|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
أصلا هم لم يرجموا ولا مرة فما الداعي لهذا التعديل؟ الرجم لا تمارسه الا الجماعات المتطرفة و لا يطبق في أي دولة لا في السعودية و لا في أي مكان اخر هناك بعض الاخبار عن ان هذه العقوبة تنفذ في ايران و لكن لا اظن ان ذلك صحيح. سلامات يا حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: سيف النصر محي الدين)
|
هلا د. سيف حتى في مجمل تاريخ الأسلام ما حدثت كتير حتى الزنى كتهمة صعب جدا إثباتها حسب شروط الشرع مفروض الناس تتسم بالشجاعة ويلغوا قوانين سبتمبر كلها ووضع تشريع متناسق يزيل التشوهات الحاصلة في تطبيق القوانين دي ما ممكن القانون يكون بالتجزئة وحسب المزاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
تحياتي حمد وضيوفه تعرف قبيل في اقوال الصحف البتترسل بالواتس لاقني تلاتة اخبار لفتن انتباهي وداير أكتب فيهن بوست 1/ إلغاء عقوبة الرجم ( الاصلاً غير موجودة ) 2/ قالوا لقوا مخدرات نسيت وين كدة . جريدة قالت جمب ا لجامع وجريدة تانية جوة الجامع 3/ الحكومة توقف مؤسسة البترول من شراء البترول دي تلاتة اخبار وراءها ما وراءها لكن خشيت المنبر واندفست مع الدافسين ونسيت اقوال الصحف وللأسف مسحت الخبر في الحديث احسنو القتل حتي القتل زاتو الناس تبحث عن وسيلة اكثر انسانية مش ترجع لي وراء . دة بعيدا عن جريمة الزني واثباتها او الموافقة علي عقوبة القتل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
كيفك يا حفيظ السودان دا واضح بتحكمو صالونات مغلقة وشلليات وكيتونات مافي مركزية ولا مرجعية لو تجاوزنا تحديد العقوبة بشنو ، البخلي جريمة واحدة ليها عقوبتين مختلفتين شنو؟ هل هو تجاوز عن زنى غير المتزوجين على اساس ليهم عذر انهم ما متزوجين ؟ الزنى في النهاية نزوة سيئة ممكن تصيب العمرو 15 سنة والعمرو 50 سنة.
أنا في رأي توحيد العقوبة لكل الجرائم غير الأخلاقية (زنى ، سرقة، مخدرات ، تغرير الخ)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
الاخ / حمد
تحياتي
ذي ما انت عارف علي مر العصور كل مجتمع كان عندو وسيلة و لا وسائل لتنفيذ العقوبات من السجن الي التعزيب الي الجلد الي الاعدامات ، و كذلك ادوات تلك العقوبات و لانو المشرعين بتاعين البلد دي ما قادرين يطلعو من حفرة قوانين نميري للان الهي لا اسلامية و لا عندها علاقة بالاسلام ، ففي كل مرة بركبو العقوبة علي مقاس وصف الجريمة ، لكن مافي زول فيهم فكر يعدل وصف الجريمة نفسها ممكن بكرة يعدلو القانون تاني ويقولو الزاني المحصن يرموهو من جبل ( علي ) مافي فرق بين العقوبتين اصلا لانو التجريم في نهاية بخضع لمزاج المشرع ( وهو مزاج مختل ) مش لشروط الجريمة نفسها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: جعفر محمد امام)
|
الزنا عملية قبيحة سواء للمحصن ولا العزابي دا اولا . ثانيا كان رجموه ولا شنقوه ولا خللوه النتيجة واحدة كما اسلفت انت يا حمد .. وزي ما قال الاستاذ عووضة الزنا دا بتم بالتراضي برغم انو شيء ما كويس بس مفروض يركزوا على الاغتصاب لانو دايما الضحية بتكون طفلة او طفل دا مفروض يعدموه في محل عام مش يصدروا ليه عفو رئاسي زي مت عمل بشة مع بتاع الدويم ... تحياتي اخوي حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: أحمد محمد عمر)
|
يعني الزنا له حد وضعي وليس تشريعي ديني
خطوة كويسة في اتجاه التطبيع مع امريكا واللاتطبيع مع الدين
واعترفوا بان رجم شريعة يهودية وليست اسلامية وطبقها النبي قبل نزول الاية الناسخة
لكن زمن طويل خلاس دا عشان نعترف بان الرجم نسخت تلاوته فقط وبقي حكمه !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: أحمد محمد عمر)
|
سلام يا حمد والتحية لجميع المتداخلين
سؤال البوست: الفرق شنو بين الرجم والشنق؟ 1. الرجم موت مؤلم وبطيئ، بينما الشنق أقل ألما وسريع. 2. الرجم يتطلب تنفيذه مشاركة من كثيرين يحملون الحجارة ويرمون بينما الشنق لا يحتاج إلا لشخص واحد. 3. الرجم مدان عالميا لأنه بحسب منطوق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يعتبر من العقوبات القاسية والتي تشتمل على تعذيب. الشنق حتى الآن مقبول وإن كانت عقوبة القتل نفسها قد ألغيت في كثير من دول الغرب وكثير من ولايات أمريكا.
