الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة الثانية ورسولها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 00:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-24-2017, 03:23 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة الثانية ورسولها
                  

02-24-2017, 06:04 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: د.أحمد الحسين)

    الرجل خطير
    ولا يحتمل ان يعيش يوم واحد

    زيادة
    لا كرامة.....
                  

02-24-2017, 06:54 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: sadig mirghani)

    مرحب صديق
    هل هذا مدح ام ذم
                  

02-24-2017, 08:52 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: د.أحمد الحسين)

    معقول يادكتور
    الرجل طرحه جريء جدا
    وفي رايي مجتهد
    ووفاته تعتبر فقد للسودان
                  

02-25-2017, 05:37 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: sadig mirghani)


    تسلم يا صديق
    صدقنى دى قوة الحق وليست جرأة عليه
    تشكر يا حبيب
                  

02-25-2017, 07:16 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: د.أحمد الحسين)

    تحية وسلاما ....
    اٍعترافه بأنه (قرأ) لاٍبن العربي .... دليل قوي أنه (( لم يتلق العلم اللدني ))!!!!!!!
    اٍلا اذا اٍعترف بأن اٍبن عربي - هو أيضا - رسول للرسالة الثانية .....
                  

02-25-2017, 08:17 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: عمار قسم الله)

    والله يا عمار دا خلط غريب خلاص!
    طيب، هل أنت تعتقد أن هنالك علم لدني؟
    إذا كنت تعتقد ذلك، فموضوع أبن عربي لا يغير في الأمر شئيا!
    ثانيا، لكل من قرأ لأبن عربي يعرف أن الأستاذ محمود أتى بأشياء جديدة على التي أتى بها أبن عربي.. عند الأستاذ محمود كثير من الأفكار التي لم يسبقه عليها أحد!
    قبل أكثر من 35 سنة كان المعارضون للفكرة، مثلك تماما، في الجامعة، يقولون لدالي إن أفكار الأستاذ هي نفسها أفكار أبن عربي " طبعا يلمحون لإنها مسروقة من أبن عربي!"!
    كان يقول ليهم يعني لو هنالك عمود مرقم من 1 إلى مية و جاء واحد طلع في العمود دا لحدي الدرجة عشرة مثلا، و جاء واحد بعده طلع لحدي الدرجة 11، هل نقول للثاني انك سرقت درجات العمود من الذي صعد حتى الدرجة العاشرة قبلك؟
    بعدين للذين يعرفون الأستاذ محمود جيدا، الاستاذ لا يسرق و لا يكذب و الموضوع عنده مش عزة نفس ذائفة، و لكن موضوع دين هو آمن بيهو و أنزله على نفسه قبل الدعوة ليهو..
    هذا و لك السلام و لصاحب البوست و ضيوفه الأكارم!
                  

02-25-2017, 08:54 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: Omer Abdalla Omer)

    الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة الثانية ورسولها
    مش يها دي اجابتو ؟؟
    http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=10andchapter_id=2
    Quote:
    من المأذون؟

    ولكن رسول الله قد التحق بالرفيق الأعلى وترك ما هو منسوخ منسوخا ، وما هو محكم محكما .. فهل هناك أحد مأذون له في أن يغير هذا التغيير الأساسي ، الجوهري ، فيبعث ما كان منسوخا ، وينسخ ما كان محكما ؟؟ هذا سؤال يقوم ببال القارئ لما سلف من القول .. والحق أن كثيراً ممن يعترضون على دعوتنا إلى الرسالة الثانية من الإسلام لا يعترضون على محتوى هذه الدعوة ، بل إنهم قد لا يعيرون محتوى الدعوة كبير اعتبار .. وإنما هم يعترضون على الشكل .. هم يعترضون على أن تكون هناك رسالة ، تقتضي رسولا ، يقتضي نبـوة ، وقد ختمت النبـوة ، بصريح نص ، لا مرية فيه .. وإنه لحق أن النبـوة قد ختمت ، ولكنه ليس حـقا أن الرسالة قد ختمت : (( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ، ولكن رسول الله ، وخاتم النبيين .. وكان الله بكل شئ عليما )).. ومعلوم أن كل رسول نبي ، وليس كل نبي رسولا .. ولكن النبوة ما هي ؟؟ النبـوة هي أن يكون الرجل منبأ عن الله ، ومنبئاً عن الله .. أي متلقياً المعارف عن الله بواسطة الوحي ، وملقيا المعارف عن الله إلى الناس ، على وفق ما تلقى ، وبحسب ما يطيق الناس .. فبمرتبة التلقي عن الله يكون الرجل نبياً ، وبوظيفة الإلقاء إلى الناس يكون رسولا .. هذا هو مألوف ما عليه علم الناس .. ولكن هناك شيئا قد جد في الأمر كله ، ذلك هو معرفة الحكمة وراء ختم النبوة بمعناها المألوف .. لماذا ختمت النبوة ؟؟
    أول ما تجب الإشارة إليه هو أن النبـوة لم تختم حتى استقر ، في الأرض ، كل ما أرادت السماء أن توحيه ، إلى أهل الأرض ، من الأمر .. وقد ظل هذا الأمر يتنزل على أقساط ، بحسب حكم الوقت ، من لدن آدم وإلى محمد .. ذلك الأمر هو القرآن .. واستقراره في الأرض هو السبب في ختم النبوة .. وأما الحكمة في ختم النبوة فهي أن يتلقى الناس من الله من غير واسطة الملك ، جبريل - أن يتلقوا عن الله كفاحا - ذلك أمر يبدو غريبا ، للوهلة الأولى ، ولكنه الحق الذي تعطيه بدائه العقول ، ذلك بأن القرآن هو كلام الله ، ونحن كلما نقرؤه إنما يكلمنا الله كفاحا ، ولكنا لا نعقل عنه .. السبب ؟ أننا عنـه مشغـولون .. قال تعالى في ذلك: (( كلا‍‍!! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون * كلا!! إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )).. وإنما جاء القرآن بمنهاج شريعته ، ومنهاج طريقته ، وبأدبه في كليهما ، ليرفع ذلك الريـن ، حتى نستطيع أن نعقل عن الله ما يحدثنا في القرآن ، فإذا وقع هذا الفهم لرجل فقد أصبح مأذوناً له في الحديث عن أسرار القـرآن ، بالقدر الذي وعى عن الله ..
    من رسول الرسالة الثانية ؟؟
    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام ..
    كيف نعرفه ؟؟
    حسنا !! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه : (( احذروا الأنبياء الكذبة !! )) قالوا: (( كيف نعرفهم ؟؟ )).. قال : (( بثمارهم تعرفونهم )) .


