|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Haytham Ghaly)
|
مرحبا هيثم حبابك يا صديقي اشراقة صديقة منذ بواكير الصبا كانت شابة صلدة وقوية ودؤوبة في سعيها نحو المعرفة . وان تترك اثرا في سبيل دفع الوعي والوطن للامام خاضت معاركها بصلابة وشراسة واخلاق ثورية وانتصرت وهاهي تخوض معاركا اخري وهي امرأة ناضجة واعية وستنتصر ايضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
يكتسب منشور اشراقة اهمية كبيرة في نظري شجاعتها في نشر نص المحادثة ان المتحرش كما ذكر البعض شخصية مشهورة وصحفية معظم الكتابات علي وجه العموم وهذه كتابة مباشرة ودون تغطية بل دون سباب ولغة بذيئة او متحاملة من اشراقة فقط عرض للنموذج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
شايفك الليام دي بقيت تكتب مواضيع ثقافية وراديكالية الثقافة دي عندك ليها منطق ول الراديكالية دي حافظ كلاما المعوج داك بعد كدا من اشوف اسمك بقول دا موضوع ثقافي راديكالي كورة تنس ساهي . . ضرباتي خليتن ليك بعد كدا هدو طرفي منهن ما دام بقيت امبريالي بالقلبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: محمد على طه الملك)
|
تحياتي الملك وتشكر الموضوع اشراقة نشرت محادثة بينها وشخص آخر قيل انه صحفي تعرض لها بكلمات نابية سوقية مبتذلة وهددته بالنشر المحادثة يعف اللسان عن ذكر تعابيرها اندهشت للجرأة المخجلة لذلك الشخص . اقلاها يجس النبض ويشوف موية الطرف التاني مش يقتحمو اقتحاما كيف لرجل ان يبادر بتلك التعابير مع شخص دون استئذان اندهشت . وسألت كم صديقة عن المسنجر وهل يتعرضن لمضايقات النتيجة كانت مذهلة ومخجلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: محمد على طه الملك)
|
أما بعد .. على الرغم من أن المرأة السودانية مثلها مثل كافة النساء في العالم قد تتعرض لهذا النوع من التصرفات الذكورية المهوسة .. غير أن ثقافتنا الذكورية حجرتها وضربت عليه بخاتم المسكوت عنه منعا لها من المواجهة والتصدي بنفسها لحماية حقوقها .. بل العقلية الذكورية ذهبت أبعد حين منحت نفسها حق التصدي نيابة عن المرأة .. إقتلاع المرأة لحقها في الدفاع عن نفسها بجرأة واقدام وثبات ظاهرة تستحق الدعم والتأييد.. بالإضافة لنصوص القانون التي توفر لها الحماية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: طلحة عبدالله)
|
السلام عليكم يا ود أب سن انت بترد أولا وبعدين تنشر الموضوع واللا كيف ؟ --------------------------------------------- إذن معاي حق لمن كتبت مداخلتي الاولى بناءا على المقدمة التي لم اعرف لها راسا ولا قعرا وكنت فاكر الموضوع امبريالي ساكت . . شكرا يا طلحة ... كلمو بالله مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Fatima Alhaj)
|
العزيزة فاطمة الحاج شكرا يا فاطمة...قلتي حقيقة مرة لا يمكن انكارها... وقبل اسافر مساء اليوم وابتعد عن المنبر العام قلت لازم احييكي على قولة الحق... ودمتي بالف خير وصحة وعافية.. وسلام للمسنوح ود ابو سن صاحب البوست وضيوفه الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Basamat Alsheikh)
|
نعم أخ ود اب سـن
تحية واجبة للأخت الاديبة السودانية اشراقة مصطفى وهي ذاتها من تم تسريب اسمها في تشكيل وزاري لحكومة (وحدة وطنية) مفترضة وأعلنت في بيان واضح براءتها من التشكيل الوزاري المعلن وموقفها من أي حكومة تتشكل دونما انتخابات عامة نزيهـة
لا أفهم التحرش الذي تتعرض له ....أبداً ... بمعزل عن مواقفها السياسية لصالح شعبها السوداني وموقفها الثابت من قضية الديمقراطية والحقوق في بلادنا , ولو كانت هناك حالات تحرش من متهورين وسذج إلا أنها في حالة الأديبة السودانية اشراقة مصطفى حالة
واضحة من القمع اللفظي طلباً لتنحيها عن مواقفها الصلبة ولابعادها قسراً بدافع الحياء الفطري عن معترك النزاع والصراع مع الشمولية الحاكمـة
بهذا الفهم علينا تناول الامر ببعديه العام الذي يتصل بمستويات الاخلاق العامة وبعدها الخاص في حالة اشراقة مصطفى ومواقفها المعروفة
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: أحمد الشايقي)
|
Quote: بهذا الفهم علينا تناول الامر ببعديه العام الذي يتصل بمستويات الاخلاق العامة وبعدها الخاص في حالة اشراقة مصطفى ومواقفها المعروفة |
كدا يا مولانا أحمد بتضيّق واسع و تغفل جوانب أخرى من الموضوع المسالة كما اشار إليها مولانا الملك والزملاء و تحديدا الأخت فاطمة هي ذكورية و فهم متخلّف عن الأنثى و تحرّرها من العقد, و المسالة ليست حكرا على الإنقاذيين او حتى الطيف العريض للإسلاميين, هناك قصص كثيرة و حوادث ابطالها تقدميين و يساريين وفي العلن يرفعون لواء تحرير المرأة وحقّها و مساواتها في حين عندما يامنون الناظر لا يرون فيها سوى جسدها وكلّما كانت متحرّرة فنيله أسهل بل أحيانا لا يرون في من تكتب وتقول رأيها يحرية وتطالب بممارسة حقّها في الإختيار في كتابتها و أقوالها سوى دعوة مفتوحة لاخذها !! مع التأكيد بالطبع على أن التحرش و كسر المراة بالجنس احد وسائل الإنقاذ و أمنها بل ومؤيديها الطلاب حتى, اذكر نيل الطلاب الكيزان من سمعة وعرض الزميلات غير المحجبّات وتوظيفه في الصراع السياسي خاصة مع الناشطات منهن.
