التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية ؟,,

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2016, 01:36 AM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية ؟,,

    00:36 AM July, 06 2016 سودانيز اون لاين
    باسط المكي-
    مكتبتى
    رابط مختصرالتعليم الفني غاب تماما من الحياة السودانيةحتي سيرته اختفت تمام ..مع العلم كل الدول المتقدمة بداءت من التعليم الفني والمهني كانت زمان مدارس فنية خرجت فنين ومهنين سمعتهم وسيرتهم وصلت خارج الحدود من تجويد للمهنة وخبرات اكتسبتها بمرو الزمن الان اختفت هذه السير ة تماما من المدارس الفنية المشهورة امدرمان الفنيةكسلا الفنية نيالا الفنية التونج الصناعية اللمدرسة البلجيكية الحصاحيصا الصناعيةعطبرة الصناعية ةكريمة الصناعيةبورسودان الصناعية مدني الصناعية الابيض الصناعيةومدارس اخري كان لهاصيت من تاهيل العنصري البشري والكادر المهني

    (عدل بواسطة باسط المكي on 07-06-2016, 01:39 AM)
    (عدل بواسطة باسط المكي on 07-06-2016, 01:41 AM)

                  

07-06-2016, 05:32 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: باسط المكي)

    كل شيء في الوطن يمضي في الطريق الخطأ
                  

07-06-2016, 08:24 AM

ملهم كردفان
<aملهم كردفان
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: Hani Arabi Mohamed)

    بوست مهم والله ياباسط ....التعليم المهنى أفيد بكتير للدول الناميه
    وبغطى نقص مهول فى كافة نواحى النهضة الصناعيه لى أى بلد زى السودان
    وبيسحب من دائرة الفشل الإجتماعى الكثير من المتسربين من التعليم
    وبيوديهم لى سكك الفلاح والنجاح
    عموما التعليم المفروض يكون حسب ميول الطفل ...واهتماماته
    وده المفروض من بدرى ويكون فيهو التعاون مابين وزارة التربية والتعليم واسرة الطفل ومختصيين فى التوجيه القومى
    لتغطية قطاع واسع من متطلبات البلد لسد كل فجوات النقص الإنتاجى

    شكرا لك ياحبيبنا وكل سنة وانت طيب
                  

07-08-2016, 11:03 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: ملهم كردفان)

    Quote: وست مهم والله ياباسط ....التعليم المهنى أفيد بكتير للدول الناميه
    وبغطى نقص مهول فى كافة نواحى النهضة الصناعيه لى أى بلد زى السودان
    وبيسحب من دائرة الفشل الإجتماعى الكثير من المتسربين من التعليم
    وبيوديهم لى سكك الفلاح والنجاح
    عموما التعليم المفروض يكون حسب ميول الطفل ...واهتماماته
    وده المفروض من بدرى ويكون فيهو التعاون مابين وزارة التربية والتعليم واسرة الطفل ومختصيين فى التوجيه القومى
    لتغطية قطاع واسع من متطلبات البلد لسد كل فجوات النقص الإنتاجى

    شكرا لك ياحبيبنا وكل سنة وانت طيب

    ملهم كردفان كل سنة وانت طيب
    اسف للتاخير علي الرد
    اصبحنا دولة مستهلكة وغير منتجة وغائبين في جهل
    عميق والكل اصبح لايميز واكتفي بالقشور والاواهام
    كل عام وانت بخير
                  

07-08-2016, 10:59 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: Hani Arabi Mohamed)

    Quote:
    كل شيء في الوطن يمضي في الطريق الخطأ

    هاني العربي كل عام وانت بخير
    فعلا البلد في الطريق الخطاء ونهاية سوداء وعاتمة
                  

07-09-2016, 09:46 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: باسط المكي)


    يا المكي يا صديق .. كل عام وانتم والاسرة بالف خير ..


    هو الما غاب شنو يا المكي ؟
    وقت الوطن باكمله مسجل غياب في المحافل الدولية
    التعليم شنو لو غاب ؟

    وااااااحسرتااااااااه يا وطن يحكموك عصابة الاخوان !
                  

