يا فقير ي ياخ اتكلم عن السرقات و الفساد و النفايات و البعوض و الجباية وعن الصحة واترك الأستاذ قدور . السر قدور محبوب للأمة و محبوب عند ربنا . وحسب ظن كتير من الناس هو أحسن وأصدق منك . دحين يا زول خلي الإرهاب و قوم لف وخلي أبو دق أحمر الجمبك يقوم يلف .
انت كضاب...لانك بتجزم ان الغناء حرام...وما اظنك انت افهم من الشيخ
المغامسي، الداعية الاسلامي الشهير، والذي لم يجزم بان الغناء حرام،
وقد جاء يوما الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه ابوبكر الصديق وامام منزل الرسول الكريم وجدا عدد من النساء يضربن الدف ويصدحن بالغنا، وكان اليوم عيد فانتهرهن ابوبكر وقال اغناء في منزل الرسول، فقال له الرسول الكريم ونبي الرحمة دعهن يا ابابكر فان اليوم عيد،،، وانت هسع ما جبت لينا حديث صحيح عن الرسول بان الغناء حرام وحاولت تجيب اية قرانية للاستدلال وقلت لهو الحديث، ولهو الحديث يمكن تفسيره بالف معنى غير الغناء، وانت بدل ما توجه النصح للسر قدور وجه النصح اولا لتجار الدين ولصوص المال العام واكلي مال اليتيم ومال الفقراء من هذا الشعب المغلوبىعلى امره وما توزع صكوك الغفران وكانك رسول وانزل لليك الوحي تكفر هذا وتدخل النار ذلك وتدخل الجنة من تشاء، فان الله سبحانه وتعالى فقط هو علام الغيوب وهو الذي يغفر لمن يشاء حتى ولو كانت ذنوبه كزبد البحر،
08-21-2017, 04:13 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن اللغو يطلق على الكلام الذي لا فائدة فيه ولم يبلغ درجة المعصية، ويطلق على الباطل كله، فيدخل فيه الشرك والمعاصي جميعا.
وقد رغب الشارع في تركه والإعراض عنه. قال الله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ* الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ {المؤمنون: 1-3}
فقد فسر ابن كثير اللغو في هذه الآية بالباطل، وهو يشمل الشرك والمعاصي وما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال. وقال تعالى: وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ .
وقال في صفات عباد الرحمن: وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا {الفرقان: 72}
وفي الحديث: ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا عن مثل جيفة حمار، وكان لهم حسرة. رواه أبو داود وصحح النووي إسناده
ويطلق اللغو مرادا به لغو اليمين، وهو غير مؤاخذ به، كما قال تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ {المائدة: 89}
وللمزيد من التفصيل في أحكامه راجع الفتاوى التالية أرقامها: 6644، 11070، 34211.
والله أعلم.
لم يذكر الغناء لغوا للحديث!
والشيخ دا شكلو كدا ما قاعد يفوت حلقة للسر قدور .. بيسمع فى اللغو ويطرب، وبيتفرج كمان
نسأل الله أن ينعم على السر قدور بالصحة والعافية وطول العمر وييلرك له فى دنياه وآخرته
أخونا نادر كدى جيب لينا معنى لَهْوَ الْحَدِيثِ لأن المقصود لهو وليس لغو (طبعا هنالك فرق كبير بين لهو ولغو مش كدة صاح)
هنالك مقولة ذات دلالة ومعنى عميق بتقول (لا يغرنك فى طريق الباطل كثرة الهالكين ولا يوحشنك فى درب الحق قلة السالكين )
فيعنى للذين يقولون كل الدول وما أدراكما الدول نقوليهم لا يغرنكم
ثم ثانيا بغض النظر عن كل شئ زى ما قال واحد أخونا ربنا يطراهو بالخير رجالة قلب ساكت وغيرة وشهامة البتعمل فى الحفلات ده وبيحصل من تبرج وسفور وتزين وغيره وكل الخلق دى تتفرج وتتأوه وما عارف تانى شنو فى راجل كدة برضاه لأهله
08-22-2017, 07:56 AM
Yassir Ahmed
Yassir Ahmed
تاريخ التسجيل: 07-26-2017
مجموع المشاركات: 356
أول شئ قصة ننسخ ونلصق دي هي ذاتها الخلقت الخلاف ، خلينا نتناقش ونتحاور بالسودانية حقتنا ، حديث الجاريتان ، فيه دليل قطعي على أن الغناء حلال ولكن ليس على إطلاقه ، وإنما لذاته ، والبأكد الكلام ده قول سيدنا أبي بكر الصديق رضى الله عنه (أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ، فكونه يطلق على الغناء مزمار الشيطان ده بتوافق مع مقولتكم إنتم بأن المزامير حرام والمعازف حرام ، ورغم وصفه لعمل الجاريتين بأنه مزمار وعمل شيطان ، الرسول صلى الله عليه وسلم قال له ( دعهما فإن اليوم عيد ، وهذا عيدنا ) وهذا إقرار بعدم حرمة الغناء ، كما أن إسم الإشارة (هذا) أليس يعني ذلك أن العيد كله يجب أن يكون فرح وحبور وفيه طرب نزيه لا تشوبه أي شبهه .
