و ثيقة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين تحتسب الزميل عبد الحفيظ عباس فى رحمه الله
وفاه عضو البورد الحبيب الشهم عبدالحفيظ عباس (حقوق الزقازيق) القيادى بحزب الامه بقياده...
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-08-2018, 04:52 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2017, 11:19 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


و ثيقة

    10:19 PM August, 07 2017

    سودانيز اون لاين
    جلالدونا-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم
    تزوير التاريخ في السودان ونتائجه
    محمد ادم فاشر
    أي شخص درس مراحله التعليمية في السودان قد اضطلع علي الوثيقة المشهورة والتي كانت رسالة بعث بها أحد ملوك سنار الي ابن الخديوي عندما غزا الشمال السودان وهو في طريقه الي سنار عاصمة ملوك الفونج عندما دانت له قبائل الشمال وجاء فيها يقول
    لا يغرنك انتصارك علي الشايقية والجعليين فنحن الملوك وهم الرعية أما علمت أن سنار محمية بخيل جرد أدهمية وصورام قواطع الهندية ورجال صابرين علي القتال بكرة وعشية الي اخر الخطاب........ لقد وردت في مناهج بخت الرضا تم تدريس كل الذين درسوا السودان في مدارسها النظامية الحكومية والخاصة بالرغم من أن الوثيقة منسوبة لجهه غير صاحبهاوكما أنها ليست في مكان الجدل وهي رسالة بعث بها السلطان محمد الفضل سلطان دارفور لابن الخديوى محمد علي باشا نقلها المؤرخ المشهور محمد عمر التونسي في كتابه تشحيذ الاذهان بسيرة بلاد العرب والسودان المرجع متاح حتي في صفحات الانترنت بالرغم من ذلك نقلت مناهج التعليم في السودان علي انها منسوبة لملك سنار الغريبة حتي الآن لا يرون سببا للتراجع من الكذبة
    أن هذا التزوير له دلالته وأبعاده الخفية ومراميه
    أولا
    لا يمكن القول بأن التزوير تم بالخطأ لأن بخت رضا قسم المناهج مؤسسة وليس باحث نحاول أن نجد لها عزر
    ثانيا
    مضت علي الوثيقة وقتا كافيا يمكن تصحيحها اذا وردت عفوا
    ثالثا
    لقد تعمدت دارالوثائق السودانية في تمرير هذا التزوير وإخفاء هوية الوثيقة
    رابعا
    سكت عليها كل علماء التاريخ الحديث والمعاصر ولا يمكن لدكتور يدرس في جامعة الخرطوم عقود وعقود يقنعنا انه لم يضطلع علي هذا المرجع وفوق ذلك هذا الخطاب نسخة منه موجودة في مكان بارز في مكتبة هيئة الكتاب المصري في القاهرة في المكان المخصص للوثائق السودانية من المحال أي باحث سوداني زار هذه المكتبة ويدعي بأنه لم يجدها
    فإن عملية التزوير مكتملة الأركان ويبقي السؤال اذا كان التزوير في المناهج باتت حقيقة وممكن فما هو حجم هذا التزوير؟ ومن الذي زور؟ لماذا سكت عليها جميع علماء التاريخ وقتئذ ؟ وما هو الغرض من التزوير؟ وهنا تطال اللوم لكثير من العلماء لان الأمر مادة تدرس لملايين من الطلاب وبل كل السودانين لا يفترض أن تكون فيها خطا وأخيرا ما هو الضرر الذي لحق بالسودان من هذا التزوير؟
    سوف نجاوب في عدة حلقات حجم التزوير ونبين العقلية المتواضعة التي وضعت المناهج كيف كانوا متواضعين فكريا عندما اعتقدوا ان الوثيقة المنشورة في الكتب يمكن اخفاؤها وكيف أن هذه المناهج سببا في تخلف السودان




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2017, 11:49 PM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 18847

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)



    هل هي وثيقة يا جلال .. بعضهما ولحمها وورقتها وحبرها الاصلي
    بمعنى هل هي موجودة بالفعل كوثيقة محفوظة أم انها مجرد رواية او نسخة منقولة ؟..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 00:34 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: محمد حيدر المشرف)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 00:40 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    مرحب ود المشرف
    كوثيقة بى لحمها و دمها طال ما جات عن طريق بخت الرضا
    المسئولة عن وضع المناهج المفروض تكون موجودة
    لكن المتأكد منّو نحنا درسونا الكلام ده فى المرحلة الابتدائية
    خامسة و سادسة على ما اعتقد
    لكن لو مسكنا بس فى المحتوى بنلقى فى حاجات ما متسقة مع
    الرواية التاريخية لحملة محمد على لفتح السودان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 03:00 PM

