهيأ لهم فرص العمل في كل أنحاء السودان وخارجه فيرفعوا من مستوى قراهم وبواديهم بدلاً من تكدسهم داخل العاصمة ليزيدوا من كم المستهلكين دون ناتج يعود بالفائدة على الوطن !!!؟ .
|
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .
وقال تعالى في سورة النساء ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ ۖ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ۚ فَأُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا )
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
كتبت بدقة البروفيسيرات وليس الدكاترة
عزيزي عبد الصمد
حسب معرفتي بالتعليم العالي في السودان إنو حامل الدكتوراه يتم تعينه في درجة بروفيسور مساعد ثم يترقى إلى بروفيسور مشارك ثم بروفيسور.
ياريت بنفس الدقة الفصلت بيها بين الدكاترة (تقرأ بروفيسورات مساعدين او مشاركين) و البروفيسورات تشرح ماهو العمل الذي قام به جميع البروفيسورات دون إستثناءات و استحقوا اللعنة بموجبه و لم يقم به البروفيسورات المشاركين و المساعدين؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
مع مجيء الإنقاذ كانت هنالك ستة جامعات محترمة بالسودان هي الخرطوم والجزيرة وجوبا والفرع والإسلامية ومعهد الكليات التكنولوجية وعدد مشابه من الجامعات في مصر مع تفوق في أعداد البروفيسورات والبنى التحتية للتعليم في مصر، لكن فجأة وإنطلاقاً من أهداف سياسية وإستثمارية محضة طفحت هذه الأجسام التعليمية المشوهة في جسد الوطن ولم تكن تراعي توفر شروط التأهيل الأكاديمي والفني.. كان الموقف المتوقع من بروفيسوراتنا الكرام مواقفة وطنية ومبدأية لا تعرف المساومة وترفض في الحد الأدني المشاركة في هذا العبث والتخريب بدلاً عن مباركته وتشجيع هذه الظاهرة المرضية في الإنتشار لتخرج (أو تورط بالأصح ) الألاف من الأطباء والمهندسين والقانونيين والتقنيين بشهادات لم يتم تأهيلهم لها مما حدا بكثير من المؤسسات التعليمية العالمية إلى الخسف بترتيب الجامعات السودانية لقاع لم تعهده من قبل وأساءت لسمعة الجامعات القائمة من قبل ولسمعة الخريج الجامعي السوداني. إن الثورة ضد التخريب الذي حدث في عهد الإنقاذ ليس من مسئولية طلبة الجامعات والمنظمات الثائرة مثل قرفنا بل هي مسئولية كا مواطن سوداني متسق مع نفسه ومبادئه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
يا حافظ لماذا المماحكة؟
هل كتبت أنا بروفيسور مساعد أو مشارك ألا تدري أن وظيفة البروفيسور تختلف عن الوظيفتين أعلاه؟؟؟؟ وأن مشاركة البروفيسور تحمل السوء من ناحيتين فمن ناحية أنه سواءً عن غيره لا يعدم فرصة العمل البديل في أي دولة أخرى وثانياً أن لأسمه من الوزن ما يجعل من موقفه المعارض أو الموافق دفع للوراء أو للأمام لهذه السياسة التخريبية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
Quote: يا حافظ لماذا المماحكة؟ |
أنت طرحت وجهة نظر او بالأصح صببان لعنات و أنا سألتك عن نقطة معينة و أعتبرها جوهرية في طرحك و لكني لا أستغرب مِن مَن يطلق اللعنات على فئة بأجمعها دون معرفة بها لا أستغرب منه أن يطلق أحكاماً جزافية على سؤالي
Quote: هل كتبت أنا بروفيسور مساعد أو مشارك ألا تدري أن وظيفة البروفيسور تختلف عن الوظيفتين أعلاه؟؟؟؟ |
نعم أدري الإختلاف بين هذه الوظائف و سؤالي لك يدل على معرفتي بالإختلاف
Quote: فمن ناحية أنه سواءً عن غيره لا يعدم فرصة العمل البديل في أي دولة أخرى وثانياً أن لأسمه من الوزن ما يجعل من موقفه المعارض أو الموافق دفع للوراء أو للأمام لهذه السياسة التخريبية |
النقطتين غير صحيحات.. من ناحية فرص العمل فالأساتذة المساعدون هم أكثر هيئة التدريس الذين تتوفر وظائفهم يليهم الأساتذة المشاركون و أقل فرص العمل هي للأساتذة.. و لك أن تطالع إعلانات الوظائف التي تطرحها الجامعات في الخليج مثلاً.
