|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الاخ المعز والمتداخلين سلام ما يجري في الساحة الفنية الآن وبقيادة برنامج أعاني وأعاني (مع حفظ حقوق الطبع ) دمار وتنويم مغانطيسي للإبداع ودعوة إلى قف كما كنت، كنت ااتمنى أن يكون هذا البرنامج منافسة للاصوات الجديدة والاعمال الخاصة ، ولكن للاسف اصبح للمكسب المادي وأعني مقدم البرنامج الذي لا يهمه ذلك بل يتحفتنا بضحكاته الصفراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)
|
الغناء أداة مثلها مثل ادوات كثيرة .. الاصوات التي تغني لا تاتي هكذا اعتباطاً .. ولا هذا الاسفاف الحاصل عشوائي .. كم عدد الموهوبين القاعدين يغنوا حالياً ؟ .. شيء لا يذكر .. والسبب أن الفنانين يتم صناعتهم .. وهم ليسوا موهوبين بالفطرة .. الشغلة بقت جبانة هايصة .. كل واحد يقرش صوتو ويعمل ليهو بحة مصطنعة .. ويقعد يعوعي .. تشوف الزول مصنقع دقنوسو في السما .. وعروق رقبتو ناطات .. لامن تشفق عليهو يموت قبل ما يكمل الكوبليه .. ويجيك عمك قدور يقول ليك ممتاز ممتاز أبدعت .. المحصلة إنه الفوضى الحاصلة دي مصنوعة صناعة .. فشعبنا المسيكين ده .. وصل لمرحلة متاخرة جداً .. فقد أصبحت الحكومة تخطط له كل شيء .. ماذا ياكل .. ماذا يلبس .. ماذا يسمع .. كيف يعيش .. وبأي طريقة يموت حتى ..
شعب كل ما يتعصر يصبح مطيع اكثر .. ويمشي ع العجين ما يلخبطوش ..
كل الكرور القاعد يغني ده .. كان سكّروك ما بينفع تسمعو ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: المعز ادريس)
|
(الغناء أداة مثلها مثل ادوات كثيرة .. الاصوات التي تغني لا تاتي هكذا اعتباطاً .. ولا هذا الاسفاف الحاصل عشوائي .. كم عدد الموهوبين القاعدين يغنوا حالياً ؟ .. شيء لا يذكر .. والسبب أن الفنانين يتم صناعتهم .. وهم ليسوا موهوبين بالفطرة .. الشغلة بقت جبانة هايصة .. كل واحد يقرش صوتو ويعمل ليهو بحة مصطنعة .. ويقعد يعوعي .. تشوف الزول مصنقع دقنوسو في السما .. وعروق رقبتو ناطات .. لامن تشفق عليهو يموت قبل ما يكمل الكوبليه .. ويجيك عمك قدور يقول ليك ممتاز ممتاز أبدعت .. المحصلة إنه الفوضى الحاصلة دي مصنوعة صناعة .. فشعبنا المسيكين ده .. وصل لمرحلة متاخرة جداً .. فقد أصبحت الحكومة تخطط له كل شيء .. ماذا ياكل .. ماذا يلبس .. ماذا يسمع .. كيف يعيش .. وبأي طريقة يموت حتى ..
شعب كل ما يتعصر يصبح مطيع اكثر .. ويمشي ع العجين ما يلخبطوش ..
كل الكرور القاعد يغني ده .. كان سكّروك ما بينفع تسمعو ..)
أوفيت و كفيت يا جمال هذا بالضبط ما أشعر به و الحلنقي أيقونة مستخدمة في ترسيخ هذه الصناعة البايخة فضلا عن فرفور الذي يتعبني و أنا أراقبه (يغني)! مودات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من ال (Re: المعز ادريس)
|
عشان ما تظلم الحلنقي يا المعز اغنية بتتعلم من الايام اختيرت افضل اغنية في السودان عصافير الخريف لوردي لا تقل عنها شاعر يغني ليهم وردي و محمد الامين - تاني شنو.
كم شاعر تمنى ان يقول هذا البيت من الشعر
نحن ناس بنعيش حياتنا الغالية يالنية السليمة و كل زول دايرين سعادتو تشهد الايام عليمة.
الحلنقي احيانا يجيد التعبير مثل قوله (اخاف شوق العمر كله يفاجئك يوم في عيني)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: المعز ادريس)
|
الاخ المعز... اتفق معاك ديشليون في المية انه طرطور دة عاطل تماما عن الموهبة وحتي الاجتهاد ..وصوته مخنوق كصوت الديكة ..وهوعوقة الغناء السوداني ... شالق ومسيخ كمان.
قف..!!! اضرب بيد من حدسد مرتزقة القنوات.. نؤيدك ونشد من ازرك....
ولكن لا اتفق معك في ماسقتهو ا عن الحلنقي ... علي الاقل بالنسبة لي ....الخلنقي يشكل 80% من وقر في وجداني من عذب الكلام من لدن الابيض ضميرك... الي ...ياحنين . ويكاد يكون هناك واحدة من اجمل ما غني كل المطربين الععظماء من كلمات الحلنقي ...
ودمتم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: Awad Omer)
|
عوض سلامات أنا ما عندي شك في إسهام الحلنقي المقدر في رفد مكتبة الأغنية العاطفية و إنما في صمته و تواطئه على القبح الفني السائد و رضاه طالما يتم فرضه على المشاهد باستمرار بإسم لقب إستحقاه غيره. ما بتشعر بأن ليه مشاعر تضامنية مع محبيه حيال الوضع العام أو نحو فساد الساحة الغنائية! لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: يحي قباني)
|
قباني (ملك التطريب السايبيري) .. أها أنا توجتك باللقب دا، مش على كيفي! ما ألناش حاقة بشرى الفاضل (الشاعر) عنده مقولة ما معناها أنه الأغنية تصبح ملك للملحن/المغني من أمثال هؤلاء العباقرة و الشاعر يأتي ثانيا! الحلنقي شعره لطيف و بسيط لكن ملحنيه من العباقرة أكسبوه الجلال و هو على كدا معسل ب(الرئاسة) و القنوات و مستكين كمان للأجواء غير الإبداعية.. قرن بصديقك هاشم صديق! كذلك كمال ترباس: كلام بسيط و ألحان درية صنعت له مجده. و الكثير من كبار المطربين. ما نهمل دور سحر اللحن و الموسيقى! مودتي،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: المعز ادريس)
|
المعز سلام
الحلنقي توقف عطاءه الشعري الجميل عند السبعينات و كان فعلا عطاءا جميلا الغربة الطويلة و اجواء العمل في الخليج غير المواتية للابداع سبب و لا تنسى العمر: فالحلنقي الان يخطو حثيثا نحو الثمانين اطال الله عمره و لا اظنها سن مواتية لابداع قصائد مثل عيش معايا الحب او تتعلم من الايام من سموه رئيس جمهورية الحب و هم من خيرة العارفين بالابداع يعلمون جفاف موهبة الحلنقي حاليا لكنهم يريدون تكريمه و احترام ماضيه الجميل. فقط لا اكثر و لا اقل و العن معي الزمن اللئيم الذي يضطر مبدعا مثله للمواصلة في انتاج فطير هو نفسه يعلم برداءته. لكن (المعايش جبارة). و هي ما اجبرته للدخول في معارك و منازعات قانونية مع صغار سنا و موهبة و حسنا ان اقلع عن مواصلتها فهي تخصم من رصيد احترامه و لو كان محقا الحلنقي بحوجة للتعاطف و التضامن معه من هذا المنظور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: المعز ادريس)
|
سلام يا قريبي ..... كل سنة وأنت طيب
أتفق معاك في كثير مما اوردته و بعض الزملاء الكرام
أسحق الحلنقي قدم مجموعة من أجمل الأغنيات السودانية وهذا لا ينكره الا مكابر
والملاحظ في الغناء عموما الا جديد في الساحة ...... هل يستطيع أحد ان يزكر أغنية يمكن الأستماع اليها أنتجت في ال 10 سنوات الأخيرة
ماعدا القليل من الأجتهادات - مثل نانسي عجاج مثلا .
قصة الألقاب أصبحنا مغرمين بها ودونك ما يردد في ساحات أعلامنا من الخبير الفلاني ........الخ
المساحات و الفرص المخصصة للمبدعين للظهور في أجهزة الأعلام عندنا لا تحكمها أي معايير موضوعية ..... في الغالب
الأمر يعتمد علي شغل العلاقات العامة .... بشكل عام نجد ان مجموعة تعد علي أصابع اليدين تجد مساحة أوسع دون ان يكون لهذا علاقة بأسهاماتهم.
فرفور يعيش علي أعمال قدام المغنيين وهذا جانب من نشاط ( طفيلي ) يمارسه بالأضافة لذلك هو يفتقد للرزانة المطلوبة ....لاحظت تصرفاته في برنامج أغاني و أغاني .
لك التحية والسلام ثانية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أسوأ من غنى في زمن andquot;الإنقاذandquot;.. ثم من (Re: Osama Siddig)
|
أخونا عباس تحياتي
قولك:(المساحات و الفرص المخصصة للمبدعين للظهور في أجهزة الأعلام عندنا لا تحكمها أي معايير موضوعية ..... في الغالب الأمر يعتمد علي شغل العلاقات العامة .... بشكل عام نجد ان مجموعة تعد علي أصابع اليدين تجد مساحة أوسع دون ان يكون لهذا علاقة بأسهاماتهم.)
.. هو بيت قصيدي يا عزيزي الفكر التكسبي الطفيلي يحاصرنا من جميع الجوانب، ملاحظ الإحتكار الذي طالنا حتى حيث ننزع للراحة و السلوى.. وجوه بعينها و اجترار ممل و رتابة عجيبة. مصيبة أن يبنى الإختيار دوما على ما يظن دائما بأنه ألمع الموجود (كعقدة السودانيين مع "الماركة الفلانية"!) في حين أن الكثير من المبدعين التزموا أفرش المرض مهملين لذلك لا غرابة في أن تجد الأجيال الجديدة ضالاتها ففي الفضئات خاصة العربية. السوق إلتهم كل شئ يا عبس! مودات،
| |
|
|
|
|
|
|
|