يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط النظام؟ (مقال هام)

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 06:11 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-12-2016, 12:48 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط النظام؟ (مقال هام)

    11:48 AM December, 14 2016

    سودانيز اون لاين
    abubakr salih-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط النظام؟

     د. أبوبكر الصديق محمد صالح بابكر*

     تحياتي لكم أيها القراء الاكارم. أعلم أنكم مشغولون و على عجلة من أمركم و ليس لديكم من الوقت الكثير، لقراءة المقالات الطويلة. لكن أرجو أن تستثنوا هذا المقال. أعدكم ان تجدوا فيه ما يفيد فى توضيح الرؤية لما يجرى فى السودان هذه الايام.

     تجربة العصيان المدني الذى نُفذ يوم 27 نوفمبر مثلت علامة مضيئة و فارقة فى طريق المقاومة الشعبية لنظام الانقاذ. فقد إعتبرها كثير من المتابعين و المحللين أول عمل سياسي بدرجة عالية من الإجماع الشعبي طوال 27 عاماً مُرّة، هى عمر هذا النظام الاجرامي. نجاح هذا العمل خلق طاقة من الحماس و الأمل بإمكانية إنجاز التغيير الديمقراطي فى السودان فى المستقبل المنظور. منبع هذا الحماس هو أن الناس تشعر الآن، بأنها إمتلكت واحدة من أدوات المقاومة، الفعّاله و القابلة للإستمرارية. فنحن قد جربنا من قبل مختلف الوسائل من إضرابات فئوية أو المظاهرات الطلابية و الشبابية فى الشوارع أو أعمال مقاومة عسكرية و كذلك خيار التفاوض المباشر مع النظام. كل هذه الوسائل آنفة الذكر وصلت إلى طريق مسدود فى بعض الحالات أو تم ضربها بقسوة و عنف فى حالات أخر. أما العصيان المدني بشكله الحالي فهو أداة جديدة و مختلفه، لانها تُجرّد الحكومة من أسلحتها المُعدّة لضرب المواطنيين. فالحكومة أعدت لشعبها المليشيات و البمبان و الرصاص. لكن ماذا تفعل مع من يجلس فى بيته؟ ليس فى يدها الكثير لتفعله.

    رغم نجاح العصيان المدني فى تجربته الأولى إلا أنه أيضاً خلق العديد من الاسئلة فى أذهان الجماهير التى تنفذه. فبالنسبة للكثيرين إن الهدف النهائي هو إسقاط النظام. لكنهم يتسألون: كيف نتمكن من إسقاط النظام بواسطة العصيان المدني؟ الصورة ليست واضحه فى أذهان الجماهير أو حتى لدى دعاة العصيان أنفسهم. هذا شئ طبيعي و مفهوم. ففى كل الثورات و الهبّات الشعبية فى تاريخ السودان السياسي أو فى تجارب الشعوب الأخرى من حولنا، لم تكن الصورة واضحة تماماً  منذ البداية حول الكيفية التى سوف يسقط و يتهاوى بها النظام السياسي المستهدف. اذا استخدمنا لغة أهل الرياضيات يمكننا ان نقول ان عدم الوضح هذا سببه وجود مجاهيل (unknowns) فى المعادلة. مثلاً غياب معلومات دقيقة عن مواقف بعض القوى المؤثرة فى المسرح السياسي مثل القوات المسلحة و الشرطة و القوات النظامية الاخرى. كذلك عدم قدرتنا على الجزم بمستوى الإستجابة الشعبية لنداء العصيان المدني ذات نفسه. كل هذه العوامل و غيرها تساهم فى عدم وضوح الرؤية لخط النهاية. لكن كل هذا شئ طبيعي كما أسلفت و لا يجب أن يزعجنا كثيراً لأن النتائج النهائية تحددها فقط قدرة الناس و رغبتهم فى إحداث التغيير فى السودان. إذا تأكدت الرغبة لدى الناس و عملوا لها بصدق و عزم سوف يتم إنجاز التغيير بلا شك. يجب ان نخطط جيداً لعملنا و نتحرك جميعا فى تنفيذ الخطة الموضوعه و نقيّم النتائج فى النهاية ثم نسد الثغرات. علي سبيل المثال، العصيان السابق تم الإعلان له فى يوم 24 نوفمبر لتكون بدايته فى يوم 27 نوفمبر، أي مدة ثلاثة أيام فقط للتحضر و التعبئة و الإعلام. مع ذلك  نجح، مستفيداً من موجة السخط الشعبي العارمة ضد النظام. تلك كانت مغامرة، لكن تفاديناها هذه المرة و تم الإعلان عن عصيان 19 ديسمبر منذ ما يزيد عن أسبوعين. و هى مدة كافية للتحضير و الإعلام و التعبئة له. الان ننجز عصيان 19 ديسمبر المقبل هذا، مستلهمين ذكرى اٍعلان الاستقلال من داخل البرلمان عام 1955 و نقيّم مدي الاستجابة و النجاح و نسدد ثغرات القصور للاستفادة منها فى الخطوات المقبلة.