النقطة الثانية التعليم العالي في السودان كغيره من بقية المؤسسات مسألة الوزن في إتخاذ القرارات و توصيل الصوت يحكمها الولاء و ليس الكفاءة و لا الخبرة و لا الدرجة العلمية.. و كما أنه في وزارة الصحة مثلاً قد تجد خريج جامعي جديد من أي كلية يعمل كأمين عام للمستشفى و له سلطات أعلى من أجعص أخصائي فيها كذلك قد تجد دكتور جديد و له في التعليم العالي سلطات لا تقارن بالبروفيسورات.. و لو أصلاً حكومة الإنقاذ كانت تسمع لغيرها فلماذا تعارضها؟.. أما إذا كنت تقصد أن البروفيسورات لهم دور أكبر في إنشاء و تسيير هذه الجامعات فذلك أيضاً خطأ و كثير من هذه الجامعات لا تجد فيها أي بروفيسور و قليل جداً من عمداء الكليات في هذه الجامعات من هم في رتبة بروفيسور و بعض مدراء الجامعات لم يصلوا درجة بروفيسور إلا بعد تعينهم كمدراء.
الخلاصة: يا عبد الصمد أنت فتحت البوست و كبيت اللعنات في موضوع دون أن تكون ملم به
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: الخلاصة: يا عبد الصمد أنت فتحت البوست و كبيت اللعنات في موضوع دون أن تكون ملم به |
بالفعل صببت اللعنات وليس المباركات في موضوع يلم به فطاحلة مثلك يا حافظ بسبب منعته وتعقده كما يبين تحليلك العميق أعلاه فلمثلكم ترفع القبعات
..............
مقاطعة هذه الجامعات الخديجة مسئولية وطنية إن إنتظار الشباب والطلاب لإبتدار الثورة على التشوهات السياسية والإقتصادية حالة عبثية من لم ينتظر من هؤلاء الذين هم يتربعون في أعلى درجات القطاع التعليمي موقفاً مبادراً وفاضحاً عوضاً عن المشاركة في هذا التخريب إما جاهل بما يحدث أو مبارك له وعندها لا أفهم كيف يحتجون على من يحاورون الحكومة أويشاركون في دولابها السياسي من يتضرسون من إطلاق اللعنات على فعل المشاركة في المشاركة في التخريب التعليمي المستمر قدماً بقدم مع التخريب السياسي والإجتماعي في السودان فليتحسسوا إتساقهم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
يا عبد الصمد
الفعل صببت اللعنات وليس المباركات في موضوع يلم به فطاحلة مثلك يا حافظ بسبب منعته وتعقده كما يبين تحليلك العميق أعلاه فلمثلكم ترفع القبعات
أنا هنا ما قدمت أي تحليل لا عميق لا قريب.. كما أنه لا داعي لرفع قبعتك فما تحتها باين للعيان
أنا سألتك سؤال و إنت ما جاوبت
و تاني بسألك عسى و لعل
ماهو العمل الذي قام به جميع البروفيسورات دون إستثناءات و استحقوا اللعنة بموجبه و لم يقم به البروفيسورات المشاركين و المساعدين؟
و دفعاً للحوار و تسهيلاً للسؤال نعيد صياغته
ماهو العمل الذي قام به جميع البروفيسورات دون إستثناءات و استحقوا اللعنة بموجبه و لم يقم به الدكاترة؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: أنا هنا ما قدمت أي تحليل لا عميق لا قريب.. كما أنه لا داعي لرفع قبعتك فما تحتها باين للعيان
أنا سألتك سؤال و إنت ما جاوبت
و تاني بسألك عسى و لعل
ماهو العمل الذي قام به جميع البروفيسورات دون إستثناءات و استحقوا اللعنة بموجبه و لم يقم به البروفيسورات المشاركين و المساعدين؟
و دفعاً للحوار و تسهيلاً للسؤال نعيد صياغته