بعدين ياخي ، المسالة لو ما فيها خلاف، كيف كل الدول دون إستثناء حتى السعودية تقام فيها الحفلات في المسارح وبالتذاكر ، وبعلم الدولة ورجال الدين ، ولا حرج في ذلك ، لكن كدي أقيم ليك ليلة (حمراء) ما بتصبح للصباح ، ليه لأن الخمر حرمتها قطعية ، وما بختلفه عليها إثتين.
هذا والله أعلم
08-22-2017, 10:25 AM
ahmedona
ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
Quote: حديث الجاريتان ، فيه دليل قطعي على أن الغناء حلال ولكن ليس على إطلاقه
أولاً - كدي أديني مثال للغناء الحلال في عالم اليوم....
وثانياً - في حديث الجاريتان لم ينكر رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم على أبي بكر تسميته الغناء مزمار الشيطان، وأقرهما؛ لأنهما جاريتان غير مكلفتين تغنيان بغناء الأعراب الذي قيل في يوم حرب بعاث من الشجاعة والحرب
لاحولااااااا ثقالة فايتة الحد .. ياخ السر قدور قال ليك انصحني .. واما الملأ وبالطريقة الوقحة دي .. كنت داير اقول ليك احترم السر قدور عشان عمرو ساي ياخ وما تبشع بالناس الكبار .. ف شفت حمالة المايكرفون خجلت ليك ..
شوف البؤس الانت بتقدم فيهو وصكوك الغفران والتكفير والجنة والنار .. صلاحيات مبالغ فيها .. والشخصنة والنصائح المباشرة وكأنو معاك علم الدنيا والاخرة ..
بعدين صحابي حلف مالنا ومالو ياخ .. الائمة اتفقو او لا .. يبقى الغناء شيئ جميل يبعث الفرح في الروح .. ويجد فيهو الحزين اتكائة صادقة .. وعزاء نبيل .. ومن لا تعجبه وتشده الموثيقى والغناء لا اعتقد ان هناك شيئ سيعجبه .. في الغالب هو شخص اجوف فارغ الفؤاد ..
المسنوح ده بهتانو للأستاذ قدور ممكن يمسخو و يقلبو قرد . المسنوح اتكلم بدون ما يعرف . السر و عشيرة السر . كتير من الناس ظنهم السر للجنة و كتير من الناس انت ما عارفين عنك . داير اقولك يا اللخو الغناء حقنا ده مية مية حلال .
Quote: عثمان عمر صالحاثلجت قلبي،،،وريحت بالي يا امير،،،والتحية من هنا للسر قدوراما هذا الشيخ الذي يلهث وراء خطايا وذنوب الناسويكتب صكوك الغفران وصكوك العذاب والنيران لمن يشاءفعليه ان يدخل كلية الشريعة ليتفقه في الدين لانه لا يعرفعن الدين الاسلامي السمح سوى ما يعرفه ناس داعش،،ومع وافر الاحترام والتقدير
مرحبا امتثال عبدالله ..
يارب تبرد بطنك في وطنك .. ينهض امام عينيك من تاني ويعود لابنائه البررة .. بعد ان تم اختطافه وتدميره والقائه في الحضيض .. وتعود السماحة والتسامح بين مكوناتو واولادو وبناتو .. بعييييد عن الخطابات الغريبة على انسان هذا الوطن المتسامح الكريم وعن سماحة الاسلام ..
زي عمنا السر قدور دا بعيد بعد السحاب .. لا يمكن ان تطاله السن الكارهين .. تخيلي يا بت ابوي زول داير يقول كلام سمح ما يكتفي بالسماحة الفي الكلام .. يقوم يفتش في اللغة الكلمات الرقيقة والرنانة بشاعرية وإبداع .. برضو ما يكفيهو يقوم يفتش ليها لحن ويسوقا باللحن والموسيقى عشان تصل للناس .. اتخيلي زول زي دا يخش جهنم ..!
في حين انو القتلة السارقين الدواعش مثيري الكراهية .. دقن وجلابية قصيرة وصلاة يخشو الجنة ..
كلام مزمل فقيري وعلى غير عادته مافيه تعيين بالتكفير .. وعادي ممكن الزول يكفّر الأعمال والأقوال .. دون أن يعين بالاسم ويقول فلان ده كافر .. أنا غايتو شايفه نصح للسر قدور ومافيه أي حاجة .. وفيه تخويف ليه من مآلات تشجيعه للغناء والاختلاط .. الغناء حلال أم حرام أمر ليس عليه اجماع .. والاختلاط الحاصل ده أكيد لا يجوز .. الله يستر حالنا بس ويحسن خواتيمنا .. والواحد مايصل أرزل العمر كالسر قدور .. وتحتاج ينصحوك ويعايروك بي عمرك .. ويقول ليك باقي ليك كم ؟ .. أو يقولوا ليك بينك وبين القبر خطوة ..
يارب من القوة للهوة ..
08-23-2017, 05:44 PM
عثمان حسن المتعارض
عثمان حسن المتعارض
تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 609
Re: السر قدور للنار مباشرة(فيديو صور) (Re: elhilayla) يا فقير ي ياخ اتكلم عن السرقات و الفساد و النفايات و البعوض و الجباية وعن الصحة واترك الأستاذ قدور . السر قدور محبوب للأمة و محبوب عند ربنا . وحسب ظن كتير من الناس هو أحسن وأصدق منك . دحين يا زول خلي الإرهاب و قوم لف وخلي أبو دق أحمر الجمبك يقوم يلف
والله أنا كلنا أشوف وش الملعون فقيري اقول أعوذ بالله من الخبث والخبائث ... دا واحد والعياذ بالله قال الرسول كتل بي أحد الصحابيات ملف ... بكل قلة أدب وتفاهة وصعلكة وأي سوداني يعرف ماذا تعني عبارته القبيحة هذه .. وحاشا لسيد الخلق عليه الصلاة والسلام ومحبوب رب العزة أن يوصف بمثل تلك الصفات القبيحة التي يخجل الإنسان حتي أن يذكرها باللسان ... وبعد كل ذلك يأتي من يقول للناس فقيري قال او فقيري أفتي وحتي الآن نجد من البشر من يستمع لمزمل فقيري .. قاتل الله فقيري ومن لف لفه من الجهلة والمتزندقين ومضللي المسلمين .....
يا شباب فقيرى شنو اللحد لينا ده حرام و داك حلال ، ديل ناس بره التاريخ .. انا متمنى يوم ألقى لى سلفى عنده رأى فى الظلم و الطغيان الحاصل فى السودان و كمان كنّا عايزين نعرف رأيهم فى ممثلهم فى الحكومة " وزير السياحة" و تورطه فى بيع الاثار و فساده الذى ازكم الأنوف و احتفاظه بوظيفته" كداعية متفرغ" و التى يتلقى عليها مرتباً من السفارة السعودية .. اتكلموا عن الحاجات دى لو فى ضرورة للكلام و الأفضل طبعاً إنكم تسكتوا لان فى ذلك مصلحة لنا ولكم ..
08-24-2017, 02:29 AM
وهبه الشبلي احمد
وهبه الشبلي احمد
تاريخ التسجيل: 05-08-2016
مجموع المشاركات: 398
مرحب إمتثال .. وهاك مزامير النبى داؤود الذى أنزل الله له كتاب الزبور
Quote: مزامير داود عليه السلام لقد كان فضل الله سبحانه على داود كبيراً؛ حيث كان حسن الصوت، وعندما كان يصدح بصوته الجميل ويسبّح لله تعالى ويحمده كانت الجبال والطير تسبّح معه. أمّا مزامير داود هي تسابيح لله، وضروب دعاء، وأناشيد فيها حمد وسجود وتمجيد له سبحانه، وهي ما كان يتغنّى بها داود عليه السلام من الزبور؛ حيث جاءت المزامير في الكتاب المقدّس في عدّة أماكن، مثل ما جاء في سفر الخروج 15 والذي يُعرف بمزمور الخلاص، وقد شبّه الرسول صلّى الله عليه وسلام حسن صوت داود وجمال نغمته بصوت المزمار، والذي هو آلة موسيقية يستخدمها المغنّي.