    الآن نأتى للسؤال المهم: كيف يساهم العصيان فى اٍسقاط النظام؟
    العصيان المدني يساهم أول ما يساهم فى توحيد الشعب السوداني حول هدف واحد هو إسقاط النظام و إقامة البديل الديمقراطي. و توحيد الناس هذه المرة ليست مجرد حديث عابر ينصرف بعده كل فرد لشؤونه اليوميه المعتادة. أنما هو مطلب مُلح تعمل الناس على إنجازه بشكل جماعي. و" المطرودة ملحوقة "  كما تقول الحكمة الشعبية السودانية. إتفاقنا و عملنا
    الجماعي من أجل هذا الهدف يقوم بفعل مهم جداً و هو عزل نظام المؤتمر الوطني من أي دعم شعبي مؤثر ليصبح النظام بقليل من مؤيديه المغيّبين بجهة و كل الشعب السوداني بجهة أخرى. و هنا تكمن كارثة أي نظام سياسي. أى عندما يصبح عار من أي سند شعبي (هو فى الأصل نظام أقليه و الجديد الآن هو اٍسطفاف الشعب و توحّده ضدهم). تعرية النظام من السند الشعبي تفتح جبهتين للهجوم عليه. جبهة الانتفاضة الشعبية الكاسحة من جهة و جبهة إنحياز القوات النظامية للشعب. هذا سيناريو متكرر فى كل التغييرات السياسية التى حدثت فى السودان أو فى دول الاقليم. قد تجد من يزعم أن الجيش و القوات النظامية موالية للكيزان، لكنني لست يائس من جيش بلادي. لن نعدم الوطنيين من العسكريين الذين سوف يختارون جانب أهلهم ضد جانب الجلاد الذى فقد عقله و أصبح يهدد الشعب بالموت من على رؤوس المنابر و يحتفل بقتل الايفاع العُزّل فى سبتمبر 2013. هو نفسه يعرف هذه الحقيقة، لذلك يهرع هذه الايام بين الفينة و الأخرى، للحديث لضباط القوات المسلحة، يتملّقهم و يشكى لهم. لكن ضباط الجيش ليسوا جنود فى رقعة شطرنج ليحركهم كيفما يشاء. هؤلاء أناس لهم عقول تعى ما يدور من حولها و حتى شاراتهم العسكرية تذّكرهم كل ساعة بأنهم قوات الشعب المسلحة. قوات للشعب و ليس للجلاد. ما يمنعهم من الحركة الآن هو قيود القوانين العسكرية، لكن عندما تتوحد كلمة الشعب، تختلف المعادلة تماماً و تصبح رغبة الشعب و مطالبه هى القانون الحاكم. لذلك فالواجب علينا الآن هو أن نعمل من أجل تطوير العصيان المدني الي أكبر موجة وحدة شعبية عرفها تاريخ السودان. هذا واجبنا نحن كقوى مدنية (مواطنين و أحزاب و منظمات مجتمع مدني و أنديه ثقافية و رياضية و طرق صوفية ... الخ). اذا انجزنا هذا الهدف، فالباقى "بجي مع
    البياض" كما يقول البنائيين.

