|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
د محمد حيدر المشرف لك التحية شكراً لكتاباتك الانيقة ولغتك الرفيعة المنتقاة حروفها بعناية واحنا ما بنعرف ليها لكن بنسوي عرفتنا او كما قال ود حبوبة للسيد عبد الرحمن فلاحتك دي ما بعرف ليها في ناس عاشوا الذل والهوان والاستحقار واترسخ في نفوسه احساس الدونية واتملت نفوسهم بالعقد والاحقاد والكراهية والنوع دا من البشر لا يبالي في ممارسة الاذلال للاخر متى ما لقى فرصه فهو اصلاً بقجة عقد من الاحقاد والغبائن فبحاول يفك عقدو ويفش احساس الغبن الجواهو والنت والاسافير اتاحت الفرصه لهؤلاء وسودانيز اون لاين ليس استثناء فظهرت النوعية دي فيهو ظانين انهم ح يفكوا عقدهم من خلف الكيبورد دون رادع وصورت ليهم نفسيتهم المريضة انو الشتم والتطاول برفع من خسيستهم وديل ما عندنا ليهم الا الجبة المتروزة والحربة المركوزة او كما قال ود النجومي وبنقول ليهم الحالانا نسوقو بي سماحة وروقه والكـــازا نا حفرنا ليهو للمخرووقه او كما قال حمدان في الناظر حاج محمد ابراهيم فرح والما بجي الا بالعصا ما عندنا ليهو غيره لانو النوع دا كل ما تتجاوز وتترفع عنو يتمادى ولا يفهم الحلم ولا التسامي لانو اصلاً ما بعرفن ولا عاشن فهو عاش على الضرب والدونية فما بقدر يرتفع فكل ما تحاول ترفعو وتطلعوا من حفرتو الى مصاف البشر السويه يخلد الى الارض وجلسات الكهرباء في حد ذاته علاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: علي محمد الفكي)
|
Quote: بس حاسب هناك تقلبات نحوية بين الواو والألف والياء وهناك من يتربص بالبغو ليجعل منها زغاريدا لمسالك سيئة |
فعلا التقلبات في حروف الواو مع زياداتها كتصريف هنا لاتجوز
اما الذين قد زغردوا فتبا لهم ان ارجعونا الي عصور الظلام
هسي كان ضربوا بغوهم كما ضربه اصحاب الانداية في الستينات والسبعينات
كنا قد حصلنا علي اجيال جديدة من المبدعين غير التي استهلكوها في كل النواصي
حتي صاح مغني عقد الجلاد :
الصور نفس البيوت وقصة الولد اليتيم ونفس صوت الاسطوانة تتا تترا ترتت تتا تتررا
المدهش ان من بين اصحاب البغوا اؤلئك من تخلع سيرتهم اذا ذكروا في هذا البوست
وللمزيد يرجي زيارة بوست (سكران في الزمن الجميل) لاحد بورداب الراكوبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: أبوبكر عباس)
|
يا محمد الفكي، كلامك الفوق ما صحيح؟! حتى لو اختلف الآخر معاك بهدوء، أيضا قد يلقى منك هجوم شخصي شرس يصل درجة التدخل في المعتقد وسفهه. في بوست الغالي تلقيت منك هجوم شخصي يحط مني اخلاقيا كوني ملحد حسب زعمك. داير أقول، ما فعله بريمه من تحقير غير مقبول تمارسه انت والمشرف حين الغضب التسامح وأدب الحوار الذي تدعونه سوف يسقط في أول منعطف للخلاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: معاوية الزبير)
|
مشاركة من الفيسبوك Quote: حزنك ياوطنى احزنى
محمد المشرف انت وللامانه من الكتاب المميزين فى المنبر ده وكتاباتك جميعها تحمل فكره ومضمون وان كنت اعيب عليك احيانا انحيازك للبعض حتى عندما يخطى واظن السبب يرجع الى قوة الجذب والتلاصق الناتجه من التاثيرات الاجتماعيه الذكرتها فوق دى لبعض الاشخاص ولكن عموما افكارك مرتبه وتفيد القارى كثيرا. اختلف معاك فقط فى محاولتك لتبعيض اسفاف المنتدى وظهور التوجه العنصرى فيه لانو الحقيقه هى ان كتابات الاسفاف والعنصريه البغيضه تكاد تكون الاعم والغالبه خصوصا فى الفترة الاخيره وده ما لاتتناطح عليه عنزتان. مستوى الاسفاف الحاصل فى المنتدى ده تقريبا لايوجد فى اى من المنتديات الكبيره وتقريبا اشبه بمستوى اللغه الشوارعيه مع احترامى للجميع والالفاظ القريناها هنا تقريبا حتى فى الشوارع قل استخدامها لشدة اسفافها. النقطه الاهم عموما ليست فى الاسفاف الحاصل لانو ده فى النهاية بينسب للشخصيات صاحبة الاسفاف نفسها ومدى تربيتها لنفسها ولمن تعول لانو معظمهم طاعنين فى السن لكن الاسوا هو التكتلات الخفيه والظاهره ضد بعد الكتاب المرموقين سواء كانت تكتلات بسبب انتماء سياسى او مجرد تكتلات شلليه ودى الحتنسف المنبر لانو للاسف اصبحت الغالب وماتجد موضوع فكرى نقاشى والا يبدا فى الانحراف فى اتجاهات لاعلاقة لها باصل الموضوع بسبب ان الكاتب هو زيد او عبيد ومااظن دى محتاجه امثله وعلى قفا من يشيل...يتبع |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
و دى النجيضة يا مشّرف
Quote: الاخ ابوبكر .. لن احذف شيئا فاكتب ما تريد. |
و حيّااك الله و بيّاك ياااخ و معاها اكيد احترامى و تقديرى ___ امّا بالنسبة للبغو و ناس البغو بااااااحلاتو لامن يكون مبقبق و كمان بالمرّة اهديكم غنوة يا سقاة البغو من عهد الرشيد و ما بين الرشيد و سيدى عمر بن عبد العزيز بضع سنين غايتو البغو مع شنب ود عووضة ما بنفع شوف ليك ناست و بالعدم يا ساسوية يا قحف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
حزنك يا وطني احزاني
عمت بغوا صباحيا جميل في اطار الحزن العام يا عزيزي ..
هي, للدقة, كتابة ضد التكتل ... الشاهد في الامر اننا لا مكن ان نكتب شيئا ضد التكتل الا وكنا متكتلين حول مسألة ما .. اذن فلتكن مسالة صحيحة ..