    يتحدث عن رسول آخر مبين ومفصل للرسالة الثانية ويبعث ما تركه النبي منسوخا ويضع له أوصاف : يقول:
    Quote: من رسول الرسالة الثانية ؟؟ هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام ..

    هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن ، وأذن له في الكلام فمن هو هذا الرجل يا د الحسين ؟؟؟
    يعني دا رسولنا الكريم ؟؟؟
    ام رجل Virtual ؟؟؟
    ثم يستمر ليوصف ويفصل الأوصاف على نفسه فيقول :
    Quote: ولذلك فإن المسيح الأخير إنما هو المسيح المحمدي في معنى أنه يجيء بالرسالة الثانية من الإسلام التي عاشها محمد، وظلت مدخرة، في القرآن، وفي سيرته، لتعيشها بشرية القرن العشرين..

    أذن للرسالة الأولى رسول واحد مبلغ ومبين وهو نبينا محمد ، وللرسالة الثانية رسولان احدهما مبلغ وهو نبينا محمد والآخر مبين وهو الرسول محمود حسب الفكرة !!أليس كذلك ؟؟
    من الذي قال بالرسالة الثانية ونسخ الشريعة وبعث آيات الأصول في القرن العشرين يا دكتور ؟؟؟
    كل الدلائل والأوصاف تشير الى استاذكم فقط وليس غيره !!!تأمل معي كلامه : المسيح الأخير هو المسيح المحمدي في معنى أنه يجيء بالرسالة الثانية من الإسلام ، لتعيشها بشرية القرن العشرين ، بالله أوضح من كدا عايز شنو ؟؟؟والله ضيقتها خالص يا ( أستاذ ) محمود :إما أنت المسيح المحمدي !!!او لست أنت ، وعليه فقد كذب الواقع ما تدعي ونسف دعوتك ودعواك ، لأننا لم نسمع بأي مسيح في القرن العشرين يدعي تصنيف القرآن الى قرآن وصاية وقرآن إسماح وبنسخ قرآن الوصاية غيرك .أو أنك تقصد القرن العشرين الهجري ودي ما بتجي لأنك ربطتها بشريعة القرن السابع الميلادي !!؟؟!
    ومي ألف كتاب الرسالة الثانية من الاسلام ؟؟
    اوع يكون رواه البخاري عن مدينة العلم !!!
    دا كلام ساذج لا يقول به الضالعون في الفكرة يا سيد !!!!!!
    تحياتي
                  

02-25-2017, 09:06 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: Omer Abdalla Omer)

    التحية لك أخ عمر عبدالله عمر
    وبالطبع لصاحب البوست وضيوفه
    ** أنا اٍستعرت جملة (( العلم اللدني )) لأن البعض يستخدمها بغير معناها الوارد في القرآن .... وقصدي كان واضح --
    لو الأمر أمر رسالة (ثانية) - وهي بالطبع أكثر شمولا وعلما من (الأولي) - فلماذا تأتي من كتابات (( اٍنسان عادي )) - ولماذا يأخذ الرسول منه أصلا !!
    ** أنظر قوله تعالي : للرسول محمد صلي الله عليه وسلم (( وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ ۚ فَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يُؤْمِنُونَ بِهِ ۖ وَمِنْ هَٰؤُلَاءِ مَن يُؤْمِنُ بِهِ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الْكَافِرُونَ (47) وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48) بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (49) ))....
    ** هذا دليل واضح لرسول الرسالة ((الأولي !!)) - أن القرآن وحي من عند الله لك ... وليس ((علوما مستقاة ممن سبقك )) ..... مخاطبة واضحة وصريحة لا لبس فيها ..
    ** أما اٍجابتك بموضوع ((السلم والدرجات )) فمثال جيد - في مجال العلوم النظرية والتطبيقية -- فكل ينهل ممن سبقه ويزيد أو يضيف أو يصحح - أو حتي يغيير المعني ويهدم تماما - كل ذلك وارد في ((العلوم الاٍنسانية)).
    ** وكان واضحا أن ((الأستاذ برغم فصاحته وجرأته - متحاشيا الرد المباشر بخصوص نقوله من كتابات ابن عربي ... فقالها (بذكاء) لوكان ابن العربي حيّا لكان معنا !!!!!
    ** ونحن نكتب ونرد لأن الأمر أمر دين -- ولو كانت مقولات في الفلسفة أو علم النفس والمنطق -- لما شغلتنا كثيرا .. وسندنا ليس ((فكرا انسانيا )) - بل ((قرآنا وسنة - وتفاسير وشروحات السلف الصالح)
    ولكم التحية جميعا
                  

02-25-2017, 09:38 AM

البرنس ود عطبرة
<aالبرنس ود عطبرة
تاريخ التسجيل: 01-09-2017
مجموع المشاركات: 1234

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: د.أحمد الحسين)

