دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: بله محمد الفاضل)
|
Quote: ياخي اليوم ديك واحدة أم قدح، يعني الانتاية، إتقلبت فوق ضهرها، وقعدت تفرفر لما جا أبو قدح قلبها. - أبو قدح؟ يعني ود حلة ساكت. حسع لو ما كان جا؟ |
البسمع فيهم يا أبومروّة" بي قدحو" ينط من جوّة! كيف يعني لو ما كان جا؟ بعدين غطي قدحك دي ما جات من الموقف ده. ههههههههه بصراحة عجبني الكلام الفي الاقتباس ده. حمدا لله على السلامة، مصطفانا.
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: بله محمد الفاضل)
|
سلام كتير يا بله القصة بتحاول تلقى سبب لكونه قدح أبو القدح دا مكون من أشكال غير منتظمة. الناس بيعرفو عمر أبو القدح بأنو يعدوا الأشكال دي. السؤال هل دي قصة بتنوم ليها شافع في الزمن العلينا دا؟ القصة وردت في رواية الأشياء تتداعى لشنوا أشيبي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: mustafa mudathir)
|
ليك وحشة والله يا فاتح ومرة مرة بنقرأ ليك حاجات تفتح النفس. طبعاً المنبر اتغير كتير وتقلصت الكتابة الابداعية وزادت الكتابة الدينية. أشيبي في روايته الأشياء تتداعى يوفر كنز ضخم من المعارف والحكم. كلها من بيئة لم تعرف الأديان لكنها عرفت الحكمة والأخلاق. المهم أنا قصدت اضافة حجوة للناس العندهم شفع عايزين ينوموهم بس هم يتصرفوا شوية لأني أضفت حاجات ما حقت أشيبي. إلى لقاء وأنت نوعي في مداخلاتك، لا عدمناك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: mustafa mudathir)
|
سلام يا مصطفى يا رايق هههههه شنوا اشيبي ده شاطر جدا في توصيف الاكل. اكل غرب افريقيا التعبان داك لما تقرا وصفه تقول الله يضوقني. ابو القدح الevolution بتاعو شكلو وقف من حوالي ملايين السنين و كمان يبدو انو التفضيل الجنسي بين افراده تعبان..يعني اي كلام و السلام عشان كده برضو يبدو انو الانتقاء الجنسي برضو ما اشتغل. ده كلام ساكت عموما و يمكن يكون علميا ما صحيح :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: سيف النصر محي الدين)
|
سلام دكتور سيف، مشتاقين. رايق وين ياخ؟ ما في روقة. إذا قصدت إنو الموضوع ما قدر همه فدا كلام صاح. أنا راجل غلبان ياخ. أحاول أن أجيب ونسة ولا حاجة كدا، بعدين أنا ما فكرت في تخلف السلحفاة التطوري، ولكن في الحوار الأولاني قبل (القصة) أنا أشرت لشيئ زي دا وما كان قصدي برضك، عشان بقول ليك أنا زول غلبان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: أنا راجل غلبان ياخ. أحاول أن أجيب ونسة ولا حاجة كدا |
مين قال ليك ؟ القصة متروسة عبّر .. الطيور على الرغم من أصالتها في الطيران وتميزها عن أبو القدح بهذه الخاصية .. لكن ثقتها في تميزها معدوم إلى الحد البشوفن أبو القدح بجسده الضخم متفوق عليهن .. ولإنهن طيور فعلا .. وفاقدات الثقة مستعدات يريسو عليهن أي قدح عندو حنك سنين .. ويملكنو أفضل خاصيتهن .. حتى لو كان دنى وخائن وبطيني .. بس المهم البنية العايزين يخموها خمتم .. حجيتك ما بجيتك .. التحية لك ولزوارك وبركة الشوفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: سيف النصر محي الدين)
|
سلام م ع ط الملك وطه وحاتم وشكرا على التداخل. انت عارف يا سيف التداخل مفيد حقيقة وانت بديتو بفكرة الحالة التطوريه لابو القدح ودا منظور. قام جا مولانا الملك وطلع لينا عبره انو الطيور رجرجه وعمك خماهم. انا فكرت في اختيار اشيبي لابو القدح وتذكرت الفكرة الأساسية ال دفعتني للترجمة هي الحتة ال بيوصف فيها اشيبي ابو القدح لما كان جيعان لغاية ما وصفو بانه نشف لما بقى يكركب جوا القدح. شفتا دي كيف؟ المهم صار هناك ما يقال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: mustafa mudathir)
|