ماهو العمل الذي قام به جميع البروفيسورات دون إستثناءات و استحقوا اللعنة بموجبه و لم يقم به الدكاترة؟ |
عارفك يا حافظ قدمت تحليل فطير بس كنت قايلك أذكى من كدا بس يا أستاذي التخصيص أنعم في الفضائل المبينة في كتاب اللعنات والتعميم دا كتابك ما كتابي ياخي أنا عاوز أقلل حدود المذمة مالك داير توسعها بعيد ليك الكتبته ليك وفات عليك تخصيصي للبروفيسورات أنهم على الأقل فرص البديل لديهم أوسع من سواهم رغم إنك حاولت تجلبغ وتقول ل فرص سواهم أوسع منهم السبب التاني اأن لأي موقف من هؤلاء تأثير أكبر من تأثير مواقف سواهم رغم إنك حاولت تجلبغ وتقول لا أبداً ليس لمواقفهم أي تأثير (على كيفك)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
وتقول لا أبداً ليس لمواقفهم أي تأثير
أنا ما قلت إنو ليس لمواقفهم تأثير. أنا قلت تأثير مواقفهم لا يختلف عن تأثير مواقف بقية أعضاء هيئات التدريس. و لو كنت صبيت اللعنات على الجميع ما كان سألتك. لكن حكاية تتحرفن و تخمنا بإنك قصدت و توخيت الدقة دي ما بتقسم
شوف يا عبد الصمد نحن لا نغمط الناس اشيائهم.. إنت مشاركاتك قليلة بالنسبة لتأريخ تسجيلك و لكنها في أغلبها مشاركات تدل على عقلية متوقدة و ذات قدرة على الحكم على الأشياء بموضوعية قرأت لك كثير من الآراء المتعوب فيها و أتفق معك في أغلبها
لكن النصيحة البوست دا مهبب و إنت ما بذلت فيهو أي مجهود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: Hafiz Bashir)
|
شكراً يا حافظ على الإطراء وعلى إختلاف الآراء لكن لو تعلم في كل كلية بروفيسور أو اتنين كل منهم يمثل أمة ولرأيه ثقل كلية وإحتفاء جميع من يسمعه معظمهم نفضوا يدهم من التعليم في السودان أو فصلوا مع مجيء الإنقاذ وقلة منهم إشترتهم الإنقاذ بالمواقع ثم لم تحتمل بعضهم فنزعت منهم بالشمال ما أعطتهم باليمين وبعضهم إستمروا معها ومنهم من يباركون ما يجري أنا خصصت المشاركة في الجامعات الجديدة وإستثنيت جامعات الخرطوم والجزيرة وجوبا والسودان والإسلامية والفرع أنا لا زلت أعتقد أن هذه الجامعات جريمة في حق التعليم العالي وأعتقد أن المشاركة فيها مشاركة في الجريمة و تعريتها أومقاطعتها عمل مجيد ونبيل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اللعنة على كل بروفيسور شارك في التدريس في (Re: عبد الصمد محمد)
|
يا عبد الصمد الإنقاذ دي باكيج كامل من الجرايم لا يتجزأ هنالك جريمة كاملة الدسم في إنشاء جامعات غير مؤهلة و بلا هدف و لا رسالة و لا رؤية.. جريمة ضحيتها خريج يعاني من نقص شديد في المعرفة و المهارات التي يكتسبها نظراؤه خريجي الجامعات المحترمة. و لكن الجريمة في التعليم العالي ليست أكثر بشاعة من الجرائم التي حلت بالقطاعات الأخرى من صحة و جيش و أجهزة عدلية و غيرها.
الصمت على هذه البشاعات جريمة شارك فيها الكل بمستويات مختلفة.. فينا من كان صمته مطلقاً و فينا من كسر صمته فقط بصوت خافت.. و فينا من نأي بنفسه و اكتفي بالنأي لذلك أرى تخصيص فئة دون غيرها بالعنات و رمي اللائمة عليهم ليس عدلاً و لا يؤدي إلى حل.
الكل مسئولون عن صمتهم دون إستثناء و دون تخصيص
| |

|
|
|
|
|
|
|