    أخي الفاضل
    محمود محمد طه ناقل بالنص رسالته الثانية من مؤلفات المرتد عبد الكريم الجيلي الصوفي المعتزلي الكبير له كتاب باسم (الانسان الكامل)
    وله عدة مؤلفات لحين العودة لمناقشتها هنا بالاقتباسات التي توضح تاثير ونقل محمود محمد طه منه

    مؤلفات عبد الكريم الجيلي المعتزلي الصوفي المرتد (منقول من صفحته) :
    ----------------------------------------------------------------------------

    وضع الجيلي ما يزيد على ثلاثين مؤلّفاً، في مختلف المواضيع الصوفيَّة والفلسفيَّة. منها ما طُبع ومنها لا يزال مخطوطاً دفين المكتبات. ونورد هنا بعضاً من أسمائها:

    1- المناظرات الإلهيَّة. وهو كتاب صغير، فيه مئة منظر ومنظر من المناظر النُورانيَّة التي كان قد رآها الجيلي خلال خلواته بربّه. وقد شرح فيه حال كلّ منظر، وذكر لآفة حال ذلك المنظر. والكتاب يساعد المريد على الاطّلاع على الأحوال والمقامات التي يمرّ بها السالك إلى الله. كما يطّلع على الحكم والقواعد الصوفيَّة وغير ذلك. وقد نُشر الكتـاب بتحقيق نجـاح محمود الغنيمي مع دراسة. وقد طُبع في القاهرة - مصر سنة 1407 ه‍ / 1987 م.

    2- الكهف والرقيم، في شرح بسم الله الرحمن الرحيم. وهو أوّل كتاب وضعه الجيلي في عالم الصوفيَّة. ويعتمد في شرحه على طريقة علم الحروف وحساب الجمّل، والتي عُرف ولع المتصوّفة بها. وقد طُبع بالقاهرة سنة 1326 ه‍ / 1905 م.

    3- جنّة المعارف وغاية المريد والعارف. وهي رسالة صغيرة كان قد ألّفها الجيلي قبل رحيله إلى بلاد اليمن. وقد وضعها باللغة الفارسيَّة.

    4- القاموس الأقدم والناموس الأعظم. وهو كتاب مؤلّف من أكثر من أربعين جزءاً. وقد ذكره الجيلي في كتابه شرح مشكلات الفتوحات المكّيَّة. ومن أجزاء هذا الكتاب، لوامع الموهن - سرّ النُور المتمكّن - لسان القدر بنسيم السحر - شمس ظهرت لبدر - قاب قوسين وملتقى الناموسين - روضات الواعظين... والكتاب ما زال معظمه مخطوطاً.
    5- القصيدة العينيَّة، أو قصيدة النادرات العينيَّة. وهي قصيدة شعريَّة طويلة فيها 540 بيتاً من الشعر، كما ذكرنا.

    6- قطب العجائب وفلك الغرائب. وهو كتاب مفقود. ذكره الجيلي في مقدّمة كتابه "الإنسان الكامل" (ص20–21) بقوله: "هذا الكتاب هو الإنسان الكامل، لا يفهمه حقّ فهم إلاّ مَن كان وقع على كتاب قطب العجائب وفلك الغرائب، ثمّ نظر إليه فوجده جميعه فيه. فإنّ هذا الكتاب له كالأمّ بل كالفرع، وهو لهذا الكتاب كالأصل بل كالفرع. فافهم المراد بالكتابين والمخاطب بالخطابين تحلّ الرموز وتحوز الكنوز". نفهم من كلام الجيلي أنّ الكتابين يكمّل الواحد الآخَر.

    7- مراتب الوجود. وهو كتاب صغير. يقسّم فيه الجيلي الوجود إلى أربعين مرتبة. أوّلها مرتبة العماء المطلق وآخِرها مرتبة الإنسان الكامل. ويُعَدّ هذا الكتاب آخِر مؤلّفات الجيلي. وقد نُشر بطبعة غير محقّقة في مصر، والطبعة غير مؤرّخة.

    8- الكمالات الإلهيَّة في الصفات المحمّديَّة. انتهى الجيلي من تأليفه سنة 805 ه‍ / 1304 م، في مدينة زبيدة ببلاد اليمن. وقد أشار بطريقة غير مباشرة إلى كتابه هذا في الصفحة الأخيرة من كتابه المناظر الإلهيَّة، بقوله: "يتجلّى الحقّ تعالى في هذا المشهد (المنظر الحادي بعد المئة: العجز عن درك الإدراك: إدراك) بتجلٍّ يكشف فيه للعبد عمّا أودعه في روحه من الكمالات الإلهيَّة، التي يعجز الكون بما فيه عن حمله. فإذا أشرف عليها شمّ، بقوّة الأحدية، ما فاته من علم ما فيه من تلك الكمالات الإلهيَّة، والاتّصاف بها".

    9- لوامع البرق الموهن. وهو كتاب صغير يذكر فيه الجيلي بعض الحضرات القدسيَّة التي اتّسعت لها القلوب المحمّديَّة. والكتاب مؤلّف من ثمانية أبواب، وكلّ باب فيه ذكر تجلٍّ ما. والكتاب منشور بدون تاريخ.

    10- شرح الفتوحات المكّيَّة وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنيَّة. ليس هذا الكتاب شرحاً كاملاً ومفصّلاً، لأبواب وفصول كتاب الفتوحات المكّيَّة لمحيي الدين ابن عربي، كما يظنّ القارئ. وإنّما هو شرح صوفيّ للباب التاسع والخمسين بعد الخمسمائة من كتاب الفتوحات المكّيَّة المذكور. وهذا ما يؤكّده ابن عربي بنَفْسه. وللكتاب عدد من النسخ الخطّيَّة محفوظة في كبريات المكتبات الخطّيَّة العربيَّة، نذكر منها مكتبة معهد الأحمدي، طنطا - مصر. المكتبة الظاهريَّة دمشق - سورية، ومكتبة البلدية بالإسكندرية - مصر. وقد حقّق الكتاب يوسف زيدان، ثمّ نُشر ضمن سلسلة تراثنا (المصريَّة)، عام 1999 بمصر.

    11- كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل. أجمع المؤرّخون على أنّ كتاب الجيلي هذا، إنّما هو كتاب في اصطلاح الصوفيَّة. ويرى بعضهم الآخَر أنّ أفكار الكتاب ليست سوى عرض موجز للأفكار الغنوصيَّة عند ابن عربي. وقد كتبه لتيسير فهم المعنى الذي ذهب إليه، وأنّه - بصرف النظر عن محاولة تحديد فكرة العلوّ المطلق لله في مقابل الإنسان الكامل - لم يقدّم في هذا الكتاب جديداً ، على حين رأى آخَرون أنّه كتاب مليء بالوساوس. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة وستّين باباً، يبحث فيها الجيلي بمذهب وحدة الوجود. وقد طرح مذهبه، من خلال فصولها، بكثير من الحكمة، حتّى لا يترك للقارئ أدنى شكّ في كلامه وأفكاره.

    يقول الجيلي في مقدّمة كتابه: "اعلمْ أنّ كلّ علم لا يؤيّده الكتاب والسنّة فهو ضلالة لا لأجل ما لا تجد أنت ما يؤيّده، فقد يكون العلم نَفْسه مؤيّداً بالكتاب والسنّة، ولكنّ قلّة استعدادك منعتك من فهمه". ويتابع الجيلي قائلاً:
    "أن يكون العلم وارداً على مَن اعتزل عن المذاهب والتحق بأهل البدعة، فهذا العلم هو المرفوض". اتّبع الجيلي في كتابه هذا، المنهج الفلسفيّ اليونانيّ. وكثيراً ما أورد الأبيات الشعريَّة، ثمّ شرحها ليعرض فكرة ما من أفكاره الكثيرة. وبهذه الطريقة في عرض الأفكار، يكون قد نهج منهج ابن عربي في عرضه للأفكار: وما ذاك إلاّ أنّنا روحُ واحدٍ فذاتي لها ذاتٌ، واِسمي اسمُها

    تداوَلَنا جسمان، وهو عجيبُ
    وحالي بها، في الاِتّحاد، عجيبُ

    والجيلي يعرض أفكاره، متدرّجاً بها من الذات، مروراً بالألوهيَّة، وفي الحياة، وفي الجلال، وفي الأزل، إلى نزول الحقّ، ثمّ في العرش، وفي العقل الأوّل، وفي الفكر، وفي الصورة المحمّديَّة، وفي النَفْس، ليصل إلى الباب الستّين. وهذا الباب عنوانه "الإنسان الكامل"، وهو أهمّ فصل في الكتاب. وهو يصرّح بذلك، إذ يقول: "اعلمْ أنّ هذا الباب عمدة أبواب هذا الكتاب، بل جميعه، من أوّله إلى آخِره شرح لهذا الباب". والإنسان الكامل هو محمّد (ص). وهو مقابل للحقّ والخلق.
    يقدّم لنا الجيلي في هذا الباب عرضاً مفصّلاً لنظريّته في الإنسان الكامل، فهو "النبيّ محمّد (ص) إذ هو الإنسان الكامل بالاتّفاق، وليس لأحد من الكُمَّل ما له من الخلق والأخلاق". "واعلمْ أنّ الإنسان الكامل مقابلٌ لجميع الحقائق الوجوديَّة بنَفْسه، فيقابل الحقائق العلويَّة بلطافته، ويقابل الحقائق السفليَّة بكثافته". "ثمّ اعلمْ أنّ الإنسان الكامل هو الذي يستحقّ الأسماء الذاتيَّة والصفات الإلهيَّة استحقاق الأصالة والملك بحكم المقتضى الذاتيّ".

    نفهم من كلام الجيلي أنّ محمّداً (ص) هو القطب الذي تدور حوله أفلاك الوجود، وهو موجود واحد منذ كان الوجود وإلى الأبد. إلاّ أنّه يظهر في كلّ عصر باسم دون اسم. وكلّ اسم له يليق في هذا العهد، وهذا لا يعني أنّه تناسخ، وبهذا المعنى يقول: "اجتمعت (به ) وهو بصورة شيخي، الشيخ شرف الدين إسماعيل الجبرتي، ولست أعلم أنّه النبيّ (ص)، وكنت أعلم أنّه الشيخ". هناك شرح لكتاب "الإنسان الكامل"، وضعه أحمد بن محمّد المدني (ت 1071 ه‍ /1660م)، ويتضمّن في معظمه انتقاداً للمؤلّف ولأفكاره. أمّا الكتاب بحدّ ذاته فقد طُبع عدّة مرّات بمصر. وهناك عدد من نسخه المخطوطة موزّعة بين المكتبات العربيَّة والعالَميَّة، نذكر منها: المكتبة العموميَّة بدمشق - المكتبة الخالديَّة بالقُدْس - المكتبة الوطنيَّة بباريس - ومكتبة المتحف البريطانيّ.
                  

