ليم الزهدوا أخوان في الله قاموا وقعدو مابشيقنى غيرهم
قاموا وقعدوا ذاكرين الله الواحد الصمد مالم قصد غير رؤية الحق الفرد الصمد السير جدوا بطرق الله بثبات صمد الشيطان طردوا فى بحر الصدق وصلوا ووردو للناس هدوا بالقول الطيب والحكمة هدوا الباب سدوا والمنكر فيهم فى النار سدوا الحبل مدوا بتقوى الله مسكوا شدوا اليمسك فيهم رفعوا وسندوا للضعفاء يراشوا بحق عبدوا الرب حمدو قايمين الليل ركعوا وسجدوا النوم طردوا بذكر الله صانوا العهد بادب قعدوا تالين الذكر شكروا وحمدوا قاموا اتخدوا بالحكمه يراوا الروح والجسد اللالوب جردوا فانيين فى الله الحق شهد ليهم سندوا من الجيلانى قوة وسندوا وافر مددوا ايقن من ذاقوا حلو كالشهد ملازمين عددوا فى اخر الليل ليهم جندو من غير عددوا صلواتي عليه طاهر الجسد الطيب جاءكم اكفو الحسد بإخوانه طالب المددو
09-30-2016, 11:42 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
سلامات أخوى الغالي طلحة بن عبدالله ، وصباح الفل .. داير لى وقفة مع هذا الجمع الذاكر .. عمرنا ضاع سنبلة فى فنجان .. الله يجمعنا بيهم أخوان فى الله يوم الجمع العظيم ..
10-01-2016, 07:59 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
الزهد ، البركة ، التصوف ... رحيق الطيبين عجيب أمر هذا السحر الروحي عندما يسكن الجسد يفصل العقل والقلب ويسموا بالاحساس إلى عالم معنوي جديد أشبه بأحلام النائمين أو الهائمين كل عام وانتم بخير أيها المنير وضيوفه، وهجرتكم روحية خالصة في العشق الالهي الصافي.
10-01-2016, 05:21 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
ليم الزهدوا أخوان في الله قاموا وقعدو مابشيقنى غيرهم .. لا أشتاق إلاّ للزاهدين الذين تخاووا فى الله .. قاموا وقعدوا .. وهنا إقتباس معدّل من العبارة القرآنية ــ قياماً وقعوداً ــ ولم يتمها المادح بـ وعلى جنوبهم، تاركاً تمامتها للسامع لشحذ ذاكرته وتحفيزها فيتمها بتذكار الآية كلها وإرتباط اللحظة، بسبيبة صوفية، للقرآن كله .. فالعبارة ــ قامواا وقعدوا ــ هى إشارة مختصرة تقود للقرآن كله من خلاال هذه الآية ــ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ..ــ والملاحظ أن أشعار المديح كلها إقتباسات من القرآن أو الحديث أو السيرة ، مصاغة بلغة إشارة لذوى الذوق الذين ما أن يسمعوا الإشارة حتى تتداعى لهم كل الآيات والأحاديث والقصص المرتبطة بتلك الإشارة ... زى عبارة ــ قاموا وقدوا ــ دى ..
للناس هدوا بالقول الطيب والحكمة هدوا الباب سدوا والمنكر فيهم فى النار سدوا
مشغولين بهداية الناس بالقول الطيب والحكمة .. مقتبس من ــ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة .. كما قلت فإن شعر المديح ماهو إلاّ إقتباسات قرآنية ونبوية بتصريف دارجى لتسهيله للناس، وبذا كلما مدحوا استحضروا أصول كل تلك الإقتباسات .. وهذه الأبيات ووالعبارات فى أشعار المديح تصاغ بدقة شديدة بدون تزوير أو تحوير أو مبالغة .. بل بكل أمانة وبإقتباس مباشر للنصوص كما هى ، مع هذا التصريف الدارجى كما ذكرت.. فأمانة التبليغ عظيمة وحساسة، تؤجر عليها أو تؤثم ..
10-01-2016, 09:10 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
اللالوب جردوا فانيين فى الله الحق شهد ليهم سندوا من الجيلانى قوة وسندوا وافر مددوا ايقن من ذاقوا حلو كالشهد ملازمين عددوا فى اخر الليل ليهم جندو
وهناا كذلك تجد مدح هؤلاء الزاهدين أهل اللالوب .. يجردونه آآنااء الليل وأطراف النهار بأوراد بأعداد يتلازمونها فى الثلث الأخير من الليل يجندون أنفسهم له ليصلواا مرحلة الفناء فى الله .. وذلك بسند روحى قوى من الشيخ عبدالقادر الجيلانى .. وذلك يشيرلأأن المادح من أتباع اللطريقة القادرية ..
10-01-2016, 09:35 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
من غير عددوا صلواتي عليه طاهر الجسد الطيب جاءكم اكفو الحسد بإخوانه طالب المددو وتتختتم القصيددة بالصلاة على الرسول ــ ص ــ والدعاء بالمدد للمادح وأصحاابه وبالطبع الدعاء هو طلب مرفق مع إمضاء المادح ،وهنا يذكر الإسم كالعادة بعبارة ــ الطيب جاكم ـــ جية بالعشم فى القبول ..
10-01-2016, 09:47 AM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
زول شباب ومن دورنا كده يا منير .. لكنه يفوقنا علماً ومعرفة ومقاماً .. يجعلكـ تضع نفسكـ في خانة الصديق والند عندما تجالسه .. دلاله على بشاشته وتواضعه وسمته الصوفي الأصيل .. يتونس معاكـ ويونسكـ فلا تمله ولا تمل مجالسته .. رجل مبروكـ .. وشيخ ود شيوخ .. راجل خور المطرق زول جميل .. جمال صوفية السودان التي لا تجد نفسكـ إلا محباً لها ولاهلها .. مع تحياتي ومحبتي للشيخ الطيب الشيخ برير .. وكل مريديه واحباءه وحيرانه .. والله ما قصرت يا منير .. إنكـ فتحت هذه الكوة المبروكة والمباركة في آن .. وابتدرت هذه السانحة الطيب لنطل على سجايا شيخنا الجميل .. تاكد أول ما أقابله لنقلت سلامك وتحياتكـ له .. وتحياتنا وكل الأحباب ومحبي التصوف .. أظلكـ الله وأظلنا وأظل من نحب في ظله سبحانه .. يوم لا ينفع مال ولا بنون .. ونسأله ألا يغرنا يهذه الدنيا ام قدود .. لانها زائله ولا يبقى إلا وجه الله سبحانه .. وعملنا الطيب .. ومحبة هؤلاء الطيبين .. أهل الله ..
ما قصرت يأخ ..