07-09-2016, 01:37 PM

لطفى العمده
<aلطفى العمده
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: مني عمسيب)

    باسط كل عام وانت ومن دخل دارك هنا بخير
    تعودنا هنا فى المنبر في تسيس ( الحاجات )
    وهذا البوست النوعي اعتقد انك حينما كتبته كتبته بدوافع علاجيه للمشكل
    لكن المتداخلين اعزهم الله اجتذبوه الي الركن السياسي
    وقطعا لا تخلو الاسباب من هذا
    الا اننا يجب ان نطرح المشكل والعلاج
    التعليم الفني مهم لبلادنا وانا في راي ان الفني هو فنان فى مجاله
    ولكم استغرب من الكهربائي والسباك والنجار والحداد والميكانيكي .. فن ومهارة فائقه
    والاكثر دخلا بقليل من الاهتمام سنصنع من اولئك صناع المستقبل
    معا لفتح المزيد من المدارس الفنيه في السودان والاهتمام بها
                  

07-09-2016, 01:42 PM

لطفى العمده
<aلطفى العمده
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: لطفى العمده)

    Quote: Øالمدرسة البلجيكية.. هل تصبح كبش الفداء القادم؟
    ‏2 نوفمبر، 2010‏، الساعة ‏12:56 ص‏
    بدون سابق إنذار، وبدون (إحم) أو (دستور) ولجت مجموعة من المسَّاحين والمهندسين التابعين لولاية الخرطوم ساحة المدرسة البلجيكية السودانية الفنية مطلع الأسبوع الماضي، ترافقهم مستشارة والي الخرطوم لشؤون المرأة والطفل إشراقة سيد محمود، وباشروا عملهم في دراسة الوضع وإجراء المسوحات والقياسات توطئة لاقتطاع مساحة من المدرسة بهدف توظيفها لغرضٍ آخر، وتوافق ذلك مع الزيارة الميدانية التي كان يقوم بها وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم د. الأمين عبد القادر لذات المدرسة، التي تقع تحت إدارته، للوقوف على نشاطها ومسيرتها، خاصة أنها أحرزت نتائج مشرفة على مستوى المساق الفني في الشهادة السودانية العام الماضي، حيث كان أول وثالث الشهادة من طلابها.. وعندها تفجر الصراع حول تبعية المدارس التقنية.. فلمن تتبع؟!.. ولمن الكلمة العليا في تسييرها؟!.. الكثير من المستندات والتقارير والمصادر تحكي عن قضية أكبر من اقتطاع جزء من مدرسة.. وهذا ما يكشف عنه هذا التحقيق وتحقيقات تالية.. ما زال (التَّصرف) مستمراً المجموعة التي تقودها مستشارة الوالي شرعت مباشرةً في معاينة الساحة الخلفية للمدرسة التي تضم ملعباً لكرة القدم، وآخر لكرة السلة، بجانب ستة منازل للإدارة، بغرض التخطيط لنزعها وتحويلها لمصلحة الولاية، ومن ثم العمل على ترحيل معهد التدريب المهني رقم (1) التابع لوزارة العمل والخدمة العامة الواقع في شارع الجامعة بجوار (البركس) إلى هذا المكان، باعتبار أنها- أي الولاية- تنوي التصرف في قطعة الأرض ذات الموقع الإستراتيجي والتي كانت تضم معهد التدريب المهني، لتلحق هي الأخرى بموقع وزارة التربية الذي بيع من قبل لشركة أجنبية تعمل في مجال البترول.

    هذا جزء من خبر قديم كما تلاحظون بدايه تهميش التعليم الفني
                  

07-09-2016, 04:34 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: لطفى العمده)