سيدنا داؤود حباه الله سبحانه وتعالى بجمال الصوت كان (يغنى) تسبيحاً وحمداً لله والرسول (ص) أيد ذلك وشبه صوته بالمزمار .. أى أن المزمار (مجاز) من الرسول (ًص) وبالقياس آلات الموسيقى الأخرى .. وبالتالى الموسيقى مجازة كما الغناء
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد فى تلاوة وترتيل بديع لسورة يس إستخدم صوته الجميل ليرتل القرآن .. والترتيل غير مجرد القرآة فهو نوعاً من (التغنى) مثلما كان النبى داؤود يغنى بصوت كالمزمار
08-27-2017, 11:56 PM
نادر الفضلى
نادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022
هسه الناس الاستشهد بيهم شاتم الرسول مزمل فقيري ما قالوا كلام في حاجات تانية و السلفيين ما شغالين بيها: ابن عباس يبيح زواج المتعة و ليس هناك دليل على تراجعه عن رأيه سوى التلفيق الذي يمارسه شيوخ السلفية. ابن مسعود قال الفاتحة و المعوذتين ما من القرءان وكان يحكهم من المصحف و ما في سلفي موافق على رأيه ده لكن في الغناء طوالي يعملوه مشرع من دون الله. ثم ان الآية أصلا تتحدث عن النضر بن الحارث وعن القصص التي كان يحدث بها الناس ويقول لهم انها أحسن من قرءان محمد.
08-28-2017, 09:14 AM
سامر دوشه
سامر دوشه
تاريخ التسجيل: 01-18-2017
مجموع المشاركات: 248
حبيبنا سامر .. مسكقامي .. ما عليك .. يا سامر .. أسمع وردي الله يرحمه ( مسونكيل - كروليه نقوليه ) أسمع أغاني التراث ( سبو ليليه - أسمر اللونا ) بعد وردي الله يرحمه ( ولدنا أمجد صابر ) وبالدنقلاوية كمان ( تونيجلا ) الفنان توسي ونوري سيد علي أو أسمع الرائع والراقي ( دولا ) يا سامر أنا عشان بجيد المحسبة والدنقلاوية بسمع النوبية عموماً
أمس في قناة الشمالية حفلة جميلة منقولة من كوشه ( محلية حلفا ) يا اخي شنان مبالغة .. بمناسبة صعود فريقهم في دوري حلفا .. شفت كيف يا سامر خلاص تاني ما في ضواحي الدنيا بقينا في قلت الحدث
مالك وما غناء بالعربي .. ووجع الحلق .. وناس بعبدا ..
هيروو .. ووو أشري ..
08-29-2017, 01:13 AM
نادر الفضلى
نادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022
1 ـ مزامير داؤود عليه السلام 2 ـ ترتيل القرآن الكريم ــ مثال الشيح عبد الباسط عبد الصمد 3 ـ أنشودة طلع البدر علينا إحتفاء وإستقبالا للرسول الكريم (ص) عند مقدمة للمدينة المنورة (مع المسيقى) 4 ـ مدائح نبوية صوفية .. نماذج من سوريا والسودان (تصاحبها موسيقى وإيقاعات موسيقية)
كلها تشترك بأنها مرتبطة بالعقيدة الدينية ... 1 و 2 أداء صوتى بديع (تغنى) بدون مصاحبة موسيقى وإن كان داؤود عليه السلام كان حلاوة صوته وأدائه شبية بصوت المزمار 3 و 4 أداء صوتى بديع تصحبه موسيقى
وننتقل لأغراض أخرى أستخدم فيها الغناء والموسيقى:
- أغانى الحماسة فى الحروب .. مهيرة بنت عيود مثالا: غنيت بالعديلة لى عيال شايق البرتو الضعيفة وبلحقو الضايق الليلة استعدو وركبوا خيل الكر وقدامن عقيدهم بالأغر دفّر جنياتنا الأسود الليلة تتنتر ويا الباشا الغشيم قول لى جدادك كر
- الدفوف وضرب النحاس المستخدم للحماسة فى الحروب - غناء الحماسة عند الجيش .. نحنا قبيل شن قلنا .. ما قلنا الطير بياكلنا - دقات الطبول برزم موسيقى بغرض الحرب أو كإشارات صوتية إنذارا بالحرب أو الخطر أو الغزو - أصوات الآلا ت النحاسية (البوق أو الترمبيت) فى الحروب
- الأغانى الوطنية سواء حماسة للجيش أو للشعب أو للمقاومة أو الإحتفاء الوطنى
المذكور أعلاه : كلام وأشعار حماسة بدون موسيقى أو أشعار مصحوبة بالموسيقى أو أصوات آلات موسيقية بدون كلام
08-29-2017, 02:37 AM
نادر الفضلى
نادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة