دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: Hatim Alhwary)
|
مرحبا حاتم اشكالات عديدة تحاصر المجتمع المسلم المعاصر ومنها أمر الميراث وأمر زواج غير المسلم في آخر لقاء لي بفقيه القانون المعروف بروفسير عبدالله النعيم وكان وقتها قادما لتوه من حاضرة الانجليز التى أمها بدعوة منهم ليعينهم فى تقعيد قانون يعين ملايين الهنود والباكستان والبنغال وغيرهم الذين ارتضوا بريطانيا لهم وطنا ولكنهم يريدون قانونا يستنبط لهم من شريعتهم الأسلامية.. ثمة اشكالات تواجههم كأن تكون هناك طبيبة ماليزية ناحجة أرادت أن تكافى والدها القصاب على حسن اعالته لها فتشترى له منزلا، يموت الوالد فيجلس الجودية من أهلها ليعطونها وراثة نصف ما يعطون لشقيقها السكير مثلا من ذات المنزل الذى اشترته بكدحها، أو أن تكون ثمة قاضية بريطانية بروناوية الأصل اذا ما تحاكمت لأهلها طلبوا منها أن تأتيهم بقاضية أخرى حتى تكافىء شهادنهما شهادة حاجب محكمتها!! ومثل ذلك كثير، ولعله ليس سرا أن المجلس الأوربى الاسلامى الآن، وبعضوية يوسف القرضاوى، يبحث فى استصدار فتوى تبيح للنساء المسلمات فى أوربا الزواج بغير المسلمين (راجع موقع المجلس على الشبكة) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)
|
( يبدو ان التوانسة متقدمين خطوات وخطوات ...وعقبال الازهر )
السؤال : متقدمين على مين ؟؟ على القرآن وعلى الإسلام ؟؟ ولا على المسلمين ؟؟
يا شيخنا آيات الميراث وردت في القرآن وهي آيات قطعية ، يعني بالمختصر المفيد تنفذها وتطبق ما ورد فيها كما هي من دون أي اجتهاد أو فلسفة ....!!!! أما أن تساوي المرأة بالرجل في الميراث فهذا لم نسمع به من قبل لا في الأولىين ولا في الآخرين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: Othman Al-Hasan Babikir)
|
مرحبا يا عثمان الحسن بابكر
Quote: يا شيخنا آيات الميراث وردت في القرآن وهي آيات قطعية ، يعني بالمختصر المفيد تنفذها وتطبق ما ورد فيها كما هي من دون أي اجتهاد أو فلسفة ....!!!! |
نعم الآيات قطعية ولكنها مقيدة بما يسمى "حكم الوقت" مقرر عندنا أن "الإسلام رسالتان" رسالة ناسبت عصرها في القرن السابع وما تلاه، تمام المناسبة وكانت حكيمة في وقتها تمام الحكمة عصرئذ، لم يكن للمرأة ثمة علاقة بما يجري خارج جدران بيتها، لذا اقيم عليها وصي وهو الرجل يحميها من غوائل الزمان، في مجتمع فيه القوة لشدة الساعد وشعاره من غلب سلب لذا، ولعدم تجربتها في المجتمع صارت على الربع من الرجل في الزواج وعلى النصف منه في الميراث وعلى النصف منه أيضا في الشهادة قضاءا ولكن عصرنا اليوم فيه ملايين النساء هن الكاسب الوحيد لعوائلهن، وهي وأنت وأنا يحمينا القانون وقد تطبق هذا القانون قاضية وشرطية كثيرا ما نقول لا يجوز في عالم اليوم والنساء منهن الفقيهات الدستوريات اللائي يفتين في أمور الناس لا يعقل أن نطالبها بأن تأتي فقهبة دستورية أخرى لتعضد شهادتها لتكون شهادتهن إثنتاهما معادلة لشهادة حاجب محكمتها!! راجع ما نسميه قرآن الفروع وقرآن الأصول وبخاصة ما ورد في كتاب :الرسالة الثانية من الإسلام" للأستاذ محمود محمد طه وكتابه "الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين" سلام كبير يا ابن العم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: يبدو ان التوانسة متقدمين خطوات وخطوات ...وعقبال الازهر |
ياهوارى ,, كدى ورينا رأيك فى الأمثلة التى وردت فى خطاب الازهر دى. ولو الأنثى ساويناها بالميراث مع الذكر ,, وشافت إنها بالشريعة بتأخد أكثر فهل يا ترى حا تقول: انا افضل القليل الذى يساوينى بالذكر على الكثير الذى يميِّزنى عنه؟ أنا شخصياَ ارجو ان ينفذ التوانسة هذا القانون عشان نشوف الإناث اللى كن سيأخذن اكثر بالشريعة موقفن حا يكون شنو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: مقرر عندنا أن "الإسلام رسالتان" |
إنتوا منم؟ وهل نحن مكلَّفون من الله باتباع رسالتيكم ,, أم باتباع رسالة محمد السويتوها اتنين ,, ؟ وما فى زول يجى يقول لى الاستاذ محمود قال والله ابن تيمية قال. انا مكلَّف بالايمان بمحمد صلواة الله وسلامه عليه ,, ورسالته الخاتمة التى بُعث بها ولم يثبت لدى انى مكلف بالايمان بما يقوله من جاء بعده أيَّا كانت صفته ومهما بلغ علمه ,, فقط لهم علىَّ النظر فى تفسيرهم لما جاء به محمد صلَّ الله عليه وسلم فيكون رأيهم عندى بين الأخذ والرد وقد نظرت فى رأى من قال ان الاسلام رسالتان فلم يطمئن له قلبى فهو عندى مردود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
الأخ عبدالعزيز الفاضلابي أهديك ما كتب الأستاذ محمود محمد طه في رد على سؤال قريب مما ذهبت اليه في رفضكم لما جآء به
كتب الأستاذ محمود محمد طه: إن من يرميني بالإلحاد أحد رجلين: رجل يسمع الشائعات عني ولم يلقني، وإنما اكتفى بما يسمع، وما يسمع صادر عن سوء فهم لما أقول . ورجل لقيني ومنعه عن إدراك ما أقول قشور علم تلقاها، وظنها اللباب.. فهو يعيش على التبن فلما قدمنا له القمح أنكره، ونفر منه.. والذي يصعب على هذا الطراز الأخير هو ما صعب دائماً على المتمسكين بأقوال السلف من غير فكر، حتى لقد نعى عليهم القرآن فعلهم هذا بقوله: "هذا ما وجدنا عليه آباءنا".. وتلك سنة قديمة، وأنتم تعرفون أن الناس عندما جاءهم النبي بقولة: "لا إله إلا الله"، قالوا، فيما حكى عنهم القرآن: "أجعل الآلهة إلهاً واحداً؟؟ إن هذا لشيء عجاب!!" .. فاستغربوه، ومن أجل ذلك قال النبي: "بدأ الإسلام غريباَ، وسيعود غريباً، كما بدأ.. فطوبى للغرباء" وهو إنما يعود غريباً، كما بدأ، لأنه في بعثه من جديد، كما نحاول الآن أن نفعل، سترفع قمة التوحيد، إلى مستوى جديد، يستغربه الناس، كما استغربوا "لا إله إلا الله" من قبل.. ولا يمكن أن يعود الإسلام خلاقاً في صدور رجال عصرنا، ونسائه، إلا إذا ارتفعت قمة تحقيق "لا إله إلا الله" إلى مستوى جديد، لم يسبق له مثيل.. وذلك أمر سيكون، بعون الله وبتوفيقه.. ويومئذ سيتم العصر الذهبي للإسلام، وستملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً، وسيستقر على الأرض السلام بين الخلائق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)
|
لو لم يعترض الأزهر على هذا السخف ...سيكون الأزهر تخلى عن مهمته التي أسس لأجلها وعرف بها بالله لو ما حماقة وقلة أدب وبس ...منذ متى استقلت المرأة عن الرجل أو الرجل عن المرأة حتى تتضرر المرأة من هذه القسمة ؟! المرأة قبل مجىء الإسلام كانت لا ترث شيئاً ولا تجد شي من الحقوق التي شرعها لها الله عز وجل في القرآن الكريم وإلى يومنا هذا الرجل هو الذي يحمل عبىء الإنفاق ... ولا خير في استرجال المرأة وأن تصبح المرأة كالرجل ولا خير في أن يصبح الرجال كالنساء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخ منتصر تحيات واضح انك لا تعرف عن الأزهر ما يكفي برواااااقة كدة أدخل في محرك البحث وشوف مخازي الأزهر هو خدم غرض جليل لفترة محدودة جدا حفظ فيها بعض التراث ثم ما لبث أن استحال لأداة تجهيل ظلت خاضعة لأهواء الحكام مما ينسب للأستاذ محمود محمد طه قولته "يجي يوم الأزهر ده يختو على بابو خشبتين ويكتبو فيهن هنا كان يُدرس الجهل" أو كما قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)
|
Quote: كتب الأستاذ محمود محمد طه: إن من يرميني بالإلحاد أحد رجلين: رجل يسمع الشائعات عني ولم يلقني، وإنما اكتفى بما يسمع، وما يسمع صادر عن سوء فهم لما أقول . ورجل لقيني ومنعه عن إدراك ما أقول قشور علم تلقاها، وظنها اللباب.. فهو يعيش على التبن فلما قدمنا له القمح أنكره، ونفر منه.. والذي يصعب على هذا الطراز الأخير هو ما صعب دائماً على المتمسكين بأقوال السلف من غير فكر، حتى لقد نعى عليهم القرآن فعلهم هذا بقوله: "هذا ما وجدنا عليه آباءنا".. وتلك سنة قديمة، وأنتم تعرفون أن الناس عندما جاءهم النبي بقولة: "لا إله إلا الله"، قالوا، فيما حكى عنهم القرآن: "أجعل الآلهة إلهاً واحداً؟؟ إن هذا لشيء عجاب!!" .. فاستغربوه، ومن أجل ذلك قال النبي: "بدأ الإسلام غريباَ، وسيعود غريباً، كما بدأ.. فطوبى للغرباء" وهو إنما يعود غريباً، كما بدأ، لأنه في بعثه من جديد، كما نحاول الآن أن نفعل، سترفع قمة التوحيد، إلى مستوى جديد، يستغربه الناس، كما استغربوا "لا إله إلا الله" من قبل.. ولا يمكن أن يعود الإسلام خلاقاً في صدور رجال عصرنا، ونسائه، إلا إذا ارتفعت قمة تحقيق "لا إله إلا الله" إلى مستوى جديد، لم يسبق له مثيل.. وذلك أمر سيكون، بعون الله وبتوفيقه.. ويومئذ سيتم العصر الذهبي للإسلام، وستملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً، وسيستقر على الأرض السلام بين الخلائق. |
برضو محمود قال؟ انتوا قولكم وينو؟ أرى ان كلام محمود هذا واستشهاده بأية هذا ما وجدناعليه آباءنا ينطبق على كثير من الجمهوريين ,, إذ ما إن تدارسهم فى أمر الا ويقولون لك : الاستاذ قال. ما ياها دى ذاااتا هذا ما وجدنا عليه أستاذنا!!
Quote: إن من يرميني بالإلحاد أحد رجلين: |
هسع انا وين رميت أستاذك بالإلحاد؟ والكلام ده مناسبته شنو؟ أنا قلت ليك أنا غير مُكَلَّف بما يقوله محمود او غيره أنا مكلف بما يقوله الله والرسول. يعنى كسر رقبة لازم نوافق محمود فى تفسيره للقرآن والسنة؟ والا نكون ممن يتمسكون بالقشور ويتركون اللباب ويتبعون الشائعات؟
Quote: ولا يمكن أن يعود الإسلام خلاقاً في صدور رجال عصرنا، ونسائه، إلا إذا ارتفعت قمة تحقيق "لا إله إلا الله" إلى مستوى جديد، لم يسبق له مثيل.. |
يعنى عاوز يحقق لا إله الا الله أكثر مما حققها الرسول وصحابته؟ أم ماذا يقصد بـ (لم يسبق له مثيل؟) هل يقصد لم يسبق له مثيل حتى فى عهد الرسول وصحابته؟ لا أقول مثيل ولكنى أقول ما جاء به الرسول مثالاً قد سبق لِيُتَّبَع لا لِيُجَاء بغيره لم يسبق له مثيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأزهر يعترض على مساواة تونس للمرأة بالرج (Re: عبدالله عثمان)
|
في تونس تعدد الزوجات ممنوع بالقانون ويحاكم المعدد بالسجن وتطليق واحدة على ما اعتقد
Quote: وبسسب من هذا الحديث نشأت القصة المعروفة بين سيدنا ابي بكر الصديق حين وليّ الخلافة وبين السيدة عائشة التي طالبت بميراثها في أرض فدك |
لعلك تقصد السيدة فاطمة الزهراء
| |
|
|
|
|
|
|
|