صلاح أبو زيد

تاريخ التسجيل: 29-01-2011
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    Quote: لكن لو مسكنا بس فى المحتوى بنلقى فى حاجات ما متسقة مع
    الرواية التاريخية لحملة محمد على لفتح السودان


    سلام
    في انتظار توضيح هذة النقطة لو تكرمت
    عندها علاقة بملاحظات شخصية ما زالت في طور البحث عن فبركة تمت في تدريس تاريخ العرب في السودان، وملاحظات عن اخفاء قد يكون متعمد عن أصل الفونج و تهميش مملكة الأبواب ودور العنج وشك كبير عن الوثاثق و المخطوطات التم تحقيقها من قبل اخرين خاصة في فترة الحكم الثنائي، اذا موضوع البوست يسمح يمكن ان اعرض بعض منها اذا وضح لي انها ممكن تتماشى مع موضوع بوستك




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 04:43 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: صلاح أبو زيد)

    إلى حضرة الكوكب العالي والنير المتلالي بهجة الأنام وقدوة الليالي صاحب العز والإفتخار أخينا العزيز محمد علي باشا،
    سلمكم الله تعالى من المحذورات، واستعملكم بالباقيات الصالحات بمنّه وكرمه.
    أما بعد فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته لديكم. قد وصلنا جوابكم أوصلكم الله إلى رضوانه وفهمنا خطابكم،
    وبمقتضى جوابكم وكل كلمة من المرقوم يستحق جوابها المفهوم ولكن يكفى من ذلك كلمة الحى القيوم
    حيث قال ( له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشى الا كباسط كفيه الى الماء ليبغ فاه و ما هو ببالغه و ما دعاء الكافرين الا فى ضلال )
    (فمن كان يرجوا لقاء ربه فيليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا )
    انكم طالبون دولتنا وطاعتنا وانقيادنا لكم. هل بلغكم اننا كفار وجب لكم قتالنا وأبيح لكم ضرب الجزية علينا
    أو غرّكم قتالكم مع ملوك سنار والشايقية، فنحن السلاطين وهم الرعية ؟
    أورد لك دليل من الله تجد فيه ملكك ؟ أم ورد لك حديث من رسول الله تجد فيه تمليكك ؟
    أم خطر لك خاطر من عقلك بأن لك رباً قوياً ولنا رب ضعيف ؟
    الحمد لله نحن مسلمون وما نحن كافرون ولا مبتدعون. ندين بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ونؤدي الفرائض ونترك المحرمات ونأمر بالمعروف وننهى عن المنكر. والذي لم يُصل نأمره بالصلاة.
    والذي لم يزك نأخذ منه الزكاة و نضعه فى بيت المال ولا ندخرها و نرد الامانات الى اهلها و نعطى كل ذى حق حقه
    حتى دانت لنا الفبائل العظام و من اتى دولتنا يرجع مكرما باذن الله تعالى
    و لو اشتدت به الريح فى يوم عاصف ألم تر الى قوله صلى الله عليه وسلم " لو بغى جبل على جبل لدك الباغى "
    أما علمت أن دارفور محروسة محمية، بسيوف قطع هندية، وخيول جرد أدهمية، وعليها كهول وشبان يسرعون إلى الهيجاء بكرة وعشية
    اما علمت ان عندنا العباد الزهاد والاقطاب و الاولياء الصالحين من ظهرت لهم الكرامات فى وقتنا هذا هم بيننا
    يدفعون شر ناركم فتصير رماد يرجع الملك الى اهله ويكفى من بعد ذلك والله يكفى شر الظالمين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 04:54 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    مرجع الرسالة ... سلطنة دارفور بين الاستقلال و مطامع اسرة محمد على ....
    بالبحث عنه يحيلك البى بحث تاريخى قيًم بقلم الدكتور خالد بن عبدالرحمن المسعود
    استاذ التاريخ المشارك .. جامعة القصيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 05:19 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    مرحب حبيبنا صلاح
    Quote: سلامفي انتظار توضيح هذة النقطة لو تكرمتعندها علاقة بملاحظات شخصية
    ما زالت في طور البحث عن فبركة تمت في تدريس تاريخ العرب في السودان،
    وملاحظات عن اخفاء قد يكون متعمد عن أصل الفونج و تهميش مملكة الأبواب ودور العنج
    وشك كبير عن الوثاثق و المخطوطات التم تحقيقها من قبل اخرين خاصة في فترة الحكم الثنائي،
    اذا موضوع البوست يسمح يمكن ان اعرض بعض منها اذا وضح لي انها ممكن تتماشى مع موضوع بوستك