    بجانب التعبئه و الاعلام عن عصيان يوم الاثنين 19 ديسمبر، يجب أن ندعو الناس لتكوين لجان العصيان فى الأحياء و فى أماكن العمل. الناس لم يتمكنوا من اٍزالة هذا النظام من قبل الا بسبب عدم التنظيم. هذا النظام فاقد لأي نوع من المشروعية الاخلاقية و السياسية و الفكرية. فقد جبنوا و تخاذلوا عن الدفاع عن أراضي السودان عندما أحتلتها الدول الأخرى. و قاموا بتخريب الوحدة الوطنية بالحرب الدينية مما أدى لانفصال الجنوب و أحرقوا دارفور أرض الناس المسالمين و خربوا الخدمة المدنية و مشروع الجزيرة و كل المؤسسات الإنتاجية فى البلاد و نهبوا المال العام فى وضح النهار و يبيعون كل يوم أخضب الاراضي السودانية للجهات الاجنبية. إرتكبوا كل هذه الموبقات و مع ذلك لم نتمكن من إزالتهم من السلطة بسبب أننا لم نكن منظمين. فى السابق كانت النقابات هى الأجسام التى يتوحدها حولها الشعب. لكنهم دمروا هذه النقابات المهنية عن بكرة أبيها. الحل أن ننتج بدائل أخرى تساعد الناس على المقاومة. لذلك نقترح على الناس تكوين هذه اللجان فى أحياءهم و أماكن عملهم. و اللجنة هذى ليست جسم جامد و ملئ بالتفاصيل التنظيمية المملة. كل ما هو مطلوب أن يبادر كل شخص للإتصال بمن يثق فيهم من زملاء العمل أو سكان الحي ليتفقوا على أن يتحركوا بشكل موحّد للمشاركة فى العصيان. مثلاً إتفق مع عدد من زملاء العمل على الدخول جميعاً فى العصيان. بهذه الطريقة لن تكن فرداً إنما أنت ضمن جماعة تساندك. و قديماً قيل "تأبى الرماح اذا أجتمعن تكسراً و اذا افترقنا تكسرت أحادا”.

     من المأخذ التى يتناقلها بعض المحللين حول تجربة العصيان المدني هذى أنها بلا قيادة واضحة و مركز موحّد. هذا ربما يكون جانب قصور، اذا قسته بتجارب الانتفاضات الشعبية السابقة. لكنه أيضا جانب قوة اذا نظرت له فى سياق الظروف الراهنة. فالدكتاتوريات السابقة لم تُفحش و تفجُر فى عنفها و قسوتها ضد الشعب و مؤسساته بالشكل الذى نراه الان. إذا وجد أي مركز موحد لمثل هذا العمل فهو بالتأكيد سوف يكون عرضة للهجوم الأمني من قبل النظام. لكن أجهزة الأمن الآن فى حالة من الحيرة و الذهول و العجز. لا يوجد شخص أو اشخاص لتعتقلهم أو دار معينة لتغلقها. لذلك إذا تمكنا من تكوين لجان العصيان وسط الاحياء و أماكن العمل فأننا نكسب مرتين. المرة الاولى بتكوين أشكال تنظيمية قاعدية توحّد جهود الناس و تعينهم على الصمود و المقاومة، و المرة الثانية تفادينا الضربات الأمنية التى يمكن أن تحدُث لمركز قيادة وحيد. فنحن نعمل من خلال تنظيم مسطح منتشر وسط المجتمع ولا توجد له قيادة معينة ليتم ضربها و مع ذلك نتحرك كجماعة كبيرة من خلال التنسيق بمختلف وسائل الاتصال المتاحه.

