الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرجل في الميراث

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 03:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2017, 09:51 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرجل في الميراث

    09:51 AM August, 15 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    *الأزهر:*
    *تأييد إفتاء تونس مساواة المرأة بالرجل بالميراث تتصادم مع الشريعة.....*

    فى أول رد فعل من الأزهر الشريف، حول بيان دار الإفتاء التونسية، والتى ساندت فيه مقترحات رئيس الجمهورية الباجى قايد السبسى، التى طرحها فى كلمته بمناسبة العيد الوطنى للمرأة التونسية، ودعا فيها للمساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث والسماح للتونسيات بالزواج من أجانب غير مسلمين ـ قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن دعوات التسوية بين الرجل والمرأة في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها وتتصادم مع أحكام شريعة الإسلام.

    وأضاف:" المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة لا تحتمل الاجتهاد ولا تتغير بتغيير الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلة لا مجملة، وكلها في سورة النساء، وهذا مما أجمع عليه فقهاء الإسلام قديما وحديثا.

    وأوضح فى تصريحات صحفية، أن دعوات التسوية بين النساء والرجال في الميراث بدعوى إنصاف المرأة هي عين الظلم لها، لأن المرأة ليست كما يظن كثير من الناس أنها أقل من الرجال في جميع الأحوال، فقد تزيد المرأة على نصيب رجال يشاركونها نفس التركة في بعض الأحوال، كمن ماتت وتركت زوجا وأما وأخا لأم، فإن الأم نصيبها الثلث بينما نصيب الأخ لأم السدس أي أن الأم وهي امرأة أخذت ضعف الأخ لأم وهو رجل، كما أنها تساويه في بعض المسائل كمن ماتت وتركت زوجا وأما، فإن نصيب الزوج نصف التركة ونصيب الأم النصف الآخر فرضا وردا، كما أن فرض الثلثين وهو أكبر فرض ورد في التوريث لايكون إلا للنساء ولايرث به الرجال فهو للبنات أو الأخوات فقط، فمن ماتت وتركت بنتين وأخا شقيقا أو لأب فللبنتين الثلثين وللأخ الباقي وهو الثلث، أي أن البنت تساوت مع الأخ، وهناك العديد من المسائل التي تساوي فيها المرأة الرجل أو تزيد عليه، وكلها راعى فيها الشرع بحكمة بالغة واقع الحال والحاجة للوارث أو الوارثة للمال لما يتحمله من أعباء ولقربه وبعده من الميت وليس لاختلاف النوع بين الذكورة والأنوثة كما يتخيل البعض.

    وأكد أن الدعوات المطالبة بإباحة زواج المسلمة من غير المسلم ليس كما يظن أصحابها في مصلحة المرأة، فإن زواجا كهذا الغالب فيه فقد المودة والسكن المقصود من الزواج، حيث لا يؤمن غير المسلم بدين المسلمة ولايعتقد تمكين زوجته من أداء شعائر دينها.. فتبغضه ولا تستقر الزوجية بينهما، بخلاف زواج المسلم من الكتابية لأن المسلم يؤمن بدينها ورسولها وهو مأمور من قبل شريعته بتمكين زوجته من أداء شعائر دينها، فلا تبغضه وتستقر الزوجية بينهما.

    وتابع أنه لذات السبب منع المسلم من الزواج من غير الكتابية كالمجوسية لأنه لا يؤمن بالمجوسية ولا يؤمر بتمكينها من التعبد بالمجوسية أو الكواكب ونحوها فتقع البغضاء بينهما فمنع الإسلام هذا الزواج، ولذا فإن تدخل غير العلماء المدركين لحقيقة الأحكام من حيث القطعية التي لاتقبل الاجتهاد ولاتتغير بتغير زمان ولامكان وبين الظني الذي يقبل هذا الاجتهاد هو من التبديد وليس التجديد.