10-02-2016, 12:46 PM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
الجماعة بي غادي شيطانهم كبير .. وتمكّن من تلابيبهم أيما تمكين .. والله قدر ما لاويناه أبى يفكهم .. وأبوا يتفكوا منه .. عارف ليه .. لانه شيطانهم ده ضاحكـ عليهم .. وغاشيهم مفهمهم إنه الشغلة دي شغلة دين .. وبما إنهم هم ضد أي شيء يمت للدين بصلة .. ( علمانيين أو لا دينيين ) يبقى لازمن يقيفوا ضدها .. لكن الناس ديل مغشوشين ساي والله .. منظومة الاخلاق دي .. ما عندها شغلة بالدين .. لانها من قبل أي دين .. والديين ما جابها .. لا .. الدين جاء لقاها قاعدة .. مع بني آدم اللا ديني الهم عاشقنه ودايرنو ده .. يأخ حتى منظومة الاخلاق دي تسبق الدين .. في التراتيبية التربوية وبتجي سابقاهو .. هسه الطفل بيعلموهو دين اول ولا أخلاق .. فهل الاخلاق وسيبكـ من الدين خالص .. بتقر الكلام الفاضي البتقال بي غادي داكـ ؟؟ !!! .. حاولنا معاهم وعملنا العلينا .. لكن تركهم أفضل وأولى .. لأنهم بيضيعوا زمن الزول في الفاضي.. وزي ما قلت الواحد أخير يكسب زمنو .. ويسيبو منهم ..
10-03-2016, 10:19 AM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
شكراً ياجمال .. التحية مرة أخرى للشيخ الطيب .. ولغاية ما نجى نتمطّق بالفيديو .. فأحسن ما أستطيع كتابته عنه ساعة الليل يفلل ، والروح تكون شفافة .. لأنو مما الواطة تصبح والعيون يغشاها الضو تتشتت النفس بين صخب الدنيا وزحمة الأكل والشراب والمال والبنون والشغل ووو .. لكين بالليل بتعمل RESET .. :)
10-03-2016, 11:41 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4634
سلامات يا منير وشكرا على البوست الظريف فقد استمتعت بالمدائح الجميلة..
الطيبون أوتاد الأرض الآن يتسلط عليهم الوهابية في السودان وسأعطيك نماذج. طبعا هم لا يختلفون عن صاحبنا الهادي الشغيل الذي قرأت تعليقك على أحد مداخلاته وقلت له "لقيتك شرس" أتذكر ذلك؟
10-07-2016, 04:10 PM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
بتبالغ يا ياسر الشريف يأخ .. يعني هسه نعرفكـ جاي تلوّم منير في كلامه القالوا داكـ .. ولاّ جاي تألّبه على الشغيل وجماعته الوهابية .. ولاّ جاي تصطاد الجوز بي ( فد ) حجر .. دي غايتو عملتها واضحة ....
عارف ياياسر .. مشكلة الناس المنتمين لي اتجاه فكري او ديني زيكـ كده .. بيفتكروا إنه كل الناس ليهم إتجاه فكري أوديني محدد أو انتماء بعينه .. وده كلام ما صاح وعلى الاطلاق .. يعني هسه انا عن نفسي وفي عز معمعة الاحزاب والاستقطاب والجامعة .. رفضت تماماً انتمي لاي توجه او اتجاه سياسي أو فكري .. رغم إني قريت كتير .. لسبب واحد فقط أني اعشق الحرية جداً .. وأرفض أي تقييد ومن أي نوع ولا أقبل أي أحد يؤثر في قراري العايز أتخذه .. وهل تصدق ايام انتخابات الجامعة كنت بصوّت على حسب الشخوص ومعرفتي بهم .. يعني عادي جدا ممكن أدي صوت لي واحد شيوعي أو بعثي .. أو لي واحد انصار سنة أو حتى أصوّت لي كوز .. يعني شغل القائمة والكيمان وكومي كومك ما كنت شغال بيهو أبداً .. الزول الكنت بثق فيه هو شخصياً فهماً ومنطقاً وعقلية كنت بديهو صوتي .. أو حتى أصاحبه أو أمشي معاه أو آكل وأشرب واميّز معاه .. والراجل ود أبوهو كان يجي يتكلم معاي أويسألني أديت صوتكـ لي منو .. أو ماشي مع الزول الفلاني ده مالكـ .. والله صحي .. وفضلت على كده لامن اتخرجت ولي هسه تجدني اتبع نفس المنهج وفي كل حياتي .. لا قيود .. لا حواجز .. انا ونفسي وربي .. فما حتقدر تقول الزول ده صوفي .. ولاّ أنصار سنة ولاّ جمهوري أو حتى كوز أو شيوعي او بعثي .. أنا مسلم .. وبلا أي اتجاه سياسي .. كنت فلوتر أيام الجامعة ولا زلت حتى تاريخه .. وفي كل شأن في حياتي .. البشوفوا صاح بمضي فيهو ولا ألوي .. ولا انتظر رأي أحد ..
اخرج من عباءة الجمهوريين دي يا ياسر وتنزّه من أي توجه بعينه .. عشان تقدر تشوف الدنيا والناس صاح .. وتقدر تتخذ قرارك بحرية .. غايتو أنا ما بعرف منير ده شخصياً .. ولا قابلته قبل كده .. لكن تاكد هو يشاطرني هذا الرأي .. بل أثق ان هذا هو منهجه وديدنه .. وكان قال ليكـ غير كده لومك عليّ ......
آسف جداً اني تحدثت عن نفسي .. لكن حبيت أضرب ليكـ مثل ..
10-07-2016, 04:37 PM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
يا منير يأخ عجبتني حكاية الليل يفلل دي .. والله اعادتني ( توشكـ ) لي الشمال ولي بلدنا .. والنيل والجروف والناس الحلوين .. وهذه المفردات .. يفلل .. يتوشن .. تخوجل .. شيء عجيب يأخ .. نحن صحي أولاد بنادر .. زي ما قلت يا منير .. لكن علي اليمين تشوف الواحد في البلد مقنطر فوق البرسيم والقصب .. فوق ضهر الحمار فووووق .. جايب عشا البهايم الفي مراح البيت .. تقول الزول دي لا شاف كهارب لا بنادر .. ولا اتولد فيها .. أحب الشمال واحب ناسو .. شايقية .. بديرية ... دناقلة .. محس .. حلفاويين .. وآسف لو زل اتحسس من دعاوى القبلية في كلامي ده .. لكن والله ليس من أي منطلق .. سوى محبة ليس إلا ....
هسه مش البوست ده كان مديح وصوفية .. شوف سويناهو شنو .. حرية يأخ حدها السماء .........