    فكما ترى عزيزي القارئ الكريم، كل هذه التجربة تضرب مثلاً على العقلية المُبدعة التى يتمتع بها هذا الشعب الكريم. لانها تُقدّم أروع السُبل فى العمل المقاوم الذى يتكيّف مع الشروط السياسية و العسكرية الدقيقه التى تحيط بالبلاد و بالشعب السوداني فى هذه المرحلة. نمشى بشويش و بحذق، فوق صراط رقيق، لنُخرج بلادنا و أهلنا من فك هذه العصابة المجرمة. فنحن لا نخرج أهلنا فى مظاهرات لنمكّن الجلاد من قتلهم و سفك دمائهم مثلما فعل فى سبتمبر 2013. و هو الآن يتلمظ، عطشا لمزيد من دمائنا، كما جاء فى هرجه فى مدينة كسلا شرقى السودان يوم أمس. و نحن لا نعمل من خلال مركز قيادة وحيد ليذهب و يضربه و يفتك باعضاءه و مع ذلك نبتدع من الأشكال التنظيمية، الخفيفة و المرنة، ما يعيننا على العمل المشترك و
    التعاون و التنسيق بين كل فئات المجتمع. مافيش أروع من كده و منتصرين بأذن الله.



    —————
    * أبوبكر الصديق محمد صالح بابكر، كاتب سوداني تخرج فى جامعة الخرطوم، كلية العلوم قسم الفيزياء فى العام 2003 و أكمل عدد من برامج الدراسات فوق الجامعية داخل السودان و خارجه. حصل على الدكتوراة مؤخراً من جامعة استوكهولم، قسم علوم المناخ و المحيطات بمجموعة دراسات عن التغييرات المناخية فى توزيعات أمطار السودان و مصادر الرطوبة المسببه لها. له عدد من الاوراق العلمية المنشورة فى الدوريات الاكاديمية. الكاتب ناشط فى العمل السياسي منذ أيام الدراسة الثانوية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2016, 12:59 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    أرسلت هذا المقال لعدد من مواقع النشر، السودانيه و غيرها. ارجو ان يجد حظه من الاطلاع و النقاش فى المنبر هنا.

    مع التحيات الطيبة للجميع و اتمنى للشعب السوداني عصيان مجيد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2016, 01:35 PM

Arif Nashed
<aArif Nashed
تاريخ التسجيل: 12-05-2014
مجموع المشاركات: 3941

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    مقال جدير بالاهتمام لما يحتويه من ملاحظات هامة ..
    النظام حاليا يواجه ما بشبه حرب العصابات لا يدري من اين تخرج دعوات الاعتصام فالجماهير احسنت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ..
    شكرا علي المقال القيم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2016, 02:04 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: Arif Nashed)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2016, 01:47 PM

عبدالرحمن أبوالحسن

تاريخ التسجيل: 25-04-2010
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    التحية لك يا دكتور
    هذا مجهود قيم ويعكس مدى انفعالك ووقوفك خلف الغصيان المدني

    الشياب الآن في قلب حركة التغيير، يبثون الحماسة في الجماهير، ويضعون أقدامهم الواثقة قي الطريق الصحيح بثبات، لذا علينا جميعاً أن نبذل أقصى ما في وسعنا لتأييدهم ومناصرتهم، والوقوف مع هذا الحراك حتى يبلغ غايته ويتم اسقاط هذا النظام.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2016, 01:55 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 31-08-2012
مجموع المشاركات: 4353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: عبدالرحمن أبوالحسن)

    مقال في غاية الاهمية..
    سأنقله لعدة مواقع ..
    شكرا دوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2016, 05:48 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 30-04-2005
مجموع المشاركات: 5888

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: علي دفع الله)




    اهنئك على هذه المقاله الجيده, وساعلق عل بعض النقاط للاضافه

    مع ودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2016, 07:03 PM

ombadda
<aombadda
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 6544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: Elmoiz Abunura)

    الكلمة سلاح..
    مجهود مقدر

    نتمنى من كل من يمتلك سلاح الكلمة ان يعمل على اشهاره..
    انها حرب ويجب استخدام كل الاسلحة وكل في مجاله..
    والى الامام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-12-2016, 07:20 PM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13990

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: ombadda)

