مهرجان سودانى بنيو جرسى
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 18-11-2017, 01:43 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وزيرالدولة بالمالية: مشروع المنظومة المعرفية خطوة لسياسات إقتصادية من أجل تحقيق التنوع الإقتصادي

28-03-2017, 04:50 PM

محمد بشير عبادى
<aمحمد بشير عبادى
تاريخ التسجيل: 12-04-2016
مجموع المشاركات: 894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وزيرالدولة بالمالية: مشروع المنظومة المعرفية خطوة لسياسات إقتصادية من أجل تحقيق التنوع الإقتصادي

    04:50 PM March, 28 2017

    سودانيز اون لاين
    محمد بشير عبادى-السودان/ولاية الخرطوم/أمبدة
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الخرطوم 28-3-2017م (سونا)
    أكد وزير الدولة بالمالية والتخطيط الإقتصادي مجدي حسن ياسين؛ أهمية ورشة نظم بنوك المعلومات ودعم القرار والنمذجه الاقتصادي والتى تأتي في إطار الجهود المبذولة من الوزارة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي واستدامة النمو، ومواصلة لعملية التقنية والحوسبة التي تنتظم وزارة المالية.
    وقال وزير الدولة بالمالية - لدى مخاطبته اليوم ورشة العمل حول نظم المعلومات ودعم القرار والنمذجة الاقتصادية (السودان نموذجاً)؛ التي نظمتها وزارة المالية - التخطيط الاقتصادي - بالتعاون مع مدينة افريقيا التكنولوجية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA)، قال إن وزارة المالية اتخذت خطوات لتحديث نموذج اقتصادي وذلك بعمل النموذج الاقتصادي المالي الكلي الذي يتم تطويره بشراكة مع البنك الدولي، ويوفر النموذج المعلومات المطلوبة في مجال السياسة الاقتصادية، ويمكن من تقديم إطار دقيق يتم من خلاله تقييم النتائج المتوقعة للسياسات الإقتصادية .
    وشارك في الورشة وكيل التخطيط بوزارة المالية عبد الله إبراهيم، ووكلاء الوزارات وممثلين للجهات الحكومية المختلفة والخبراء الوطنيون .
    ونوه وزير الدولة الى مواصلة الجهود التي أتى منها مشروع المنظومة المعرفية للتخطيط الاقتصادي بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) بغرض دعم عملية التخطيط وصياغة السياسات الاقتصادية لاتخاذ القرار والتنبؤ، مشيرا إلى أن المشروع يشتمل على ثلاث ركائز رئيسية منها: النمذجة الاقتصادية ( C GE)، وقاعدة البيانات ولوحة القيادة (dash Board )، لافتا إلى أنه يعتبر خطوة ضرورية للوصول للسياسات الاقصادية الملائمة من خلال التنسيق بين القطاعات الاقتصادية من أجل تحقيق التنوع داخل القطاع الواحد .
    وأكد الوزير دعمه اللامحدود للشركاء في هذا العمل من الإسكوا ومدينة أفريقيا التكنولوجية ومواصلة التعاون لإكمال هذا المشروع، داعياً اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) الإطلاع على تجربة وزارة المالية في استخدام التقنية في إطار الإيصال الإلكتروني E15 - G RP - والضرائب - والجمارك وسوق الخرطوم للأوراق المالية - والسداد الإلكتروني، مشيرا إلى آفاق التعاون الواسعة مع الإسكوا والكوكبة المتميزة من الخبراء والتعاون في مجال الحسابات القومية والإحصاء والقطاع غير المنظم .
    ومن جانبه؛ أوضح د. حيدر فريحات مدير المكتب الإقليمي لإدارة التكنولوجيا من أجل التنمية باللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، أن هنالك عملاً كبيراً تم مع مدينة افريقيا التكنولوجية لبلورة المشروع في فترة سنة ونصف تخللتها عدد من الزيارات بين الطرفين، مشيراً الى روح التعاون الذي تم بين مدينة أفريقيا والاسكوا ووزارة المالية من أجل المصلحة العامة، وقال إن الاسكوا تعمل في ثماني عشرة دولة عربية .
    وقال إن السودان دولة كبيرة من حيث السكان والاتساع الجغرافي والتنوع الاقتصادي، داعياً المؤسسات العمل بتقنية القرن الواحد والعشرين حيث ان بعض المؤسسات ما زالت تعمل بتقنية القرن العشرون، مشيراً لتغيير اللعبة وتغيير الأدوات التي تستخدم في التخطيط لأدوات القرن الواحد والعشرين، موضحا أن المشروع قومي ويجب أن يشعر المعنيون بامتلاك المشروع وجهات التخطيط والنمذجة والباحثين بالجامعات ودورهم في استحداث النماذج والاعتماد على مراكز البحوث الداخلية لتتكيف مع الواقع، وقال إن الاسكوا عملت مشروعاً في السعودية يتناسب مع الخطة الخمسية، مبيناً أن الهدف من الورشة أخذ الأراء من أجل التكامل لأداء الغرض المطلوب .
    إلى ذلك أبان د. أسامة الريس أن مدينة أفريقيا التكنولوجية شريك علمي تكنولوجي وطني، مبيناً أن مشروع المنظومة المعرفية للتخطيط الاقتصادي ودعم القرار، وقال إن المشروع هو جهد هيكلي لتنظيم وربط وتنسيق مجموعة مشروعات فرعية تؤدي لإنشاء نظام لإدارة المعرفة الاقتصادية ليشكل قاعدة للتخطيط الاقتصادي ودعم القرار، مشيرا إلى أن المشروع يتكون من بنك البيانات الاقتصادية الذي ينتج مؤشرات المعلومات ومعارف اقتصادية ونموذجاً اقتصادياً ويمثل الدينامكية للأداء الاقتصادي الوطني ومنظومة ذكاء أعمال تستخلص الاتجاهات الرئيسة للاقتصاد، وتستقرئ السيناريوهات المستقبيلة، موضحا أن كل هذه المنظومة تعمل بتقانة متقدمة فائقة السرعة يسمى (الحكيم) ويمتلك موارد محوسبة تبلغ قدرته 40 تيرليون عملية في الثانية، ويستطيع أن يتعامل مع 16 ألف مكون لقضية في نفس الوقت .
    وتناولت الورشة في جلساتها الأولى الحسابات والاحصائيات القومية والجلسة الثانية متطلبات النمذجة الاقتصادية في السودان، والجلسة الثالثة النمذجة الاقتصادية الملامح الأساسية لمصفوفة المحاسبة الاجتماعية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de