    البوست مفتوح لك و للجميع سعياً للوصول الى الحقيقة
    و لو اخذنا بأن الرسالة من ملوك سنار نصل للمغالطة دى
    اسماعيل باشا و فى طريقه الى سنار لم يخض حرباً بمعناها العسكرى الّا مع الشايقية
    امّا قبائل الرباطاب و الميرفاب و الجعليين فقد رضوا بالصلح و المبايعة
    هنا الرسالة تحمل مغالطة تاريخية تحسب عليها
    ثم ان مناطق القبائل المدكورة فقد كانت فى شبه استقلال تام عن مملكة سنار
    و لو كانوا من ضمن رعاياه
    لأرسل ملك سنار الجيوش لحماية حدود مملكته بدلاً من انتظار الغازى حتى حدود سنار
    و هنا ينتفى مفهوم الرعية عن الجعليين و الشايقية
    ___
    التعديل لاضافة جملة سقطت سهواً

    (عدل بواسطة جلالدونا on 07-08-2017, 05:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 05:08 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: صلاح أبو زيد)

    شكرا جلي وزواره الأكارم ..
    حقو نبدأ بسؤال هل كان هدف الحملة استعماري من الأول ؟
    أم كان هدفها مجرد البحث عن رجال أشداء ..
    والبحث عن كنوز الذهب ؟
    بغية تأسيس جيش وتوفير التمويل لتنفيد مشروع الباشا الكبير في ضم الجزيرة العربية ؟
    يخيل لى الفكرة تعدلت لاستعمار لاحقا بعد فشل الحملة في العثور على الذهب..
    وحرق الباشا في شندي وهو عائد لوطنه ..
    الفرنسي ( كايو ) كان مرافق للحملة ..
    جاء في روايته أن شيخ العبدلاب الشيح ناصر ..
    كان بسألو من وقت لأخر متين الباشا برجع لبلدو ..
    فما الذي يدل عليه مثل هذا السؤال؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 05:27 PM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7464

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: محمد على طه الملك)

    و الجعليين فقد رضوا بالصلح و المبايعة

    اسماعيل باشا في عضمو الكتلو منو ؟
    الواحد بعد تاب ترجعو الكتّاب

    واقول ليك حاجة يا جلالدونا بعد السلام عليكم
    تاريخ السودان دا 90 % منه تواتر وأحاجي والباقي حق ناس نعوم شقير وأخوانه غلط ومدغمس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 05:30 PM

علي عبدالوهاب عثمان

تاريخ التسجيل: 17-01-2013
مجموع المشاركات: 7239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: محمد على طه الملك)

    شكراً حبيبنا جلالدونا .. على البوست
    الموضوع مهم .. وإعادة قراءة التاريخ فيه علاج للواقع الحالي ..
    في كل المجالات .. في الفن والسياسة والادب والتراث ..
    أناشد الجميع بالمشاركة بمعلوماتهم في البوست ..

    شكراً جلالدونا الحبيب على هذه النافذة المهمة
    حضور ومتابعة ..

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 06:48 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    مرحب مولانا الملك
    الرواية التاريخية من وجهة نظر مصرية تقول
    Quote: ذكر المؤرخون بواعث وأسبابا عدة لفتح السودان، فمنها رغبة محمد علعنوان وصلةي في اكتشاف مناجم الذهب
    والماس التي تناقل الناس انها موجودة في أصقاع السودان،
    وخاصة في سنار، ثم امكان تجنيد السودانيين في الجيش المصري النظامي لما اشتهر به الجنود السودانيون من الصبر والشجاعة والطاعة للرؤساء،
    ثم رغبته في التخلص من الفرق الباقية من عسكر الأرناءود الى مصر وظلوا على ما جبلوا عليه من النزوع الى العصيان والتمرد والاخلال بالنظام،
    فرأى محمد علي تخلصا منهم ان يجردهم على السودان، وخاصة لأنه شرع وقتئذ في تأسيس الجيش المصري النظامي كما سيجئ بيانه،
    ومن اغراضه ايضا القضاء على البقية الباقية من المماليك الذين كانوا لاجئين الى اقليم دنقلة،
    وهم على ما بلغوا اليه من الضعف كانوا مصدر قلق لمحمد علي، فاعتزم القضاء عليهم لكي لا يستردوا قوتهم يوما ما ويزحفوا على مصر،
    وكان يرمي كذلك الى توسيع ملك مصر من الجنوب، واكتشاف منابع النيل، وايجاد الروابط الاقتصادية بين مصر والسودان،
    وتوسيع نطاق المعاملات التجارية بينهما،
    اذ لم يكن يقصد السودان من المشتغلين بالتجارة سوى فئة قليلة من التجار المخاطرين بأنفسهم من سكان الوجه القبلي،
    وكانت اسفارهم في الغالب عرضة للخطر، وتحولت معظم متاجر السودان الى طريق سواكن ومصوع من ثغور البحر الاحمر
    وكاد ينقطع ورودها الى مصر، فراى محمد علي ان يبسط نفوذ مصر في السودان لتكون طريقا لمتاجرها،
    وادرك ان في توسيع نطاق التجارة بين مصر والسودان فائدة لعمران البلدين وتنمية لما تجبيه الحكومة من المكوس على المتاجر
    فيزداد دخلها، ويعوضها بعض ما فقدته من الاموال والنفقات في الحرب الوهابية.
    هذه هي الاسباب والبواعث التي يذكرها جمهور المؤرخين لفتح السودان، وكلها كما ترى اسباب صحيحة ووجيهة،
    ولكن يلوح لنا ان ضمان سلامة مصر وتاليف وحدتها السياسية والاطمئنان على منابع النيل كانت من اهم البواعث التي حفزت محمد علي الى فتح السودان
    ، فان ما اشتهر به ذلك الرجل العبقري من بعد النظر وصدق العزيمة لابد قد جعله يقدر اهمية السودان لمصر،
    ويدرك ان الاستقلال لا يتحقق الا اذا تملكت مصر مجرى النيل من منبعه الى مصبه.

    عموماً اطماع مصر فى السودان كبيرة و قديمة متجددة
    و حكاية متين الباشا يرجع و سؤال الشيخ ناصر شيخ العبدلاب
    كان سؤال زول مستعجل فقد رجع احفاد الباشا بعد ما يقارب ال65 سنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 06:57 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    حمد الذى قرا التاريخ علت
    هو على حسب قولك التاريخ مكتوب غلت كمان تقوم انتا تقراه غلت
    تطير عيشتى انا
    اسماعيل لما جا ماشى على سنار الناس ديل رضو بالمبايعة خلّهم و مشى على سنّارو
    بعد ما اسقط سنار قفل راجعاً الى بلادو و فى السكّة سمع ان المك نمر ما راضى بالشغلة دى
    عشان يذلّو فرض عليه بما هو غير مستطاع و معاها كف و رمية بالغليون
    و حصل الحريق
    حمد عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاتو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 07:07 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    اها هاك يا حمد كان يطمر فيك
    Quote: مقتل اسماعيل باشا
    مكث اسماعيل زمنا في سنار يدبر امر الحكومة التي أسسها، ثم ارسل افواجا من الاسرى السودانيين يصحبهم رهط
    من الجنود الى اسوان لتجنيدهم في الجيش المصري النظامي الذي كان محمد علي جادا في تأسيسه، واستعد هو ايضا للعودة الى مصر مصعدا في النيل.
    وعلم في غضون ذلك ان اهالي حلفاية وشندي وما حولهما ثاروا في وجه السلطة المصرية، وكانت مساوئ الجنود وخاصة الارناءود من اسباب هياج الاهلين وثورتهم،
    فاحتشد الثوار حول حلفاية وشندي وهجموا على قوافل الارقاء السودانيين وانتزعوهم من ايدي الجنود الموكلين بهم، ورجعوا الى شندي فرحين بهذا النصر المبين.
    علم اسماعيل باشا بهذا النبأ، فقام من فوره قاصدا شندي ومعه بقية الجيش، وكان الملك نمر ملك شندي هو المدبر لهذه الثورة،
    فجاء اسماعيل المدينة فجأة في أواخر أكتوبر سنة 1822، وامر باحضار ملك شندي أمامه، فلما مثل بين يديه اخذ يقرعه ويسرف في تأنيبه،
    ثم تمادي فلطمه على وجهه بالشبك، فلم يجب الملك على هذه الاهانة البالغة، ولكنه اسرها في نفسه وعزم على ان يغسلها بانتقام ذريع.
    اما اسماعيل باشا فقد عفا عنه مقابل غرامة مالية جسيمة يوفيها في خمسة أيام والف من الرقيق، واظهر الملك نمر الاذعان وقبل ان يحتمل الغرامة،
    ثم دعا اسماعيل باشا وبطانته الى وليمة في قصره بشندي، وكان من الفش، فأجابوا الدعوة وذهبوا الى القصر واستووا فيه، ورحب بهم الملك ترحيبا عظيما،
    وامر اعوانه ان يجمعوا ما استطاعوا من الحطب والقش والتبن حول القصر بحجة العلف لخيل الباشا،
    ولم يدر بخلد الضيوف ان ثمة مؤامرة رهيبة تدبر لهم، فلما فرغوا من الطعام واكثروا من شرب المريسة اخذوا يتأهبون للعودة الى معسكرهم،
    فاذا النار قد طارت في اكوام الحطب والقش المحيطة بالقصر، واذا هي قد عمتها واندلعت فيما حولها، فجعلت القصر شعلة من الجحيم،
    وحصرت النيران اسماعيل باشا وحاشيته فلم يستطيعوا الافلات من هذا الحصار الجهنمي لهول النار المشتغلة ولاحاطة جنود الملك بهم
    يرمونهم بالنبل والسهام من كل ناحية. فسدت المسالك في وجوههم حتى ماتوا عن آخرهم، ولم يستطع الجند نجدتهم اذ كانوا في معسكرهم
    بعدين عن مكان المأساة، ولما وقعت الكارثة انقش عليهم رجال الملك نمر ففتكوا بهم، ولم ينج منهم الا من هرب به العمر.