    العصيان نحج تماما ـ العصيان سلاح ناجح وناجح ! كتبت: عن العصيان كسلاح وخيار ناجح وناجح وسيسهم في إسقاط النظام وفق اللحظة الثورية المواتية ونضوج الظروف الموضوعية!وتحدثت عن المشفقين والمتخوفيين والرافضين للعصيان كمبدأ وفكرة!... وعن المندسيين والمخذليين وأصحاب الأدوار المشبوهة !!... لعصيان المدني كخيار (وأسلوب وأداة) مجربة نجح تماما ـ نجح تماما في 27 نوفمبر الماضي وأثبت قدرة الشعب علي التحدي والمقاومة والفعل وقوة الإرادة وأظهر ضعف النظام وقلة حيلته أمام هذا الإسلوب ــ ( بعد ضرب النقابات وتنظيمات المجتمع المدني وتصفية الخدمة المدنية والنظامية والإستعداد لقتل المتظاهريين في الشوارع) أضحي للشعب سلاحا ناجعا ولايمكن نزعه وهو العصيان* هذا السلاح سيتخدمه الشعب عند اللزوم وفي اللحظة المناسبة للتخلص من جلاده وكسر قيده ـ ويعي الشعب المعلم أن اللحظة الثورية قد تفرز منطقها وخيارات أخري يتوجها العصيان المدني !ه أي تطبيقات أخري محكومة بسياقها وظرفها ومعطياتها ـ قد تحقق قدرا من النجاح والتجاوب أو العزوف وقصور الإستجابة أو عدم ديمومتها ولكن سيبقي العصيان سلاح ناجح وناجع عند اللزوم وفي اللحظة الثورية الحاسمة ! * من المفهوم أن يتناول الحادبون أمر العصيان بغرض تفعيله أو بغية الحصول علي نتائج إيجابية ـ من المفهوم أن يتناقش في أمر العصيان كل حريص علي ذهاب النظام !!* ولكن العصيان كفكرة وتجربة هزت كوادر النظام الخفية والمعلنة ويبقي هدفهم هو وأد الفكرة والتشكيك في جدواها بل ورفضها من حيث المبدأ ـ تتنوع مواقع هولاء !!!....

    (عدل بواسطة كمال عباس on 14-12-2016, 07:33 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 01:13 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 14-01-2005
مجموع المشاركات: 8597

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: كمال عباس)

    دكتورنا بكري

    المقال ممتار رغم إنه برضه ما جاوب على مآلات العصيان
    لكنه قدّم عرض حقيقي لموضوع العصيان نفسه
    وليه في اللحظة دي بالذات.

    نقاش ما بعد الإسقاط مُقلق لكثير من دعاة العصيان المدني، وهو موضوع يمكن أنيتم مناقشته
    بمسؤولية، ولكنه منطقة وعرة لن يستطيع أحد المشي فيها من دون خسائر.

    مراهنتك على الجيش تبقى رغبة أكتر منها واقع، رغم أن الجيش
    الآن بالفعل هو أقل الاجهزة الأمنية التي يتواجد فيها الكيزان
    إذا قارناه بالأمن وحتى بالشرطة. يبقى المحك هو ردة فعل الأمن ومليشيات حميرتي على أي تحرك من الجيش.

    مشكور على المقال وأنا حأنشره في بعض القروبات لمزيد من التفاكر والنقاش حوله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 11:20 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: الصادق اسماعيل)

    Quote: مقال جدير بالاهتمام لما يحتويه من ملاحظات هامة ..النظام حاليا يواجه ما بشبه حرب العصابات لا يدري من اين تخرج دعوات الاعتصام فالجماهير احسنت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ..شكرا علي المقال القيم .. [quote/]


    تشكر عزيزي عارف على الدعم و المؤازة. فعلا دا زمن مختلف، زمن وسائل التواصل الاجتماعي التي هزمت الاعلام الموجه. اتمنى انو الناس تلتف حول مطالبها. وحدة الجماهير سوف تكون الضمانة لتحقيق الاهداف.

    (عدل بواسطة abubakr salih on 15-12-2016, 11:22 AM)

                       |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 11:31 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    Quote:
    الدكتور أبو بكر الصديق
    تحية المودة والتقدير وأهنئك على هذا المقال.. سوف تكون لي عدة مداخلات مقصود بها أنت قبل أي قارئ آخر...




    حباب الشريف ياسر، لك التحيات الطيبة و المودة يا عزيزي و فى انتظار مداخلاتك. الاستاذ محمود رجل بركة و صاحب نظر حديد. حقيقي لا ينفك يدهشني كل مرة ببعد نظره فى كثير من القضايا السياسية و الاجتماعية. لذلك ما غريب انو يكون اول من انتبه للعصيان المدني كسلاح سياسي لنيل الحقوق. كان رجل واسع الاطلاع و متأمل فى تجارب الشعوب. لا استبعد انو يكون انتبه لاثر العصيان المدني فى نيل الهند لاستقلالها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 11:25 AM

عثمان حسن عثمان
<aعثمان حسن عثمان
تاريخ التسجيل: 08-10-2016
مجموع المشاركات: 129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    موضوع جيد و جاوب على كثير من الأسئلة ووضع النقاط على الحروف و الحمدلله لافي في قروبات الواتس أب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 11:25 AM

عثمان حسن عثمان
<aعثمان حسن عثمان
تاريخ التسجيل: 08-10-2016
مجموع المشاركات: 129

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    موضوع جيد و جاوب على كثير من الأسئلة ووضع النقاط على الحروف و الحمدلله لافي في قروبات الواتس أب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 11:45 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: عثمان حسن عثمان)

    Quote:
    هذا مجهود قيم ويعكس مدى انفعالك ووقوفك خلف الغصيان المدني

    الشياب الآن في قلب حركة التغيير، يبثون الحماسة في الجماهير، ويضعون أقدامهم الواثقة قي الطريق الصحيح بثبات، لذا علينا جميعاً أن نبذل أقصى ما في وسعنا لتأييدهم ومناصرتهم، والوقوف مع هذا الحراك حتى يبلغ غايته ويتم اسقاط هذا النظام.



    سلام اخي عبد الرحمن و لك الشكر الجزيل على المداخلة و التفاعل. و الله انا انفعلت مع موضع العصيان المدني و بطلت اشغالي كلها من يوم 25 نوفمبر و بقيت ساكي مواضع العصيان. اتمني انو يعود مجهود الشباب علي اهلنا بالحرية و الديمقراطية و الحياة الكريمة التى يستحقونها. صحيح الشباب فاعلين فى استخدام الادوات الحديثة دي. لكن المطلوب مشاركة جميع فئات المجتمع. لو كل فرد ساهم بدفرة صغيرة، ان شاء الله نفرتق حيطة الانقاذ دي و نبنى حيطة تسع كل الناس بالعدل و المساواة. هؤلاء الناس الفسلاء احتكروا كل موارد الدولة لانفسهم. الان يوجد فى السودان 20 كوز فى منصب اسمه وزير صحة. 18 وزير صحة ولائي و 2 فى الحكومة المركزية (وزير و وزرير دولة) فى بلد الحكومة ما بتديك حبة بندول لو مرضت. كان مشيت لعملية يقولوا ليك جيب شاش و قطن و دربات و ادفع حق العملية و حق العنبر و حق السرير ... الخ. و مع ذلك 20 لص يعيشوا منعمين و مرفهين تحت مسمى وزير صحة! وكت ما بقدموا خدمات صحة الوزراة فى شنو؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 11:55 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    Quote:
    مقال في غاية الاهمية..
    سأنقله لعدة مواقع ..
    شكرا دوك



    مية مية يا على يا رفيق. تشكر مقدما على النقل و اشراك الشباب فى النقاش. بروفة العزلة الشعبية ظهرت بوضوح فى لقاء الساحة الخضراء الاخير. كان حضورا هزيلا ازعج الجلاد بشدة و خرج فى ضيق و تبرم. تقارير صحفية اشارت انه وجه بالتحقيق فى الموضوع. اما كسلا فهى حكاية مكشوفة. حشد الفقراء و اللاجئيين من دول الجوار بالترغيب و الترهيب فى كسلا للظهور بمظهر التاييد الشعبي لن ينجيه من المصير المحتوم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 11:58 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    Quote:
    اهنئك على هذه المقاله الجيده, وساعلق عل بعض النقاط للاضافه

    مع ودى


    حبابك الف يا ابا نورة و لك التحيات الطيبة. في انتظار مساهمتك حتى نتمكن جميعا من تسديد نقاط القصور فى الرؤية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 01:10 PM

عمر دهب
<aعمر دهب
تاريخ التسجيل: 19-10-2014
مجموع المشاركات: 1634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    مقال وافى ومساهمه جيده ويستحق توزيعه
    على كل قروب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 05:33 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: عمر دهب)

    Quote:
    الكلمة سلاح..
    مجهود مقدر

    نتمنى من كل من يمتلك سلاح الكلمة ان يعمل على اشهاره..
    انها حرب ويجب استخدام كل الاسلحة وكل في مجاله..
    والى الامام


    فعلا عزيزي امبدة، الكلمة الصادقة سلاح و ضرورية لتوضيح الرؤية للناس. و نحن احوج ما نكون للتحليل الصادق الامين و الكلمة المشجعة التى ترفع همم الناس و تشعل حماسهم لانجاز التغيير. لابد من الديمقراطية مهما كانت الظروف. لا يمكن للبلاد ان تنهض و تتقدم بدون نظام يوفر للناس حق اختيار حكامهم و مراقبتهم و مراقبة اوجه صرف المال العام و يخلق التراضي السياسي الذى يجنبنا شرور الحروب و تكاليفها البشرية و المادية. الديمقراطية مطلب عملى لادارة الدولة و هى كذلك قيمة حضارية ترفع من سمعة البلاد بين الامم. البلد الفيها ديمقراطية تعنى انو أهلها ناس منظيمن و عندهم طريقة معروفة و مفهمومة لاختيار الحاكم، بدل العك الحاصل الان فى البلد دا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-12-2016, 10:06 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)


    شكرا كتير للصديق كمال عباس على الاضافة و اٍثراء البوست. فعلا العصيان يمكن يكون سلاح ناجح و يمثل مخرج للشعب السوداني من هذه الورطة. اخشى انه المخرج الوحيد الآمن المتوفر فى الظروف الراهنة. اذا لم نستطيع كشعب بمختلف مكوناتات و اتجاهاتنا السياسية و الفكرية و الجهوية من أنجاز عصيان ناجح و متكرر يمكن من افساح المجال للتغيير السياسي فان البلاد مصيرها لكن يكون فى خير على الاطلاق. من الافضل اقتلاع النظام بعمل شعبي منظم بدلا عن تركه يتهواى لوحده و سوق البلاد للمجهول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2016, 10:33 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    Quote:
    نقاش ما بعد الإسقاط مُقلق لكثير من دعاة العصيان المدني، وهو موضوع يمكن أنيتم مناقشته
    بمسؤولية، ولكنه منطقة وعرة لن يستطيع أحد المشي فيها من دون خسائر.

    مراهنتك على الجيش تبقى رغبة أكتر منها واقع، رغم أن الجيش
    الآن بالفعل هو أقل الاجهزة الأمنية التي يتواجد فيها الكيزان
    إذا قارناه بالأمن وحتى بالشرطة. يبقى المحك هو ردة فعل الأمن ومليشيات حميرتي على أي تحرك من الجيش.

    مشكور على المقال وأنا حأنشره في بعض القروبات لمزيد من التفاكر والنقاش حوله


    سلام يا الصادق ول ابا سماعين،

    شكرا على الاسئلة الثرة. فعلا اسئلة ما بعد اسقاط النظام مقلقة للجميع. لانها كلها تحتوى على اشياء غائبة عن الناس. اوضاع ما بعد سقوط النظام تحددها مدي الوحدة الشعبية التى يمكن بنائها حول مطالب التغيير بالاضافة لدور القوات النظامية. و دا بنقلنا للنقطة التانية فى تعليقك حول دور الجيش، هل هو رغبة و تمنى ام واقع. فى تقديري اذا حدثت وحدة شعبية و التفاف كبير حول العصيان و مطالبه سوف ينفتح الباب امام الجيش او القوات النظامية للتحرك. لا اتوقع ان يكون كل الجيش اداة طيعة فى يد البشير. هسة قبل فترة شفنا انو كانت فى محاولة انقلاب من ضباط هم محسوبين على الكيزان انفسهم، زي ناس ود ابراهيم و تم تسريحهم. اذا حصلت الوحدة الشعبية و لم يتحرك كبار الضباط لا اتوقع ان يسلموا هم انفسهم من موجة التغيير، لان انهيار السند الشعبي للنظام يجعله غنيمة سهلة لاى مجتهد. اذا لم يتحركوا ايضا هنالك خطر عليهم من قبل المليشيات المختلفة و جهاز الامن. عشان كده أفضل لهم الانحياز للشعب و تأمين البلد و الاستجابة للمطالب الشعبية. اذا انحازوا لمطالب الشعب بيكون بامكانهم السيطرة على المليشيات و جهاز الامن و هم مسنودين بالشعب win win situation for every one.