تحياتي ود اب سن و الزملاء و التحايا والتقدير للزميلة إشراقة التي و بالتأكيد لن يفت في عضدها أويوهن عزيمتها مثل هذه الترهات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Basamat Alsheikh)
|
تسلمي فاطنة الحاج لشجاعتك دي الاشكالية يا فاطنة . اننا نعتمد علي صمت المرأة . وانها لن تتحدث بذلك وللاسف الشديد دة كان كلام كل من سمحت لي علاقتي بسؤالها . دون الخوض في تفاصيل معي قلن انهن يتعرضن للتحرش كثيرا من خلال المسنجر بلاشك مداخلة الملك مداخلة مميزة وتستحق الرجوع لها سأعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
صحيح يا الملك تسلم عقلية ذكورية شهوانية حتي الاساءات التي يراد بها ايلام الاخر تنبع من ذات العقلية قصص المسنجر دة مرض افهم رغم رفضي انو انسان يتحرش بأمرأة شايفها لكن مع امرأة متخيلة امر غريب قد لا تكون امرأة زاتو وياما ما سمعن قصص قصص مخزية كيف لنا ان ننظر نحو المرأة دون شهوة ملتبسة قالت لي طبيبة المريض تكون بتكشف عليهو ولا بتسأل فيهو وتلقاهو مركز في سدرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
مشكور ود ابوسن تعرف مشكلتنا اننا بنعمق من مثل هذا السلوك لعدم فضحنا لهؤلاء السفلة بالاسم وعلنا رغم توفر الادلة الدامغة في بعض الاحيان للاخت الصحفية زميلة البورد شمائل النور بوست جريء كتبته في هذا المنبر عن هذا الموضوع عكست فيه تجربتها الشخصية للاسف مجتمعنا يجرم الضحية لمجرد افصاحها عن ما تعرضت له من مضايقات ويقف مكتوف الايدي حيال المجرم اللهم الا من ادانات لا تفيد الضحية في شيء هؤلاء السفلة يراهنون دائما على هوان الضحية وقلة حيلتها ياخي لو تعرضت فتاة لمضايقات في المواصلات لا تجروء على الكلام لخوفها من ان ينقلب عليها الرجال بالشتم والسب بعض اشباه الرجال هم من يهيئون مثل هذا المناخ الفاسد لمداراة قبحهم وقبح اشباههم من المتفلتين اخلاقيا شخصيا كنت ضمن نفر اقتادوا متحرش في مواصلات لقسم الشرطة وسط صيحات اشباه الرجال داخل الباص بأن نتركه .. للاسف حتى الشرطة نظرتها ضيقة جدا تجاه هذا السلوك المشين لانهم لم يتم تدريبهم لكيفية معالجة مثل هذه القضايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
ممكن يا الشايقي احتمال لكن الاكثرية ليست كذلك سمعت قصص محكاة وسمعت من فم بعض الضحايا التحرش في اماكن العمل التحرش من اجل وظيفة ولا للترقية ولا عشان ما يفصلوها تحرش من اجل لقمة العيش الشهوانية المتعة في التحرش نفسه يتحرش فقط وليس في رغبته اتمام ما بدأه تحرش في المواصلات تحرش من اصحاب الدكاكين ايا كان نوعها كأنما ايما إمرأة ترغب في ذلك ومن هنا اشادة بالمرأة السودانية تعف وهي ارملة شابة او مطلقة وهن الاكثر عرضة للتحرش .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
عذراً استاذي أحمد الشايقي لم أفهم مقصدك ! هل تعني أن الاستاذة إشراقة تتعرض للتحرش بسبب كونها سياسية معارضة؟ وهل يتعرض المعارضين الرجال للتحرش ايضاً؟ فإذا كان لا؛ فهذا يرجعنا إلي موضوع كونها امرأة. أم أنك تعني أن التحرش الذي تتعرض الاستاذة إشراقة تحرش VIP لكونها سياسية معارضة؟ فهو بالتالي يختلف عن الذي تتعرض له أخواتها؟ أستاذي أن التحرش بالمرأة سواء كانت سياسية أو غير سياسية هو إيذاء نفسي لها يجرح إنسانيتها ويقلل من قيمتها تحياتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Fatima Alhaj)
|
مرحبا ودالبشرى فعلا لا يمكن حصرها في رجال السلطة بشكل خاص . غير ان رجال السلطة يسندهم القانون في ارتكاب التحرش ويسندهم في الافلات من العقاب فهي قد تكون ظاهرة عامة . تخص الجميع حتي رجال الدين التقليدين يجب النظر لها هكذا في تقديري ولكن دون شك ان التحرش زادت وتيرته من خلال الوظيفة لعدم اتباع الشروط للتوظيف التوظيف لا يستلزم الكفاءة بل هذا الامر والمعرفة . واعطي الموظف القيادي سلطات واسعة دون رقيب او حسيب . وشهدنا زمن التعين بالامضاء تحت الطلب مع التركيز علي لون الكتابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الأخ عبدالحفيظ التحية لك و للأخت د. إشراقة موضوع التحرش اعتقد أعمق من أن نصف من يقوم بالتحرش ( و هو ذكر بالطبع أو غالبا) بأنه مريض..