10-07-2016, 04:42 PM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
((بتبالغ يا ياسر الشريف يأخ .. يعني هسه نعرفكـ جاي تلوّم منير في كلامه القالوا داكـ .. ولاّ جاي تألّبه على الشغيل وجماعته الوهابية .. ولاّ جاي تصطاد الجوز بي ( فد ) حجر .. دي غايتو عملتها واضحة .... )) ــــــــــ داير أعاتب الأخ منير على الكلام القالو داك وأذكِّروا بأنه يتناقض مع موقفه في البوست دا هنا وهو كلو محبة واحترام وزهد. وليس تأليب على الشغيل وجماعته الوهابية وإنما تذكيره فقط بالتناقض كما قلت.
وقد سرني في البوست مداخلاتك يا ود القوز. بس الجماعة ديلك، وأنا ما قاصد تأليبك على أي واحد فيهم، لا يتركون الناس في حالهم وحريتهم وطربهم. هذا هو الهوس الديني الذي "جاب خبر السودان".. بعدين عشان ما نمرق من بوست حبيبنا منير قبل ما نرجع ليهو كوريتو ملانة. أضع هذه المدحة للشيخ المكاشفي.
مرحب الجيلي، يا وليّ الله، القائدَ الخيل، إلى الحضرَة..
********* من يرُومْ نَيْلِ، *يعنَى لي آلاء سيّدِي الجيلِي.. ******** فيضُهُ كالسيل، ينقذَك من هُول، ورْطــة، لآآآ الميلِ.. ******** أجُرْ بِيهُ الذيلِ، أفْتخِرْ بيهو، وافرَ الكيلِ.. ******** آخرَ الليْلِ، أنظرُو ألاقِيه، أوائلَ الخيْلِ.. ******** دا الفخِيم أصْلُو، منهُ لي المخْتار، النّبي، وصلُو، ربّه رام خصْلُو، فوق مريدُو النار، حاشا لمْ تصْلُو.. ******** ما انْكتبْ اسْمُو، فوق كفن، نُقِلَت النّار من جسْمو، قال له لمْ تأكل! وافِر القِسم، عند موْلاه، طاهِرَ الرّسمُ.. ******** من نشأ ورِعا، ما انتهك حرمة، ناهجَ الشرعا، طيّب الفرْعا، بابَ اللهِ دوَام، الأسْتاذ قارِعا.. ******** رامِقَنْ طرفُو، باطنَ الملكوت، دائرَنْ صرفُو، دا اليقيم الليل، جُوفَهُ يسُرْفُو، بي شراب الذّوقْ! الأمـّـة بتْعرْفُو.. ******** بالخوفِ والطّمع، لِيمَ اللهِ دوام! صاغي لِي السّمَعُ، بي أوامرِ الله، فائقَ اللّمعُ، البرُوق يحَكَنْ، وقدةَ الشمْع.. ******** دا الذباب ما دارْ، فوق العَلِي جسمُو، بالحفْظ، والمقدارْ.. لي الضعيف *يحَجَى، في الدنِيّة، وفي الآخرة، تلك، يُسَرْ.. ******** كمْ، وكمْ، هو يطُوف، البلادْ، والبِيدْ، ناظـــرَ المكفُوف.. باعُه طايل، لي أب سعيّة، وصوف، في البِحار، وبِرارْ، واليصيح ملهوف.. ******** المنشئها *مضْبِي، راجي حضرتْكم، يلقَى داهُو طُبِي، اسْقوهو من خمْرنْ، الجلود تحْوِي، والكريم بيهُ يقول: أنا ليكَ كَفِي.. ******** دي الصّلاة الشّاملة، علي النبي المعصُوم، وآله متكامله، بيها مكاشفي يفوز، وزرَه العمَلا، بيّضُو يا مولاي، بالعفو، أملا!!
10-07-2016, 07:49 PM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
غايتو يا ودالقوز نحن معجونين من طينة واحدة .. كفيتنى كثير من الكتابة ياخ، الله ينوّر عليك ..
ويا أخ ياسر .. زى ما قال ليك جمال أنا ممكن أتعامل مع أى زوول حينما يتوفر الإحترام .. يعنى مثلاً فى أهلى وبين أبناء العمومة والخؤولؤ هناك الصوفى الغرقان وهناك المعتزلة وهنالك أنصارى سنة، وهناك الكوز، وهناك حتى السكران .. فهل يعنى ذلك أن أعتزلهم ؟؟ نختلف فكرياً ولكننا فوق صحن الفول وصينية الغدا فإننا إخوان ويد واحدة .. ومع الزمن تتبدل القناعات والأفكار، وتظل الخوة فى محلها ...
عبارتى للشغيل كانت تعليقاً على أنه كان مسك ليهو حُجّة وعبارة مفحمة وكنكش فيها وغلبك ترد... وهى سؤاله لك لماذا لاتترحمون على محمود .. وإنت حتى الآن غلبك تقول الله يرحمه .. وبأمانة دى جزئية أنا تفاجأت بيها .. وفى نفس الوقت أنا قلت للهادى الشغيل أنى على قناعات مناقضة لفكره ، وهو يعرف ذلك وكذلك كل معتنقى الفكر الوهابى والذين فى كثير من المواقف تتقاطع مواقفنا ..
10-08-2016, 03:29 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
ثم يا أخ ياسر زيما ذكرت ليك أن أصحابى وأهلى من مذاهب شتى .. كنت فى الجامعة عندى صديق عزيز كوز وكنا ساكنين فى نفس الغرفة طوال فترة الجامعة،، وفى نفس الوقت كان صديقى الآخر جمهورى ، وكانت علاقتى بالإتنين فى غاية المتانة لكنهما لم يكونا يطيقان بعضهما .. فكلٍ منهما قناعاته تختلف من الآخر وأنا زاتى قناعتى مختلفة منهما .. لكن لا أنكرك إنو الإتنين كانوا عندهم عقيدة فى أهل الله .. طبعاً الجمهورى يحتفى بشطحات الصوفية ، بينما الكوز يحكيها مع التحفظ .. عموماً فى آخر إزيارة لى للسودان وجدت أن صديقى الكوز قد تخلى عن الكيزان وكفر بسلوكهم وبدأ يعدد مساوئهم بعد أن كان مخلصاً ، وأنا أشهد على حسن خلقه منذ الجامعة فقد كان فـى كل ليلة قبل أن ينوم يقول لى لو مت فإن فلان داك طالبنى قروش وفلان داك برضو ..ووو .. كان زوول نضيف .. الأخ الجمهورى كذلك كان زوول نضيف وعميق .. ومازالوا .. بالمناسبة فى إحدى المرات قال لى الأخ الجمهورى أنه سيأتى ليأخذنى فى زيارة خاصة، فوجدتها زيارة الجمهوريين لضريح السيد على حيث أن مجموعة كبيرة منهم تزور الضريح وينشدون شيل الله ياحسن .. ومن الأشياء التى تحيرنى أن الجمهوريين يحبون سيرة السيد الحسن والسيد على ولكن ليس ذريتهم السيدمحمدعثمان ،إذ أن محبة المراغنة من محبة آل البيت مهما كان موقعهم فى السلسة .. فلا يعقل أن تحتفى بالآباء وفى نفس الوقت تنأى من الأبناء وتصف حزبهم بالطائفية !!! .. ماهو سر الإحتفاء السيد علىإذن؟؟ ..!!
10-08-2016, 03:41 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
الأخ Dr. Ahmed Amin أشكرك على هذه المدحة الختمية البديعة .. أريد أن آتى للتعليق على نمط المديح والذكر ما بين الشمال والصعيد .. وأنا لسه ما جيت تمطقت بالمدحة موضوع البوست ..
10-09-2016, 06:07 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
سلامات يا منير مداخلتيك ستعطياني الفرصة لتوضيح بعض الأمور.
Quote: ويا أخ ياسر .. زى ما قال ليك جمال أنا ممكن أتعامل مع أى زوول حينما يتوفر الإحترام .. يعنى مثلاً فى أهلى وبين أبناء العمومة والخؤولؤ هناك الصوفى الغرقان وهناك المعتزلة وهنالك أنصارى سنة، وهناك الكوز، وهناك حتى السكران .. فهل يعنى ذلك أن أعتزلهم ؟؟ نختلف فكرياً ولكننا فوق صحن الفول وصينية الغدا فإننا إخوان ويد واحدة .. ومع الزمن تتبدل القناعات والأفكار، وتظل الخوة فى محلها ...
أنا برضو ممكن أتعامل مع أي زول عندما يتوفر الاحترام. وهو ما لم يحصل من الشغيل ومن غيره من دعاة التكفير والافتئات على الصالحين مثل النماذج التي عرضتها عليك وعلى زوار البوست بعاليه. يعني الزي ديل بخليهم لحالهم، فهو يكفيهم. ولكني أدعو الله لهم بظهر الغيب أن يفتح بصائرهم. ولا آبه بالسباب والقذف والتكفير.
Quote: عبارتى للشغيل كانت تعليقاً على أنه كان مسك ليهو حُجّة وعبارة مفحمة وكنكش فيها وغلبك ترد... وهى سؤاله لك لماذا لاتترحمون على محمود .. وإنت حتى الآن غلبك تقول الله يرحمه .. وبأمانة دى جزئية أنا تفاجأت بيها .. وفى نفس الوقت أنا قلت للهادى الشغيل أنى على قناعات مناقضة لفكره ، وهو يعرف ذلك وكذلك كل معتنقى الفكر الوهابى والذين فى كثير من المواقف تتقاطع مواقفنا ..
أنا رديت ولكن ردي لم يكن مقنعا له، وأنا أعذره وأعذر أمثاله فهذا مبلغ علمهم. الأستاذ محمود لا يحتاج مني إلى دعاء بالرحمة أو بالمغفرة بل أنا الذي أحتاج أن يرحمني الله ببركته. بالمناسبة الأدب الصوفي هو أنك من تعتبره ولي من أولياء الله الصالحين لا تقول عندما تذكر إسمه "الله يرحمه ويغفر ليهو" مثلا كما تقول على عامة الناس. إنت من بيئة ختمية هل في يوم سمعت ليك ختمي يقول "سيدي الحسن الله يرحمو ويغفر ليهو؟" أم أنهم يطربون عند مدحة "شي لله يا حسن" وأرجو منك ومن القراء التأمل في كلماتها. وطبعا البعض ينكرون ما جاء فيها ويظنون أنه تأليه للسيد الحسن وما هو بذاك. فالسيد الحسن قال لمن قال له "إنت الحي القيوم ما بتموت" قال له "أنا ود رقية" كما جاء في تراث الختمية. شيء لله يا حسن يا حسن يا حسن
أنت باب المنن يا أستاذ الزمن يا قويم السنن يا مزيل المحن
أنت يا أحمد أنت يا مفرد عين ما يشهد غيب ما قد بطن
أنت نور الأحد أنت أصل المدد أنت نعم السند يا محمد حسن
أنت بحر الندى أنت شمس الهدى فى المجال بدا في التعالى سكن
أنت ذا ذاته أنت نظراته أنت حضراته أنت من يعلمن
يا سراج الظلم يا عميم الكرم أنت نون والقلم أنت ما يسطرن
سر ما نلته عنه حصلته منه اذ كنت هو باطل فيه عن
كل من قد سوى في علا المستوى جامعا ما انطوى عن هداة الزمن
سيدي عبدكم كله عندكم فانجزوا وعدكم بالهدى للسنن
واغفروا ذنبه واستروا عيبه وافتحوا قلبه علموه كل فن
اخوتي كلهم ارفعوا جهلهم اوسعوا بذلهم في جميع المنن
صلى ربي على خير هذا الملا آله ما انجلى نور سيدى الحسن
الدكتور خالد محمد الحسن ينشدها في جلسة للجمهوريين والجمهوريات بمنزل الراحل المقيم الأستاذ عبد اللطيف عمر، نفعني الله ببركته.
سآتيك يا حبيبنا منير في مداخلتك الثانية بالمهلة. ياسر
ياسر
10-11-2016, 06:24 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50065
Quote: بالمناسبة فى إحدى المرات قال لى الأخ الجمهورى أنه سيأتى ليأخذنى فى زيارة خاصة، فوجدتها زيارة الجمهوريين لضريح السيد على حيث أن مجموعة كبيرة منهم تزور الضريح وينشدون شيل الله ياحسن .. ومن الأشياء التى تحيرنى أن الجمهوريين يحبون سيرة السيد الحسن والسيد على ولكن ليس ذريتهم السيدمحمدعثمان ،إذ أن محبة المراغنة من محبة آل البيت مهما كان موقعهم فى السلسة .. فلا يعقل أن تحتفى بالآباء وفى نفس الوقت تنأى من الأبناء وتصف حزبهم بالطائفية !!! .. ماهو سر الإحتفاء بالسيد على إذن ؟؟ ..!!