    الجدير بالذكر أن ديوان الإفتاء بتنوس، أكد أن مقترحات "السبسى" تدعم مكانة المرأة وتضمن وتفعل مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة فى الحقوق والواجبات، التى نادى بها الدين الإسلامى فى قوله تعالى "ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف"، فضلا عن المواثيق الدولية التى صادقت عليها الدولة التونسية التى تعمل على إزالة الفوارق فى الحقوق بين الجنسين.

    وشدد ديوان الإفتاء فى بيانه، على أن المرأة التونسية نموذج للمرأة العصرية التى تعتز بمكانتها وما حققته من إنجازات لفائدتها وفائدة أسرتها ومجتمعها، من أجل حياة سعيدة ومستقرة ومزدهرة، معتبرا رئيس الجمهورية أستاذا بحق لكل التونسيين وغير التونسيين، وهو الأب لهم جميعا، بما أوتى من تجربة سياسية كبيرة وذكاء وبعد نظر، إذ إنه فى كل مناسبة وطنية أو خطاب يشد الانتباه، لأنه معروف عنه أنه يُخاطب الشعب من القلب والعقل، بحسب نص البيان.
                  

08-15-2017, 09:54 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)

    تحياتي عبدالله عثمان


    يبدو ان التوانسة متقدمين خطوات وخطوات ...وعقبال الازهر
                  

08-15-2017, 11:56 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: Hatim Alhwary)

    مرحبا حاتم
    اشكالات عديدة تحاصر المجتمع المسلم المعاصر ومنها أمر الميراث وأمر زواج غير المسلم
    في آخر لقاء لي بفقيه القانون المعروف بروفسير عبدالله النعيم وكان وقتها
    قادما لتوه من حاضرة الانجليز التى أمها بدعوة منهم ليعينهم فى تقعيد قانون يعين ملايين الهنود والباكستان
    والبنغال وغيرهم الذين ارتضوا بريطانيا لهم وطنا ولكنهم يريدون قانونا يستنبط لهم من شريعتهم الأسلامية..
    ثمة اشكالات تواجههم كأن تكون هناك طبيبة ماليزية ناحجة أرادت أن تكافى والدها القصاب
    على حسن اعالته لها فتشترى له منزلا، يموت الوالد فيجلس الجودية من أهلها ليعطونها وراثة نصف ما يعطون
    لشقيقها السكير مثلا من ذات المنزل الذى اشترته بكدحها، أو أن تكون ثمة قاضية بريطانية بروناوية الأصل
    اذا ما تحاكمت لأهلها طلبوا منها أن تأتيهم بقاضية أخرى حتى تكافىء شهادنهما شهادة حاجب محكمتها!!
    ومثل ذلك كثير، ولعله ليس سرا أن المجلس الأوربى الاسلامى الآن، وبعضوية يوسف القرضاوى،
    يبحث فى استصدار فتوى تبيح للنساء المسلمات فى أوربا الزواج بغير المسلمين (راجع موقع المجلس على الشبكة) ..
                  

08-15-2017, 10:52 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)

    عندنا في السودان وخاصة في شمال السودان

    النساء لا تورث
                  

08-15-2017, 12:02 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: ghariba)

    مرحبا يا أخ صلاح غريبة
    لما يصل المجتمع المسلم بتشاريعه الأصيلة لمصاف الشيوع فحينها لا ارث ولا وارثون
    وإنما المال على الشيوع ولكل حق، للعاجز وللعجوز ولغيرهم
    وقد طبّق النبي الكريم ذلك على نفسه "نحن معاشر النبياء لا نورث، ما تركناه صدقة"
    وبسسب من هذا الحديث نشأت القصة المعروفة بين سيدنا ابي بكر الصديق حين وليّ الخلافة
    وبين السيدة فاطمة الزهراء التي طالبت بميراثها في أرض فدك
    يمكن مراجعة المزيد من هذا بإدخال كلمات مفتاحية في محرك البحث غوغل
    مثل قصة فدك وإرث الرسول الخ

    (عدل بواسطة عبدالله عثمان on 08-17-2017, 08:46 AM)

                  

08-15-2017, 11:27 AM

Othman Al-Hasan Babikir
<aOthman Al-Hasan Babikir
تاريخ التسجيل: 07-03-2014
مجموع المشاركات: 908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)


    ( يبدو ان التوانسة متقدمين خطوات وخطوات ...وعقبال الازهر )

    السؤال : متقدمين على مين ؟؟ على القرآن وعلى الإسلام ؟؟ ولا على المسلمين ؟؟

    يا شيخنا آيات الميراث وردت في القرآن وهي آيات قطعية ، يعني بالمختصر المفيد
    تنفذها وتطبق ما ورد فيها كما هي من دون أي اجتهاد أو فلسفة ....!!!!
    أما أن تساوي المرأة بالرجل في الميراث فهذا لم نسمع به من قبل لا في الأولىين
    ولا في الآخرين ..
                  

08-15-2017, 12:15 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: Othman Al-Hasan Babikir)

    مرحبا يا عثمان الحسن بابكر

    Quote: يا شيخنا آيات الميراث وردت في القرآن وهي آيات قطعية ، يعني بالمختصر المفيد
    تنفذها وتطبق ما ورد فيها كما هي من دون أي اجتهاد أو فلسفة ....!!!!

    نعم الآيات قطعية ولكنها مقيدة بما يسمى "حكم الوقت"
    مقرر عندنا أن "الإسلام رسالتان"
    رسالة ناسبت عصرها في القرن السابع وما تلاه، تمام المناسبة وكانت حكيمة في وقتها تمام الحكمة
    عصرئذ، لم يكن للمرأة ثمة علاقة بما يجري خارج جدران بيتها، لذا اقيم عليها وصي وهو الرجل
    يحميها من غوائل الزمان، في مجتمع فيه القوة لشدة الساعد وشعاره من غلب سلب
    لذا، ولعدم تجربتها في المجتمع صارت على الربع من الرجل في الزواج وعلى النصف منه في الميراث
    وعلى النصف منه أيضا في الشهادة قضاءا
    ولكن عصرنا اليوم فيه ملايين النساء هن الكاسب الوحيد لعوائلهن، وهي وأنت وأنا يحمينا القانون
    وقد تطبق هذا القانون قاضية وشرطية
    كثيرا ما نقول لا يجوز في عالم اليوم والنساء منهن الفقيهات الدستوريات اللائي يفتين في أمور الناس
    لا يعقل أن نطالبها بأن تأتي فقهبة دستورية أخرى لتعضد شهادتها لتكون شهادتهن إثنتاهما معادلة لشهادة حاجب محكمتها!!
    راجع ما نسميه قرآن الفروع وقرآن الأصول وبخاصة ما ورد في كتاب :الرسالة الثانية من الإسلام"
    للأستاذ محمود محمد طه
    وكتابه "الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين"
    سلام كبير يا ابن العم
                  

08-15-2017, 10:25 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: يبدو ان التوانسة متقدمين خطوات وخطوات ...وعقبال الازهر

    ياهوارى ,, كدى ورينا رأيك فى الأمثلة التى وردت فى خطاب الازهر دى.
    ولو الأنثى ساويناها بالميراث مع الذكر ,, وشافت إنها بالشريعة بتأخد أكثر فهل يا ترى حا تقول:
    انا افضل القليل الذى يساوينى بالذكر على الكثير الذى يميِّزنى عنه؟
    أنا شخصياَ ارجو ان ينفذ التوانسة هذا القانون عشان نشوف الإناث اللى كن سيأخذن اكثر بالشريعة موقفن حا يكون شنو.
                  

08-15-2017, 10:38 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    Quote: مقرر عندنا أن "الإسلام رسالتان"

    إنتوا منم؟
    وهل نحن مكلَّفون من الله باتباع رسالتيكم ,, أم باتباع رسالة محمد
    السويتوها اتنين ,, ؟
    وما فى زول يجى يقول لى الاستاذ محمود قال والله ابن تيمية قال.
    انا مكلَّف بالايمان بمحمد صلواة الله وسلامه عليه ,, ورسالته الخاتمة التى بُعث بها ولم يثبت لدى انى مكلف بالايمان بما يقوله من جاء بعده
    أيَّا كانت صفته ومهما بلغ علمه ,, فقط لهم علىَّ النظر فى تفسيرهم لما جاء به محمد صلَّ الله عليه وسلم فيكون رأيهم عندى بين الأخذ والرد
    وقد نظرت فى رأى من قال ان الاسلام رسالتان فلم يطمئن له قلبى فهو عندى مردود.
                  

08-16-2017, 11:36 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    الأخ عبدالعزيز الفاضلابي
    أهديك ما كتب الأستاذ محمود محمد طه في رد على سؤال قريب مما ذهبت اليه في رفضكم لما جآء به

    كتب الأستاذ محمود محمد طه:
    إن من يرميني بالإلحاد أحد رجلين: رجل يسمع الشائعات عني ولم يلقني، وإنما اكتفى بما يسمع، وما يسمع صادر عن سوء فهم لما أقول . ورجل لقيني ومنعه عن إدراك ما أقول قشور علم تلقاها، وظنها اللباب.. فهو يعيش على التبن فلما قدمنا له القمح أنكره، ونفر منه.. والذي يصعب على هذا الطراز الأخير هو ما صعب دائماً على المتمسكين بأقوال السلف من غير فكر، حتى لقد نعى عليهم القرآن فعلهم هذا بقوله: "هذا ما وجدنا عليه آباءنا".. وتلك سنة قديمة، وأنتم تعرفون أن الناس عندما جاءهم النبي بقولة: "لا إله إلا الله"، قالوا، فيما حكى عنهم القرآن: "أجعل الآلهة إلهاً واحداً؟؟ إن هذا لشيء عجاب!!" .. فاستغربوه، ومن أجل ذلك قال النبي: "بدأ الإسلام غريباَ، وسيعود غريباً، كما بدأ.. فطوبى للغرباء" وهو إنما يعود غريباً، كما بدأ، لأنه في بعثه من جديد، كما نحاول الآن أن نفعل، سترفع قمة التوحيد، إلى مستوى جديد، يستغربه الناس، كما استغربوا "لا إله إلا الله" من قبل.. ولا يمكن أن يعود الإسلام خلاقاً في صدور رجال عصرنا، ونسائه، إلا إذا ارتفعت قمة تحقيق "لا إله إلا الله" إلى مستوى جديد، لم يسبق له مثيل.. وذلك أمر سيكون، بعون الله وبتوفيقه.. ويومئذ سيتم العصر الذهبي للإسلام، وستملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً، وسيستقر على الأرض السلام بين الخلائق..
                  

08-16-2017, 01:57 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)

    لو لم يعترض الأزهر على هذا السخف ...سيكون الأزهر تخلى عن مهمته التي أسس لأجلها وعرف بها
    بالله لو ما حماقة وقلة أدب وبس ...منذ متى استقلت المرأة عن الرجل أو الرجل عن المرأة حتى تتضرر المرأة من هذه القسمة ؟!
    المرأة قبل مجىء الإسلام كانت لا ترث شيئاً ولا تجد شي من الحقوق التي شرعها لها الله عز وجل في القرآن الكريم
    وإلى يومنا هذا الرجل هو الذي يحمل عبىء الإنفاق ...
    ولا خير في استرجال المرأة وأن تصبح المرأة كالرجل ولا خير في أن يصبح الرجال كالنساء.
                  

08-16-2017, 02:44 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: منتصر عبد الباسط)

    الأخ منتصر
    تحيات
    واضح انك لا تعرف عن الأزهر ما يكفي
    برواااااقة كدة أدخل في محرك البحث وشوف
    مخازي الأزهر
    هو خدم غرض جليل لفترة محدودة جدا حفظ
    فيها بعض التراث ثم ما لبث أن استحال لأداة تجهيل
    ظلت خاضعة لأهواء الحكام
    مما ينسب للأستاذ محمود محمد طه قولته
    "يجي يوم الأزهر ده يختو على بابو خشبتين ويكتبو فيهن
    هنا كان يُدرس الجهل" أو كما قال
                  

08-16-2017, 05:12 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: كتب الأستاذ محمود محمد طه:
    إن من يرميني بالإلحاد أحد رجلين: رجل يسمع الشائعات عني ولم يلقني، وإنما اكتفى بما يسمع، وما يسمع صادر عن سوء فهم لما أقول . ورجل لقيني ومنعه عن إدراك ما أقول قشور علم تلقاها، وظنها اللباب.. فهو يعيش على التبن فلما قدمنا له القمح أنكره، ونفر منه.. والذي يصعب على هذا الطراز الأخير هو ما صعب دائماً على المتمسكين بأقوال السلف من غير فكر، حتى لقد نعى عليهم القرآن فعلهم هذا بقوله: "هذا ما وجدنا عليه آباءنا".. وتلك سنة قديمة، وأنتم تعرفون أن الناس عندما جاءهم النبي بقولة: "لا إله إلا الله"، قالوا، فيما حكى عنهم القرآن: "أجعل الآلهة إلهاً واحداً؟؟ إن هذا لشيء عجاب!!" .. فاستغربوه، ومن أجل ذلك قال النبي: "بدأ الإسلام غريباَ، وسيعود غريباً، كما بدأ.. فطوبى للغرباء" وهو إنما يعود غريباً، كما بدأ، لأنه في بعثه من جديد، كما نحاول الآن أن نفعل، سترفع قمة التوحيد، إلى مستوى جديد، يستغربه الناس، كما استغربوا "لا إله إلا الله" من قبل.. ولا يمكن أن يعود الإسلام خلاقاً في صدور رجال عصرنا، ونسائه، إلا إذا ارتفعت قمة تحقيق "لا إله إلا الله" إلى مستوى جديد، لم يسبق له مثيل.. وذلك أمر سيكون، بعون الله وبتوفيقه.. ويومئذ سيتم العصر الذهبي للإسلام، وستملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً، وسيستقر على الأرض السلام بين الخلائق.

    برضو محمود قال؟ انتوا قولكم وينو؟ أرى ان كلام محمود هذا واستشهاده بأية هذا ما وجدناعليه آباءنا ينطبق على كثير من الجمهوريين ,, إذ ما إن تدارسهم فى أمر الا ويقولون لك : الاستاذ قال. ما ياها دى ذاااتا هذا ما وجدنا عليه أستاذنا!!
    Quote: إن من يرميني بالإلحاد أحد رجلين:

    هسع انا وين رميت أستاذك بالإلحاد؟ والكلام ده مناسبته شنو؟ أنا قلت ليك أنا غير مُكَلَّف بما يقوله محمود او غيره أنا مكلف بما يقوله الله والرسول. يعنى كسر رقبة لازم نوافق محمود فى تفسيره للقرآن والسنة؟
    والا نكون ممن يتمسكون بالقشور ويتركون اللباب ويتبعون الشائعات؟
    Quote: ولا يمكن أن يعود الإسلام خلاقاً في صدور رجال عصرنا، ونسائه، إلا إذا ارتفعت قمة تحقيق "لا إله إلا الله" إلى مستوى جديد، لم يسبق له مثيل..

    يعنى عاوز يحقق لا إله الا الله أكثر مما حققها الرسول وصحابته؟
    أم ماذا يقصد بـ (لم يسبق له مثيل؟) هل يقصد لم يسبق له مثيل حتى فى عهد الرسول وصحابته؟ لا أقول مثيل ولكنى أقول ما جاء به الرسول مثالاً قد سبق لِيُتَّبَع لا لِيُجَاء بغيره لم يسبق له مثيل.

                  

08-16-2017, 05:20 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    تحياتي للجميع
    بالجد أنا في غاية السعادة أنها الثورة الحقيقة في فهم الدين الاسلامي مع روح هذا العصر
                  

08-17-2017, 02:02 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: زهير عثمان حمد)

    لاحظت الأزهر فى فتواه إنتهج نهجين مختلفين فى موضوعى الفتوى: الميراث .. وزواج المسلمة من كتابى:
    عن الميراث إستند للقرآن وما فصله حسب الحالات، ومنها بين أن فى بعضها المرآة ترث أكثر
    وفى بعضها تتساوى مع الرجل. ورأيى أنه إنتهج نهجاً صحيحاً لأن الفتوى لا تكون من فراغ ولكن
    تفسير للقوانين، والقوانين والدستور هنا الآيات القرآنية فى سورة النساء.

    أما عن زواج المسلمة بغير مسلم فلم يستند للقرآن أو الأحاديث النبوية. بل إعتمدت الفتوى على الإستنتاج
    والحكمة لمنع المسلمة (الضعيفة) من الزواج من الكتابى، فالفتوى لم تستند لقانون من القرآن
    أو الحديث الشريف، بل مجرد إستنتاجات وفرضيات.

    فى سورة البقرة الأية (221):
    وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (221)

    هذه الأية الله سبحانه وتعالى لم يوجه خطابه لعباده بصيغة جمع التذكير(للرجال) فى حين مقصود بأوامره الرجال والنساء معاً مثل آيات:
    (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (238)) أو (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ)
    أو ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183))

    ولكن فى فى سورة البقرة الأية (221) فصل مخاطباً الرجال ثم مخاطباً النساء وبنفس الأمر وذات التعابير والكلمات
    فقط إستخدم الضمائر ذات العلاقة بالتذكير والتأنيث وكلمة أمة وما يوازيها عبد، وهذا فى رأيى تفادياً لأى لبس أو إجتهاد
    فى التفسير بان الأوامر صادرة للرجال فقط دون النساء :

    (وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ)

    (وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ)

    هذا التفصيل الدقيق والمتوازى فى الأوامر للرجال والنساء لا أدرى كيف فسره العلماء
    مسموح للمسلم زواج الكتابية، وغير مسموح للمسلمة زواج الكتابى ؟!!!

    (عدل بواسطة نادر الفضلى on 08-17-2017, 07:46 AM)

                  

08-17-2017, 07:52 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: زهير عثمان حمد)

    Quote: بالجد أنا في غاية السعادة أنها الثورة الحقيقة في فهم الدين الاسلامي مع روح هذا العصر

    مرحبا يا أخ زهير
    الناس ما عندها فرصة غير تمشي مع روح العصر والا ح تنقرض زي ما أنقرضت الديناصورات
                  

08-17-2017, 07:57 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)

    مرحبا يا عزيزي نادر الفضلي
    ليس للأزهر منهجية محددة ليقيس عليها الأشياء
    هو هذه الأيام شغال بنظرية "قدّر ظروفك" و"ما يطلبه المستمعون"
    بشوف السلطة دايرة شنو ويفصل على هوى السلطة
    هم اصبحوا تجارا أكثر منهم رجال دين وليس للدين رجال فيكونوهم!!

    سلمت
                  

08-17-2017, 08:26 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)

    في تونس تعدد الزوجات ممنوع بالقانون
    ويحاكم المعدد بالسجن وتطليق واحدة على ما اعتقد

    Quote: وبسسب من هذا الحديث نشأت القصة المعروفة بين سيدنا ابي بكر الصديق حين وليّ الخلافة
    وبين السيدة عائشة التي طالبت بميراثها في أرض فدك
    لعلك تقصد السيدة فاطمة الزهراء
                  

08-17-2017, 08:42 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: أحمد محمد عمر)

    مرحبا أحمد محمد عمر
    نعم المقصودة السيدة فاطمة الزهراء فيما يسميه الشيعة "مظلومية الزهراء"
    سأعدلها
                  

08-17-2017, 05:49 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)

    الأزهر عليه العمل علي تنقيذ السيسي فقط
    و لا علاقة له بتونس!
    التونسيين ديل متابعين العالم المتقدم من زمن الحبيب بورقيبة و لاتعنيهم الزبالة المسماة عرب/جرب!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de