    Quote: [مدرسة البلجيكية.. هل تصبح كبش الفداء القادم؟
    ‏2 نوفمبر، 2010‏، الساعة ‏12:56 ص‏
    بدون سابق إنذار، وبدون (إحم) أو (دستور) ولجت مجموعة من المسَّاحين والمهندسين التابعين لولاية الخرطوم ساحة المدرسة البلجيكية السودانية الفنية مطلع الأسبوع الماضي، ترافقهم مستشارة والي الخرطوم لشؤون المرأة والطفل إشراقة سيد محمود، وباشروا عملهم في دراسة الوضع وإجراء المسوحات والقياسات توطئة لاقتطاع مساحة من المدرسة بهدف توظيفها لغرضٍ آخر، وتوافق ذلك مع الزيارة الميدانية التي كان يقوم بها وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم د. الأمين عبد القادر لذات المدرسة، التي تقع تحت إدارته، للوقوف على نشاطها ومسيرتها، خاصة أنها أحرزت نتائج مشرفة على مستوى المساق الفني في الشهادة السودانية العام الماضي، حيث كان أول وثالث الشهادة من طلابها.. وعندها تفجر الصراع حول تبعية المدارس التقنية.. فلمن تتبع؟!.. ولمن الكلمة العليا في تسييرها؟!.. الكثير من المستندات والتقارير والمصادر تحكي عن قضية أكبر من اقتطاع جزء من مدرسة.. وهذا ما يكشف عنه هذا التحقيق وتحقيقات تالية.. ما زال (التَّصرف) مستمراً المجموعة التي تقودها مستشارة الوالي شرعت مباشرةً في معاينة الساحة الخلفية للمدرسة التي تضم ملعباً لكرة القدم، وآخر لكرة السلة، بجانب ستة منازل للإدارة، بغرض التخطيط لنزعها وتحويلها لمصلحة الولاية، ومن ثم العمل على ترحيل معهد التدريب المهني رقم (1) التابع لوزارة العمل والخدمة العامة الواقع في شارع الجامعة بجوار (البركس) إلى هذا المكان، باعتبار أنها- أي الولاية- تنوي التصرف في قطعة الأرض ذات الموقع الإستراتيجي والتي كانت تضم معهد التدريب المهني، لتلحق هي الأخرى بموقع وزارة التربية الذي بيع من قبل لشركة أجنبية تعمل في مجال البترول.

    هذا جزء من خبر قديم كما تلاحظون بدايه تهميش التعليم الفني

    لاحولا ولاقوة الا بالله
    دة شئ فظيع البلد دي مافيها كبيروعدمت الهادي والهداي
                  

07-09-2016, 01:43 PM

لطفى العمده
<aلطفى العمده
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التعليم الفني هل غاب من الحياة السودانية � (Re: باسط المكي)