مداخلة الأخ دكتور سيف النصر مهمة إذ أن الرجم لم يحدث أن تم تطبيقه في السودان، ولكن مجرد وجود نص به في القانون الجنائي لعام 1991 يدخل حكومة السودان في حرج كبير، وهو نفس الحرج الذي دخلت فيه من قبل دول أخرى مثل السعودية وإيران. واضح أن السودان يريد أن ينأى بنفسه عن أن يكون مشابها لداعش التي تطبق عقوبة الرجم كما فعلت طالبان في أفغانستان.
تغيير العقوبة من الرجم إلى الشنق يحمل في داخله مؤشرات إلى إمكانية تخلي سلطة الإنقاذ عن عقوبات الصلب والقطع والقطع من خلاف واستبدالها بالسجن. وهذا أمر يستحق التشجيع، بالرغم من أن الدافع له ليس حسن نية وإنما هو الخوف. برضو كويس. إلغاء قوانين سبتمبر هو ما طالب به الأستاذ محمود محمد طه ورضي بحكم الموت على أن يتراجع عن فكره ومطالبته تلك.
ياسر
http://www.mrkzgulf.com/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: Yasir Elsharif)
|
مرحب يا جعفر
و لانو المشرعين بتاعين البلد دي ما قادرين يطلعو من حفرة قوانين نميري للان الهي لا اسلامية و لا عندها علاقة بالاسلام ، ففي كل مرة بركبو العقوبة علي مقاس وصف الجريمة ، لكن مافي زول فيهم فكر يعدل وصف الجريمة نفسها ماهي قوانين سبتمبر دي واحدة من الخوازيق الراكبة في امسودان دي وكتير من المظالم أُرتكبت عن طريقها وحتى الناس السنوها حاليا ممكن يكونوا ما مقتنعين بجدواها بس هي بتحقق مصالح البعض وسيف مسلط يستخدم عند الحاجة للقمع وأي زول ما قادر يخت فيها قرار أهو شغالين فيها بالقطاعي لحدي ما نصل لدرجة يكون عندنا مجرد شتات قوانين غير موثقة ومرصودة في مرجع واحد ولا نظام قانوني وقضائي واضح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: Yasir Elsharif)
|
حمد سلامات يازول دحين انا باركتلَك العيد؟ العيد عليك يتبارك. قالوا واحد ياحمد سألوه قبل يشنقوه : عندك وصية؟ قال ليهم لا. ربطوا الحبل فى رقبته والسجان ظبط الزردة وغطى وش المحكوم المحكوم قال ليهم : ياجماعة اقيفوا ,, اقيفو. قايلينو اتذكر وصية كشفوا الغطاوسألوه مالك فى شنو؟ قال ليهم ها ياناس أَمُرْقو حبِلْكُن ده بِدور يسِل روحى دى. ...... لا اعلم ياحمد اذاكان الرجم فيه مساحة للإجتهاد أم لا ولكن الذى اعلمه هو ان الله رؤف بالعباد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: Hatim Alhwary)
|
Quote: مساء الخير اين الجريمة في ممارسة بالغين راشدين الجنس برضاهم واختيارهم؟ |
مساء النور والهناء ابداً مافى جريمة ,, لو عاوز تمشى ام فكو باختيارك برضو مافوكها حاجة العجيبة انك بتقول عليهم راشدين ,, اذا كنت من الذين يؤمنون بالله ورسوله فاقرأ هذا: عن أبو أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: إن فتى شابا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ائذن لي بالزنا فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا : مه مه فقال (( ادنه فدنا منه قريبا)) قال : فجلس قال (( أتحبه لأمك ؟)) قال : لا والله جعلني الله فداءك قال (( ولاالناس يحبونه لأمهاتهم)) قال (( أفتحبه لابنتك ))قال : لا والله يا رسول الله جعلني الله فداءك قال (( ولاالناس