لماذا؟ لأن هذا الموضوع منتشر إنتشار واسعا لدرجة أنه يمكن أن نصفه بأنه ظاهرة. و هو ليس في السودان فقط و لا في الدول النامية أو المتخلفة فحتى في الدول المتقدمة نجد أن كثير من الإحصائيات دللت على وجوده. لذلك لا يمكن أن نصف بأن من يمارسه محروم أو أي وصف آخر. معنى هذا الكلام أن الموضوع أعمق من أن نصفه بعبارات عابرة أو متداولة. فهناك الكثيرون من يمارس هذا السلوك و بدرجات مختلفة فهناك الوقح و الجريء و هناك الخجول و هناك المترصد الذي ينتظر الفرصة المناسبة. يبدو أن الموضوع معقد أكثر مما نظن.لذا لا تكفي كلمات الإدانة لأنها لا تقدم حلاً. و دونكم رئيس اسرائيل السابق و كلينتون و ترامب و من اختفى و خُفي أعظم. في الختام التحية لدكتورة إشراقة و نأسف لهذا السلوك المشين و حسنا فعل الأخ عبدالحفيظ بنشره لأنه الحديث عنه بالمكشوف خير من التستر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
الحبيب ابو سن وضيوفه الكرام (اندهشت . وسألت كم صديقة عن المسنجر وهل يتعرضن لمضايقات النتيجة كانت مذهلة ومخجلة)
وما خفي اعظم ده السبب الاساسي الذي جعلهن يبتعدن عن الكتابة في المنديات واذا فعلن بحذر شديد مثل هذا البوست حجر في هذه البحيرة الاسنة مؤلم ومؤسف بجد ان تكون عقلية بعض الرجال كهذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: محمود بكر)
|
مرحب حيدر فعلا دي نقطة هامة ما بقول تجريم لكن لوم الضحية . ورفع راية فقه السترة . ما عارف اسميها شنو زاتو ازدواجية التفكير القيمي للسلوك والاخلاق الطهرانية تجاه اللغة المحكية في شرح ما حدث مثلا في حالة اشراقة هي عملت سكرين شوت للمحادثة . واظن ذلك لسببين تأكيد الواقعة بالبرهان انها تستحي من نقل المحادثة كتابة . المحادثة تحتشد باللغة البذيئة المباشرة والفاحشة رغما عن ان المشاركين في المنشور ابدوا امتعاضهم . نقلت المنشور لمن اعرف للنقاش بعضهم لام اشراقة ما كان تنزل المحادثة كان بس تحظروا بعضهم قال ذلك في ظني كشفهم وتعريتهم تقلل من هذه الظاهرة احي اشراقة علي جرأتها وشجاعتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
احي الدكتورة على شجاعتها وفعلا هذا هو دور من هم في مقامها .. لكن من وجهة نظري يجب تقديم المتحرش للقضاء ثم فضحه على الملأ حتى يعرف الجميع من هو ، وطالما هي قد كسرت حاجز الخوف فعليها اتمام ما بدأت حتى يرعوي من هم على شاكلته ، الدفاع عن النفس شيء جيد ، لكن حماية او محاولة حماية من يحتمل وقوعهم في نفس الموقف أعظم بكثير .. وهذا يتأتي بفضح المجرم وملاحقته قضائيا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: ياخي لو تعرضت فتاة لمضايقات في المواصلات لا تجروء على الكلام لخوفها من ان ينقلب عليها الرجال بالشتم والسب |
أريتو كان الرجال بس! لا بل و النسوان كمان شهدت مواقف بكت فيها الفتاة من القهر الذي لاقته من بنات جنسها و هن يلمزنها بالكلام ليه ما تنستري وانتي لابسة ضيق كدا ليه وأحسن كان سكتي بدل الفضايح و شنو وشنو اكثر من الأذى الذي نالها ممّن تحرّش بها !! مجتمعنا ذكوري بشكل فظيع, لبس البنت مبرّر للتحرّش بها ليس لبشها فحسب بل حتى مشيها في الشارع أحيانا و دراستها وعملها عندنا نظرة سخيفة لبعض الوظائف, مضيفة الطائرة و موظفة الإستقبال و المذيعة وكل من يجب عليها الإبتسامة في وجه الزبون يعتبرها دعوة مفتوحة للنيل منها كذا الحال في الكتابة, البعض من درجه مرضة يرى في نفس الكتابة و الألفاظ التي يقبلها من زميل او حتى يكتبها أو يقولها بنفسه منقصة ومذمة بل ودعوة إن أتت من بنت!! أذكر مرّة قرات بوست عن طالب سوداني في الفلبين أو ماليزيا لا أذكر التصق بفتاة في مصعد بالطريقة الاعتاد عليها في المواصلات في السودان كانت النتيجة أن حكم عليه بالسجن و هنا يحضرني ايضا حادث الدبلوماسي في نيويورك هؤلاء جايين يمفاهيم أنو اي بت لابسة بنطلون أو اسكيرت ضيّق معناتها متاحة و يجب أن تقبل التحرّش بها وإلاّ ليه تمرق من بيتها كدا!!