    التعليم الفني
    ‏2 نوفمبر، 2010‏، الساعة ‏12:46 ص‏


    يعتبر التعليم الفني واحداً من أهم ضروب العلم والمعرفة لجميع أنحاء العالم، حيث أن حوجة المجتمع لتناول هذا العلم تدخل ضمن أهم أولويات العمل الوظيفي، ومثلما نحتاج إلى الطبيب والسفير والمهندس والسياسي نبحث عن الكهربائي والميكانيكي وفني التبريد والتكييف وعامل البناء والتشييد والخراطة والسمكرة وأنواع أخرى عديدة لا يقل طلب المجتمع عليها وأهمية الدور الذي تقدمه عن أهمية الوظائف الأخرى.إلا أنه قد تلاحظ إن هذا النوع من التعليم الفني بالبلاد يواجه عجزاً ومشاكل مختلفة حيث يرتبط التدني في مستوى نسب النجاح به، مما دفع «الأهرام اليوم» لفتح هذا الملف لمعرفة لماذا تهمل الدولة والمؤسسات التعليمية هذا النوع من التعليم؟ ولماذا ارتبط التعليم الفني بالفشل في نسب التحصيل الأكاديمي؟داخل معهد الخرطوم الحرفيمدير معهد الخرطوم الحرفي الحكومي عمر موسى محمود، قال لـ«الأهرام اليوم» إن التعليم المهني والفني لم يحظَ باهتمام واسع من قبل الدولة، وذكر أن خطة وضعت في عهد الرئيس السابق جعفر نميري كانت تهدف لرفع مستوى التعليم الفني الى نسبة «60%» من إجمالي التعليم بالسودان، وأن عدد طلاب التعليم الفني لا يتجاوز الـ«4%» من عدد الطلاب الجالسين لامتحانات الشهادة. ويعزي هذا العجز والتدني في عدد الطلاب المقبلين على التعليم الفني الى عدة أسباب، أهمها ضعف ثقافة المواطن بهذا النوع من التعليم، حيث أن نظرة المواطن للتعليم الفني لاتزال متدنية، والدليل أن أولياء الأمور لا يملكون الرغبة في توجيه الأبناء للتعليم الفني، حيث أن دراسة التخصصات التي لها رنين في المجتمع هي الرغبة الأولى لكل رب وربة أسرة يحلم بمستقبل باهر لابنائه.وأكد مدير معهد الخرطوم الحرفي لـ«الأهرام اليوم» أن تدهور مستوى التعليم الفني في السودان تقع مسؤولية بعضه على الدولة نفسها ممثلة في الإدارة العامة للتعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، حيث ينعدم الاهتمام بتطوير المدارس الفنية بالسودان، وتنعدم أيضاً محاولات تحفيز الطلاب وتثقيفهم بأهمية التعليم الفني، واذا أخذنا ولاية الخرطوم مثالاً، نجد عدد مدارسها الفنية ثماني فقط أبرزها المدرسة البلجيكية الثانوية للتعليم المهني بالخرطوم، ومدرسة أم درمان الثانوية للتعليم الفني، وعلي السيد ببحري، وسلاح المهندسين، ومدرسة جبل أولياء للتعليم الفني.. إضافة الى عدد قليل من المعاهد منها معهد الخرطوم الحرفي الحكومي وبه ثمانية تخصصات منها تخصص ميكانيكا السيارات والتوضيب واللحام وتجارة الأثاثات وقسم بناء وتشييد المباني وأعمال التركيبات الصحية وتوصيلات المياه والمجاري والتكييف والتبريد، إضافة الى كهرباء المنازل ودراسة الحاسوب. ومن الناحية الأكاديمية تختلف الدراسة بالمعهد عن المدارس الثانوية، المعاهد تخرج الحرفيين أما المدارس الثانوية تقدم الطلاب الأكاديميين ممن يجلسون لامتحانات الشهادة الثانوية بشرط اجتيازهم لامتحانات شهادة الأساس. أما المعهد الحرفي لا يشترط الحصول على شهادة ثانوية لقبول الدارسين حيث أن رسالة المعهد تعنى بتقديم حرفة من شأنها مساعدة فئة معينة من المجتمع على امتهان عمل يعينه في الحصول على لقمة عيش كريمة، حيث أن غالبية طلاب المعاهد الفنية هم من أبناء الطبقات الفقيرة والمتوسطة الذين يملكون بعض المواهب ويحتاجون الى مد يد العون لتقنين تلك الموهبة. ويمنح المعهد الدارسين، بعد تدريبهم بصورة جيدة، شهادة حرفية معترف بها، ومن بين المواد التي تدرس للطلاب، اللغة العربية والتربية الإسلامية والفنون وبعض مواد الرياضيات، إضافة الى مادة أصول الصناعات والمواد العملية المذكورة سابقاً. ففي حالة تفوق الطالب في الدراسة بالمعهد يمكنه الخضوع لامتحان الشهادة الفنية، ويدرس بعدها سنة تأهيلية، وفي حالة نجاح الطالب يمكنه التصعيد لدراسة الدبلوم بجامعة السودان.وأكد مدير معهد الخرطوم الفني لـ«الأهرام اليوم» أن عدد طلاب المعاهد الفنية أكبر من عدد طلاب المدارس الثانوية الفنية، حيث بلغ عدد طلاب معهد الخرطوم الحرفي حوالي (1400) طالب وهو ما يفوق ضعف عدد الطلاب بالمدارس الثانوية.