الأستاذ محمود والجمهوريون يقدرون ويحترمون ويجلون المراغنة، وبصورة خاصة، السيد الحسن أب جلابية والسيد علي الميرغني، والسيد محمد عثمان الميرغني، والطريقة الختمية. ولكنهم يفصلون بين تقديرهم لهم كزعماء طريقة ختمية وبين رؤيتهم لمواقفهم السياسية كحزب سياسي. هذا كل ما في الأمر. وقد حاولت بعض الدوائر الختمية منع زيارة الجمهوريين إلى السيد علي ولكن تدخل السيد محمد عثمان الميرغني وسمح للزيارة أن تستمر. وصحيح أيضا أن الجمهوريين يحبون آل البيت النبوي الشريف ويحترمونهم، ومن هذا الباب أيضا يقدرون الشيعة وبخاصة الذين يتصل نسبهم بالنبي الكريم عليه السلام مثل السيد حسن نصر الله. ((فالعمامة عند الشيعة اليوم تنقسم إلى قسمين العمامة البيضاء ويرتديها عموم رجال الدين أو طلاب الحوزة العلمية والعمامة سوداء يرتديها رجال الدين وطلاب العلم من الذين يرجع نسبهم إلى علي بن أبي طالب.)).. ومع هذا فقد انتقد الجمهوريون الشيعة، سياسيا وعقديا، في كتابين هما "الخميني يؤخر عقارب الساعة" و "فتنة إيران"، وكتبوا كتابا كاملا عنوانه "الشيعة".. كان الباحث الأمريكي جون فول قد تقدم للأستاذ محمود في العام 1963 بأسئلة عن الطرق والتصوف واشتملت الأسئلة على سؤال عن الرموز الدينية المقدسة في السودان وعن السيد علي الميرغني بخاصة يطيب لي أن أضعها هنا لتعميم الفائدة:
Question 4) Many writers about the Sudan have referred to the important position of the "holy man" in Sudanese society. Do these men still have great influence and has their effect been bad or good؟ Does the average person in the Sudan pay close attention to the counsel and teaching of any of the religious leaders؟
Answer 4) The holy man in the Sudanese society has an important position, no doubt. The average person in the Sudan is generally a follower of one Tariga or another. He, almost invariably, pay great attention to the counsel of the religious leaders. The influence of the holy men had, on the whole, good effects; they kept the love and respect for religion kindled in hearts of all men - to say the least.
Question 5) What do you feel is the attitude of most people towards a leader like Sayyid Ali Al-Mirghani؟
Answer 5) Sayed Ali El Mirghani commands great respect in the Sudanese community as a whole. He is genuinely loved by many. Political discord of the last twenty years opened him to criticism. It clouded the love in which he was formerly held in some circles. He is still looked upon as the most influential man in the Sudan. ولك الشكر سوف أستمر في متابعة البوست. ياسر
Quote: ثم يا أخ ياسر زيما ذكرت ليك أن أصحابى وأهلى من مذاهب شتى .. كنت فى الجامعة عندى صديق عزيز كوز وكنا ساكنين فى نفس الغرفة طوال فترة الجامعة،، وفى نفس الوقت كان صديقى الآخر جمهورى ، وكانت علاقتى بالإتنين فى غاية المتانة لكنهما لم يكونا يطيقان بعضهما .. فكلٍ منهما قناعاته تختلف من الآخر وأنا زاتى قناعتى مختلفة منهما .. لكن لا أنكرك إنو الإتنين كانوا عندهم عقيدة فى أهل الله .. طبعاً الجمهورى يحتفى بشطحات الصوفية ، بينما الكوز يحكيها مع التحفظ .. عموماً فى آخر إزيارة لى للسودان وجدت أن صديقى الكوز قد تخلى عن الكيزان وكفر بسلوكهم وبدأ يعدد مساوئهم بعد أن كان مخلصاً ، وأنا أشهد على حسن خلقه منذ الجامعة فقد كان فـى كل ليلة قبل أن ينوم يقول لى لو مت فإن فلان داك طالبنى قروش وفلان داك برضو ..ووو .. كان زوول نضيف .. الأخ الجمهورى كذلك كان زوول نضيف وعميق .. ومازالوا .. بالمناسبة فى إحدى المرات قال لى الأخ الجمهورى أنه سيأتى ليأخذنى فى زيارة خاصة، فوجدتها زيارة الجمهوريين لضريح السيد على حيث أن مجموعة كبيرة منهم تزور الضريح وينشدون شيل الله ياحسن .. ومن الأشياء التى تحيرنى أن الجمهوريين يحبون سيرة السيد الحسن والسيد على ولكن ليس ذريتهم السيدمحمدعثمان ،إذ أن محبة المراغنة من محبة آل البيت مهما كان موقعهم فى السلسة .. فلا يعقل أن تحتفى بالآباء وفى نفس الوقت تنأى من الأبناء وتصف حزبهم بالطائفية !!! .. ماهو سر الإحتفاء السيد علىإذن؟؟ ..!!
10-12-2016, 03:54 PM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50065
ويا أخ ياسر .. زى ما قال ليك جمال أنا ممكن أتعامل مع أى زوول حينما يتوفر الإحترام .. يعنى مثلاً فى أهلى وبين أبناء العمومة والخؤولؤ هناك الصوفى الغرقان وهناك المعتزلة وهنالك أنصارى سنة، وهناك الكوز، وهناك حتى السكران .. فهل يعنى ذلك أن أعتزلهم ؟؟ نختلف فكرياً ولكننا فوق صحن الفول وصينية الغدا فإننا إخوان ويد واحدة .. ومع الزمن تتبدل القناعات والأفكار، وتظل الخوة فى محلها ...
حبيبنا منير مودتي .. يا جميل .. أتفق معك تماماً فيما ذكرت .. دائماً في هذا المنبر .. أكرر وأردد .. بأن المجلس والمكان والتجمع لا يطيب إلا بالتنوع زي ما قال أخونا جمال ودالقوز .. في مجتمعاتنا .. إذا لم يجتمع كل المتناقضات الجلسة لا تحلو أبداً .. التربال والصمد والافندي والممرض والمدرس والسائق والرواويس وإمام المسجد والكضاب والمفتري ، والسكران .. إلخ تلقى كلهم في الاخير آخر ونسة وعكننة وبعد كل واحد لتوجهوا .. وهذه من السلوك والقيم الصوفية ، قوة التحمل والصبر واحترام الانسانية والشهامة في الشخص بغض النظر عن سلوكه الخارجي الظاهر .. أذكر في منتصف السبيعنات كنت معلم في قريتنا في عمق دنقلا .. جاء شيخ واعظ .. وبدأ يتحدث عن الخمر وحرمته .. سأله أحد الاعمام ( أنا لو بشرب عرقي وأساعد الناس وأحفر القبر وأبني الحيطة المكسورة ويوم الجمعة أشيل موس الحلاقة وانضف دقن جدي ، وأحضر الفزع والنفير .. إلخ مش أحسن زول قاعد في المسجد بدون شغل ) رد عليه الشيخ حرام .. قال عمي ( علي الطلاق كلامك ده ما قالوا سيدنا الحسن ) ويقصد الحسن الادريسي .. ربما كان عمي يتحدث من منطلق ( أيهما أنفع للمجتمع ) نظرية الترابلة ..
مودتي الحبيب منير ..
10-13-2016, 11:09 AM
Othman Al-Hasan Babikir
Othman Al-Hasan Babikir
تاريخ التسجيل: 07-03-2014
مجموع المشاركات: 908
(ليهم سندوا من الجيلانى قوة وسندوا)لو كنت تعتقد أن القوة والسند من الجيلاني ، نقول ليك الله يهديك وراجع إيمانكيا شيخ ....وليه اللفة الطويلة دي ؟؟ انت عينك لي الله تمشي للجيلاني المات وشبع موت ؟؟؟أنا المحيرني في الشيعة وأشباههم الصوفية ناس بتاعين لولوة وبس ، ياخي يا إما إنك تكونبتؤمن بالله الواحد الأحد وتعتقد فيه هو وحده ويا إما إنك بتعتقد في هؤلاء المتصوفة بأنهم هم الذين يمنحون القوة والسند ويدفعون الضرر ولهم مقدرات خارقة تضاهي صفات الله تعالى ، فخليكم واضحين ما تلفو وتدورو ساي ....!!! الكلام واضح وبسيط جداً ما بحتاج أي فلسفة أو تنظير أو لولوة والحديث أبسط من البساطة :(إذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ) هل هذا محتاج شرح ؟؟؟ هل يوجد في هذا الحديثما يشير إلى البرعي أو الجيلاني أو السماني ؟؟؟؟ ونوبة ودنقر ورقيص وحركات سيرك ولبس أحمر واخضر وبنفسجي ...!! في شنو ؟؟؟ هل هذا هو الذكرالذي أمرنا به الله تعالى ؟؟؟؟ ليه ياخي بتعقدو في الأمور وهي أوضح من الوضوح ؟؟؟ فالأحاديث واضحةجداً : " خير الذكر قراءة القرأن " يعني تقرأ ليك آيتين فقط أفضل ليك من ليلية كاملة وجري وترسي ونطيطوعرق وتعب وسهر ..!!! قال " ص " ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمنسبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده ) في أسهل من كده بالله عليك؟؟؟ هل جابو ليك سيرة نوبة ولا دنقر هنا ؟؟هل طريقة الذكر الصوفي بالنوبة والمديح وردت عن رسول الله " ص " ؟؟؟؟ فإن قلت وردت : يرجى تزويدنا بالدليل ، وإن قلت لا نقول لك أن هذا يعتبر زيادة في الدين واعتقاد من جانب المتصوفة بأن الدين الذي جاء به سيدنا محمد " ص " دين ناقص .يا عمي ، الدين ده واضح وبسيط ليه بتعقدوه ؟؟؟ انتو ومعاكم أصحابكم الشيعة والجمهوريين .... والله وتالله بعدينلا ينفعك الجيلاني ولا غيرو لأن الموضوع هناك أكبر من الجيلاني ومن كل الصوفية قال تعالى في سورة غافر : (وإذ يتحاجون في النار فيقول الضعفاء للذين استكبروا إنا كنا لكم تبعاً فهل أنتم مغنون عنا نصيباً من النار "47"قال الذين استكبروا إنا كل فيها إن الله قد حكم بين العباد "48" . نصيحة أخو : أمسك في الله قوي هو البنفعك ، بعدين الجماعة بتهربوا منكم ...!! طبعاً ومن المؤكد ح تتهمني بالتهم المعروفة المعلبة والجاهزة بأني داعشي ، أنصار سنة ...الخ مافي مشكلة اتهم زي ما تتهم ، ربنا يهدينا ويهدي كل الأخوة المتصوفة من هذا الطريق الذي يسيرون فيه .........
مافي اعتقاد يا عثمان بالصورة الانت بتتخيلها دي .. كلنا نؤمن بان القوة والسند لله الواحد الواجد الفرد الصمد .. بعدين الجيلاني ده كان عالم وشيخ جليل من الحنابلة .. فما يضيره أن غلى الناس فيه بعد مماته .. سؤال الصالحين الدعاء جائز .. كما في العباس وأويس القرني لكن التوسل بالأموات غير جائز شرعاً ولايقر المتصوفه عليه أحد .. بعدين لي هسه يا عثمان انت ما قادر تفرّق بين قوة المخلوق وقوة الخالق .. وعظمة المخلوق وعظمة الخالق ورحمة المخلوق ورحمة الخالق .. ولاّ هجمك اسم الجيلاني ده .. هسه أنا بعتقد إنه منير ده عظيم وقوي وممكن يسند الزول .. بأنه يديهو دعوة دعوتين يفيدوهو .. المشكلة وين .. !! .. ثم دخل الاعتقاد ده بي قوة الله الخالق سبحانه وتعالى .. وسنده الذي يتفرد به من دون المخلوقين والأنا مقر وموقن به .. شنو !! .. أصلاً مافي وجه مقارنة بين القوتين .. وبين سند المولى وسند عبيده .. هسه إنت جيت وبي ارتيابكـ ده يا عثمان وأثبت .. إنه كلامنا الفوق بتاع الناس البتنتمي لي توجه ديني معين .. أياً كان توجههم ده بتكون دائماً نظرتهم للأمور ضيقة جداً ومنغلقة .. لانه بيعيشوا شبه عزله وافتراض انهم على حق وغيرهم على باطل .. وده زعم غير صحيح .. فكل من شهد الشهادتين مقر بها موقن بها قلبه .. ولم يقدح في الدين او يشكك فيه وإن غلب عليه بعض الذلل .. فيه خير .. ولن تستطيع فرض الوصاية عليه أو إجباره على التدين حسب طريقة انصار السنة .. وهل كان في انصار سنة زمان ولا ده برضو ابتداع تم ابتداعه في طرق التدين .. تماماً مثله مثل سائر الطرق من صوفية لي أنصار سنة .. لي سلفيين لي سروريين لي وهابية إلى غيرهم من الطرق ... بعدين انت يا عثمان جيت افترضت افتراضات من راسكـ .. وحكمت على الناس بأنهم صوفية .. العرفكـ شنو !! .. يمكن ما صوفية يأخ .. وبيتناولوا ادب الصوفية والمدايح كنموذج لطرق التدين المختلفة .. وممكن عادي يجوا يتناولوا بقية الفرق التانية بالاطناب والشرح .. فما تبني أحكام على افتراضات تفترضها .. بعدين تقريباً نحن فوق وضحنا وقلنا اننا لا ننتمي لأي من الفرق أو الطرق .. او حتى الأفكار السياسية .. وده ما قدح في الطرق دي وعلى الاطلاق .. بعدين لا منير ولا شخصي .. ما صوفيه .. ربما نكون ترعرعنا كسائر ناس السودان وسط اهالينا وأسرنا من المتصوفه .. لكن نحن في رقبتنا دي ما صوفية .. انا شخصياً مسلم ساي ومن غمار الناس .. ما عندي أي التزام بي أي طريقة او جماعة .. لا دينية ولا سياسية .. أصلي واصوم وأتصدق وأحج وأفعل كل ما يفرضه علي ديني .. بدون أي انتماء ديني لأي جهة او جماعة انا مسلم وبس .. وبشوف كل من شهد الشهادتين ولم يقدح في الدين فيه خير .. والله اعلم بحاله ومآله يوم المشهد الاعظم .. فما تستعجل ساي . وتبني أحكام على افتراضات تفترضها انت .. نحن في البوست ده .. عاجبنا الأدب الصوفي وتسامحه ونشره للمحبة بين الناس .. وبنشوف الخير في كل من تشبث بدعوة الاسلام .. وان اختلفت طريقته وسبيله الذي يسلكه .. في الوصول إلى مرضاة الله ودخول جنته .. اللي مافي زول بيقدر يجزم بانه حيدخلها هو براهو .. وبقية الناس من امة محمد حيمشوا جهنم .. أو حتى يقدر يتجرأ ويزعم بانه من الفرقة الناجية التي ستدخل الجنة بلا حساب .. فما تشيل وش القباحة ساي كلنا نشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله .. وأن الله هو السند ذو القوة المتين ولا قدرة لمخلوق على قدرته وهو النافع الضار .. ربنا يهدينا وإياك يا عثمان يأخ .. ويظلنا بظله يوم لا ظل إلا ظله ..