Chinua Achebe Thinngs fall apart رجعتنا سنينا عددا يا مصطفى لايام الجامعة ودكتور الماحي الراقي والادب الافريقي ياااااه .. الاشياء تتداعى .. الاغراق في المحلية بقودك للانطلاق والانتشار .. الادب الافريقي والفن والغناء الافريقي ملان موروثات وجمال وحواديت واساطير بس منتظرة ناس مؤمنين ومتصالحين مع موروثاتهم وفخورين بيها ومن دون ادنى شك ستكون علامة مميزة في ريادة الفن العالمي ... ودونك اغاني المركز المتمثلة في اغاني الحقيبة ظلت غارقة في المحلية ولكن بمجرد تسويق اغاني الهامش(مجازا) عالميا وجدت قبول وانتشار لانها مليانة تراث (عبد القادر سالم .عمر احساس .الجمري حامد .احمد البدري اغاني الطمبور). العودة الى الجذور فنا وقيما وتراث بخلي العالم ينبهر بي منتجك ..اما التقليد ولبس تياب ما تيابك بخلي محلك سر. شكرا يا اديب واسف على التداعي الملخبط.. وكلو بي بركة الجميل شينو اشيبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: عبيد الطيب)
|
طبعاً ح أجيكم واحد واحد يا شباب، شكراً على التداخل. علي دفع الله كتب: "الاغراق في المحلية بقودك للانطلاق والانتشار. الادب الافريقي والفن والغناء الافريقي ملان موروثات وجمال وحواديت واساطير بس منتظرة ناس مؤمنين ومتصالحين مع موروثاتهم وفخورين بيها ومن دون ادنى شك ستكون علامة مميزة في ريادة الفن العالمي ... ودونك اغاني المركز المتمثلة في اغاني الحقيبة ظلت غارقة في المحلية ولكن بمجرد تسويق اغاني الهامش(مجازا) عالميا وجدت قبول وانتشار لانها مليانة تراث (عبد القادر سالم .عمر احساس .الجمري حامد .احمد البدري اغاني الطمبور)."
دا بالظبط تقعيد عمل أشيبي في الأدب العالمي، كنموذج للعلاقة الابداعية بين المحلية والعالمية. طبعاً هو كتبها بانجليزية رصينة وقصد أن لا يكتبها بلغة أهله وقال إنه يضيف صوت أفريقي للغة منتشرة. كذلك صحيح حديثك عن ثراء المكوّن الأفريقي للشخصية السودانية وصحيح أن أغاني (الهامش) اكتسحت غناء (الحقيبة) في موجة انتشارها أواخر الستينات /بداية السبعينات. سعدت بمداخلتك وتعال راجع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: mustafa mudathir)
|
كتب م ع ط الملك:
Quote: مين قال ليك ؟ القصة متروسة عبّر .. الطيور على الرغم من أصالتها في الطيران وتميزها عن أبو القدح بهذه الخاصية .. لكن ثقتها في تميزها معدوم إلى الحد البشوفن أبو القدح بجسده الضخم متفوق عليهن .. ولإنهن طيور فعلا .. وفاقدات الثقة مستعدات يريسو عليهن أي قدح عندو حنك سنين .. ويملكنو أفضل خاصيتهن .. حتى لو كان دنى وخائن وبطيني .. بس المهم البنية العايزين يخموها خمتم .. حجيتك ما بجيتك .. التحية لك ولزوارك وبركة الشوفة.
|
مولانا ياخ! انت اللي فيهم لأنك ضربت على وتر التأويل. هكذا تتبلور الأنالوجي، الجناس المعنوي، المجاز. والغريب أن الطيور كانت لهم أسباب تمنعهم من قبول قيادة أبو القدح لكن ربما كان عندهم أزمة معارضة (الببغاء الذي يشير لمعارضة بتاعت محاكاة وتآمر نجح في النهاية)، أبو القدح المعروف بسلحفائيته وبطئه يصير زعيماً للطيور أليس هناك سخرية شبيهة بهذه. والعزومة في السما، أي في المستقبل، في الغيب. الحكاية دي برضك مجاز لما يحدث في السودان وربما أتى خروجها في هذا الوقت، على الرغم من أنني لم أهتم كثيراً بالأنالوجي، لنطرح السؤال ماذا أعددنا من حكاوي لأولادنا تكون مجازاً في المعنى وتشير إلى واقعنا في صورة أحاجي مثل أحاجيك التي نشرتها لك من قبل. لكنك اكتشفتها، فشكراُ لك يا ملك على هذه القراءة الصائبة للحجوة وسأعود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: mustafa mudathir)
|
مرحب بيك يا أستاذ عبيد الطيب شكراً على المداخلة الظريفة وعلى الدعوة للتفكر في أمر الفكرون وكمان في تربيته لأبنائه.
Quote: - أتعرف الفكرون ؟ - نعم أنه السلحفاة ( ابو القدح). - أ نا مثل الفــَكرون أتعرف كيف يــُرَبــٍّى الفكرون أبناءه ؟ - لا أعرف...! لا . - الفكرون ينظر لأبناءه وحسب لا يرضعهم ولا يجلب لهم الطعام ( وانا أربى عيالى بالشوف كالفكرون تماماً ) وضحكت للمقارنة الذكيَّه فقد كان يريد أن يرى إبنه وحسب
|
والشوف ذاتو ما شيتاً ساهل. شكراً يا عبيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: أبوبكر عباس)
|
سمح يا أبوبكر نرجع لي أبو القدح في الحكايات.. زمان رسام الكاركتير كان بيرسم اسمعيل الازهري كأنه أبو القدح. أنا ما عارف سبب القصة دي وهل لها دلالة رمزية. المهم سأعود لمن يرغب في مزيد من هذا البوست، ود الملك غاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: mustafa mudathir)
|
أغيب وين ؟ انا متابعك وراجيك تقدح كبريتة دماغك وتجينا بالجديد.. شايفكم ما علقتو على كلامي القلت فيهو البنية خمت الرجالة .. طبعا بعد الحكي الطويل في النهاية البنية قالت ليهم :
Quote: عمو، صحي أبو القدح بعد داك اتزوج فوق مرتو كذا مرة لأنو مافي زول قدر يعرف عمرو كم؟ الراجل وصاحبو فقعوها ضحكة |
دي حالتا جاين يلولوها تنوم!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: محمد على طه الملك)
|
مرحب بعودتك يا ملك أنا كنت عايز عودتك في حزتها لأنك طرقت على حديد المورال أو العبرة والتي هي مدهشة. مدهشة في اختيار أبو القدح كقائد للطيور. أبو القدح البطئ والطيور ذات الأجنحة بس لأنو صاحب حنك ودهاء. تماماً زي الشعوب التي تملك كل القدرة حين تنقاد لأشخاص لا موهبة لهم وجشعين. والخط دا من القراءة قادني لاكتشاف أن العزومة في السماء وأن الببغاء ربما يشير للسياسي الذي يردد الكلام وتضعه الظروف في قيادة الشعوب، وغيرها من العبر. وأشيبي حكى هذه الحكاية كنبوءة داخلية في الرواية نفسها ما يطول شرحه الآن. كتب م ع ط الملك:
Quote: مين قال ليك ؟ القصة متروسة عبّر .. الطيور على الرغم من أصالتها في الطيران وتميزها عن أبو القدح بهذه الخاصية .. لكن ثقتها في تميزها معدوم إلى الحد البشوفن أبو القدح بجسده الضخم متفوق عليهن .. ولإنهن طيور فعلا .. وفاقدات الثقة مستعدات يريسو عليهن أي قدح عندو حنك سنين .. ويملكنو أفضل خاصيتهن .. حتى لو كان دنى وخائن وبطيني ..
|
أما قصة البنت الأبت تنوم ليهم فدي من عندي لأني رأيت أن معلومة أن عمر أبو القدح يُعرف بعد الأصداف التي على ظهره يمكن تضمينها بما يعني أن الأصداف صارت لا تفيد في معرفة عمره، شوية جنون لا يضر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: أما قصة البنت الأبت تنوم ليهم فدي من عندي لأني رأيت أن معلومة أن عمر أبو القدح يُعرف بعد الأصداف التي على ظهره يمكن تضمينها بما يعني أن الأصداف صارت لا تفيد في معرفة عمره، شوية جنون لا يضر. |
بالمناسبة دي أذكى إضافة ما ظنيت لو خطرت للكاتب كان سابها .. شوف قرايتي ليها جات كيف في سياق الحكوه وغرضها .. كوننهم يقولو ليها القدح اتكسر ولملمو ولصقو ذي ما تجي .. مع ذلك تردفهم بسؤال ذي داك ؟ هههه دي كدا قالت ليهم حكايتكم ( مرجوعة في مسماها ) .. أما بالنسبة لقرايتي الرؤية عن العبر شايفك فلفلتها تمام. : كيفك يا معاوية؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أبو القدح، شنوا أشيبي (بتصرف) (Re: محمد على طه الملك)
|
سلام يا ملك وتحية أها معاوية دا هو الكان مفقود، مرحب يا ويلي! والله أنا كنت بقول مياه كتيرة بتمر تحت الجسر (المنبر)، لكن النصيحة لي الله التساقط حاصل، وتضعضع الموقف من الرؤية التقدمية للحياة وازدياد هوس المهووسين من أهل الدين، سلحفاءك يا رب! كتب
Quote: سعداء بعودتك يا م مدثر ولو على ظهر أبي قدح فالأشياء بدأت تتساقط في هذا المنبر
|
| |
|
|
|
|
|
|
|