    حبيبنا على عثمان ... جاييك بى رواقة .. منعول ابو الشغل ياااخ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 09:29 PM

معاوية المدير
<aمعاوية المدير
تاريخ التسجيل: 24-03-2009
مجموع المشاركات: 12582

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    يا جماعة الفحل دا قاعد
    يكبت بالحبر السري !...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 10:29 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 09-10-2009
مجموع المشاركات: 8641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    حباب جلة وضيوفه والله انتوا بترضعوا فى شطر ميت لان الكلام المداول
    بين أهل السودان منذ القدم اثر كتير على العلاقات بين القبايل يعنى اسع
    فى مثل متداول فى السودان ( الناس فى شنو والحسانية فى شنو ) يعنى لو سألت اى واحد المثل دا مناسبته شنو ومنو القالوهو ؟
    طبعا المثل دا قالوهو الجعليين فى بداية تنصيب المك وبعد حرقه لضيفه إسماعيل باشا حيث قبل هذه الحادثة كان زعيم الحسانية على قيد الحياة وهو فى الشمالية انذاك وكان عمره
    مية عام حتى سمعه ضعف وكان يساعده ابنه بشارة اها فى ذلك الوقت حدثت حرب بين الحسانية والبطاحين اها جدنا شلعى رسل مندوب إلى المك نمر لكى يقف إلى جانب الحسانية
    اها المك نمر رفض وربنا أراد الحسانية انتصروا على البطاحين اها بعد داك المك نمر بحرقه لاسماعيل باشا خاف من انتقام محمد على باشا لحرق ابنه إسماعيل باشا من قبل المك نمر
    مك الجعلين وذلك بارسال جيش لقتل الجعلين لذا المك رسل مندوب إلى زعيم الحسانية شلعى ابو العافية طالبا منه الوقوف مع الجعلين اها عند وصول مندوب المك نمر بشارة قال لابوه
    تذكر الزول أب يقيف معانا فى حربنا مع البطاحين رسل مندوب قال نقيف معاه اها جدنا بشارة ود شلعى قال لابنه بشارة قول ليهو عندنا سبق حمير اها المك عندما وجد نفسه وحيدا قال للحبشة
    امانة ما جاك مك . المهم مثل هذا الكلام المتناقل بين الناس له آثاره السلبية وهذا مثله ومثل الكلام المكتوب وسمى بتاريخ السودان .
    تحياتى
    يا جلة لك ولزوارك
    لكن بينى وبينكم قصة سبق الحمير يكون دا رد المك نمر على شلعى ابو العافية زعيم الحسانية
    صديق مهدى على
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-08-2017, 11:22 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 05-12-2010
مجموع المشاركات: 2321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: صديق مهدى على)