10-14-2016, 08:27 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
أشكرك أخ ياسر الشريف على تبيان وجهة نظرك ... لكن مهما كان الرجل الصالح فنحن نطلب الرحمة والرضوان له .. وتعرف أن هناك عبارات متعارف عليها مثل رضى الله عنه، وعليه السلام، ولنبينا نقول صلى الله عليه وسلم .. ولكنكم لا تقولون أى من هذه الأدعية المألوفة المعروفة .. فما سبب ذلك؟؟ .. الشئ التانى فى موضوع الفكرة الجمهورية وأستاذها هو أنها تختلف من الصوفية إذ أن شيوخ الصوفية يتوارثون الطريق شيخاً عن شيخ .. عكس محمود محمد طه الذى ليس له شيخ .. وثالثاً أن شيوخ الصوفية يتبعون النبى خطوة خطوة بينما أستاذكم يريد أن ينسخ الرسالة من أساسها ويأتى برسالته الثانية .. ورابعاً ، يمكن أنا خلطت بينكم والصوفية، ولذا يبرز سؤال جوهرى هنا .. وهو: هل يمكنك أن تقول أن الفكرة الجمهورية طريقة صوفية؟؟ إن كان الجواب نعم فهل هى قائمة بذاتها؟ ..وإن لا، فما الفرق؟؟
10-14-2016, 08:54 PM
Munir
Munir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496
أستاذنا الحبوب علي عبدالوهاب عثمان ــ الأسماء كلها تبدأ بالعين ــ .. وطبعاً إسم على من الأسماء المحببة عند أهل الشمال .. أبشر ..🙂
الفرق بين الوهابية والأخوان المسلمين والصوفية أن الوهابية مكرسين حياتهم لمهاجمة الناس وتكفيرهم .. ويزعمون أنهم يريدون إصلاح البلاد إبتداءً من القاعدة ــ from the bottom up ـــ وماسكين فى آية ـ الذين تدعون من دون الله .. إلخ الآية ــ .. بينما الأخوان المسلمين مشغولون بالسلطة والحكم، يزعمون أنهم يريدون إصلاح البلاد من القمة ــ from the top down ــ وماسكين فى آية ــ ومن لم يحكم بما أنزل الله .. إلخ الآية... أما الصوفية فمشغولون بأنفسهم وتطهيرها ليصلواا مرحلة تطهير الخواطر ــ يعنى الزوول لا يسمح لذنب أن يجول بخاطره .. وهى مرحلة يصعب حتى تخيلها لزوول قريعتى راحت زى حالاتى دى 😒
10-18-2016, 07:00 AM
Yasir Elsharif
Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50065
Quote: أشكرك أخ ياسر الشريف على تبيان وجهة نظرك ... لكن مهما كان الرجل الصالح فنحن نطلب الرحمة والرضوان له .. وتعرف أن هناك عبارات متعارف عليها مثل رضى الله عنه، وعليه السلام، ولنبينا نقول صلى الله عليه وسلم .. ولكنكم لا تقولون أى من هذه الأدعية المألوفة المعروفة .. فما سبب ذلك؟؟ ..
لقد أوضحت وجهة نظري، ويبدو أنها لم تكن مقنعة لك.
Quote: الشئ التانى فى موضوع الفكرة الجمهورية وأستاذها هو أنها تختلف من الصوفية إذ أن شيوخ الصوفية يتوارثون الطريق شيخاً عن شيخ .. عكس محمود محمد طه الذى ليس له شيخ ..
طبعا الفكرة الجمهورية لم تنشأ كطريقة صوفية، والأستاذ محمود أخذ نفسه باتباع النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا هو أصل الدين "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله". والأستاذ محمود لم يطرح نفسه كشيخ طريقة، كما كان يفعل شيوخ الصوفية وشيوخ الطرق، بل كان يعتبر الطرق الصوفية من البدع الحسنة في الدين الإسلامي والتي أملاها حكم الوقت على أولئك الشيوخ الأكارم. (أرجو مراجعة كتاب "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد). وسأقتطف لك منه هذه الفقرات:
Quote: كان الجمهوريون قد أصدروا البيان التالي :- الثلاثاء 25 ذو الحجة 1384 الموافق 27/4/1965 بسم الله الرحمن الرحيم من الحزب الجمهوري إلى الراغبين في الله ، السالكين إليه ، من جميع الطرق ومن جميع الملل . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، أما بعد فإن الزمان قد استدار كهيئته يوم بعث الله محمدا داعيا إليه ومرشدا ومسلكا في طريقه . وقد انغلقت اليوم بتلك الاستدارة الزمانية جميع الطرق التي كانت فيما مضى واسلة إلى الله ، وموصلة إليه ، إلا طريق محمد .. فلم تعد الطرق الطرق ولا الملل الملل منذ اليوم . ونحن نسوق الحديث هنا إلى الناس بوجه عام ، وإلى المسلمين بوجه خاص ، وإلى أصحاب الطرق والمتطرقين من المسلمين بوجه أخص . إن أفضل العبادة على الإطلاق قراءة القرآن ، وأفضله ما كان منه في الصلاة ، وطريق محمد الصلاة بالقرآن في المكتوبة وفي الثلث الأخير من الليل .. كان يصلي ثلاثا أو خمسا أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة لا يزيد عليها .. وكان يطيل القيام بقراءة طوال السور ، أو بتكرار قصارها ، أو بتكرار الآية الواحدة حتى تورمت قدماه . إن محمدا هو الوسيلة إلى الله وليس غيره وسيلة منذ اليوم ـ فمن كان يبتغي الي الله الوسيلة التي توسله وتوصله إليه ، ولا تحجبه عنه أو تنقطع به دونه ، فليترك كل عبادة هو عليها اليوم وليقلد محمدا ، في أسلوب عبادته وفيما يطيق من أسلوب عادته ، تقليدا واعيا ، وليطمئن حين يفعل ذلك ، أنه أسلم نفسه لقيادة نفس هادية ومهتدية .. إن على مشايخ الطرق منذ اليـوم ، أن يخرجوا أنفسهم من بين الناس ومحمد ، وأن يكون عملهم إرشاد الناس إلى حياة محمد بالعمل وبالقول فإن حياة محمد هي مفتاح الدين .. هي مفتاح القرآن ، وهي مفتاح (( لا إله إلا الله )) التي هي غاية القرآن ، وهـذا هو السـر في القـرن في الشهادة بين الله ومحمد (( لا إله إلا الله محمد رسول الله )) ..