أنا عندي من يتحرّش جسديّا أو لفظيّا أو يتعدّى على حقوق الآخرين - النساء و الرجال - وحريّتهم في اللبس و الحديث و الكتابة و أتخاذ المواقف كلّهم على نفس المرتبة و الدرجة من السوء ففي النهاية الأمر تعدّي على خيارات الآخر و حرّيته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: محمد البشرى الخضر)
|
سلام أب سن
الموضوع دا كبير جدا ولو انفتح بجر أسماء كبيرة .. عالم الصحافة فيه بلاوي متلتلة وكمان مسؤولين على مستويات رفيعة
اكتر شيء محزن اخواتنا الصحفيات يتعرض للتحرش من جانبين جانب الزملاء وجانب المسؤولين أو من يتم عمل صحفي معه
والمحزن أكتر صمت ناشري الصحف عن تصرفات كتير من مشاهير الصحافة والإعلام ومن يسمون انفسهم نجوم مجتمع
والله شيء مقرف للغاية ما يحصل ، في أشياء كتيرة سمعت عنها وشفت أبطالها وبالعكس كانوا يحظون باحترام الجميع
الله المستعان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: يوسف الطيب احمد إدريس)
|
تصدق ياحبيب مرة حكى لي ضابط شرطة كان يعمل في نقطة كوبر منتصف التسعينات ان فتاة ( من الهامش) لجأت للنقطة ذات مساء من اجل حمايتها من متحرش ولم يكن هناك ضابط مناوب موجود في تلك الاثناء تبادلوا اقراد الشرطة الموجودين في النقطة الاساءة لها لحسن الحظ وصل صديقي الضابط الذي حكى لي هذه القصة وقام (بتخليص) الفتاة من همجية هؤلاء العساكر لكنه لم يقدمهم للتحقيق والمحاسبة كما قال لان مثل هذه الانتهاكات غالبا ما تحل بالاجاويد بل لا يتم رفعها للمسؤولين .. ودي مشكلتنا دائما في معالجة قضايا حساسة متل دي ممكن تعرض سمعة البنت لما لا يحمد عقباه لما كنت اعمل في طوكيو .. تم ترحيل احد اخواننا السودانيين لانه تحرش بفتاة في القطار .. حقيقة لم نسنطع التعاطف معه لانه ضبط اكثر من مرة بسبب هذا السلوك المشين .. بالتأكيد هذا الشخص قدم من بيئة تحمي المتحرشين ومارس عذا الفعل دون ان يردعه رادع حمل جرثومة التحرش لخارج بيئته ظنا منه ان ذكوريته تكفي لحمايته في كل مكان لو كل متحرش رد هذا الفعل لنفسه .. بمعنى هل يرضاه لاهل بيته لما تجرأ بالاقدام على هذا السلوك الذي تأباه الحيوانات .. اي متحرش في نظري حيوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: ياسر منصور عثمان)
|
الإخوة الكرام نحن في الأول لم نعرِّف معنى التحرش. و فهمنا المعنى العام. و لكن من خلال النقاش اتضح إنه المفهوم واسع. و بناء على هذا المفهوم الواسع و بدون أن أعرّف التحرش هنا في المنبر لما رجل يستخدم كلمة خادشة للحياء فده أنا بعتبره تحرش. لأنه التحرش يعني أي شيء يجر ح مشاعر الطرف الآخر(الجنس الآخر) سواء من خلال السلوك أو العبارات المباشرة أو غير المباشرة .لاحظت مرات نحن الرجال بنستعمل كلمات هي (غير مهذبة) في وجود الجنس الآخلار و لكن في مجتمع الرجال ممكن تعدّي على أساس أنها طرفة أو تفكّه بالرغم من إنه خارج. و لكن كونه خارج و لو شوية و في وجود أنثى بيعتبر تحرش. لأنه الأنثى بتلجأ للصمت أو المتابعة الخفية دون تعليق أو الإنسحاب من المنبر و عدم التجاوب. هذا مرات بيحدث كثير تلقةى الواحد دون خجل يرمي ليه(دُرّابة) كبيرة أو تعليق فيه تلميحات جنسية أو غير مهذبة و هو عارف إنه في بعض من زميلات المنبر موجودات و بيقروا الكلام ده. آسف و لكن الكلام جاب الكلام و أعتقد الوضوح كويس. و هنا أنا لا أقصد شخص معيّن أو واقعة معيّنة و لكن حدثت كثيرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Basamat Alsheikh)
|
لو كل متحرش رد هذا الفعل لنفسه .. بمعنى هل يرضاه لاهل بيته لما تجرأ بالاقدام على هذا السلوك الذي تأباه الحيوانات .. اي متحرش في نظري حيوان
التحية لك اخى حيدر انت جبت المفيد فعلا اذا كل واحد من الرجال تذكر اخته او احدى قريباته وتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والرجل الذى اتاه وقال له اريد ان ازنى الى اخر الحديث
والتحية لصاحب البوست الاخ ابو سن وفعلا موضوع يحتاج الى تقاش مستفيض ونحن فى زمن كثر فيهو هكذا مواضيع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: محمد ادريس زمراوي)