يحبونه لبناتهم)) قال : ((أفتحبه لأختك)) قال : لا والله جعلني الله فداءك قال ((ولاالناس يحبونه لأخواتهم)) قال (( أفتحبه لعمتك)) قال : لا والله جعلني الله فداءك قال (( ولاالناس يحبونه لعماتهم ))قال : ((أفتحبه لخالتك)) قال : لا والله جعلني الله فداءك قال ((ولاالناس يحبونه لخالاتهم)) قال : فوضع يده عليه وقال (( اللهم اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه)) فلم يكن بعد ذلك الفتى يلتفت إلى شيء حتى وإن لم يصح هذا الحديث فأنا اسألك انت أن تجيب على الاسئلة التى وردت فى الحديث ,, وإن لم تجب عليها تكون ممن قال الله فيهم: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النور:19
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
هلا علي دفع الله
مفروض يركزوا على الاغتصاب لانو دايما الضحية بتكون طفلة او طفل دا مفروض يعدموه في محل عام مش يصدروا ليه عفو رئاسي زي مت عمل بشة مع بتاع الدويم ...
فعلا ياها دي نوع الجرائم المفروض يتم التشدد فيها لأضرارها المتشعبة ولما تتركه من آثار سيئة في نفس الضحية ولأنها تتم بالإكراه ويُستغل فيها ضعف الضحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
مرحب كمال عباس
رجم بالحجار ةوتحويله لشكل آخر هو الشنق هو تجاوز صارخ للنص وإستبداله بشكل اخر وهو مايفتح الباب لإستبدال عقوبات الجلد وبتر الأطراف بالسجن والغرامة وخلافه ! لا إجتهاد مع النص
واضح من مداخلات الأخوان عدم وجود نص برجم الزاني /الزانية المحصن بالتالي المشرّع ما عايز يدخل نفسو في شكوك فاستبدل الرجم بالشنق وهو كما ذكرت انت إزهاق روح بتشريع إنساني وليس رباني ودا برجعنا لكلام جعفر الفوق وهو عدم الاهتمام بوصف الجريمة وإنما وصف الحكم وهل جريمة الزنا (رغم قبحها) بتطلب الإعدام يمكن مراجعة الشخص وتوقيع عقوبة تأديبية فقط عليه
أقرأ التبرير دا :
يقول د. مصطفى محمود – غفر الله لنا وله –: [أنَّ الأمَة إذا تزوَّجت وزنت فإنَّها تُعاقب بنصف حدِّ الحُرَّة ، وذلك لقوله تعالى : (( ومن لم يستطع منكم طَولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمِن ما ملكت أيمانُكُم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعضٍ فانكحوهنَّ بإذن أهلهنَّ وآتوهنَّ أجورهنَّ بالمعروف محصناتٍ غير مسافحاتٍ ولا متخذات أخدانٍ فإذا أُحصِنَّ فإن أتين بفاحشةٍ فعليهنَّ نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خيرٌ لكم والله غفورٌ رحيم )).
والرجم لا ينتصف.
وجه الدليل من الآية: قوله: ((فإذا أُحصِنَّ)) أي تزوَّجن ((فعليهنَّ نصف ما على المحصنات)) أي الحرائر. والجلد هو الذي يقبل التنصيف، مائة جلدة ونصفها خمسون، أمَّا الرجم فإنَّه لا ينتصف؛ لأنَّه موت وبعده قبر، والموت لا ينتصف.]
الرد عليه:
أولاً، إنّ قول الله سبحانه وتعالى: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ}[8]، عام في كل زانٍ إلا أن الله عز وجل قد أنزل آية في حد الزاني الثيب – المحصن بالزواج -، قال عُمر -رضي الله عنه-: (إن الله قد بعث محمداً صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف)[9].
وهذا الحديث يُثبت أنّ الله عز وجل أنزل آية في حد الزاني المحصن -بالزواج-، وهي التي تكلم عنها عمر رضي الله عنه في الحديث، كما أن الصحابة أقروه على ذلك ولم ينكر منه أحد. وقد يقول قائل لماذا لا توجد هذه الآية في كتاب الله عز وجل؟ نقول وبالله التوفيق أنه سبحانه وتعالى نسخ تلاوتها دون حكمها، لأن النسخ في كتاب الله على ثلاثة أضرب كما هو معلوم. وقد نقل غير واحد من أهل العلم إجماع الصحابة رضي الله عنهم على ما قلنا، قال القاضي عياض –رحمه الله-: (وفي هذا كان قول عمر – رضى الله عنه – ذلك على المنبر، وإخباره برجم النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ورجمهم معه وقرأ إثر آية الرجم، ولا منكر له من علماء الصحابة وجماعتهم – رضى الله عنهم – ما يدل على موافقتهم له؛ إذ كان مثلهم لا يقر على منكر ولا يسكت عما استشهد به فيه عما يعلم خلافه. وفيه الحجة لإفراد الرجم دون الجلد. وهذه الآية مما نص العلماء أنه مما نسخ لفظه وبقي معناه، وحكمه ثابت وله نظائر)[10]. زد على ذلك أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قد بيّن السبيل في قوله تعالى: {وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ ۖ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
هلا أحمد محمد عمر
ياتو فيهن التغرير ؟
أنا طبعا القانون دا بالذات لا أفهم فيهو إلا القليل جدا لكن عايز أعرف بجد هل هناك تصنيف للجرائم الأخلاقية على أنها جرائم غير جنائية ؟ لو كانت الإجابة نعم ما بتستحق حتى المثول أمام محكمة تتعامل بالقانون الجنائي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
Quote: الزنا ما جريمة غير اخلاقية اذا تم برضاء الطرفين ... عان دا كمان اكان ما مصدقني اسال جلالدونا ولا ود المدير |
هياااااا ود عووضة قلت احسن تبقى مستنير !!!!! اقتراحى فى القضية تجلد المحصنة و يرجم ناس رضاء الطرفين ديل ناس رفعت و بقى حكمها ممكن واحد فيهم يجيب لينا نض الاّية ____ و كمان الخمر ذاتا ما حرام هسى ربنا حرّم لحم الخنزير .. هل وعدنا بلحم خنزير فى الجنة و حرّم الميتة ... هل وعدنا بلحوم ميتة فى الجنّة لكن شوف وعد الخمرة كيف فواكه وهم مكرمون ( 42 ) في جنات النعيم ( 43 ) على سرر متقابلين ( 44 ) يطاف عليهم بكأس من معين ( 45 ) بيضاء لذة للشاربين ( 46 ) لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون ( 47 ) ) [ ص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: جلالدونا)
|
تحياتي أخ حمد Quote: واضح من مداخلات الأخوان عدم وجود نص برجم الزاني /الزانية المحصن بالتالي المشرّع ما عايز يدخل نفسو في شكوك فاستبدل الرجم بالشنق وهو كما ذكرت انت إزهاق روح بتشريع إنساني وليس رباني ودا برجعنا لكلام جعفر الفوق وهو عدم الاهتمام بوصف الجريمة وإنما وصف الحكم وهل جريمة الزنا (رغم قبحها) بتطلب الإعدام يمكن مراجعة الشخص وتوقيع عقوبة تأديبية فقط عليه |
عندهم أن آية الرجم نسخت رسما (لفظا) وبقيت حكما
* الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم ) وعندهم أن الرسول قد أقر الرجم ورجم وهذا ما إستندت عليه الإنقاذ في تنصيص عقوبة الرجم * هناك من يقول برفض عقوبة الرجم بإعتباره عقيدة ي يهودية نسخت وأستبدلت بعقوبة الجلد وقد رفض البعض أيضا حد الرد بإعتباره يستند علي حديث آحاد ! الخلاصة: آما أن تكون عقوبة الرجم قد إستبدلت بالجلد وبالتالي لا مجال لقتل محصن وأما أن عقوبة الرجم باقية وبالتالي لامجال لإستبدالها بشكل قتل آخر ـشنق أو رمي بالرصاص ! .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: كمال عباس)
|
شكرا كمال عباس لجلبك لهذا القول و هو الذى ليس باّية
Quote: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم |
اعتقد تماما ان هذه الجملة ليست كلام الله اذ يعتريها الكثير من العوار الشيخ و الشيخة درجة من درجات العمر و لا تعنى الاحصان الشباب المتزوجون هل معفيون من العقوبة بحكم العمر الشيخ و الشيخة الغير متزوجون هل يطبّق عليهم الحد
Quote: في الشرح الممتع على زاد المستقنع (14/ 229) وأما من قال: إن لفظ الآية: «الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالاً من الله، والله عزيز حكيم» (2)، فهذا لا يصح لأمور: أولاً: أن من قرأه لم يجد فيه مُسْحَة القرآن الكريم، وكلام رب العالمين. ثانياً: أن الحكم فيه مخالف للحكم الثابت، فالحكم في هذا اللفظ معلق على الكبر، على الشيخوخة، سواءٌ كان هذا الشيخ ثيباً أم بِكراً، مع أن الحكم الثابت معلق على الثيوبة سواء أكان شيخاً أم شاباً. |
و لمن يقول ان الرسول الكريم طبّق حد الرجم فهناك قول بانه قد امتثل لقوله تعالى ( إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (المائدة 44) وان الرجم حكم شرعى فى التوراة و طبقّه الرسول بحكم هذه الاية و نسخ هذا الحكم باّية الجلد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: جلالدونا)
|
عمر البشير يعفو عن مغتصب الطالبة سودانياتنشر في سودانيات يوم 29 - 08 - 2013 عفى عن إمام مسجد أدين في جريمة إغتصاب طالبة وحكم عليه بالسجن (10) أعوام . أعفى المشير عمر البشير إمام مسجد أدين في جريمة إغتصاب طالبة وحكم عليه بالسجن (10) أعوام . واصدر أمراً رئاسياً بإعفاء المجرم عن العقوبة بموجب القرار الجمهورى رقم 206/2013. وكانت محكمة جنايات الدويم حكمت العام الماضي على / نور الهادى عباس نور الهادي بالسجن (10) سنوات والجلد (100) جلدة وذلك لإغتصابه الطالبة (ر.ح) . وتعود حيثيات القضية إلى أن المجني عليها حضرت اليه باعتباره (شيخا) لمساعدتها في النجاح بالإمتحانات ، وذلك ب (العزيمة) على قلمها فقام بتخديرها ومن ثم إغتصابها. وتم القبض على المتهم ورفعت الأوراق إلى المحكمة التى استمعت إلى المجني عليها التى أفادت بأن المتهم قام بتخديرها ثم إغتصبها ، واثبتت البينات اتيانه الفعل المذكور بما في ذلك فحص الحامض النووى DNA ، وحكمت عليه المحكمة بالسجن والجلد وإستنفذ كافة مراحل التقاضي وقد أيدت المحكمة العليا الحكم . http://www.sudaress.com/sudanyiat/29238http://www.sudaress.com/sudanyiat/29238
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: كمال عباس)
|
تحياتي أخ جلالدونا
Quote: شكرا كمال عباس لجلبك لهذا القول و هو الذى ليس باّية Quote: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالا من الله والله عزيز حكيم
اعتقد تماما ان هذه الجملة ليست كلام الله اذ يعتريها الكثير من العوار الشيخ و الشيخة درجة من درجات العمر و لا تعنى الاحصان الشباب المتزوجون هل معفيون من العقوبة بحكم العمر الشيخ و الشيخة الغير متزوجون هل يطبّق عليهم الحد
! |
حينما دفعت بهذا" النص" فإني أعرض هنا حجج القائليين بوجوب الرجم من قران وسنة وحجج المعترضيين علي( هناك من يقول برفض عقوبة الرجم بإعتباره عقيدة ي يهودية نسخت وأستبدلت بعقوبة الجلد) والشاهد أن القول بوجوب الرجم أو القول الآخر بإستبدالها بالجلد لايعطي مشروعية لإستبدال الرجم بالشنق ! هذا هو عضم الموضوع عندي (آما أن تكون عقوبة الرجم قد إستبدلت بالجلد وبالتالي لا مجال لقتل محصن وأما أن عقوبة الرجم باقية وبالتالي لامجال لإستبدالها بشكل قتل آخر ـشنق أو رمي بالرصاص ! ) * فقط أنبه الي حقيقة إني ضد عقوبات بتر الأطراف والجلد ناهيك عن الرجم وقتل من بدل دينه! ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: كمال عباس)
|
عبداللطيف حباباك يعني الزنا له حد وضعي وليس تشريعي ديني خطوة كويسة في اتجاه التطبيع مع امريكا واللاتطبيع مع الدين
يا زول أمريكا حاجاتها اكبر من تعليق حدود واستبدال عقوبات لكن مع ذلك الناس ديل لو انبرشوا عشان أمريكا تتصلح معانا أنا ما شمتان فيهم وببارك الخطوة
قبل شوية كانت في حلقة مع محمد محجوب هارون وحسن مكي في قناة أمدرمان جنس دس للسم في الدسم خليهو ساي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
سلام يا جعفر أنا بعني هل في التشريع والقضاء جرائم موصوفة بأنها أخلاقية ليها تعريف بديها خصوصية في التعامل ولا التسمية دي تسمية أعلام وصحافة مثلا زي جرائم المعلوماتية الخ وهل في جريمة جنائية وأخرى غير جنائية أرجو أكون قدرت أوصل ليك المعنى
باقي أخوك ضعيف جدا في القانون إلا من ونسات عادية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
هلا ياسر الشريف
تغيير العقوبة من الرجم إلى الشنق يحمل في داخله مؤشرات إلى إمكانية تخلي سلطة الإنقاذ عن عقوبات الصلب والقطع والقطع من خلاف واستبدالها بالسجن. وهذا أمر يستحق التشجيع، بالرغم من أن الدافع له ليس حسن نية وإنما هو الخوف.
طبعا جيد الانتقال من مرحلة التصلب للاستجابة ويكون من الأفضل إذا اتلغت قوانين سبتمبر بأكملها والعودة لقانون 1968 وتعديلاته مع التنقيح لمواكبة المتطلبات
انا قبل كدا اقترحت العصيان المدني الناعم لإلزام الإنقاذ على التراجع وهدمها من الأطراف والآن الإنقاذ أكثر حرصا على التنازل من كتير من مسلماتها بدلا عن ذهابها كليا عشان كدا الناس مفروض تنشط في إتجاه إلغاء كل ما يعرض حياة الناس للشقاء من قوانين وأنظمة وسياسات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
مرحب الفاضلابي يا زول العيد مبارك هسه دي المافي شنو
قال ليهم حبلكم بدور يكتلني فعلا كان بوديهو في داهية
لا اعلم ياحمد اذاكان الرجم فيه مساحة للإجتهاد أم لا ولكن الذى اعلمه هو ان الله رؤف بالعباد.
أنا اقصد إنو نتيجة الشنق والرجم واحدة وهي إزهاق النفس وتانيا البيقدر يستحمل دقائق تعذيب حبل المشنقة ممكن يستحمل نصف ساعة رجم لحدي ما يموت إذا أصبح الأمر واقعا بالنسبة ليهو ياخ أهلك بعد السوط الأول تاني ما بحسو بشيء .
والله رؤوف بالعباد فعلا وواضح إنو مافي آية في القرآن بتدل صراحة على الرجم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
Quote: قد لا ترتقي لجريمة في احيان كتيرة لكنها غدر اجتماعي مرفوض في عرف ونظام كتير من المجتمعات |
سلامات حمد
نعم هو غدر وسلوك اخلاقي مرفوض خصوصا بين المتزوجين ولكن العقوبة متطرفة ولا تناسب حجم الخطأ والتجاوز
يا عبد العزيز الفاضلابي تحياتي
لو تلاحظ ان الحديث خاطب فيه الحمية والشرف تجاه محارمه الاناث وهى عادات عربية تفترض ان شرف الرجل وشرف الاسرة وشرف القبيلة بين فخذي امراة وعندك كمثال معاصر ما يحدث في دولة الاردن...تقتل النساء في قضايا الشرف...ولا شهود اربعة ولا يحزنون والقضاء يعاقب مرتكبيها بعقوبات مخففة او حتى يطلق سراحهم
عقوبة القتل للزانية رجما كانت ام شنقا مجحفة ومتطرفة
والاثار عميقة في المجتمع اطفال المايقوما دليل على رعب الامهات والخوف من المجتمع والنتائج المترتبة هسي افضل شنو..نعرض الاطفال الابرياء للموت او الحياة البائسة كمجهولي ابوين ام نتصالح مع مسالة الجنس خارج موسسة الزواج بشكل موضوعي باعتبارها واقع حاصل وتشجيع هؤلاء الامهات على الاحتفاظ باطفالهن؟ وحتى الاباء..يتشجعون بالتكفير عن الخطا واصلاحه برعاية هولاء الاطفال
تقعد تهدد فيهم تقول رجم وشنق وشنو ما عارف ياهو مزيد من الاطفال الضحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: Hatim Alhwary)
|
ما لم ينتبه اليه الكثيرين ان هذا القانون يمكن تفعيله. وحا تشاهدوا بأم اعينكم تطبيق حد الزنا للمحصن وذلك بإرساله الي المشنقة دون ان يثير الرأى العام العالمي فالعشرات يرسلون في كل بلاد الدنيا الي المشناق بإسباب مختلفة. قتل الالاف عن طريق المشنقة لا يثير اي اهتمام مقارنة برجم شخص واحد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: عبدالعظيم مكى)
|
Atif Omer Mohamed Ali السلام عليكم ............... هل با لإمكان الطلب من حمد عبد الغفار فتح نافذة للفيس لبوسته المسمى:
الفرق شنو بين الرجم والشنق --- دى رسالة يا حمد من اخونا عاطف عمر من القيس بوك لعنايتكم كما هى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: جلالدونا)
|
قالوا في زمن نميري .. القبائل الرعوية حول النيل الابيض واحد منهم سأل الامام إتا يا مولانا شريعة النميري دي شنو قال ليهو دي شريعة الله اها سمح شريعة الله دي شنو ؟ قال ليهو الزول البقد عين زول يقدو عينو والبكسر كراع زول يكسرو كراعو والبكتل زول يكتلوهو قال ليهو ها .. والبطلع مرة زول ؟ قال ليهو اكان عزب يجلدوهو واكان معرس يكتلوهو قال ليهو كلامك هنا اختلف .. كلامك اللول مازي اللاخر .. البطلع مرة زول يطلعو مرتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: عباس الدسيس)
|
بعيد عن انبراشات الحكومة وقوانينا القاطعاها من رأسا دي مسألة رجم الزاني المحصن دي دخلت ناس الفقه في مأزق صعب الخروج منو !! الأسلم الناس دي تتفق على الجلد ليهم كلهم محصن ولا غير محصن وينسوا موضوع كانت في آية رجم وهسة مافي!
لكن بما إنو حصل تغيير في القانون أكيد الخبر وراءه ما وراءه والناس ديل ما عندهم حاجة لله في الله كده :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: عباس الدسيس)
|
هلا جلالدونا البوست بوسنك يا جلالدونا أفتح النافذة المعنية طلب عاطف على العين والرأس لحدي ما أجي راجع للبوست كمبيوتر الشركة صعبة فيهو الحاجات دي ونأمل من المتداخلين عبرها مراعاة فروق المشاعر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
بعيد عن انبراشات الحكومة وقوانينا القاطعاها من رأسا دي مسألة رجم الزاني المحصن دي دخلت ناس الفقه في مأزق صعب الخروج منو !! الأسلم الناس دي تتفق على الجلد ليهم كلهم محصن ولا غير محصن وينسوا موضوع كانت في آية رجم وهسة مافي!
لكن بما إنو حصل تغيير في القانون أكيد الخبر وراءه ما وراءه والناس ديل ما عندهم حاجة لله في الله كده :) ...................................................................................... سلام عثمان بكون في واحد منهم جاجا ليهو محصنه وعايزين اصفوهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: عباس الدسيس)
|
بالنسبة للي بقولوا لو الطرفين فعلوا ما فعلوا بالتراضي ما فيها شيئ وماذا عن الأية التي قالت صراحة وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) سورة الأسراء وهذا يؤكد عظم الجريمة اياً كان الاطراف الممارس لها وعليه هذا مجرد كلام تدلقونه هنا ولا ادري ترضية لمن ، حسبنا الله ونعم الوكيل ويقيناً لاترضوه فلنكن واقعين في تعاطينا فكلكم لا يرضاه لاهله ( ام - بنت - احت - زوجة) فعلاما التناقض وكونه رب العزة حرمه فانما حرمه رحمة بكم وكونه قال (لاتقربوا) حتى لا ياتي من يتهكم و يقول بما قال البعض هنا تحية للاخوة المتداخلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: احمد عمر محمد)
|
href="http://sudaneseonline.com/board/490/msg/%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%82-%d8%b4%d9%86%d9%88-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%ac%d9%85-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b4%d9%86%d9%82-1474644501.html" num_posts="10" width="800">
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: جلالدونا)
|
تحياتي فيصل محمد عبدالله
عقوبة الرجل المحصن الذي يغتصب جاريته من غير رضاها شنو؟ وعقوبتو شنو اذا مارس الجنس مع إمرأة حره برضاها؟
اعتقد الكلام دا أو قريب منو موجود في ردي لكمال عباس نقلا عن د. مصطفى محمود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
هلا منتصر
الكيزان في سبيل رفع العقوبات لتهريب أموالهم والتمتع بها م ممكن يلغوا صلاة الصبح ذاتها
يا زول لحدي ما تُرفع العقوبات قروشم ذاتا بتكون كملت أو ماتوا في نفسهم امريكا دي قايلنها ساهلة ياخ خالد شيخ بتاع 11 سبتمبر داك سجنوهو 7 سنين عربون ساي حتى قدموهو لمحاكمة
وكان بقت على صلاة الصبح ساهلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
هياااااا ود عووضة قلت احسن تبقى مستنير !!!!! اقتراحى فى القضية تجلد المحصنة و يرجم ناس رضاء الطرفين ديل ناس رفعت و بقى حكمها ممكن واحد فيهم يجيب لينا نض الاّية
ويحك يا جلالدونا أهكذا ترد على شيخ الإسلام عثمان بن عووضة .
وشكرا على فتح النافذة بس وريني لو جا واحد كوجن نمسح كيف ول نقش المداخلة كلها غايتو بطريقتك بس أين عاطف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
مرحب عثمان الإمام
لكن بما إنو حصل تغيير في القانون أكيد الخبر وراءه ما وراءه والناس ديل ما عندهم حاجة لله في الله كده :)
أصلا هنا الخوف ، الخوف ما بجي من تطبيق القانون ولكن بجي من تفصيل وتطبيق القانون لخدمة أغراض أخرى غير تحقيق العدالة بس على ما يبدو أن مولانا عوض الحسن النور (وهو ضليع) يعمل ليخرج من تحت الركام ما يخفف الإحتقان ولكنه حتما مصطدم بمراكز قوى تحتاج إلى صلابة وصبر كبيرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
مرحب عاطف عمر من الفيسبوك قريت مداخلاتك وصراحة فيها ماهو مفهوم بالنسبة لي وبعضها يكتنفه الغموض بس بالله عايز منك توضيح صريح
لو في نص صريح من الكتاب بعقوبة الرجم هاته ما تقول لي أقوال متواترة عبر التاريخ في حالة عدم وجود نص هل انت موافق على تطبيق عقوبة الشنق كبديل
ثالثا : معروف إنو التكاليف والتشريع في الإسلام أو قانون وضعي بيتعامل مع العقل والرشد كشروط لتطبيق التكاليف والأحكام وليس ما يملك الشخص من نساء وقروش وأملاك طيب ماهو بظنك سبب وجود عقوبتين لتهمة واحدة (الجلد والرجم) علما أن حد السرقة يطبق على الملياردير والفقير على حد سواء وحد القصاص لا يفرق بين البالغين العاقلين الخ من الحدود
أرجو أن تكون إجابتك واضحة خاصة على ثالثا:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق شنو بين الرجم والشنق (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
هلا أحمد عمر محمد
وهذا يؤكد عظم الجريمة اياً كان الاطراف الممارس لها
لا اعتراض على نبذ الزنا أنا شخصيا أراه تصرف منبوذ من جانبي بس النقاش هنا هل تبديل العقوبة بواحدة أخرى تؤدي لنفس النتيجة هو بسبب عدم وجود العقوبة أصلا ضمن الحدود الإسلامية ؟ لو ما موجود ليه التشدد في العقوبة من قبل بني آدميين الخمر معرفة إسلاميا بأنها أم الكبائر مافي تشدد في عقوبتها بالقدر دا.
| |
|
|
|
|
|
|
|