02-26-2017, 08:17 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: البرنس ود عطبرة)

    up
                  

02-26-2017, 03:03 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: د.أحمد الحسين)

    !
    تحياتي عزيزنا احمد الحسين
    كتبت مخاطبا احدهم في بوست آخر
    ((انت تدخل الفكرة الجمهورية ( موقعا وكتب واصدارات ) وانت مثقل بالاحكام المسبقة و والتحامل تدخل لتنتقي مادة تغالط بها ولا تدخل بغرض اكتساب معرفة وعلم او بحثا عن حقيقة وهو ماينسف موضوعيتك ويحجب الرؤية ويغيب التناول العلمي ! لذا لن تفهم الفكرة الجمهورية حتي لوحفظتها صم ! ناهيك عن الانكفاء علي النتف والانتقاء و اللصق ! التعصب والجمود يحجب الرؤية والحقيقة ورفض التنوع والتعدد والتكفير الجزافي ورفض الديوقراطية يجعلك تعرض خارج دائرة الحوار الفكري الديموقراطي وضد التفتح الذهني والبحث عن الحقيقة * وعشان كدة شيل من مخيلتك وهم انك متخصص في الفكرة الجمهوري وانك يمكن ان تحاور اساطينه ورواده ففاقد الشئ لايعطيه لذا ياتي حوارك معهم متيبسا ومتكلسا وغير منتج وطرحك يتسم بالبؤس والفقر المعرفي ! عايز تعرف الفكر الجمهوري وتحاور الجمهوريين ؟ افتح مصاريع عقلك وتحرر من التزمت السلفي والجمود المعرفي وتحري الموضوعية والبحث عن الحقيقة ! -٠٠ :
    *** ذكرنا ذلك في معرض ردنا علي احتجاجه بمااسماهم بالعلماء في كفيرهم لاستاذ محمودا لعلماء والفقهاء والدعاة ( من جل المذاهب السنية والقضاة حكموا بردة بن تيمية واستتابوه فهل ستاحذ بكلامهم هذا؟ انا ماقلت مافي مكفراتية افتوا بتكفير الاستاذ محمود ! انا قلت حرفيا ( نعم كفر البعض اقوال الاستاذ محمود وكفر البعض شخصه) دي مش المشكلة فقد كفر العلماء الترابي والصادق المهدي وقبل وبشكل اقوي كفر بن تيمية !!
    هذا ماكتبه ابن حجر العسقلاني المحدث والعالم والفقيه والمحقق الذي شرح ورتب صحيح البخاري ووضع حواشيه!:- في ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية كما دونها ابن حجر في الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة
    Quote: ------- وتعصب سلار لابن تيمية وأحضر القضاة الثلاثة الشافعي والمالكي والحنفي وتكلم معهم في إخراجه فاتفقوا على أنه يشترطون فيه شروطاً وأن يرجع عن بعض العقيدة فأرسلوا إليه مرات فامتنع من الحضور إليهم واستمر ولم يزل ابن تيمية في الجب إلى أن شفع فيه مهنا أمير آل فضل فأخرج في ربيع الأول في الثالث وعشرين منه وأحضر إلى القلعة ووقع البحث مع بعض الفقهاء فكتب عليه محضر بأنه قال أنا أشعري ثم وجد خطه بما نصه الذي اعتقد أن القرآن معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة وهو غير مخلوق وليس بحرف ولا صوت وأن قوله الرحمن على العرش استوى ليس على ظاهره ولا أعلم كنه المراد به بل لا يعلمه إلا الله والقول في النزول كالقول في الاستواء وكتبه أحمد بن تيمية ثم أشهدوا عليه أنه تاب ممايناً في ذلك مختاراً وذلك في خامس عشرى ربيع الأول سنة 707 وشهد عليه بذلك جمع جم من العلماء وغيرهم وسكن الحال وأفرج عنه وسكن القاهرة .

    هل ناتيك بفتاوي في تكفير الوهابية وشيوخك ! هل ناتيك براي الحنفية والحنابلة والحنفية في محمد بن عبد الوهاب ومذهبه وقد بزوغ دعوته؟
    الخلاصة سيف التكفير ودعاوي الردة ستطال مذهبك وشيوخك وخصومهم وقد لاينجو من التكفير والتكفير المضاد الا قلة ! شوف كيف كيف انك وبسهولة ويسر تقع في الفخاخ الفكرية التي ينصبها خصومك وتكشف ضعف حجتك وتهافت منطقك (فقهيا وفكريا وسجاليا) انك لن تستطيع معي صبرا ولاحوارا ولاتملك الوفاء بمتطبات الحوارات الفكرية وبعد كل عايز تناقش العلمانيين والجمهوريين والديموقراطيين؟ يازول انت بي صحك؟ حاشية انا لاطعن في ذكاء احد ولافي قدراته الذهنية ولاادعي عبقرية ولاتفوق في الذكاء عليه! بل اني اقول انه اذا ماتحرر من الجمود والتكلس والعصبية المذهبية وتعاطي مع المعطيات الايجابية لعصره وتفتح ذهنيا وانفتح علي الديموقراطية والاعتراف بالتعدد الفكري والمذهبي والثقافي والسياسي فانه عندها لن يفرق عن محاوريه !! المصدر : -

    (عدل بواسطة كمال عباس on 02-26-2017, 03:05 PM)

                  

02-26-2017, 03:27 PM

الهادي الشغيل
<aالهادي الشغيل
تاريخ التسجيل: 12-07-2015
مجموع المشاركات: 4388

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: كمال عباس)

    زولكم ده جاب حديث اسنده للنبي عليه السلام وهو ( ان الله تعالى احتجب عن البصائر كما احتجب عن الابصار وان الملأ الأعلى يطلبونه كما تطلبونه أنتم... الحديث .

    انا اتحداك قدام كل ناس المنبر تجيب سند الحديث متصل عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
    زولكم ده حاطب ليل بيختف الاحاديث من طرف
    في انتظارك
                  

02-26-2017, 03:34 PM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: كمال عباس)

    أخ كمال عباس .....
    رجاء أعطيني تفسيرا مقبولا - بين الفكر الجمهوري والآية
    ((( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)
    قوله تعالى : قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أي لا أعلم إلا ما يعلمني الله - تعالى - ، وعلم الله - تعالى - لا يحصى ، وإنما أمرت بأن أبلغكم بأنه لا إله إلا الله .
    فمن كان يرجو لقاء ربه أي يرجو رؤيته وثوابه ويخشى عقابه . )))..
    **
    لاحظ كلمة (بشر - مثلكم -) - ثم (لقاء الله بالعمل الصالح وعدم الِاشراك)...
    **
    شرحا يستوفي الآية معنا ولغة
    ولك الشكر
                  

02-26-2017, 07:23 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: عمار قسم الله)

    الاخ الأستاذ كمال عباس تحيتى واحترامى
    اولا انا توقفت عن مناقشة هؤلاء الناس للاسباب التى ذكرتها وأى واحد بالتكفير وسؤ الأدب فلن اناقشه
    والله لن أستطيع أن ارد عليهم بأكثر من الرد الذى تفضلت به فقد شخصت مشكلة هؤلاء القوم وأسباب علتهم
    وهى علة ارجو ان تزول عنهم فقد تورطوا كثيرا فى الاسفاف
    ولذلك أكتفى بردك فهو كافى تماما واعيده هنا تحت لعل وعسى وتشكر يا أخى
    .............................................................................................................................
    Quote: حياتي عزيزنا احمد الحسين كتبت مخاطبا احدهم في بوست آخر ((انت تدخل الفكرة الجمهورية ( موقعا وكتب واصدارات ) وانت مثقل بالاحكام المسبقة و والتحامل تدخل لتنتقي مادة تغالط بها ولا تدخل بغرض اكتساب معرفة وعلم او بحثا عن حقيقة وهو ماينسف موضوعيتك ويحجب الرؤية ويغيب التناول العلمي ! لذا لن تفهم الفكرة الجمهورية حتي لوحفظتها صم ! ناهيك عن الانكفاء علي النتف والانتقاء و اللصق ! التعصب والجمود يحجب الرؤية والحقيقة ورفض التنوع والتعدد والتكفير الجزافي ورفض الديوقراطية يجعلك تعرض خارج دائرة الحوار الفكري الديموقراطي وضد التفتح الذهني والبحث عن الحقيقة * وعشان كدة شيل من مخيلتك وهم انك متخصص في الفكرة الجمهوري وانك يمكن ان تحاور اساطينه ورواده ففاقد الشئ لايعطيه لذا ياتي حوارك معهم متيبسا ومتكلسا وغير منتج وطرحك يتسم بالبؤس والفقر المعرفي ! عايز تعرف الفكر الجمهوري وتحاور الجمهوريين ؟ افتح مصاريع عقلك وتحرر من التزمت السلفي والجمود المعرفي وتحري الموضوعية والبحث عن الحقيقة ! -٠٠ : *** ذكرنا ذلك في معرض ردنا علي احتجاجه بمااسماهم بالعلماء في كفيرهم لاستاذ محمودا لعلماء والفقهاء والدعاة ( من جل المذاهب السنية والقضاة حكموا بردة بن تيمية واستتابوه فهل ستاحذ بكلامهم هذا؟ انا ماقلت مافي مكفراتية افتوا بتكفير الاستاذ محمود ! انا قلت حرفيا ( نعم كفر البعض اقوال الاستاذ محمود وكفر البعض شخصه) دي مش المشكلة فقد كفر العلماء الترابي والصادق المهدي وقبل وبشكل اقوي كفر بن تيمية !! هذا ماكتبه ابن حجر العسقلاني المحدث والعالم والفقيه والمحقق الذي شرح ورتب صحيح البخاري ووضع حواشيه!:- في ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية كما دونها ابن حجر في الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة Quote: ------- وتعصب سلار لابن تيمية وأحضر القضاة الثلاثة الشافعي والمالكي والحنفي وتكلم معهم في إخراجه فاتفقوا على أنه يشترطون فيه شروطاً وأن يرجع عن بعض العقيدة فأرسلوا إليه مرات فامتنع من الحضور إليهم واستمر ولم يزل ابن تيمية في الجب إلى أن شفع فيه مهنا أمير آل فضل فأخرج في ربيع الأول في الثالث وعشرين منه وأحضر إلى القلعة ووقع البحث مع بعض الفقهاء فكتب عليه محضر بأنه قال أنا أشعري ثم وجد خطه بما نصه الذي اعتقد أن القرآن معنى قائم بذات الله وهو صفة من صفات ذاته القديمة وهو غير مخلوق وليس بحرف ولا صوت وأن قوله الرحمن على العرش استوى ليس على ظاهره ولا أعلم كنه المراد به بل لا يعلمه إلا الله والقول في النزول كالقول في الاستواء وكتبه أحمد بن تيمية ثم أشهدوا عليه أنه تاب ممايناً في ذلك مختاراً وذلك في خامس عشرى ربيع الأول سنة 707 وشهد عليه بذلك جمع جم من العلماء وغيرهم وسكن الحال وأفرج عنه وسكن القاهرة . هل ناتيك بفتاوي في تكفير الوهابية وشيوخك ! هل ناتيك براي الحنفية والحنابلة والحنفية في محمد بن عبد الوهاب ومذهبه وقد بزوغ دعوته؟ الخلاصة سيف التكفير ودعاوي الردة ستطال مذهبك وشيوخك وخصومهم وقد لاينجو من التكفير والتكفير المضاد الا قلة ! شوف كيف كيف انك وبسهولة ويسر تقع في الفخاخ الفكرية التي ينصبها خصومك وتكشف ضعف حجتك وتهافت منطقك (فقهيا وفكريا وسجاليا) انك لن تستطيع معي صبرا ولاحوارا ولاتملك الوفاء بمتطبات الحوارات الفكرية وبعد كل عايز تناقش العلمانيين والجمهوريين والديموقراطيين؟ يازول انت بي صحك؟ حاشية انا لاطعن في ذكاء احد ولافي قدراته الذهنية ولاادعي عبقرية ولاتفوق في الذكاء عليه! بل اني اقول انه اذا ماتحرر من الجمود والتكلس والعصبية المذهبية وتعاطي مع المعطيات الايجابية لعصره وتفتح ذهنيا وانفتح علي الديموقراطية والاعتراف بالتعدد الفكري والمذهبي والثقافي والسياسي فانه عندها لن يفرق عن محاوريه !!
                  

02-27-2017, 10:19 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: د.أحمد الحسين)

    لا يزال سؤالي قائما ....
    وأعتقد أنه في حدود اللياقة والأدب
    أخ كمال عباس ..... رجاء أعطيني تفسيرا مقبولا - بين الفكر الجمهوري والآية ((( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110) قوله تعالى : قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أي لا أعلم إلا ما يعلمني الله - تعالى - ، وعلم الله - تعالى - لا يحصى ، وإنما أمرت بأن أبلغكم بأنه لا إله إلا الله . فمن كان يرجو لقاء ربه أي يرجو رؤيته وثوابه ويخشى عقابه . ))).. ** لاحظ كلمة (بشر - مثلكم -) - ثم (لقاء الله بالعمل الصالح وعدم الِاشراك)... ** شرحا يستوفي الآية معني ولغة ولك الشكر
                  

02-27-2017, 05:23 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: عمار قسم الله)

    سلام اخ عمار قسم السيد تقول
    لا يزال سؤالي قائما .... وأعتقد أنه في حدود اللياقة والأدب أخ كمال عباس ..... رجاء أعطيني تفسيرا مقبولا - بين الفكر الجمهوري والآية ((( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110) قوله تعالى : قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أي لا أعلم إلا ما يعلمني الله - تعالى - ، وعلم الله - تعالى - لا يحصى ، وإنما أمرت بأن أبلغكم بأنه لا إله إلا الله . فمن كان يرجو لقاء ربه أي يرجو رؤيته وثوابه ويخشى عقابه . ))).. ** لاحظ كلمة (بشر - مثلكم -) - ثم (لقاء الله بالعمل الصالح وعدم الِاشراك)... ** شرحا يستوفي الآية معني ولغة ولك الشكر المصدر :

    الحقيقة ان سؤالك غير مفهوم !
    كان يمكن طرحه بصورة دالة كأن تقول
    أن الفكر الجمهوري يتناقض مع محتوي الايات اعلاه في كذا وكذا ! في بشرية الرسول مثلا ؟
    ويقوم بتأليه الرسول أو اي بشر آخر ؟
    ثم قلنا ماالذي فهمته من مفهوم البشرية التي وردت في الايات ؟
    هل هي بشرية الجسد والروح والفعل والممارسة ؟ هل هي بشرية تنفي عصمة الرسول ؟
    أم بشرية تحد من تلك العصمة ؟
    حينما ينص القران ان المسيح مخلوق من روح الله وانه كلمته ماهو فهمك الواردة هنا
    هل روح الله وكلمته "المتجسدة او المكونة للمسيح بشرية قابلة للفناء ويعتريها مايعتري البشر
    من فناء وتلاشى!!
    ***
    واليك هذا الحديث
    وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن الله تعالى قال : " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته ، ولا بد له منه " ( رواه البخاري ) .

    http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php؟flag=1andbk_no=79andID=4517http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php؟flag=1andbk_no=79andID=4517
    والسؤال ماهو مدي بشرية الشخص الذي احببه الله هل يخطى ذلك مثل البشر !هل يضل ويتردي
    في الباطل ذلك سما وارتقي مرقي أكتسب فيه هذه المزايا والمحبة والعلو
                  

02-28-2017, 08:19 AM

عمار قسم الله
<aعمار قسم الله
تاريخ التسجيل: 12-21-2015
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: كمال عباس)