    الجعليين والشايقية وكل المنطقة النيلية لم يكونوا رعايا ملك الفور وانما الفونج كما هو معروف ولذا اذا حاولنا تفكيك الابيات التي وردت على لسان محمد ود عدلان حسب الرواية الشائعة حسب سياقها الحرفي سنجدها اقرب للحقيقة وتتسق مع خط سير جيش اسماعيل باشا من الشمال الى الجنوب ، اي من شمال مملكة الفونج نحو جنوبها في سنار والنيل الازرق.
    لكن نعوم شقير اورد ان السلطان محمد الفضل قد ارسل لمحمد علي باشا رسالة مشابهة لرسالة ودعدلان ، اي انها تحوي نفس الابيات الشهيرة . ولذا يمكن تكون ابيات شائعة او متواترة في تلك الفترة لتبيان ظرف او واقع سياسي معين ، كما ان اسلوب كتابة الخطابات الرسمية في تلك الفترة كان متشابها جدا .
    الدعوة لإعادة كتابة التاريخ تستبطن تزوير التأريخ وليس تصحيحه وذلك لتحقيق غرض ما ، لا يمكن اعادة كتابة التاريخ الا اذا رجعنا بالزمن للوراء وهو شيء مستحيل ، لكن يمكن تصحيح بعض الاشياء استنادا لادلة جديدة ، اركيولوجية او مستندية ، خلاف ذلك ن سيظل المكتوب هو الصحيح .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2017, 02:30 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 26-04-2014
مجموع المشاركات: 6347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: Abdullah Idrees)

    مرحب بى حبيبنا على
    Quote: شكراً حبيبنا جلالدونا .. على البوست
    الموضوع مهم .. وإعادة قراءة التاريخ فيه علاج للواقع الحالي ..
    في كل المجالات .. في الفن والسياسة والادب والتراث ..
    أناشد الجميع بالمشاركة بمعلوماتهم في البوست ..
    شكراً جلالدونا الحبيب على هذه النافذة المهمة
    حضور ومتابعة ..

    شكرا على الحضور و المتابعة و مناشدتك للزملاء اصحاب المعلومة و دارسى التاريخ بالمشاركة
    و اكيد ح نستفيد من فيض علمهم لتصحيح هذه الجزئية من تاريخ السودان
    و فترة الاحتلال التركى للسودان .. خاصة و قد قرأت لا اذكر اين ان من حرق اسماعيل باشا شخصا اخر غير المك نمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2017, 05:47 AM

صلاح أبو زيد

تاريخ التسجيل: 29-01-2011
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: جلالدونا)

    Quote: خاصة و قد قرأت لا اذكر اين ان من حرق اسماعيل باشا شخصا اخر غير المك نمر


    العزيز جلالدونا الكلام دا ورد في مخطوطة كاتب الشونة ودا براهو حكاية

    تحقيق الكتاب تم على يد المصري الشاطر بصيلي 1961 وكتب للكتاب مقدمة طويلة ضمنها عناوين مؤلفاته التي كتبها عن تاريخ السودان خاصة عهد الفونج ، المقدمة الكتبها البصيلي جديرة بالقراءة لمعرفة الكم الهائل من المخطوطات مجهولة المؤلف وضعف توثيقها و الحاجة لمراجعتها و تدقيقها واعادة قراءتها .


    هنا مثال لعينة التحقيق القام بيهو البصيلى و واستباحته لمتن المخطوطة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-08-2017, 07:42 AM

صلاح أبو زيد

تاريخ التسجيل: 29-01-2011
مجموع المشاركات: 810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: و ثيقة (Re: صلاح أبو زيد)

    هنا يكتب الشاطر بصيلي عن أصل الفونج نقلا عن كتاب آخر تحت الطبع من تاليفه وليس نقلا عن مخطوطة الشونة







    ومن هنا تجد المدخل لتحريك اصل الفونج (التاريخي ) من الغرب الى الشرق وبالمناسبة حضرت ندوة تكلم فيها المؤرخ ضرار صالح ضرار رحمة الله في مسقط تقريبا حوالي عام 1999 في مناسبة تكريمه قال فيها ما معناه أن اصل الفونج من بلاد عمان أو منطقة (فنجا) بسلطنة عمان .ربما يكون قد بنى هذا الرأي على إفادة الشاطر في مقدمة كتاب الشونة؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de