|
مرحب محمد عبدالله تشكر لمداخلاتك الثرة التحرش فعلا له اشكال متعددة جدا . ممكن يتم في صمت بالايماءات البذيئة . ولا التعليقات الجنسية الفجة العابرة بدأت مع توسع سوداتل وسهولة الحصول علي . اتصالات مجهولة ومتكررة وانت داخل منزلك ثم مع الموبايل وخيرا فعلت شركات الاتصال بتسجيل البيانات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Ishraga Mustafa)
|
تحياتي ابوسن
وقد اشرق البوست بظهور الدكتورة الجليلة بت البلد الاصيلة دكتورة اشراقة فالف مرحباً بك
غايتو انا في رايي يجب فضح امثال هذا المتحرش على الملأ فهو لا يستحق ان يستر عليه باي ستار وتحت اي مسمى يجب ان يعلم كل من يعرفه او يمت اليه باي صلة بما يمارسه هذا الشخص من تحرش في الاسافير او عبر الميديا فالمتحرش بالكلام عبر الاسافير يستطيع ان يتحرش في الحقيقة والواقع لذلك يجب فضحه حتى يتجنبه الناس من حوله وحتى يعلم اهله واقاربه اي رجل هو هذا في رايي اقل عقاب يناله امثاله من الذئاب البشرية
تحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Haytham Ghaly)
|
اشراقة مصطفى نموذج للمرأة المكافحة العصامية التي شقت طريقها بثبات وبإرادة حديدية وهي التي جسدت مقولة :" لا يأس مع الحياة" في اسمى معانيها .. ابنة كوستي اشراقة مصطفى تنبغي ان تكون نموذج وقدوة لكل الفتيات والطالبات .. ويا حبذا لو قام احد اعضاء المنبر باجراء حوار طويل وهادف مع الاستاذة اشراقة كي نتعلم منها .. وقد قرأت في لقاء معها لا اعلم تاريخ نشر الحوار ، بل فقط علق بذاكرتي هذه الفقرة من ردها في الحوار ... ولذا اصبحت اشراقة مصطفى مثلي الذي احتذي به في مسيرتي .. مسيرة حياتي.. فماذا قالت:: قالت::
"قصة كفاحي نشأت عندما وجدت جداتي وأمهاتي وخالاتي يعملن، والعمل قيمة إنسانية وساعدتني هذه الصور التي خزنتها في ذاكرتي منذ الطفولة في مقبل أيامي.. إنها قصة كفاح طويلة أختصرها بحماسي ورغبتي الأكيدة في التغيير، أنا أكبر أخواتي وأخواني، رغبتي في التعليم كانت ولا زالت قوية لأن التعليم لا نهاية له، ومن يظن أنه وصل نهاياته بالحصول على درجة الدكتوارة عليه أن يعيد النظر في رحلته المعرفية. علمتني أمي عائشة "عواسة الكسرة" وهي خبز شعبي من الذرة يطهى على "صاج" في شكل طبقات رقيقة، تمردت في البداية بحجة أني صغيرة لكني تعلمتها وكنت أنوب عن أمي أو جدتي عندما تصابان بالإعياء لبيعها، لذا عرفت منذ نعومة أظافري كيف نقاوم قسوة الحياة بضحكاتنا العالية وسخريتنا من واقع البيوت التي تتساقط تحت زخات المطر لا سيما وأن المنطقة معروفة بخريفها القاسي.ـ"
مع وافر تحياتي امتثال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Basamat Alsheikh)
|
. هؤلاء المرضى ذوي العاهات الأخلاقية ، يعتقدون أن كل من أسرُّوا في أذنها كلمتين معسولتين استجابت لرغباتهم المريضة .... هذه العينة تنحدر قطعاً من وسط آسن كذاك الذي يُربى فيه سمك البلطي المصري !! الدكتورة إشراقة مصطفى قامة مشرِّفة لنا ولوطنها .. عزيزي ود اب سن اشرقات كثر هن اخواتنا وبنات خالاتنا وبنات ........ والقائمة تطول ، بكل تأكيد لا نرضى أن يُمس شرفهن فهو من شرفنا .. .......................................................................... كسرة ضرورية : مقاطعة المنتجات المصرية واجب وطني ........................ وأخلاقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: Ishraga Mustafa)
|