    أخ كمال ...تحية طيبة
    أعتقد أن ماذهبت اليه كان واضحا .. بمعني - أن (تأكيد الآية) علي بشرية الرسول ....وورود كلمة (مثلكم)... ستكون دليلا (مطلقا) - علي بقاء - البشر (بشرا) - وعبادا لله - الي أن يرث الله الأرض ومن عليها ....
    (( وماخلقت الجن والأنس .. اٍلا ليعبدون )) .. تحديد قطعي .. لا مجال فيه (( للترقي من حالة البشرية الي غيرها - ومن كونه عبدا لله ))..... نعود الي حديث الرسول العظم (صلي الله عليه وسلم ))
    ** لفظ الولي في القرآن الكريم :
    1-- معني كلمة ولي (لغة) : ((( قال ابن فارس في "معجمه": "الواو واللام والياء: أصل صحيح، يدل على قرب. من ذلك الوَلْيُ: القرب. يقال: تباعد بَعْدَ وَلْيٍّ، أي: قرب. وجلس مما يليني، أي: يقاربني. ومن الباب المولى: المعتِق والمعتَق، والصاحب، والحليف، وابن العم، والناصر، والجار؛ كل هؤلاء من الوَلْيُ، وهو القرب. وكل من ولي أمر آخر، فهو وليه. وفلان أولى بكذا، أي أحرى به وأجدر. والولاء: ولاء المعتِق، وهو أن يكون ولاؤه لمعتقه، كأنه يكون أولى به في الإرث من غيره، إذا لم يكن للمعتَق وارث نسب. وافعل هذا على الولاء، أي: مرتباً. والباب كله راجع إلى القرب". ))).
    2-- معني كلمة ولي (في بعض آيات القرآن) : ((( (الولي) بمعنى الصنم والوثن، من ذلك قوله تبارك وتعالى: {أم اتخذوا من دونه أولياء} (الشورى:9) أي، بل {اتخذوا من دونه أولياء} يعني أصناماً. ومنه أيضاً قوله تعالى: {مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء} (العنكبوت:41) )))..
    3-- ((معني أولياء الله )) :: *** أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63) لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (64) ***.. الآية نفسها تفسر من هم
    أولياء الله (( الذين آمنوا وكانوا يتقون )) - أنت .. أنا - هو - هي --- كل من يؤمن حق الاٍيمان ويتقي الله فهو ((ولي الله)) .
    4-- الحديث (( شرح الحديث:
    ((من عادى لي وليًّا، فقد آذنتُه بالـحرب)) المراد هنا بالولي المؤمن؛ قال الله تعالى: {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا} [البقرة: 257]، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: مَن كان مؤمنًا تقيًّا، كان لله وليًّا، فمن آذى مؤمنًا فقد آذنه الله - أي: أعلمه الله - أنه محارب له، والله تعالى إذا حارب العبد أهلكه، فليحذر الإنسان من التعرض لكل مسلم.
    ((وما تقرب إلي عبدي بشيءٍ أحب إلي مـما افترضته عليه)) إن التقرب إلى الله تعالى إما أن يكون بالفرائض أو النوافل، وأحبُّها إلى الله عز وجل وأشدها إليه تقريبًا الفرائض؛ لأن الأمر بها جازم.
    ((ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه)) ويكون الحب بالاجتهاد في نوافل الطاعات؛ من صلاة وصيام، وزكاة وحج، وكف النفس عن دقائق المكروهات بالورع؛ وذلك يوجب للعبد محبة الله، ومن أحبه الله رزقه طاعته، والاشتغال بذكره وعبادته، و((لا يزال)) يدل على الاستمرار، يعني: ويستمر عبدي يتقرب إلي بالنوافل.
    ((فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورِجْله التي يـمشي بها))؛ أي: يجعل الله سلطان حبه غالبًا عليه، حتى لا يرى ولا يسمع ولا يفعل إلا ما يحبه الله؛ عونًا له على حماية هذه الجوارح عما لا يرضاه.
    ((ولئن سألني لأعطينه))؛ أي: طلب مني شيئًا من أمور الدنيا والآخرة لأُجيبن دعوته.
    ((ولئن استعاذني لأعيذنه))؛ أي: طلب مني أن أعيذه مما يخاف لأُعيذنه ولأُجيرنه.
    --------------------------------------
    ** وحديث مماثل له (( عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه))؛ رواه مسلم.
    ** (( قصة أويس القرني خير مثال ))
    ---------------------------------------------------------------
    ثم يذكر الله في مشهد من مشاهد يوم القيامة :
    ((( إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَٰنِ عَبْدًا (93) لَّقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95) )))... ... (( كل - من في السماوات والأرض = عبدا )) بل ويأتي ((فردا )) للحساب
    أما مقامات العباد في ذلك الموقف ودرجاتهم هي (( التمايز بين أنواع النعيم )) ((( وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ (12) )))..
    **
    ** هو سباق مفتوح لكل البشر - لكل العباد - والعاقبة - ((هي الجنات )) بدرجاتها ونعيمها المتفاوت
    **
    ** والسؤال مرة أخري - هل (التدرج والولاية ) تنقل العبد (البشر) من مرحلة البشرية الي غيرها -- أم هي درجات من التقوي والعبادة - ثوابها الجنات والنعيم
    **
    وللسؤال بقية

                  

02-28-2017, 05:12 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود يجاوب عن سؤال عن الرسالة ال� (Re: عمار قسم الله)

    لام اخ عمار قسم السيد
    لو كنت أجبت علي سؤالي عن ماهية مفهومك للبشرية لكنت اختصر زمنا ومدادا كثيفا! رسول الاسلام وماتلاه من إنس هم بشر بالمعني البايلوجي -يأكلون ويشربون ويمشون في الأسواق ويدخلون دورات المياه ويمرضون ويشيخوون ويتزوجون وينجبون أطفالا بل هم أيضا نتاج زواج ومعاشرة جنسية! تقول :
    :..والسؤال مرة أخري - هل (التدرج والولاية ) تنقل العبد (البشر) من مرحلة البشرية الي غيرها -- أم هي درجات من التقوي والعبادة - ثوابها الجنات والنعيم :
    سا أرد عليك انطلاقا من الفلسفة والفكر والتصوف الاسلامي ( قد لايعبر ذلك بالضرورة عن قناعتي الذاتية أوخطي الفكري) الاجابة التدرج في العبادة لايصلح كمعيار وحده لدخول الجنة ! فالجنة يتم دخولها برحمة الله والرحمة الالهية وسعت كل شئ! فقد تنطق بالشهادة وأنت لم تعبد الله قبلها ولم تتقيه بل عاديته وحاربته ثم تموت بعدها وتدخل الجنة وتنال الرحمة والغفران ويدخل النار من أفني حياته عبادة وتقوي ولكنه فشل لحظته الاخيرة !
    ** هناك من يعبد الله ويتقيه ويتقرب له لا طمعا في جنة ولاخوفا من نار وإنما محبة ! بينما الاخ يعبد الله ويتقيه خوفا من نار وطمعا في الجائزة والثواب المادي ( إنه مؤمن خائف وطامع) لافان نفسه محبة لله ! فهل تتعقد ان من يتبعك خوفا وطمعا يتساوي مع يفعل ذلك محبة واخلاصا ؟ التصوف والفلسفة الإسلامية نفذت للعمق والجوهر والمعاني ولم تكتفي بالعبادات والطمع في الجوائز والخوف العبادت ( المادية) تجاوزوا عبودية الخوف والطمع لما هوأسمي ! * هولاء يبحثون في في الكمال البشري والترقي في مدارج روحية صعودا وتساميا نحو الله ! حيث يتقزم الجانب البشري والمطالب المادية والشهوات وتعلوا المناحي الروحية وتطغي علي ماسواها ! راجع اسس الفلسفة والتصوف الاإسلامي ! المصدر :
    ......................

    (عدل بواسطة كمال عباس on 02-28-2017, 05:14 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de