هذه المجموعة لا يجمعها انتماء سياسي واحد .. ولكن وبطبيعة الحال لم ينتقيها الاخ بريمة الا من واقع تكتل جهوي.. فهل اذا ما كتبنا حولذاك نكون متكتلين بالضرورة ؟!
المعيار هنا هو صحة المواقف .. والموقف الصحيح ياعتقادي الشخصي هو محاولة درء الاعتداء والتعدي الصارخ الذي تعرض له هؤلاء .. احسست بمرارة كبيرة قفزت لحلق معاوية الزبير على سبيل المثال .. واختار معاوية كمثال لمعرفتي الشخصية جدا بهذا الزول الجميل جدا .. احسست بتلك المرارة .. فاحسست بوجوب الكتابة .. وهكذا !!
كن بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تاني نقول سيد البوست ما شافنا لا ذكرنا مع الطنبارة ولا مع البفرتقو الحفلات البغو هي المريسة .. مطلق مريسة الحسوة والسورج برضو مريسة في مريسة عيش دقة جليط وفي مريسة بلح مريسة العيش بسموها قشو .. لانها تعلق بالشنب والمريسة ما بتسكر لكن لو لحقت سكرتك سكرتها ما بتفك بي اخوي واخوك الا تطبقها بيها البغو برضو تقال للرجرجة والدهماء والاوباش يقول ليك دة زول بغو ساي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
(زووط من ود البشرى) هههههه يعني يا ود المشرف ما لقيتلي شي اقابل بيه ربّنا غير الزووط دي :) وأنا على بعد خطوات من الاحتفال بمرور عقد على انضمامي للبورد و قريب الثلاثين الف مشاركة فيهن ما فيهن و العديد من المقاتل العظيمة التي شهدها البورد و الأحداث و التوثيق و المواقف و الزرزرات و اعرف الحق ... إلخ إلخ ما لقيتلي بلا القشرووور دي تذكرني بيها!! يبدو انه الواحد محتاج يراجع خطه في البورد و يشتغل خط الثورة بالنص أو الوادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
هذه رسالة ابوبكر عباس هنا ..
Quote: فعله بريمه من تحقير غير مقبول تمارسه انت والمشرف حين الغضب التسامح وأدب الحوار الذي تدعونه سوف يسقط في أول منعطف للخلاف |
الاخ لا يعي الاشياء بصورة واضحة .. يعيها مشوشة ولا يستطيع تبيان الخيوط الرفيعة بين المعاني .. وهو الى جانب لزوجته السخيفة مدلس بامتياز ..
أدب الحوار يقتضي الاحترام اولا .. والصدق ثانيا .. والوعي اللازم بالاختلاف ثالثا .. وجملة مطلوبات أخرى لا تمتلكها
احتقاب سوء الطوية والتنقل بين البوستات لا يعني اكثر من اثبات ما قلناه سابقا .. انك زول سيء الطوية ومدعي وكذاب ..
ولمن نقول هذا التوصيف فاننا نعنيه تماما ونعي حقيقة كونه توصيفا صحيحا ونملك حجج ذلك وبراهينه .. ولكن لمن نوجه الحديث ؟!
لك ؟!! انت زول غير جدير بالاحترام ..
للناس هنا ؟!! من لا يرى فيهم هذه الاشياء الواضحة فهو أعمى .. ربما لا يعلمون أنك أول سولت له نفسه الاشارة في هذا المنبر لمجموعة من الصور الخاصة بي في صفحتي في الفيسبوك ومحاولة دمغي بها في سياق سياسي-فكري .. وتجاوزنا ذلك وادخلناه في باب الهفوة عندما اعتذرت عنه على رؤوس الاشهاد .. ربما لا يعلمون ذلك لضعف في الذاكرة او لعدم مرورهم على تلك الواقعة.. ولكنهم بالتأكيد يتذكرون تدليسك المستمر في مسالة السوريين .. مدخلك الذي اردته ساخرا في بداية الامر ثم التحولات الكثيرة نحو مداراة سوء الطوية البائنة بينونة كبرى في ذلك البوست. ثم احتقاب كل ذلك نحو هذا البوست .. وبالتدليس كذلك كما العادة .. الم اوضح لك في التو الفرق الواضح بين ما كتبته هنا والحقيقة ؟!
الم تكتب هنا ما مفاده انو انا وصفتك بالـمـعـرص نتيجة لاختلافي مع تناولك القانوني الساخر ؟! الم اكتب لك هنا انني لم اصفك بالـمـعـرص وانما وصفت ما كتبته بـالتـعـرصـه ولم يكن ذلك جراء موقف او تناول قانوني ساخر وانما لمحاوولة اجتزاء ردودي نحو الاخ العزيز عادل امين ومحاولة دق الدلوكه ان محمد المشرف وصف عادل امين بالحيوان.. ولم اصف عادل امين الا بالاجترار كما الحيوانات المجترة.. وتمتد الحوارات بيني وعادل للوراء كثيرا وبيننا هذه التجاذبات ونصيبو فيها اكبر من نصيبي ولكنها شهوة الدلاليك وفقه الردحي انك مسكت على محمد المشرف خطأ قد يكفي لتأليب الناس ضده.
لن اشرح الفروقات الدقيقة بين ما كتبته انت والحقيقة ولكن خليني اريحك شوية من عبء الضغينة والاحقاد التي تثقل صرك
انت تريد ان تقول للناس انو محمد حيدر المشرف ده زول مدعي ساي ومليان بالتناقضات ... انت تريد قول ذلك من زمن بعيد .. منذ مسالة الصور الخاصة باجازة اسرية نشرتها في صفحتي في الفيسبوك وحتى هذه اللحظة ..
ثم انت تريد أن يأتي ذلك بصورة تزيل عنك حرج التناول الشخصي وتكتسي صفة باردة جدا كالحقيقة والاستنارة الخ ..
حسنا لك كل ذلك .. انا زول ساي ومتناقض تماما .. يمحو النهار كلام ليلي زي الما حاصلة حاجه .. .. وماذا بعد ؟!!!