    شكرا على النشر و توسيع دائرة قراءة المقال و النقاش حوله. لك التحيات الطيبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2016, 10:42 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    Quote:
    موضوع جيد و جاوب على كثير من الأسئلة ووضع النقاط على الحروف و الحمدلله لافي في قروبات الواتس أب


    تحياتي عزيزي عثمان و لك الشكر الجزيل على المداخلة. جميل انو المقال لافي فى قروبات الواتساب. لانها اصبحت وسيلة سريعة لايصال المعلومة و الخبر. دا خبر مفرح. ان شاء الله يكون النصر حليف الشعب السوداني.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2016, 01:03 PM

tabaldy

تاريخ التسجيل: 27-04-2003
مجموع المشاركات: 1220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: abubakr salih)

    سلام عليكم
    تحياتي يا دكتور

    المقال جيد وجدير بالقراءة المتأنية

    يا حبذا لو اختصرتو حبة عشان يلقى حظو من التعميم في قروبات الواتس
    ف زي ما ذكرت في مبدأ كلامك المقال طويل وربما يجلب الملل للمتابعين

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2016, 05:31 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 4982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: tabaldy)

    سلامات يا بكور يا كلس

    دا كلام مزبوط مقال تنويري مهم جدا يرفع درجة الوعي بمضمون العصيان
    ويزيد من الإيمان بتنفيذه ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-12-2016, 05:59 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 15-12-2005
مجموع المشاركات: 24805

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: عبدالعظيم عثمان)

    مقال شحمان .
    اطبع ....وزع....ارسل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-12-2016, 07:21 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 28-03-2008
مجموع المشاركات: 5194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: فيصل محمد خليل)

    شكرا الصديق بكري الكلس .....وشكرا علي المداخلات الرائعة ...بتقديري ان الفعل الثوري لا يمكنه تحديد المستقبل السياسي بالضبط انما ذلك يخضع لقوانين الاحتمالات
    ودراسة ايها اكثر واقعيه ومن ثم يحدد ردة الفعل لكل احتمال يظهر علي السطح ....لان العمل الثوري ليس بقيادة موحدة وهو دائما رهين الفعل والمزاح الجماهيرين ..لكن كلما قل او انكشف فعل الخصم كلما نجح التغير وهذا ما هو شاخص وباين للجماهير .
    لكن العصيان والمدني هو دائما يزيدني ثقة بان العقل الجمعي الجاهيري اذكى مما يتصور اللصوص دائما ....وهو ليس فعلا معزولا عن تضحيات الشهداء سواء سبتمبر او
    علي فضل او السخي او عبدالمنعم رحمة او عبدالمنعم سلمان او محمد موسى او التاية او سليم ابوبكر او محمد عبدالسلام فجميع هؤلا ء الشهداء انارو طريق الشعب .
    الغرض من العصيان الاول وربما الثاني هو زيادة لحمة الشعب وتاكيد فكرة العمل الجماعي والتضحية الجماعية من اجل الوطن .....وهذا ما انجزه العصيان الاول ...........
    ومن خاب من تكل ضهره علي الجماهير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-12-2016, 08:11 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: يسألونك عن العصيان: كيف يساهم فى اسقاط الن (Re: ibrahim alnimma)



    شعور عجيب يتملكني هذا المساء. شئ يعيدك لايام الطفولة. وقفت العيد، ريحة الخبيز و الملابس الجديدة عودة المسافرين البعاد. الليلة الوقفة و باكر عيد. فلتكن كل أيام الوطن اعياد!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de