تحياتي بسمات ازيك يا مسنوحة اميرة لسة مصرة تمسح تاريخها ولا عقلت شوية سلامي ليها موضوع اللبس كتير الواحد بسمع الكلام دة البنات لابسات لبس مثير ومحزق ودة سبب التحرش تعرفي الكلام بدهشني جدا . ومعليش هو خلط مخل للموضوع الملابس المثيرة مرفوضة ولكنها ليست سببا في التحرش . وهي تصرف النظر عن القضية ويبدو كأن رفضها كسبب موافقة علي اللبس المثير يا بسمات امسكي اشراقة نموذجا وتأكيد فاطنة وموافقتك الضمنية .. مافي زول شاف بت الا الاسم اسم بت ولا الموظفات ولا المتقدمات لوظيفة ولا الموظفات وغيرهن تعرفي اقل تحرش بحصل لل اللابسات اللبس المثير وهو عبارة عن تعليقات عابرة وخادشة ولا نظرات نهمة . لكن لن تصل تلك التعابير البذيئة المكتوبة واعتقد في ظني ان سبب اللبس المثير هو اعادة تدوير لجعل الضحية هي السبب قبل الخروج منعا للالتباس ضد اللبس المثير الذي يجعل المرأة كطعام يعرض بشكل جذاب وشهي بل اعتبره يسئ لها ويكشف نمط تفكيرها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الأخ عبدالحفيظ تحية طيبة بالنسبة لموضوع اللبس قد لا يكون له علاقة بالموضوع و لكنه يغري بالتحرش و التغزل و سؤالي هنا لماذا تلبس البنت أو الفتاة لبس مثير أو محزق ؟ ما هو القصد؟ أليس إظهار جمال و مفاتن؟ هذا السؤال يدور برأسي قبل أيام و أنا أشاهد حلقة تلفزيونية عربية كان الضيوف من الرجال يلبسون لبس عادي و لكن الضيفة تلبس لبس شبه عاري؟ قلت لنفسي لماا يلبس الرجل لبس عادي محتشم بينما كل يوم بنات حواء يكشفن المزيد من السنتمترات كلما مرت السنون و كلما تقدم العالم و كل ما زات مساحة الحرية لهن و كل ما زدن علما و تحررأ ما القصد؟ ألسن يردن منا أن ننظر إليهن كعقول و ليس سلعة؟ هذه النقطة جاءت بمناسبة اللبس المحزق الذي ذكرته يا عبدالحفيظ.و ليس للدكتورة إشراقة دخل بهذه الجزئية. أما بالنسبة للمتحرشين فأعتقد هم خشم بيوت.و لمعرفة لماذا يقوم المتحرش بالتحرش فذلك يختلف حسب الاشخاص .فقد يرجع الأمر لنقص و لأسباب نفسية بحتة ربما إحساس بالحرمان في الطفولة من تواجد الجنس الآخر في محيطه أو ربما نوع من الانتقام لحادثة مرت به أو إحساس اتي بالنقص يريد إكماله بالبحث عن إمرأة متعلمة أو جميلة أو مشهورة .و ذلك لحدث لكثير من الممثلات اللاتي كنا يجدن التحرش من أشخاص كان قصدهم الشهرة أو الإحساس بالإنجاز و تحقيق النجاح في أي مضمار كان.بالتالي ليس اللبس هو الدافع. و هناك أسباب موضوعية و غير ذاتية تتعلق بالمجتمع الصغير الذي يرى في من يقوم بمثل هه التحرشات بأنه نوع من البطولة و تعويض اتي لنقص أو حرمان أو تهميش من المجتمع فهو يريد الانتقام.خير مثال لذلك ما يحدث في مصر. بالتالي قد تختلف الدواعي من شخص لآخر لأان الاسباب معظمها كما أعتقد أسباب ذاتية خاصة بالشخص نفسه و القليل منها موضوعي خاص بالمجتمع من حوله. هذه مجرد وجهة نظر انطباعية. و الله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
لم يعلق أحد على ما ذكرته بخصوص اللبس ..طبعا هذه وجهة نظر شخصية و من كان عنده رأي مخالف ليس لدي مشكلة إن ذكره مخالفا لما ذكرت. فيما يتعلق بعقوبة المتحرش . أعتقد هناك نوعاتن كما ذكرت أحدهم يمارس التحرش علني أو شبه علني و دون خجل و ال×ر يمارسه متخفياً....... ............فالأول لا يجدي معه الفضح عكس الثاني الذي يخشى الإنكشاف.. و في الحالتين فهي حالات مرضية و غير طبيعية و تحتاج لعلاج نفسي و اجتماعي. ففي اعتقادي و الله أعلم النوع الذي يمارسه في العلن متبجحا يشعر بنقص و بوجودها في هامش المجتمع و يريد إثبات وجود. أما النوع الذي يمارسه في الخفاء فهو يعاني من حرمان عاطفي و بنوع من الخيال المفرط و لا يواجه حاجياته و متطلباته العاطفية تجاه الجنس الآخر بواقعية و هو بوعي أو بغير واعي يدرك أن ما يريده غير واقعي لذلك يميل لتحقيقه في الخفاء. و الله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
متلازمة عبادة المشاهير..كيف يمكن للإعجاب أن يتحوَّل إلى مرضٍ نفسي؟ هافينغتون بوست عربي تم النشر: 13:53 04/04/2017 AST تم التحديث: منذ 2 من الساعات CELEBRITY FANS MESSI مشاركة 0 تغريدة تعليق 1 ينظر الشخص إلى المشاهير، ليراهم يتزعمون المشهد، فيلفتون الأنظار إليهم بالإعجاب، وينعكس تأثيرهم على مخيلته وتلازم عقله، ليبدأ وجدانه يفكر فيهم ويتابعهم أولاً بأول، ينظر إليهم من حين إلى آخر، وربما يلتقط لهم صورة، ويعلقها على جدران حجرته الخاصة، بل يمكن أن يزداد تعلقاً بهؤلاء النجوم، ويقربهم إليه؛ فيصبحون شركاء في حياته، فيلازمون عقله ولا يفارقون تفكيره.
وهكذا، ولدت المتابعة الشديدة للنجوم متلازمة الانتظار والحب والشغف والرؤية باستمرار، وينتج منها التعلق بعد أن تتعمق في نفس الشخص المتابع وتتجذر لديه، وربما يصبح الأمر إدماناً، ويتطلب علاجاً لأنه أصبح مرضاً.
ما هي المتلازمة؟
عُرفت الحالة النفسية السابقة بـ"المتلازمة"، التي تبدأ بلفت الانتباه، ثم الإعجاب، وتطور الأمر إلى الالتزام بالعادة، ثم تتجذر في النفس إلى عبادة وعدم تخلٍّ.
نظراً لارتباط المتلازمة بمجالات عدة، مثل الطب، وعلم النفس، والاجتماع، وعلوم الطبيعة، فكان صعباً وضع تعريف عام لها ينطبق على كل المجالات؛ لكنها، في مجمل الأمر، تعبر لفظياً عن التزامن والارتباط، وتُرصد من خلال أعراض.
ففي الطب النفسي، هي عبارة عن مجموعة من الأعراض المرضية والعلامات المتزامنة، يسهل ملاحظتها من خلال السمات، أو الإشارات، أو الأعراض، والظواهر، والخصائص التي يكثر ظهورها مجتمعةً؛ ما يجعل ظهور واحد أو أكثر منها، يُنذِر المُعالج باحتمال وجود البقية.
تاريخ تشخيص المتلازمة
مع تقدم التكنولوجيا، ظهر نوع جديد من المتلازمات، يُعرف بمتلازمة متابعة المشاهير والتعلق بهم، ورُصد من خلال ظواهر كثيرة.
celebrity fans messi
فكان أول من تحدث عن متلازمة عبادة المشاهير الكاتب جيمس شابمان عام 2003، في مقالة بصحيفة الديلي ميل، تحدث عنها وأعلن دراسة نشرتها مجلة علمية تحدثت عن التفسير العلمي للمواقف والسلوكيات المرتبطة بعبادة المشاهير، بعد أن ظهر مصطلح "عبادة المشاهير" للمرة الأولى عام 2000.
مستويات متلازمة عبادة المشاهير والتعلق بالأشياء
وفي عام 2002، أجرى علماء من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا دراسة على سكان منطقة فلوريدا، لرصد مدى تأثير المشاهير على المستمعين أو المشاهدين لهم، ونشروا تقييماً يوضح التدرج والمقياس في مدى التعلق والعبادة.
بدأت أولى درجات التقييم بتشارك السلوك الفردي من قبل المتابعين، مثل المشاهدة والاستماع، والقراءة، والتعلم عن المشاهير، وهو أولى الخطوات، ثم ارتفعت المستويات ممثلة في التعاطف، ومنه إلى العبادة، ووصلت إلى إمكانية الإفراط في تحديد الهوية هوساً بالمشاهير.
وفي سياق مساعي معرفة مقياس التعلق بالأشياء أو الأشخاص، استُخدمت دراسات التقييم ومقياس مكوتشون «absorptionaddiction»، لوضع تدرج للمصابين بالمتلازمة؛ فتوصلت إلى أنها 3 مستويات.
يتمثل المستوى الأول في تحديد القيم في العلاقات والسلوكيات، ما ينعكس بعد ذلك على التفاعلات الاجتماعية للفرد، والثاني، المستوى المتوسط، وهو اجتماعي ترفيهي، فيلجأ الفرد إلى التعلق بالمشاهير للترفيه، أو في المناسبات الاجتماعية، أما الثالث، وهو أقصى درجات متلازمة عبادة المشاهير، فتظهر الأعراض الكبيرة للمتلازمة المتمثلة في الارتباط الإلكتروني بالمشاهير، أو مرض الاستحواذ، فلا يمكن للشخص السيطرة على نفسه.
celebrity fans messi
وأكدت الدراسة على أن مفهوم عبادة المشاهير ليس موضوع اهتمام وسائل الإعلام وحسب، ولكنه حالياً محور التحقيق النفسي بواسطة علماء النفس.
وتجدر الإشارة أنه ما بين عام 1980 و1990، كانت هناك محاولات لتشخيص متلازمة عبادة المشاهير؛ لكنها لم تفلح في الوصول إلى التوصيف الحالي، أو حتى توصيف مكوتشون عام 2002.
وبدأت معرفة المرض بعد شكاوى من أولياء الأمور من استخدام أبنائهم ألعاباً وتعلقهم بها بعد ظهورها في تلك الفترة؛ ما دفعهم إلى تناول الشكاوى في أبحاث علمية.
وكانت أولى الخطوات لاكتشاف "متلازمات جديدة" في الأدبيات الطبية النفسية، التي تتعلق بالاستخدام المفرط للتكنولوجيا، والأنشطة الترفيهية الأخرى، وتشمل ألعاب الفيديو.
هوس عبادة المشاهير وملاحقتهم تسبب في حالة نفسية واكتئاب.
تناولت دراسات علاقة متلازمة التعلق بالأمراض النفسية، وانعكاس ذلك على الصحة العامة للإنسان؛ فأشارت إلى أن هناك اضطراباً ناتجاً من عبادة المشاهير، ووجدت إحدى الدراسات أدلة تشي بأن عبادة المشاهير بمتابعتهم إلكترونياً، وتتبع تفاصيل حياتهم الشخصية، تسبب مستويات أعلى من الاكتئاب والقلق والتوتر والمشاعر السلبية.
بجانب حالات الاكتئاب، هناك انعكاس أقوى على النفس، وهو الإصابة بأمراض الخيال والتفكك؛ فيُصاب الفرد بمرض التخيل لمدة من الزمن، والتعرض لأفكار شديدة الهلوسة، والتعامل معها كونها حقيقة، فيبني عليها حياته.
أما التفكك، فيعني عدم وجود التكامل الطبيعي بين الخبرات، والمشاعر، والأفكار في الوعي اليومي والذاكرة، ما ينتج عنه عدد من المشكلات النفسية.
آراء علماء النفس
لخص أحد علماء النفس نتائج بحوث فريقه في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية، فقال إنهم فحصوا بيانات ما يقرب من 3 آلاف شخص، أظهرت حوالي نسبة 1٪ فقط منها ظهور ميول الوسواس، وأظهر 10٪ ميلاً إلى العصبية والتوتر والعاطفية وتقلب المزاج؛ لاهتمامهم الكبير بعبادة المشاهير، بينما ذكر حوالي 14٪ أنهم يبذلون جهداً خاصاً في القراءة عن المشاهير المفضلين لديهم، أما النسبة الأكبر وهي 75٪، فلا يأخذون في اعتبارهم حياة المشاهير.
واستنتج عالم النفس أنه في العموم نجد لدى الغالبية العظمى من الناس الرغبة في التعرف على المشاهير المفضلين لديهم، لكن لا يقولون إنهم يقرأون عنهم، أو يفكرون فيهم في كل وقت.
المحاكاة طريقة عبادة المشاهير
ويقول علماء الأحياء التطورية أنه من الطبيعي للإنسان أن ينظر إلى الأفراد الذين يتلقون الاهتمام لأسباب، منها أنهم ناجحون في المجتمع، وفي عصور ما قبل التاريخ، كانوا ينظرون إلى الصيد والصيادين على أنهم قدوة، فكانت مهارة يتطلع إليها كثيرون، فينظرون إلى من يتقنها بالتبجيل، رغم كون الصيد ليس الآن إلا مهارة أساسية؛ لكن الفكرة تتمحور في المحاكاة، التي تعتبر من أبرز أسباب عبادة المشاهير، من خلال الالتزام بما يفعلونه؛ تحقيقاً للشهرة مثلهم، أو على الأقل، تحقيق نجاحات كبيرة بالنسبة للمجتمع الذي يعيشون فيه.
celebrity fans messi
وتفسيراً لذلك، رأى فرانشيسكو، عالم الأنثروبولوجيا التطوري، أنه من المنطقي تصنيف الأفراد وفقاً لمدى نجاح الآخرين في محاكاة الأفضل منهم ومتابعته، لكن يقول روبن دنبار، عالم الأحياء التطوري في جامعة ليفربول، إن محاكاة المشاهير وعبادتهم لا تعني بالضرورة أنهم صُنفوا قدوة بالنسبة لمقلديهم.
أعراض الإصابة بمتلازمة المشاهير
ولدت عبادة المشاهير بدورها ما يعرف بمطاردة المشاهير، وهي أحد أعراض الإصابة بالمتلازمة، فبعد التعلق، وعدم القدرة على التخلص من الاستحواذ النفسي للشخصية، يبدأ المصاب بالمتلازمة في مطاردة المشاهير.
ولهذا وجوه كثيرة، فمنهم من يطارد المشاهير بتتبع تحركاتهم، وأخبارهم، وتفاصيل حياتهم الخاصة والعامة، دون أي مراعاة لخصوصيات الأفراد، والذي بدوره شكل نوعاً من الضغط والقلق لدى بعض هؤلاء المشاهير.
ومنهم من يطاردهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يمل من التدوين عنهم، أو مشاركة صورهم، وأفكارهم، ومنشوراتهم بصورة دورية لفترات كبيرة.
ومن أعراض الإصابة بمتلازمة عبادة المشاهير كذلك، رصد المهووس لتنقلات هؤلاء المشاهير، وأنشطتهم، والذهاب إلى الأماكن التي يترددون عليها باستمرار، ونشر صور لذلك.
وهناك أعراض أخرى، تتمثل في انعكاس ذلك على المظهر العام، من خلال المأكل والملبس والشكل، والمظهر، واستخدام الإكسسوارات، والإشارات، سواء باليد أو أجزاء أخرى من الجسد بالتقليد الدائم لهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التحرش الجنسي اشراقة مصطفي نموذجا (Re: الامين موسى البشاري)
|
الأخ عبدالحفيظ نزلت هذا الموضوع لأنه بيتطابق مع وجهة نظر كنت أشرت اليها و الموضوع بيشرحها بصورة أوضح..إلا أنه بيركز على الهوس بالمشاهير اللي هو جزء من المشكلة. و هنا ممكن نضيف لمفهوم التحرش المضايقة و الإزعاج و ربما التسبب في الخوف للمجني عليها .. و الله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
|