نهاية العالم ليست خلف النافذه ولم نأت سودانيزاونلاين لابتناء أمجاد زائفة ... جئناها لنضيف ويُضاف الينا من خلال التناضح الفكري والانساني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
غايتو انا بتكلم حسب تراث المنطقة القاعد فيها المريسة لي اليوم شغالة فيها . ويندر ان لا اشاهد واحد شارب مريسة اها حسب دة المريسة مذمومة هنا .. لانها شراب العطالة . فليس اسوأ من وصف احدهم انه مراسي ساكت يعني زول لا يرجى منه إلحاقا بالمثل ارجا سفيه ما ترجي عاطل شراب المريسة بالنهار وقت العمل .. وبتاكل الوقت ووصف الزول دة بغو ساكت سمعتها بشحمة اذني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
يا مشرّف اسألك بالذى يملك امر روحى و روحك ان تسوق البوست ده لى حتّة تانية خلينا فى البغو ياخى من عميق جراحتنا نحاول ان نرسم البسمة على وجوهنا البائسة و دى قمّة التسامى ياخى فى اكتر من ان تصف زول يحبو الى الخمسين بى قلة الادب ... يحبو دى احفظوها لى ... يمين الله يا المشّرف فتحت البوست ده اكتر من خمسين مرّة و ضمّة ابيت اشارك فيهو و فى بالى يا الله ... الزول ده .. ما يجى , و النية فى ستر الحال و ربنا يهّدى البال .... واقف على حيلو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام للجميع و رجاء للإخوة المشرف و أبى بكر
كسرة و لكنها فى البداية:
أنا اخوكما اســامة ، ليس من نافلة القول أن أقول لكما أنى أخطو حثيثا نحو الستين ، اكسبتنى ما أكسبتنى من جميل العادات و ذميمها
بدأت حياتى المهنية فى العام 1984 بشــركة أمريكية تعمل فى المملكة العربية السعودية،كنت قبلها قد عملت سنة بالسودان، جمعتنى علاقة العمل بإخوة (ما زلت احتفظ بصداقات مع كثير منهم) من أجناس شتى. كان همنا آنذاك أن نثبت أنفسنا سيما و نحن ما زلنا فى فورة الشباب و أوجه. كنا نظن أنه لنثبت أننا اناس متميزون ، لآ بد أن نثبت أولا أن غيرنا ( و غيرنا هذه كانت تشمل الغرباء و بعضا من بنى جلدتنا) ، قلت لا بد أن نثبت أن غيرنا غير متميزين. بعد كل هذه السنوات تأكدت(بما يصل حد القناعة) أنه يمكن أن أكون متميزا و غيرى كذلك متميزا و لا أجد فى ذلك أدنى حرج. و لعل أخى الأصغر(الأصغر سنا) أبو بكر قد يكون لاحظ ذلك فى انسحابى الهادى فى إحدى مداخلاتى معه ، يا أبا بكر أنا انسحبت ايمانا بهذا المبدأ. صدقانى ،كلاكما متميز فى مجال دون أن يخصم ذلك منكما شيئا.
همسة صغيرة:
دعا عنكما ما أنتما فيه (من كجار) ، وانسيا(وإن لم تستطيعا تناسيا) ما حدث، فهو لا يشبهكما و لن يضيف لكما شيئا. لكما مودتى ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: جلالدونا)
|
Quote: ويكون الارتواء محطات محطات .. مداخلة مع معاوية الزبير .. ظوووط من ودالبشرى .. شغب منبري من جلالدونا .. كتابة طاعمة من مولانا محمد المرتضى حامد ..غنية من يحى .. عااااجل من ودالصايم .. اكتشاف غواصة جديدة من صلاح جادات .. تحليل سياسي من مولانا الملك .. حوار بين الخواض ومصطفي بتاع ياااا مصطفى .. خط منبري واضح أن لا ديمقراطية من دون علمانية وهكذا !!
|
يادكتور البغو ده عندو نسابة مع بقبق سيد المزرعه اشوفك نسيتو معناتا جاك في الخاص للاستثمار باقي الدولار حيقع واطة حسب افادتو ومن ثم تحياتي واشواقي ح ب وعيو اتشكل في مدينة لاتعرف صراع التوازن بالاسقاط انا ود مدني المابتسعل رفيقك من وين في الاهل عيب السوعال ده وفي المناسبة بتلقى قرشى العاضاو النعجه وعباس ابشنب سكينو في ضراعو وناس طربيزة الحريق والبغو والكبنقه والحتة دي بتديك ثقة في روحك لاابو ورطه لابريمة لا الجن الاخدر بقدر يزعزعا وختاما عبدالله دينق نيال جلابي وبتاع لا اريد اسيرا احمد هارون جلابي بس متين نفهم كلام زي ده اتخيييل لي تصرف ليهم روشتة امشو يسكنو مدني اقوليك امدرمان كوستي او بيوت السكة حديد اذا ماباعوها الاشلاق دي حتات الانصهار الحقيقية مو كيبورد بكري مع حبي الاكيد يامنصف ح ب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخ العزيز أسامة كسرة مقبولة باذن الله ..
يا عزيزي والذي نفسي بيده سئمنا من هذا التعب البلا صالح .. وتجاوزنا ومشينا لي قدام .. وهجرنا بوستاتنا لما نالها التمييع والتدليس والشغب العبثي .. وما عارف الواحد يعمل شنو بعد ده .. اهو مواصلين لانو في ناس زيكم جديرين بالاحتفاء بالتواجد معاهم... لكن المسالة لا تحتمل المطاردات واحتقاب سوء الطوية من بوست لى بوست .. نسكت ؟!!!
قد لا تعلم يا عزيزي انو الابتعاد عن هذا النزق محمدة نتقصاها .. بل وفيه احترام كبير لي زول بي قامة معاوية الزبير والذي لا اتمنى على الاطلاق وضعو في الحته دي .. والصحيح انو لا علاقة لمعاوية بهذا الامر ولكنو زول هميم جدا ويقارب الاشياء بمسؤولية ممتدة ..
جدا يا جلالدونا يا صاحبي .. لك على هذا يا عزيزي .
حفيظ سلامات ومفهوم جدا مدخلك يا صديقي ..
مودتي للجميع
انتهى البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد مجيدو)
|
والبغو عندنا نحن اهل الزراعة النيلية؛ هو الحشة الاولى في البرسيم؛ الحصاد الاول؛ بالمناسبة البرسيم يكتمل ليحصد كل 3 اسابيع على اكتر تقدير؛ وتعاد الكرة كل مرة لمدةسنوات فتامل... وبالمناسبة البغو بعمل اسهالات للاغنام والحيوانات الصغيرة؛ وحتى الابقار لو اكلت كميات كبيرة.. لذلك البغو لا يُباع؛ وانما يُوزع مجانا؛ والحشة البعدا يبدا المزارع في البيع؛ وبالمناسبة برضو البرسيم اجمل والذ قش وحشيش تحبه الحيوانات.. والغريبة بعد سنوات، الحشة الاخيرة وتسمى الطلقة؛ وهي مجانية بالمناسبة وتتاح لجيران المزارع؛ واصدقائه... بعدها تحرث الارض وتزرع محصولا اخر.... لمن قريت العنوان للدكتور عيوني طفرت... ياخ انا قربت انسى الكلمة؛ وهذه مقاربة اخرى للبغو...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)
|
يادكتور بعد التحية شغلك دا اسمه (بغم الأسماء) وليس البغو الواحد داك
لانو الحديث عن البغو بعيدا عن الأنداية ذي الحديث عن الصلاة بدون جيب سيرة الوضوء والاسم الصحيح طبعاعنوان نص هلاويسي " من الهلوسة" يعج بالأسماء كما يشير للحبيب بركة ساكن ومعاهو اخوانو من البغمات ولحدي هنا الحمد لله وقفنا شط "او ظط بحسب قواميس البني كجة الألفية " من الجمال المعبي البوست بعيدا عن وحل التفاصيل الباقية اصلنا ممنوعين من نزول حلة نادا "(نادا بالحرف المفقود وهو بين النون والجيم اللي بيه بتبدى كلمة نيالا الحقيقية قبل السمكرة ) وهي حلة بائدة نواحي نيالا كان داير نجيضتها عليك بملازمة بوست عمنا حمدنالله بتاع إنجمينا وبانغي او الاستعانة بالعزيزين وليد زمبركس او عبدالرازق الطالب او حتى اي زول من البحير
مودتي
اسف للركاكة لأَنِّي بكتب من موبايل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: امجد الجميعابى)
|
مودتي د. ودالمشرف .. بوست جميل .. لا بد من التويثق النوبي لهذه الكلمة ( بغو ) في النوبية الدنقلاوية ( بقو ) هو فصل الصيف ويقال للبنت الجميلة ( بقون وسي ) يعني نجمة الصيف كناية عن الصفاء والجمال وبالمحسية ( فقون ) ولقد غنى عظيم النوبة وردي ( فقون ونجي ) يشبه الحبيبة بنجمة الصيف بقو ( الصيف ) لا يوجد حرف ( الغين ) في النوبية .. مودتي .. بوست جميل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
مداخلات تشهي الكتابة والله ..
ديناميكية العامية تتفوق دونما ادنى شك .. انظر لتفاصيل هذه المفردة وابعادها الاجتماعية كما تواترت عن حفيظ ومنعم وحماد ..
ياخي ده حفر لغوي بديع .. انظر .. ولمن الواحد نطط عيونو ..
Quote: والحريفين من السكاري ناس ( المقطر من عرقي وخلافه) يعترون شارب البغو ( هوان ساكت) ومتطفل على السكر أو ( فكي ساكت) |
فكي ساكت !!!!
يا الله يا الله يا حماد ياخي .. نسال الله انو الواحد ما يقعد مع هؤلاء العريقين في السكر ... كانوا طلعونا انصار سنه ساكت !!!
يا شباب هناك بجانب مداخلة احزانك يا وطني .. مداخلة جميلة, أخرى, لآدم مهاجر تضاف لمداخلاتكم الجميلة هنا .. ناس ح ب وآخرون
Quote: Adam Mohajer · University Of Khartoum الاخ محمد حيدر تحية طيبة اي نوع من انواع البغو تقصد او (تحب) هنالك نوعان من البغو يا عزيزي بغو عيش وبغو دخن.....اختلافي الراي يا صديقي لا يفسد للود قضية...ولكن كسودانيين اختلافنا من نوع اخر فقط اختلاف من اجل الاختلاف وكاْننا خلقنا لنختلف ..حتى القضايا الوطنية الكبرى والملحة لا تجمعنا وكذلك الانسانية. لا تضع راسك براس بذيْ اللسان وفاحش القول والا ستسقط معه في تلك البركة الاسنة...وما عليك الا السفه والتجاهل وسيحترق من دواخله الى ان يتلاشى.. التكتل صفة عقلية القطيع وهي سالبة جدا. بعدين كلمة ود البشرى يا ها ظ......ط المعروفة دي ولا واحدة تانية ... عموما كلمة ما حلوة وخادشة جدا للحياء. أعجبني · رد · 10 ساعة · تم تعديله |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
التداعي جميل وجاء عفو خواطركم يا اصدقاء .. تلبو وسعادة اللواء مجيدو ومنعم والجميعابي وناصر وجميعكم ..
يحدث احيانا أن اشعر بمرارة ما جراء اعتداء او مخاشنة او اساءة تنال الواحد فينا وهو يمشي في دروب هذا المنبر .. وكان أسوأ مافي الامر أن يسكت عنها الناس وكأن أمرا لم يكن .. وكأن من الطبيعي جدا أن تتم اساءة فلان او علان .. ولذلك .. وبخلفية تلك المرارة العالقة بالخاطر .. قررت كتابة شيء نحو ال 10 الكرام ... في الحقيقة لم الحظ اسم الاخ عمر ودالباوقة كما اشار حامد بدري .. ليس لرد الاعتبار ولكن النهم يستحقون فضيلة ان يقال عنهم ما يمثلونه ..
اها الموضوع جاب وجر كما اشار الجميعابي .. تنقلنا بمفردة واحدة بين انسان المدينة (كوستي) للترابلة (ناس منعم) لي (البقارة والابالة) ناس حماد ...
مدهش !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: للترابلة (ناس منعم) |
يا سلام عليك يا دكتور ياخ... تصدق انا تربالي لا تشق لي مزرعة؛ كنت اذاكر الكيمياء مع ابوي في العصريات؛ واشتغل شوية في الزراعة؛ وعين في الكتاب؛ واذكر جيدا ان رآني ابي يوما اعمل بعجز ظاهر في المزرعة؛ فقال لي: يازول شد حيلك في كتابك دا؛ طوريتنا دي ما بنقدر عليها!!! ليتني كنت مع الحقل والطورية؛ ياخ المزارع دا رغم الشقاء والشقاوة؛ لكنه فت وطبيعي ونشيط وسعيد؛ ياخ البغو دي هيجت جواي الحقل والزراعات؛ وتصدق امكن تلتاشر سنة ما سمعتها!!! قفزت لذهني طازجة؛ كاني اقف على بعد هنيهة من حوض برسيم؛ اخضرا ووسيما ونديانا؛ وتريانا؛ يغري بارتكاب الحماقات!!! تصدق يا محمد الذ اكلة هي تلك التي ياكلها المزارع تحت شجرة ظليلة؛ ليس بعيدا عن حوض البغو؛ وغنيمات مبسوطات؛ حرف كسرة معجونة بموية طماطم بشائر؛ وجدول ماشي؛ تتمها من موية من جدولك ذا الرقراق... موية نيل بطميها؛ ولا تلوي؛ .......................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عبدالمنعم الطيب حسن)
|
البغو كلمة تطلق علي حاجات كتيرة قطفة اولى كان اكل اكان شراب وزي ما قال عبد المنعم الطيب تطلق ايضا علي البرسيم اول حشة وأول حشة دي بتنفخ الحيوانات عشان كدا بحشوا البرسيم البغو ويخلوه يومين عشان يضبلن وبعد داك ما بيسوي ليهن الحبة زي ما البرسيم البغو بينفخ الحيوانات الزينا كدا. برضو البغو اللي هو المريسة النية بينفخ البشر والناس الما كرور عشان كدا الكرور نمرة اتنين الملقب بامجد الجميعابي قال ما يدوني انا الكرور نمرة تلاتة اكتر من كورية واحدة عشان ما ينفخني ويلحقني امات الكرور نمرة كم كدا ما عارف والملقب بجلالدونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية منبر اسفيري !! |
طبعا تقصد مابعد بنيوية ! اها البغو عندك هو العطش وليس بغو حمد الدغري ، لكن المجاز مقبول
الايتحتم عليك عندئذ ، ان تدرس البنية السيكولوجية حقا وتتسامي علي جراحك الخاصة
مع الاخذ في الاعتبار ، انك كنت من اصحاب اصلاح البين في مسيرتك الاسفيرية
لا لسبب سوي (تربية سابقة) او سلوك منشاه قديم لديك ، فكيف بك بعد مسيرة طويلة كهذه
ان تحرن حرنة واحد ذات غضبة مضرية مع بكور ، الذي اعتدنا علي طبعه الشين (زي تبارك)
وتص مرحلة رفض عدم تدخله ، غايتو بس رد جميل مني لفض معركة اسفيرية سابقة بيني
واحد البورداب ، كنت انت ، سبب فض المعركة ، تجدني هنا اطالبك بان تقبل وساطتي
وان تتبني دراستك البغوية المابعديه في معرفة سيكولوجية الاختلاف (بينك وبكور) لان جذوره اقل عمقا
مما قلته انت ببقاء الشعر وذهاب الالهام وكذا بقاء الكتابة وذهاب الاشخاص ، اعتقد لو كانت دراستك (علمية محترمة)
يجب ان تتكرر نتائجها وصدقيتها وتكون قابلة للنقض والتفنيد ههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عثمان عووضة)
|
Quote: تجدني هنا اطالبك بان تقبل وساطتي |
يا زول ياخميل عمل الخير ما دايرلو إذن خش على طول و الكل معاك هم صعبين شوية لاكين حنينين ____ البغو ده عندو علاقة بى عيش الفتريتة ؟ يعنى قاصدين الآبريه اللحمر وللا حاجة تانية غايتو سمعنا بى التُرّة لكين بغوكم ده ما سمعنابو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عثمان عووضة)
|
يا آدم المهاجر شنو الحنكشة دي؟ خادشة للـ.. شنو؟ يا خوي ألا زال في السودان حياء ليخدش, الناس تموت الموت الواحد دا سمبلا و جوع وسيول وفشل كلوي و على طرق الموت السريعة ويتنفسون وياكلون السرطان وإشعاع نفايات الامم المدفونة وأحيانا يموتون إرضاء مزاج ساي وقد اعتاد الناس الفكرة وتعايشوا معها وبرضو تقول لي خادشة للحياء, حياء بتاع فنيلتك :)
السياق الله يهديك .. السياق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: شان كدا الكرور نمرة اتنين الملقب بامجد الجميعابي قال ما يدوني انا الكرور نمرة تلاتة اكتر من كورية واحدة عشان ما ينفخني ويلحقني امات الكرور نمرة كم كدا ما عارف والملقب بجلالدونا |
والله جلالدونا ده احسن كرور فيكم كلكم
عبداللطيف سلامات .. (مابعد) اصح بالتاكيد .. وجميع ال (مابعد) يجعلنني اتحسس مسدسي الشاهد أن تبارك قد ظُلم ظلم الحسن والحسين.. وش البامية ما ياهو ولكن .. فلتكن مشيئة المودة اذن ..
ودالبشرى وضعية الظوووط استدلالية بالتأكيد .. ونحو تلك المعاني !!
قال محجوب شريف "الف ضحكة حلوة.. تسندك ب جنبه" ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: ليتني كنت مع الحقل والطورية؛ |
عندي, وتبدي لي لاحقا, ذات جينات الحنين للحقل يا منعم
في اغترابنا السحيق هذا .. في معاني قاعد تتشكل جواك بمنتهى الهدوء .. احداها مسألة الحنين للحقل هذه
كان اجدادي ترابلة .. تمتد حقولهم في ضواحي الخرطوم وكأنها الازل السحيق لروحي ساعة الخلق والتكوين .. جدي المشرف من خلع العراقي وارتدى جبة مناسبة نحو امدرمان والتجارة .. فما ورثنا من كل ذلك شيء .. لا حقلا ولا تجارة .. فلقد كان جدي بابكر موظفا .. وعلى خطاه سار والدي .. وهكذا طلعنا نحنا اولاد موظفين ساي
اها لمن الواحد فينا تغلبو غربتو ويقعد يفكر في المآلات الرحيمه .. قاعد يلقى انحيازات خفية للحقول .. تتشكل رؤالك رويدا رويدا نحو تراكتور برجوازي ومزرعة واولاد بحضروا للماستر في بلاد الخواجات.