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم (( ومن الليل فتهجد به ، نافلة لك ، عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا )) (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) عندما انتشر الإسلام وساد حياة الناس ، كان النبي هو إمامهم ووسيلتهم إلى الله ، ولم تكن الدنيا أكبر همهم . بل كانت الدنيا عندهم مطية الآخرة كما علمهم النبي ، ثم لما لحق النبي بربه سار الأمر على ذلك خلافة الشيخين وصدرا من خلافة عثمان ، وفي أخريات خلافة عثمان بدأ حب الدنيا يشغل قلوب الناس ، حتى إذا جاء علي عقب مقتل عثمان ، وأراد أن يرد الأمر إلى ما كان عليه على عهد الشيخين ، دفع حب الدنيا الناس إلى خذلانه ونصرة معاوية عليه ، وأصبح أمر الدنيا بذلك عاليا على أمر الدين ، وصارت الخلافة على يدي معاوية ملكا عضوضا ، كما أخبر بذلك النبي ، وقد عهد معاوية بأمر المؤمنين إلى ابنه يزيد ، وجعل هذا الأمر وراثة في عقبه من بعده ، ولقد قتـل علي بن أبي طالب في زمن معاوية ، ولقد قتـل الحسن بن علي . وعلى يدي رجال يزيد بن معاوية ، قتل الحسين بن علي ، وقتل من أبناء على عدد كبير . ثم لم يزل أمر الدنيا عاليا ، وأمر الدين منحطا بين الناس . كلما قام لنصرته قائم من أبناء علي خذله الناس ونصروا عليه أعداءه من الأمويين ثم من العباسيين ، حتى استيأس أنصار الدين من صلاح أمر الناس ، ففروا بدينهم إلى المغاور ، والكهوف ، والفلوات يقيمونه في أنفسهم ، وينشرونه بين الراغبين فيه ممن حولهم ، من غير أن يتعرضوا إلى منازعة السلطة الزمنية ، فنشأ بذلك التصوف الإسلامي ، وظهر مشايخه ممن أخذوا أنفسهم بتقليد سيرة النبي ، من قبل أن يبعث ، حين كان يتحنث في غار حراء ، وبعد أن بعث . فظهرت معارف الدين وأسراره ، وأنواره ، عليهـم وعلى مريديهم ، وكانوا هم حفظة الدين وعلماءه ومرشدي الناس إليه ، واضطلعوا بدورهم العظيم هذا زمنا طويلا ، مما لا تزال بقاياه ، في التربية والإرشاد ، ظاهرة إلى يوم الناس هذا ، في بعض تلك البقع المباركة ، التي يحفظ فيها القرآن الكريم ، ويسلك فيها المريدون . إن التصوف الإسلامي ، في حقيقته ، هو تقليد السيرة النبوية .. فالنبي ، في خاصة عمله ، قبل البعث ، وبعد البعث ، هو عمدة الصوفية ، وإن كان اسم الصوفية لم يظهر إلا مؤخرا . فالصوفية ، في حقيقة نشأتهم هم أنصار السنة المحمدية ، ولقد ازدهر التصوف في القرون السبعة التي تلي القـرن الثالث ، وكانت قمتـه في القرنين السادس والسابع ، ثم لحـق التصـوف من التبديل ، والتغيير ، والضعف ما لحقه ، مما نراه الآن ، وهـو ، على ما هو عليه ، من هذا الضعف ، وهذا الانحراف عما كان عليه السلف ، أقرب إلى الدين ، من كثير من المظاهر الكاذبة ، التي تدَّعي الدين وتعيش باسمه .
Quote: وثالثاً أن شيوخ الصوفية يتبعون النبى خطوة خطوة بينما أستاذكم يريد أن ينسخ الرسالة من أساسها ويأتى برسالته الثانية ..
قولك هذا أبعد شيء عن حقيقة دعوة الأستاذ محمود، ولكن للأسف هذا ما أذاعه الذين أرادوا تشويه دعوة الأستاذ محمود وأخيرا تآمروا على حياته مما هو معروف. الأستاذ محمود دعا إلى بعث أصول الإسلام وقال أنها المستوى من الإسلام الذي يمكن أن يكون مقنعا للناس في زمننا هذا. ولكن ما حدث للأستاذ محمود ودعوته يجب أن يدفعا الإنسان للمزيد من التحقق والتبين.
Quote: ورابعاً ، يمكن أنا خلطت بينكم والصوفية، ولذا يبرز سؤال جوهرى هنا .. وهو: هل يمكنك أن تقول أن الفكرة الجمهورية طريقة صوفية؟؟ إن كان الجواب نعم فهل هى قائمة بذاتها؟ ..وإن لا، فما الفرق؟؟
الفرق الأساسي بين الفكرة الجمهورية والطرق الصوفية هو أن الفكرة الجمهورية دعت إلى تطوير التشريع بينما كل الطرق الصوفية لم تكن تعرف ما هو تطوير التشريع. هناك كتاب في موقع الفكرة الجمهورية عنوانه "أسئلة وأجوبة" الجزء الثاني به أسئلة من باحث ودارس إسلامي أمريكي إسمه جون فول، صار فيما بعد بروفيسور إسلاميات في أمريكا، أقترح عليك أن ترجع لتلك الأسئلة والأجوبة. ربما أجد الوقت للقيام بترجمة تلك الأسئلة والأجوبة لتعميم الفائدة ولكن شخص مثلك لا يحتاج إلى الترجمة طبعا. http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=22andchapter_id=15http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=22andchapter_id=15
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة