|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
الحمدلله.. لوكان عندي مقدرة مالية،كان اشتريت كل البهايم الموجودة في كردفان ودارفور،وجففت المنطقة منها نهائيا... سعاية البهائم بهذه الطريقة الحالية ،ليست هي السبب في مشاكل المنطقة وحسب،بل تسببت بشكل كبير في تمسك الناس بنمط حياة معين، وهذا النمط هو في الواقع بدوره سبب أساسي في التهميش الذي تعاني منه تلك المنطقة.. لابد أن يترك أهلنا في تلك المنطقة التمسك بالمرحات،أسوة بما حدث في أواسط وشمال السودان في فترات سابقة،دي رؤية مهمة للوصول للوحدة الجتماعية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: عليش الريدة)
|
نتمنى ذلك ونتفاءل ان تصدق امنياتنا لكن واقع الحال يقول ان الدماء في المجتمعات القبلية لا تجف بسهولة ، خاصة مع غياب الدولة و ووسائل الضبط الاجتماعي الرسمية ، الشغل بتاع الاجاويد ده مابحل مشاكل بدون احداث تنمية حقيقة وتحديث القطاع الرعوي التقليدي لا يمكن ابدا حل هذه المشاكل ، اليوم هنا وغدا في مكان آخر ، نفس التفاصيل ونفس النتائج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: Abdullah Idrees)
|
شكرا الأخوين الكريمين عليش وعبدالله إدريس لقد اتفقتما على أن التنمية الحقيقة وتطوير أساليب الحياة بدلا من الاعتماد على الرعي أحد أهم وسائل الارتقاء والبعد عن الصدامات التي من أسبابها الركون الى هذا المجال دون غيره مما يؤثر على الحياة بصفة عامة .. وفي الحقيقة هذا مشوار طويل يتطلب من الدولة وضع خطة محكمة للوصول اليه من خلال التعليم وتطوير مناهجه ومن خلال حركة تنموية تفجر الطاقات في عملية بناء الوطن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: Abdullah Idrees)
|
أعتقد أن للنخب المتعلمة دور كبير في وجود مثل هذه الصراعات ... فهناك الكثير من ابناء هذه القبائل قد تلقوا أحسن التعليم وفي أرقى الجامعات كانت كافية بالنهوض بتلك القبائل والعشاير ولكنهم انكافوا على أنفسهم وفضلوا الاستقرار في دول الغرب وركزوا اهتمامهم على أسرهم الصغيرة ولم يساهموا باي دور تجاه أهاليهم ومناطقهم ... فكان طبيعيا أن تستمر تلك الصراعات القبلية ولا تتوقف ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)
|
صاح ياقسم،في ضعف من المتعلمين،لكن من اتجاه تاني،اللي هو النخب المتعلمة مستسلمة لسلطة القبيلة، تلقى بروف بسمع كلام الناظر ، لأنو مابقدر يخاطر ويقبل بالخسارات المعنوية التي قد تنجم من تحديه للمؤسسة القيادية في القبيلة.. وليه سلطة القبيلة قوية؟ لأنو الوضع هناك قائم على التنافس على الموارد مع بقية القبائل..ولو القبيلة غير متماسكة مابتقدر تنافس.. والموارد دي في معظما مستهدفة للمواشي .. مهما تلف وتجي ياقسم تلقى الرعي هو السبب.. دا خلاف إنو الزول المتعلم دا مابخلو غالبا من مرحات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: عليش الريدة)
|
كتب الأخ قسم الفضيل .... عتقد أن للنخب المتعلمة دور كبير في وجود مثل هذه الصراعات ... فهناك الكثير من ابناء هذه القبائل قد تلقوا أحسن التعليم وفي أرقى الجامعات كانت كافية بالنهوض بتلك القبائل والعشاير ولكنهم انكافوا على أنفسهم وفضلوا الاستقرار في دول الغرب وركزوا اهتمامهم على أسرهم الصغيرة ولم يساهموا باي دور تجاه أهاليهم ومناطقهم ... فكان طبيعيا أن تستمر تلك الصراعات القبلية ولا تتوقف ... ..... صحيح أن إنكفاءة المتعلمين وتفضيلهم للإستقرار في دول الغرب حرم مجتمعاتهم من أفكار كان يمكن أن تساهم في الانتقال من الواقع الحالي واتفق مع الأخ عليش الريدة في رده على هذه النقطة .... صاح ياقسم،في ضعف من المتعلمين،لكن من اتجاه تاني،اللي هو النخب المتعلمة مستسلمة لسلطة القبيلة، تلقى بروف بسمع كلام الناظر ، لأنو مابقدر يخاطر ويقبل بالخسارات المعنوية التي قد تنجم من تحديه للمؤسسة القيادية في القبيلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
حبيبنا الشامي .. مودتي .. البوست مهم جداً وارجو من أصحاب الرأي ومن لديهم معرفة عميقة بتلك المنطقة التداخل ومناقشة الموضوع .. الحدث خطير في هذا العصر الذي أصبح فيه حتى تذوق الطعام من البعد
يقتتل الناس من أجل الابل .. قتلى وجرجى من الرجال والنساء والاطفال .. من الذي يقود الانسان في هذه المجتمعات ؟ هل يسيرون وراء الابل والابقار ؟ لماذا يقدمون مصلحة الحيوان وكرامته على الانسان ؟ لماذا يعكسون سنة الحياة ان يقود القطيع الانسان ؟
ما معنى ناظر والشيخ في زمن التطور البشري الاجتماعي والثقافي ؟ كيف للنخب المثقفة واستاذة الجامعات رغم الاستنارة الدخول في عباءة الشيوخ والنظار ؟
ناظر الكبابيش وناظر الحمر ... أين العقاب من إرتكبوا هذه الجرائم ؟ هل بلقاء ناظر الكبابيش وناظر الحمر إنتهت الحكاية وضاعت دماء هؤلاء .. خلاص جلسوا مع بعضهم ونحروا العشار مودعات .. وتناولوا الوجبات مع بعضهم وإنتهت الحكاية وسفاكي الدماء صاروا أبرياء وطلقاء ؟
حبيبنا الشامي .. ربما أنني أكثر إنسان متألم من هذه الحوادث .. لدى مداخلات كثيرة جداً في بوست المسلمي ولكن لم أتلقى رد منه ..
أما آن للحزب الحكام وعلى رأسه الرئيس أن يبتعدوا عن ثقافة سفك الدماء وتمجيد سفاكي الدماء .. لماذا تم إحياء هذه القيم البائسة .. التي تدعو إلى قتل والحماس نحو سفك الدماء .. السيف ، الاسد ، والجبل ، والصخر ، والخيل ، الخنجر ، والدم .... إلخ . وبما أنني من جيل العتيق أرى زمان كان أفضل أيام رقيص ( التويست والجيرك .. إلخ ) رحمك الله يا ابراهيم عوض ، فرق الجاز .. بدلاً عن دعوات الموت ، جبل الضرا ، سيفك في غضاريف الرجال أرويه .........إلخ
حبيبنا الشامي مودتي .. معليش على أسلوبي هذا ربما يكون لأول مرة .. ولكني والله غاضب غاضب ..
وخاصة عندما قرأت عبارة ( وأشعلوا النار في البيوت وعندما خرجت العائلات أطلقوا النار عليهم وقتلوهم وتم التمثيل بالجثث )
أكرر هذا البوست مهم جداً وأرجو من الاخ بكري تعليق البوست في أعلى المنبر .. لأن الاعلام الداخلي صامت عن تناول هذه المشكلة الاجتماعية
مودتي الحبيب الشامي .. ومرة أخرى أعتذر على غلظة الاسلوب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: هل بلقاء ناظر الكبابيش وناظر الحمر إنتهت الحكاية وضاعت دماء هؤلاء .. خلاص جلسوا مع بعضهم ونحروا العشار مودعات ..
|
تحياتي
اذكر في خيط آخر عن الاحداث بين الكبابيش و حمر...كتبت ان لا تكرر الاخطاء.
وعلى سبيل المثال...هل تم تكوين لجان تحقيق عن حوادث القتل والتمثيل والتي تم توثيق صورها في وسائل التواصل خلال الاقتتال بين بطون المسيرية (اولاد عمران والزيود) قبل عدة سنوات؟
هل تم محاكمة ومعاقبة مرتكبي تلك الفظائع؟
والان يتكرر نفس المشهد
هل تم تكوين لجان تحقيق في حوادث الكبابيش وحمر؟
ام سيكتفى فقط بالصلح القبلي والتراضي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
وعاطر تحياتي أخي الكريم مامون المعتصم أحمد وشكرا لمداخلتك الوافية الكافية ...... و لا بدّ من قانون رادع يلزم الناس بالرجوع للشرطة و القانون لرد المظالم و منع أخذها بالقوة الفردية أو القبلية ..لك شكرى أخى الشامى على طرق هذا الموضوع و لك التحية مرة أخرى ... ...... هذه النقطة بالذات ركز عليها معظم الوسطاء وكذلك المسؤولون فلا معنى للصلح إذا أصبح المجرم طليقا فالمجرمون الذين أرادو إشعال هذه الفتنة معروفون بالاسم وستتم محاسبتهم وردعهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
البوست مهم جداً وارجو من أصحاب الرأي ومن لديهم معرفة عميقة بتلك المنطقة التداخل ومناقشة الموضوع .. الحدث خطير في هذا العصر الذي أصبح فيه حتى تذوق الطعام من البعد ...... أتفق معك أخي علي عبدالوهاب في خطورة هذا الحدث وفي وقت أعتقدنا فيه أن مثل تلك المسببات تجاوزها الرشد السوداني لكن ما حدث قد حدث والنظار والعمد والإدارة الأهلية هم أصحاب الدور المسكن في تهدئة الأزمة وفق المعطيات المتاحة .... كيف للنخب المثقفة واستاذة الجامعات رغم الاستنارة الدخول في عباءة الشيوخ والنظار ؟ .... عندنا في السودان لم نتجاوز هذه المحطة الا بقدر محدود في الوسط فلا زال المجتمع والقبيلة والأسرة أصحاب التأثير الأكبر وفيروس القبيلة في المجتمعات الرعوية أكبر تأثيرا وإن كان هذا الفيروس قد غزا الأوساط المتعلمة فاصبحوا يتحدثون عن انتمائهم القبلي داخل الحرم الجامعي (حاجات زمان ما كنا بنعرفها) لقد انتكسنا الى الوراء سنوات عدة للأسف ..... أما آن للحزب الحكام وعلى رأسه الرئيس أن يبتعدوا عن ثقافة سفك الدماء وتمجيد سفاكي الدماء .. ..... نعم لقدآن الأوان أن نبتعد عن سياسة الحكامات ..... حبيبنا الشامي مودتي .. معليش على أسلوبي هذا ربما يكون لأول مرة .. ولكني والله غاضب غاضب .. ..... لم تقل الا كلاما صائبا أخي علي .... ونتمنى لوطننا أن يسوده الوعي الذي يحول دون مثل تلك الأحداث المؤلمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
إلى أن يحدث التغيير الأشاروا ليهو الأخوان فوق تبقى الإدارة الأهلية القوية - حالياً - هي الضمان لإستقرار مناطق الرعي و الزراعة النظام سعى و بشدة لإستمالة قيادات أهلية ، و بكل أسف لأغراض لا تفيد الإستقرار بقدر ما يزيد من الإحتقان وجود المتعلمين في قيادات الك الإدارات كفيل بإنجاحها نسأل الله السلامة و الاستقرار لكل أهلنا في مناطق النزاعات ، و الرحمة للقتلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: kamal omer)
|
مودتي أخي الشامي .. كنت أريد اجابات لتلك الاسئلة التي طرحتها .. ومازلت قادم بالمزيد .. أشعر أن هؤلاء القتلة هم أبطال في هذه القبيلة أو تلك .. ويوصم بالشجاعة والرجولة بل يكون رمزاً يتغنى به وفتى أحلام ؟ ما موقف شيوخ القبائل من ذلك ؟ وإذا كانت كل هذه الهالة تكسو القاتل كيف سوف يتوقف عن القتل إلا سوف لن يكون رمزاً يتنغى به ؟ مودتي الشامي .. معليش إهتمامي بالبوست نابع من حرصي على معرفة المزيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: kamal omer)
|
كتب الأخ الكريم / على عبدالوهاب
أما آن للحزب الحكام وعلى رأسه الرئيس أن يبتعدوا عن ثقافة سفك الدماء وتمجيد سفاكي الدماء .. لماذا تم إحياء هذه القيم البائسة .. التي تدعو إلى قتل والحماس نحو سفك الدماء .. السيف ، الاسد ، والجبل ، والصخر ، والخيل ، الخنجر ، والدم .... إلخ . وبما أنني من جيل العتيق أرى زمان كان أفضل أيام رقيص ( التويست والجيرك .. إلخ ) رحمك الله يا ابراهيم عوض ، فرق الجاز .. بدلاً عن دعوات الموت ، جبل الضرا ، سيفك في غضاريف الرجال أرويه .........إلخ
الأخ / على - لك تحيتى و سلامى
هذا الموضوع و الحال فيه موضوع إجتماعى بحت و الذى حدث هو سيناريو متكرر
في كل مكان يوجد فيه رعاة و قطعان و قبيلة ... فهو جزء أصيل من حياة الناس
فى تلك المجتمعات ... و لا علاقة للحزب الحاكم و رئيسه أو أى حزب سياسى
آخر به ... و لا حاجة لإقحام هذا التوجه و الفهم الشخصى هنا - فذاك رأيك انت
أما أهل تلك المجتمعات فهم بطبعهم و منذ جاهلية عمرو بن كلثوم و عنترة بن شداد
لا يعرفون إلا سعيتهم و الشجعان من فرسانهم ... و حتى اليوم و إلى يوم القيامة
هم كذلك و سيظلون كذلك لأنهم ببساطة لم يتمسحوا بمياعة راقصى التويست
أو مستحضرات تجميل سحاسيح العصر الحالى أو ما سبقه من العصور ...
هم يفهمون فقط أن حياتهم هى سعيتهم هذه و ترحالهم لطلب الكلأ و الماء لها
و حمايتها من كل شىء تلك متعتهم ، و هم يحفظون أنسالها كما يحفظون أسماءهم
و يقدرونها كما يقدرون أبناءهم ... بها يفاخرون و يفتخرون و يكرِمون و يُكرَمون
و بها يشتهرون و يعتزون ... فإذا تطاول عليها سارق فى غفلة منهم أو بالإعتداء
على صبيانهم ممن يرعون بها ، جدّوا و نشطوا فى اللحاق به أو بهم حتى يردوا
ما سُرق منهم ... فإن كان ذلك بالسلم و السالف ردوه على مضض حتى يحقنوا
الدماء فى مجتمعاتهم و إن عصى الأمر إلا بالمواجهة فحينذاك لا بدَّ من المواجهة
و عند ذلك تسيل الدماء من أحد الطرفين أو كليهما ... و هنا تتدخل القبائل ، كلٌ
يفزع أبناءه و تتوسع الدائرة و يزيد القتل بينهم و يختلط الظالم بالمظلوم لأن الكل
ينصر جماعته ... و يحدث ذلك غالباً فى مناطق تواجد القطعان و هى بعيدة عن
المدن و الحضر لذلك لا بدَّ من تدخل الحكماء من الناس من الطرفين و هم غالباً
الشيوخ و النظار لأنهم اعلم بتلك الشئون و لهم و عليهم الهم الأكبر فى وقف القتال
أولاً ثم جبر الضرر لاحقاً ... و هذا هو الحال المستمر طالما كانت هناك سعية
و قطعان و مرعى و رعاة و لصوص فى كل بقاع الأرض ... فى آسيا و أمريكا
و أفريقيا ... و كما تعلم فإن السودان هو من أكبر الدول مساحة فى المرعى
و أعداداً من الماشية .... فذاك شأن إجتماعى محض و ضرب من ضروب
الحياة يعرفه من عاش فى مجتمعاته أو كان واحداً من أفراد تلك المجتمعات ..
و هى ثقافة أيضاً لها ما لها و عليها ما عليها مما لا يفهمه إنسان المدينة ...
و لن تستطيع أى حكومة على وجه الأرض أن تمنع هذه الحوادث لأنها
ببساطة لا تعرف متى تحدث و لا أين ؟؟؟ و لكن يمكنها التدخل لإيقاف
الإقتتال و محاكمة الجناة و جبر الضرر الواقع على الأبرياء ...
و سجلات التاريخ حافلة بمثل هذه الأحداث من قديم الزمان ...
نسأل الله أن يخفف منها و يهدى الناس إلى سواء السبيل و معرفة
إثم قتل النفس البريئة و حرمة سرقة أموال الناس ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: مامون المعتصم أحمد)
|
التحية والتقدير حبيبنا مأمون .. شكراً شكراً كثيراً على هذا الرد الوافي لقد عرفت الكثير ألذي كنت أجهله والغلظة في أسئلتي كانت فقط للحصول على الاجابة بأي صورة .. أما عند شخصي الضعيف فأنا لم أرى العاصمة بعيني إلا وعمري أكثر 20 عاماً في بداية السبيعينات وحتى العامية السودانية لا أجيدها بالصورة المثالية .. فأنا من أقصى الشمال وجزر نائية داخل النيل ولكني لم أكن ملماً بسبب هذا القتال الضاري بين أهلنا المسيرية والزريقات ، وبين الكبابيش والحمر فكان سبب طرحي للموضوع بهذه الاثارة .. فكان حضورك الجميل وشرحك الوافي الذي جعلني أعرف هذا السلوك .. في جزيرتنا في ذلك الزمان أفتكر كان الراديو عند العمدة والادريسي فقط .. أكرر حبيبنا مأمون ... لك التحية على الرد الجميل .. وإذا لديك أي إضافة فلا تبخل علينا .. بالمناسبة أنا في العاصمة لا بد ان يكون مع دليل لأنني لا أفقه فيها شيئاً كما ذكرت أكثر عبارة اثارتني في بوست المسلمي هي : (( وتم إشعال النار في المنازل وعندما خرج منها العائلات تم قتلهم )) شكراً لصاحب البوست الشامي .. معليش الشامي .. إحتلال للبوست لكن مأمون ما قصر في إنتظار المزيد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
ورينا يا محجوب سببو شنو ؟ الرعي في حد ذاتو هو مهنة زيها وزي اي مهنة تانية ، لكن اسلوب وطريقة الرعي التقليدي والترحال والتنقل يجعل من الصعب على الكثيرين الحصول على تعليم جيد وهذا يجعلهم بعيدين جدا من اعتناق الافكار العصرية ومعرفتها ويجعلهم اكثر التصاقا بالقبيلة وقوانينها واعرافها وثقافتها حيث تسود علاقات الاعتماد المتبادل interdependency بين الفرد والقبيلة مما يدفع الافراد للتضامن مع بعضهم ضد اي قوى يظنون انها تشكل تهديدا لفرد او جماعة منهم بغض النظر عن السبب " ان غوت غزية غويت الخ الخ " . كل هذا مقترنا بفشل الدولة في اغلب مناحي الحياة يجعل من القطاع الرعوي التقليدي قنبلة موقوتة قد تنفجر هنا او هناك في اي لحظة . اما الحل الامني وإنفاذ قوة القانون دون احداث ثورة ايجابية شاملة في القطاع نفسه فلن يؤدي الى اي نتيجة ايجابية لأنه سيصطدم بمواضيع وقضايا اخرى مثل شح الموارد و الحدود الهلامية بين مراعي القبائل والتداخل الجغرافي والبشري بينها وانتشار السلاح وغيرها . الراعي لا يمكن ان يجعل بهائمه تموت عطشا او جوعا طالما هناك مجال لانقاذها حتى ولو على حساب قبيلة اخرى وكلنا يعرف ان الرعاة يعتبرون حياة البهائم اقدس واهم من حياة بشر كثيرين . سرقة البهائم التي تؤدي الى مثل هذه المشاكل توجد فقط في مناطق الرعي التقليدي حيث يسود قانون القبيلة ، لكن في منطقة حضرية مستقرة ، ومع ندرة مثل هذه الجرائم ، يلجأ المتضرر للشرطة مباشرة او للقصاص ، لا دم ولا قتل ولا يحزنون . ولا يتم تحميل شخص وزرا ارتكبه اخيه او ابن عمه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: Abdullah Idrees)
|
سلام اخونا عبدالله ادريس كان ربنا مد في الاعمار بنجيك بوجهة نظري في الموضوع و لست بأي حال من الاحوال في مقام الاستاذ بحيث اوريك سببو شنو. فقط نعرض وجهات نطرنا من زوايا مختلفة عسي ان نستفيد جميعا. السرقة موجودة من زمن جدي حي و ما في فرق بينها و سرقة ناس المدن (النشالين) البكبو ليهم شطة ديلك. اها القراية حلت مشكلة وجود الحرامي ام حلت مشكلة التعامل مع الحرامي؟ النظرة العاجية لمشكلة بهذا القدر من المأساة و بهذه البساطة المطروحة في هذا البوست هي المشكلة و مشكلة المثقف السوداني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: Mahjob Abdalla)
|
الأخ الشامي خالص التحايا عايشت اخوتي الكبابيش إبان فترة عملي بسودرى ..وعايشت إخوتي الحمر خلال فترة عملي بأبي زبد ومن خلال المعايشة اللصيقة فكلاهما أهل مرؤة سابقة وكرم فياض ونبل وحياء يمنعهما الظلم ..وأجدني في غاية الدهشة والعجب وأنا أطالع أنباء الفتنة الهوجاء التي ضربت أطنابها وسط قوم بهذه السمات ..لا أشك لحظة أخي الشامي أنها فتنة لعن الله من أوقدها ..وكلي ثقة في حكمة الحكماء من أبناء القبيلتيين أن تطفي أوارها وتعالج وتخمد آثارها ..حفظ الله أهلنا وربعنا في الدارين تلك دماء غالية فاحقنوها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
"اها القراية حلت مشكلة وجود الحرامي ام حلت مشكلة التعامل مع الحرامي؟ النظرة العاجية لمشكلة بهذا القدر من المأساة و بهذه البساطة المطروحة في هذا البوست هي المشكلة و مشكلة المثقف السوداني. "
اهلا محجوب والله يطول عمرك لمن تزهج براك لا يا محجوب ، ما تبقص كلامي ، انا قلت التعليم وتحديث القطاع الرعوي بشكل شامل انت كأنما تقلل من دور التعليم وهذا شيء غريب ، التعليم عندما يسود فهو اكثر شيء يمكن ان يغير المجتمع بالكامل ، يغير حتى نظرة الراعي لبهائمه من مصدر للعز والفخار الى قيمة اقتصادية ووسيلة كسب قابلة للتطور والتطوير المستمر ، يغير نظرة الانسان للآخر اما عملية التحديث فهي عملية معقدة وتشمل الكثير من الجوانب مثل علاقات الارض وتقنين الملكية والحيازة لأن هذه قضية حساسة جدا لا يمكن تركها للقبائل ترسم وتحدد فيها كما تشاء ، استدامة المراعي وتوفير المياه إنشاء سدود على الخيران الموسمية ومحطات المياه ، وهذا يسهل من عملية تخطيط مراكز سكانية مستقرة ، انشاء خدمات طبية مواكبة ، ادخال سلالات حيوانية جديدة اكثر انتاجية ، لا يعقل ان تكون لدينا ثروة بهذا الحجم ولا يصل صادرها لمليار دولار سنويا ولا نملك مصانع لحوم ، جلود ، البان الخ الخ يا محجوب موضوع الحرامي بتاع الشطة ده قضية تانية وبيعبر عن ازمة تانية حلها ابسط بكثير على الاقل نظريا ، وعلى الاقل فهو لا يؤدي الى حدوث نزاع مسلح يروح ضحيته الالاف ، شوف في السنتين الفاتوا ديل بس كم مواطن مات نتيجة هذه الصراعات البائسة ؟ الدولة لا يمكنها ان تعتمد على الحلول الامنية ومجالس الجودية لمعالجة مشاكل معقدة مثل هذه ، لا يمكن ان تقوم الدولة بمعاقبة جاني لم تتوفر له سبل الحماية الرسمية كمواطن ، وليس اخلاقيا نزع سلاح احد غير آمن في بيته ، مخاطبة جذور المشكلة هو الحل الوحيد لحفظ ارواح المواطنين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: kamal omer)
|
لى أن يحدث التغيير الأشاروا ليهو الأخوان فوق تبقى الإدارة الأهلية القوية - حالياً - هي الضمان لإستقرار مناطق الرعي و الزراعة ..... نعم الإدارة ألأهلية القوية هي أحد الضمانات المهمة وقد قامت بدورها على أكمل وجه في هذا الخلاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكبابيش وحمر ..... سحابة صيف وعدت (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
حبيبنا الشامي مودتي .. نريد المزيد من الاراء حول هذا الموضوع هناك يوم أمس نفس الاحداث بين المعاليا والرزيقات يبدو أن الحل بعيد جداً ويحتاج إلى تغيير إقتصادي وإجتماعي كبير .. حسب قراءاتي المتواضعة أن تقديم النفس بهذه السهولة سبيل أي توجه سواء عقدي أو قبلي أو سياسي .. إلخ هو نتيجة لتطرف الاعمى تجاه العقيدة أو القبيلة أو الحزب .. إلخ مما يهون على الشخص تقديم ورحه بكل يسر وسهولة وحيث تبدو له الحياة عبارة ملهاة لا فائدة منها وأحسب أن هذا التوجه هو نوع من الانتحار .. تغيير هذا المفهوم وخاصة لدى هذه القبائل يمكن يأتي من الرفاهية الاقتصادية وإحداث نوع من التغيير الاجتماعي نحو حياة الاستقرار والانفتاح المديني لكي لا تكون الحياة رخصية تقدم كقربان لأي جهة او توجه .. لأن أي رفاهية نسبية تجمل الحياة وتجعل الانساان يتشبث بها
واصلوا في هذا البوست .. والمداخلات كلها مفيدة .. والتحية للاخ عبدالله مداخلاته مفيدة ..
| |
|
|
|
|
|
|
|