نعم .. كان ذلك ليكون ممكنا جدا .. وحتى دونما تراكتور ومزرعة .. ربما صيدلية اشتراكية انيقة جدا بسوق امدرمان يا صديقي !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
من فلاحة كاتب البوست وبلاغة متداخليه بما فيهم بكوري طبعن البوست ...... مغنتيس بس
طيب نجي للبغو ونستثنى المعنى الذي يدل على ( الفسدو)
عندما تقوم (بكد) الدومة وترميها في بلاد مابين الخورين (خور الدونساب وخور ودي البقر) وبعد نشافها تماما نقوم انذاك بتكسير القشرة الخارجية لاستخراج الجنين الداخلي والذي يسمى ( البغو) يتم استخدامه في لعبة شعبية اسمها ( الوير). يضرب هذا البغو بعصا لمسافة حسب قوة الضارب. يعاد بعد ذلك بواسطة الخصم ( جدعة عالية للميس) حيث يصده ضاربه لتحسب امتاره. او يثبته الخصم داخل الميس ليكون الحساب صفرا وهكذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ح ب يلقب بحامد بدري احيانا ..
Quote: اتخيييل لي تصرف ليهم روشتة امشو يسكنو مدني اقوليك امدرمان كوستي او بيوت السكة حديد اذا ماباعوها الاشلاق دي حتات الانصهار الحقيقية مو كيبورد بكري |
مدني وامدرمان وكوستي ليست روشته يا حامد .. هذه مؤسسات تربوية تبدأ في مرحلة ما قبل الروضه .. مرحلة تسمى احيانا بالشارع .. والشارع لفظ عام يتعدى توصيف الشارع المعروف ويطال راس البيت وحوش الجيران وميدان الكورة .. .. هي مراحل لا يمكن ان يحرقها احدهم كأن ينتمي لمدني بمجرد دراسته في جامعة الجزيرة .. مراحل التكوين الاساسية هي المحك الاساسي .. عندما تشب ومنذ خشونة أظفارك وشقوق رجليك بين اقرانك في الشارع والبيت .. تدخل بيت خالتك فلانة والتي يعود اصلها لاقصي جغرافيا ممكنة للتهميش .. في تلك الاوضه الطنية المطرفة .. او عندما تدعوكم لصحن كسرة كبير في برندها والتي يطلق عليها تعبير المطبخ هذه الايام .. تمتد الايادي نحو صحن الكسرة ذلك في تلاقح لوني مثير جدا .. حلبي اصفر اخدر اسود .. والمغني يغني حبيبي آه قلبي تااااه في يوم الزيارة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الكرور الشهير بعلي محمد الفكي قال ما بيعرف الدقة فتامل!!! ياخي الدقة دي مش اجود انواع المريسة وبس....دي المريسة البكر قبل ما يرخوها بالموية بعدينا ما بيدوها الا للخاصة والخاصة ذاتم اكان ما بدروا ما بيلموا فوكا😈😈 .... اما الكرور الاخر الشهير بجلالدونا فأمره عجب قال فتريتة،،..فتريتة في عينك عامل راسك المدوقس دا .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عثمان عووضة)
|
انا يا عثمان زول بنادر ساي لا سرحت لا جريت واسوق لكن زي قول ودالمشرف تراث السودان يجري نابضا بالحياة في ارجاء المدينة .. تكون اذنك وذهنك فاتح وجيد الملاحظة كل الحياة السودانية من مختلف بقاع السودان تجري امامك اللغة والثقافة والسلوك الفردي والجماعي فعلا محمد الشيخ كنا برضو بنحرق الدومة ونكسر نطلع جناها .. ومرات لشقاوة الاطفال بنربط الجني دة في نص العراقي ونتٱمر به ضربا في الرمة وحراسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
شنو يا نمرة تلاتة ما صدقّت لقيت ليك بنيوية بغو و طوالى جيت حاشر طرف جلابيتك فى خشمك و طابق قرعتك ياخى البنيوية دى قايلا جات من فراغ جات من كرور حلل و صفايخ و كوانين اكل الدهر عليها و حكّ خشمو بى طرف جلابيتو عشان حاطر السايكولجية دى قاليها ست البغو لى ببغبى و غبغبى و لى غيرى لا ينبغى يا يااا ست البغو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: عندما تقوم (بكد) الدومة وترميها في بلاد مابين الخورين (خور الدونساب وخور ودي البقر) وبعد نشافها تماما نقوم انذاك بتكسير القشرة الخارجية لاستخراج الجنين الداخلي والذي يسمى ( البغو) يتم استخدامه في لعبة شعبية اسمها ( الوير). |
يا ود الشيخ أُماتنا يستخدمنه مُكحلة للصغار ووجدت من ينحت علية حرف ويعلقه قلادة او دلاية مفاتيح برينسة كحيانة بحي العمارة الفوق .... بث يا ود المشرف اول مرة اسمع فذلكة تفصل بين الفعل وصاحبة فالذي يفعل الفعل ويمارسة فهو منة لا محالة أدعم إصلاح ذات البين بينك والمستنير لأن كلاكما ريحانة للبورد . كان ينبغي ان تزبه عن مجاجاتك وانت لا يعجزك تطويع الحرف ليفهم ما يضيق به صدرك أنا أصغر من ينصح كليكما . : : : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
تحياتي لصاحب البوست ودالمشرف وضيوفه، وسلام خاص لصديق الخندريس والشَّدو، ود أب سن البَغُو يطلق للمريسة، ومن أنواعها البغُو أم شكة الحُسُوَّة أم بِلبِل الدَّقة البقنية وعطفا علي مداخلات الأخوة... الدَّقة وهي أخطرها وبترمي في الشوك،مابزيدوها مي ... "دقة خريط" ، الخواجة مايكل أشر مرة شربها في الدَّنكوج،والمشي غلبو، كرعينو قعدن إطقشن...نظر "مايكل أشر" لمرافقيه جمعة ودسنين والدّقلول فقال بإمالة كباشية قُحة: ( اللّيلي مايكل واقف طيني...) والحديث بسند قفا بعضو، مرات الكرعين بطاقشن من الرَّيدة، الصادق الحاذق وحادق قال: (غرامِك منُّو كرعي قنَّبن يتخاتَن كرِّيفك دواء جسمي وجروحي الماتن) وصاحب الخندريس الدّوش قال: (خدرت كراعي من الفرح.. نُص في النعال ونص في الأرض) أمَّا الحُسوَّة ماها مُسكرة، وأهل الريف بسمُّوها (أم نارين) بصنعوها في النار مرتين........! والبقنية دي بتكون من الدُّخن الدِّمبي ........ وهي شراب مفضل للمجاقنة، والحرفة، وناس المال وأم شكة دي شراب الزول العيفة.........! أمَّا عن البغو، قالت شاعرة كباشية، تتندر من أولاد البادية الذين إغتربوا، وتركوا إبلهم، وتتندر أيضا من أهل الدَّكنوج، أو الأنداية ناس شراب البغُو فقالت من غنا الجراري: المغتربين إندعوا لاحجُّو ولا سعوا عجبي العاط لي الرَّعوا شرابو فواق مو بغُو * سعوا من سعي السعية البهائم ، اي سوّالو بهائم، تختلف من سعي بمعني السعي بين الصفا والمروة.. العاط من عايِط اي نادي....والرَّعو اي الرواعية وكل مايرعي البهائم فواق هو حليب الإبل، والناقة إذا درَّت يقولون :"فاقت" والفواق إما صبوح وهو حليب الصبح، والغبوق وهو حليب الليل.. أيضا يقولون للقش /العشب الذي نبت لتوه ورويان من المطر : "قش بغو" يعلم الله ماني زول دنكوج ولا أنداية، زول بدوي أبَّالي .......! لكنني تجولت في السودان السمح، سودان قبُل، وفي الزمن الجميل،المهنة والعمل جمعني بأصدقاء فناجرة، ومن مخاليق مولاناالجميلين وعطفا علي المفردة(البغو) معنا وحسا (فسوء الخمر يؤذي.... بينما يقتل سوء الخلق) معزتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
في المسحة الضواقة واحدة من طقوس زيارة الاندانية يدوك كاس مسحة اها الزول المفلس بلف الانادي ويسكر مسحة ساي. وهو مما يعاب به ويذم عكس الشراب النضيف . فالمريسة بتدور اللمة .. اي زول يجيب عبارو في التاية .. حباب العببد صحبي المتمم كيفي ليك وحشة والله اخوك زيك وواحد ياهو السجاير والصعوط . لكن شاققنا وقعدنا مع الاصحاب وسمعنا علاقة المريسة بالبصل شنو الناس دي بتاكل بصل يحيرك معانا واحد في السوق تشوفو بقرقش في البصلة لامن يشهيك ليهو . ما بقطعها والكلام دة من الصباح . بصلة بس لامن تجي جمبو تلقا دموعو ونخيرنو يوشلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
يا سلالالالالالام يا مشرف ياخ
تصدق في هذه الغربة الطاحنة التي لم تبق لباقيات الأيام شئياً ولا لأولادنا الذين يندهشون أيما دهشة حينما يسمعون شرحنا لمثل هذه المفردات التي تغلغلت في نفوسنا لكأننا جئنا من كوكب آخر
سنين مرت ومرو سنين .. وهذه الكلمة لم تطرق أذني مع كثريات أخر البغو لنا فيها أسم آخر (نحن ناس جزيرة ساي) كانت تسمى البقنية .. تصنع من بقايا وفتات الكسرة البايتة غذاء ورواء ومظهر اجتماعي تجدها في كل بيت غير أنها أندثرت الآن موجب في الأعراس أن تأتي ومعك جردل بقنية مكرمة لأفراد النفير وهم يساعدونك في منحى من مناحي حياتك وجبة صباحية وأنت تهم بالخروج للعمل (زراعة في الأغلب) وكانت تحفر لها المطامير (مطمورة) في الأعراس وكل جاي المناسبة يحمل موجبه يدلق في المطمورة حد الامتلاء (شفت البساطة دي كيف)
كسرة: مجاراتك في اللغة دي حاجة صعبة خلاص ياخي .. ليتني جاريت الكرور وريحت نفسي
إلى أبو سن (مرجع البوست): الحسوة عندنا لا يشربها إلا الكبار وكانت محرمة دولياً علينا ونحن صغار فهي أعلى درجة (من ناحية السكر) من البقنية
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عمر أبوعاقلة)
|
Quote: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� |
والله يا ناس المركز عندكم قدرة غير عادية في اختراع المواضيع"الانصرافية" ناقصكم بس علجوم الانقاذ حسين خوجلي وايام لها ايقاع لمن تتكلمو عن عوض دكام نادوني...ما بريد زول في الدنيا ذى الراحل عوض دكام...وكمان "الهادي الضلالي" بس ما تكلم زول يا مشرف بالله بوست من اوله لي اخره ما فيه كلمة ديموقراطية او فدرالية او اشتراكية او حتى المحكمة الدستورية العليا...او حتى سلفا كير قطيعة تقطعكم يا ناس المركز قاعدين في رسانا ستين سنة ليه قائد الجيش الشعبي لتحرير الضهاري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: adil amin)
|
Quote: التكحيلة يا رعاك الله لمن تكون بايتة معاك وانت في عنقريبك تمد ايدك وتديها كباية بشرط قبل تتسوك لو اتسوكت الضحك بيشرطك كلمتك |
وبهذا يتم تعيينك قائدا أعلى وناطقا رسميا باشم الكرور أمجد يشوف ليهو شغلة طلع حنكوش ساي
آي الكلام يا يختوهو زي ما ياهو ول بلاش
التحبيسة دي حقت الكبنقا عشان تخليها كعصف مأكول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: حضور ود المقدم بنكهة ريحة النترة يخلينا نفرهد ياخ،أي والله . ؤ يا ود المقدم قلنالكم كلآمكم عربي فصيح بالحيل، والفواق المسافة الزمنيةبين الحلبة الأُولي والثانية، في القرآن (ما لها من فوآق) . آ زول قسم مِشتهيك، ؤ مِشتهي طلتك ... |
ودالمدير ياصاحب الزينة والمفردة الرزينة وطوافرالكلام سلااام ومعزة صادقة، والعديلي تخطمك وتعقبك "الفُواق" قالت بت المك ودصباح،تشكِّر أخونا الدليل الضي ودالمك، وهو في يتوغل بإبله في رحلة الجنوب: نزل في شارع القطر شرب في فواقها وفطر الضّي نجعهن بطر لا برّاق لا مطر ياخ اي بهيمة من النعم ممكن تشيل ماعونك وتحلبها إلا الإبل....إن مافاقت شوقك علي طنُّوب..........!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
غايتو يا ناس سودانيز البتدوروه بتقشو ليه الدرب..والبتابوه بتوسسو ليه الكلب... من يوم البوست دا نزل امشي واجيه راجع عنوانو شيء تفاصيل العنوان شيء تاني...... بعد مداخلة حمد بداء البوست ياخد منحى التحدث عن المريسة .. بنيوية وسايكلوجية وظواهر ولستة وبقدرة قادر اصبح البوست عبارة عن عبابير.. البوست دا ذكرني واحد صاحبنا في المتوسطة بخاف استاذ العربي اسمو بابكر الامام اها مرة زانقنا في المبتداء والخبر ..لمن الدور وصل صاحبنا نجم الدين وقف علي حيلو يرجف وقال جملة(الوصب ارب في جسمه)الاستاذ قال ليه يعني شنو : رد نجم الدين والله ما عارف معناها جات كدة بس ... هسي انا دا اقر بأنني في محل نجم الدين ما قدرت افهم لا عنوان البوست ولا متنه ..بس شايف الناس منداحين ... واحد من الخيارين يا انا ما وصلت مرحلة فهم بعض الكتابات.. يا كمان برضو ما وصلت نفس المرحلة اعلاه... اسف على المشانرة لكن علي الحلف دا الحاسي بيه .. استمتعوا وانداحو في الدراسة البنيوية السايكلوجية للبغو .. --------- مع وافر الاحترام لراعي البوست وضيوفه الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: احمد حمودى)
|
هههههه يا احمد حمودي والله طرايف الشراب لو الزول باراها توديهو التوج .... انت ما سمعت حكاية الراجل القاعد في الانداية وجنبو صفيحة مريسة جو تلاتة انفار طلبوا صفيحة. وقعدوا يشربو واحد فيهم ملا العبار واداهو ليهو يا زول صاحبنا قطع العبار ومسح شنبو زي الما حصل شيئ واحد شليق من الجماعة التلاتة قال ليهو الصفيحة دي كملتها براك؟ قال ليهو ايوا يا زول كيف الكلام دا قال ليهو والله. توفيق من الله. ساي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
حبيبنا .. ود المشرف لك عاطر التحايا .. ولضيوفك الاكارم ..
ومشكور علي هذا الدرس الاخلاقي وعسي منه أن نستفيد .
بخصوص هذا وشئيآ من الا انا .
Quote: بغو عاطفي قيل ثم من ؟ قيل منى عشميق .. قيل ومن هي منى عشميق .. قال الله وبريمة أعلم ..
|
احكي وبمنتهي الصراحة لقد مارست في يوما ..... ما هذا البغو ! وندمت ومازلت نادمة . ولكني اخذت دروس اخلاقية لاينسي ! وقررت بموجبها الكتير اولها عدم ( البغو ) .
قصة ( البغو ) !!! واني نادمة .
في محل العمل ومعي هولنديتين واحد الزملاء من امريكا الجنوبية من اهلنا السود من منطة تدعي ... ( سرنام ) فهو سرنامي . استاذن اثناء العمل لكي يذهب الي ( المرحاض ) باعلي صوته فسمناهو جميعآ . وبعد فترة ليست بالقصيرة من تاخيره وفي همس من الهولنديتين وبي لغة بمنتهي الآدب والرقة انه تاخر فالواجب ارسال احد الزملاء من القسم التاني لتفقده ! حقيقة اصبت بي هجمة وقلت ليهم ليه ؟؟! وتحسست جدآ جدآ لانه اول مرة يمر علي موضوع دا !!! فاجابت بمنتهي الايمان الفطري : احتمال يكون اتوفي ! حقيقة في اللحظة دي ما تتخيلوا اصيبت بشنو ؟؟؟ بس خلوها مغطية .
وموش كدا وبس ! بعد كم يوم وبعد ما انتهي يوم العمل وانا طالعة لقيتهم الاتنين في عربيتها بتبادلوا في القبل تراهم عملوا علاقة مع بعض .. وبت نفيسة كانت الباغية علي العواطف . عليكم الله في بغو اكتر من كدا ؟ ومن اليوم داك بعدت بعيييييييد وعملت شخيت .
وحذركم ثم حذراكم من ( بغو العنصرية والعواطف ) .
ولكم جميعآ وللزول السمح ود المشرف وافر الود والمحبة ,,,
ودمتم ,,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: احمد الشيخ)
|
Quote: والموقف البيحكى عن الامام احمد انه قال لبعض الملاحدة الحاميك تسلم شنو قال ليه انكم بتحدو في الخمر قال ليه انت بس اسلم وما عليك لما اسلم قال ليه انت الان اسلمت لو شربت حددناك ولو ارتديت قتلناك دا اول حاجة انا اشكك في وروده من الامام احمد |
يا أحمد دا قطعاً كلآم خارم بارم عن الإمام أحمد . عارف، مرّة رِكِب معاي وآحد من الخواجات ديل يا زول شبعان جد وآقف زُمبارة، أها فتح معاي ونسة ؤ سعلني، إنت مسلم ؟. قُتلو، نعم . قال لي، عارف، انا أصلي ما عندي شكك في الإسلآم دا بمِزقال ظرّة إنو الدين الحق، وإيماني بيهو قاطع تب. قُتلو، سمح الحاميك تسلم شنو ؟. قال لي، يا زول انا الخمرة دي بلآها تب ما ببقى، والإسلآم بيقول حرام . قُتلو، اقولك ؟. قال لي، أها . قُتلو، اسلِم يا زول وإتلطَّ زي ما داير . أها، فارقتو ؤ فارقني لي يوم الليلة البِقت عليهو ما بعرفا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: البغو... دراسة ما بعد بنوية في سيكلوجية من� (Re: مني عمسيب)
|
كيف الكلام ده يا عادل امين
Quote: بالله بوست من اوله لي اخره ما فيه كلمة ديموقراطية او فدرالية او اشتراكية او حتى المحكمة الدستورية العليا. |
هسّى العدالة الاجتماعية فى طريقة شرابو ما ملت عينك و حرّية الحوار و التعبير تلقاها وين غير فى القعدات دى و اشتراكية تمن الصفيحة دى ما لاقتك فى البوست ده و الفرد فى خدمة الشلّة و الشلّة فى خدمة الدولة و القرعة مجراها اليمين ده مش التزام كامل الدستور و روح القانون ديل مش بعض مطالب الثوار و الحركة الشعبية تحديدا بعد ده تقول انصرافى انصرافى انتا ياااخ ___ و اجمل الشوشوات فى الاصطباحات و اصطباحة مباركة يا نمرة تلاتة ___ قال تكحيلة قال اسمها تفديرة تعرف يا حمد لبد فى واحدين يجو يكحلوها يعموها
| |
|
|
|
|
|
|
|