دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الأسباب الخفيِّة لدعاة الحوار مع نظام الك (Re: صلاح أبو زيد)
|
يورد أيضاً السيد ابوبكر القاضي في تبريرة لمحاورة و التفاوض مع النظام الأتي: ((٢) العصيان كذلك كشف عن ضعف المعارضة بكل اشكالها !!
اذا كانت انتفاضة سبتمبر ٢٠١٣ قد كشفت عن بؤس المعارضة الحزبية و النقابية في الخرطوم ، و دورها البائس في قيادة الشارع السوداني لاحداث التغيير عبر الانتفاضة ، فان عصيان ٢٧/نوفمبر ٢٠١٦ قد عمق هذا المفهوم ، فالعصيان كان ( يتيما ) ، بلا اب ، لم يدع حزب سياسي واحد انه حرك هذا العصيان ، و اذهب اكثر من ذلك واقول ان العصيان ربمالا يجد استجابة لو ان الدعوة اليه جاءت من الاحزاب السياسية بوضعها البائس الراهن ، و قد نجح اهل الانقاذ في تفتيت الاحزاب و اضعافها حتي اصبحت عديمة الفاعلية ، و لم يسلم حزب المؤتمر الوطني نفسه من هذا الدمار وداء الانقسام !)
إطلاق صفة ضعف المعارضة بكل أشكالها ، فيه الكثير من التجني .فالإنقاذ طبعا بلا منازع قد نجحت في تفتيت المعارضة، ونجاحها في هذا العمل يرجع لأسباب عدة، ليس من بينها ، قوة و شعبية السلطة الفاسدة في الخرطوم . إنما يرجع في المقام الأول ، إلى ضعف التجربة السياسية للقيادة التقليدية الحزبية للمعارضة بشكلها القديم، وضعف أدواتها. لكن الكلام عن المعارضة يجبألّأ يكون من خلال الصورة الساكنة عنها، كما في تصور الكثيرين، و في مخيلة الكاتب. فالمعارضة عرضة للتغيير و التشكل. ، لأن المعارضة هي نفسها حركة متغيرة و متجددة. منذ 1989 قد جرت مياه و مياه من تحت الجسور. فالمقاومة الآن هي المعارضة الأسفيرية، التي لا تعرف القيود ، ولا تحتاج لتبادل مصالح مع دول أخرى لتهب لها، المكان، أو الإستضافة و التمويل . معارضة الجيل الجديد ، وطبيعتها ، هي حصانتها الوحيدة ، من الإنقسام او تغيير المواقف، تبعا لمسار السلطة والثروة. الأن تتوفر المعارضة التي بمقدورها قيادة الشارع نحو إنتفاضة بشكل جديد . وعلى عكس ما يذهب إليه الكاتب ، فإن العصيان لم يكشف عن ضعف المعارضة بكل أشكالها ، إنما كشف عن قوة المعارضة الجديدة الصاعدة، وعن حقيقة إمتلاكها لأدوات أمضى من سلاح الحوار والتفاوض الذي لا يفضي إلا لحلول مؤقتة. نواصــــــــــــــــــــل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأسباب الخفيِّة لدعاة الحوار مع نظام الك (Re: فرح الطاهر ابو روضة)
|
يا بشاشا للأسف الشديد البتعمل فيه عمل غير لائق، بيعكس صورة غير مشرفة للمنبر العام وأنأ أوصلت ليك الرسالة لا أرغب ان اراك في بوستاتي، ولست متفرغ لمثل هذه الأساليب، فلا تتمادى في هذا العبث، الفكرة بتاعتك وصلت وشكرا، اذا كنت بتناقش بموضوعية كان يمكن ان يتداخل معك لكن هذا اسلوب تجريح غير محترم ،والحاجة البتعمل فيها دي ساهلة جدا أسلوب المطاردة، ممكن اي واحد يعملوا وما صعب ، لكنها طريقة غير ، انا لا ارغب في ممارستها محترمة أتمنى ان تحترم نفسك و تحترم المكان دا . ياخي انت دخلت هنا واتكلمت عن العرب و الزنوج وخليتك كملت كلامك كلو لكني لم ارد عليك لان طريقتك طريقة استفزازية وغير مناسبة وانا البوست دا زي بيت الواحد انت جيت ضيف وفهمت رسالتك ، لكن انا لا ارغب في وجودك هنا عشان كدا مسحت مداخلتك ، أرجو التكرم بعدم رفع بوستاتني من الارشيف عشان تلصق فيه كلام عن البعث و التكريت و العرب انا لا دخل لي فيهو أرجو أن تترك بوستاتي ، المكان دا محترم و ليهو قراء ، فما في داعي لإظهاره بشكل غير لائق. عند بوستاتك اكتب فيه الحاجة العايزة ، لا الزمن ولا العمر يسمح ، ارجو أن نترتفع بنقاشتنا ، اكرر ارجو ان لا ترفع كتاباتي ولا اريدك ان تتداخل معي، رسالتك وصلت،
| |
|
|
|
|
|
|
|