وفي ذات السياق التقت «الأهرام اليوم» وكيل المدرسة البلجيكية الثانوية للتعليم الفني محمد عبد الرحمن، قال إن المدرسة أنشأت عام 1982م وإن عدد الطلاب بالمدرسة حوالي (580) طالب يتلقون المواد الأساسية لطلاب الشهادة الثانوية وهي «اللغة العربية ـ اللغة الإنجليزية ـ التربية الإسلامية ـ الرياضيات المتخصصة ـ الفيزياء» الى جانب المواد الفنية وهي «الرسم الهندسي وأصول الصناعات وأعمال الورش». وبعد إكمال مرحلة التعليم الثانوي يتم إخضاع الطلاب لامتحان الشهادة الثانوية وامتحان المواد الفنية إلا أن نسب النجاح عادة ما تتراوح ما بين الـ(30 ـ 40%). وعزا وكيل المدرسة البلجيكية هذا الفشل الى عدة عوامل أهمها أن نسب القبول المتدنية التي أحرزها الطلاب في مدارس الأساس وهي تتراوح ما بين الـ(140 ـ 200) درجة، ونادراً ما ترتفع عن هذه النسبة، كذلك طبيعة المنهج صعبة جداً، فكيف يمكن أن تطالب الطالب الفني بالخضوع لامتحان الشهادة والنجاح في مواد أكثر تعقيداً وأكثر من مواد الطالب الأكاديمي العادي، وهي المواد العلمية تخصص الرياضيات بالإضافة الى بعض المواد الفنية، وأكد أن طبيعة المنهج الحالي تتطلب تعديلاً فورياً ودراسة عملية ومنطقية من قبل إدارة القبول وإدارة المناهج والادارة العامة للتعليم الفني، حيث أن غالبية طلاب المدارس الفنية الثانوية لا يتمكنون من اجتياز هذا الامتحان ولذلك تقل فرص قبولهم بجامعة السودان ولا يحظون بفرص لدراسة البكالريوس، وهنا يكتفي غالبية الطلاب بنيل دبلوم خاص تمنحه المدارس الثانوية يتم التصديق عليه من قبل وزارة التربية والتعليم، أو يلجأون لدراسة الدبلوم في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. لذلك لابد من معالجة الفاقد التربوي لمنح الطلاب شهادات ثانوية تؤهلهم لدراسة فنية عالية المستوى ومتطورة في نفس الوقت.مشاكل تواجه التعليم الفنيومن جانب آخر التقت «الأهرام اليوم» مدير عام إدارة التعليم الفني بوزارة التربية والتعليم عوضية علي النجومي، ، حيث أكدت أن مفهوم التعليم الفني يشمل جميع أشكال المستويات العلمية التعليمية التي تتضمن بالإضافة للمعادلة العامة دراسة التكنولوجيا والعلوم ذات الصلة واكتساب المهارات العملية المختلفة في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية. وأكدت في حديثها لـ«الأهرام اليوم» أن التعليم الفني بالسودان يعاني من عقبات ومشاكل أبرزها ما يتعلق بالجانب المدرسي حيث أن التعليم الفني مكلف جداً ويعاني من نقص المعلمين الفنيين المدربين والمؤهلين، بالإضافة الى أن المنهج يحتاج الى تطور يناسب المستجدات والمتغيرات في هذا المجال، وأرجعت تدني نسب النجاح في التعليم الفني الى عدة عوامل أهمها أيلولة التعليم الفني للولايات وهو ما يساهم في شح الإمكانيات وعدم الاستفادة من دعم المنظمات التعليمية، الى جانب أن نسبة القبول أساساً ضعيفة وسياسة القبول للجامعات والمعاهد العليا ضعيفة ولا تحفز الطلاب لولوج مجال التعليم الفني، حيث أن العديد من المدارس الفنية لا تستطيع الحصول على العدد المناسب من الطلاب لتسرب الطلاب من بين الصفوف الى المدارس الأكاديمية، كما أن ضعف فرص التعليم العالي حرم العديد من الراغبين في الانخراط في التعليم الفني، حيث أننا لا نملك الوعي الكامل لقيمة هذا النوع من التعليم.وحول الحلول المقترحة والرؤى المستقبلية لمعالجة العجز في مستوى التعليم الفني بالسودان، أكدت مدير عام التعليم الفني بالتربية والتعليم ضرورة تطوير البنى التحتية للتعليم الفني، وربط منتجات التعليم الفني باحتياجات سوق العمل، وإنشاء سكن للطلاب بالولايات المختلفة، وأبانت أن أبرز المتطلبات تأهيل المدارس وتدريب المعلمين وتوفير الكتاب المدرسي وإيجاد فرص للالتحاق بالتعليم العالي. وأشارت الى أهمية الأخذ بعين الاعتبار عدد الطلاب بالمستوى الأكاديمي بالسودان الذي يبلغ (753.70) طالباً وطالبة مقارنة بعدد الطلاب بالتعليم الفني بولايات السودان الذي يبلغ حوالى (27.245) طالباً وطالبة. أما إذا قارنا بين عدد المدارس الأكاديمية الثانوية بالسودان نجدها (3455) مدرسة بينما يبلغ عدد المدارس الفنية بالتعليم الفني «صناعي، تجاري، نسوي، زراعي ومعاهد حرفية»، (175) مدرسة ومعهد وهو ما يعادل (5%) من عدد المدارس الثانوية الأكاديمية، وأكدت أن العجز الكبير ما بين التعليم الأكاديمي والفني يستدعي وضع خطط معالجة من قبل «مجلس التعليم التقني والتقاني» الذي أسسته الدولة منذ عام 2005م، وضرورة توجيه الاهتمام للتعليم الفني بالسودان مع وضع تجربة دول تقدمت كثيراً في هذا المجال مثل ماليزيا وأندونيسيا.
    -----------------
    وهذا مقال اخر من صفحه المدرسه اتلبلجيكيه السودانيه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de